• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 43

    الموضوع: بنات الرياض؟!

    1. #1
      التسجيل
      07-06-2001
      الدولة
      أرض الله الواسعة
      المشاركات
      2,553
      المواضيع
      186
      شكر / اعجاب مشاركة

      بنات الرياض؟!


      بنات الرياض

      هل تعرفون صاحبة رواية ( بنات الرياض ) رجاء عبد الله الصانع ؟

      هل قرأتم لها في أحدى الجرائد؟
      بمعنى هل هي كاتبة صحفية أو كاتبة في أي شأن!!

      لا أعتقد ذلك بل هي مجهولة في هذا المجال, لكن بقدرة قادر
      أصبحت روائية و كاتبة مقتدرة لدرجة أن غازي القصيبي
      ( زات نفسه ) أشاد برواية ( بنات الرياض ) ؟!؟!

      ولا أعلم من أين خرجت لنا بنت الصانع بهذه المذكرات و التي أسمتها
      ( رواية ) و التي بنيت على أساس خيالي يتبنى الضياع الفكري و الاجتماعي
      لدى شريحة معينة من بنات الرياض و بالعامية النجدية
      ( الصياعة و الدشارة و السربته عند بعض بنات النعمة اللي بالرياض!! )

      حسب ما ذكرته المؤلفة بنفسها عن بطلات روايتها على العموم لا أريد
      أن أنجر خلف المعارضين و أستبق الأحداث ولا أن أهز
      رأسي بالموافقة على ما جاء في روايتها و التي لمعها الإعلام
      لأن روايتها لم أقرأها فلهذا سوف أقف موقف المتابع لما سوف
      تطرحونه بهذا الخصوص فأتمنى منكم أن تدلوا بآرائكم حول

      رواية ( بنات الرياض )

      سلاااااامي


    2. #2
      التسجيل
      01-08-2005
      المشاركات
      114
      المواضيع
      9
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بنات الرياض؟!

      http://www.montada2.com/showthread.php?t=428519

      حتما .. لعدم وجود خاصية البحث بمنتدى كبير كالمنتدى ... ستتكرر المواضيع ولا يلام احد .. وارجو ان لايلام احد

      اخي ............ شكرا جزيلا لك

    3. #3
      التسجيل
      13-01-2003
      المشاركات
      1,850
      المواضيع
      81
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بنات الرياض؟!

      بدايةً, أرحب بك عزيزي الكوبرا وعوداً حميداً ..

      أما عن الرواية, رواية بنات الرياض, والتي حجمت بحجم لا يليق لرواية فضلاً عن رواية ركيكة كما تواتر من قارئيها وأنا لست منهم ولله الحمد والفضل على ملَكَة تقدير الوقت. الجرأة و "قلة الحيا" و مساس المقدسات تكون أحياناً كثير وكثيرة جدا أسباباً في إثارة البلبلة لشيء لا يستحقها, كتلك التي قامت على رواية وليمة لأعشاب البحر الرواية التافهة لفظاً وصياغةً وفكراً ومغزى بسبب تعدي كاتبها على الذات الإلهية, فصارت الرواية بفضل هذه الضجة من أشهر الروايات رغم أنها قد كانت "أداة مسح للبلاط" قبل البلبلة الصحفية لها ولم يكن هناك من يعرها أدنى اهتمام. الأمر عينه يحصل الآن لهذه الرواية , ومن أجل ذلك أتمنى منكم جميعاً عدم الحرص على قراءتها لأنني على ثقة -بثقتي بمن قرأها- بأنها وليمةٌ لا يوقد لها!

      وبذكر الرواية, مررت اليوم على مقالة للكاتب (نمط) في الساحة العربية, له علاقة وطيدة جداً بالموضوع, مع اختلافي -كالعادة- مع بعض أساليبه في طرح النقاط:


      إلى بنات الرياض : ماكل ما يعرف.... يُـقـال .
      تمنيت وانا أضع عنوان هذا المقال ان كل ما يعرف يقال. ولكن هيهات . تركت أمنيتي فحاولت أن اتجرد في نقل صورة نقدية للرواية (بنات الرياض) ولكن هيهات فلم أجد رواية بل وجدت نقولات مقننة من مجموعات جنسية فضائحية تنتشر على الشبكة العنكبوتية.
      الرواية نالت ضوءا غير مسبوقا على مستوى الرواية السعودية حتى مقدم الرواية الدكتور الوزير غازي القصيبي لم تنل رواياته وهي الأجدر لغة وفكرا وروائية ولو نصف هذا الضوء . ولو سأل سائل لماذا هذه الرواية بالتحديد حصلت على هذا الضوء والضجيج المؤيد والمضاد وماهي الأسباب التي جعلت هذه الرواية قضية حتى في المجالس والديوانيات ؟.

      في نظري أن المسألة ليست علمانية وإسلامية فقط كما يصورها البعض . بل المسألة تعود لمقدم الرواية وعنوان الرواية وأيضا (إمكانية التشبيك) والأخيرة سأشرحها متأخرا في الموضوع . فالرواية تتحدث بشكل مقزز عن (بنات الرياض) وبالتحديد عن (بنات الطبقة المخملية ) وهي تشمل بنات الأغنياء والنافذين ورجال الأعمال وتنقل الحياة التي يعشنها بنات هذه الطبقة والتنقل بين دولة ودولة ومن علاقة إلى علاقة وكيف يتعاطين المشروبات الكحولية وكيف يتفاخرن في معرفة أنواعها وكيف يمارسن الشذوذ أحيانا وكيف يشترين مستلزمات زواجهن وما إلى ذلك؟. وتسوق الموضوع بشكل رذيلي مقزز ومقرف ومعمم على الجميع ليأتي وزير دولة وفي منصب رسمي ليشهد وبسنوات عمره أن هذه هي حقيقة بناته وبنات زملاءه وبنات (الطبقة المخملية) وأنهن هكذا وأن هذه الأمثلة تدل عليهن بشكلهن العام بل ويحرض (بنات الطبقات المتوسطة والفقيرة ) على قراءة هذه الرواية . ومن هنا فالقسمة حول الرواية مادية وليست فكرية . فمثلا عبدالله بن بخيت وهو تابع للقطيع العلماني وليس علماني في الحقيقة بل (غزلنجي منتف) يقف موقف الضد من هذه الرواية ويهاجمها وفي هجومه عليها اشار وعن بعد ان الرواية كتبت لرجاء الصانع وان رجاء الصانع مجرد واجهة للفكرة الروائية وقد أوافقه وقد أختلف معه في ذلك لإلتقائي معه في (منتف) وأيضا في وضوح التعديلات على الرواية والإنتقائية في شخصياتها وتوزيع الأدوار المقنن والمتقن بينما الفراغ والضعف يكمن في الصياغة والأسلوب والفكرة . بمعنى أن الرواية متقنة في الوصول إلى هدف معين وفي وضع الهيكل العام لكنها ضعيفة وركيكة فيما تبقى .

      قبل أن أصل إلى علاقة أسرتي الصانع والقصيبي لنذهب نحو الرواية وكيف كتبت من وجهة نظري . الرواية جمعت صفحاتها وكلماتها من قبل الدكتورة رجاء الصانع وقد جمعتها من حياتها التي تعيشها ومن علاقاتها وتجاربها الغرامية المتعددة ومحادثاتها على المسنجر و(أسرار) صديقاتها وأيضا من بعض (مجموعات الفضائح الجنسية ) وهي مجموعات يقوم المشتركين فيها بإرسال قصصهم ويدعون انها واقعيه وقد نقلت منها وبإعترافها في اللقاءات التلفزيونية التي أجريت معها . وبعد جمعها عرضتها على قريبها (الدكتور غازي القصيبي ) والذي قام بتعديلها وذلك بصناعة هيكل إنتقائي وشخصيات رئيسية ممنطقة ومعينة لبعض المناطق ومن إطلع على شخصيات رواية (شقة الحرية) للدكتور القصيبي يجد نفس الرسم الهيكلي للرواية . وبعدها تم تحويل العنوان من (بنات الشلة ) أي شلة صاحبة الرواية إلى عنوان مبهرج وعام وهو (بنات الرياض) وتم إقحام أغنية قديمة للفنان عبدالمجيد عبدالله في النص الروائي للقول أن العنوان أتى سابقا لهيكل الرواية ولم يكن وليد التعديل الهيكلي للرواية . الروائية رجاء الصانع تكذب وتقول أنها لمدة ثلاثة اشهر وهي تحاول إيصال الرواية لغازي القصيبي وهذا كلام غير صحيح فليس هناك ذهاب إلى غازي بل زيارة من غازي لأسرة الفتاة ليطلع على الرواية ومن ثم تبدأ رحلة التعديل والعمل المشترك على الرواية . وغازي القصيبي وزير أكثر من اربع وزارات وسفير لدولتين وعمره يقارب السبعين وليس خبا أو غبيا او ينقصه العقل ليقوم بتمرير رواية ضعيفة روائيا ولغة واسلوبا ولفتاة لم تبلغ سن الرشد الحقيقي ولا تتورع عن نشر سيرتها الجنسية وسيرة صديقاتها على المستوى العربي . بل هدف غازي القصيبي هو تمرير عملية (التنوير السياسي) من خلال ما يستطيع ان يسميه (التنوير الإجتماعي) وهو ما عجز عن تمريره سابقا في حياة الشيخ إبن باز والذي تصدى له على المستوى الشخصي وابعده عن محاولة نقل ثقافته (الشيوعية ) سابقا و(العلمانية ) لاحقا وتمريرها إلى الوسط الإجتماعي السعودي. هذه الثقافات التي لم يحجبها عن الظهور حتى النزعة الحكومية والكرسي الحكومي في عقلية إبن شقة الحرية الثائر .

      أيضا غازي القصيبي يريد من خلال هذه الرواية قياس ردة الفعل السياسية والرسمية السعودية على تصرفات التيار العلماني والتنويري والسعوأمريكي . وجس نبض للملك عبدالله تحديدا ومحاولة شرح لمعنى كلمة (الإصلاح) التي اعلن الملك عبدالله عن تبنيها . وتباشير هذا جعلت تركي الحمد من الجهة الأخرى وبعد وفاة الملك فهد رحمه الله مباشرة أن يقول (الان بدأت عملية الإصلاح) وهو يعني هنا الإصلاح بالطريقة العلمانية والسعوامريكية ليهتف له عبدالله الغذامي من الجهة الأخرى بأن هذه الرواية رواية عظيمة ورواية مشجعة وانها (بداية الطريق في الإصلاح ) . وهنا لا بد أن نسأل . ما دخل رواية لفتاة تنقل سيرتها الجنسية وعلاقاتها الغرامية وسيرة صديقاتها الجنسية والغرامية بإصلاح دولة وأمة مثل السعودية ؟. وبعدها كيف لعبدالله الغذامي ان يمتدح رواية لم يطلع عليها بينما يقول عنه الأستاذ سعيد سريحي (لا يعجبه شيء ولا يعجبه أحد ولو لم يجد إلا نفسه لقام بنقدها والتقليل منها ) عبدالله الغذامي الذي لا يعرف الدكتور عوض القرني وهو الند الأول للحداثة السعودية وينتقد سعيد سريحي والذي أختلف مع توجهه ولكنه أستاذ بكل ما تعنيه كلمة استاذ في فنه بينما رواية مسلوبة فكرا ولغة ومنهجا ونسقا روائيا تنال تصفيقه وتصفيقه المريب ليضعها (دستورا) ونقطة اولى في بداية (الإصلاح ) في السعودية . حين يقول تركي الحمد آلان بدأ الإصلاح بعد وفاة الملك فهد فهذا يعني ان الملك فهد كان عقبة في وجه الإصلاح العلماني زالت بوفاته رحمه الله . ولكن ماهي العقبة التي ازاحتها بنات الرياض ليقول عنها كذلك الدكتور عبدالله الغذامي .؟ وايضا ماهو المحرض الذي وجده غازي في سيرة قريبته الجنسية وعلاقاتها الغرامية ليحرض البسطاء والفقراء على قراءة هذه الرواية الساقطة ؟.

      عائلة القصيبي عائلة كبيرة وذات نفوذ يسبق الحكم السعودي وأسرة تجارة منذ زمن وتجارتها جعلتها تتوزع بين البحرين وبين الأحساء وغازي من أسرة عاشت في البحرين. بينما أسرة الصانع اسرة كويتية الاصل وقد قدمت للكويت من (الزبير) . وهنا لكي لا يحدث خلط فهناك أسر وعوائل بعد تعرض مناطق عريضة في نجد إلى مجاعة إنتقلت قسرا إلى الزبير وكثير منها لم تعد إلى منطقتها الأصل بل إنتقلت إلى مناطق أخرى خارج نجد وخصوصا المنطقة الشرقية والكويت وغيرها . وقد خالط هذه الأسر الراحلة من نجد بعض الخلطاء وبعض الهجائن وساد فساد مريب وإنتشرت المراقص والمواخير في الزبير بعد الهجرة الكبيرة وكانت الزبير إستراحة (ترفيهية) للقوافل الذاهبة والعائدة بين العراق ومكة مرورا بمناطق معينة في نجد . وهذا يعني ان هناك أسر كثيرة نشأت في الزبير وكانت بدايتها هناك ومنها أسرة الصانع التي إنتقلت إلى الكويت فيما وعمل رجالها في التجارة ..... . ومن هنا لنبحث عن الرباط بين الأسرتين . الرباط رباط تجاري ومصالح تجارية بعدها تحولت التجارة إلى نسب ولعل من أشهر علاقات النسب بين الأسرتين هو زواج إبنة الشيخ عبدالعزيز القصيبي رحمه الله برجل الأعمال السعودي الكويتي الأصل المضيف السابق في طيران الكويت معن الصانع مالك مستشفيات سعد الطبية في المنطقة الشرقية .

      بنات الرياض هي خط الوصل الثالث بعد النسب والتجارة التي تربط بين الاسرتين . ولأن عقلاء الأسرتين قد طوتهم القبور ولم يبق منهم احد وتسنم مشيخة الأسرتين الدكتور القصيبي فلعل له نظرة أخرى وذلك بإبراز ما يرى انه مواهب تغري من يدعمها وإستغلالها أيضا على نواحي متعددة . فمن تجرؤ على أن تقول للملأ وبشكل رسمي ان لها صديق ولها اكثر من علاقة غير ناجحة ومن تقول انها مارست الجنس مع صديقها هذا ومع صديقها ذاك ومن لا تترد في البوح بما يحدث على أسرة الغرام وتتوهم ان لديها موهبة في الجراة بالبوح (ببلاويها) فلا يمنع إستغلالها ليكون من خلالها جس نبض على جهة ويعلم الله ماهو المقابل الوهمي للمقدمة والدعاية التي قدمها وزير الدولة لفتاة لا تملك شيئا سوى جسدها والجرأة على الهروب من علاقة غرامية هنا إلى علاقة غرامية هناك وايضا شرب الكحول للخروج من المآزق النفسية لعلاقاتها .

      لست ضد العمل الإبداعي بشتى انواعه وقد أغض الطرف بشكل شخصي عن بعض التجاوزات تحت نشوة الإحتفاء بالإبداع . وبالعكس أجد نفسي متعاطفا وبشدة مع أي تجربة إبداعية نسائية سعودية وأتمنى ان تنال من الضوء ما تستحق . ولكن بكل صراحة أن وسط الضوء موبوء للمرأة السعودية وخروج فقاعات نسوية بشكل صارخ ومن ثم إزاحة القناع والكشف عن شخصية ضعيفة ومهزوزة وغير مرتبطه بما تطرحه أو حينما يكون العمل الحاصل على الضوء عبارة عن سيرة جنسية فضائحية لمتسولة على أبواب الإبداع في ثياب رذيلية ساقطة ليجعل علامات الإستفهام تكبر وتكبر مع علم مسبق عن وبائية الوسط الإعلامي السعودي. ولي على ذلك أمثلة وتساؤولات .

      كثير من الكتاب هنا وفي الصحافة لا يعرفون إسم الكاتبة الصحفية الوالدة الكريمة الموقرة جهير المساعد علما ان الوالدة جهير المساعد تحترف الصحافة بأعمار الكثير من الكتاب والصحفيين وايضا كتاب الساحة العربية بما يزيد على 26 عام بينما لم تنل لا ضوءا ولا غيره ولم يعرفها احد إلا في السنوات القريبة بسبب (مماحكات فكرية) مع بعض التوجهات الفكرية في السعودية .

      وفي نفس السياق نجد الدكتورة نورة السعد والدكتورة أميمة الجلاهمة لهن باع طويل فكريا وصحفيا ولكن لم يحصلن على الضوء والبهرجة إلا بسبب مقالات لهن كان الإعتراض عليها من قبل البيت الأبيض وتم إيقاف الثانية بينما الأولى تعرضت لهجوم لا نهاية له ووصل ببعضهم أن يتدخل في حياتها الشخصية وعن أسباب عدم زواجها حتى تأخر بها العمر مع العلم أن السؤال نفسه يفيد ان هؤلاء لا يعرفون عن حياة الدكتورة السعد شيئا وإنما الغرض فقط الهجوم على شخصها . جهير المساعد والسعد والجلاهمة يراوحن مكانهن بعيدا عن الضوء الرسمي والمناصب الرسمية ولم يعرفن إلا من خلال حملات مضادة لهن والسبب أنهن جميعا لم يقدمن أي تنازلات ولا يمكن لأيا كان أن يناقشهن فكريا على هواتفهن او ان تكون الفنادق والشقق المفروشة والشاليهات والمقاهي مكانا يلتقين فيه بالناقدين والمعجبين وكتاب المقدمات وغيرهم .

      بينما صحفية عندما كانت مرتبطة بزوج لم يعرفها أحد ولكن بمجرد الطلاق والإنفصال تحول عملها إلى منزلها إلى أن بلغ شانها ان تصبح إمراة منتخبة وذات منصب رئاسي في الصحافة السعودية . و صحفية قادمة من سوريا بين ليلة وضحاها أصبحت من سادة الصحافة السعودية وصحفية أخرى تنشر صورتها وإسمها مرفقا بمسمى اكاديمي لتصبح بين ليلة وضحاها من سيدات الصحافة وعبقرياتها . والسبب في هذه الضوء هو تنازلات وعبارة عن منافع ومصالح متبادلة . حتى (مسنجرها) حينما يدخله مراهق او صديق أو صاحب علاقة سابقة فتكون قضية صحفية سعودية يسلط عليها الضوء ويتبناها كتاب الأعمدة وتستحق الإتصالات التطمينية على الحالة النفسية للكاتبة.

      لكي لا يتهمني أحد بالإنحياز إلى فكر معين . هذه الدكتورة أمل الطعيمي من منكم يعرف هذه الدكتورة ؟. هذه الدكتورة هي مديرة القسم النسائي في صحيفة اليوم السعودية . وهي قدرة إدارية جبارة وإنسانة محترمة في طريقة تعاملها وفي الميزان الإداري من ارقى الصحفيين وأفضلهم ولكن لأنها لا تتنازل ولم تتنازل عن شيء فلم تحصل على الضوء ولن تحصل عليه . وإن كنت اختلف معها فكريا جملة وتفصيلا ولكني أقولها بالفم الممتليء أن الدكتورة أمل الطعيمي أمرأة حرة لا تساوم على شرفها بحال من الأحوال كما يقوم بذلك عدد كبير من فقاعات الصحافة وفقاعات الشعر الشعبي النسوي في السعودية . ورواية بنات الرياض عبارة عن تنازلات وإبتزاز رخيص وعمليات (تشبيك) وصداقات غرامية وسذاجة فتاة جاهلة أستغلت بشتى الطرق من قبل تيارات متطرفة إقصائية غير نزيهة ولا تستطيع أن تطرح نفسها إلا في الأزمات سواءا التي تمر بالسعودية أو الشرق الأوسط .ولكن ليس كل ما يعرف يقال .

      والسلام

    4. #4
      التسجيل
      20-04-2003
      الدولة
      In The Ruins Of Elru
      المشاركات
      1,619
      المواضيع
      56
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بنات الرياض؟!


      رواية سخيفة خرجت من منبع نقي للسخافة البحتة و حصلت على إطراء من قبل
      أسخف البشر على وجه الأرض .. هذا رأيي فيها مما شاهدته في التلفاز و مما قرأته
      في الصحف و الانترنت

      Member of Dr.Jackal Group



      Ramza


      Dreaming... I was dreaming... Perhaps it may have been
      ...but a long forgotten memory... A dream... A memory

    5. #5
      التسجيل
      07-06-2001
      الدولة
      أرض الله الواسعة
      المشاركات
      2,553
      المواضيع
      186
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بنات الرياض؟!


      بسم الله الرحمن الرحيم

      احمد القصيمي
      العتب على الإدارة و علي لأني لم أكلف نفسي
      في البحث في صفحات المنتدى و قد يكون لغيابي
      الطويل عن متابعة كل ما يطرح في المنتدى أثر
      في ذلك اللبس .

      شاهدت الرابط و قد يكون لي تعليق عليه فيما بعد
      لكن المشاهد من موضوعك بشكل عام هو نقل
      رأي معارض للرواية بالكامل و يبدوا لي أنك لم
      تقرأ الرواية بل اعتمدت على رأي غيرك و باستطاعتي
      أن أنزل لك موضوع مؤيد لهذه الرواية .. أنا لا أريد
      لا هذا ولا ذاك بل رأي شخصي من واقع قراءة فعلية
      لك و أن تكون هناك اقتباسات من الرواية تدعم رأيك.

      شاكر و مقدر لك تشريفك لموضوعي

      ثريول
      أهلا و سهلاً بأستاذي الفاضل ثريول حقيقة لا أعلم
      لماذا الإحجام عن قراءة هذه الرواية من قبلكم و أنتم
      من شهد له المنتدى بحسن ذوقه في النقد في مثل هذه
      المجال , أتمنى أن تقرأ الرواية و تخرج لنا برأيك الشخصي
      حتى نعرف حقيقة ما قيل عن هذه الرواية و ما واكبها من
      تهويل و تشنيع من قبل المعارضين و تأيد و تصحيح من
      قبل الموافقين!!

      بالنسبة لنقد " نمط " أعتقد و ربما أنت توافقني
      أنه هول كثيراً من أثر هذه الرواية و جعل لها أبعاد سياسية و اجتماعية
      في المجتمع السعودي و صور لنا أن هذه الفتاة كانت أداه في يد القصيبي
      لتمرير ما يسمى ( التنوير السياسي ) من خلال ( التنوير الاجتماعي) و الذي عجز عنه في السابق!!
      كما أن هذه الرواية جس لنبض مشاعر المجتمع السعودي بجميع أطيافه
      و كأن " نمط" يرى أن القصيبي
      له أهداف مستقبلية من خلال تبنيه لهذه الرواية الركيكة!!
      و التي أشار لها بصراحة متناهية من خلال ذكر موقف بن باز رحمه الله
      من أفكار القصيبي و صده له؟!!

      لكن يبقى رأي نمط و غيره من المعارضين آراء شخصية قد نوافقهم
      عليها أذا كانت مقرأه لنا..أما و الحال أننا لم نقرأها فلا يمكن التسليم
      بما جاء فيها..

      في النهاية أتمنى أن تقرأها و تعطيني انطباعك الشخصي حولها
      شاكر و مقدر تواصلك أخي عبد الله .


      Ramza
      حياك أخوي رامز في هذا الموضوع و رأيك
      و ما بنيته على آراء سابقة محل تقدير عندي

      لكن و كما قلت لأحمد و ثريول..أني ما طرحت هذا الموضوع
      هنا إلا لأرى أن كان أحد الأعضاء قد قرأ الرواية حتى يعطينا
      رأيه الشخصي فيها..لثقتي أن من يكتب في المنتدى على مستوى
      عالي من الوعي و الإدراك ولا ينساق مع كل ما يطرح خصوصاً
      أن من كتبوا عن الرواية ليسوا من العلماء الجهابذة و الذين يسمع
      لهم أكثر من غيرهم..


      و في الأخير تقبلوا مني كل الحب و الود على أثرائكم لهذا
      الموضوع بأطروحاتكم و التي قد تكون عسيرة الهضم على
      من تعود أن تلقنه هذه العبارة " أقرء ثم أقرء ثم تكلم "




      سلاااااااامي










    6. #6
      التسجيل
      13-01-2003
      المشاركات
      1,850
      المواضيع
      81
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بنات الرياض؟!

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكوبرا


      ثريول
      أهلا و سهلاً بأستاذي الفاضل ثريول حقيقة لا أعلم
      لماذا الإحجام عن قراءة هذه الرواية من قبلكم و أنتم
      من شهد له المنتدى بحسن ذوقه في النقد في مثل هذه
      المجال , أتمنى أن تقرأ الرواية و تخرج لنا برأيك الشخصي
      حتى نعرف حقيقة ما قيل عن هذه الرواية و ما واكبها من
      تهويل و تشنيع من قبل المعارضين و تأيد و تصحيح من
      قبل الموافقين!!

      بالنسبة لنقد " نمط " أعتقد و ربما أنت توافقني
      أنه هول كثيراً من أثر هذه الرواية و جعل لها أبعاد سياسية و اجتماعية
      في المجتمع السعودي و صور لنا أن هذه الفتاة كانت أداه في يد القصيبي
      لتمرير ما يسمى ( التنوير السياسي ) من خلال ( التنوير الاجتماعي) و الذي عجز عنه في السابق!!
      كما أن هذه الرواية جس لنبض مشاعر المجتمع السعودي بجميع أطيافه
      و كأن " نمط" يرى أن القصيبي
      له أهداف مستقبلية من خلال تبنيه لهذه الرواية الركيكة!!
      و التي أشار لها بصراحة متناهية من خلال ذكر موقف بن باز رحمه الله
      من أفكار القصيبي و صده له؟!!

      لكن يبقى رأي نمط و غيره من المعارضين آراء شخصية قد نوافقهم
      عليها أذا كانت مقرأه لنا..أما و الحال أننا لم نقرأها فلا يمكن التسليم
      بما جاء فيها..

      في النهاية أتمنى أن تقرأها و تعطيني انطباعك الشخصي حولها
      شاكر و مقدر تواصلك أخي عبد الله .


      العين ما تعلى عن الحاجب طال عمرك ..

      أما عن إحجامي عنها, فهو كما ذكرت لأنني لاأتوقع متعة في قراءتها من ناحية الموضوع, أو من ناحية طريقة الصياغة؛ وإن كنت سأقرأها, فلن يكون سبب قراءتي لها إلا للبلبلة الحاصلة عليها والحكم على مدى صحتها فقط لاغير, غير أن نوايا قراءتها ضئيلة لأهمية الوقت من جهة ولقلة أهمية وجدية الرواية -من وجهة نظري الشخصية لهذا النوع من الروايات- من جهة أخرى.. من هذه الأبواب أرى أنها أقل من أن يشيع ذكرها كما هو شائع الآن.

      بالنسبة لموضوع نمط, أتفق معك في كونه قد حجم دور الرواية تماماً كما يفعل الجميع المعارضين والموافقين.. وفي مقالته بيّن أمثلة لتحجيم المؤيدين للرواية, وفي مقالته كمقالة قد بين تحجيم الكفة الأخرى -كفّة المعارضين-, ونحن هنا كذلك نمثل جانباً آخر يحجِّم الرواية بمجرّد حديثنا عنها!. قد أوافق نمط في كون تمرير الدكتور غازي للرواية ومقدمته فيها يعطينا الحق بالتعجب, لكنني لا أظن أن الهدف من مقدمته هي كما يحاول نمط -بدهاء شديد- ربطه بالإصلاح على الطريقة الأمريكيّة وربط غازي القصيبي به بشكل مباشر.. أعتقد أن غازي نفسه قد لا يرى غضاضة في الرواية لتأثير جوانبه الفكرية فيه, ولا يعني ذلك بالضرورة أنه يتبنى ويعمل في خطة مدروسة لتبني تغيير إجتماعي يلحقه تغيير سياسي عام. رغم ذلك أنا لا أبرئ غازي القصيبي أو الغذامي أو غيرهما, لأن زمننا وأيامنا الآن عاصفة هوجاء محيّرة!

      سواءاً كانت هنا نوايا سوءٍ وراءها أم لم يكن, فإننا هنا وهناك وفي كل مكان يثار فيه ذكر الرواية, نقوم فعلياً بتحجيم الرواية, وتحجيمنا يكوَِن لها وللجرأة التي أتت بها الكاتبة كياناً, تماماً كما نفعل مع الليبراليين حين نخصهم بمقالاتنا وكتبنا ونكرر من ذكرهم حتى صاروا وكأنهم كفة أخرى في المجتمع, وهم فعلياً مجرّد قلة قليلة من مخربشين شهوانيين.

      ختاماً .. حفظ الله شباب وشابات المسلمين, ورد كيد من يكيد السوء علينا.


      تحياتي واحتراماتي.
      التعديل الأخير تم بواسطة ثريول ; 13-12-2005 الساعة 04:15 PM

    7. #7
      الصورة الرمزية Mercedes-Benz
      Mercedes-Benz غير متصل عضو قدير ومشرف سابق
      Mercedes-Benz Lover
      التسجيل
      05-04-2005
      المشاركات
      4,300
      المواضيع
      341
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بنات الرياض؟!

      هذه وجهة نظر الكاتبة

      وفقها الله

    8. #8
      التسجيل
      03-05-2005
      الدولة
      في ساحاات الملاعب ...
      المشاركات
      1,891
      المواضيع
      35
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بنات الرياض؟!

      أنا صراااحة..ما شفتها هالروااية ..ولا عن اييش تتكلم هي..

      تحياتي..



      vivia tango

      argentina
      ملوووك الكورة!





      تحياتي ...ليكويد..

      طيبين حلويين ونحبكم

    9. #9
      التسجيل
      25-06-2005
      الدولة
      بلاد الحرمين
      المشاركات
      931
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بنات الرياض؟!

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      أولا (بنات الرياض) , ليست رواية بالمفهوم الأدبي , ولكنها أقرب إلى وصف أحد الأعضاء لها بــ (مذكرات مراهقة)
      ولست أدري إن كان ينطبق وصف "رواية" على مطبوعة من القطع المتوسط لم تتعدّ 100 صفحه!

      ولقد تصفحتها في معرض الكويت الدولي للكتاب قبل حوالي 3 أسابيع , في جناح (دار الساقي) والتي تنشر أيضا
      لمجموعة من المؤلفين السعوديين ذوي "التوجه المتقارب" , منهم د.غازي القصيبي الذي قدّم للرواية
      وأيضا لا ننسى الكاتب المعروف تركي الحمد المشهور بأطروحاته "الليبرالية" الجريئة.


      برأيي أن الرواية بحدّ ذاتها ليست مهمّة
      وأنّ البحث بين سطورها وتفسير مدلولات جملها هو مجرّد إضاعة للوقت ليس أكثر

      ولكن يمكن أن نأخذ (بنات الرياض) , كمؤشر ودلالة على تغييرات تحصل في الساحة السعودية

      بروز الرواية والضجة التي أثيرت حولها , هي حلقة في تغيير موازين القوى على الساحة الإجتماعية السعودية

      لا تنسوا أن في مجتمع المنع والحجر والوصاية , فإن مجرّد "السماح" يعتبر دعما

      الرهان الحكومي الآن أصبح على الليبرالين
      ويجب على الإسلاميين أن يعوا ذلك جيدا
      ويفطموا أنفسهم
      بابٌ في وَسَـطِ الصّحــراءْ
      مَفتـوحٌ لِفضـاءٍ مُطلَـقْ .
      ليسَ هُنالِكَ أيُّ بِنــاءْ
      كُـلُّ مُحيـطِ البابِ هَـواءْ .
      - مالكَ مفتــوحاً يا أحمَـقْ ؟!
      - أعـرِفُ أنَّ الأمـرَ سَـوَاءْ
      لكـنّي ..
      أكـرهُ أنْ أُغلَــقْ !
      / l

    10. #10
      التسجيل
      07-06-2001
      الدولة
      أرض الله الواسعة
      المشاركات
      2,553
      المواضيع
      186
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بنات الرياض؟!


      أشكر الجميع على تفاعلهم الرائع مع هذا الموضوع

      في البداية دعوني أبدء بهذه المقدمة المهمة لكل المشاركين و القراء :
      يبدو من الواضح أن جميع المشاركين لم يقرؤوا الرواية لهذا وجدنا أن الجميع يستنكر
      هذا العمل الأدبي بسبب ما طرحه بعض النقاد من أراء حول هذه الرواية و التي جاءت
      في أطر دينية خالصة و هذا شيء جميل أن يكون الدين أساس أي عمل و قول و نحن نشجع
      عليه, لكن ينبغي علينا أن نحذر في تعاطي مثل هذه الآراء التي تبنى على أسس دينية و أنا
      هنا أتكلم بشكل عام و ليس بوجه خاص أي لا أقصد نقاد الرواية , وذلك بسبب أن البعض
      يتخذ من الدين مطية له في خدمة مصالحه الشخصية كالنيل من الآخرين باسم الدين و كسب
      الرأي العام من خلال هذا الطرح, و لعل النماذج هذه قد مرت علينا في وقتنا الحالي كالفئة
      الضالة الذين اتخذوا الدين ساتر لها لكسب الشباب المتحمسين لخدمة الدين لتحقيق
      أهدافهم الشخصية .

      بعد المقدمة البسيطة و التي جاءت من باب التذكير لا التعليم لعلمي أن مثل هذه الأمور
      لم تعد خافية عليكم

      فدعونا أيها الأخوة " نفلتر " انتقادات المعارضين في هذا الموضوع ولا أعني " بالفلتره "
      تصحيح أو تخطيء النقاد بل أخذ جمل أو سطور معينة نرى أنها أقرب للحق و أبعد
      عن الباطل بما أننا لنا قاسماً مشتركاً و هو عدم قراءة هذه الرواية, و حتى نكون
      منصفين أمام أنفسنا و أمام الله من التجني الباطل.


      لنبدأ من حيث بدأ النقاد في توجيه سهامهم نحو تسمية
      هذا العمل الأدبي بالرواية ؟

      هل أدعت رجاء الصانع أنها رواية؟

      الجواب : لا؟؟؟؟

      لم تدعي ذلك بل قالت أخشى أن يسمى هذا العمل بالرواية!!!!

      و الخطأ يقع على الناشر لا على المؤلفة و الذي طبع الكتاب وصنف عملها على أنها رواية .

      فما رأيكم أيها الزملاء,,,,





      أنتظر تعليقاتكم حول هذه النقطة..

      سلااااامي


    11. #11
      التسجيل
      14-12-2005
      الدولة
      كويتيه شيرازيه
      المشاركات
      2
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بنات الرياض؟!

      انا مستغربه شلون يقولون السعوديه ام الدين وام الاصلاح ؟
      ايها بالاصل ام الخراب والدمار
      شوفوا السعوديات بالرياض وبكل مكان شوفوهم 24 ساعه بالشقق بالدعاره الويل ويلاه يهزون هز ومتعرينات ... اعوذ بالله ... استغفر الله ..
      اكبر دليل شوفوا البلوتوثات المنتشره حق السعوديات ...ياااوو تفشل فشيله ...
      البلاوي والخمر والوسكي والمخدرات صارت بالسعوديه مثل الماي لا والسعوديه تفوقت على امريكا بالخراب
      ويقولون ام الاسلام والدين ......

    12. #12
      التسجيل
      04-08-2005
      الدولة
      بإنتظار الفجر
      المشاركات
      5,035
      المواضيع
      219
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بنات الرياض؟!

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لطوف الحلوه
      انا مستغربه شلون يقولون السعوديه ام الدين وام الاصلاح ؟
      ايها بالاصل ام الخراب والدمار
      شوفوا السعوديات بالرياض وبكل مكان شوفوهم 24 ساعه بالشقق بالدعاره الويل ويلاه يهزون هز ومتعرينات ... اعوذ بالله ... استغفر الله ..
      اكبر دليل شوفوا البلوتوثات المنتشره حق السعوديات ...ياااوو تفشل فشيله ...
      البلاوي والخمر والوسكي والمخدرات صارت بالسعوديه مثل الماي لا والسعوديه تفوقت على امريكا بالخراب
      ويقولون ام الاسلام والدين ......
      ابشري بالطرد
      لا تحزن

      فإن المرض يزول ، والمصاب يحول ، والذنب يُغفر ، والدَّيْن يُقضى والمحبوس يُفك ، والغائب يَقدم ، والعاصي يتوب

      والفقير يَغتني بحول الله وقوته.

    13. #13
      التسجيل
      07-06-2001
      الدولة
      أرض الله الواسعة
      المشاركات
      2,553
      المواضيع
      186
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بنات الرياض؟!


      أتمنى رمي لطوف الحلوه و جميع مشاركاتها السخيفة
      في مكب النفايات..







      سلااااامي

    14. #14
      التسجيل
      14-12-2005
      الدولة
      كويتيه شيرازيه
      المشاركات
      2
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بنات الرياض؟!

      ليش تزعلون ؟
      لاني قلت الحقيقه زعلتو
      عادي مو مشكله انطرد بس المهم اني قلت الحقيقه

      لا تسمى الحقيقة حقيقة إلا إذا كانت من وحي الواقع ..
      وتختلف التسمية حين تكون من وحي الخيال .. وهذا ما يسمى تزييف الحقيقة
      وليس من السهل أن نطلق على ما ذُكر من تزييف رهيب باستخدام التعميم أنه حقيقة !
      أما درء المفاسد والفتن عن منتدانا وأعراض اخواتنا المسلمات المحصنات وما حصل الآن فهو عين الحقيقة والواقع ..
      التعديل الأخير تم بواسطة M.C.C ; 14-12-2005 الساعة 06:55 PM

    15. #15
      التسجيل
      20-11-2005
      الدولة
      *** ((( تحت التراب حتي يغادر الإحتلال الأرض العربيه ))) ***
      المشاركات
      590
      المواضيع
      120
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بنات الرياض؟!

      ما اراه ليس حوارا نقديا بل اصبح معركة نقديه وتهديدات بالطرد بين اعضاء المنتدي الذين يردون علي هذا الموضوع الذي عرضه العضو القدير فعلا (كوبرا) .. العرب اخوه وما يمس اي عربي اي كانت جنسيته هو يمس نفس الشخص الذي اهانه .. كفانا نقدا لأنفسنا لنكون بالفعل عرب .. هذه الكلمة التي اصبحت مجروحة .. كلامي ليس به شعارات ولكنه الحقيقه للاسف ... وجزانا الله واياكم كل الخير

    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •