• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 16 إلى 30 من 33

    الموضوع: الرد المفحم على من خالف العلماء و تشدد و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها وأوجب .....

    1. #16
      التسجيل
      02-04-2004
      الدولة
      العالم الإسلامي
      المشاركات
      284
      المواضيع
      18
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد المفحم على من خالف العلماء و تشدد و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها وأوجب .....

      البحث التاسع: تفسير آية الزينة:{... إلا ما ظهر منها}.



      بعد أن أثبتنا صحة هذا الحديث على منهج أهل الحديث وقواعد علمائه أولاً، وبتصريح بعضهم بقوته ثانياً، ودون مخالف لهم يذكر ثالثاً، أريد أن أبين لقرائنا الكرام أنه يصلح حينئذٍ أن يكون مبيناً لقوله تعالى: { ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها}، فقوله صلى الله عليه وسلم فيه: " لم يصلح أن يرى منها" بيان لقوله تعالى: { إلا ما ظهر منها}، أي: وجهها وكفيها، فالمنهي في الآية هو المنهي في الحديث، والمستثنى فيها هو المستثنى في الحديث، وصدق الله العظيم القائل: { وأنزلنا إليك الذكر لتبيّن للناس ما نُزِّل إليهم} (النحل: 44)، ومن هنا يظهر دقة فهم ترجمان القرآن ومن معه من الصحابة الكرام، حين فسروا الاستثناء فيها بالوجه والكفين، ولقد كان هذا خافياً حين ألّفنا الكتاب، ثم تبيَّنا ذلك في الطبعة الجديدة (ص51- 65) وههنا. فالحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.



      وبهذه المناسبة لا بد لي من سرد أسماء الصحابة المشار إليهم، مه ذكر بعض مخرجيها ومن صحح بعضها، ليعلم القراء جهل من خالفها، أو أنكر شيئاً منها، أو ضلل من تمسك بها!



      1- عائشة رضي الله عنها. عبد الرزاق، وابن أبي حاتم " الدر المنثور "، و ابن أبي شيبة، والبيهقي، وصححه ابن حزم.



      2- عبد الله بن عباس رضي الله عنه. ابن أبي شيبة،والطحاوي، والبيهقي، وصححه ابن حزم أيضاً، وله عنه كما سبق (ص 49- 51) سبعة طرق.



      3- عبد الله بن عمر رضي الله عنه. ابن أبي شيبة، وصححه ابن حزم.



      4- أنس بن مالك رضي الله عنه. وصله ابن المنذر، وعقله البيهقي.



      5- أبو هريرة رضي الله عنه. ابن عبد البر في " التمهيد".



      6- المسور بن مخرمة رضي الله عنه. ابن جرير الطبري.















      لمحبرة تجالسني نهاري ........ أحب إلي من أنس الصديق
      ورزمة كاغد في البيت عندي ........ أحب إلي من عدل الدقيق
      ولطمة عالم في الخد مني ......... ألذ لدي من شرب الرحيق

    2. #17
      التسجيل
      02-04-2004
      الدولة
      العالم الإسلامي
      المشاركات
      284
      المواضيع
      18
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد المفحم على من خالف العلماء و تشدد و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها وأوجب .....

      هذا هو النسخ واللصق الذي أردتموه ....
      فهل ستقرؤه حقا ؟!
      وإن قرأتوه هل ستفهموه ؟!
      وإن فهمتوه هل ستقتنعوا به ؟!

      الله أعلم ......
      عموما ........
      مازال في البحث بقية ...
      ومازالت هناك شبهات وردها .....
      ومازال هناك بحث هام حول

      هل يجب على النساء أن يسترن وجوههن لفساد الزمان وسداً للذريعة؟

      أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      لمحبرة تجالسني نهاري ........ أحب إلي من أنس الصديق
      ورزمة كاغد في البيت عندي ........ أحب إلي من عدل الدقيق
      ولطمة عالم في الخد مني ......... ألذ لدي من شرب الرحيق

    3. #18
      التسجيل
      02-11-2004
      المشاركات
      22
      المواضيع
      8
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد المفحم على من خالف العلماء و تشدد و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها وأوجب .....

      سمعت ياأخ فاي أن الشيخ الألباني رحمه الله مع كلامه كانت زوجاته منتقبات وقد رد عليه الكثير من العلماء وهذا لاينكر فضله واعلم أن لكل جواد كبوة.وشكرا

    4. #19
      التسجيل
      02-04-2004
      الدولة
      العالم الإسلامي
      المشاركات
      284
      المواضيع
      18
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد المفحم على من خالف العلماء و تشدد و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها وأوجب .....

      توضيح صغير ......
      هل معنى أن النقاب ليس فرض ألا ترتديه النساء ...!
      بل كون النقاب سنة يعني ألا يأثم تاركه .... فأرجو الانتباه ......

      أما رد العلماء ..... يا أخي كفانا خداعا لأنفسنا ......
      لقد كتب الشيخ كتابه حجاب المرأة المسلمة وقال فيه بجواز كشف الوجه والكفين ..... فرد عليه من تتحدث عنهم ....
      ومن ثم كتب هذه الرسالة وهي واضحة جدا لمن أراد الحق ولم يتبع هواه ........
      لمحبرة تجالسني نهاري ........ أحب إلي من أنس الصديق
      ورزمة كاغد في البيت عندي ........ أحب إلي من عدل الدقيق
      ولطمة عالم في الخد مني ......... ألذ لدي من شرب الرحيق

    5. #20
      التسجيل
      21-12-2004
      الدولة
      محل الإقامة
      المشاركات
      1,782
      المواضيع
      214
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد المفحم على من خالف العلماء و تشدد و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها وأوجب .....

      جزاك الله خير
      و بارك الله فيك
      اقتباس
      ألا يخشى الشيخ أن يحيط به وعيد قوله صلى الله عليه وسلم: "إن العبد ليتكلم بالكلمة ما تبين فيها، يهوي بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب".


    6. #21
      التسجيل
      24-01-2004
      الدولة
      قلب الوالدة
      المشاركات
      11,358
      المواضيع
      706
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد المفحم على من خالف العلماء و تشدد و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها وأوجب .....

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاي
      توضيح صغير ......
      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاي
      هل معنى أن النقاب ليس فرض ألا ترتديه النساء ...!
      بل كون النقاب سنة يعني ألا يأثم تاركه .... فأرجو الانتباه ......

      أما رد العلماء ..... يا أخي كفانا خداعا لأنفسنا ......
      لقد كتب الشيخ كتابه حجاب المرأة المسلمة وقال فيه بجواز كشف الوجه والكفين ..... فرد عليه من تتحدث عنهم ....
      ومن ثم كتب هذه الرسالة وهي واضحة جدا لمن أراد الحق ولم يتبع هواه ........


      السؤال: من جمهورية مصر العربية الأخت المستمعة رمزت لاسمها بـ ع ص ع فضيلة الشيخ هل يجوز أن أذهب إلى الجامعة مع العلم أنها تبعد حوالي عشرين كيلو متر من منزلي وهي مختلطة وخاصة كليتي المواصلات مكدسة بالرجال والنساء معاً وأيضاً عند دخولي الجامعة يطلبون مني رفع النقاب عن وجهي وخاصة في أوقات الامتحان هل هذه تعتبر ضرورة وهل يجوز لي أن أعصي أبي وأهلي مع إصرارهم على ذهابي بحجة أنني لا بد أن آخذ الشاهدة وتكون سلاح في هذا العصر أفيدونا مأجورين؟



      الجواب
      الشيخ: الذي أرى أنه لا يجوز للمرأة أن تكشف الغطاء عن وجهها لأن الأدلة التي في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والنظر الصحيح تدل على وجوب ستر المرأة وجهها وعلى هذا فإذا أمرت بأن تكشف وجهها وجب عليها أن تمتنع وإذا ألح عليها أهلها أن تعمل هذا العمل وجب عليها أن تقنعهم بأن هذا لا يجوز فإن تبين ذلك لهم وعذروها به فهذا من فضل الله عليها وعليهم وإن يتبين لهم أو تبين وأصروا على أن تكشف وجهها فيجب عليها أن لا تفعل وألا تكشف وجهها وإن غضب بذلك أهلها ووالداها لأن الله عز وجل يقول (وَوَصَّيْنَا الْأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) (وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً)

      فلا يطاع الوالدان في معصية الله فإنما الطاعة في المعروف ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق نعم.

      محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله

      http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2734.shtml

      السؤال: طيب تقول المستمعة هل يجوز لي لبس النقاب وأنا في حج أو عمرة لكن يكون على العينين غطاء خفيف؟
      الجواب


      الشيخ: المحرمة لا يجوز لها أن تنتقب لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لا تنتقب المرأة وأما تغطية وجهها بغير نقاب فلا بأس به إذا مر الرجال الأجانب عنها قريباً بل يجب عليها في هذه الحال أن تستر وجهها ولا بأس عليها إذا مست.. في وجهها فالمرأة في حال الإحرام يشرع لها كشف الوجه إلا إذا مر الرجال قريب منها فإنه تستره وأما النقاب فحرام عليها لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.

      محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله

      http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4912.shtml

      يتبع

      السلام عليكم






    7. #22
      التسجيل
      24-01-2004
      الدولة
      قلب الوالدة
      المشاركات
      11,358
      المواضيع
      706
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد المفحم على من خالف العلماء و تشدد و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها وأوجب .....

      السؤال: بارك الله فيكم يقول المستمع من سلطنة عمان ما حكم كشف وجه المرأة وكفيها وهل على الزوج عقوبة إذا تركها كاشفة الوجه والكفين أرجو الإفادة؟



      الجواب


      الشيخ: القول الراجح في هذه المسألة وجوب ستر الوجه عن الرجال الأجانب لقول الله تعالى (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنّ) إلى آخر ولقول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) ولحديث أم عطية رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن يخرج النساء إلى صلاة العيد حتى الحيض وذوات الخدور يشهدن الخير ودعوة المسلمين وسئل عليه الصلاة والسلام عن المرأة ليس لها جلباب فقال عليه الصلاة والسلام أن تلبسها أختها من جلبابها ولأدلة أخرى مذكورة في الكتب المعنية في هذه المسألة ولأن إخراج المرأة وجهها فتنة يفتتن بها من في قلبه مرض وهي أشد فتنة من أن يسمع الإنسان خلخال امرأة مستور في لباسها وقد قال الله تعالى (وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ) فإذا كانت المرأة تنهى عن تضرب برجلها خوفاً من أن يعلم ما تخفي من زينتها فما بالك بإبداء الوجه أليس هذا أعظم فتنة وأشد خطراً والشريعة الإسلامية شريعة منتظمة لا تتناقض ولا يمكن أن تمنع شيئاً وتحل شيئاً أولى منه في الحكم والشريعة الإسلامية جاءت بمراعاة المصالح ودرء المفاسد ولا يرتاب عاقل أن المرأة لو أخرجت وجهها فإنه يترتب على ذلك مفاسد كثيرة منها في غيرها ومن غيرها لها فإنها إذا أذن لها بأن تخرج الوجه فلن تخرجه هكذا سوف تدخل عليه من التحسينات في العين والشفتين والخدين ما يوجب الفتنة الكبرى من النظر إليها وما وراءها ثم لو فرض أنها تحاشت ذلك كله وأخرجت نصف الوجه فإن ذلك فتنة يفتتن به من في قلبه مرض ولهذا أذن الله للقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة ففرق سبحانه وتعالى بين القواعد اللاتي لا يرجون نكاحاً لكبرهن وتحول وجوههن إلى وجوه لا تحصل بها الفتنة وبين غيرهن وإن الإنسان ليعجب إذا قال إنه يجب على المرأة أن تستر قدمها ولا يجب عليها أن تستر وجهها وكفيها فإنه على فرض أنه لم ترد النصوص من وجوب تغطية الوجه فإن من أقر بوجوب ستر القدم يلزمه بالقياس الأولوي أن يقول بوجوب ستر الوجه والكفين لأنهما أولى بالستر من ستر القدمين وهذا أمر إذا تأمله الإنسان وجد أنه لا يسوق القول بجواز كشف الوجه مع منع تحريم كشف القدم لما في ذلك من التنقل الظاهر بقي أن يقال إن كشف الوجه تحتاج المرأة إليه للنظر في طريقها والجواب على ذلك أو الجواب عن ذلك أن يقال إن الذين أجازوا كشف الوجه لم يقيدوا ذلك بالحاجة بل أجازوا لها أن تكشف وجهها ولو كانت جالسة في مكانها ثم إن الحاجة تزول باستعمال النقاب الذي كان معروفاً على عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كما يفيده قوله صلى الله عليه وسلم في المرأة المحرمة لا تنتقب المرأة فإنه دليل على أن من عادتهن النقاب ومعلوم أن المرأة إذا تنقبت بأن فتحت لعينيها فتحتين بقدر الحاجة إنها سترى الطريق ولكن يبقى النظر أيضاً في مسألة النقاب فإن النقاب وإن كان جائزاً في الأصل لكننا نرى أن بعض النساء والعياذ بالله توسعن به وصارت تجمل عينيها بالكحل الفاتن ثم تفتح نقاباً أوسع من عينها بحيث تظهر الحواجب وربما تظهر الجبهة أو بعضها وربما تظهر الوجنتان والنساء لقلة صبرهن ونقص دينهن لا يقفن على حد في هذه الأمور فلو قيل بمنع النقاب من باب سد الذرائع لكان له وجه لأن سد الذرائع مبدأ شرعي دل عليه الكتاب كتاب الله عز وجل ودلت عليه السنة ودلت عليه سيرة الخلفاء الراشدين ففي الكتاب يقول الله عز وجل (وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ) فنهى الله تعالى عن سب آلهة المشركين مع أنه مطلوب شرعاً سداً للذريعة إلى سب الله عز وجل وفي السنة أحاديث كثيرة تدل على درء المفاسد ومنع الوسائل إليه والذرائع ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم حين سئل عن بيع رطب التمر أينقص أجره قالوا نعم ونهى عن ذلك وأما سيرة الخلفاء الراشدين في سد الذرائع فمنها إلزام عمر رضي الله عنه في الطلاق الثلاث إذا طلق الرجل زوجه ثلاثاً فإنه كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد أبي بكر وسنتين من خلافة عمر يكون واحدة ثم إنه رأى الناس قد تعجلوا في هذا الأمر واستعجلوا ما فيه لهم أناة فألزمهم بالطلاق الثلاث ومنعهم من الرجوع إلى زوجاتهم من أجل أن ينتهوا عما استعجلوا فيه فنجد أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه منعهم ما هو حق لهم وهو الرجوع إلى زوجاتهم من أجل سد الذريعة إلى الطلاق الثلاثة الذي يستعجلون به ما فيه أناة لهم فإذا منعنا من النقاب فإننا لا نمنعه على أنه حرام شرعاً وليس لأحد أن يحرم ما أحل الله ورسوله ولكن نمنعه لأنه ذريعة إلى ما يتحول إليه من الفتنة والزيادة عما أحل الله عز وجل أما بالنسبة للزوج كما وقع في السؤال فعليه أن يمنع زوجته من كشف وجهها ما دام يرى أنه محرم أو أنه سبب للفتنة والزوج قد يغار من أن يتحدث الناس عن زوجته فيقول ما أجمل زوجة فلان أو ما أقبح زوجة فلان ولا يرضى أحد أن تكون زوجته محل للحديث في المجالس يتحدثون في قبحها إن كانت قبيحة في نظرهم أو عن جمالها إن كانت جميلة في نظرهم وهذه أيضاً من الحكم التي تكون في ستر الوجه أن الإنسان يسلم هو وأهله من أن يكون حديث المجالس.

      محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
      http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4913.shtml

      يتبع

      السلام عليكم




    8. #23
      التسجيل
      24-01-2004
      الدولة
      قلب الوالدة
      المشاركات
      11,358
      المواضيع
      706
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد المفحم على من خالف العلماء و تشدد و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها وأوجب .....

      السؤال: بارك الله فيكم هذه السائلة التي رمزت لاسمها بـ هـ. ع. ب. كتبت في آخر الرسالة ترسل إلى الشيخ محمد العثيمين تقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا أختكم في الله إليكم هذا السؤال وأنا في أمس الحاجة للإجابة عليه وهو أنني من الذين يوجد لديهم ضعف في البصر وأنا في حالة السفر ألبس اللثام وأنا من أسرةٍ ضعيفة وزوجي موظف ومرتبه بسيط وأنا لا أقدر على إجراء عملية لوضع العدسات لأنني من أسرةٍ ضعيفة كما قلت هل يجوز لي أن ألبس اللثام وجزاكم الله خيرا؟

      الجواب

      الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بدلاً من اللثام تلبس النقاب وهو الذي تستر به وجهها كله وتفتح لعينيها بقدر ما تبصر به فإن لباس النقاب كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بدليل أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى المرأة إذا أحرمت أن تنتقب وإذا نهاها عن النقاب حال إحرامها دل ذلك على أن من عادتهن لبسه ولكن يجب أن لا يتخذ هذا ذريعةً إلى التوسع في لبس هذا النقاب حيث كانت بعض النساء الآن تلبس النقاب لكن لا على وجه النقاب الشرعي الذي كان معروفاً على عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذ أن النقاب في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إنما كان للحاجة ويتقدر بقدرها وكذلك الحاجة موجودة الآن ولا سيما لامرأةٍ كهذه السائلة لكن مع الأسف الشديد أن النساء إذا فتح لهن جب إبرة جعلنه ريعاً وهذا مشكل وما كان ذريعةً إلى المحرم فإنه يمنع منه كما منع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه رجوع الرجل إلى زوجته إذا طلقها ثلاثاً مع أن الطلاق الثلاث كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد أبي بكر وسنتين من خلافة عمر طلاق الثلاث واحدة فلما رأى عمر أن الناس تتايعوا في هذا الأمر وهلكوا به مع تحريمه رأى بثاقب فكره وحسن سياسته أن يمنع الناس من الرجوع إلى زوجاتهم مع أن الرجوع إلى زوجاتهم كان حلالاً وذلك درءاً للمفسدة وسداً للذريعة كما منع رضي الله عنه من بيع أمهات الأولاد وهي السرية التي أتت من سيدها بولد فإن بيعهن كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وفي عهد أبي بكر ثم منع منه عمر رضي الله عنه لأنه رأى أن الناس يرتكبون بذلك إثماً حيث يبيع سريته ويبقي الولد عنده فيفرق بين المرأة وولدها فنهى عن ذلك مع أنه كان جائزاً في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وفي عهد أبي بكر والمهم أن الشيء المباح قد يمنع منه إذا كان ذريعةً إلى شئٍ محرم ولا سيما إذا كان ذريعةٌ قريبة.

      يتبع
      والسلام عليكم


    9. #24
      التسجيل
      24-01-2004
      الدولة
      قلب الوالدة
      المشاركات
      11,358
      المواضيع
      706
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد المفحم على من خالف العلماء و تشدد و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها وأوجب .....

      السؤال: بارك الله فيكم فضيلة الشيخ ننتقل بعد ذلك إلى رسالة وصلت من دمشق السائلة غرام تقول بأنها فتاة وضعت النقاب على وجهها مؤخرا إلا أنها واجهت معارضات من أقاربها وأهلها مع العلم تقول بأنني ذو جمال متوسط أحد أقاربي قد درس الشريعة قال لي بأن نقاب الوجه غير وارد في الدين الإسلامي وقال إن نساء الرسول صلى الله عليه وسلم لم يضعنه على وجوههن هل فعلا نساء الرسول صلى الله عليه وسلم كن يضعن غطاء الوجه أم لا وجهونا في ضوء ذلك وهل إظهار العينين فيه شيء؟

      الجواب

      الشيخ: لا شك أن بعض المجتمعات ينكر إنكارا عظيما تغطية الوجه وينكر النقاب أيضا ويلحق النساء الملتزمات من هؤلاء أذى كثير سواء من الأقارب أو من الأجانب ولكن على المرأة أن تصبر وتحتسب الأجر من الله وأن تعلم أنها ما أوذيت في الله إلا رفعها الله عز وجل ولا تكن كمن قال الله فيهم) وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ) (العنكبوت: من الآية10) بل تمضي على ما تقتضيه الشريعة من الحجاب والحجاب نوعان نوع يغطى فيه الوجه كله ونوع آخر يغطى فيه الوجه وينقب للعينين ما تبصر به والنقاب معروف في عهد الرسول غليه الصلاة والسلام وكثير في النساء في عهده ويدل لذلك أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما ذكر ما تنهى عنه المحرمة ذكر النقاب فقال (ولا تنتقب) وهذا يدل على أن من عادة النساء في ذلك الوقت أن ينتقبن لكن النقاب في قوم محافظين تغطي نساءهم الوجه كاملا قد يكون به فتنة فإن النساء إذا رخص لهن في النقاب الذي تفتح فيه للعينين ما تبصر به يتوسعن في ذلك فيفتحن فتحة أكبر من فتحة العين وربما يتجاوزن إلى الحواجب وإلى الوجن وربما أبدلن النقاب باللثام فيحصل التوسع ولهذا نحن لا نفتي بجواز النقاب وإن كنا نرى جوازه نظرا لكونه ذريعة إلى ما لا تحمد عقباه وسد الذرائع وارد شرعا وواقع عملا فإن الله سبحانه وتعالى قال) وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ) (الأنعام: من الآية108) فنهى عن سب آلهة المشركين مع أن سبها أمر مطلوب مشروع لكنه جل وعلا نهى عن سبها خوفا من أن من أن يسب هؤلاء رب العالمين عدوا بغير علم وهذا دليل واضح على سد الذرائع وكذلك جاءت السنة بسد الذرائع كتحريم ربا الفضل خوفا في الوقوع في ربا النسيئة وجرى عليه عمل الخلفاء الراشدين فإن عمر بن الخطاب رضي الله عنه منع من بيع أمهات الأولاد وهن الإماء اللاتي ولدن من أسادهن خوفا من الوقوع في المحظور وهو التفريق بين المرأة وولدها ومنع من رجوع المطلق ثلاثا في مجلس واحد من الرجوع إلى زوجته مع أنه في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر كان الرجل يرجع إلى زوجته إذا طلقها ثلاثا في مجلس واحد لكن هذه الصيغة من الطلاق محرمة ولما تكاثر الناس فيها رأى عمر رضي الله عنه أن يمنع من الرجوع سدا لباب التهاون في الطلاق الثلاث فنحن لا نفتي بجواز النقاب في عصرنا هذا حذرا من التوسع فيه لا لأنه غير جائز شرعاً وكذلك أيضا لا نفتي فيه لا لأننا نرى أن كشف الوجه هو الصواب فنحن نعارض أشد المعارضة في كشف الوجه ونرى أنه لا يحل للمرأة أن تكشف وجهها لغير محارمها إلا ما دلت السنة على جوازه.

      يتبع
      السلام عليكم


    10. #25
      التسجيل
      24-01-2004
      الدولة
      قلب الوالدة
      المشاركات
      11,358
      المواضيع
      706
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد المفحم على من خالف العلماء و تشدد و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها وأوجب .....

      السؤال: أحسن الله إليكم هذه السائلة من جمهورية مصر العربية وتقيم في المملكة تقول في سؤالها ما حكم تغطية الوجه بالنسبة للمرأة المحرمة إذا كان الرجال الأجانب في كل مكان في الشارع وفي السيارة وفي الحرم نفسه وما المخرج من حديث النبي صلى الله عليه وسلم (المرأة المحرمة لا تنتقب ولا تلبس القفازين) هل يجوز كشف الوجه حال الإحرام؟

      الجواب
      الشيخ: لا يجوز للمحرمة ولا لغير المحرمة أن تكشف وجهها وحولها رجال أجانب بل الواجب ستر الوجه حتى في الإحرام فقد ذكرت (عائشة رضي الله عنها أنه إذا مر الرجال قريبا منهن سدلت إحداهن خمارها على وجهها) لئلا يراها الرجال الأجانب وأما (نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن النقاب) فنعم هو نهى عن النقاب لكن إذا كان حولها رجال فلابد من ستر الوجه وإذا سترت وجهها في هذه الحال فلا شيء عليها.

      يتبع

      السلام عليكم

    11. #26
      التسجيل
      24-01-2004
      الدولة
      قلب الوالدة
      المشاركات
      11,358
      المواضيع
      706
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد المفحم على من خالف العلماء و تشدد و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها وأوجب .....

      كل ما قدمته مجموعه فتاوى من أناس
      أجاب عليها فضيله الشيخ المرحوم له
      محمد بن صالح العثيمين
      وردك عليه أخي
      يعتبر ردك على الشيخ فأنا لم أتي بكلام من عندي

      أسأل الله أن ينفعنا بالعلم الصالح
      وأن يرشدنا طريق الصواب

      وهذا والصلاه والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

      السلام عليكم

    12. #27
      التسجيل
      30-06-2004
      الدولة
      مُسْـلِمٌ مِنْ أُمَّةِ الإسِــلامِ
      المشاركات
      3,266
      المواضيع
      264
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد المفحم على من خالف العلماء و تشدد و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها وأوجب .....

      السلام عليكم
      يا اخى حد السيف
      ما زلت لم تفهم القضيه بعد اخى الكريم لا احب ان اتدخل فى الموضوع فالفتاوى فى هذا الامر كثيره
      هدانا الله واياكم جميعا لما فيه الخير هل ءاتى اليك بفتاوى من الازهر الشريف بمدى صحه الامر
      ما زلت اخى حد السيف تنقل عن شيخ واحد او شيخين وكذلك الجميع قادر ان يفعل ذلك فنرجوا ان نتفهم
      يا اخوانى اتقوا الله جميعا وكل ياخذ من شيخه فهم اولى العلم
      واحمدوا الله اذ من عليكم وجعلكم مسلمين ثم من عليكم مرة اخرى وجعلكم من اهل السنه والجماعه
      سلاااااااااااامى

    13. #28
      التسجيل
      18-12-2004
      الدولة
      المملكة العربية السعودية ( الدمام - الرياض )
      المشاركات
      984
      المواضيع
      156
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد المفحم على من خالف العلماء و تشدد و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها وأوجب .....

      بارك الله فيك أخي حد السيف

      ونفع بك الأسلام
      سـبـحان الله و بـحمده ؛ سبـحان الله العظـيم



    14. #29
      التسجيل
      24-01-2004
      الدولة
      قلب الوالدة
      المشاركات
      11,358
      المواضيع
      706
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد المفحم على من خالف العلماء و تشدد و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها وأوجب .....

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخــــــــالد
      السلام عليكم
      وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخــــــــالد
      يا اخى حد السيف
      ما زلت لم تفهم القضيه بعد اخى الكريم لا احب ان اتدخل فى الموضوع فالفتاوى فى هذا الامر كثيره
      هدانا الله واياكم جميعا لما فيه الخير هل ءاتى اليك بفتاوى من الازهر الشريف بمدى صحه الامر
      ياليت والله
      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخــــــــالد
      ما زلت اخى حد السيف تنقل عن شيخ واحد او شيخين وكذلك الجميع قادر ان يفعل ذلك فنرجوا ان نتفهم
      هم ولاه أمور فيجب علينا طاعتهم وجميع الشيوخ بن بن باز والعثيمين رحمهم الله وأيضا اللحيدان
      متفقين على هذا الحكم
      قال الله تعالى (وأطيعو الله ورسوله وأولى الأمر منكم)
      يا اخوانى اتقوا الله جميعا وكل ياخذ من شيخه فهم اولى العلم
      واحمدوا الله اذ من عليكم وجعلكم مسلمين ثم من عليكم مرة اخرى وجعلكم من اهل السنه والجماعه
      سلاااااااااااامى[/QUOTE]

      بصراحه أخي أبو خالد كل شيخ له تأثير على بلاده
      ففي المملكه يرتدون النقاب ويسترون وجوههم وشيوخهم أيضا ينهون عن كشف الوجه
      وفي بعض الدول العربيه الأخرى مثلا مصر أغلب الشعب يرتدي الحجاب أو يخرجون كاشفين بشعورهم وزينتهم والذين يرتدون النقاب قليل
      الشيخ أيضا له تأثير على مجتمعه ووطنه ولا يوجد حكم واحد يطبق على جميع المسلمين هذه وجه نظري

      السلام عليكم

    15. #30
      التسجيل
      30-06-2004
      الدولة
      مُسْـلِمٌ مِنْ أُمَّةِ الإسِــلامِ
      المشاركات
      3,266
      المواضيع
      264
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الرد المفحم على من خالف العلماء و تشدد و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها وأوجب .....

      السلام عليكم

      سنظل فى هذه الحلقه المفرغه ان لم نتفهم حقيقه الامر وحقيقه الفقه الحنيف
      هذه عده فتاوى صادره من عده مشايخ من رموز الازهر الشريف فى سنوات عديده
      الامام الاكبر شيخ الجامع الازهر / جاد الحق على جاد الحق فى العام 1979م / 1400هـ

      المبادئ : 1 - النصوص الشرعية توجب على المرأة المسلمة أن تستر جميع جسدها فيما عدا الوجه والكفين فلا يجب سترهما على ما عليه أكثر فقهاء المسلمين .
      2 - إبداء ما عدا ذلك حرام إلا للزوج أو المحرم ممن ذكرهم الله عز وجل فى كتابه الكريم .
      3 - تأثم الزوجة إذا خالفت ذلك بإجماع علماء المسلمين .
      4 - للزوج شرعا ولكل ولى كالأب والأخ والابن إجبار المرأة على الالتزام بما فرضه الله .
      5 - للزوج ولاية إجبار زوجته على ستر جسدها، بل عليه ذلك حتما وإلا شاركها فى إثمها .
      6 - له إن خالفت ولاية تأديبها بالموعظة الحسنة ثم بالهجر فى المضجع ثم بالضرب غير المبرح مع الصبر عليها فى النصيحة والعظة .

      http://www.alazhr.org/Ftawa/Default....=238&Total=186
      -----------------


      فتوى الامام فى العام 1402 هـ 1981 م

      http://www.alazhr.org/Ftawa/Default....=3253&Total=97
      -----------------
      مفتى الديار المصريه
      فى تبيان الفرق فيما بين الحجاب والنقاب والخمار والمعنى لكل منها 1997 م
      http://www.alazhr.org/Ftawa/Default....4534&Total=164
      -----------
      http://www.alazhr.org/Ftawa/Default....4534&Total=164
      --------
      رد المفتى على حجه تضعيف حديث السيده عائشه رضى الله عنها وارضاها
      http://www.alazhr.org/Ftawa/Default....4534&Total=164
      -------
      مفتى الديار المصريه المفتى : فضيلة الشيخ حسن مأمون .
      شعبان 1376 هجرية - 9 مارس 1957 م .
      http://www.alazhr.org/Ftawa/Default....om=48&Total=49
      ----------
      اى ان كل ما اقصده يا اخوتى فى الله
      هو ان نتقى الله فى انفسنا وان هذه الساحه ليست بالساحه الجدليه او الحواريه
      والتى تثار فيها مثل هذه الامور والتى اختلف عليها العلماء ولكل عصر اعلام فى الفقه والحديث
      وكما اسلفت واكرر نحمد الله ان جعلنا من المسلمين
      والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      اللهم انى قصدت وجه الكريم
      فان اخطئت فمن نفسى والشيطان وان اصبت فبرحمتك علينا
      ***
      **
      *

    صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •