• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
    النتائج 16 إلى 23 من 23

    الموضوع: تجديد ومعالجة

    1. #16
      التسجيل
      27-08-2002
      الدولة
      جدة
      المشاركات
      1,074
      المواضيع
      21
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: تجديد ومعالجة



      و هاك أخي الفاضل فراس القومي ردي العقلاني ^^ :


      - يجب عد إلزام البنات الصغار المسلمات بالحجاب والتي تقريبا يتراوح عمرها بين 7 إلى 12 سنة لأن هذا قد أصبح في بعض القرى السورية عندنا حراما وحلال فأرى تلك الفتاة البريئة الصغيرة بنت 9 سنوات تلعب في الشارع وهي تضع الحجاب فأرى هذا التناقض بين عقلية الفتاة التي مازالت تلعب بالدمى وبين إرتاء الحجاب الذي يحتاج نضج عقلي
      ذكرتُ لك أن العلم الحديث أثبتَ أن الفتاة ( و الفتى أيضاً ) يبلغ في سن التاسعة إلى العاشرة .. و هذا كلام علمي .. و مما يقتضيه العقل هو فصل الذكر عن الإنثى حين البلوغ للحفاظ على الإثنين .. و ذاك من تربيتهما التربية الصالحة ..

      و ينشأ ناشئ الفتيان منا **** على ما كان عوده أبوه


      ^^


      - أيضا في موضوع المرأة : يجب عدم إلزام المرأة بلباس الخمار أو النقاب حتى أنني أراه خطأ أكثر من أن يكون صواباً عندنا في سوريا عندما تمشي هذه المرأة في أحياء ( سوق الملابس مثلا باب توما ) وهذا السوق 80 % مسيحي

      أراها وكأنها ليست من عالمنا بل هي كائن فضائي أما إذا ارتدت الحجاب فقط فهذا لا بئس لأن الحجاب واجب ولأنني أرى في الوجه هي شخصية الإنسان فإذا أسترنا هذا الوجه أصبح شيء غير طبيعي فلا تستطيع المرأة الانخراط في مجتمعها أما إذا تحجبت فهذا أفضل للاندماج في المجتمع ولو كان بشكل نسبي لكن هذا واجب وفرض .
      ^_^'


      هذا الكلام الذي تفضلتَ بذكره أخي الفاضل فراس القومي .. عن أي مجال يــُـنبي ؟!!

      أنت تريد الحوار من منطلق العقل .. و هذا الكلام لا علاقة للعقل به .. هذه مشاعر / عاطفة .. العقل لا يفكر في نظرة الناس للمرء إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك .. بينما العاطفة تقدم الشعور على المصالح ..

      فمصلحتُ المرأة المترتبة على الاستتار أمام الرجل الأجنبي أولى من نظرة الأجنبي لها .. فكلامك غير عقلاني ~_~

      بل هو كلام عاطفي تماماً ~_~


      فبأي نوع من الحوارات تريد أن يكون حوارنا .. أ فلا التزمتَ بما تريد ؟!


      ^_^'


      - يجب عدم ارتداء الملابس الدينية ( ولكن أحب أن أنوه أن هذا لا ينطبق على الإسلامية فقط ) بالنسبة للرجال مثل الجلابية والطاقية البيضاء لأنني لا أحبذ الرموز الدينية كثيرا لأنها تجعل الإنسان يخضع للعنصرية .
      كما قلتُ لك .. هذه نظرتك أنت ^_~


      الفكرة الثانية :

      الإعتماد على العقل في كل الشيء وإحياء كتب العقلانيين المسلمين وغير المسلمين والاعتماد على العقل في تفسير القرآن بجعل العقل حاكما على النص وليس العكس
      هممممم


      جميع البشر لهم عقول .. أي العقول أفضل ؟


      لأنه ( اعتماداً على كلامك ) يجب أن يفسر القرآن صاحب أفضل تفكير و صاحب ( العقل الأفضل ) حتى نحصل على أفضل تفسير

      فمن هو ( المرشح ) لتفسير القرآن في رأيك ؟

      دعنا نفرض أن ( فلاناً ) من البشر في القرن الأول كان صاحب العقلية الفذة .. و فسر القرآن و سار عليه الناس ^^ ..

      في القرن الثامن خلق الله شخصاً ذا عقلية يفوق صاحب العقلية الفذة الذي فسر القرآن في القرن الأول ^_^ .. و جاء هذا الرجل و فسر القرآن مرة أخرى تفسيراً يفوق تفسير صاحبه .. ماذا يعني هذا ؟


      مما يقتضيه هذا الأمرُ :

      1 - أن الناس في القرون الماضية كانوا جهلة بتفسير القرآن ( التفسير الصحيح ) .. فإيمانهم غير مكتمل ز دينهم تشوبه الأأخطاء لأنهم يسيرون على تفسير خاطئ >_< ..

      2 - أن الله سبحانه و تعالى ظالم .. و كل أصحاب القرون السابقة مظلمون لأن الله سيحاسبهم على أمر لا يعلمونه !!

      3 - أن الله سبحانه و تعالى يلعب .. فلا ندري متى يخلق الإنسان الذي يفسر القرآن التفسير الصحيح الكامل !!

      4 - أن الدين مذبذب التفاسير .. فيأتي في كل قرن صاحب أفضل عقلية و يفسر القرآن بعقليته !!

      5 - الفرصة متاحة للجميع و كل يدلي بدلوه .. فكل الناس تملك عقولاً ^_~ !!

      6 - لا يعلمُ أحد مــَـن مــِــن الناس سيفسر القرآن التفسير الصحيح الكامل .. فلا يأخذ أحد بأي تفسير لأنه لا يضمن أن رجلاً سيفسر القرآن تفسيراً يفوق ما بين يديه

      هذا سخف !!


      فبالأدلة العقلية و المنطقية نجد أن ما تفضلتَ بوضعه أخي الفاضل هو كلام ( هوى ) لا يستند إلى أي حدود أو منطق ( مع أنني حاولت تحديد الأمر بــ " أفضل عقلية موجودة " ) ..



      و هذه رددنا عليها أيضاً ^^



      إن القرآن هو دليل الله في العبد والعقل هو دليل الله في العبد ولا يمكن أن يتناقض دليلان لخالق واحد والغاية منهما هداية البشرية

      هذه القاعد أقرها : ابن رشد والجاحظ والعلاف والنظام ومعظم الفلاسفة المسلمين
      أقول ( مرة أخرى ) بأن هذا الكلام جميل .. لكن الله الذي خلق العقل و أنزل القرآن فاوَتَ بين هذه العقول .. و هذا ما لم يضعه هؤلاء الفلاسفة في حساباتهم مما يعني أنهم عقولهم قاصرة ^_~


      هنالك مستوى ( عادي ) للعقل يبلغه الجميع .. و هذا المستوى من التفكير يقودك إلى معرفة أن خالق هذا الكون واحد .. و ذم الله من لم يقده عقله إلى هذه الحقيقة ..

      بيد أنه سبحانه لم يذم أحداً لأنها لم يعرف حكماً من أحكام الشريعة الإسلامية !!



      هناك دليل من ( عقلاني ) يثبت عدم جدوى هذه الطريقة .. في حادثة أسرى بدر .. رأى النبي صلى الله عليه و آله و سلم أن يفادي الأسرى .. ووافقه أبو بكر في ذلك .. و خالفهما عمر الفاروق رضي الله عنه .. فجاء القرآن موافقاً لقول عمر رضي الله عنه ..

      فلو كانت المسألة تحكيم عقل في التشريع .. بم كان المسلمون سيأخذون ؟

      هل بحكم الرسول صلى الله عليه و آله و سلم أم بحم عمر رضي الله عنه ؟

      أغلب الظن أن يكونوا على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه و آله و سلم .. مع أن حقيقة الأمر هي ما كان عليه عمر رضي الله عنه ^_~


      قد تقول لي : إنما أتحدث عن تفسير القرآن ..

      فأقول لك : قام عمر بتحديد المهور في زمنه حتى لا يزيد الناس في مهورهم ( و هذه تعد نظرة عمر التي جاءت نتيجة اجتهاد منه .. و الاجتهادُ العقلُ منطلقــُـهُ ^_~ ) .. فجاءت خولة بنت ثعلبة رضي الله عنه و قالت له : ليس ذاك يا عمر أيعطينا الله بالقنطار و تعطينا بالدينار و قد أطلقها الله لنا .. فقال : أصابت امرأة و أخطأ عمر



      فهذا رد على جميع من يقول بإعمال العقل أمام النص !!


      ^_~


      نريد مصالحة بين العقل والعلم والدين

      أتساءل دائما أين المعتزلة لماذا اندثرت أين مكانة الفلسفة في الإسلام ؟
      لا أعلم كلام المعتزلة .. لكن يبدو أن الغباءَ يعتريه .. و الغباءُ مصيره الزوال ^_~


      ^_^


      أين مكانة العقل في الإسلام ؟
      سؤالك هذا يدل على جهل كبير أخي الفاضل ^_^'


      سأريك مكانة العقل في الإسلام في التشريعات ^_~


      1 - القياس .. القياس مصدر من مصادر التشريع للأمة .. و القياس هو عبارة عن مقارنات عقلانية يصل بها المرء إلى تشابه حالتين .. و هذه المقارنة مهارة عقلانية .. و ليس الكل له القدرة على القياس ^_~ .. مما يعني أنها مهارة عقلانية عالية ^^

      2 - الاجتهاد .. و هو مرونة الإسلام في الأحكام .. فالمجتهد يحلل المسألة و يقارنها بمسائل أخرى و يضرب أقوالاً ببعضها بغية التوصل إلى الحكم الصحيح .. و هذه مهارة عقلانية عالية تتطلب الإلمام بأمور شتى ^^ ..

      3 - التعزير .. و حكم يـُـطلق على أصحاب الحدود .. يحتاج إلى نظرة في الأوضاع و إعمال العقل في الحكم لتخفيف ضرر ما و الحد منه ^_^ .. و هذا أمر عقلاني أيضاً ^_~



      لكن يبقى النص هو الحاكم .. فلا عقل ( بمفهومك ^_~ ) مع النص ..

      و أما قولي ( بمفهومك ) لأنك لا تدرك أن العقل يستخدمه المرء في فهم النص .. فعندما يأتي النص على سبيل المثال باجتناب الخمر .. يدرك العقل أن الخمر محرمة .. و هذه أمور بديهية تحدث في العقل دائماً و تدفعنا لاتخاذ قرارت ( لا شعورية ) .. و تظل ( إعمالاً ) للعقل رغم صغر هذه العملية ^_~



      ^_^



      إن وجدتُ وقتاً سأرد على بقية نقاطك و التي تخلو من النقاط العقلانية أو المنطقية ~_~ .. فأنت جئتَ بأقوال أدباء و فلاسفة و لم تأتِ بأدلة عقلية أو منطقية ..

      مجموعة آراء تريد أن ( تهدي بها البشرية ~_~ ) .. و قبل أن أختم حديثي أحب أن أعلق على كلامك عن المعري ^^ ..


      يقول المعري :

      كذب الظن لا إمام سوى العقـ ـل مشيراً في صبحه والمساء

      فإذا ما أطعته جلب الرحـ ـمة عند المسير والإرساء

      * * *

      أيها الغرُّ إن خصصت بعقل فاسألنه فكل عقل نبي



      وقال :



      وينفر عقلي مغضباً إن تركته سدى واتبعت الشافعيَّ ومالكا



      وقال أيضاً :

      في كل أمرك تقليد رضيت به حتى مقالك ربي واحدا أحد



      والمعري عالم ناجح فرأى عدم الإصغاء إلى العقل هو سبب فساد المجتمع وإهمال العقل هو سبب سيطرة المصالح والأهواء والسبب في الحالين في أسباب الفساد واحد هو عدم الرجوع إلى العقل وغلبة الغايات والأمراض .
      هذا أبو العلاء المعري .. أليس هو الذي لم يدرك الحكمة من قطع اليد حين تسرق ما لا يبلغ ديتها ( مع أنه صاحب العقلية الفذة ) في قوله :

      يد بخمس مئين عسجد وُديت **** ما بالها قطعت في ربع دينار



      و كان الرد الذي أفحمه هو قول الإمام الذهبي :

      عز الأمانة أغلاها و أرخصها **** ذل الخيانة فافهم حكمة الباري




      فهذا هو أبو العلاء المعري العالم الناجح لم يدرك حكمة من حكم الله و عارضها بعقله ( القاصر ~_~ ) ..



      فهل هذا ما تدعو إليه أخي الفاضل فراس القومي ؟!



      ^_~




      ^_^




      و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    2. #17
      التسجيل
      25-06-2005
      الدولة
      بلاد الحرمين
      المشاركات
      931
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: تجديد ومعالجة

      أخي فراس

      قرأت ردك

      ولا أرانا إلا نتقارب




      الأخ hungry wolf

      أعتقد أن ردودك أثرت "النقاش"
      وهنا ليس هجوم ودفاع , ولكن كلّ يدلي بدلوه في ما يرى فيه مصلحة الإسلام والمسلمين .
      فجزيت خيرا على ردك وطيب جهدك



      أسعدني ما أرى من أسلوب راقي في الحوار
      عسى أن يستمر ذلك ويطور للأفضل ,بإذن الله

      أحسّ بأننا نصل إلى شيء هنا








      لي عودة وتعقيب على كلامكما فأنتظراني
      بابٌ في وَسَـطِ الصّحــراءْ
      مَفتـوحٌ لِفضـاءٍ مُطلَـقْ .
      ليسَ هُنالِكَ أيُّ بِنــاءْ
      كُـلُّ مُحيـطِ البابِ هَـواءْ .
      - مالكَ مفتــوحاً يا أحمَـقْ ؟!
      - أعـرِفُ أنَّ الأمـرَ سَـوَاءْ
      لكـنّي ..
      أكـرهُ أنْ أُغلَــقْ !
      / l

    3. #18
      التسجيل
      25-06-2005
      الدولة
      بلاد الحرمين
      المشاركات
      931
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      أولا:

      الأخ العزيز فراس القومي.


      شكرا على الإطراء


      أرى يا صديقي أننا نتفق ممّا قد تتصور
      وطبعا العقل ليس أعلم من خالقه ولكن الكتاب حض على استخدام

      ورفع من قيمته إلى مرتبة سامية دليل قيمة العقل الذي كرم الله


      هذا الإنسان بالعقل
      فهناك عدد كبير من مناطقة الإسلام اعتبروا العقل مصدر من مصادر التشريع
      لقد كان لهم الفضل على الإسلام حينما ترجمت كتب اليونان فكثر الكفر والزندقة والإلحاد من الناس العرب المحملين بالفلسفة اليونانية وهنا يكمن دور الفلاسفة المسلمين فقد أمر الخليفة العباسي المهدي علماء الكلام بتأليف الكتب للرد على الملحدين المثقفين فاضطروا لأن يعرفوا شيء عن هذه الفلسفة فترجمت الكتب اليونانية للرد على هؤلاء
      فأرى أن العقل إلى جانب الشريعة أداة رئيسة للرد على هؤلاء
      وأهل السنة والمعتزلة وغيرهم فعندما أبدى المعتزلة رأيهم لم عجيبا وغريبا على اعتبار أن غيرهم أبدى رأيه أيضاً ناهيك عن أفضالهم في الدفاع عن الإسلام ضد الملحدين
      تعليق:لا أتجرأ أن أنكر فضل المعتزلة في الدفاع عن الأسلام ضد الطاعنين فيه من ملاحدة وغيرهم, ولكنّي أيضا لا أغض النظر عن أخطاءهم!
      وهنا أريد أن أقول أن العقل لا يستخدم في الغيبيات بل يستخدم في أمور التشريع واعتباره مصدر من مصادر التشريع أفضل لكي نري هؤلاء أننا نستخدم ونرفع من قيمته
      و أريد أن أطرح حلول لكل هذا النقاش الذي نحن فيه ولماذا أنا أريد العقل :

      - العقل أداة في الرد على المتفلسفين الملحدين واللادينين ولأن نريهم أننا نرفع من قيمة العقل ولا نحقره


      - العقل أداة النهوض في المجتمعات المسلمة والمثقفة المسلمة

      - العقل أداة رئيسة للتوفيق بين العصر والدين الذي بات فيهم المسلمون مفترقين أكبر افتراق بين ذبح وتكفير .... الخ

      - إن الدين استخدم كثيرا لخدمة المصلحة السياسة فهنا ماهو الحل

      أود أن أبين لك أنني أوؤيدك في كل ماسبق ذكره من كلامك

      وبالنسبة لأشارة أحتمال كونك معتزليا أو أشعريا
      فأحب أن أقول لك , أننا هنا لا نحاكم (فراس القومي) بقدر ما نقيّم أفكاره ونعلق عليها "بآرائنا"


      -بالنسبة لقصور العقل في إدراكه للحكم الإجمالية والمعلومات والمعطيات الضرورية لإصدار الأحكام , فضلا عن كونه أهلا لوضع المعايير
      فسأحتج عليك بديكارت , وأنت أعرف مني به
      حيث أنه إستند على الشكّ في تقييم الحقائق التي حوله فوجدها لا تصمد أمامه, فبدأ في نفي تلك الحقائق ونقضها واحدة تلو الأخرى حتى وصل إلى أنه لم يعد يثق إلاّ فيما تنقله إليه حواسه فقط , ثم تجاوز حتى ذلك عندما أدرك بأن الحواس ممكن لها أن تخونه(مثال النائم الذي يرى حلما "خياليا" لكن عقله يصدقه ويتفاعل معه لأن الحواس تنقل أليه معلومات خاطئه) , وأدى ذلك بالنهاية إلى أنه أنتهى بالشكّ وحده "كحقيقة!!!", فقال قولته المشهورة ((أنا أشكّ إذا أنا موجود)) والتى حرفها الناس بعد ذلك إلى قولهم أنا أفكر إذا أنا موجود.

      مع العلم بأن ديكارت نفسه هو القائل أيضا بأنه "إذا كانت هنالك حقيقة واحدة , فهي وجود خالق"


      وأود أن ألفت أنتباهك إلى أبرز مظاهر الفلسفة العلمانية الحديثة , والتي كما تعلم بأنها لا تعترف بشيء إلاّ أذا تمت تجربته وملاحظة في المعمل بسبب كونه البيئة الوحيدة التي يتحكم بها العقل البشري بصورة مطلقة , مما حرم البشرية من كثير من معارفها وعلومها القديمه وفلسفاتها الأصيلة , لا لشيء إلاّ لأنّ مقاسها لا يناسب أنبوبة الإختبار الأوربية الغربية


      أرجوا أن لا تفهم من كلامي أنني أردد مقولة من سبقونا من أهل الكتاب
      وأتبع سنتهم في مقولتهم الشهيرة :" أطفأ شمعة عقلك وأتبعني"

      ولكني أقول :
      في الإسلام إن أنت لم تنر عقلك , فلا سبيل لك بإتباع طريق الهدى , طريق الأنبياء والمرسلين والصالحين , طريق الخير والرحمة , والصلاح في الدنيا والآخرة.

      وأشكر لك عاطفتك وغيرتك الدينية , ورغبتك في الرد على "الادينيين العرب"
      وأحب أن أوجهك إلى مؤلفات الأمام الغزالي والتي يستحيل أن تكون غابت عن مثلك
      وفي العصر الحديث هنالك العلامة : عبدالرحمن حسن حبنّكة الميداني
      أستاذ مادة الغزو الفكري وأحد علماء الشام الأعلام
      وأذكر من مؤلفاته (صراع مع الملاحدة حت العظم)و(كواشف وزيوف في المذاهب الفكرية المعاصرة)

      وفقك الله لما يحبّ ويرضى.
      التعديل الأخير تم بواسطة NoFlyZone ; 10-07-2005 الساعة 12:20 AM
      بابٌ في وَسَـطِ الصّحــراءْ
      مَفتـوحٌ لِفضـاءٍ مُطلَـقْ .
      ليسَ هُنالِكَ أيُّ بِنــاءْ
      كُـلُّ مُحيـطِ البابِ هَـواءْ .
      - مالكَ مفتــوحاً يا أحمَـقْ ؟!
      - أعـرِفُ أنَّ الأمـرَ سَـوَاءْ
      لكـنّي ..
      أكـرهُ أنْ أُغلَــقْ !
      / l

    4. #19
      التسجيل
      25-06-2005
      الدولة
      بلاد الحرمين
      المشاركات
      931
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      ثانيا

      الأخ الكريم hungry wolf


      أرجوا أن نتجاوز قضية التكفير والتبديع , حتى تخلوا ساحة النقاش هذه على الأقل من سيف الأرهاب الفكري المسلط على رقاب العباد من شباب المسلمين.


      طرحت أخي العزيز ما أراه مغالطة كبيرة , لا تليق بأمثالك , في موضوع التجديد في الأسلام

      وأرى أنك أستخدمت النص التالي في غير موضعه , عفا الله عنك
      اليوم أكملتُ لكم دينكم و أتممتُ عليكم نعمتي و رضيتُ لكم الإسلام ديناً
      فالمقصود من الآية جليّ وواضح وضوح الشمس في رابعة النهار
      ألا وهو (أن الدين غير ناقص ,والشريعة مكتملة عناصرها)
      ولا يمنع ذلك إنحراف فهم المسلمين لدين الله , ومنهجهم في تطبيق الدين
      والمطلوب هو التجديد في ذلك
      وهنالك كثير من النصوص الشرعية تدعم ما أقول لكنني أكتفي منها بواحد

      روى أبو داود والبيهقي والحاكم بسند صحيح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها".



      ========

      أحسنت بردك الأخير
      وليس لي أي تعليق علمي عليه

      فقد كان ردا يحفل بالأدلة والمنطق السليم
      وأتمنى أن يقرأه الأخ فراس جيدا , بتجرّد وبدون رأي مسبق
      كما أزعم أننا نتعامل مع ردوده وتساؤلاته

      وأتمنى أن أرى "تعليقاته" على ردودك وحججك



      وفق الله الجميع لما يحب ويرضى



      بابٌ في وَسَـطِ الصّحــراءْ
      مَفتـوحٌ لِفضـاءٍ مُطلَـقْ .
      ليسَ هُنالِكَ أيُّ بِنــاءْ
      كُـلُّ مُحيـطِ البابِ هَـواءْ .
      - مالكَ مفتــوحاً يا أحمَـقْ ؟!
      - أعـرِفُ أنَّ الأمـرَ سَـوَاءْ
      لكـنّي ..
      أكـرهُ أنْ أُغلَــقْ !
      / l

    5. #20
      التسجيل
      25-06-2005
      الدولة
      بلاد الحرمين
      المشاركات
      931
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      Post ثالثا وهو الأهم

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراس القومي







      و أريد أن أطرح حلول لكل هذا النقاش الذي نحن فيه ولماذا أنا أريد العقل :



      - العقل أداة في الرد على المتفلسفين الملحدين واللادينين ولأن نريهم أننا نرفع من قيمة العقل ولا نحقره



      - العقل أداة النهوض في المجتمعات المسلمة والمثقفة المسلمة



      - العقل أداة رئيسة للتوفيق بين العصر والدين الذي بات فيهم المسلمون مفترقين أكبر افتراق بين ذبح وتكفير .... الخ



      - إن الدين استخدم كثيرا لخدمة المصلحة السياسة فهنا ماهو الحل













      وأنا معك أيضا أريد أن نناقش محاور محددة فنصل إلى نتيجة مفيدة

      لا أن ندخل في حلقة مفرغة من الحوار البيزنطي

      فبيضة تسد الجوع أفضل من دجاجة تطير من أيدينا !





      أرى أن نتفق ومنذ الآن على النقاش حول أيجاد أفضل "الوسائل" لتحقيق الأهداف المرجوة من وراء طرح محاورك الأربع.



      عسى أن نثبت للبعض أن العرب يمكن أن يتفقوا ولو نظريا.







      أوضحوا ما تحبونه من ردود وتعليقات

      لنبدأ صفحة جديدة
      بابٌ في وَسَـطِ الصّحــراءْ
      مَفتـوحٌ لِفضـاءٍ مُطلَـقْ .
      ليسَ هُنالِكَ أيُّ بِنــاءْ
      كُـلُّ مُحيـطِ البابِ هَـواءْ .
      - مالكَ مفتــوحاً يا أحمَـقْ ؟!
      - أعـرِفُ أنَّ الأمـرَ سَـوَاءْ
      لكـنّي ..
      أكـرهُ أنْ أُغلَــقْ !
      / l

    6. #21
      التسجيل
      27-08-2002
      الدولة
      جدة
      المشاركات
      1,074
      المواضيع
      21
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: تجديد ومعالجة

      السلامة عليكم و رحمة الله و بركاته



      ^^


      أخي الفاضل NoFlyZone ^_^ :



      أرجوا أن نتجاوز قضية التكفير والتبديع , حتى تخلوا ساحة النقاش هذه على الأقل من سيف الأرهاب الفكري المسلط على رقاب العباد من شباب المسلمين.



      الحمد لله .. هذا الموضوع من المواضيع القليلة التي مرت دون أن يطعنَ أحد في دين أحد


      ألا توافقني ^_~


      ^_^





      طرحت أخي العزيز ما أراه مغالطة كبيرة , لا تليق بأمثالك , في موضوع التجديد في الأسلام



      جزُيت خيراً على حرصك أخي الفاضل ^^


      لكني سأوضح لك أمراً ^_~ .. و قبل ذلك أحب أن أشدد على عبارة تفضلتَ أنتَ بذكرها .. ألا و هي قولك : ما أراه .. فهذا ما رأيتــَــه أنت ^_~


      وأرى أنك أستخدمت النص التالي في غير موضعه , عفا الله عنك

      اليوم أكملتُ لكم دينكم و أتممتُ عليكم نعمتي و رضيتُ لكم الإسلام ديناً
      فالمقصود من الآية جليّ وواضح وضوح الشمس في رابعة النهار
      ألا وهو (أن الدين غير ناقص ,والشريعة مكتملة عناصرها)
      ^_^'

      كلام جميل جداً ^^


      و أنا لم أقل ما يخالف ذلك ^_~


      ولا يمنع ذلك إنحراف فهم المسلمين لدين الله , ومنهجهم في تطبيق الدين
      والمطلوب هو التجديد في ذلك
      وهنالك كثير من النصوص الشرعية تدعم ما أقول لكنني أكتفي منها بواحد

      روى أبو داود والبيهقي والحاكم بسند صحيح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها".
      نعمَ القولُ ما قلتَ أخي الفاضل ^^

      و لــَـكان هذا الدليل كافياً بإثبات خطئي إن كان الأمر كما تظنُّ ^_~



      و لكن .. اسمع مني ^_^ ..



      جاء في ردي على نقطة الأخ الفاضل فراس القومي قولي :

      * فقولك ( تتمة التجديد ) يعني أنى هناك تجديداً في الإسلام بدأ منذ زمن .. و ما جئتَ به أو طرحتــَـهُ للنقاش هو تتمة هذا التجديد ^_^ .. *



      فهذا هو المعنى المترتب على عنوان الأخ الفاضل فراس القومي .. و نحن أمام حالتين :

      1 - تجديد الإسلام بذاته ..

      2 - تجديد دين الخلق ..


      فحديث المصطفى صلى الله عليه و آله و سلم ( الذي لم يغب عني حين ذكرتُ كلامي ) يتكلم عن الحالة الثانية .. و هو اختلاط الضلالات و الشوائب في معتقدات الناس و مقدمُ شخص يخلص معتقدات الناس من هذه الشوائب و يبين لهم الإسلام الصحيح .. فذلك قول المصطفى عليه الصلاة و السلام : يجدد لها دينها ^_^


      أما المعنى المترتب على عبارة الأخ الفاضل فراس القومي و التي عنون بها فكرته الأولى تتعلق بالحالة الأولى .. و قد بينتُ المعنى المترتب عليها ^_~



      إذاً استدلالي صحيح لا تشوبه شائبة و لا مغالطة فيه



      آمل أن تكون الصورة متضحة لك أخي الفاضل NoFlyZone ^_~





      ^_^






      و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    7. #22
      التسجيل
      05-07-2005
      المشاركات
      31
      المواضيع
      15
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: تجديد ومعالجة

      أخي العزيز NoFlyZone



      بالنسبة لما أوردته عن العالم رينيه ديكارت :

      أتفق معك ... أن رينيه ديكارت ثبتت عنه مقولة (( أنا أشك إذا أنا موجود )) وحول هلوسات رينيه التي وصل إليها فيما بعد

      ولكن رأيت بديلا عن هذا العالم الغير مسلم بعالم مسلم

      ألا وهو الجاحظ الذي يشبه ديكارت في جعل الشك سبيلا إلى اليقين

      فمثلا قال رينيه ديكارت : (( لا تصدق إلا ما كان واضحاً ))

      فيقول الجاحظ : (( لا أجعل الشيء الجائز كالشيء الذي تثبته

      الأدلة... )) فالجاحظ يستخدم التجريب بشكل مطلق وأبداً

      وهذا التجريب أقره أيضا ابن حيان ( عالم الكيمياء ) الذي يرفض السمعيات ويعتمد على ما جربه بنفسه

      حتى أن الجاحظ عاب على أرسطو لأنه لم يثبت بعض الأمور بالعيان والتجربة .

      هناك الكثير من العلماء المعاصرين وجدوا أن فكر ديكارت قريب جدا من فكر الجاحظ ( الذي سبقه بسنين طويلة ) في هذه الناحية

      فالجاحظ يجرب ثم يطلق الحكم

      ******************************

      بالنسبة لما قلته عن الفلسفة العلمانية المعاصرة :

      أقول لك هنا أن استخدام العقل في الأمور اللاهوتية لا يمكن لأن الإنسان لو تخيل ما هي الذات الإلهية فيؤدي ذلك إلى كفرانه

      وباختصار أتفق معك أيضاً في هذه النقطة ولكن لا إفراط ولا تفريط

      فنحن لا ننساق إلى عقولنا بشكل مطلق وننحن أيضاً لا نستطيع لا نضع العقل في بوتقة فخارية ونرميها من قمة جبل عالية .... أتفق معك

      وقولك ... ((في الإسلام إن أنت لم تنر عقلك , فلا سبيل لك بإتباع طريق الهدى , طريق الأنبياءوالمرسلين والصالحين , طريق الخير والرحمة , والصلاح في الدنيا والآخرة. )) ... أتفق معك ....



      أيضا أشكرك على تشجيعي ضد موقع اللادينين العرب



      وأيضا أشكرك على تنبيهي على علماء مسلمين عظام مثل أبي حامد الغزالي وحبنكة الميداني رحمهم الله ............

      أرى أنني اتفقت معك ولا يمكن أن نتفق سوياً أنا وأنت فعلماء كبار من المسلمين اختلفوا في هذه الأمور ( بين اعمال العقل في الشرع واعتباره حاكما على النص .... مما اختلف أهل السنة والمعتزلة والأشاعرة )

      أرى أننا وصلنا إلى نقاط إتفقنا بها وقد نختلف في غيرها فنحن بشر

      وإذا أردت أرى أنه يمكننا أن ننهي الحوار فما رأيك ؟



      بالنسبة لأخي العزيز hungry wolf أنت يا أستاذي تأخذ بين وبينك كما يقال ( قلي لقلك ) فتذكًّر !!! أنا وأنت مسلمين فمن المعيب علينا أنا وأنت

      أن نمسك السيوف ونرفعها بوجه بعضنا فنحن لا نتغالب فتخيل لو دخل أحد المتربصين بالإسلام ووجد جدالنا أنا وأنت على هذا النحو فماذا نحن فاعلين ؟ فالغاية نصرة الإسلام وليس سأنتصر عليك أو تنتصر علي فنحن لا نتعارك ...

      هذا كله ليس هروبا في الرد عليك ولكن من أجل أن نعيد الألفة بيني وبينك فنحن مسلمون إخوة

      أتخيل إذا كان ردك هكذا على مسلم فكيف تدعُ الكافر إلى

      الإسلام ؟؟؟

      وأريد أن أرد عليك يا عزيزي في نقطة واحدة وهي قولك :

      ((فمن هو ( المرشح ) لتفسير القرآن في رأيك ؟ ))

      لعلك لم تقرأ لإبن رشد حينما حدد من هم أهل التفسير والتأويل

      فوضع ابن رشد مقياس لأهل التفسير :

      1 – الصنف الأول : ليس هو من أهل التأويل وهم الخطابيون الذين هم الجمهور الغالب ( عامة الناس )

      2 – الصنف الثاني : هم من أهل التأويل الجدلي ( الجدليون )

      3 – الصنف الثالث : أهل التأويل اليقيني وهؤلاء البرهانيون ( أي الفلاسفة ولهم وحدهم حق التأويل ) .

      هذا ما أقره ابن رشد وهنا أقول :

      هذا الكلام لا يعني أن الكتب القديمة التي فسرت القرآن ( ابن كثير وغيره من علماء ) أن لا نأخذ منهم شيء بل نستفيد من تفسيرهم

      فتفسير القرآن دائما يحتاج إلى تجديد فالدنيا من حول المسلمين تتغير والعصر يتغير وأجناس الناس وطبيعته الفكرية والمعيشية تتغير



      إن قولك : ((أن الناس في القرون الماضية كانوا جهلة بتفسير القرآن (التفسير الصحيح) ))



      إنك تأخذ الكلام الذي أقوله يا عزيزي بشكل سطحي أي ( تختطف الكباية من راس الماعون ) وأنا لم قصدي أبدا ذلك فلو حذفنا التراث الإسلامي كله فهذا خطئ كبير لا يرضاه حتى الملحد الذي ما يزال يعتمد

      على كتب داروين وأبي قور والسفسطائيين أرجوك يا عزيزي أن تتقبل مني هذه النصيحة :

      حماسك وحميتك رائعة ومفيدة في الرد ..... ولكن ليت عندي المقدرة على امتلاك هذه الحمية التي عندك في الرد على الملحدين



      وأرى أنا من الضروري أن ننهي الحوار يا أخواني مع العلم أن هذا الحوار قد أعطاني أشياء لم أكن أعرفها أغناني جدا وحثني على المتابعة

      أشكركم جزيل الشكر

      سدد الله خطاكم




    8. #23
      التسجيل
      25-06-2005
      الدولة
      بلاد الحرمين
      المشاركات
      931
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: تجديد ومعالجة

      صـــــــــــديقي ...... فراس



      أسمحلي بأن أشكرك أنا
      على موضوعك القيم
      والأهم من الموضوع ذاته ,أسلوب نقاشك وطرحك له


      بالنسبة لي ,ومن خلال خبرة سنوات في منتديات الأنترنت
      فأني أعتبر هذا الحوار ( فريد من نوعه)
      وأتمنى أن يكون فاتحة خير وتطور للأفضل مستقبلا.


      وأحب أن أشكرك أخانا العزيز hungry wolf
      على أخلاقك العالية , وأسلوبك الحواري المتميز
      وأرجوا منك أن تتجاوز عني وعن الأخ فراس أي سوء فهم حصل
      فكلي ثقة بأن الأيام كفيلة بتوضيح الصورة



      ----------------------
      وأحبّ أستغلّ هذه الفرصة بدعوتكم
      حيث أتمنى أن تنضموا إلينا مع الأخوان في مجموعة القراءة
      المؤسسة حديثا في منتدى الكتب
      وهذا هو الرابط
      http://www.montada.com/showthread.php?t=386638









      فرصة سعيدة
      بابٌ في وَسَـطِ الصّحــراءْ
      مَفتـوحٌ لِفضـاءٍ مُطلَـقْ .
      ليسَ هُنالِكَ أيُّ بِنــاءْ
      كُـلُّ مُحيـطِ البابِ هَـواءْ .
      - مالكَ مفتــوحاً يا أحمَـقْ ؟!
      - أعـرِفُ أنَّ الأمـرَ سَـوَاءْ
      لكـنّي ..
      أكـرهُ أنْ أُغلَــقْ !
      / l

    صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •