• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
    النتائج 16 إلى 21 من 21

    الموضوع: المشاكل السلوكية الفطرية التي تجابه أبنائنا

    1. #16
      التسجيل
      04-12-2003
      المشاركات
      13,612
      المواضيع
      994
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: المشاكل السلوكية الفطرية التي تجابه أبنائنا

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد مال الله
      سلمت يمناك أخي على الموضوع القيم ...
      الله يسلمك

      وشكرا لك على التواجد

    2. #17
      التسجيل
      05-12-2004
      الدولة
      ][][@! S @ 3 o O o D ! A ® @ B ][][
      المشاركات
      1,567
      المواضيع
      40
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: المشاكل السلوكية الفطرية التي تجابه أبنائنا

      ماشاء الله اخي الكريم

      Exodia
      دايما تتحفنا بمواضيعك الهامه والمميزه
      سلمت ولك جزيل الشكر

    3. #18
      التسجيل
      04-12-2003
      المشاركات
      13,612
      المواضيع
      994
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: المشاكل السلوكية الفطرية التي تجابه أبنائنا

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *همس الورد*
      ماشاء الله اخي الكريم




      Exodia
      دايما تتحفنا بمواضيعك الهامه والمميزه
      سلمت ولك جزيل الشكر





      العفو وكل الشكر لتواجدك الدائم
      وحضورك المميز

    4. #19
      التسجيل
      04-12-2003
      المشاركات
      13,612
      المواضيع
      994
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: المشاكل السلوكية الفطرية التي تجابه أبنائنا

      8 ـ غريزة الخضوع :
      إن هذهالغريزة هي على النقيض من غريزة السيطرة ، ونجدها لدى الإنسان الذي يشعر أنه فيموقف خطير وصعب وضعيف ، لكي يحمي نفسه من بطش الآخرين . ونستطيع أن نستدل على خضوعهوخنوعه من موقف الأبناء تجاه آبائهم أو معلميهم الأشداء في تعاملهم . ولا تقتصر هذهالمواقف على الصغار بل تتعداها إلى الكبار في ظل المجتمعات التي تُحكم بأسلوبدكتاتوري يستخدم العنف وأساليب البطش والإرهاب ضد أبناء الشعب ، كما هو الحال فيالكثير من بلدان وخاصة بلدان العالم الثالث التي تقودها حكومات ديكتاتورية ، حيثتحكم شعوبها بالحديد والنار وأقسى أساليب الإرهاب وكم الأفواه .
      إن هذه الغريزةيمكن أن تكون مصدر ضرر كبير لأبنائنا ،حيث تخلق لديهم روح التخاذل والانهزام والجبن، والشعور بالنقص ، وضعف الشخصية .
      وعليه فالواجب يتطلب منا ،كمربين ،أن لا ندعالعلاقة بيننا وبين أبنائنا قائمة على أساس الخوف والرهبة ،والطاعة العمياء التيتحطم شخصيتهم ، بل ينبغي أن يكون التعامل قائماً على أساس الاحترام والمحبة والعطفلكي لا ندع هذه الغريزة تؤثر على نشأت أبنائنا فتضعف شخصيتهم وتفقدهم الثقة بالنفس .
      9 ـ غريزة حب التملك :
      وتبدأ هذه الغريزة بالظهور لدى الأطفال في سن مبكرجداً ، حيث يمر الطفل بمرحلة تدعى [ الأنا] وفي هذه المرحلة يشعر الطفل أن كل ماحوله من الأشياء يعود إليه، ويحاول الاستحواذ عليها ، ويبدأ بالبكاء والصراخ إذا ماحاولنا نزعها منه بالقوة .وكثيراً ما تخاصم الأطفال بسبب ذلك وقد يلجأ إلى الضرب أوالعض دون إدراك منه . وعندما يكبر الطفل تبدأ هذه الغريزة بالتطور ، فنراه يسعى إلىالحصول على الأشياء كالألعاب وغيرها بالطلب من أبويه تلبية مطالبه ويحاول التمردوالعصيان إذا لم تلبى تلك المطالب ، وخاصة عندما يرى لدى البعض من زملائه تلكالأشياء ولا يمتلكها هو أسوة بهم .
      إن على الآباء والأمهات أن يلبوا تلكالحاجات لدى أبنائهم قدر الإمكان ،على أن لا تتجاوز حدود المعقول وحدود إمكانياتهمالمادية ، فلا تقتير ، ولا تلبية كل ما يُطلب منهم ، لأن كلتا الحالتين تسببانلأبنائهم الضرر البليغ ، وعلى الآباء والأمهات أن يكافئوا أبنائهم إذا تفوقوا فيدروسهم ،وإذا ما كانوا حسني السلوك والتعامل مع إخوانهم وأخواتهم وزملائهم .
      إنغريزة حب التملك تستمر لدى الإنسان طوال حياته حيث يطمح كل فرد في أن يمتلك علىسبيل المثال مسكناً وأثاثاً فاخراً وسيارة ، وأن يلبس الملابس الأنيقة ، وأن يكونلديه من المال ما يمكنه من إشباع كافة حاجاته المادية ، وقد يلجأ البعض إلىالأساليب النظيفة والشريفة لتأمين تلك الحاجات ، وقد يلجأ البعض الآخر إلى مختلفأساليب الغش والاحتيال والسرقة والاغتصاب للحصول على ما يبتغيه ، وقد يسعى للإثراءغير المشروع سالكاً كل الطرق ،ومستخدماً كل الوسائل في سبيل ذلك . وهكذا تبدو لناهذه الغريزة كسيف ذو حدين ، ولذلك فأن علينا أن نربي أبنائنا منذ الصغر على الأمانةوالعفة ، وعدم التجاوز على حقوق الغير أو ممتلكاتهم ، وبسلوك الطريق الصحيح فيالحصول على الأشياء ، وعلينا أن ننمي الجانب الإيجابي في هذه الغريزة ونكبح جماحجانبها السلبي قدر المستطاع .
      ولابد أن أشير هنا إلى أن هذه الغريزة تفعل فعلهابشكل صارخ وعدواني على مستوى الدول والحكومات ، والكثير من الجشعين الذين يستخدمونكافة الوسائل والسبل للاستحواذ على ثروات الشعوب الضعيفة ونهب خيراتها وتركها تئنتحت وطأة الجوع والعري والمرض والتخلف فلقد شهد النصف الأول من القرن العشرين هجمةاستعمارية من قبل العديد من الدول الأوربية ، واليابان والولايات المتحدة كانضحيتها الشعوب الضعيفة ،من أجل أن يملأ المستعمرون جيوبهم بمليارات الدولارات علىحساب بؤس وتعاسة تلك الشعوب ،التي رزحت لعشرات السنين تحت نير الاستعمار ، ودفعتثمناً غالياً من دماء أبنائها ،من أجل استعادة حريتها واستقلالها وثرواتها .

      10
      ـغريزة حب الاجتماع :
      لا يستطيع أي إنسان ، طفلاً كان أم بالغاً ، كبيراً أمصغيراً ، ذكراً أم أنثي أن يحيا حياة منعزلة عن الآخرين . أنها غريزة حب الاجتماعالتي تظهر لدى الإنسان منذ طفولته المبكرة فنراه إذا ترك لوحده يبدأ بالبكاءوالصراخ ، ولا يشعر بالأمان ، وتتصاعد رغبة الطفل كلما نما وكبر ،فنراه ميالاً إلىلقاء غيره من الأطفال واللعب معهم ، وقد يقضي معهم الساعات الطوال دون أن يحسبالوقت، ولا يمكن لنا أن نحجزه بين أربعة جدران لوحده ، وحتى لو كنا معه في البيتفإنه يبقى بحاجة إلى الخروج واللعب مع أقرانه الأطفال .
      إن هذه الغريزة تحملالجانب الإيجابي أكثر من الجانب السلبي ، حيث يُكّون الطفل علاقات اجتماعية تخلقروح المحبة والتعاون لديه . لكن على الآباء والأمهات أن يحرصوا على حماية أبنائهممن رفاق السوء لئلا يصيبونهم بالعدوى ويصبحون مثلهم شاءوا أم أبوا ، ينبغي أن نحرصعلى جعل أبنائنا يختارون الأصدقاء الذين يتصفون بالأخلاق الفاضلة ،والصفات الحميدة، وعلينا كمربين أن نراقب علاقاتهم بالأصدقاء ، ونتعرف باستمرار على أوضاعهموسلوكهم وتصرفاتهم للحيلولة دون صدور أي تصرف منهم يسيء إليهم وإلى المجتمع ، وعدمتركهم وشأنهم ، فينحرفونويجرفون معهم غيرهم إلى طريق السوء .
      ولا شك أن الإكثارمن النشاطات اللاصفية في المدرسة ، وبإشراف معلميهم ، من رياضة وتمثيل وخطابة ورسمونحت وغيرها من النشاطات المفيدة تمكننا من السمو بهذه الغريزة ، وتعزز العلاقاتالاجتماعية بين التلاميذ ، وتخلق فيهم روح المحبة والاخوة والتعاون ، إضافة إلىتنمية مواهبهم وقدراتهم في مختلف المجالات الفنية والأدبية والاجتماعية .

    5. #20
      التسجيل
      08-11-2004
      المشاركات
      96
      المواضيع
      2
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: المشاكل السلوكية الفطرية التي تجابه أبنائنا

      السلام عليكم
      مشكور أخي على التتمة وبانتظار التتمة
      ومن أجل كلمة (التتوة)فهي كلمة التتمة بلغة جديدة انا اخترعتها بس مارح قلك عليها.






    6. #21
      التسجيل
      04-12-2003
      المشاركات
      13,612
      المواضيع
      994
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: المشاكل السلوكية الفطرية التي تجابه أبنائنا

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة foofoo
      السلام عليكم
      مشكور أخي على التتمة وبانتظار التتمة
      ومن أجل كلمة (التتوة)فهي كلمة التتمة بلغة جديدة انا اخترعتها بس مارح قلك عليها.
      العفو foofoo

      والصراحة الكلمة الجديدة حلوه

    صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •