Ultra Machine
وشهدت السبعينات تعيين Shigeru Miyamoto أيضاً، الرجل الذي يعتبر أسطورة حيّة في عالمِ صناعة الألعاب والسِرِّ في طولِ عمر Nintendo؛ فرؤيته المبدعة كَانتْ ذات دور فعّالَ في تَقْرير طريقَ Nintendo المستقبلي (وفي الحقيقة الصناعة ككل). وبَدأَ Yokoi بتعليم ونصح Miyamoto أثناء هذه الفترة الزمنيةِ في R&D (Research & Development ) حيث كان يُعلّمُه كُلّ ما يعرفه.
Shigeru Miyamoto
تطور Nintendo ونجاحاتها
وفي هذا الوقت رأت Nintendo كم من ألعاب الفيديو الناجحة والتي قد شغلتهم واستحوذت على اهتمامهم.فكانت خطوتهم الأولى في ذلك المجال هو أَنْ تضْمن حقوق التوزيع لجهاز Magnavox Odyssey في اليابان، وهذا ما حققوه في 1975.
في ذلك الوقت، كانت أجهزة ألعاب الفيديو المنزلية نادرة جداً — حتى جهاز الاتاري (Atari PONG) كَانَ مازال بانتظار الإنْتاج. وبعد مُوَاجَهَة النجاحِ المعقولِ في هذا المجال، بَدأَت Nintendo بتَطوير ألعاب فيديو خاصةِ، بعضها للبيوت والأخر للمحلات والتي عرفت بأسم arcades.
وفي السبعيناتِ، اقترحت Mitsubishi Electric بتطويرَ مشتركَ لــ"جهاز تلفزيون ألعاب ملون". وفي 1977، أصدروا
"Color TV Game 6" and "Color TV Game 15"
(الأعداد 6 و15 تشير إلى عددِ الألعابِ التي كانت متوفرة على الجهاز حينها ).
Color TV Game 6
وبناء عليه كانت لعبتهم الأولى في عام 1978 وهي Othello ومن ثم تلتها حفنة كبيرة مِنْ الألعاب في السَنَوات العديدة ألتاليه، وتمكنت لعبتي Radar Scope and Donkey Kong أنْ يَكُونا بين الأكْثَر شَهْرَة ضمن هذه الألعاب.
وفي أوائِل الثمانيناتِ شهد قسمَ ألعاب فيديو Nintendo (تحت قيادة Yokoi) الشهرة الواسعة التي حققتها بعض الاسامي العريقة التي قد صنعوها. فشخصية Donkey Kong والتي تم اختراعها في 1981 بواسطة Miyamoto والتي كانت تعتبر بمثابة العقل المحرك له حطت بشهره واسعة وبشكل هائل فتم إصدار ألعاب لها على كلا من:
Arcades and on the Atari 2600, Intellivision, and ColecoVision video game systems
بالإضافة إلى الـ arcades ونشاط العابة ، كانت Nintendo تختبر لعبة فيديو محمولة باليد تم تسميتها
بـ (Game & Watch)
في يوليو/تموزِ 1983,أصدرت Nintendo نظام Famicom في اليابان وهي أختصار لـ (Family Computer)، الذي كَانَ محاولتَهم الأولى في صناعة أجهزة العاب الفيديو التي تعتمد في عملها على الكارتدج cartridge.
وقد لاقى هذا النظام نجاحاً كبيرا وشهرة واسعة وبيع أكثر من 500,000 جهاز منه خلال شهرين فقط.
وكان الجهاز متفوق تقنيا ً وأرخص ثمنا مقارنةً بمنافسيه، وكان سعره حوالي 100$ دولار أمريكي. على أية حال، بعد بضعة شهور كانت لاتزال مبيعات الجهاز مستمرة،إلى ان حصل ما ليس في الحسبان حيث إستلمت Nintendo شكاوى تفيد بأنَّ بَعْض الاجهزه تتوقف عن العمل (تهنج) عند محاوله اللاعب لِعْب بَعْض الألعابِ.
وقد تم أكتشاف مصدر العطل حيث تبين انه ناتج من الشريحة الالكترونية بالجهاز مما دفع بNintendo إلى جمع جميع الاجهزه بالمخازن لتصحيح هذا العطل بالشريحه مما كلفها مبلغ ليس باليسير وهو نصف مليون دولار أمريكي.
أثناء هذه الفترة الزمنيةِ، ألهبَ Nintendo رغبتهم لإصْدار نظام Famicom في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث كان للشركه تجربةُ صَغيرةُ جداً بالسوقِ الأمريكيةِ كما ذكرنا سابقاً، فقد حاولوا التَعاقُد مع أتاري سابقاً لتوزيعِ النظامَ خلال عام 1983 .
على أية حال ,أدت المهزلة التي تَتضمّنُ Coleco and Donkey Kong إلى أفساد العلاقةَ بين الإثنان أثناء المفاوضاتِ، ورفضت شركة أتاري دعم جهاز Nintendo.فيما أَخذت العاب الفيديو بالانهيار لَيسَ فقط لشركة أتاري، لكن الأغلبيةَ الواسعةَ للسوقِ الأمريكيةِ نفسها.
وقررت شركة Nintendo بالا ترتكب نفس الأخطاءِ في الولايات المتّحدةِ التي كانت قد ارتكبتها شركة أتاري. بسبب التدفّقِ الهائلِ مِنْ الألعاب السيئة الذي أدى إلى حدوث شبه انقراض بالكامل في أمريكا.
قرّرت Nintendo أَنْ تتجنب مواجهة نفس المشاكلَ، فقامت بالسماح للالعاب التي استملت ختم الجوده فقط "Seal of Quality" لتباع على أنظمة Famicom كما قامت بتطوير الشريحة لتلافي العيب الحادث بالاجهزة.
Seal of Quality
وفي 1985, أعلنت Nintendo بأنّهم كَانوا يُصدرونَ Famicom حول العالم — بأستثناء شيء بسيط وهو الاسم المختلف (Nintendo Entertainment System (NES والتصميم المختلف أيضا. لكي تضْمنَ جودة اعلى للالعاب مِن قِبل مطوّري الطرف الثالثِ، كما حددت Nintendo أمريكا عدد الالعاب التي يمكن لمطوري الالعاب أَنْ يُصدروها في السَنَة من واحدة إلى خمسة العاب.
وهنا ظهرت كونامي، والتي كانت تعد شركة الطرف الثالثِ الأولى والتي سُمِح لها لانتاج كارتديج لجهاز Famicom ، وقد راوغت هذه القاعدةِ لاحقاً بعمل شركة spinoff، مما سيتيح لها اصْدار العابِ اضافيةِ في السَنَة الواحدة. وإستخدمَ المنتجونُ الآخرونُ نفس الوسيلةِ تقريبا. وأيضاً في 1985، تم اصدار Super Mario Bros على جهاز Famicom في اليابان ولاقى نجاحاً منقطع النظير.
وقامت Nintendo بأختبار تسويق NES في منطقةِ نيويورك في أكتوبر/تشرين الأول 18, 1985.وبعد نجاحِ الاختبار الفوريِ،بدأت Nintendo بتسويق وتوزيع الجهاز مع 15 لعبةِ في عموم البلاد في فبراير/شباطِ 1986.
وفي الولايات المتّحدةِ وكندا، بيع منهَ أكثر مِنْ منافسيه على مقياس عشره لواحد من الاجهزه المنافسه . وفي هذه السنه ايضاً تم اصدار كلاً من :
Metroid (Japan)
(Super Mario Bros. 2 (the Japanese version
وفي عام 1988,كشفت Nintendo الأمريكية عن مجلة Nintendo Power , حيث كانت مجله شهريه للاخبار والاعلان عن الالعاب الجديده مِنْ Nintendo. وقد تم نشر العدد الاول لها في يوليو/تموزَ / طبعة أغسطس/آبِ، التي أبرزتْ
NES game Super Mario Bros. 2.
وما زالت تنشر إلى اليوم بعددها المائتِينِ الذي تم أصداره مؤخراً في يناير2007.
في 1989, رأت Nintendo الكم الكبير مِنْ النجاحِ الذي شهدتة أجهزة Game & Watch فقامت بأصدار جهاز Game Boy (كلاهما تم أختراعه بواسطة Gunpei Yokoi)، مع لعبة مرافقة وهي
Tetris (أعتبرت هذه اللعبة من أكثر الألعابِ المسبّبة لادمان اللعب لفتره طوية من الوقت).
و مَع سعر جيد ولعبة ومتانة شعبية بيع الجهاز وانتشر على نحو جيد. وفي الحقيقة، أصبحَ نظامَ اللعبةِ المتنقله (المحموله) الأكثر رواجاً في النهاية وتم أصدار لعبة Super Mario Land للـGame Boy ، والتي بيع منها14 مليون نسخةَ حول العالم. وفي هذه السنه ايضا أعلنَت Nintendo تطويرها للـNES ،,والتي اصبحت تسمى SNES
Super Nintendo Entertainment System .
في نهاية الثمانينات وجدت المحاكم Nintendo مذنبه بنشاطاتِ غير مشروعه وذك لأنها إنتهكتْ علاقتَها مَع مطوّري الطرف الثالثِ وخَلقتْ مجالاً للاحتكار في صناعةِ الالعاب حيث انها كانت لا تَسْمحُ للمطوّرين لعَمَل ألعاب لأيّ من الاجهزه الاخرى. ولكنها غيّرت هذه القاعدةِ أثناء عصرِ SNES، حيث شنت سيجا حرب هائلة ضد Nintendo بواسطة أجهزتها
Sega Genesis and Game Gear.
,وتكرر ذلك مرةً أخرى في عام 1996، عندما أصدرتَ سوني جهازها PlayStation الذي اكتسح العالم حينها.
تم أُصدار أول نظام SNES في اليابان في نوفمبر/تشرين الثاني 21, 1990.وكانت أنطلاقة هذا النظام ناجحة جدا وفاقت كل التوقعات،وبيعت جميع الاجهزه المتوفره في اليابان خلال ثلاثة أيامِ فقط . وفي أغسطس/آبِ 1991،تم اطلاقه في الولايات المتّحدةِ تحت اسم super nintendo. وفي أوروبا في عام 1992. وسارَ نظامُ ترفيهِ Nintendo الممتاز SNES على خطى سلفُه، فكان سعره منخفض نسبياً ومواصفاته التقنية عالية جداً لعصرِه (بالرغم من أن معالجِه كَانَ أبطأَ تقنياً مِنْ Sega Genesis المنافس له). وتَحسّنت يدة التحكم الخاصه به ،حيث تم تدوير الحواف واضافة بعض الازار الجديده لها.
في اليابان، سيطرَ SNES على سوقِ الالعاب بسهولة. وفي الولايات المتّحدةِ، وبسبب البداية المتأخّرة والحملة التسويقية العدوانية مِن قِبل Sega،شهدت Nintendo هبوطِ شديد الإنحدارِ مِنْ 90-95 % في تسويق الجهاز إلى ان وصل إلى مستوى منخفض جداحوالي 35 % تقريبا امام Sega Genesis. وفي اميركا الشمالية وعلى مدار عِدّة سَنَوات، تمكن نظام SNES من تجاوزSega Genesis في النهاية ، وكانت من اهم العاب هذه الفتره
Zelda: A Link to the Past,
Street Fighter 2,
the Final Fantasy series
وفي 1992, بدأ Gunpei Yokoi وباقي فريق البحث والتطوير بالتَخطيط لجهاز العاب واقعي تم تسميته بــ Virtual Boy.كما إشترى Hiroshi Yamauchi أسهم ملاحي سياتل في نفس العام.
Virtual Boy
وفي 1993, Nintendo تم الاعلان عن بدا التخطيط لجهاز العاب جديد وهو N64 والذي سيعمل بقدره 64-bit والذي سيكون قادر على عرض ومحاكاة بيئه وشخصيات ثلاثية الابعاد 3D . في عام 1994 اعلنت Nintendo بأن فقط شركة Konami هي التي سيكون لها الحق في اصدار الألعابِ للنظامِ الجديدِ,وفي 1995 Nintendo تم اعتماد الاسم النهائيَ للنظامِ وهو Nintendo 64، واعلنت Nintendo ببدأ تصدير وتسويق النظام في عام 1996.
وفي منتصف التسعيناتِ خففت Nintendo الامريكيه من سياستها الصارمة ضد الالعاب التي تحتوي على العنف والدم. وبعد ان قامت Sega بتطوير Mega CD الذي يتم اضافته لنظام الـ 16-bit ، تَعاقدت Nintendo في البداية مع سوني لتَطوير مشغّل اقراص مدمجَ للـ SNES، ولكن بسبب تخوف Nintendo بأن تحصل سوني على كُلّ الربح مِنْ
CD-ROM media، أنهت Nintendo العقد وأنضمت لـPhilips. وأعلنت Nintendo تحالفهم مَع Philips في نفس المؤتمرِ الذي أعلنت فيه سوني عن CD-ROM drive الخاص بها.ولم يتم شيء حول أي اضافة تتعلق بـSNES، لكن سوني أستغلت الوقت والبحثَ وبدأت بالاسراع لانتاج منتج جديد وهو (PlayStation) . فأخذت شركة Philips طريق مماثل وطوّرت القرص المدمجَ (أقل نجاحاً).وفي النهاية سقطت الصفقة بين Philips وNintendo .
في 1995, أطلقت Nintendo جهاز Virtual Boy في اليابان. وبيع الجهاز على نحو سيء، لكن Nintendo كانت ومازالت عندها أملُ حيث واصلت اصدار عدة العاب وقامت بمحاوله منها لاطلاق الجهاز في الولايات المتحده والذي كَانَ بمثابة كارثةً أخرى بالنسبة لنيتيندو.
وفي يونيو/حزيران 23, 1996، تم أصدار Nintendo 64 في اليابان وكانت تعد هذه ضربة ضخمة بالنسبة لـ Nintendo حيث بيع أكثر من 500,000 جهاز في اليومِ الأولِ مِنْ إطلاقِه. وفي سبتمبر/أيلول 29, 1996,أصدرت Nintendo الـ(Nintendo 64) في الولايات المتّحدةِ وكندا،وكان هذا بمثابة نجاح اخر يحسب لها.
تلى بعد ذلك أطلاق Nintendo لجهازها الجديد Game Boy Pocket (نسخة أصغر مِنْ Game Boy الأصليه). وبعد حوالي اسبوع من انطلاق الجهاز إستقالَ Gunpei Yokoi من موقعِه في Nintendo. وساعدَ في خَلْقِ جهاز منافسِ سَمّى Wonderswan،واستعمل فيه كل مهارته وخبرته التي اكتسبها في صناعة الـGame Boy .
في 1996،اشتهرت الشخصيات والكائنات المعروفة بـ"Pokemon" (مخترعها هو Satoshi Tajiri)،ولاقت أنتشاراً شعبياً في أمريكا، أوروبا، واليابان،خلال فتره قصيره من الزمن ،فقامت Nintendo بأستخدام هذه الشخصيات على اجهزتها واستطاعت ان تسترد مكانتها كالسلطة العُليا في صناعةِ الألعابَ.
وفي أكتوبر/تشرين الأول 13, 1998 تم أصدار Game Boy Color في اليابان ،وتلى ذلك اصداره في أمريكا الشمالية وأوروبا بَعْدَ شهر.وللاسف وقبل صدورة في اليابان توفى Gunpei Yokoi (صانع اللعبة الاصلي) بشكل مأساوي في حادث سير في عمر يناهز الـ57.
أصدرت Nintendo الـ(Game Boy Advance) في اليابان في مارس/آذار 21, 2001. تلى ذلك الاصدار الامريكي في يونيو/حزيران 11 والاصدار الأوروبيِ في يونيو/حزيران 22 وتمكن الجهاز من سحر الملايين وحقق نجاحاً لم تكن الشركة قد حققته قبل ذلك مع أي من أجهزتها الاخرى.
Game Boy Advance
وخلال تلك الفتره أصدرت Nintendo جهازها الـ (GameCube) في سبتمبر/أيلول 14, 2001 في اليابان.وفي أمريكا الشمالية في نوفمبر/تشرين الثاني 18, 2001، وفي أوروبا في مايو/مايس 3, 2002 وفي أستراليا في مايو/مايس 17, 2002.
وفي 2002, تنازل Hiroshi Yamauchi عن منصبة كرئيساً للشركه لوريثه Satoru Iwata .وقامت اثناءها شركة Nintendo بالتعاون مع الدكتور العالم (Wei Yen) بتأسيس شراكة تحت مسمى iQue والتي كانت مسئولة عن صناعة وانتاج اجهزة Nintendo .وأثناء هذه السَنَةِ نفسهاِ،تربص الاعداء لشركة Nintendo في محاوله منهم للايقاع بها . وكان عليه قرار المفوضية الأوربيةَ بأنّ Nintendo ومنذ اوائل التسعينات عملت على تثبيت اسعار الاجهزه مما ادى عدم تساوي المنافسه ونتيجة لهذا تكبدت الشركة غرامة ثقيلة بلغت 18 مليون يورو (واحدة من أكبر الغرامات التي تم تطبيقها في تاريخ المفوضية الاوربية)
في مايو2004,اعلنت Nintendo نيتها لإصْدار صنف جديد لا يتعلق بالـ Game Boy حيث سيتوفر فيه شاشتين، واحده منها ستعتمد على اللمس. وفي نوفمبر/تشرين الثاني 21, 2004 تم أصدار اول Nintendo DS ،وتم استلام أكثر من ثلاثة ملايين طلباً مقدماً للجهاز . بالأضافة إلى شاشةَ اللمسَ،يمكن لـ Nintendo DS أَنْ تعرض وتعالج الرُسوماتَ ثلاثية الأبعادَ، مشابهة لتلك التي يعرضها الـNintendo 64، بالرغم انها تدعم معالج للرسومات اقوى من الذي تحتويه الـNintendo 64.
وقام بعدها رئيس الشركة الحالي Satoru Iwata بدَمجَ كل مصممي برامجِ Nintendo تحت قسمِ EAD وكانت مهمتهم هي توفير اكبر عدد ممكن من المصادر لـ Shigeru Miyamoto. وإبتداءً مِنْ 2005 تم تقسيم قطاع التطوير بالشركة إلى خمسة اقسام وهي :
Nintendo Entertainment Analysis & Development
Nintendo Entertainment Analysis & Development Tokyo
Nintendo Integrated Research & Development
Nintendo Software Production & Development
Nintendo Technology & Development
مبنى شركة Nintendo
مركز أبحاث وتطوير Nintendo
وخلال معرض E3 في مايو 2005,عرضت Nintendo النموذجَ الأولَ لنظامِهم 'القادمِ' (المعروف الان بـWii)، مع تحفظ الشركة على أخفاء طريقة ويدة التحكم حتى معرضِ ألعاب طوكيو في وقت لاحق من تلك السَنَة وبصراحة اعجبت كثيراً بذكاء Nintendo في هذه النقطه .
Wii
وفي يناير/كانون الثاني 26, 2006,أعلنت Nintendo عن النسخة الجديدة مِنْ جهازها Nintendo DS، تحت مسمّى Nintendo DS Lite، والذي صمم لِكي يَكُونَ أصغرَ وأخفَ من السابق وتم اصداره في اليابان في 2 مارس 2006.