• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 6 من 6

    الموضوع: كيف تصنع عالم ثلاثي الابعاد الدرس الثاني

    1. #1
      التسجيل
      27-10-2005
      المشاركات
      31
      المواضيع
      13
      شكر / اعجاب مشاركة

      كيف تصنع عالم ثلاثي الابعاد الدرس الثاني

      بسم الله الرحمن الرحيم



      في الدرس السابق وصلنا الى اضافة الاتجاهات للكرة او اللاعب وتعريف الجدران

      وانا بصراحة اقول اني رغم الشرح ولكن من الواجب وضع مثال يساند الشرح وانا اوعدك اني في اقرب فرصة ساقوم بتوفير الامثلة .

      الان وضعنا خطوات الحركة للاعب اكيد عندما نصل الى جدار او عند الاصطدام بجدار يجب ان يكون هناك تاثير معين على رمزاللاعب او الكرة التي اعتبرنها اللاعب في الدرس الاول.. (دبل كللك) على الكرة التي تمثل اللاعب من الفايل objects بالطبع وهذا الفيل الذي تضاف على الاشكال او الرسومات اللعبة كل الاضافات والتاثيرات والحركات فارجو مراعات ذالك عند ذكر أي اضافة تاثير يجب معرفة انني اقصد الاشكال الموجودة في الفايل objects المهم.. في الواجهة التي تظهر نضيف من add event الامر collision والذي معناة التصادم عند الضغط على هذا الامر تضهر قائمة صغيرة منبثقة تطلب منا تحديد أي جسم عند التصادم معه يحدث التاثير وهنا نحدد الجدار الوهمي الذي ذكرناه بالدرس الاول ومنة ترث بقية الجدران خواصه واعطينا اسم لهذا الجدار obj_wall_basic

      بعد اضافة الامر collision نضيف الية الكود التالي :

      {

      speed = 0;

      }



      سوف اشرح في درس اخر اساسية لغة game maker ولكن يرجى الانتباه

      ان كل كود يبداء بقوس المجموعة } وينتهي به { وفي نهاية كل سطر او امر نضع الفارزة المنقوطة ; نرى بعض التشابة بين هذة الخواص وخواص لغة سي بلاس بلاس شرح بسيط عند الاستطام ستكون السرعة صفر هناك امر في البرمجة اسمة التبادل أي ان المتغير الو الدالة تتغير قيمتها حسب الحدث عند ضغط مفتاح up ستعطى قيمة جديدة للدالة speed وعند الاصطدام ستكون قيمتها صفر وهكذا . بعد ان اصبح كل العناصر جاهزة تستطيع تصميم الغرفة او room

      اختر الابعاد التي تريد وارسم باستخدام الجدران الافقية والعامودية الاشكال التي تريدها من غرف و ممرات.

      والان اذا نفذت اللعبة وضغط مفتاح up سيتحرك الجسم للامام ولكن بدون توقف لا تنزعج عزيز كل ما عليك ان تفكر مثل المبرمج هل الدالة speed غير مناسبة لهذة المهمة او ان هناك دالة ثانية قد تساعدنا على تجاوز هذة المشكلة

      نعم هي الدالة friction ومعناه احتكاك أي نحن نعطي للجسم خاصية الاحتكاك وكما نعرف في حياتنا الواقعية انه لولا الاحتكاك لما استطاع احدنا الوقوف لهذا نجد صعوبة بالمشي فوق سطح جليدي او سطح رطب لان قيمة الاحتكاك قليلة نعود الى موضوعنا الاساسي نضيف الى اللاعب امر الاحتكاك

      ولان امر الاحتكاك يجب ان يكون فعال على الدوام من القائمة add event

      نختار امر create ترجمتة خلق عزيز أي صفة نحب ان تكون فعالة بشكل دائم

      او ان تعمل بمجرد تشغيل اللعبة يجب ان نضعها بالامر create ويكون شكلة بشكل مصباح كهربائي ونضع الان مربع الكود الذي وصفتة بالدرس الاول وندخل الكود التالي



      {

      friction = 0.2;

      }

      افضل نسبة هي 0,2 لتعطي محاكات للواقع

      واخيرا قبل ان ننهي العمل في البيئة الثنائية هناك امر مهم

      تذكرون الدالة direction التي وضعنها في المفتاح اليمين واليسار وتعطي الجسم 360 قابلية للدوران ولكن سؤال مهم الدوران على أي محور هل الجسم يدور حول محور معين ام ماذا لجعلة يدور حول نفسة نعمل الاتي من القائمة add event نختار الامر step أي خطوات تضهر قائمة نختار منها

      End step ومن قائمة الافعال هناك امر في القائمة main1 وهو على شكل كرة حمراء في اسفلها سهم وعلى جانبها سهم واسم الامر هو Transform the sprite تظهر قائمة في الحقل angle أي الزاوية نضع كلمة direction

      وهنا حددنا مكان الدائرة بالنسبة للجسم حيث يكون محورها في الوسط اي الجسم يدور حول نفسة

      عزيزي اكملنا العمل في البيئة الثنائية ولكن هل انت جاهز لجعل هذا البناء ثلاثي الابعاد لا اقصد هنا الاستعداد النفسي اقصد هل برنامجك game maker مستعد نعم عزيزي فالبرنامج اذا لم يكن مسجل او انك لم تفعل الكراك له

      فدوال الثريدي لا تعمل لدية ويؤسفني ان ستتوقف هنا لكن لا تحزن كل ما عليك ان تبحث عن الكراك وتفعيلة لتفتح ابواب البرنامج على مصرعيها



      الدرس القادم سيشمل كيفية خلق منضور الكامرة او النظر

      اعطاء ارتفاع للجدران وبناء ارضية وسقف

      واكساء الجدران والسقف والارضية

    2. #2
      التسجيل
      20-09-2005
      الدولة
      البحرين
      المشاركات
      366
      المواضيع
      27
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: كيف تصنع عالم ثلاثي الابعاد الدرس الثاني

      شكراً لك أخي على هذا الدرس الرائع

    3. #3
      التسجيل
      22-01-2005
      الدولة
      OctoLand
      المشاركات
      1,000
      المواضيع
      53
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: كيف تصنع عالم ثلاثي الابعاد الدرس الثاني

      شكرا أخي على الدرس, يبجو إني ظلمتك في موضوعك الأول كما وجهني بعض الأعضاء, لذلك أعتذر لك بالنيابة على الجميع.

      و أنا سأستفيد من الدرس شخصيا.

    4. #4
      التسجيل
      19-03-2005
      الدولة
      العين
      المشاركات
      1,261
      المواضيع
      29
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: كيف تصنع عالم ثلاثي الابعاد الدرس الثاني

      دروسك رائعه .... طيف الساهر ....^^

      بحاول أصنع عاميه الثلاثي الأأبعاد الخاص ...^..^

      وبتابع معاك ...^^
      ليس العيب أن تقع العيب أن تضل على الأرض ولا تقف مجددًا
      I was GameMakerer, may back...I'M BACK o..o

      دردشها دردش دردشها

      ~.~

    5. #5
      التسجيل
      08-10-2005
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      634
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: كيف تصنع عالم ثلاثي الابعاد الدرس الثاني

      مشكور على الشرح الرائع
      و ننتظر منك المزيد
      وشكرا

    6. #6
      زايري أيمن غير متصل عضو جديد
      طبيعي
       
      التسجيل
      01-11-2013
      المشاركات
      9
      المواضيع
      2
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      Steam ID: aymanking4

      رد: كيف تصنع عالم ثلاثي الابعاد الدرس الثاني

      شكرا لك على هذا الدرس

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •