• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 9 من 9

    الموضوع: أبشر أخي المريض...(منقول)

    1. #1
      الصورة الرمزية Dark Master 12
      Dark Master 12 غير متصل عضو مميز في منتدى ألعاب البي سي
      التسجيل
      01-10-2004
      الدولة
      المملكة العربية السعودية
      المشاركات
      557
      المواضيع
      76
      شكر / اعجاب مشاركة

      Lightbulb أبشر أخي المريض...(منقول)

      أبشر.. أيها المريض
      د. محمد الركبان

      راجعها فضيلة الشيخ: عبد الله بن جبرين

      الحمد لله مقدرالأقدار، وكاشف الأسقام، ودافع الأكدار..والصلاة والسلام على نبيه المختار،وآله الكرام وصحبه الأخيار..أما بعد:

      فإلى من شاء الله ابتلاءهمبالشدائد والكروب..وإلى من أراد تمحيصهم بالأسقام علام الغيوب..فذاك مريضفقد صحته..وآخر حار في معرفة سقمه وفهم علته..وثالث خارت قواه وزالتبشاشته..وهم- مع ذلك-...ذاكرون شاكرون، وصابرون محتسبون.. وتأملوا قولالنبي صلى الله عليه وسلم: «عجبا لأمرالمؤمن ، إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، وإن أصابته سراء شكر، فكانخيرا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له» [رواه مسلم]. فوعوا الخطاب، وأعدواله محكم الجواب..فكم من نعمة لو أعطيها العبد كانت داءه، وكم من محروم من نعمةحرمانه شفاؤه.. { وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أنتحبوا شيئا وهو شر لكم} [البقرة:216]أخي المريض.. شفاك اللهوعافاك، ومن كل سقم وبلاء حماك..قلب طرفك في هذه العجالة، وجل ببصرك بما فيهامن عبارة ومقالة..فهي وقفات مطعمة بنور الوحي، ومعطرة بعبير الرسالة..أسألالله تعالى أن يجعل في ذكرها عزاء، وفي دعائها شفاء، وفي أحكامها غناء.

      الوقفة الأولى.. المتاع الزائل:.. تلكم هي الدنيا التي اغتر بهاكثير من الناس فجعلها منتهى أمله، وأكبر همه..وصفها ربها بقوله : { وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب} [العنكبوت: 64] {وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور} [الحديد: 20].

      وبين خليله صلى الله عليه وسلم حاله معها بقوله : «ما أنا في الدنياإلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها» [رواه الترمذي]. ذلك أنه عرف منزلتها، وتبين له دنوهاوحقارتها.

      قال صلى الله عليه وسلم : «لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناحبعوضة، ما سقى كافرا منها شربة ماء» [رواه الترمذي]. وهي مع ذلك لا يدوم لها حال، إن أضحكتقليلا أبكت كثيرا، وإن سرت يوما ساءت أياما ودهورا. لا يسلم العبد فيها من سقميكدر صفو حياته، أو مرض يوهن قوته ويعكر بياته..ومن يحمد الدنيا لعيش يسره فسوفلعمري عن قليل يلومهاولذلك كانت وصية من عرف قدرها صلى الله عليه وسلم : «كن في الدنيا كأنكغريب أو عابر سبيل» [رواهالبخاري]

      وهكذا.. من عرف حقيقة الدنيا زهد فيها.. ومن زهد فيها هانت عليهأكدارها ومصائبها.

      الوقفة الثانية.. البلاء عنوان المحبة:عنأنس بن مالك – رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن عظم الجزاء مععظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوما ابتلاهم، فمن رضي فله الرضى ومن سخط فله السخط» [رواهالترمذي]

      فالبلاء والأسقام إذا كانت فيمن أحسن ما بينه وبين ربه ورزقه صبراعليها كانت علامة خير ومحبة.

      قال صلى الله عليه وسلم : «إذا أراد اللهبعبده خيرا عجل له العقوبة في الدنيا.. » [رواه الترمذي].

      ومن تأمل سير الأنبياء والرسلعليهم الصلاة والسلام- وهم من أحب الخلق إلى الله- وجد البلاء طريقهم، والشدةوالمرض ديدنهم..

      دخل عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- على الرسول الله صلىالله عليه وسلم وهو يوعك، فقال: يا رسول الله إنك توعك وعكا شديدا، قال صلى اللهعليه وسلم : «أجل، إني أوعك كما يوعك الرجلان منكم.. » [متفق عليه]

      وسأله سعد بن أبيوقاص- رضي الله عنه-: أي الناس أشد بلاء؟، قال صلى الله عليه وسلم: «أشد الناس بلاءالأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسن دينه، فإن كان دينه صلبا اشتدبلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على حسب دينه، وما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركهيمشي على الأرض ما عليه خطيئة» [رواه الترمذي]لقد تأمل السلف هذه العبارة، وأدركوا مافيها من إشارة.. فعدوا البلاء نعمة، والمرض والشدة بشارة..

      ولهذا لما مروهب بمبتلى، أعمى مجذوم، مقعد عريان، به وضح، كان يقول: الحمد لله على نعمه، فقالرجل كان مع وهب: أي شيء بقي عليك من النعمة تحمد الله عليها؟ فقال له المبتلى: ارمببصرك إلى أهل المدينة، فانظر إلى أكثر أهلها، أفلا أحمد الله أنه ليس فيها أحديعرفه غيري.

      الوقفة الثالثة.. البلاء طريق الجنة:.. إن الأمراضوالأسقام من جملة ما يبتلي الله تعالى به عباده، امتحانا لصبرهم، وتمحيصالإيمانهم.. بل هي- لمن وفق لحسن التأمل والتدبر- نعمة عظيمة توجب الشكر..

      قال تعالى: { ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص منالأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين ، الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا للهوإنا إليه راجعون ، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون} [البقرة: 155- 157].

      الله أكبر.. أي فضل بعد صلوات الرب ورحمته وهداه؟

      وعن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم : «يودأهل العافية يوم القيامة حين يعطى أهل البلاء الثواب لو أن جلودهم كانت قرضت فيالدنيا بالمقارض» [رواهالترمذي]

      وعن ابن مسعود- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم : «ما منمسلم يصيبه أذى من مرض فما سواه إلا حط الله به من سيئاته كما تحط الشحرة من ورقها» [رواه مسلم]

      وعنأبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ما يزال البلاءبالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله تعالى وما عليه خطيئة» [رواهالترمذي]

      وأتت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إني أصرع وإنيأتكشف فادع الله تعالى لي، فقال: «إن شئت صبرت ولك الجنة، وإن شئت دعوت الله أن يعافيك»، فقالت: أصبر.. [متفقعليه].

      ودخل صلى الله عليه وسلم على أم السائب، فقال: «مالك يا أم السائبتزفزفين؟»، قالت: الحمى لابارك الله فيها، فقال: «لا تسبي الحمى، فإنها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب الكير خبثالحديد» [رواهمسلم]

      قال ابن أبي الدنيا: كانوا يرجون في حمى ليلة كفارة ما مضى من الذنوب.

      أخي الحبيب.. لعل لك عند الله تعالى منزلة لا تبلغها بعملك، فما يزال اللهتعالى يبتليك بحكمته بما تكره ويصبرك على ما ابتلاك به، حتى تبلغ تلك المنزلة..فلمالحزن إذا؟!

      الوقفة الرابعة.. الأجر الجاري..من لطف الله تعالىورحمته أنه لا يغلق بابا من أبواب الخير إلا فتح لصاحبه أبوابا.. فعلاوة على مايكتب للمرضى من الأجر جزاء ما أصابهم من شدة ومرض وصبرهم عليه، لا يحرمهم ثواب مااعتادوا فعله من الطاعات إذا قصروا عنها بسبب المرض. فعن أبي موسى الأشعري- رضيالله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا مرض العبد أو سافر كتب الله تعالىله من الأجر مثل ما كان يعمل صحيحا مقيما» [رواه البخاري]

      يتبع................
      ASUS VIP Membership
      مواصفات جهازي

      Intel Core2Duo E6600 2.4GHz (O.C 3.245GHz)/ ASUS P5K Premium SE / KingSton HyperX 4x1GB bus 1066 / MSI nVIDIA 8800GTS 640MB O.C / HardDisk 3x( 160GB ) / PowerSupply Thermaltake 550WAT / Case Thermaltake EURKA

    2. #2
      الصورة الرمزية Dark Master 12
      Dark Master 12 غير متصل عضو مميز في منتدى ألعاب البي سي
      التسجيل
      01-10-2004
      الدولة
      المملكة العربية السعودية
      المشاركات
      557
      المواضيع
      76
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: أبشر أخي المريض...(منقول)

      فأي كرم بعد هذا الكرم، وأي فضلأوسع من فضل مسدي النعم..؟راحة العبد من العمل، وكتابة أجر ما كان يعمل..

      الوقفة الخامسة.. لا بد للعسر من يسر.. هذه سنة الله تعالى فيخلقه..ما جعل عسرا إلا جعل بعده يسرا. .والأمراض مهما طالت وعظمت لا بد لأيامهاأن تنتهي، ولا بد لساعاتها- بإذن الله- أن تنجلي..



      ولرب نازلة يضيق بها الفتى



      ذرعا وعند الله منها المخرج

      ضاقت فلما استحكمت حلقاتها



      فرجت وكان يظنها لا تفرج


      قال وهب بن منبه: لا يكون الرجل فقيها كامل الفقه حتى يعد البلاء نعمةويعد الرخاء مصيبة، وذلك أن صاحب البلاء ينتظر الرخاء وصاحب الرخاء ينتظر البلاء..

      قال تعالى: { فإن مع العسر يسرا،إن مع العسريسرا} [الشرح:5-6].

      الوقفة السادسة..غنيمة المرض.. لو تأمل المريض فوائد مرضهوحسناته ما تمنى زواله..فبالرغم مما فيه من تكفير للسيئات، ورفع للدرجات،وكتابة أجر ما كان يعمل، من الصالحات، فيه أيضا فرصة عظيمة لمن وفق لاستغلالالأوقات..فالمريض يحصل له في حال مرضه من أوقات الفراغ ما لا يحصل له فيماسواه.

      فاحرص- رعاك الله- على استغلال أوقاتك فيما يقربك من الله تعالى، منقراءة للقرآن وحفظه، وطلب للعلم، واستزادة من النوافل، وأمر بالمعروف ونهي عنالمنكر، ودعوة إلى الله..واعلم- شفاك الله وعافاك- أن المسلم مأمور باتباعأوامر الله تعالى في سرائه وضرائه، وفي حال صحته وبلائه..

      الوقفة السابعة.. النعم المغبونة..لا يقدر نعم الله تعالى إلا من فقدها.. وكأني بك وقد أنهك المرض جسدك، وأذهب السقم فرحك، أدركت قوله صلى الله عليهوسلم : «نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس، الصحة والفراغ» [رواه البخاري].

      فالصحة من أجلالنعم التي أنعم الله تعالى بها علينا، لا يقدرها إلا المرضى.. وهكذا.. فكم منالنعم قد غفلنا عنها، وكم من النعم قد قصرنا بواجب شكرها..وأجلّتلك النعم وأعظمها.. نعمة الإيمان والهداية..

      فكم منالناس قد غبنها، فلم يقوموا بواجب شكرها، وتكاسلوا عن الاستقامة عليها.. وحينتلوح لك بوادر الشفاء.. وتسعد ببدء زوال البلاء، اقدر لهذه النعم قدرها، واعرف فضلوكرم منعمها، وتدبر حالك عند فقدها أو نقصها، فأعلن بذلك توبة نصوحا من تقصيرك فيشكر كل نعمة، وتفريطك في استعمالها فيما يرضي ذا الفضل والمنة.بل اجعل توبتكالآن.. نعم، الآن.. عل هذه التوبة أن تكون سببا في رفع ما أنت فيه من كربة، ودفع ماتعانيه من شدة..

      قال علي- رضي الله عنه-: ما نزل بلاء إلا بذنب ولا رفع إلابتوبة.. وإن لم يكتب لك من مرضك شفاء، فنعم ما يختم العمر به توبة صادقة..

      الوقفة الثامنة.. لكل داء دواء.. من رحمة الله تعالى أن المرضمهما بلغ من الشدة والعناء، وشاء الله للعبد الشفاء، يسر له دواء ناجعا، وعلاجانافعا.. فعن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ما أنزل اللهداء إلا أنزل له شفاء» [متفق عليه].

      منها.. حسن التوكل على اللهوالالتجاء إليه وحسن الظن به.. فهذا خليل الرحمن صلى الله عليه وسلم يصدع فييقين الواثق: { وإذا مرضت فهويشفين} [الشعراء: 80].

      فلا شافي إلا الله، ولا رافع للبلوى إلا هو سبحانه.. والراقي والرقيةوالطبيب والدواء أسباب قد يسر الله تعالى بها الشفاء..

      فاجعل توكلك علىالله وتعلقك به لتظفر بالصحة والعافية في الدنيا، والسلامة والفوز في الآخرة.. فإذا ابتليت فثق بالله وارض به إن الذي يكشف البلوى هو الله ، وهو سبحانه حكيمعليم لا يفعل شيئا عبثا، ورحيم تنوعت رحماته، لا يقضي قضاء إلا كان خيرا للعبد، قالصلى الله عليه وسلم: «عجبت للمؤمن!! إن الله- عز وجل- لم يقض لهقضاءا إلا كان خيرا له» [رواه أحمد].

      ومنها التدواي بالرقى الشرعية منالكتاب والسنة.. قال تعالى{ وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين} [الإسراء: 82].

      فاحرص- شفاك الله- على رقية نفسك بالقرآن وما ورد في السنة النبوية، فهي من أنفع الأسبابلزوال العلة، وكشف الكربة.. وذلك كقراءة سورة الفاتحة، والبقرة، والإخلاص،والمعوذتين.. وغيرها، والقرآن كله شفاء ورحمة..

      ومما ورد من الأدعيةوالأذكار ما جاء عن عائشة- رضي الله عنها- «أن رسول الله صلىالله عليه وسلم كان إذا اشتكى الإنسان الشيء منه، أو كانت به قرحة أو جرح قال النبيصلى الله عليه وسلم بأصبعه هكذا- ووضع سفيان بن عيينة- أحد الرواة- سبابته بالأرضثم رفعها- وقال: بسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفى به سقيمنا، بإذنربنا» [متفق عليه].

      وعنها- رضي الله عنها- «أن النبي صلى اللهعليه وسلم كان يعود بعض أهله يمسح بيده اليمنى ويقول: اللهم رب الناس، أذهب الباس،واشف، أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءا لا يغادر سقما» [متفق عليه].

      وعن عثمان بن العاص- رضي الله عنه- أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليهوسلم وجعا يجده في جسده، فقال: «ضع يدكعلى الذي يألم من جسدك وقل: بسم الله- ثلاثا- وقل سبع مرات: أعوذ بعزة الله وقدرتهمن شر ما أجد وأحاذر»[رواه مسلم].

      وعن ابن عباس- رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من عادمريضا لم يحضره أجله فقال عنده سبع مرات: أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أنيشفيك، إلا عافاه الله من ذلك المرض» [رواه أبو داود والترمذي].

      وعنأبي سعيد الخدري- رضي الله عنه- «أن جبريلأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد اشتكيت؟ قال: نعم، قال: بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، اللهيشفيك، بسم الله أرقيك» [رواه مسلم].

      وعن ابن عباس- رضي الله عنهما- «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو عند الكرب: لا إله إلاالله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السمواتورب الأرض ورب العرش الكريم» [متفق عليه].

      وعن سعد بن أبي وقاص- رضي اللهعنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دعوة ذيالنون، إذ دعا وهو في بطن الحوت" لا إله إلا أنت سبحانكإني كنت من الظالمين"، فإنه لم يدع بها مسلم في شيء قطإلا استجاب الله له» [رواه الترمذي].

      لكن هذه الأدعية والرقى تريدقلبا خاشعا، وذلا صادقا، ويقينا خالصا، لا ترديدا على سبيل التجربة والاختبار..

      ومنها.. الدعاء... علاوة على ما ذكر من الأدعية والرقى فإن دعاء اللهتعالى والالتجاء إلي من أعظم ما ينفع.. بل قد يكون هدف الكربة ومقصدها، قالتعالى: { فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يتضرعون} [الأنعام: 42].

      يتبع.............
      ASUS VIP Membership
      مواصفات جهازي

      Intel Core2Duo E6600 2.4GHz (O.C 3.245GHz)/ ASUS P5K Premium SE / KingSton HyperX 4x1GB bus 1066 / MSI nVIDIA 8800GTS 640MB O.C / HardDisk 3x( 160GB ) / PowerSupply Thermaltake 550WAT / Case Thermaltake EURKA

    3. #3
      الصورة الرمزية Dark Master 12
      Dark Master 12 غير متصل عضو مميز في منتدى ألعاب البي سي
      التسجيل
      01-10-2004
      الدولة
      المملكة العربية السعودية
      المشاركات
      557
      المواضيع
      76
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: أبشر أخي المريض...(منقول)

      أما خطرببالك أنه سبحانه ابتلاك بهذا المرض ليسمع صوتك، وأنت تدعوه، ويرى تضرعك وأنتترجوه.. فارفع يديك وأسل دمع عينيك، وأظهر فقرك وعجزك، واعترف بذلك وضعفك، تفزبرضى ربك وتفريج كربك.. ومنها.. الاستعانة بالصلاة..

      قال تعالى: { واستعينوا بالصبر والصلاة..} [البقرة: 45]. و«كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حزبهأمر صلى.. »[رواه أحمد].

      ومنها.. الإكثار من الصدقة.. فعن أبيأمامة- رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «داووامرضاكم بالصدقة» [صحيح الجامع].

      ومنها.. التداوي بما ورد أنهشفاء.. كالعسل والحبة السوداء وماء زمزم والحجامة..

      ومنها.. التداويبما أحله الله من الأدوية المباحة..

      الوقفة التاسعة.. إحذر مزالق الشيطان.. فهو لا يفتأ يتربص بالمسلم في حال قوته وضعغه.. فاحذر- رعاكالله- من مزالقه.. ومنها:

      إساءة الظن بالله أو التسخط والجزع.. قال صلىالله عليه وسلم: «إن الله- عز وجل-يقول: أنا عند ظن عبدي بي، إن ظن بيخيرا فله، وإن ظنه شرا فله» [رواه أحمد وابن حبان] يعني ما كان في ظنه فإني فاعلهبه.

      إشاعة المرض، أو استطالة زمنه..فاحرص على كتم آلامك وأحزانك،واحذر من إشاعة مرضك، والتحدث به على سبيل الشكوى والاعتراض.. لا على سبيل الإعلاموالإخبار..

      قال معروف الكرخي: إن الله ليبتلي عبده المؤمن بالأسقاموالأوجاع، فيشكو إلى أصحابه فيقول الله تبارك وتعالى: وعزتي وجلالي ما ابتليتك بهذهالأوجاع والأسقام إلا لأغسلك من الذنوب فلا تشكني.

      إضاعة الأوقات فيما لاينفع، أو فيما يسخط الله من استماع أو نظر أو فعل محرم..

      التهاون في سترالعورات..

      التداوي بالمحرمات.. قال صلى الله عليه وسلم: «إن الله أنزل الداء والدواء، وجعل لكل داء دواء، فتداووا ولا تتداووابحرام» [رواه أبو داود]. ومن أشد هذه المحرمات.. إتيانالسحرة والكهنة، قال صلى الله عليه وسلم: «من أتىكاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد» [رواه أحمدوالحاكم].

      وهو طريق الخزي والمحق في الدنيا، والخسارة والذلة فيالآخرة..ولئن يصبر العبد على مرارة المرض وشدته خيرا له من أن يسلك طريقا يفضيبه إلى النار.

      الوقفة العاشرة..من أحكام المرضى..

      الطهارة..

      يجب على المريض أن يتطهر بالماء بأن يتوضأمن الحدث الأصغر، ويغتسل من الحدث الأكبر، فإن لم يستطع ذلك لعجزه أو لخوفه منزيادة المرض أو تأخر برئه تيمم، وذلك بأن يضرب بيده على تراب طاهر له غبار ضربةواحدة، ثم يمسح وجهه بباطن أصابعه، وكفيه براحتيه. والعاجز عن استعمال الماءحكمه حكم من لم يجد الماء لقوله تعالى: { فاتقوا الله ما استطعتم} [التغابن: 16].

      إن كان مرضه يسيرا لا يخاف من استعمالالماء معه تلفا، ولا مرضا مخوفا، ولا إبطاء بريء، ولا زيادة ألم، ولا شيئا فاحشا،كصداع وألم ضرس، ونحوهما، كان بإمكانه استعمال الماء الدافيء ولا ضرر عليه فلا يجوزله التيمم.

      إن كان لا يقدر على الحركة ولا يجد من يناوله الماء جاز لهالتيمم. فإن كان لا يستطيع التيمم يممه غيره.

      إذا كان المريض في محل لميجد ماء ولا ترابا ولا من يحضر له الموجود منهما، فإنه يصلي على حسب حاله.

      إن تلوث بدنه أو ملابسه أو فراشه بالنجاسة ولم يستطع إزالتها أو التطهرمنها، جاز له الصلاة على حالته التي هو عليها ولا إعادة عليه.

      لا يجوز لهتأخير الصلاة عن وقتها بأي حال من الأحوال بسبب عجزه عن الطهارة أو إزالة النجاسةأو عدم توفر الماء أو التراب.

      من به جروح أو حروق أو كسر أو مرض يضرهاستعمال الماء فأجنب جاز له التيمم، وإن أمكنه غسل الصحيح من جسده وجب عليه ذلك،وتيمم للباقي.

      المريض المصاب بسلس البول أو استمرار خروج الدم أو الريح،ولم يبرأ بمعالجته، عليه أن يتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها، ويغسل ما يصيب بدنهوثوبه، أو يجعل للصلاة ثوبا طاهرا إن تيسر، ويحتاط لنفسه احتياطا يمنع انتشار البولأو الدم في ثوبه أو جسمه أو مكان صلاته. وما خرج في الوقت من البول فلا يضره بعدوضوءه إذا دخل الوقت. وله أن يفعل في القوت ما تيسر من صلاة وقراءة في مصحف حتىيخرج الوقت فإذا خرج الوقت وجب عليه أن يعيد الوضوء، أو تيمم إن كان لا يستطيعالوضوء.

      إن كان عليه جبيرة يحتاج إلى بقائها مسح عليها في الوضوء والغسل،وغسل بقية العضو، وإن كان المسح على الجبيرة أو غسل ما يليها من العضو يضره كفاهالتيمم عن محلها وعن المحل الذي يضره غسله.

      يبطل التيمم بكل ما يبطلالوضوء وبالقدرة على استعمال الماء أو وجوده إن كان معدوما.. والله أعلم.

      الصلاة..

      أجمع أهل العلم على أن من لا يستطيع القيام له أن يصليجالسا، فإن عجز عن الصلاة جالسا صلى على جنبه مستقبلا القبلة بوجهه، والمستحب أنيكون على جنبه الأيمن، فإن عجز عن الصلاة على جنبه صلى مستلقيا.

      من قدرعلى القيام وعجز عن الركوع و السجود لم يسقط عنه القيام، بل يصلي قائما فيومىءبالركوع، ثم يجلس ويومىء بالسجود.

      إن كان بعينه مرض، فقال ثقات منالأطباء: إن صليت مستلقيا أمكن مداواتك وإلا فلا، فله أن يصلي مستلقيا.

      من عجز عن الركوع والسجود أومأ بهما، ويجعل السجود أخفض من الركوع، وإن عجز عنالسجود وحده ركع وأومأ بالسجود.

      إن لم يمكنه أن يحني ظهره حتى رقبته، وإنكان ظهره متقوسا فصار كأنه راكع، فمتى ما أراد الركوع زاد في إنحنائه قليلا، ويقربوجهه إلى الأرض في السجود أكثر من الركوع ما أمكنه ذلك.

      من لم يقدر علىالإيماء برأسه كفاه النية والقول.

      متى قدر المريض في أثناء الصلاة على ماكان عاجزا عنه، من قيام أو قعود أو ركوع أو سجود أو إيماء، انتقل إليه وبنى على مامضى من صلاته.

      إذا نام عن صلاة أو نسيها وجب عليه أن يصليها متى استيقظأو ذكر.

      لا يجوز ترك الصلاة بأي حال من الأحوال، بل يحرص عليها أيام مرضهأكثر من أيام صحته، فلا يجوز له ترك الصلاة المفروضة حتى يفوت وقتها لو كان مريضاما دام عقله ثابتا، بل عليه أن يؤديها في وقتها حسب استطاعته، فإذا تركها عامدا وهوعاقل مكلف يقوى على أدائها أو إيماء بها فهو آثم، وقد ذهب جمع من أهل العلم إلىكفره بذلك.. وهو الصحيح.

      إن شق عليه فعل كل صلاة في وقتها فله الجمع بينالظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء، جمع تقديم أو جمع تأخير، حسبما تيسر له.. واللهأعلم. الصيام..

      للمريض مع الصوم ثلاث حالات: - أن لا يشق عليهالصوم ولا يضره فيجب عليه الصوم. - أن يشق عليه الصوم فيكره له أن يصوم. - أن يضره الصوم فيحرم عليه أن يصوم.

      يتبع................
      ASUS VIP Membership
      مواصفات جهازي

      Intel Core2Duo E6600 2.4GHz (O.C 3.245GHz)/ ASUS P5K Premium SE / KingSton HyperX 4x1GB bus 1066 / MSI nVIDIA 8800GTS 640MB O.C / HardDisk 3x( 160GB ) / PowerSupply Thermaltake 550WAT / Case Thermaltake EURKA

    4. #4
      الصورة الرمزية Dark Master 12
      Dark Master 12 غير متصل عضو مميز في منتدى ألعاب البي سي
      التسجيل
      01-10-2004
      الدولة
      المملكة العربية السعودية
      المشاركات
      557
      المواضيع
      76
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: أبشر أخي المريض...(منقول)

      إذا كان لا يمكنه القضاء لكون مرضهم ما لا يرجى برؤه أطعم عن كل يوم مسكينا. أما إن كان يمكنه القضاء فيصوم بعددالأيام التي أفطرها بسبب المرض.

      يفسد صومه إذا صام بكل ما في معنى الأكلوالشرب كحقن الإبر المغذية، وحقن الدم...، أما الإبر التي لا تغذي فلا تفطر سواءاستعملها في العضلات أم الوريد، وسواء وجد طعمها في حلقه أم لم يجده.

      يفسد صومه- على الراجح- بالحجامة ونحوها، فأما خروج الدم بنفسه كالرعاف أو خروجهبقلع سن ونحوه فلا يفطر.

      القيء إن قصده أفطر، وإن قاء من غير قصد لم يفطر.

      يجوز للصائم قلع ضرسه أو مداواة جرحه، والتقطير في عينه أو أذنيه،أو أن يبخ في فمه ما يخفف عنه ضيق التنفس، ولا يفطر بذلك.. والله أعلم.

      أخي المريض..شفى الله سقمك، وعظم أجرك، وغفر ذنبك، ورزقك العافية في دينك وبدنك .


      ASUS VIP Membership
      مواصفات جهازي

      Intel Core2Duo E6600 2.4GHz (O.C 3.245GHz)/ ASUS P5K Premium SE / KingSton HyperX 4x1GB bus 1066 / MSI nVIDIA 8800GTS 640MB O.C / HardDisk 3x( 160GB ) / PowerSupply Thermaltake 550WAT / Case Thermaltake EURKA

    5. #5
      التسجيل
      01-03-2002
      المشاركات
      6,591
      المواضيع
      635
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: أبشر أخي المريض...(منقول)

      مشكور أخي وبارك الله فيك

    6. #6
      التسجيل
      09-11-2003
      الدولة
      الإمارات العربية المتحدة - أبوظبي
      المشاركات
      9,205
      المواضيع
      492
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: أبشر أخي المريض...(منقول)

      موضوع قيم ما شاء الله.


      بارك الله فيك يا أخي على النقل. الموضوع مثبت.

    7. #7
      التسجيل
      24-01-2004
      الدولة
      Yemen
      المشاركات
      9,775
      المواضيع
      426
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: أبشر أخي المريض...(منقول)

      دخل عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- على الرسول الله صلىالله عليه وسلم وهو يوعك، فقال: يا رسول الله إنك توعك وعكا شديدا، قال صلى اللهعليه وسلم : «أجل، إني أوعك كما يوعك الرجلان منكم.. » [متفق عليه]






      بأبي أنت وأمي يا رسول الله (عليه الصلاة والسلام)


      جزاك الله خير أخي واحسن الله لك ولذويك

    8. #8
      التسجيل
      05-09-2004
      المشاركات
      46
      المواضيع
      1
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: أبشر أخي المريض...(منقول)

      مشكور أخي ويعطيك العافية
      موضوع أكثر من رائع - بارك الله فيك

    9. #9
      التسجيل
      18-04-2003
      المشاركات
      4,423
      المواضيع
      478
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: أبشر أخي المريض...(منقول)

      مشكو رعلى الموضوع ..
      للحديث بقيه

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •