• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 11 من 11

    الموضوع: الدروز

    1. #1
      التسجيل
      28-11-2004
      الدولة
      أرض الكنانة...العزيزة مصر
      المشاركات
      186
      المواضيع
      42
      شكر / اعجاب مشاركة

      الدروز

      الدروز




      التعريف:

      فرقة باطنية (*) تؤلِّه الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، أخذت جل عقائدها عن الإسماعيلية، وهي تنتسب إلى نشتكين الدرزي. نشأت في مصر لكنها لم تلبث أن هاجرت إلى الشام. عقائدها خليط من عدة أديان وأفكار، كما أنها تؤمن بسرية أفكارها، فلا تنشرها على الناس، ولا تعلمها لأبنائها إلا إذا بلغوا سن الأربعين.

      التأسيس وأبرز الشخصيات:

      محور العقدية الدرزية هو الخليفة الفاطمي: أبو علي المنصور بن العزيز بالله بن المعز لدين الله الفاطمي الملقب بالحاكم بأمر الله ولد سنة 375هـ/ 985م ‍ وقتل سنة 411هـ/ 1021م. كان شاذًّا في فكره وسلوكه وتصرفاته، شديد القسوة والتناقض والحقد على الناس، أكثر من القتل والتعذيب دون أسباب تدعو إلى ذلك.

      المؤسس الفعلي لهذه العقيدة هو: حمزة بن علي بن محمد الزوزني 375هـ/ 430هـ: وهو الذي أعلن سنة 408ه‍ أن روح الإله (*) قد حلت في الحاكم ودعا إلى ذلك وألف كتب العقائد الدرزية.

      محمد بن إسماعيل الدرزي المعروف بنشتكين، كان مع حمزة في تأسيس عقائد الدروز إلا أنه تسرع في إعلان ألوهية الحاكم سنة 407 هـ ‍ مما أغضب حمزة عليه وأثار الناس ضده حيث فرَّ إلى الشام وهناك دعا إلى مذهبه (*) وظهرت الفرقة الدرزية التي ارتبطت باسمه على الرغم من أنهم يلعنونه لأنه خرج عن تعاليم حمزة الذي دبّر لقتله سنة 411 هـ.

      الحسين بن حيدرة الفرغاني المعروف بالأخرم أو الأجدع: وهو المبشر بدعوة حمزة بين الناس.

      بهاء الدين أبو الحسن علي بن أحمد السموقي المعروف بالضيف: كان له أكبر الأثر في انتشار المذهب وقت غياب حمزة سنة 411هـ. وقد ألَّف كثيراً من نشراتهم مثل: رسالة التنبيه والتأنيب والتوبيخ ورسالة التعنيف والتهجين وغيرها. وهو الذي أغلق باب الاجتهاد (*) في المذهب (*) حرصاً على بقاء الأصول التي وضعها هو وحمزة والتميمي.

      · أبو إبراهيم إسماعيل بن حامد التميمي: صهر حمزة وساعده الأيمن في الدعوة وهو الذي يليه في المرتبة.

      ومن الزعماء المعاصرين لهذه الفرقة:
      ـ كمال جنبلاط: زعيم سياسي لبناني أسس الحزب (*) التقدمي الاشتراكي وقتل سنة 1977م.
      ـ وليد جنبلاط: وهو زعيمهم الحالي وخليفة والده في زعامة الدروز وقيادة الحزب.
      ـ د. نجيب العسراوي: رئيس الرابطة الدرزية بالبرازيل.
      ـ عدنان بشير رشيد: رئيس الرابطة الدرزية في استراليا.
      ـ سامي مكارم: الذي ساهم مع كمال جنبلاط في عدة تآليف في الدفاع عن الدروز.

      الناس في الدرزية على درجات ثلاث:
      ـ العقل: وهم طبقة رجال الدين الدارسين له والحفاظ عليه. وهم ثلاثة أقسام: رؤساء أو عقلاء أو أجاويد، ويسمى رئيسهم شيخ العقل.
      ـ الأجاويد: وهم الذين اطلعوا على تعاليم الدين والتزموا بها.
      ـ الجهال: وهم عامة الناس.

      الأفكار والمعتقدات:

      يعتقدون بألوهية الحاكم بأمر الله ولما مات قالوا بغيبته وأنه سيرجع.

      ينكرون الأنبياء (*) والرسل (*) جميعاً ويلقبونهم بالأبالسة.

      يعتقدون بأن المسيح (*) هو داعيتهم حمزة.

      يبغضون جميع أهل الديانات الأخرى والمسلمين منهم بخاصة ويستبيحون دماءهم وأموالهم وغشهم عند المقدرة.

      يعتقدون بأن ديانتهم نسخت كل ما قبلها وينكرون جميع أحكام وعبادات الإسلام وأصوله كلها.

      حج بعض كبار مفكريهم المعاصرين إلى الهند متظاهرين بأن عقيدتهم نابعة من حكمة الهند.

      ولا يكون الإنسان درزياً إلا إذا كتب أو تلى الميثاق الخاص.

      يقولون بتناسخ (*) الأرواح وأن الثواب والعقاب يكون بانتقال الروح من جسد صاحبها إلى جسدٍ أسعد أو أشقى.

      ينكرون الجنة والنار والثواب والعقاب الأخرويَّيْن.

      ينكرون القرآن الكريم ويقولون إنه من وضع سلمان الفارسي ولهم مصحف خاص بهم يسمى المنفرد بذاته.

      يرجعون عقائدهم إلى عصور متقدمة جدًّا ويفتخرون بالانتساب إلى الفرعونية القديمة وإلى حكماء الهند القدامى.

      يبدأ التاريخ عندهم من سنة 408هـ ‍ وهي السنة التي أعلن فيها حمزة ألوهية الحاكم.

      يعتقدون أن القيامة هي رجوع الحاكم الذي سيقودهم إلى هدم الكعبة وسحق المسلمين والنصارى في جميع أنحاء الأرض وأنهم سيحكمون العالم إلى الأبد ويفرضون الجزية والذل على المسلمين.

      يعتقدون أن الحاكم أرسل خمسة أنبياء هم حمزة وإسماعيل ومحمد الكلمة وأبو الخير وبهاء.

      يحرمون التزاوج مع غيرهم والصدقة عليهم ومساعدتهم كما يمنعون التعدد وإرجاع المطلقة.

      يحرمون البنات من الميراث.

      لا يعترفون بحرمة الأخت والأخ من الرضاعة.

      لا يقبل الدروز أحداً في دينهم ولا يسمحون لأحد بالخروج منه.

      ينقسم المجتمع الدرزي المعاصر ـ كما هو الحال سابقاً ـ من الناحية الدينية إلى قسمين:

      ـ الروحانيين: بيدهم أسرار الطائفة وينقسمون إلى: رؤساء وعقلاء وأجاويد.

      ـ الجثمانيين: الذين يعتنون بالأمور الدنيوية وهم قسمان: أمراء وجهال.

      أما من الناحية الاجتماعية فلا يعترفون بالسلطات القائمة إنما يحكمهم شيخ العقل ونوابه وفق نظام الإقطاع الديني.

      يعتقدون ما يعتقده الفلاسفة من أن إلههم خلق العقل الكلي وبواسطته وجدت النفس الكلية وعنها تفرّعت المخلوقات.

      يقولون في الصحابة أقوالاً منكرة منها قولهم: الفحشاء والمنكر هما (أبو بكر وعمر) رضي الله عنهما.

      التستر والكتمان من أصول معتقداتهم فهي ليست من باب التقية (*) إنما هي مشروعة في أصول دينهم.

      مناطقهم خالية من المساجد ويستعيضون عنها بخلوات يجتمعون فيها ولا يسمحون لأحد بدخولها.

      لا يصومون في رمضان ولا يحجون إلى بيت الله الحرام، وإنما يحجون إلى خلوة البياضة في بلدة حاصبية في لبنان ولا يزورون مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ولكنهم يزورون الكنيسة المريمية في قرية معلولا بمحافظة دمشق.

      لا يتلقى الدرزي عقيدته ولا يبوحون بها إليه ولا يكون مكلفاً بتعاليمها إلا إذا بلغ سن الأربعين وهو سن العقل لديهم.

      يصنف الدروز ضمن الفرق الباطنية (*) لإيمانها بالتقية والقول بالباطن وبسرية العقائد.

      تؤمن بالتناسخ (*) بمعنى أن الإنسان إذا مات فإن روحه تتقمص إنساناً آخر يولد بعد موت الأول، فإذا مات الثاني تقمصت روحه إنساناً ثالثاً وهكذا في مراحل متتابعة للفرد الواحد.

      للأعداد خمسة وسبعة مكانة خاصة في العقيدة الدرزية.

      من كتب الدروز:

      ـ لهم رسائل مقدسة تسمى رسائل الحكمة وعددها 111 رسالة وهي من تأليف حمزة وبهاء الدين والتميمي.

      ـ لهم مصحف يسمى المنفرد بذاته.

      ـ كتاب النقاط والدوائر وينسب إلى حمزة بن علي ويذهب بعض المؤرخين في نسبته إلى عبد الغفار تقي الدين البعقلي الذي قتل سنة 900 هـ.

      ـ ميثاق ولي الزمان: كتبه حمزة بن علي، وهو الذي يؤخذ على الدرزي حين يعرف بعقيدته.

      ـ النقض الخفي: وهو الذي نقض فيه حمزة الشرائع كلها وخاصة أركان الإسلام الخمسة.

      ـ أضواء على مسلك التوحيد: د. سامي مكارم.

      الجذور الفكرية والعقائدية:

      تأثروا بالباطنية (*) عموماً وخاصة الباطنية اليونانية متمثلة في أرسطو وأفلاطون وأتباع فيثاغورس واعتبرهم أسيادهم الروحانيين.

      أخذوا جُلَّ معتقداتهم عن الطائفة الإسماعيلية.

      تأثروا بالدهريين في قولهم بالحياة الأبدية.

      وقد تأثروا بالبوذية في كثير من الأفكار والمعتقدات، كما تأثروا ببعض فلسفة الفرس والهند والفراعنة القدامى.

      الانتشار ومواقع النفوذ:

      يعيش الدروز اليوم في لبنان وسوريا وفلسطين.

      غالبيتهم العظمى في لبنان ونسبة كبيرة من الموجودين منهم في فلسطين المحتلة قد أخذوا الجنسية الإسرائيلية وبعضهم يعمل في الجيش الإسرائيلي.

      توجد لهم رابطة في البرازيل ورابطة في استراليا وغيرهما.

      نفوذهم في لبنان الآن قوي جدًّا تحت زعامة وليد جنبلاط ويمثلهم الحزب الاشتراكي التقدمي ولهم دور كبير في الحرب اللبنانية وعداوتهم للمسلمين لا تخفى على أحد.

      ويبلغ عدد المنتمين إليها حوالي 250 ألف نسمة موزعين بين سوريا 121 ألفاً، ولبنان 90 ألفاً والباقي في فلسطين وبعض دول المهجر.

      ويتضح مما سبق:
      أن الدروز فرقة باطنية (*) تؤلِّه الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، نشأت في مصر وهاجرت إلى الشام، وينكرون الأنبياء (*) والرسل (*) جميعاً ويعتقدون أن المسيح هو داعيتهم حمزة، وحسب هذا دليلاً على كفرهم وضلالهم.



      إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي


      --------------------------------------------------------------------------------
      مراجع للتوسع:
      ـ عقيدة الدروز عرض ونقد، محمد أحمد الخطيب.
      ـ أضواء على العقيدة الدرزية، أحمد الفوزان.
      ـ إسلام بلا مذاهب، د. مصطفى الشكعة.
      ـ أصل الموحدين: الدروز وأصولهم، أمين طلع.
      ـ تاريخ الدعوة الإسماعيلية، مصطفى غالب.
      ـ تاريخ المذاهب الإسلامية، محمد أبو زهرة.
      ـ الدروز والثورة السورية، كريم ناشد.
      ـ طائفة الدروز، محمد كامل حسين.
      ـ مذاهب الدروز والتوحيد، عبد الله النجار.
      ـ الدروز: وجودهم، مذهبهم، أبو إسماعيل سليم.
      ـ الحركات في لبنان إلى عهد المتصرفة، يوسف أبو شقرا.
      ـ مذاهب الإسلاميين، عبد الرحمن بدوي.
      ـ دراسة في الفرق والمذاهب القديمة المعاصرة، عبد الله الأمين.
      قال صلى الله عليه وسلم:
      (جعل الذل والصغار على من خالف أمري ، ومن تشبه بقوم فهو منهم)
      صحيح الجامع 2831



      قال صلى الله عليه وسلم

      (من رغب عن سنتي فليس مني)

      رواه البخارى(5063) و مسلم(1401)


    2. #2
      التسجيل
      06-03-2002
      الدولة
      الظهران
      المشاركات
      817
      المواضيع
      66
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الدروز

      جزاك الله خيراً اخي...
      افدت واجدت...
      أنا ابْنُ جَلا وطلاّع الثَنايا ** مَتى أضَعُ العِمَامَة تَعرِفُوني

    3. #3
      التسجيل
      14-10-2005
      الدولة
      HELSINKI,FINLAND
      المشاركات
      13
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الدروز

      ASALAAM ALLEIKUM

      Thank you brother for these informations. I always wanted to know about duruuz what is there diffrence with islam. After this i can say they have anything with islam. May allah bring them to right way


    4. #4
      التسجيل
      01-08-2005
      المشاركات
      114
      المواضيع
      9
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الدروز

      مشكور ... وجزاك الله خيرا
      موضوع مفيد .. ومبين لتاريخ وحقائق ومعتقدات هؤلاء الملحدين
      واتمنى ان يكون بداية سلسله لمواضيع مماثله .. الله يعطيك العافيه

    5. #5
      التسجيل
      04-10-2004
      المشاركات
      4
      المواضيع
      2
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الدروز

      جزاك الله خيراً عالموضوع المفيد

      و اسأل الله ان يهديهم الى الطريق الصحيح

    6. #6
      التسجيل
      01-01-2005
      الدولة
      جزيرة العشاق
      المشاركات
      263
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الدروز

      الدروز شعب راقي جدا
      والهم قلب طيب




      لا تسال العين اذا بكت..

      اسال الزمان الذي ابكاها.

    7. #7
      التسجيل
      24-10-2005
      المشاركات
      7
      المواضيع
      1
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الدروز

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاسدودى
      غالبيتهم العظمى في لبنان
      بل إن أكثرهم يعيشون في سوريا,
      وتوجد محافظة بإسم السويداء, جميع سكانها دروز,
      كما أن محافظة القنيطرة (الجولان) تضم عدداً منهم.

      لك الشكر أخي الكريم الأسدودي على هذا الموضوع.

    8. #8
      التسجيل
      23-08-2003
      الدولة
      Kuwait
      المشاركات
      1,581
      المواضيع
      31
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الدروز

      شكرا ً يا أخي على موضوعك



      لكن عندي سؤال محيرني؟
      ما علاقة الدروز بالمسلمين؟


      لأني مرة كنت أتناقش مع شخص في منتدى أجنبي عن الإسلام، وجابلي سيرة الدروز على أنهم فرع من الإسلام

      قلتله إذا كان الشخص لا يطبق تعاليم الإسلام بحذافيرها ولا يصدق بالرسل و.....و.....و....الخ
      كيف يمكنني أن أسميه مسلم؟

    9. #9
      التسجيل
      25-05-2005
      الدولة
      في كون سابح
      المشاركات
      173
      المواضيع
      2
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الدروز

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة roro24
      الدروز شعب راقي جدا
      والهم قلب طيب
      أختي ماذا يعني هذا الكلام ؟!
      هل قرأتي الموضوع جيداً ؟!



    10. #10
      التسجيل
      13-02-2005
      المشاركات
      6
      المواضيع
      1
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الدروز

      جزاك اللة اخي الكريم على هذا الموضوعانا سمعت من قبل عن هذه الطائفة الضالة
      ولكن لم اعلم تفاصيله

    11. #11
      التسجيل
      01-01-2005
      الدولة
      جزيرة العشاق
      المشاركات
      263
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الدروز

      يا اخي لقد سكنت مع هذا الشعب
      وقد رايت كما هن شعب راقي وجيد نحن اخذنا فكره غير صحيحه عنهم




      لا تسال العين اذا بكت..

      اسال الزمان الذي ابكاها.

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •