و هاك أخي الفاضل فراس القومي ردي العقلاني ^^ :
ذكرتُ لك أن العلم الحديث أثبتَ أن الفتاة ( و الفتى أيضاً ) يبلغ في سن التاسعة إلى العاشرة .. و هذا كلام علمي .. و مما يقتضيه العقل هو فصل الذكر عن الإنثى حين البلوغ للحفاظ على الإثنين .. و ذاك من تربيتهما التربية الصالحة ..- يجب عد إلزام البنات الصغار المسلمات بالحجاب والتي تقريبا يتراوح عمرها بين 7 إلى 12 سنة لأن هذا قد أصبح في بعض القرى السورية عندنا حراما وحلال فأرى تلك الفتاة البريئة الصغيرة بنت 9 سنوات تلعب في الشارع وهي تضع الحجاب فأرى هذا التناقض بين عقلية الفتاة التي مازالت تلعب بالدمى وبين إرتاء الحجاب الذي يحتاج نضج عقلي
و ينشأ ناشئ الفتيان منا **** على ما كان عوده أبوه
^^
^_^'- أيضا في موضوع المرأة : يجب عدم إلزام المرأة بلباس الخمار أو النقاب حتى أنني أراه خطأ أكثر من أن يكون صواباً عندنا في سوريا عندما تمشي هذه المرأة في أحياء ( سوق الملابس مثلا باب توما ) وهذا السوق 80 % مسيحي
أراها وكأنها ليست من عالمنا بل هي كائن فضائي أما إذا ارتدت الحجاب فقط فهذا لا بئس لأن الحجاب واجب ولأنني أرى في الوجه هي شخصية الإنسان فإذا أسترنا هذا الوجه أصبح شيء غير طبيعي فلا تستطيع المرأة الانخراط في مجتمعها أما إذا تحجبت فهذا أفضل للاندماج في المجتمع ولو كان بشكل نسبي لكن هذا واجب وفرض .
هذا الكلام الذي تفضلتَ بذكره أخي الفاضل فراس القومي .. عن أي مجال يــُـنبي؟!!
أنت تريد الحوار من منطلق العقل .. و هذا الكلام لا علاقة للعقل به .. هذه مشاعر / عاطفة .. العقل لا يفكر في نظرة الناس للمرء إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك .. بينما العاطفة تقدم الشعور على المصالح ..
فمصلحتُ المرأة المترتبة على الاستتار أمام الرجل الأجنبي أولى من نظرة الأجنبي لها .. فكلامك غير عقلاني ~_~
بل هو كلام عاطفي تماماً ~_~
فبأي نوع من الحوارات تريد أن يكون حوارنا.. أ فلا التزمتَ بما تريد ؟!
^_^'
كما قلتُ لك .. هذه نظرتك أنت ^_~- يجب عدم ارتداء الملابس الدينية ( ولكن أحب أن أنوه أن هذا لا ينطبق على الإسلامية فقط ) بالنسبة للرجال مثل الجلابية والطاقية البيضاء لأنني لا أحبذ الرموز الدينية كثيرا لأنها تجعل الإنسان يخضع للعنصرية .
همممممالفكرة الثانية :
الإعتماد على العقل في كل الشيء وإحياء كتب العقلانيين المسلمين وغير المسلمين والاعتماد على العقل في تفسير القرآن بجعل العقل حاكما على النص وليس العكس![]()
جميع البشر لهم عقول .. أي العقول أفضل؟
لأنه ( اعتماداً على كلامك ) يجب أن يفسر القرآن صاحب أفضل تفكير و صاحب ( العقل الأفضل ) حتى نحصل على أفضل تفسير![]()
فمن هو ( المرشح ) لتفسير القرآن في رأيك ؟
دعنا نفرض أن ( فلاناً ) من البشر في القرن الأول كان صاحب العقلية الفذة .. و فسر القرآن و سار عليه الناس ^^ ..
في القرن الثامن خلق الله شخصاً ذا عقلية يفوق صاحب العقلية الفذة الذي فسر القرآن في القرن الأول ^_^ .. و جاء هذا الرجل و فسر القرآن مرة أخرى تفسيراً يفوق تفسير صاحبه .. ماذا يعني هذا؟
مما يقتضيه هذا الأمرُ :
1 - أن الناس في القرون الماضية كانوا جهلة بتفسير القرآن ( التفسير الصحيح ) .. فإيمانهم غير مكتمل ز دينهم تشوبه الأأخطاء لأنهم يسيرون على تفسير خاطئ >_< ..
2 - أن الله سبحانه و تعالى ظالم.. و كل أصحاب القرون السابقة مظلمون لأن الله سيحاسبهم على أمر لا يعلمونه !!
3 - أن الله سبحانه و تعالى يلعب.. فلا ندري متى يخلق الإنسان الذي يفسر القرآن التفسير الصحيح الكامل !!
4 - أن الدين مذبذب التفاسير .. فيأتي في كل قرن صاحب أفضل عقلية و يفسر القرآن بعقليته !!
5 - الفرصة متاحة للجميع و كل يدلي بدلوه.. فكل الناس تملك عقولاً ^_~ !!
6 - لا يعلمُ أحد مــَـن مــِــن الناس سيفسر القرآن التفسير الصحيح الكامل .. فلا يأخذ أحد بأي تفسير لأنه لا يضمن أن رجلاً سيفسر القرآن تفسيراً يفوق ما بين يديه![]()
هذا سخف!!
فبالأدلة العقلية و المنطقية نجد أن ما تفضلتَ بوضعه أخي الفاضل هو كلام ( هوى ) لا يستند إلى أي حدود أو منطق( مع أنني حاولت تحديد الأمر بــ " أفضل عقلية موجودة " ) ..
و هذه رددنا عليها أيضاً ^^
أقول ( مرة أخرى ) بأن هذا الكلام جميل .. لكن الله الذي خلق العقل و أنزل القرآن فاوَتَ بين هذه العقول .. و هذا ما لم يضعه هؤلاء الفلاسفة في حساباتهم مما يعني أنهم عقولهم قاصرة ^_~إن القرآن هو دليل الله في العبد والعقل هو دليل الله في العبد ولا يمكن أن يتناقض دليلان لخالق واحد والغاية منهما هداية البشرية
هذه القاعد أقرها : ابن رشد والجاحظ والعلاف والنظام ومعظم الفلاسفة المسلمين
هنالك مستوى ( عادي ) للعقل يبلغه الجميع .. و هذا المستوى من التفكير يقودك إلى معرفة أن خالق هذا الكون واحد .. و ذم الله من لم يقده عقله إلى هذه الحقيقة ..
بيد أنه سبحانه لم يذم أحداً لأنها لم يعرف حكماً من أحكام الشريعة الإسلامية !!
هناك دليل من ( عقلاني ) يثبت عدم جدوى هذه الطريقة .. في حادثة أسرى بدر .. رأى النبي صلى الله عليه و آله و سلم أن يفادي الأسرى .. ووافقه أبو بكر في ذلك .. و خالفهما عمر الفاروق رضي الله عنه .. فجاء القرآن موافقاً لقول عمر رضي الله عنه ..
فلو كانت المسألة تحكيم عقل في التشريع .. بم كان المسلمون سيأخذون ؟
هل بحكم الرسول صلى الله عليه و آله و سلم أم بحم عمر رضي الله عنه؟
أغلب الظن أن يكونوا على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه و آله و سلم .. مع أن حقيقة الأمر هي ما كان عليه عمر رضي الله عنه ^_~
قد تقول لي : إنما أتحدث عن تفسير القرآن ..
فأقول لك : قام عمر بتحديد المهور في زمنه حتى لا يزيد الناس في مهورهم ( و هذه تعد نظرة عمر التي جاءت نتيجة اجتهاد منه .. و الاجتهادُ العقلُ منطلقــُـهُ ^_~ ) .. فجاءت خولة بنت ثعلبة رضي الله عنه و قالت له : ليس ذاك يا عمر أيعطينا الله بالقنطار و تعطينا بالدينار و قد أطلقها الله لنا .. فقال : أصابت امرأة و أخطأ عمر
فهذا رد على جميع من يقول بإعمال العقل أمام النص !!
^_~
لا أعلم كلام المعتزلة .. لكن يبدو أن الغباءَ يعتريه .. و الغباءُ مصيره الزوال ^_~نريد مصالحة بين العقل والعلم والدين
أتساءل دائما أين المعتزلة لماذا اندثرت أين مكانة الفلسفة في الإسلام ؟
^_^
سؤالك هذا يدل على جهل كبير أخي الفاضل ^_^'أين مكانة العقل في الإسلام ؟
سأريك مكانة العقل في الإسلام في التشريعات ^_~
1 - القياس .. القياس مصدر من مصادر التشريع للأمة .. و القياس هو عبارة عن مقارنات عقلانية يصل بها المرء إلى تشابه حالتين .. و هذه المقارنة مهارة عقلانية .. و ليس الكل له القدرة على القياس ^_~ .. مما يعني أنها مهارة عقلانية عالية ^^
2 - الاجتهاد .. و هو مرونة الإسلام في الأحكام .. فالمجتهد يحلل المسألة و يقارنها بمسائل أخرى و يضرب أقوالاً ببعضها بغية التوصل إلى الحكم الصحيح .. و هذه مهارة عقلانية عالية تتطلب الإلمام بأمور شتى ^^ ..
3 - التعزير .. و حكم يـُـطلق على أصحاب الحدود .. يحتاج إلى نظرة في الأوضاع و إعمال العقل في الحكم لتخفيف ضرر ما و الحد منه ^_^ .. و هذا أمر عقلاني أيضاً ^_~
لكن يبقى النص هو الحاكم .. فلا عقل ( بمفهومك ^_~ ) مع النص ..
و أما قولي ( بمفهومك ) لأنك لا تدرك أن العقل يستخدمه المرء في فهم النص .. فعندما يأتي النص على سبيل المثال باجتناب الخمر .. يدرك العقل أن الخمر محرمة .. و هذه أمور بديهية تحدث في العقل دائماً و تدفعنا لاتخاذ قرارت ( لا شعورية ) .. و تظل ( إعمالاً ) للعقل رغم صغر هذه العملية ^_~
^_^
إن وجدتُ وقتاً سأرد على بقية نقاطك و التي تخلو من النقاط العقلانية أو المنطقية ~_~ .. فأنت جئتَ بأقوال أدباء و فلاسفة و لم تأتِ بأدلة عقلية أو منطقية ..
مجموعة آراء تريد أن ( تهدي بها البشرية ~_~ ) .. و قبل أن أختم حديثي أحب أن أعلق على كلامك عن المعري ^^ ..
هذا أبو العلاء المعرييقول المعري :
كذب الظن لا إمام سوى العقـ ـل مشيراً في صبحه والمساء
فإذا ما أطعته جلب الرحـ ـمة عند المسير والإرساء
* * *
أيها الغرُّ إن خصصت بعقل فاسألنه فكل عقل نبي
وقال :
وينفر عقلي مغضباً إن تركته سدى واتبعت الشافعيَّ ومالكا
وقال أيضاً :
في كل أمرك تقليد رضيت به حتى مقالك ربي واحدا أحد
والمعري عالم ناجح فرأى عدم الإصغاء إلى العقل هو سبب فساد المجتمع وإهمال العقل هو سبب سيطرة المصالح والأهواء والسبب في الحالين في أسباب الفساد واحد هو عدم الرجوع إلى العقل وغلبة الغايات والأمراض ... أليس هو الذي لم يدرك الحكمة من قطع اليد حين تسرق ما لا يبلغ ديتها ( مع أنه صاحب العقلية الفذة
) في قوله :
يد بخمس مئين عسجد وُديت **** ما بالها قطعت في ربع دينار![]()
و كان الرد الذي أفحمه هو قول الإمام الذهبي :
عز الأمانة أغلاها و أرخصها **** ذل الخيانة فافهم حكمة الباري![]()
فهذا هو أبو العلاء المعري العالم الناجح لم يدرك حكمة من حكم الله و عارضها بعقله ( القاصر ~_~ ) ..
فهل هذا ما تدعو إليه أخي الفاضل فراس القومي؟!
^_~
^_^
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته