• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
    النتائج 31 إلى 44 من 44

    الموضوع: ركن تخريج أحاديث المنتدى

    1. #31
      wael_yemen غير متصل عضو مميز في منتدى الكمبيوتر
      التسجيل
      06-02-2004
      المشاركات
      1,089
      المواضيع
      125
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أريد معرفة صحة الحديث القدسي التالي
      "أنا ملك الملوك ومالك الملك , قلوب الملوك كلهم بيدي , من أطاعني من عبادي حولت لهم قلوب ملوكهم بالرأفة والرحمة , وإن عصاني عبادي حولت عليهم قلوب ملوكهم بالقسوة والنقمة , فلا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على الملوك واشغلوا أنفسكم بدعاء ملك الملوك أكفكم ملوككم"ا
      الحديث مذكور في محاضرة للشيخ عمر عبدالكافي حفظه الله بعنوان "ماذا بعد11 سبتمبر" في الوصلة التالية
      http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...lesson_id=7522
      ستجد الشيخ يذكر الحديث بعد مرور ساعة وثلاثة وثلاثين دقيقة وأربعين ثانية
      40 : 33 : 1
      وجزاكم الله خيرا

      التعديل الأخير تم بواسطة wael_yemen ; 03-02-2005 الساعة 04:04 PM

    2. #32
      التسجيل
      28-08-2004
      الدولة
      معشوقتي مصر
      المشاركات
      2,404
      المواضيع
      160
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      السلام عليكم ورحمة الله
      أخونا الكريم فاي
      جزاك الله خيرا وأثابك الجنة بكل فائدة تعود علي طالبها كنت أنت سببا فيها
      وأنا نادم لأني لم أدخل الي الموضوع الا الأن فقط
      أرجو لو ذكرت لي السند والرواية ومدي صحة هذه الأحاديث
      في حديث لرسول الله"اذا عز العرب عز الاسلام واذا ذل العرب ذل الاسلام"
      وفي قول أخر أو حديث أخر أذكر قوله"انما العربية اللسان"
      فهل الأخير صحيح أم خاطئ
      هذا وأشكر لك مجهودك
      مع خالص تحيتي الي شخصكم الكريم


      السلام عليكم
      اخي في الله ( شاب مصري )
      اولا اعذرني اني مش باكتب لغه عربيه فصحي
      ولكن احب اقولك اني من اشد المعجبين بكتاباتك
      انا في الموضوع اللي كتبته مش عارف اقولك ايه بس واللهي الدموع داخل عيني انا كاتمها مش عايزها تنزل علي اكتمها و أوجه الشعور اللي جوايا في اني اتقدم واتغلب علي المشكلات التي تواجهنا في مصر والعالم الاسلامي
      انا مش عايز اظهر قدامك بالضعف او اني فاقد الامل
      وداعاً يا أعز من عرفت

    3. #33
      التسجيل
      02-04-2004
      الدولة
      العالم الإسلامي
      المشاركات
      284
      المواضيع
      18
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الإخوة الكرام .....
      قرأت الأسئلة والإجابة قريبا إن شاء الله ...

      جزاكم الله خيرا
      لمحبرة تجالسني نهاري ........ أحب إلي من أنس الصديق
      ورزمة كاغد في البيت عندي ........ أحب إلي من عدل الدقيق
      ولطمة عالم في الخد مني ......... ألذ لدي من شرب الرحيق

    4. #34
      التسجيل
      18-12-2004
      الدولة
      المملكة العربية السعودية ( الدمام - الرياض )
      المشاركات
      984
      المواضيع
      156
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      هذا موقع رائع رائع ماعليك إلا أن تكتب الحديث في محرك البحث ويضهر لك إن كان ضعيف أو صحيح وأقوال علماء الحديث فيه http://www.sultan.org/h/
      سـبـحان الله و بـحمده ؛ سبـحان الله العظـيم



    5. #35
      التسجيل
      11-01-2005
      المشاركات
      3
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      السلام عليكم

      جزاكم الله خيرا

      انا عندى حديث و أريد ان اتأكد من صحته

      انا اسف لانى سالت عنه فى قسم الاحاديث الموضوعة

      اليكم الحديث و ارجو الرد سريعا

      و جزاكم الله عنا خيرا




      عن معاذ بن جبل رضى الله عنه عن ابن عباس قال : كنا مع رسول الله في بيت رجل من الأنصار

      في جماعة فنادى منادِ : يا أهل المنزل .. أتأذنون لي بالدخول ولكم إليّ حاجة؟

      فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتعلمون من المنادي؟

      فقالوا : الله ورسوله أعلم

      فقال رسول الله : هذا إبليس اللعين لَعَنَه الله تعالى

      فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أتأذن لي يا رسول الله أن أقتله؟

      فقال النبي : مهلاً يا عمر .. أما علمت أنه من المُنظَرين إلي يوم الوقت المعلوم؟ لكن افتحوا له الباب فإنه مأمور ، فافهموا عنه ما يقول واسمعوا منه ما يحدثكم

      قال ابن عباس رضي الله عنهما : فَفُتِحَ له الباب فدخل علينا فإذا هو شيخ أعور وفي لحيته سبع شعرات كشعر الفرس الكبير ، وأنيابه خارجة كأنياب الخنزير وشفتاه كشفتي الثور

      فقال : السلام عليك يا محمد .. السلام عليكم يا جماعة المسلمين

      فقال النبي : السلام لله يا لعين ، قد سمعت حاجتك ما هي

      فقال له إبليس : يا محمد ما جئتك اختياراً ولكن جئتك إضطراراً

      فقال النبي : وما الذي اضطرك يا لعين

      فقال : أتاني ملك من عند رب العزة فقال إن الله تعالى يأمرك أن تأتي لمحمد وأنت صاغر ذليل متواضع وتخبره كيف مَكرُكَ ببني آدم وكيف إغواؤك لهم ، وتَصدُقَه في أي شيء يسألك ، فوعزتي وجلالي لئن كذبته بكذبة واحدة ولم تَصدُقَه لأجعلنك رماداً تذروه الرياح ولأشمتن الأعداء بك ، وقد جئتك يا محمد كما أُمرت فاسأل عما شئت فإن لم أَصدُقَك فيما سألتني عنه شَمَتَت بي الأعداء وما شيء أصعب من شماتة الأعداء

      فقال رسول الله : إن كنت صادقا فأخبرني مَن أبغض الناس إليك؟

      فقال : أنت يا محمد أبغض خلق الله إليّ ، ومن هو على مثلك

      فقال النبي : ماذا تبغض أيضاً؟

      فقال : شاب تقي وهب نفسه لله تعالى

      قال : ثم من؟

      فقال : عالم وَرِع

      قال : ثم من؟

      فقال : من يدوم على طهارة ثلاثة

      قال : ثم من؟

      فقال : فقير صبور إذا لم يصف فقره لأحد ولم يشك ضره

      فقال : وما يدريك أنه صبور؟

      فقال : يا محمد إذا شكا ضره لمخلوق مثله ثلاثة أيام لم يكتب الله له عمل الصابرين

      فقال : ثم من؟

      فقال : غني شاكر

      فقال النبي : وما يدريك أنه شكور؟

      فقال : إذا رأيته يأخذ من حله ويضعه في محله

      فقال النبي : كيف يكون حالك إذا قامت أمتي إلى الصلاة؟

      فقال : يا محمد تلحقني الحمى والرعدة

      فقال : وَلِمَ يا لعين؟

      فقال : إن العبد إذا سجد لله سجدة رفعه الله درجة

      فقال : فإذا صاموا؟

      فقال : أكون مقيداً حتى يفطروا

      فقال : فإذا حجوا؟

      فقال : أكون مجنوناً

      فقال : فإذا قرأوا القرآن؟

      فقال : أذوب كما يذوب الرصاص على النار

      فقال : فإذا تصدقوا؟

      فقال : فكأنما يأخذ المتصدق المنشار فيجعلني قطعتين

      فقال له النبي : وَلِمَ ذلك يا أبا مُرّة؟

      فقال : إن في الصدقة أربع خصال .. وهي أن الله تعالي يُنزِلُ في ماله البركة وحببه إلي حياته ويجعل صدقته حجاباً بينه وبين النار ويدفع بها عنه العاهات والبلايا

      فقال له النبي : فما تقول في أبي بكر؟

      فقال : يا محمد لَم يُطعني في الجاهلية فكيف يُطعني في الإسلام

      فقال : فما تقول في عمر بن الخطاب؟

      فقال : والله ما لقيته إلا وهربت منه

      فقال : فما تقول في عثمان بن عفان؟

      فقال : استحى ممن استحت منه ملائكة الرحمن

      فقال : فما تقول في علي بن أبي طالب؟

      فقال : ليتني سلمت منه رأساً برأس ويتركني وأتركه ولكنه لم يفعل ذلك قط

      فقال رسول الله : الحمد لله الذي أسعد أمتي وأشقاك إلى يوم معلوم

      فقال له إبليس اللعين : هيهات هيهات .. وأين سعادة أمتك وأنا حي لا أموت إلي يوم معلوم! وكيف تفرح على أمتك وأنا أدخل عليهم في مجاري الدم واللحم وهم لا يروني ، فوالذي خلقني وانظَرَني إلي يوم يبعثون لأغوينهم أجمعين .. جاهلهم وعالمهم وأميهم وقارئهم وفاجرهم وعابدهم إلا عباد الله المخلصين

      فقال : ومن هم المخلصون عندك؟

      فقال : أما علمت يا محمد أن من أحب الدرهم والدينار ليس بمخلص لله تعالى ، وإذا رأيت الرجل لا يحب الدرهم والدينار ولا يحب المدح والثناء علمت أنه مخلص لله تعالى فتركته ، وأن العبد ما دام يحب المال والثناء وقلبه متعلق بشهوات الدنيا فإنه أطوع مما أصف لكم!
      أما علمت أن حب المال من أكبر الكبائر يا محمد ، أما علمت أن حب الرياسة من أكبر الكبائر ، وإن التكبر من أكبر الكبائر

      يا محمد أما علمت إن لي سبعين ألف ولد ، ولكل ولد منهم سبعون ألف شيطان فمنهم من قد وَكّلتُه بالعلماء ومنهم قد وكلته بالشباب ومنهم من وكلته بالمشايخ ومنهم من وكلته بالعجائز ، أما الشبّان فليس بيننا وبينهم خلاف وأما الصبيان فيلعبون بهم كيف شاؤا ، ومنهم من قد وكلته بالعُبّاد ومنهم من قد وكلته بالزهاد فيدخلون عليهم فيخرجوهم من حال إلي حال ومن باب إلي باب حتى يسبّوهم بسبب من الأسباب فآخذ منهم الإخلاص وهم يعبدون الله تعالى بغير إخلاص وما يشعرون

      أما علمت يا محمد أن (برصيص) الراهب أخلص لله سبعين سنة ، كان يعافي بدعوته كل من كان سقيماً فلم اتركه حتى زني وقتل وكفر وهو الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله تعالى كمثل الشيطان إذ قال للإنسان أكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين

      أما علمت يا محمد أن الكذب منّي وأنا أول من كذب ومن كذب فهو صديقي ، ومن حلف بالله كاذباً فهو حبيبي ، أما علمت يا محمد أني حلفت لآدم وحواء بالله إني لكما لمن الناصحين .. فاليمين الكاذبة سرور قلبي ، والغيبة والنميمة فاكهتي وفرحي ، وشهادة الزور قرة عيني ورضاي ، ومن حلف بالطلاق يوشك أن يأثم ولو كان مرة واحدة ولو كان صادقاً ، فإنه من عَوّدَ لسانه بالطلاق حُرّمَت عليه زوجته! ثم لا يزالون يتناسلون إلي يوم القيامة فيكونون كلهم أولاد زنا فيدخلون النار من أجل كلمة

      يا محمد إن من أمتك من يؤخر الصلاة ساعة فساعة .. كلما يريد أن يقوم إلي الصلاة لَزِمته فأوسوس له وأقول له الوقت باقٍ وأنت في شغل ، حتى يؤخرها ويصليها في غير وقتها فَيُضرَبَ بها في وجهه ، فإن هو غلبني أرسلت إليه واحدة من شياطين الإنس تشغله عن وقتها ، فإن غلبني في ذلك تركته حتى إذا كان في الصلاة قلت له انظر يميناً وشمالاً فينظر .. فعند ذلك أمسح بيدي على وجه وأُقَبّلَ ما بين عينيه وأقول له قد أتيت ما لا يصح أبداً ، وأنت تعلم يا محمد من أَكثَرَ الالتفات في الصلاة يُضرَب ، فإذا صلى وحده أمرته بالعجلة فينقرها كما ينقر الديك الحبة ويبادر بها ، فإن غلبني وصلى في الجماعة ألجمته بلجام ثم أرفع رأسه قبل الإمام وأضعه قبل الإمام وأنت تعلم أن من فعل ذلك بطلت صلاته ، ويمسخ الله رأسه رأس حمار يوم القيامة ، فإن غلبني في ذلك أمرته أن يفرقع أصابعه في الصلاة حتى يكون من المسبحين لي وهو في الصلاة ، فإن غلبني في ذلك نفخت في أنفه حتى يتثاءب وهو في الصلاة فإن لم يضع يده على فيه (فمه) دخل الشيطان في جوفه فيزداد بذلك حرصاً في الدنيا وحباً لها ويكون سميعاً مطيعاً لنا ، وأي سعادة لأمتك وأنا آمر المسكين أنا يدعَ الصلاة وأقول ليست عليك صلاة إنما هي على الذي أنعم الله عليه بالعافية لأن الله تعالي يقول ولا على المريض حرج ، وإذا أفقت صليت ما عليك حتى يموت كافراً فإذا مات تاركاً للصلاة وهو في مرضه لقي الله تعالى وهو غضبان عليه يا محمد

      وإن كنت كذبت أو زغت فأسال الله أن يجعلني رماداً ، يا محمد أتفرح بأمتك وأنا أُخرج سدس أمتك من الإسلام؟

      فقال النبي : يا لعين من جليسك؟

      فقال : آكل الربا

      فقال : فمن صديقك؟

      فقال : الزاني

      فقال: فمن ضجيعك؟

      فقال : السكران

      فقال : فمن ضيفك؟

      فقال : السارق

      فقال : فمن رسولك؟

      فقال : الساحر

      فقال : فما قرة عينيك؟

      فقال : الحلف بالطلاق

      فقال : فمن حبيبك؟

      فقال : تارك صلاة الجمعة

      فقال رسول الله : يا لعين فما يكسر ظهرك؟

      فقال : صهيل الخيل في سبيل الله

      فقال : فما يذيب جسمك؟

      فقال : توبة التائب

      فقال : فما ينضج كبدك؟

      فقال : كثرة الاستغفار لله تعالي بالليل والنهار

      فقال : فما يخزي وجهك؟

      فقال : صدقة السر

      فقال : فما يطمس عينيك؟

      فقال : صلاة الفجر

      فقال : فما يقمع رأسك؟

      فقال : كثرة الصلاة في الجماعة

      فقال : فمن أسعد الناس عندك؟

      فقال : تارك الصلاة عامداً

      فقال : فأي الناس أشقي عندك؟

      فقال : البخلاء

      فقال : فما يشغلك عن عملك؟

      فقال : مجالس العلماء

      فقال : فكيف تأكل؟

      فقال : بشمالي وبإصبعي

      فقال : فأين تستظل أولادك في وقت الحرور والسموم؟

      فقال : تحت أظفار الإنسان

      فقال النبي : فكم سألت من ربك حاجة؟

      فقال : عشرة أشياء

      فقال : فما هي يا لعين؟

      فقال : سألته أن يشركني في بني آدم في مالهم وولدهم فأشركني فيهم وذلك قوله تعالى وشاركهم في الأموال والأولاد وَعِدهُم وما يَعِدهُم الشيطان إلا غروراً ، وكل مال لا يُزَكّى فإني آكل منه وآكل من كل طعام خالطه الربا والحرام ، وكل مال لا يُتَعَوَذ عليه من الشيطان الرجيم ، وكل من لا يتعوذ عند الجماع إذا جامع زوجته فإن الشيطان يجامع معه فيأتي الولد سامعاً ومطيعاً ، ومن ركب دابة يسير عليها في غير طلب حلال فإني رفيقه لقوله تعالي وأجلب عليهم بخيلك ورجلك
      وسألته أن يجعل لي بيتاً فكان الحمام لي بيتاً
      وسألته أن يجعل لي مسجداً فكان الأسواق
      وسألته أن يجعل لي قرآناً فكان الشعر
      وسألته أن يجعل لي ضجيعاً فكان السكران
      وسألته أن يجعل لي أعواناً فكان القدرية
      وسألته أن يجعل لي إخواناً فكان الذين ينفقون أموالهم في المعصية ثم تلا قوله تعالي إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين

      فقال النبي : لولا أتيتني بتصديق كل قول بآية من كتاب الله تعالى ما صدقتك

      فقال : يا محمد سألت الله تعالى أن أرى بنى آدم وهم لا يروني فأجراني على عروقهم مجرى الدم أجول بنفسي كيف شئت وإن شئت في ساعة واحدة .. فقال الله تعالى لك ما سألت ، وأنا أفتخر بذلك إلي يوم القيامة ، وإن من معي أكثر ممن معك وأكثر ذرية آدم معي إلي يوم القيامة
      وإن لي ولداً سميته عتمة يبول في أذن العبد إذا نام عن صلاة الجماعة ، ولولا ذلك ما وجد الناس نوماً حتى يؤدوا الصلاة
      وإن لي ولداً سميته المتقاضي فإذا عمل العبد طاعة سراً وأراد أن يكتمها لا يزال يتقاضى به بين الناس حتى يخبر بها الناس فيمحوا الله تعالى تسعة وتسعين ثواباً من مائة ثواب
      وإن لي ولداً سميته كحيلاً وهو الذي يكحل عيون الناس في مجلس العلماء وعند خطبة الخطيب حتى ينام عند سماع كلام العلماء فلا يكتب له ثواب أبداً
      وما من امرأة تخرج إلا قعد شيطان عند مؤخرتها وشيطان يقعد في حجرها يزينها للناظرين ويقولان لها أَخرِجي يدك فتخرج يدها ثم تبرز ظفرها فتهتك

      ثم قال : يا محمد ليس لي من الإضلال شيء إنما موسوس ومزين ولو كان الإضلال بيدي ما تركت أحداً على وجه الأرض ممن يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله ولا صائما ولا مصلياً ، كما أنه ليس لك من الهداية شيء بل أنت رسول ومبلغ ولو كانت بيدك ما تركت على وجه الأرض كافراً ، وإنما أنت حجة الله تعالي على خلقه ، وأنا سبب لمن سبقت له الشقاوة ، والسعيد من أسعده الله في بطن أمه والشقي من أشقاه
      الله في بطن أمه

      فقرأ رسول الله قوله تعالى : ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك
      ثم قرأ قوله تعالى : وكان أمر الله قدراً مقدوراً

      ثم قال النبي يا أبا مُرّة : هل لك أن تتوب وترجع إلى الله تعالى وأنا أضمن لك الجنة؟

      فقال : يا رسول الله قد قُضِيَ الأمر وجَفّ القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة فسبحان من جعلك سيد الأنبياء المرسلين وخطيب أهل الجنة فيها وخَصّكَ واصطفاك ، وجعلنى سيد الأشقياء وخطيب أهل النار وأنا شقي مطرود ، وهذا آخر ما أخبرتك عنه وقد صدقت فيه

    6. #36
      التسجيل
      02-04-2004
      الدولة
      العالم الإسلامي
      المشاركات
      284
      المواضيع
      18
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      بسم الله الرحمن الرحيم ....

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

      الأخ الفاضل : wael_yemen

      الحديث :

      "أنا ملك الملوك ومالك الملك , قلوب الملوك كلهم بيدي , من أطاعني من عبادي حولتلهم قلوب ملوكهم بالرأفة والرحمة , وإن عصاني عبادي حولت عليهم قلوب ملوكهم بالقسوةوالنقمة , فلا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على الملوك واشغلوا أنفسكم بدعاء ملك الملوكأكفكم ملوككم"ا



      هذا الحديث قال عنه الشيخ الألباني : ضعيف جدا ( السلسلة الضعيفة 602 , 1466 )

      ولكنني وقفت على طريق مقطوع لهذا الحديث في مصنف ابن أبي شيبة :

      34492 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ ، قَالَ : كَانَ فِي زَبُورِ دَاوُد مَكْتُوبًا : إنِّي أَنَا اللَّهُ لاَ إلَهَ إِلاَّ أَنَا مَلِكُ الْمُلُوكِ , قُلُوبُ الْمُلُوكِ بِيَدِي , فَأَيُّمَا قَوْمٍ كَانُوا عَلَى طَاعَةٍ جَعَلْت الْمُلُوكَ عَلَيْهِمْ رَحْمَةً , وَأَيُّمَا قَوْمٍ كَانُوا عَلَى مَعْصِيَةٍ جَعَلْت الْمُلُوكَ عَلَيْهِمْ نِقْمَةً , لاَ تَشْغَلُوا أَنْفُسَكُمْ بِسَبَبِ الْمُلُوكِ ، وَلاَ تَتُوبُوا إلَيْهِمْ , تُوبُوا إلَيَّ أَعْطِفُ قُلُوبَهُمْ عَلَيْكُمْ .

      و عبد الله بن نمير ثقة من رجال الصحيحين .. ومالك بن مغول ثقة من رجال الصحيحين أيضا ..

      ولكن لاحظ يا أخي ...

      - الحديث مقطوع أي موقوف على التابعي وهو " مالك بن مغول " ومن الواضح جدا أن هذه من كتب بني إسرائيل – الإسرائيليات – وهذه معروف موقفنا منها ...

      - الحديث لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم حتى نجزم به عن رب العزة سبحانه ..

      هذا والله تعالى أعلى وأعلم ......



      أخي الفاضل : شاب مصري /

      الحديث : " اذا عز العرب عز الاسلام واذا ذل العرب ذل الاسلام "

      هذا الحديث جهدت أن أقف له على أصل فلم أجد .. لذا أرجو منك إن كنت تعلم مصدره أن تخبرني به لكي أتحرى عنه ... وجزاك الله خيرا ..



      والحديث :

      "انما العربية اللسان"

      أصله هو :

      " يا أيها الناس إن الربواحد، و الأب واحد، و ليستالعربيةبأحدكم من أب ولا أم، و إنما هي اللسان، فمن تكلم بالعربيةفهو عربي "

      وهذا الحديث ضعيف جدا كما قال بذلك الشيخ الألباني ( السلسلة الضعيفة 926 )



      الأخ الفاضل : TheEagle



      الحديث :

      عن معاذ بن جبل رضى الله عنه عن ابن عباس قال : كنا مع رسول الله في بيت رجل منالأنصار

      في جماعة فنادى منادِ : يا أهل المنزل .. أتأذنون لي بالدخول ولكمإليّ حاجة؟

      فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتعلمون من المنادي؟

      فقالوا : الله ورسوله أعلم

      فقال رسول الله : هذا إبليس اللعينلَعَنَه الله تعالى ............. إلخ ..



      هذا الحديث موضوع .. وللأسف فهو منتشر في رسائل البريد الالكتروني بشكل كبير .. ولكن الحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم .. وإن كان فيه بعض ما ورد في أحاديث صحيحة .. ولكنه بهذا السياق لا يصح ...

      والله تعالى أعلى وأعلم ....
      لمحبرة تجالسني نهاري ........ أحب إلي من أنس الصديق
      ورزمة كاغد في البيت عندي ........ أحب إلي من عدل الدقيق
      ولطمة عالم في الخد مني ......... ألذ لدي من شرب الرحيق

    7. #37
      التسجيل
      02-04-2004
      الدولة
      العالم الإسلامي
      المشاركات
      284
      المواضيع
      18
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ......

      معذرة ...
      قد أتغيب عن الانترنت لفترة لا يعلمها إلا الله .....
      وفي هذه الآونة سأترك الموضوع لمن أثق به ...
      حتى الآن هو لم يسجل عضوية في المنتدى .... ولكن غالبا سيكون اسمه هو " حفيد البخاري " ...

      وجزاكم الله خيرا
      لمحبرة تجالسني نهاري ........ أحب إلي من أنس الصديق
      ورزمة كاغد في البيت عندي ........ أحب إلي من عدل الدقيق
      ولطمة عالم في الخد مني ......... ألذ لدي من شرب الرحيق

    8. #38
      التسجيل
      12-02-2005
      المشاركات
      15
      المواضيع
      2
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      ها قد وصلت بحمد الله ....
      أعتقد أنني سأكون جاهز للرد على الأسئلة في خلال ساعات ...

      جزاكم الله خيرا ....

    9. #39
      التسجيل
      28-08-2004
      الدولة
      معشوقتي مصر
      المشاركات
      2,404
      المواضيع
      160
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      السلام عليكم ورحمة الله
      أخي الحبيب المحترم
      فاي
      جزاك الله كل خير أيها الكريم
      وبالنسبة للحديث فللأسف يا أخي كانت توزع أوراق تتحدث عن مواضيع أخذت واحدة منها أثناء خروجي من أحد المساجد
      وراعني ألا أجد أي سند أو رواية عن هذه الأحاديث المنسوبة الي رسول الله والتي كانت جديدة علي مسامعي
      وواضح جدا أن الحديث الأول مثل الثاني ضعيف أو قد يكون ليس له أصل حتي
      جزاك الله كل خير وليرحمنا الله ويرحم المسلمون من عدم الاكتراث بمثل هذه النقاط الهامة
      السلام عليكم
      اخي في الله ( شاب مصري )
      اولا اعذرني اني مش باكتب لغه عربيه فصحي
      ولكن احب اقولك اني من اشد المعجبين بكتاباتك
      انا في الموضوع اللي كتبته مش عارف اقولك ايه بس واللهي الدموع داخل عيني انا كاتمها مش عايزها تنزل علي اكتمها و أوجه الشعور اللي جوايا في اني اتقدم واتغلب علي المشكلات التي تواجهنا في مصر والعالم الاسلامي
      انا مش عايز اظهر قدامك بالضعف او اني فاقد الامل
      وداعاً يا أعز من عرفت

    10. #40
      التسجيل
      03-01-2005
      الدولة
      Disconnected><
      المشاركات
      2,489
      المواضيع
      48
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      هذا حديث لقيته في منتدى اخر و عجبني ,فحبيت اسأل عنه
      هل هو صحيح ام لا
      و جزاك الله خير الجزاء


      عن خالد بن الوليد رضي الله عنه قال: جاء اعرابي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله: جئت اسالك عما يغنيني في الدنيا والاخرة فقال رسول الله (ص) سل ما بدا لك:

      قال:اريد ان اكون اعلم الناس...فقال (ص):اتق الله تكن اعلم الناس..
      قال:اريد ان اكون اغنى الناس...فقال(ص):كن قانعا تكن اغنى الناس..
      قال:اريد ان اكون اعدل الناس...فقال(ص):احب للناس ماتحب لنفسك تكن اعدل الناس..
      قال:احب ان اكون خير الناس...فقال(ص):كن نافعا للناس تكن خير الناس..
      قال:احب ان اكون اخص الناس الى الله...فقال(ص):اكثر ذكر الله تكن اخص الناس الى الله..
      قال:احب ان يكمل ايماني...فقال(ص):حسن خلقك يكمل ايمانك..
      قال:احب ان اكون من المحسنين...فقال(ص):اعبدالله كانك تراه وان لم تكن تراه فانه يراك تكن من المحسنين.
      قال:احب ان اكون من المطيعين...فقال(ص):اد فرائض الله تكن من المطيعين..
      قال:احب ان القى الله نقيا من الذنوب...فقال(ص):اغتسل من الجنابة متطهرا تلقى الله نقيا من الذنوب..
      قال:احب ان احشر يوم القيامة في النور...فقال(ص):لا تظلم احدا تحشر يوم القيامة في النور..
      قال:احب ان يرحمني ربي يوم القيامة...فقال(ص):ارحم نفسك وارحم عباده يرحمك ربك يوم القيامة..
      قال:احب ان تقل ذنوبي...فقال(ص):اكثر من الاستغفار تقل ذنوبك..
      قال:احب ان اكون اكرم الناس...فقال(ص):لاتشكو من امرك شيء الى الخلق تكن اكرم الناس..
      قال:احب ان اكون اقوى الناس...فقال(ص):توكل على الله تكن اقوى الناس..
      قال:احب ان يوسع الله علي في الرزق...فقال(ص):دم على الطهارة يوسع الله عليك الرزق..
      قال:احب ان اكون من احباب الله ورسوله...فقال(ص):احب ما احب الله ورسوله تكن من احبابهم..
      قال:احب ان تستجاب دعوتي...فقال(ص):اجتنب اكل الحرام تستجاب دعوتك..
      قال:احب ان يسترني ربي يوم القيامة...فقال(ص):استر عيوب اخوانك يسترك الله يوم القيامة..
      قال:ماالذي ينجي من الذنوب او الخطايا...فقال(ص):الدموع والخضوع والامراض..
      قال:اي حسنة اعظم عند الله تعالى...فقال(ص):حسن الخلق والتواضع والصبر على البلاء..
      قال:اي سيئة اعظم عند الله تعاى...فقال(ص):سوء الخلق والشح المناع..
      قال:ماالذي يسكن غضب الرب في الدنيا والاخرة...فقال(ص):الصدقة الخفية وصلة الرحم..
      قال:مااللذي يطفيء نار جهنم يوم القيامة...فقال(ص):الصبرلا في الدنيا على البلاء والمصائب..

      شكرا
      سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله أكبر
      لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

    11. #41
      التسجيل
      12-02-2005
      المشاركات
      15
      المواضيع
      2
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الأخت الفاضلة المكاوية
      الحديث :عن خالد بن الوليد رضي الله عنه قال: جاء اعرابي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله: جئت اسالك عما يغنيني في الدنيا والاخرة فقال رسول الله (ص) سل ما بدا لك:...............
      حديث موضوع وقد بين الأخ فاي هذا في موضوع قديم في هذا المنتدى ...
      وجزاك الله خيرا ..

    12. #42
      التسجيل
      19-02-2005
      الدولة
      مــالــيــزيــا
      المشاركات
      31
      المواضيع
      8
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      بارك الله فيكم ..

      أردت أن أعرف مدى صحة هذا الحديث للأهمية جزاكم الله خيرا ..

      (( تخيروا لنطفكم فان العرق دساس ))

      لأنى أذكر انى درسته فى أحدى مراحل التعليم أو سمعته من شيخ .. وقال لى بعض الأخوة أنه موضوع .

      شكرا لكم

    13. #43
      التسجيل
      02-04-2004
      الدولة
      العالم الإسلامي
      المشاركات
      284
      المواضيع
      18
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

      الإخوة الأفاضل المشرفين /

      هل لي أن أعلم لماذا تم فك تثبيت الموضوع بغيابي وقد استخلفت فيه " حفيد البخاري" ؟

      عموما ...
      نستكمل موضوعنا ...

      الأخ الفاضل "محمد الشرقاوي " /
      كنت قد سألت منذ زمن عن هذا الحديث أستاذي الأول في الحديث فأجاب قائلا :
      الحديث:" تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس "

      الحكم: باطل موضوع لا أصل له



      وهناك حديث قريب اللفظ منه هو:

      " حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ عِمْرَانَ الْجَعْفَرِىُّ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- تَخَيَّرُوا لِنُطَفِكُمْ وَانْكِحُوا الأَكْفَاءَ وَأَنْكِحُوا إِلَيْهِمْ "


      الحكم: ضعيف

      أخرجه ابن ماجة في السنن - كتاب النكاح - (1/633) برقم 2044
      ورواه الدارقطني في السنن - كتاب النكاح - (3/299) برقم 3834
      والبيهقي في السنن الكبرى - كتاب النكاح - (7/133) برقم 14130
      والحاكم في المستدرك - (2/176) - برقم 2687

      ومدار سند الحديث على "الحارث بن عمران الجعفري" وهو ضعيف بالإجماع .. وروايته لهذا الحديث ردها أبو حاتم والحافظ ابن حجر وابن حبان.


      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      لمحبرة تجالسني نهاري ........ أحب إلي من أنس الصديق
      ورزمة كاغد في البيت عندي ........ أحب إلي من عدل الدقيق
      ولطمة عالم في الخد مني ......... ألذ لدي من شرب الرحيق

    14. #44
      التسجيل
      02-04-2004
      الدولة
      العالم الإسلامي
      المشاركات
      284
      المواضيع
      18
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: ركن تخريج أحاديث المنتدى

      الأخت الفاضلة : المكاوية :
      نَـــــصُ الـــــحَـــــدِيــــثِ :

      عن خالد بن الوليد رضي الله عنه قال : جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله : جئت أسألك عما يغنيني في الدنيا والآخرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سل عما بدا لك . قال : أريد أن أكون أعلم الناس . فقال : صلى الله عليه وسلم إتق الله تكن أعلم الناس . قال : أريد أن أكون أغنى الناس . فقال : صلى الله عليه وسلم : كن قانعاً تكن أغنى الناس . قال : أريد أن أكون أعدل الناس . فقال صلى الله عليه وسلم : أحب للناس ما تحب لنفسك تكن أعدل الناس . قال : أحب أن أكون خير الناس . فقال صلى الله عليه وسلم : كن نافعاً للناس تكن خير الناس . قال : أحب أن أكون أخص الناس إلى الله . فقال صلى الله عليه وسلم : أذكر الله تكن أخص الناس إلى الله . قال : أحب أن يكمــــل إيماني . فقال صلى الله عليه وسلم : حسن خلقك يكمل إيمانك . قال : أحب أن أكون من المحسنـين . فقال صلى الله عليه وسلم : اعبد الله كأنك تراه وإن لم تكن تراه فأنه يراك تكن من المحسنين . قال : أحب أكون من المطيعــين . فقال صلى الله عليه وسلم : أد فرائض الله تكن من المطيعـين . قال : أحب أن ألقى الله نقياً من الذنوب . فقال صلى الله عليه وسلم : اغتسل من الجنابة متطهراً تلقى الله نقياً من الذنوب . قال : أحب أن احشر يوم القيامة في النور . فقال صلى الله عليه وسلم : لا تظلم أحداً تحشر يوم القيامة في النـور . قال : أحب أن يرحمني ربي يوم القــيامة . فقال صلى الله عليه وسلم : ارحم نفسك وارحم عبادك يرحمك الله يوم القيامة . قال : أحب أن تقل ذنـــــــوبي . فقال صلى الله عليه وسلم : أكثر من الاستغفار تقل ذنـوبك . قال : أحب أن أكون أكرم النــــاس . فقال صلى الله عليه وسلم : لا تشكو من أمرك إلى الخلق تكن أكرم الناس . قال : أحب أن أكون أقوى النــــاس . قال صلى الله عليه وسلم : توكل على الله تكن أقوى الناس . قال : أحب أن يوسع الله في الــــرزق . قال صلى الله عليه وسلم : دم على الطهارة يوسع الله عليك في الــرزق . قال : أحب أن أكون من أحباب الله ورسوله . قال صلى الله عليه وسلم : أحب ما احبه الله ورسوله تكن من أحبابهـم . قال : أحب أن أكون آمناً من سخط الله يوم القيامة . قال صلى الله عليه وسلم : لا تغضب على أحد من خلق الله تكن آمناً من سخط الله يوم القيامة . قال : أحب أن تستجاب دعـــــوتي . قال صلى الله عليه وسلم : اجتنب أكل الحرام تستجاب دعـوتك . قال : أحب أن يسترني الله يوم القـيامة . قال صلى الله عليه وسلم : استر عيوب إخوانك يسترك الله يوم القيامة . قال : ما الذي ينجي من الذنوب ؟ أو قال : من الخطايا ؟ قال صلى الله عليه وسلم : الدموع والخضوع والأمراض . قال : أي حسنة أعظم عند الله تعالى ؟ قال صلى الله عليه وسلم : حسن الخلق والتواضع والصبر على البلاء . قال : أي سيئة أعظم عند الله تعـالى ؟ قال صلى الله عليه وسلم : سوء الخلق والشح المـــطاع . قال : ما الذي يسكن غضب الرب في الدنيا والآخـرة ؟ قال صلى الله عليه وسلم : الصدقة الخفية وصلة الرحم . قال : ما الذي يطفئ نار جهنم يوم القـــــــيامة ؟ قال صلى الله عليه وسلم : الصبر في الدنيا على البلاء والمصائب .

      رواه أحمد بن حنبل .

      قال الامام المستغفري : ما رأيت حديثا أعظم وأشمل لمحاسن الدين وأنفع من هذا الحديث اجمع فأوعى .

      وقَـــــفَـــــاتٌ مَــــعَ الـــــحَـــــدِيــــثِ :

      لنا مع الحديث وقفاتٌ ألا وهي :

      الـــوَقَـــفَـــةُ الأولـــى :

      إن علامات الوضع على الحديث واضحةٌ ظاهرةٌ ، يقول الإمام ابن القيم في " المنار المنيف " ( ص 102) عند ذكره الأمور التي يُعرف بها كون الحديث موضوعا :

      - ومنها : 19 - ما يقترن بالحديث من القرائن التي يُعلم بها أنه باطل .

      وضرب مثالا بحديث : وضع الجزية عن أهل خيبر .

      ثم ذكر الأوجه في كذبه ومنها :

      سادسها : أن مثل هذا مما تتوفر الهمم والدواعي على نقله ، فكيف يكون قد وقع ، ولا يكون عِلمُه عند حملة السنة من الصحابة ، ولاتابعين وأئمة الحديث ، وينفرد بعلمه اليهود ؟ .ا.هـ.

      وحديث الأعرابي الذي معنا ينطبق عليه كلام الإمام ابن القيم ، فلم يذكره أحد من أهل الكتب المعتبرة مثل السنن ، والمعاجم ، وغيرها .

      بل انفرد به من سنذكره في الوقفة الثانية .

      الـــوَقَـــفَـــةُ الـــثَـــانِـــيـــةُ :

      بعد الرجوع إلى المصادر المعتبرة للبحث عن الحديث لم نجد أحدا من أهل الكتب ذكر الحديث ، وبعد بذل الوسع وجد في مصدر واحد فقط ، وسأنقل نص الكلام الموجود في ذلك المصدر .

      جاء في كنز العمال ( رقم44154 ) ما نصه :

      قال الشيخ جلال الدين السيوطي وجدت بخط الشيخ شمس الدين ابن القماح في مجموع له عن أبي العباس المستغفري قال : قصدت مصرا أريد طلب العلم من الإمام أبي حامد المصري والتمست منه حديث خالد بن الوليد فأمرني بصوم سنة ، ثم عاودته في ذلك فأخبرني بإسناده عن مشايخه إلى خالد بن الوليد : فذكر الحديث بطوله .

      وكما نرى في هذا النقل من المؤخذات ما يلي :

      1 - عدم عزو صاحب كنز العمال الحديث إلى مصدر من مصادر السنة المعتبرة .

      2 - الرجال المذكورون في السند بعد الرجوع إلى تراجمهم في كتب الرجال لم أجد إلا ترجمة المستغفري فقط .

      قال الإمام الذهبي في السير (17/564) :

      الإمام الحافظ المُجَوِّد المصنف ، أبو العباس ، جعفر بن محمد بن المعتز بن محمد بن المستغفر بن الفتح بن إدريس ، المستغفري النَّسَفي .

      ... وكان محدثَ ما وراء النهر في زمانه .

      مولده بعد الخمسين وثلاث مئة بيسير .

      ومات بنسف سنة اثنتين وثلاثين وأربع مئة عن ثمانين سنة ، رحمه الله .ا.هـ.

      وقال الذهبي عنه في تذكرة الحفاظ (3/1102) :

      ... وكان صدوقا نفسه لكنه يروي الموضوعات في الأبواب ، ولا يوهيها ...ا.هـ.

      فالمستغفري متكلم فيه ، فلو لم توجد إلا هذه العلة لكفى !!! ولكن هناك علل أخرى كما سيأتي .

      3 - أمرُ الصيامِ للمستغفري من قِبل أبي حامد المصري لمدة سنة ، وهذا أمر غريب ، وأخشى أن يكون من عمل الصوفية .

      4 - لم يذكر لنا المستغفري رجال السند من عند شيخه أبي حامد المصري إلى خالد بن الوليد لكي يُحكم عليهم من كلام أئمة الجرح والتعديل .

      الـــوَقَـــفَـــةُ الـــثَـــالــــثــــةُ :

      عزو الحديث إلى مسند الإمام أحمد بن حنبل لا يصح أبدا ، بل لا يصح في أي كتاب من كتب الإمام أحمد الأخرى ، والله أعلم .

      الـــوَقَـــفَـــةُ الــــرَابِــــعَــــةُ :

      قول المستغفري : ما رأيت حديثا أعظم وأشمل لمحاسن الدين وأنفع من هذا الحديث اجمع فأوعى .ا.هـ.

      نعم ، الحديث جمع محاسن الدين ولكن لا بد من ثبوت هذه المحاسن عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وليس المسألة مسألة الإعجاب بعبارات الحديث بل الأهم من ذلك كله هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟؟

      وإلا لو كان الإعجاب بعبارات الأحاديث ، هناك أحاديث موضوعة فيها من المعاني العظيمة ما يجعلنا نقبلها مباشرة ، ولكن أحاديث النهي عن الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم تجعلونا لا نقبلها ولا نعمل بها البتة .

      الـــوَقَـــفَـــةُ الــــخَــــامِــــسَــــةُ :

      لا يمنع أن يكون في الحديث بعض الألفاظ التي جاءت عن النبي صلى الله في أحاديث أخرى ، وكذلك لا يمنع أن يكون الحديث تجميع لعدد من الأحاديث بعضها صحيح والآخر ضعيف أو موضوع ، ويقوم بهذا التجميع بعض الوضاعين والقُصاص .

      أرجو بعد هذه الوقفات أن أكون قد وفقت في بيان كذب الحديث على النبي صلى الله عليه وسلم .
      لمحبرة تجالسني نهاري ........ أحب إلي من أنس الصديق
      ورزمة كاغد في البيت عندي ........ أحب إلي من عدل الدقيق
      ولطمة عالم في الخد مني ......... ألذ لدي من شرب الرحيق

    صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •