السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك اكثر من طريقة لعمل جسم يتبع حركة الماوس
رح اذكر بعض الطرق واتمنى انها تعجبكم
الطريقة الاولى :
-------------------
ملف فلاش جديد
افتح موفي كليب جديد
Insert
New symbol
Movie Clip
وارسم الشكل الي تبيه يلحق الماوس او سوي ادراج لصورة
وسوي له توسيط
رايت كليك على نفس العنصر
Panels
Algin
(او ممكن تسوي ادراج لملف swf صغير)
ممكن تضيف حركة على العنصر قبل ماتسحبه
حوله الى graphic من قائمة
Insert
Convert to symbol
Graphic
الحين تحول الشكل الى رمز
من قائمة window
اختار
Panels => Effect
وافتح مثلث الاختيارات واختار التاثير Alpha
وخلي النسبة كماهي 100%
روح للفريم رقم 5 واضغط f6 ونفس الشي عند الفريم رقم 10
حدد الفريم رقم 5 وافتح مربع effect وحول النسبة
من 100 % الى 0
ممكن تضيف استدارة للعنصر عن طريق
رايت كليك على نفس العنصر واختار Rotate
الحين ارجع للمشهد الرئيسي
وافتح المكتبة ctrl+L واسحب الموفي كليب الى ساحة العمل
افتح مربع Instance من اسفل شاشة البرنامج
او من قائمة window
Panels
Instance
في خانة name اكتب اي مسمى تبيه مثلا fla
اضغط بزر الماوس الايمن على نفس الموفي بساحة العمل
واختار Actions
من علامة + اختار Actions
Start Drag
في خانة target اكتب نفس الاسم الي بمربع instance
fla على سبيل المثال
وضع علامة صح عند المربع الخاص بـ Expression
والمربع الخاص بـ lock mouse to center
اذا تبي الماوس نفسها تختفي
من علامة + بمربع الاكشن اختار
Object
Mouse
Hide
وجرب الفلم
الطريقة الثانية :
-------------------
ملف فلاش جديد
ارسم الشكل الي تبيه وحوله الى موفي كليب
من قائمة Insert
Convert to symbol
Movie Clip
رايت كليك على العنصر بساحة العمل واختار Actions
من علامة + اختار Actions
واختار منها evaluate
في خانة Expression
اكتب الاكشن التالي
this.startdrag(true)
طريقة Roll Over :
-----------------------
ملف فلاش جديد
Insert
New symbol
Graphic
وارسم الشكل الي تبيه يظهر مع حركة الماوس
( يفضل انه يكون عنصر ثابت وتضيف له الحركة داخل الفلاش )
حسب رغبتك
افتح رمز زر جديد
Insert
New symbol
Button
حدد الفريم عند الحالة up واضغط بزر الماوس
الايمن واختار insert keyframe
كرر نفس العملية السابقة عند الحالة down و over
عند الحالة hit افتح المكتبة وسوي ادراج للرمز graphic
الي تم فيه ادراج العنصر الي يظهر مع الماوس في الخطوة السابقة
وسوي له توسيط (راجع طريقة التوسيط)
افتح رمز موفي كليب جديد
Insert
New symbol
Movie Clip
في الفريم الاول من الطبقة الاولى اسحب رمز الزر Button
الي اضفنا فيه العنصر قبل شوي
وسوي له توسيط
رايت كليك على نفس الفريم رقم 1 واختار اكشن
من علامة +
اختار Basic Actions
Stop
حدد العنصر بساحة العمل
رايت كليك واختار Actions
من علامة + اختار Actons
واختار منها on
تشيل علامة صح من On Release
وتحطها عند Roll Over
من علامة + مرة ثانية اختار Basic Actions
Goto
في خانة Frame اكتب الرقم 2
في الفريم رقم 2 بنفس الطبقة
رايت كليك على نفس الفريم واختار insert blank keyframe
افتح المكتبة واسحب رمز Graphic الي تم فيه ادراج
الصورة في الخطوة الاولى وسوي له توسيط
لعمل الحركة
حدد الفريم رقم 2 وافتح مربع Effect
واختار alpha ( راجع طريقة اظهار مربع effect )
واترك القيمة مثل ماهي على 100%
روح للفريم رقم 10 بنفس الطبقة واضغط f6
وحول alpha الى 0
اذا تبي الحركة اسرع اضغط f6 عند الفريم 5 بدل 10
حدد العنصر بساحة العمل ( لازلنا على الفريم رقم 10 )
وحركة الى الاسفل بمسافة 10 او 20 بيكسل او مثل ماتبي
لاضافة نسخة ثانية من نفس العنصر
( مثلا اذا حطيت صورة قلب وتبي اذا مرت الماوس يظهر اكثر من قلب واحد )
تضيف طبقة جديدة وعند الفريم رقم 2 رايت كليك insert blank key frame
او بدل الفريم رقم 2 اختار الفريم رقم 4 او 5 اذا تبي حركة ظهور
صورة القلب الثاني تتاخر شوي عن القلب الاول
وبنفس الطريقة عمل نسخة عند الفريم رقم 20 ( اضغط f6 )
وحرك العنصر او صورة القلب بساحة العمل الى الاسفل
بمستوى مختلف عن صورة القلب الي بالطبقة الاولى
او ممكن تحدد الفريمات من الفريم 2 الى الفريم 10 من الطبقة الاولى
رايت كليك عليها واختار copy frames
وتسوي لها لصق Paste frames عند الفريم رقم 5 او 6
في الطبقة الثانية
ممكن تكرر العملية نفسها 5 او 6 مرات بطبقات مختلفة مع اختلاف بسيط باماكن الفريمات
للحصول على عدت صور من العنصر
( الملف المرفق فيه توضيح لهذي العمليه )
الحين ارجع للمشهد الرئيسي واتح المكتبة
واسحب الموفي كليب الاخير الى ساحة العمل
عدة مرات لين ماتغطي مساحة شاشة العمل
او سحبه مرة واحدة
ومن قائمة edit اختار copy
وبعد كذا سوي له لصق
وجرب الفلم
راجع الملف المرفق ولا تنسى مشاهدة الرموز
Graphic - Button - Movie Clip
للتوضيح
تحياتي