• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 9 من 9

    الموضوع: يا أخواني و أخواتي ساعدوني بارك الله فيكم

    1. #1
      التسجيل
      10-08-2005
      الدولة
      الكويت
      المشاركات
      83
      المواضيع
      28
      شكر / اعجاب مشاركة

      Post يا أخواني و أخواتي ساعدوني بارك الله فيكم

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته لكم
      كيف حالكم
      يا أخواتي و أخواني ساعدوني
      أريد تقريرا عن صفه من صفات الله سبحانه و تعالى لا اله الا هو ولا شريك له
      لا يكون أكثر من 3 صفحات من الدفتر الذي تكتبون فيه الواجبات

      و بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا و نعما و عطاءا

      لا حول و لا قوة الا بالله

      تذكروا أريده قبل السبت

      بارك الله فيكم

    2. #2
      التسجيل
      10-08-2005
      الدولة
      الكويت
      المشاركات
      83
      المواضيع
      28
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: يا أخواني و أخواتي ساعدوني بارك الله فيكم

      أين الردود بارك الله فيكم

    3. #3
      التسجيل
      22-09-2005
      الدولة
      مكاني مع كل سني
      المشاركات
      157
      المواضيع
      31
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: يا أخواني و أخواتي ساعدوني بارك الله فيكم

      ib7at fi harunyahya.com

    4. #4
      التسجيل
      22-09-2005
      الدولة
      مكاني مع كل سني
      المشاركات
      157
      المواضيع
      31
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: يا أخواني و أخواتي ساعدوني بارك الله فيكم


    5. #5
      التسجيل
      10-08-2005
      الدولة
      الكويت
      المشاركات
      83
      المواضيع
      28
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: يا أخواني و أخواتي ساعدوني بارك الله فيكم

      بارك الله فيك يا ايمان

    6. #6
      التسجيل
      13-03-2004
      المشاركات
      97
      المواضيع
      15
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: يا أخواني و أخواتي ساعدوني بارك الله فيكم

      أخي هذا كل ما استطعت أن أجده: ( لا تنسانا من دعوة بظهر الغيب و أنت ساجد )

      الرحمن الرحيم: الرحمن الرحيم إسمان مشتقان من الرحمة ، والرحمة فى الأصل رقة فى القلب تستلزم التفضل والإحسان ، وهذا جائز فى حق العباد ، ولكنه محال فى حق الله سبحانه وتعالى، والرحمة تستدعى مرحوما .. ولا مرحوم إلا محتاج ، والرحمة منطوية على معنين الرقة .. والإحسان ، فركز تعالى فى طباع الناس الرقة وتفرد بالإحسان . ولا يطلق الرحمن إلا على الله تعالى ، إذ هو الذى وسع كل شىء رحمة ، والرحيم تستعمل فى غيره وهو الذى كثرت رحمته ، وقيل أن الله رحمن الدنيا ورحيم الآخرة ، وذلك أن إحسانه فى الدنيا يعم المؤمنين والكافرين ، ومن الآخرة يختص بالمؤمنين ، اسم الرحمن أخص من اسم الرحيم ، والرحمن نوعا من الرحمن ، وأبعد من مقدور العباد ، فالرحمن هو العطوف على عباده بالإيجاد أولا .. وبالهداية الى الإيمان وأسباب السعادة ثانيا .. والإسعاد فى الآخرة ثالثا ، والإنعام بالنظر الى وجهه الكريم رابعا . الرحمن هو المنعم بما لا يتصور صدور جنسه من العباد ، والرحيم هو المنعم بما يتصور صدور جنسه من العبادز


      الرحمن:
      ذو النهاية في الرحمة التي وسعت كل شيء
      الرحمن :
      مشتق من الرحمة مبني على المبالغة
      ومعناه:
      ذو الرحمة، لا نظير له فيها ولذلك لا يثنى ولا يجمع كما يثنى الرحيم ويجمع
      وبناء فعلان بناء المبالغة ،يقال لشديد الامتلاء ملآن ولشديد الشبع شبعان

      قال الخطابي:
      الرحمن ذو الرحمة الشاملة التي وسعت الخلق في ارزاقهم واسباب معايشهم ومصالحهم وعمت المؤمن والكافر والصالح والطالح.. واما الرحيم فخاصة بالمؤمنين
      (وكان بالمؤمنين رحيما)


      *********************************************************************
      عن أنس بن مالك قال كان رسول الله صلى اللهم عليه وسلم يكثر أن يقول اللهم ثبت قلبي على دينك فقال رجل يا رسول الله تخاف علينا وقد آمنا بك وصدقناك بما جئت به فقال إن القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن عز وجل يقلبها وأشار الأعمش بإصبعيه *
      وفي المعنى لابن عربي : القلوب بين يدي الرحمن يقلبها من رحمة الى رحمة..

      في كف الرحمن...
      قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم ما تصدق أحد بصدقة من طيب ولا يقبل الله إلا الطيب إلا أخذها الرحمن بيمينه وإن كانت تمرة فتربو في كف الرحمن حتى تكون أعظم من الجبل كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله *
      صحيح مسلم


      عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء الرحم شجنة من الرحمن فمن وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه *
      سنن الترمذي

      تعديل بسيط : عدد كلمات الرحمن 57 مرة (مرتان في كل من سورتي الفاتحة ومريم)

      ************************************************


      الرحمة عند ابن عربي والرحمن الرحيم
      يقول ابن عربي:
      " فان لهذين الاسمين اللذين هما الله والرحمن مرتبة الاحاطة والكمال بالنسبة الى ما سواهما من الاسماء.."

      ويقول:
      " فالرحمن هو اسم الحق تعالى من حيث انه وجود محض، لانه صيغة مبالغة من الرحمة التي وسعت كل شيء.. فكان اسما للوجود من حيث كونه مشتملا غاية الاشتمال على جميع تعيناته ، وان جميع تعيناته اليه على السوا من حيث تعينه : من حيث الهداية والاضلال، والعفو واللطف والانتقام والقهر..
      واما الاسم الرحيم : فهو ايضا اسم للوجود مشتق من هذه الرحمة الواسعة الشاملة، لكن من حيث ميل عين الوجود من اطلاقه الذي نسبته الهداية والضلال.. اليه على السوا، الى تعينه من حيث الهداية والنورية والكشف.."

      "الرحمن لايجاد الاعيان، والرحيم لتعيين المراتب .."

      تقول د.سعاد الحكيم حول مفهوم الرحمة لدى الشيخ الاكبر ابن عربي
      الرحمة عند ابن عربي رحمتان:
      رحمة عامة تفضل بها الاسم الرحمن ، هي رحمة الامتنان او رحمة الفضل
      ورحمة خاصة اوجبها الاسم الرحيم ، هي رحمة الوجوب او رحمة الرضا

      ثم لا يلبث الشيخ الاكبر ان يرجع رحمة الوجوب الى رحمة الامتنان ، فكل وجوب كان : بعمل امتنه الله في البدء .
      يقول :
      "فأتى (الله سبحانه وتعالى) سليمان بالرحمتين : رحمة الامتنان ورحمة الوجوب اللتان هما الرحمن والرحيم. فامتن بالرحمن واوجب بالرحيم. وهذا الوجوب من الامتنان. فدخل الرحمن في الرحيم دخول تضمن. فانه كتب على نفسه الرحمة سبحانه، ليكون ذلك للعبد بما ذكره للحق من الاعمال التي يأتي بها هذا العبد ، حقا على الله اوجبه له على نفسه يستحق بها هذه الرحمة- اعني رحمة الوجوب "

      كما يقول:
      "رحمة الله قاصرة على أعيان مخصوصين ، كما تكون بالوجوب في قوم منعوتين بنعت خاص. وفي من لا ينالها بصفةمقيدة وجوبا، تناله الرحمة من باب الامتنان، كما نالت هذا الذي استحقها، ووجبت له الصفة التي اعطته فاتصفت بها ، فوجبت له الرحمة.
      فالكل على طريق الامتنان نالها ونالته فما ثم الا : منة اصلا وفرعا ..."

      "فهو (الله تعالى) رحمن : بالرحمة العامة وهي رحمة الامتنان
      وهو رحيم: بالرحمة الخاصة وهي الواجبة في قوله "فسأكتبها للذين يتقون " وقوله: "كتب ربكم على نفسه الرحمة " واما رحمة الامتنان فهي التي تنال من غير استحقاق بعمل .. وهي رحمة عناية

      ********************************************************************************

      هذا شرح ابن عربي لمعتني أسماء الله الحسنى:


      "وهذ الاسماء الحسنى التي سمى بها نفسه توصيلا (تفصيلا) اليها في كتابه العزيز على لسان نبيه الصادق فمنها ما يدل على ذاته تعالى وقد يدل مع ذلك على صفاته اوافعاله او عليهما معا ولكن دلالتهما على الذات أظهر فما كان من الاسماء على هذا النحو جعل من اسماء الذات وان كان كما ذكرناه يدل على بعض الصفات أو الأفعال أو عليهما معاوهكذا فعلنا في أسماء الصفات وفي اسماء الافعال من جهة الأظهر، لانه ليس لها مدخل في غير جدولها الذي جعلناه لها ، كالرب مثلا فان معناه الثابت فهو للذات ومعناه المصلح فهو من اسماء الافعال وهو بمعنى المالك فهو من اسماء الصفات ، واعلم ان هذه الاسماء التي جعلناها في هذا الجدول ما قصدنا بها حصر الاسماء ، ولا انه ليس ثم غيرها وانما سقناها بهذا الترتيب تنبيها على ما سنذكره ان شاء الله تعالى فمتى رأيت اسما من اسمائه الحسنى فالحقه بالاظهر فيه واكتبه في جدوله اذ الاسماء كثيرة جدا من الاختلاف الذي حصل فيها وانما جعلنا هذا فتح باب لك الى ما يصح عندك من الاسماء وفائدة هذا الجدول الذي وضعناه لها ان يتخلق العبد بهذه الاسماء حتى يرجع منها حقائق يدعي بها وينسب اليها من اولها الى آخرها ، قال الله تعالى "وانك لعلى خلق عظيم "ثم وصف لنا من خُلُقه عم فقال الله تعالى " بالمؤمنين رؤوف رحيم " فاذا عرفت ما اردناه بهذا الجدول ورتبناه، علمت المتخلق به اذا رأيت عليه في وقت ما اسما من الاسماء نسبته الى ذلك الاسم والى تلك الحضرة في ذلك الوقت فتقول : فلان الآن في حضرة الافعال ان كان من اسماء الافعال او في حضرة الصفة الفلانية او في حضرة الذات كيف شئت على حسب حضرة ذلك الاسم فان كان الاسم فيه معاني الحضرات الثلاث فتنظر الى ما غلب عليه من تلك المعاني فتنسبه اليه وتلحقه بتلك الحضرة في الحال وان كان من جهة المقام فوقها لكن تحكم عليه بما هوفي الحال غير ان المكمَّـل منا لا يحجبه ذلك في حق هذا الشخص اذا كان اعلى من حاله فانه لا يخفى علينا من ينزل ذلك الاسم على ما يعطيه الوقت ممن سلطانه ذلك الاسم وحاكم عليه وبهذا يفرق بينهما الكامل. مناومن دون هذا انما يحكم عليه في الحال بذلك الاسم لا يعرف غير ذلك فهذا فائدة هذا الجدول وبدأنا به في الموجودات اذ هو الاول الذي لا اولية له والاشياء كلها معدومة ولهذا جعلناه على أثر الشكل الهيولاني ومعه لما كان مقارنا لها في الازل من غير ان يكون لها وجود في عينها لكنها معلومة له سبحانه يعلمها بحقيقة من حقائقها فهو يعلمها بها لا بغيرها اذ هي الشاملة للكل وكان الحق ازلا لها ظاهرا وهي باطن اذ هي صفة العلم وليس العلم بشيء غيرها ولا هي العالم فان العالم منها من باب العالمية وليست منه ولكنها ظهرت فيه من باب الحقيقة ولهذا جعلنا وجود الحق يقابل ما ياتي بعد هذا من اكثر العوالم وجداولها وسقناه بالاسماء لان مستند الافعال اليها ولان الذات لا سبيل الى تصويرها في الذهن ولا بد ان يحصل في النفس امر يستند اليه فليكن الاسماء فلم يكن بد من ذكرها فهذا الجوهر من باب الجوهر المذكور في الهيولى لا من غيره اذ الجوهر عبارة عن الاصل واصل الاشياء كلها وجود الحق تعالى اذ لو لم يكن هذا الاصل الالهي موجودا وهذه المادة الهيولانية معقولة لما صح هذا الفرع المحدث الكائن بعد ان لم يكن ولما تصور، فتحقق تُرْشَدْ ان شاء الله تعالى وهو المستعان"

    7. #7
      التسجيل
      10-08-2005
      الدولة
      الكويت
      المشاركات
      83
      المواضيع
      28
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: يا أخواني و أخواتي ساعدوني بارك الله فيكم

      مشكور يا أخي يا من لا أنساه في الدعاء بارك الله فيك

    8. #8
      التسجيل
      22-09-2005
      الدولة
      مكاني مع كل سني
      المشاركات
      157
      المواضيع
      31
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: يا أخواني و أخواتي ساعدوني بارك الله فيكم


    9. #9
      التسجيل
      10-08-2005
      الدولة
      الكويت
      المشاركات
      83
      المواضيع
      28
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: يا أخواني و أخواتي ساعدوني بارك الله فيكم

      بارك الله فيكما يا أخواني

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •