• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 33

    الموضوع: Writing for Comic Books / موضوع مترجم ..

    1. #1
      التسجيل
      05-10-2001
      الدولة
      KSU
      المشاركات
      73
      المواضيع
      5
      شكر / اعجاب مشاركة

      Smile Writing for Comic Books / موضوع مترجم ..

      السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ..




      يسعدني أن أضع هذا الموضوع الذي كنت أعد له من فترة طويلة و في اعتقادي أني أقدم شيئًا مهمًا أتمنى أن يستفيد منه الجميع بأي شكل ..

      هذا الموضوع هو ترجمة لدروس الكتابة للقصص المصورة ، و قد وجدت الموقع الذي يقدم هذه الدروس خلال بحثي في الانترنت عن نصائح أو دروس لرسم و تأليف المانجا . الموقع لا يعطي دروسًا للرسم بالمعنى الحرفي ، في الواقع هو يقدم كل ما يسبق مرحلة الرسم .. و هو لكاتب و مصمم جرافيك أجنبي : Joe Edkin

      بينما كنت أقرأ في دروسه كنت أنسخ بعض الفقرات المهمة كي لا أنساها ، و أحيانًا كنت أترجمها .. و مع مرور الوقت أصبحت أترجم فقرات كاملة .. فخطر لي أن أكمل الترجمة و أرتبها و أضعها كموضوع يستفيد منه الجميع من محبي كتابة قصص المانجا و حتى القصص بشكل عام .. هناك أمور ندركها بديهيًا كوننا قرأنا الكثير من القصص و كوننا نمثل الجمهور للكتاب لكن هذا الموضوع يحول هذه المعرفة لكلمات و يزيد عليها بخبرة الكاتب المحترف ..

      بل إن الموضوع يحتوي على ما يفيد حتى منتدى الكتابة الأدبية و منتدى التصوير !
      فرسم المانجا يجمع بين التأليف و الرسم و التقاط الزوايا المناسبة للرسم كالكاميرا الرقمية ..

      بالنسبة لترجمتي فقد اتخذت شكل أهم الأفكار في المقدمة و الفصل الأول ، و بعدها بدأت في ترجمة السياق مع الاختصار لغير الضروري ..

      أرجو المعذرة إن وجدتم قصورًا في أي شيء ، قد تكون بعض الفقرات مختصرة جدًا و بعضها مسهبة .. لكني حاولت جهدي في عدم تفويت أي معلومة مفيدة مذكورة ..


      أتمنى أن نستفيد معًا من هذا الموضوع ، و أرجو أن نشارك فيه بما يعلم كل منا حول هذا الموضوع ..

      أبدأ بالفهرس ، ذكر عناوين الفصول قد يعطيكم فكرة عامة عما سيدور عنه الموضوع و ما سأقدمه في الأيام القادمة على فترات :

      1/ Chapter One: The Basics
      الأساسيات
      2/ Chapter Two: Plot and Story Construction
      الحبكة و بنية القصة
      3/ Chapter Three: Character Development
      تطور/ نشوء الشخصيات
      4/ Chapter Four: The Page Breakdown
      مخطط / مختصر الصفحة
      5/ Chapter Five: Writing the Script
      كتابة السكريبت


      ***


      أحب أن أنوه إلى أني وضعت الموضوع سابقًا في منتدى المانجا ، لكني لظروف تقنية فضلت وضعه من جديد هنا ، و أتمنى أن يكون هذا المكان الذي يستحقه و يجد من يقدر معلوماته .. شكرًا على من ساعدني و حمسني لوضعه مرة أخرى

      سأضع الفصول على فترات ، و بعض الفصول الطويلة سأجزئها على دفعتين حتى لا تتراكم المعلومات . و أحب أن أقول من البداية أن الموضوع كلام في أغلبه مع أني سأحاول وضع صورة و أمثلة . لذا من يبحث عن المعلومة قد يتعب لكنه سيجدها .. أما من ليس لديه الصبر على القراءة فأعتذر له لأن مواضيعي ليست مواضيع مسلية تنتظر الشكر ..

      أرحب بأي استفسارات أو نقاش بيننا حول أي فصل .. في النهاية لستُ سوى مترجمة تحب أن تتناقش في معلومات مهمة و مفيدة مع من يشاركها الاهتمام في الرسم و التأليف


      ***
      التعديل الأخير تم بواسطة صقر المغرب الأقصى ; 10-02-2007 الساعة 10:03 PM سبب آخر: موضوع جيد ، ينقصه تنسيق وقد قمت بذلك ^^

      هل تحب قراءة المانجا ؟
      هل تحب أن ترسم مانجا بنفسك ؟
      هل واجهتك صعوبة في استخراج فكرة لتأليف قصتك ؟ تصميم شخصياتك ؟ اختيار اللقطات ؟
      هل فكرت كيف تجذب القراء لقصتك ؟

      كل ما يسبق مرحلة الرسم الفعلية ... قد تجد ما يفيدك في موضوع :


      Writing for Comic Books / موضوع مترجم



      ***

    2. #2
      التسجيل
      05-10-2001
      الدولة
      KSU
      المشاركات
      73
      المواضيع
      5
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: Writing for Comic Books / موضوع مترجم ..

      مقدمة للكاتب :

      - أحد الأسئلة التي تُطرح كثيرًا : "كيف يمكنني أن أصبح كاتب قصص كوميكس؟" ، و إجابتي هي : "تعلم أولاً كيف تروي القصص ، تعلم الكتابة" . إن لم يكن بإمكانك كتابة قصص ممتعة ، فلن تستطيع أن تكتب قصصًا للكوميكس .

      - كأي نوع من الفن ، لا توجد طرق صحيحة مطلقة أو خاطئة مطلقة لإنتاج الفن ، عليك أن تجد طريقك الخاص .. وما أفعله هنا هو النصح و تقديم نقاط إرشادية قد تساعدك في طريقك ..

      - لا تتعلم كتابة قصص الكوميكس فقط من قرائتها ، و لا تتعلم رسم الكوميكس فقط من مشاهدتها ..

      (كشفني ! D: )


      من الممكن أن تساعدك لكن قدرتها محدودة ، إن لم يكن لديك أي مرجع حول الكوميكس فكل ما تفعله ثانوي .. اقرأ الروايات ، الصحف ، شاهد الأفلام الأجنبية ، اذهب للمسرح ... بمقدار ما تعرفه عن العالم من حولك ، بمقدار ما تجد من مواد لتبني بها قصصك ..

      - تعلم كيف تكتب ، لا أعني فقط كتابة القصص ، بل طريقة الكتابة بالقواعد الصحيحة ، تعلم كيف تستخدم اللغة : التشبيه ، الاستعارة ... إلخ . قد يكون لديك قصصًا متفردة و ممتعة ، لكن إن وضعتها على الورق بطريقة غير محترفة فإنك ستقلل من فرص قبول عملك ..

      - يقال بأن الفنان يجب أن ينتج حوالي 10,000 من الرسوم غير الجيدة قبل أن ينتج عملاً جيدًا ، و أيضًا على الكاتب أن يكتب الكثير من المواد غير الجيدة قبل أن يحصل على النتيجة المرضية ، المسألة تكمن في مواصلة التدريب و الكتابة ..

      - ليست الموهبة و المهارة هي المطلوبة فقط ، لكن يتطلب الأمر الكثير من الحظ ، و مع الوقت ، المثابرة و العمل الجيد ستلقى فرصتك ..

      - عليك أن تحب ما تفعله ، لأنه لن يكون سهلاً .. مهما كان ما تفعله امتلك مهارات وظيفية أخرى يمكن أن تحتاجها .. و واصل العمل اليومي ..



      ***
      التعديل الأخير تم بواسطة صقر المغرب الأقصى ; 10-02-2007 الساعة 10:05 PM

      هل تحب قراءة المانجا ؟
      هل تحب أن ترسم مانجا بنفسك ؟
      هل واجهتك صعوبة في استخراج فكرة لتأليف قصتك ؟ تصميم شخصياتك ؟ اختيار اللقطات ؟
      هل فكرت كيف تجذب القراء لقصتك ؟

      كل ما يسبق مرحلة الرسم الفعلية ... قد تجد ما يفيدك في موضوع :


      Writing for Comic Books / موضوع مترجم



      ***

    3. #3
      التسجيل
      05-10-2001
      الدولة
      KSU
      المشاركات
      73
      المواضيع
      5
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: Writing for Comic Books / موضوع مترجم ..

      Chapter One .. The Basics

      Breaking Rules

      - الكتابة فن ، و الفن يكمن في كسر القواعد و تمزيق الأغلفة لاكتشاف طرق جديدة لرؤية الأشياء .. و قبل أن تكسر القواعد يجب أن تعلم لماذا وُجدت ، لأن كسر القواعد لمجرد الكسر لا يخلق الفن .. إنه يخلق الفوضى ..

      - الصورة الجميلة شيء جيد و رائع و يوجد المئات منها ، لكن في القصص المصورة يجب أن تخدم بأقصى غرض للاتصال بالقصة ، الكوميكس يجب أن توحد الكلمات و الصور لتخلق أثرًا لا يمكن للكلمة أو للصورة وحدها أن تعبر عنه ..

      - عندما أكتب السكريبت ، أعطي الفريق كل ما يحتاجه لحكاية القصة : الحبكة ، و الشخصيات ، الدوافع، الخصائص ، و أي أشياء أخرى تكون مفتاحًا للحصول على القصة (يتضمن أي مرجع ملائم مثل الصور الفوتوغرافية أو مواقع إنترنت) و أعطيهم الحرية بقدر الإمكان و أتواجد قدر المستطاع ..

      -كثيرًا ما أبدأ بالشخصيات ، من هي و بماذا تهتم بحيث يكون عندي فكرة عن ماضيها قبل الجلوس للطاولة .. و في أوقات أخرى يكون لدي رؤية واضحة للدراما ، من أين أبدأ بها ، و كيف ستستمر ..


      VISUAL THINKING

      -أهم صفة لكاتب الكوميكس أن تكون لديه القدرة على التفكير بشكل مرئي ، أفضل قصص الكوميك اتحاد بين النص و الفن ، أن يكون الكاتب قادرًا على قص حكايته بالصور ..

      - عندما أعمل مع صانع أفلام ، أول ما يفترض عمله هو صنع فيلم صامت من أجل تعلم حكاية القصة بالصور وحدها ، و بعد هذا يمكنك أن تبدأ في القلق على إضافة الكلمات لعملك !

      - من الممكن أن تستخدم الكاميرا أو الفيديو لالتقاط قصة مرئية من الواقع، تابع التدرب على التفكير بقصتك بشكل صور . سيساعدك هذا على تكوين مفهوم كيفية الحصول على المعلومات من صورة واحدة .. و سيعلمك هذا كيف تصف الصورة التي في رأسك للفنان ..

      - إذا أردت كتابة قصة من 12 صفحة ، لايمكنك كتابة سكريبت لـ 11 أو 13 صفحة .. يجب أن تتعلم الاستخدام الأفضل للمساحة بواسطة اتحاد الكلمات و الصور لأقصى درجة .. (يحب الناشرون أيضًا أن تتوفر لهم صفحة للإعلانات ، و زيادة صفحة واحدة ستكون مكلفة لهم لأن سيدفعون للفنان بالصفحة)


      The Three Basic Plots

      أي قصة لكتاب أو فيلم أو مسرحية يمكن تأليفها لابد أن تندرج تحت أحد الحبكات الثلاثة :

      1) غريب دخل لمجتمع
      The Mysterious Stranger

      القصة المبنية على هذه الحبكة تدور حول أحد سؤالين أو كليهما : ماذا يؤثر الغريب بالمدينة ، ماذا ستؤثر عليه المدينة ..
      (مثال من عندي : فيلم شركة المرعبين المحدودة !)


      2) البحث
      The Quest

      يمكن أن يكون بحث عن أي شيء : الحب ، الهوية ، الغموض .. مفهوم البحث مفهوم عريض لذا قد يتضمن تصنيفات أخرى مثل : المطارد و الهارب ..
      (مثال من عندي : مسلسل Full Metal Alchemist الذي يبحث فيه أخوان كيميائيان عن حجر الفيلسوف و تدور القصة و الأحداث خلال هذا البحث)

      3) القصة المتكونة
      The Genesis Story

      كيف لشيء أو شخص ما أن يكون ..

      (أظن أن هذا الوصف مموه و واسع جدًا و يمكن أن تندرج تحته أي قصة ! هل لديكم أمثلة ؟!)

      هذه ليست النهاية التي تنتهي عندها ، بل البداية التي ستبدأ منها ، و من هذه الحبكات الثلاث تنطلق قائمى لانهائية من الأفكار ..

      - فكر في قصصك المفضلة و ستجد أن لب القصة لابد أن يحتوي أحد هذه التصنيفات أو أكثر .. وظيفتنا كفنانين -و الكتابة فن- أن نجد قصصًا جديدة بالاعتماد على هذه التصنيفات ، و هنا يأتي دور مخيلة الكاتب ، بواسطة خبراته الخاصة و منظوره المتفرد ليعطي قصته تميزها ..


      التوظيف العاطفي :
      لكي تكون القصة مؤثرة ، يجب أن تحتوي على توظيف عاطفي لدى القارئ . أن يهتم القارئ بالشخصيات و مايحدث لها . سواء لو كانت الشخصية كائن فضائي أو بطل خارق يجب أن يكون لديها أحلامها و مخاوفها و أمانيها : صفات إنسانية ..

      التغيير :
      - لا بد أن يكون هناك تغيير حدث بالقصة بين بدايتها لنهايتها خلال الأحداث التي يعيشها البطل خلال رحلته بالقصة .. إذا لم يتغير شيء أو لم يتغير أحد أو يتعلم شيئًا بنهاية القصة ، فما الذي يجعل المتلقي يقرأ قصتك ؟
      أنا أؤمن بهذه الفلسفة : أن يتعلم البطل شيئًا بنهاية القصة و هذه المعرفة حافز للتغيير أو أن تتسبب الأحداث في تغيير مادي/ جسماني على الشخصيات..

      - قد يكون التغيير مؤقتًا و يطرأ على الشخصية الرئيسية ، أو تغيير دائم (كالموت) على الشخصيات الثانوية ، من أجل جذب انتباه جمهور جديد أو لتجديد اهتمام الجمهور القديم ..

      - تغيير فكرة القارئ عن شخصية ما ، أو عن فلسفة معينة عبر أحداث القصة .. إن لاحظ القارئ شيئًا في بداية القصة ثم من خلال الأحداث أثبت خطأ هذه الملاحظة في نهاية القصة و بذلك تكون قد غيرت رأي القارئ .. هذه طريقة ممتازة للحصول على التغيير و بنفس الوقت يكون القارئ قد تأثر مباشرة و شارك إيجابيًا في الحكاية ..


      ***

      نتوقف هنا عند منتصف الفصل الأول ، و حتى لا يكون سير الموضوع يعتمد على القراءة فقط ، ما رأيكم لو ذكرتم مثالاً عن كل تصنيف مذكور في الأعلى سواء من قصص المانجا التي قرأتموها أو حلقات الأنيمي التي شاهدتموها أو حتى من قصص أو روايات ؟

      باتنظار أجوبتكم و آراؤكم و انتقاداتكم لما قرأتموه حتى الآن



      ***
      التعديل الأخير تم بواسطة صقر المغرب الأقصى ; 10-02-2007 الساعة 10:06 PM

      هل تحب قراءة المانجا ؟
      هل تحب أن ترسم مانجا بنفسك ؟
      هل واجهتك صعوبة في استخراج فكرة لتأليف قصتك ؟ تصميم شخصياتك ؟ اختيار اللقطات ؟
      هل فكرت كيف تجذب القراء لقصتك ؟

      كل ما يسبق مرحلة الرسم الفعلية ... قد تجد ما يفيدك في موضوع :


      Writing for Comic Books / موضوع مترجم



      ***

    4. #4
      الصورة الرمزية dante-55
      dante-55 غير متصل н$и2555
      المركز الأول في مسابقة مصور مونديال 2010
      التسجيل
      16-03-2005
      الدولة
      جزيرة العرب المتحدة
      المشاركات
      2,752
      المواضيع
      110
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: Writing for Comic Books / موضوع مترجم ..

      بحث :- One Piece اعتقد !
      القصه المتكونه :- آخر فلم لويل سميث .. ناسي أسمه خخ

      موضوعج الصراحــه جداً شيق و عليه تتمحور كل القصص ..
      و هو مرجع لكل رسام يريد كتابة قصص ,
      و في إنتظار التكمله ..
      شكراً أختي ..
      .
      .

    5. #5
      التسجيل
      29-01-2007
      المشاركات
      6
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: Writing for Comic Books / موضوع مترجم ..

      أشكرك حقا أختي سيرين
      فعلا الموضوع مهم ..
      وطريقتك في طرحه مميزة وفعالة
      ومازلت على وعدي اذا احتجت لشيء أختي

      وبالنسبة للأمثلة:

      غريب دخل لمجتمع
      The Mysterious Stranger
      كثير أمثلة من هذا النوع ..وبصراحة هذي النوعية تجذبني كثير
      ومن الأمثلة :
      الفلم الكرتوني سبيرتيد أواي Sperated Away للمبدع هايو مايزاكي
      سين دخلت لمجتمع غريب عنها وماتعرف عنه شيء ..
      ومثال بعد .. قصة أليس في بلاد العجائب ..هذي القصة الطفولية المشهورة


      البحث
      The Quest
      أعطي نفس المثال الأول وهو سبيرتيد أواي فهو يحتوي على حبكتين البحث ودخول غريب
      في الفلم البنت اللي اسمها سين كانت تبحث عن طريقة عشان ترجع أهلها لنفس حالتهم الطبيعية
      وفي مثال ثاني Uninhabited Planet Survive مغامرات على الكوكب المهجور
      الأبطال السبعة كانوا يبحثون عن طريقة للعيش في الكوكب الجديد
      وبعد ماركو كان يبحث عن أمة في الأرجنتين


      القصة المتكونة
      The Genesis Story
      بصراحة ما فهمت ايش المقصود .. لذلك ما أقدر اجيب أمثلة

      ....
      هذي الحبكات الثلاث أتوقع موب دائما تكون هي الحبكة الرئيسية في القصة
      أحيانا تكون القصة عبارة عن مجموعة قصص في بعضها
      مثل هايدي ..
      في البداية دخلت بيئة غريبة عليها بعد ماصارت تعيش عند جدها
      ولما راحت لفرانكفورت كانت تبحث عن خبز لجدة بيتر وبعد دخلت مجتمع غريب
      حبكات كثيرة في قصة وحدة

      وسلسلة روايات القصص المأساوية (أسميها الكونت أولاف)
      في كل جزء يدخلون مجتمع جديد وغريب عليهم لأنهم أيتام بدون بيت
      وفي كل الأجزاء كانوا يبحثون عن وسيلة تخلصهم من المزعج الشرير كونت أولاف
      هذي السلسلة مثلوا الأجزاء الثلاث منها في فلم لأكني نست ايش سموا الفلم
      وأعتقد أن الروايات كانت ظريفة وأحلى من الفلم اللي سووه

      وأحياناً تجي قصص بدون حبكة معينه ..بس مواقف من الحياة
      مثل أنا وأخي و رواية نساء صغيرات ورواية الشيطان الصغير


      الصور المصغرة للصور المرفقة الصور المصغرة للصور المرفقة yubaba.jpg‏   Alice.jpg‏   main.gif‏   maruko.jpg‏   fggh.jpg‏   AKA-CHANTOimg009.jpg‏  


    6. #6
      التسجيل
      24-07-2005
      الدولة
      :: KM ::
      المشاركات
      9,222
      المواضيع
      517
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      Gamertag: Cruz Killer !

      رد: Writing for Comic Books / موضوع مترجم ..

      موضوع ممتاز ^^

      شكرا أختي سيرينا
      سأعود لاحقا لإكمال القرائة
      وتستاهلي ترشيح

    7. #7
      الصورة الرمزية KilluaPica
      KilluaPica غير متصل KilluaPica
      المركز الثاني بمسابقة الرسم الصيفية
      الفائز الثاني في مسابقة الرسم الترفيهية
      التسجيل
      04-09-2005
      الدولة
      K.S.A. - Jeddah
      المشاركات
      2,470
      المواضيع
      74
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: Writing for Comic Books / موضوع مترجم ..

      السلام عليكم ورحمة الله..
      ما أدري كيف أشكرك على هذا الموضوع الرائع..
      حيفيدني كثييير لأني حاليًا بأرسم مانجا.. وحمستيني أألف مانجا بنفسي -لكن بعد ما أخلص الحالية^^-!

      لي عدة تعليقات^^..
      " "كيف يمكنني أن أصبح كاتب قصص كوميكس؟" ، و إجابتي هي : "تعلم أولاً كيف تروي القصص ، تعلم الكتابة" "
      أول ما لفت أثار اهتمامي.. صحيح تمامًا.. الحمد لله عندي بعض القدرة على التأليف وهذا يساعدني على إنشاء الأفكار للمانجا!

      "إن لم يكن بإمكانك كتابة قصص ممتعة ، فلن تستطيع أن تكتب قصصًا للكوميكس"
      وهذه ثاني أكبر ورطة بعد الرسم! التأليف ممكن لكن كيف تجعل المؤلف ممتعًا؟

      "تعلم كيف تستخدم اللغة : التشبيه ، الاستعارة ... إلخ"
      ولا ننسى الاستطراد.. أحد أهم العوامل لفهم القصة إن كانت ذات جذور عميقة!

      "قد يكون لديك قصصًا متفردة و ممتعة ، لكن إن وضعتها على الورق بطريقة غير محترفة فإنك ستقلل من فرص قبول عملك"
      مؤكد! يجب التناسب.. ليس كل رواية يمكن جعلها قصة مصورة..
      بعض الروايات تعتمد كليًا على خيال القارئ..
      وإن أعدم الخيال بإظهار المراد تخيله كرسمة.. ستضيع حبكت الرواية!

      "يقال بأن الفنان يجب أن ينتج حوالي 10,000 من الرسوم غير الجيدة قبل أن ينتج عملاً جيدًا"
      يقال.. لكن برأيي عدد كبير جدًا.. بعض الرسامين يمكنهم تنمية موهبتهم بسرعة أكبر من غيرهم!

      1) غريب دخل لمجتمع:
      مثالها روايات ما وراء الطبيعة.. كل عدد يأتي شخص غريب أو تحدث ظاهرة أغرب!
      ومسلسل Garo.. كل حلقة ينبت شرير جديد من لا مكان!

      2) البحث:
      كثيرة أمثلتها.. قد تكون الروايات البوليسية منها.. البحث عن الأدلة والمجرمين!

      3) القصة المتكونة:
      المثال على الأنواع الثلاثة كلها أجده في مسلسل ناروتو.. فما أكثر الغرباء..
      والبحث جاري عن أغراض كثيرة طوال المسلسل..
      وفي نفس الوقت الشخصية الرئيسية التي تريد أن تصبح الهوكاجي!

      "إن لاحظ القارئ شيئًا في بداية القصة ثم من خلال الأحداث أثبت خطأ هذه الملاحظة في نهاية القصة و بذلك تكون قد غيرت رأي القارئ"
      هنا قوة الحبكة في القصة!
      ===
      ===
      سبحانك اللهم وبحمدك..
      أشهد أن لا إله إلا أنت..
      أستغفرك وأتوب إليك.

    8. #8
      التسجيل
      05-10-2001
      الدولة
      KSU
      المشاركات
      73
      المواضيع
      5
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: Writing for Comic Books / موضوع مترجم ..

      محجوز لرد سيأتي خلال ساعات

      هل تحب قراءة المانجا ؟
      هل تحب أن ترسم مانجا بنفسك ؟
      هل واجهتك صعوبة في استخراج فكرة لتأليف قصتك ؟ تصميم شخصياتك ؟ اختيار اللقطات ؟
      هل فكرت كيف تجذب القراء لقصتك ؟

      كل ما يسبق مرحلة الرسم الفعلية ... قد تجد ما يفيدك في موضوع :


      Writing for Comic Books / موضوع مترجم



      ***

    9. #9
      التسجيل
      05-10-2001
      الدولة
      KSU
      المشاركات
      73
      المواضيع
      5
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: Writing for Comic Books / موضوع مترجم ..

      يتبع للفصل الأول ..


      THE FIVE Ws

      When? الزمان
      Where? المكان
      Who? الشخصيات
      What? الحبكة
      Why?
      How?

      - يتعلم الكتّاب في الكتابة الصحفية كيف يجيبوا عن الأسئلة الخمسة. و أيضًا على كتاب القصص أن يدركوا هذه الأسئلة :


      - أين و متى : زمان و مكان القصة ، إن لم يتم تحديدهما فهذا يعني أن القصة تحدث "هنا" و "الآن"
      - من : هي شخصيات القصة ..
      - ماذا حدث : هذه هي حبكة القصة و تسلسل أحداثها .. "ماذا تريد الشخصيات ؟" و هذا هو دافعها للتطور ..
      - لماذا : لماذا تحدث هذه الأشياء ؟ لماذا تريد الشخصيات هذه الأشياء ؟ أيضًا سؤال مهم يجب أن تسأله نفسك: لماذا يجب على القراء أن يهتموا بالقصة ؟
      - كيف : كيف ستحصل الشخصيات على ما تريده ؟ كيف ستتصرف أمام المحن أومن أجل النجاح؟



      - كل صفحة أو مشهد أو إطار يجب أن يعنون بأحد هذه الأسئلة على الأقل ، و أن يساعد القارئ على فهم الأحداث و إلا فإنه يعتبر مضيعة للوقت ..




      المثلث القصصي :
      القصة ، الحبكة ، الشخصيات هي أضلاع مثلث يحتوي على الثيمة في داخله و هذه عناصر بناء الحكاية ..



      - القصة عبارة عن أين و متى و كيف و لماذا .. (أين و متى) تفاصيل سطحية لكنها مهمة لتحديد (كيف) تتفاعل الشخصيات مع المجتمع .. (كيف) امتداد لسؤال (ماذا تريد الشخصيات) لأنها توضح الطريقة التي سيتبعونها للحصول على أهدافهم .. ثم يمكننا أن نسأل "لماذا يجب أن تهم هذه الأحداث الشخصية و القارئ"


      Theme or Premise : الثيمات : الفكرة / الهدف

      أي قصة تُوضع من أجل إثبات فكرة أو هدف .. و هذه الفكرة ليس من الضروري أن تكون معقدة بل قد تكون بسيطة جدًا مثل فكرة "الجريمة لا تفيد" أو قد تكون أكثر تعقيدًا من أجل إثبات قوة عظمى .. ليس المهم أن تكون فكرتك بسيطة أو معقدة مادامت مرتبطة بالسياق ..

      (و على هذا يمكننا أن نختصر مسلسل كونان كله في كلمتين : الجريمة لا تفيد ! أو الحقيقة تربح دائمًا !)



      THE THREE MAJOR FORMS OF CONFLICT أنواع الصراع الثلاثة الرئيسية .......


      بدون صراع ، لاتوجد دراما .. و بدون دراما تكون القصص باهتة ، فاترة .. الصراع يحدث عندما يقف شيء في طريق تحقيق أهداف الشخصيات .. لنضع قيم الشخصية (الداخلية و الخارجية) في خطر ، ثم سينشأ الصراع ليقود القصة ..
      Individual vs. Individual
      Individual vs. Nature
      Individual vs. Self

      - صراع فرد مقابل فرد : النوع الأكثر مباشرة من الصراع . يوجد خاصة في قصص المغامرات و الأكشن : البطل ضد الشرير مثلاً .
      - صراع فرد مقابل الطبيعة : مواجهة الفرد لقوى الطبيعة ..
      - صراع فرد مقابل نفسه :
      الأكثر درامية و ديناميكية من بين أنواع الصراع .. عندما يحتار الفرد بين شيئين مهمين بالنسبة له -بل و متساويين في الأهمية- و يجب أن يختار أحدهما .. الصراع الداخلي شيء لابد أن يكون قد مر به أي أحد لأننا جميعًا مررنا بقرارات في حياتنا .. قد يكون القرار بسيطًا دون تأثير (كالاختيار بين نوعين من الكيك) أو من خيار من النوع الذي يغير مجرى الحياة .. عملية اتخاذ القرار درامية ، خاصة عندما يكون هناك شيء مهم في خطر ..


      مثلاً .. بطلة القصة تحب والديها بشكل متساوي ، إذا تعرضا لموقف يهدد حياتهما ولم يكن لدى البطلة إلا وقت لإنقاد أحدهما فقط ، فمن ستختار ؟! والدتها أم والدها ؟!! و أيضًا لو كان البطل في القصة قد علم أن أخته لها أعمال شيطانية تسببت في مقتل الكثير فهل سيختار ولائه لعائلته أم سيختار القضاء عليها ؟!
      - لدينا أشياء نؤمن بها ،و لدينا أشياء نحبها .. ماذا سيحدث لو وضعت هذه الأشياء في خطر ؟ ماذا مثلاً لو تعلم شخص طيلة حياته أن القتل خطأ ثم واجه موقفًا يجب أن يقتل ليحافظ على حياته ؟ كيف سيعيش لو قتل أحد ؟! أم سيختار التضحية بنفسه حتى لا يقتل ؟! ماذا لو اضطر للقتل من أجل حماية نفس بريئة ؟ هل سيضحي بالمبدأ من أجل حمايتها ؟


      FIVE MINOR FORMS OF CONFLICT أنواع الصراع الفرعية ............

      Individual vs. Machine ضمن صنف الخيال العلمي ...
      Individual vs. Supernatural ماديات أو أشباح
      Individual vs. Disease
      Individual vs. Society
      Individual vs. Destiny

      - صراع الإنسان ضد الآلة : موجود في قصص الخيال العلمي (تمرد الآلات أو الإنسان الآلي على صانعه)
      - صراع الفرد مقابل القوى فوق الطبيعية : مثل مصاصي الدماء و الزومبي و الأشباح ..
      - صراع الفرد ضد المرض : أي مرض أو مسببه له وجود مادي مثل البكتيريا و الفيروسات أو مرض السرطان ..
      - الفرد ضد المجتمع : كل مجتمع له تقاليد و قوانين على أفراده أن يتبعوها ، لو كسر أحد هذه التقاليد لابد أن يدفع الثمن .. في قصص الجريمة يمثل المجتمع هنا النظام القانوني و الأفراد : رجل الشرطة و المجرم .. ماذا لو تعلم شخص أن السرقة خطأ ثم اضطر لسرقة رغيف خبز من أجلالحفاظ على حياة عائلته ؟ هل ستكون السرقة خطأ هنا؟ هذا نوع من الصراع ، و كذلك عندما يعرف الشخص العقاب على جريمة و يرغب أو يضطر لارتكابها ، سينشأ صراع داخلي آخر ..


      - الفرد مقابل القدر/المصير :
      (بدا لي هذا النوع مشبوهًا ! فكل ما يجري لنا هو قدر لا يمكن تغييره) لكن لو فكرنا فيه من ناحيتنا يمكننا أن نفهمه بشكل مختلف .. مثال من عندي: صراع شخص ضد عاهته أو شخص تربى من أجل هدف ثم يكبر ليعارضه ..


      three key devices that drive all serial fiction
      - المفاتيح الثلاثة التي تقود السلسلة القصصية :


      1) العائلة : كيف ترتبط الأحداث مع الشخصيات سواء بعلاقة دم أو بعلاقات مختارة (أصدقاء ، زمالة عمل) لهذا لو حدث شيء لأحد الشخصيات لابد أن تتأثر بقية الشخصيات بمستوى معين (و هذا ما يسمى بالتأثير المتموج) فنصل لدرجة أن يتأثر القارئ كأن الشخصيات أصبحت في محيط عائلته هو ..
      - الهدف هو خلق شبكة من الشخصيات متصلة ببعضها ماديًا (العائلة و الأصدقاءو الزملاء) أو فكريًا (اثنان بخلفية أو هدف مشترك يختلفان في طريقة الحصول عليه)


      2) السر : لابد أن يكون هناك دائمًا شيء غير ظاهر يجعل القارئ يرغب بمعرف الأحداث .. و هناك نوعين للسر : سر مخفي عن القراء و لايظهر إلا بالنهاية ، لذا يستمرون بالقراءة ، و سر يعرفه القارئ و لا تعرفه شخصيات القصة و تكون المتعة هنا في انتظار اللحظة التي ينكشف فيها السر و كيف ستكتشفه الشخصيات و تتعامل معه ..
      - أيضًا انضمام شخص جديد لعائلة الشخصيات بسر مجهول يجعل مواصلة القراءة حتميًا لحين اكتشاف سر هذا الغريب ..


      3) الذكرى : على الشخصيات أن يكون لديها ذكريات عن أحداث سابقة ، و هذه الذكريات تقود الأحداث الحالية . الشخصيات التي تقابلت و تصارعت منذ خمس سنوات مثلاً ستتذكر هذا الصراع عندما تتقابل مرة أخرى ، و قد تكون هذه الذكريات سعيدة أو حزينة لكنها ستشكل طريقة تصرف الشخصيات في حينها ..
      - الذكريات عامل مشترك بين الجمهور و الشخصيات ، إذا كان القارئ قد "حضر" اللقاء القديم بين الشخصيتين، فإن اللقاء الجديد سيكون أكثر عمقًا لديه و سيستحضر الذكريات كما ستفعل الشخصية تمامًا ! و سيضيف هذا التعقيد و المتعة في تقدم الأحداث ..


      - الذكريات هي أصل الاستمرارية ، الكاتب و الناشر و المحرر يجب أن يكافحوا مع سؤال الاستمرارية عند التعامل مع شخصيات لديها ماضٍ طويل و معقد . متى تضحي باستمرارية الذكريات المشتركة -بين القارئ و الشخصية- من أجل الحبكة ؟ هذا ليس سؤالاً سهلاً مادامت هناك أسباب عديدة لمتابعة الاستمرار أو تجاهله .. قد يشعر القارئ بأنه قد تم غشه لو اتضح بعد الوقت الطويل أن ما آمن به قد تم تجاهله أو أثبتت القصة عدم صحته .. شخصيًا .. لا أحاول ان أناقض تاريخ الشخصية .
      في الحقيقة التاريخ المعقد و الطويل يقدم إمكانيات قصصية رائعة ، خاصة إن ظهر التناقض في الذكريات .. يمكنك أن تبني قصصًا بدون إصلاح التناقض ، و في المقابل يمكنك أن تنسى ببساطة بعض أجزاء الماضي بدون أن تفسرها ، لا تناقضها .. فقط تجاهلها ..



      (سؤال ! ماهي المانجات أو الأنيميات التي تتابعها من أجل مجرد متابعة العلاقة بين الأفراد فيها أو لاكتشاف سر أو ماضي مخبوء أكثر من القصة نفسها ؟!
      بالنسبة لي قد يكون هذا السبب الأكبر أحيانًا لمتابعة القصة ! لذا أؤمن بمدى أهمية توظيف هذه الجوانب و أقرب مثال تحت يدي هو مسلسل كونان الذي لا تهمني قضاياه و ألغازه -إلا كتسلية- بقدر ما أهتم للعلاقات بين بعض أفراده و أسرارها !)

      ***

      نصيحة متواضعة مني : لو خطر لأحدكم فكرة قصصية أثناء قراءة هذا الكلام لا تترددوا في تسجيلها و التفكير بها ، كاد هذا الكلام أن يوحي لي بأفكار حقيقية لو فكرت فيها بجدية (لكني لم أفعل !)





      ***
      التعديل الأخير تم بواسطة صقر المغرب الأقصى ; 10-02-2007 الساعة 10:08 PM

      هل تحب قراءة المانجا ؟
      هل تحب أن ترسم مانجا بنفسك ؟
      هل واجهتك صعوبة في استخراج فكرة لتأليف قصتك ؟ تصميم شخصياتك ؟ اختيار اللقطات ؟
      هل فكرت كيف تجذب القراء لقصتك ؟

      كل ما يسبق مرحلة الرسم الفعلية ... قد تجد ما يفيدك في موضوع :


      Writing for Comic Books / موضوع مترجم



      ***

    10. #10
      التسجيل
      05-10-2001
      الدولة
      KSU
      المشاركات
      73
      المواضيع
      5
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: Writing for Comic Books / موضوع مترجم ..

      السلام عليكم

      من أول ردين في الموضوع أحسست أن الموضوع وجد مكانه الصحيح بينكم ^^

      شكرًا لك أخي على dante-55 على أمثلتك التي دخلت دون مقدمات ستجد ما يمتع و يفيد أكثر في الفصول القادمة بإذن الله ، أرجو أن تبقى حتى نهاية الموضوع مادمت أول من رد


      أختي شخبوطة ^^ صدقيني لن أجد مساعدة أفضل مما قدمتيه كردك بإخلاص على ذكر الأمثلة ، و إدراج صور عليها أيضًا . صدقيني لم أحلم بأفضل من هذا !
      أمثلتك متعددة -ماشاء الله- و تدل على إطلاعك سواء في عالم القصص أو الأنيمي ..

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شخبوطة مشاهدة المشاركة
      القصة المتكونة
      The Genesis Story
      بصراحة ما فهمت ايش المقصود .. لذلك ما أقدر اجيب أمثلة


      وأحياناً تجي قصص بدون حبكة معينه ..بس مواقف من الحياة
      مثل أنا وأخي و رواية نساء صغيرات ورواية الشيطان الصغير

      أظن أن أمثلتك الأخيرة تصلح كقصص متكونة ! لأن القصة تبدأ من مجرد شخصيات ثم تُبنى الأحداث فوق بعضها البعض تدريجيًا (تشابك علاقات ، اكتشاف أسرار ، مشاكل) و هكذا تتكون القصة !
      هذا مفهومي الذي كونته عن نوعية "القصة المتكونة"

      و بالطبع يمكن أن تحتوي أي قصة على أكثر من حبكة كما ذكرتِ


      أتوقع و أنتظر تواجدك الدائم هنا ^^ قد توجد مواضيع عادية لكن ما يجملها ردود الأعضاء المثرية ، و هذا ما تفعلونه أنتم بوجودكم



      و أنا بقول فين راح الموضوع !
      طلع فوق
      شكرًا أخي صقر المغرب الأقصى و نحن بانتظار عودتك ..


      KilluaPica

      شيء آخر أسعدني وجوده في الردود ، هو ذكرك للأفكار التي راودتك أثناء قراءة مقاطع معينة من الموضوع عدا عن أمثلتك طبعًا ^^ شكرًا لك ..

      أنا ممتنة لأول الردود على أول فصل ، أعتبركم من مؤسسي الموضوع لذا أتوقع أن أراكم بعد كل فصل .. أحب أن أخبركم أن الأجمل لم يأتِ بعد ، تابعونا


      ***


      ألا توجد خاصية لتعديل المشاركات بعد فترة من وضعها ! (و حجزت مكانًا للرد بالأعلى ! يا للإحراج ) أحب أن أحدث ردودي خاصة عندما أجد أخطاءًا إملائية أو لوضع صيغة أفضل لبعض الجمل !
      خسارة يجب أن ننتبه لما نكتبه أكثر إذن !



      ***
      التعديل الأخير تم بواسطة sereena ; 07-02-2007 الساعة 06:01 PM

      هل تحب قراءة المانجا ؟
      هل تحب أن ترسم مانجا بنفسك ؟
      هل واجهتك صعوبة في استخراج فكرة لتأليف قصتك ؟ تصميم شخصياتك ؟ اختيار اللقطات ؟
      هل فكرت كيف تجذب القراء لقصتك ؟

      كل ما يسبق مرحلة الرسم الفعلية ... قد تجد ما يفيدك في موضوع :


      Writing for Comic Books / موضوع مترجم



      ***

    11. #11
      التسجيل
      24-07-2005
      الدولة
      :: KM ::
      المشاركات
      9,222
      المواضيع
      517
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      Gamertag: Cruz Killer !

      رد: Writing for Comic Books / موضوع مترجم ..

      ^^

      حطينا الموضوع بالرئيسية للمنتدى


    12. #12
      الصورة الرمزية KilluaPica
      KilluaPica غير متصل KilluaPica
      المركز الثاني بمسابقة الرسم الصيفية
      الفائز الثاني في مسابقة الرسم الترفيهية
      التسجيل
      04-09-2005
      الدولة
      K.S.A. - Jeddah
      المشاركات
      2,470
      المواضيع
      74
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: Writing for Comic Books / موضوع مترجم ..

      "When? Where? Who? What? Why? How?"
      طريقة رائعة لابتداء إنشاء القصة!
      لكن أعتقد أنه ينقصها فقط محور تأثير الحدث على المستقبل.. بوجود هذا أظنها شملت المحاور كلها..
      وبمساعدة المفاتيح الثلاثة يمكن تأليف أساسيات القصة بسهولة!

      "الثيمات : الفكرة / الهدف"
      هذه صعبة أحيانًا! قد يضع الكاتب الهدف ويبني عليه القصة لأجل توضيح وتأكيد أمر معين أو تثبيت مبادئ أو وضع دروس مستفادة..
      لكن قد يكتب القصة فقط لأجل أنه يريد كتابة القصة بسبب وجود الفكرة لديه.. عندها لن يوجد هدف إلا المستنبط من الأحداث.
      مثلاً رواية The Hobbit بالنسبة لي ليس فيها أي هدف! إنما الكاتب ابتكر عالمه الكبير وألـّف فيه القصص.
      بعكس (أنا وأخي) التي كل المقصود منها تأكيد القيم العائلية.
      كذلك المانجات الفكاهية والكاريكاتيرات!

      "- المفاتيح الثلاثة التي تقود السلسلة القصصية"
      مفاتيح بحق! هذه وحدها أوحت لي بأفكار كثيرة.
      سأتلقفها واحدة واحدة..

      "1) العائلة :"
      طبيعي^^! عادة يكون مع الشخصية الأساسية عدة شخصيات لتزيد تفاصيل القصة أو حبكتها.

      "2) السر :"
      لعله هو الهدف الذي تكتب القصة لأجله وعليه تينبى الأحداث لكشفه..
      لا يمكن وضع سر في قصة دون أن ينكشف بحلول نهايتها.

      "3) الذكرى :"
      برأيي هذه قد تكون أهم من السر نفسه لتعقيد القصة.. كلما كان التفاصيل التاريخية أكثر وأعمق كانت الحبكة أشد..
      كمثال.. لو قارنا بين مانجات القناص (Hunter X Hunter) وناروتو..
      لوجدنا الفرق الشاسع في قوة القصة وجودتها..
      ففي القناص تقريبًا لا يوجد أي أحداث ماضية أثرت بقوة على القصة إلا ثلاثة.. لكل بطل قصة بسيطة عليها مشى وحسب! وما تأتي الأحداث إلا صدفة.
      بينما في مانجات ناروتو فكل شخصية لها تاريخ سحيق مترابط بقوة مع الشخصيات الأخرى..
      ولا يمر فصل دون كشف أحداث قديمة أخرى.

      "خاصة عندما أجد أخطاءًا إملائية"
      الغريب ان الخطأ الإملائي موجود في كلمة (أخطاء) نفسها^^!

      "ألا توجد خاصية لتعديل المشاركات بعد فترة من وضعها ! (و حجزت مكانًا للرد بالأعلى ! يا للإحراج )"
      هههه^^ هذه خاصية للمراقبين فقط!
      ومبروك على الرئيسية^^.

    13. #13
      التسجيل
      29-01-2007
      المشاركات
      6
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: Writing for Comic Books / موضوع مترجم ..

      العفو أختي سيرين

      حبيت موضوعك لذلك أحب أشارك فيه باللي أقدر عليه

      وهذي مشاركتي عن باقي الفصل الأول

      نعطي مثال أول حتى نطبق عليه
      Uninhabited Planet Survive
      مغامرات على الكوكب المهجور
      أين و متى؟ القصة تحدث في المستقبل
      من؟ سبع من الأولاد والبنات أغلبهم في عمر 14
      ماذا حدث؟نزلوا على كوكب جديد ..دون رغبة منهم
      لماذا؟بسبب خطأ أحد الأولاد في مركبة الطوارئ التي كانوا يركبونها
      كيف؟وهذا هو سياق القصة ..حيث أن الأولاد يحاولون أن يجدوا طريقة للعيش على هذا الكوكب


      ومثال آخر
      Now and Then, Here and There
      الآن وبعدئذ ..هنا وهناك
      أين و متى؟ القصة بدأت من طوكيو في الحاضر وتستمر في المستقبل

      من؟شخصيات كثيرة للقصة ..لا يسعني ذكرها ..لكن من أهم الشخصيات هي لالارو
      ماذا حدث؟ سحب الولد مع الفتاة الآتية من المستقبل بالخطأ

      لماذا؟ لم يقصدوا ذلك ..كل ما يحاولون فعله هو أخذ الفتاة لالارو
      كيف؟ كيف يمكن للولد أن يعود ؟؟ هذه هي القصة
      ملاحظه : أنا أعطي أمثلة فقط ولا أنصح بمشاهدة المسلسل ..لأنه يحتوي بعض المشاهد


      "القصة عبارة عن أين و متى و كيف و لماذا .. (أين و متى) تفاصيل سطحية لكنها مهمة لتحديد (كيف) تتفاعل الشخصيات مع المجتمع .. (كيف) امتداد لسؤال (ماذاتريد الشخصيات) لأنها توضح الطريقة التي سيتبعونها للحصول على أهدافهم .. ثم يمكننا أن نسأل "لماذايجب أن تهم هذه الأحداث الشخصية و القارئ"
      عبارات جميلة ومهمة ..وتختصر كل ما سبق


      Theme or Premise : الثيمات : الفكرة / الهدف

      في مسلسل مغامرات على الكوكب المهجور
      أظن أن الهدف هو تبيين أهميته الاعتماد على النفس وأن والديك قد لا يدوما لك طول العمر
      وأيضاً أن الأرض كوكب جميل ويجب أن لا نفسده بكثرة عبثنا وتلويثنا له
      وفي مسلسل الآن وبعدئذ
      أظن أن الهدف كان إظهار قسوة الحروب و تأثيرها على الناس والأطفال الأبرياء

      صراع فرد مقابل فرد :واضحة وتحصل كثيراً
      - صراع فرد مقابل الطبيعة : أظن أن صراع الأبطال في مسلسل مغامرات على الكوكب المهجور
      كان من هذا النوع لأنهم يواجهون قسوة العيش بدون أدوات متطورة وحياة عصرية
      - صراع فرد مقابل نفسه : صراع البطل في الآن وبعدئذ كان من هذا النوع في الحلقات الأولى

      من المسلسل



      - المفاتيح الثلاثة التي تقود السلسلة القصصية :
      العائلة :فعلا القصص التي تخلو من العلاقات العائلية عادة ما تكون قاتمة أو ناقصة
      السر: ما الذي قد يدفع شخص لمتابعة قصة اذا لم يكن فيها أسرار يريد معرفتها ؟؟
      فعلا السر أحد مفاتيح نجاح القصة
      الذكرى:القصص التي فيها شخصيات تنسى كل شيء مع بداية كل حلقة أو فصل جديد
      بالتأكيد هي قصص سطحية



      أشكرك أختي على متابعة الموضوع ..وانتظر الفصل الثاني
      الصور المصغرة للصور المرفقة الصور المصغرة للصور المرفقة series_survive.jpg‏   1.jpg‏   _MSOMS-ANIME__NTHT__10__X264-MP3__JP-AR__FE6AB5E5_ 002_0001.jpg‏  

    14. #14
      التسجيل
      05-10-2001
      الدولة
      KSU
      المشاركات
      73
      المواضيع
      5
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: Writing for Comic Books / موضوع مترجم ..

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر المغرب الأقصى مشاهدة المشاركة
      ^^

      حطينا الموضوع بالرئيسية للمنتدى

      مع هذه الردود المشرفة ، و كموضوع لكاتب محترف ، فهو يستحق . شكرًا على حسن تقديركم له من الفصل الأول .. الأجمل لم يأتِ بعد
      و عن نفسي فسأحاول أن آتي بالأفضل في تعليقات الترجمة و الأمثلة و الصور ..

      أريجاتو ..

      و برضه ننتظر عودتك !


      ***

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة KilluaPica مشاهدة المشاركة
      " الثيمات : الفكرة / الهدف"
      هذه صعبة أحيانًا! قد يضع الكاتب الهدف ويبني عليه القصة لأجل توضيح وتأكيد أمر معين أو تثبيت مبادئ أو وضع دروس مستفادة..
      لكن قد يكتب القصة فقط لأجل أنه يريد كتابة القصة بسبب وجود الفكرة لديه.. عندها لن يوجد هدف إلا المستنبط من الأحداث.
      مثلاً رواية The Hobbit بالنسبة لي ليس فيها أي هدف! إنما الكاتب ابتكر عالمه الكبير وألـّف فيه القصص.
      بعكس (أنا وأخي) التي كل المقصود منها تأكيد القيم العائلية.
      كذلك المانجات الفكاهية والكاريكاتيرات!
      هناك من يعتبر "التسلية" هدفًا بحد ذاته ، ما دامت تسلية بريئة ! الأفكار الجديدة المبدعة شيقة و تستحق المشاهدة ، لكن هل يمكنها الصمود و الاستمرار ؟
      لاحظ أنه كلما عمق الهدف أو الفكرة كلما خُلّد العمل الفني أكثر ، أما الإبداعات التي تخلو من هذا العمق فلها مواسم تتألق فيها ثم تخبو خلف إبداعات أخرى أجدد ..

      أجد أحيانًا أن بعض الكتاب يرى أن وجود هدف لكتاباتهم تهمة ينفرون منها ، و أن هذا يحول أعمالهم لطابع وعظي ! لأن الفن من أجل الفن هدف بحد ذاته .... إلخ

      المشكلة أننا قد نكون مثاليين في مسألة الهدف ، لكن عندما ننتج رسمة جميلة أو تأتينا فكرة جديدة تبدأ فكرة الفن من أجل الفن تبرر عدم وجود هدف فعلي لعملنا !
      هل عندما نحترف أكثر نستطيع الدمج بين الحسنيين ؟ أتمنى هذا !



      "خاصة عندما أجد أخطاءًا إملائية"
      الغريب ان الخطأ الإملائي موجود في كلمة (أخطاء) نفسها^^!

      [/COLOR][/CENTER]

      شفت إزاي
      من أجل هذا نطلب خاصية التعديل !
      لكن أرجوك حافظ على كتابة الهمزة في "أن"

      يسرني وجود شخص متمكن من الإملاء في ردوده لدرجة اكتشاف الأخطاء ، شكرًا لك ، و على ردودك المثرية ..



      ***

      واعزيزتي شخبوطة ..
      استخراجك لطبيعة الصراع و أهداف القصة من القصص التي شاهدتيها تعطي تدريبًا ذهنيًا ممتازًا لكِ و كذلك الإجابة على الأسئلة الخمسة منها .
      بالمناسبة .. أتمنى أن أسمع أو أرى إبداعك في مسألة الكتابة أو الرسم للكوميكس . لا أظن أن اهتمامك بالموضوع لمجرد الثقافة


      تفضلي الفصل الثاني ^^


      ***

      هل تحب قراءة المانجا ؟
      هل تحب أن ترسم مانجا بنفسك ؟
      هل واجهتك صعوبة في استخراج فكرة لتأليف قصتك ؟ تصميم شخصياتك ؟ اختيار اللقطات ؟
      هل فكرت كيف تجذب القراء لقصتك ؟

      كل ما يسبق مرحلة الرسم الفعلية ... قد تجد ما يفيدك في موضوع :


      Writing for Comic Books / موضوع مترجم



      ***

    15. #15
      التسجيل
      05-10-2001
      الدولة
      KSU
      المشاركات
      73
      المواضيع
      5
      شكر / اعجاب مشاركة

      Smile رد: Writing for Comic Books / موضوع مترجم ..

      Chapter Two
      Plot and Story Construction


      مالذي يجعل القصة ناجحة ؟ ببساطة ، الشخصيات التي نهتم بها تعيش أحداث نجدها ممتعة ..


      قاعدة :

      إذا وضعت مسدس فوق رف المدفأة في بداية القصة ، يجب أن تستخدمه في نهايتها..


      (ترابط الجمل أو الأحداث البسيطة التي تقع في بداية القصة / الفيلم / المسلسل ، مع نهايتها تشعر المشاهد بالانبهار .. أما الأحداث غير المرتبطة ببعضها -كقصص الأفلام العربية !- تعطي شعورًا بأن المشاهد مركبة بالغصب لتكون قصة !
      مثال بسيط على هذه القاعدة :
      في الفيلم الخامس لكونان لعبة العد إلى الثلاثين استخدمت في بداية نفس الفيلم و في منتصفه أثناء حفل افتتاح البرج و في النهاية أيضًا أثناء مشهد قفز السيارة من البرج !هذا الترابط جعلني أشعر بالإعجاب تجاه كاتب القصة ، لذا أؤيد هذه القاعدة بشدة ..
      من لديه أمثلة أخرى ? )


      القراء يحبون الغموض ، لكنهم يكرهون الإرباك ، يجب أن تضع له كافة قطع البازل لفهم القصة ..


      - إذا كانت الشخصية تتطلب قدرة فوق طبيعية ، يجب أن توضح هذا قبل عرض قدرته .. طريقة المسرح الروماني مستخدمة ، لكنها غش للجمهور ..


      (في المسرح الروماني عندما تتعقد أحداث المسرحية و يقع أبطالها في مأزق يبدو لا مخرج منه ، يأتون بشخص ينزل من أعلى المسرح ليأتي و يحل جميع التعقيدات في القصة -كأنه أحد آلهتهم المزعومة !- "لا إله إلا الله" ، ثم تستمر أحداثها)


      Classic Three Act Structure

      تتكون بنية القصة من ثلاث مقاطع :
      البداية ، الوسط (مرحلة تصاعد الأحداث) ، الخاتمة ..



      Act One:
      The Begining

      - يجب أن تجيب بداية القصة على الأسئلة الخمسة : أين نحن ؟ متى تبدأ القصة ؟ من هي الشخصيات ؟ ماذا يحدث ؟ لماذا يجب أن يهتم القراء (أهم سؤال) ...


      - بداية القصة يجب أن تعرض مشاعر في الأحداث التي يتم تصويرها ، و انطلاقًا من بداية القصة ، يجب أن تطرح السؤال المشوق الذي يثير اهتمام القارئ ليواصل القراءة ..


      - مثلاً في قصة من 22 صفحة ، يجب أن يطرح السؤال في نهاية الصفحة الثالثة أو لاحقًا ، و قبل أن تجيب على هذا السؤال ، يجب أن تطرح السؤال التالي. إذا أجبت على السؤال الأول قبل طرح التالي ، فما الداعي لأن يكمل القارئ قصتك ؟ هذا هو مفتاح توظيف العاطفة ..


      - في القصص التي يملك فيها القارئ توظيف سابق بسبب نوعية الشخصيات ، وضع البطل في مأزق سيكون بداية رائعة للقصة ..


      (يعني القصص التي يعرف القارئ قدرات أبطالها كقصص سوبرمان ، أما إن كانت الشخصية جديدة عليه فيجب أن توضع الشخصية في موقف يبين قدراتها و صفاتها )


      -يجب أن أحذر من أن كل قصة كوميك هي أول تعريض للشخصيات ، لذا يجب ألا تعتمد بقوة على افتراض المعرفة المسبقة للقارئ بهذه الشخصيات و صراعاتها من أجل التوظيف العاطفي ..


      - المفتاح التالي الذي يجب أن توجهه لنفسك -إن لم يكن للقارئ- هو :ماذا تريده الشخصيات ؟ و هذا الذي سيحرك القصة ، بعد ذلك يجب أن يكن لدى الشخصيات أهداف لكي ينالوها ..


      - في بعض الأحيان ، الطريقة الأكثر إثارة لتبدأ القصة هي فكرة أتت لنا من المسرح اليوناني ، تعني "في منتصف الشيء" وضع الشخصية في منتصف الأحداث مما يعطي إحساسًا بحالة الطوارئ ، ثم يمكنك ملأ الثغرات بواسطة الحوارات ، الأحداث ، أو طريقة "الفلاش باك" لتفسر مالذي جعل الشخصيات تجد نفسها في ذلك المأزق .. هذه نصيحة متكررة لقصص المغامرات ، ثم يبدأ تقديم الشخصيات ، أهدافها ، قوتها ، و عندما تنتهي المغامرة ستكون قد بدأت مغامرة أخرى ..


      - كل قصة تبدأ بـ "حادث محرض" أو "محفز" هو الفعل الذي يحدث و يكون أول رابط في سلسلة الأحداث. كتشبيه من عندي : عندما تصدم أول قطعة دومينو ، تقع جميع القطع بالتتابع .. بالنسبة لي قد يكون المحفز شخص أو حدث ..


      -في بعض الحالات ، قد يحدث المحفز قبل بداية القصة . باستخدام قصص القتل البوليسية كمثال ، فإن القصة تبدأ منذ اكتشاف الجثة ، لكن القتل هو الذي أوجد القصة (أو ، يمكنك أن تتناولها بأثر رجعي و تقول أن أفعال الضحية هي التي أدت لنهايته) في هذه الحالة ، السؤال للقاتل و/أو للسبب لهذه الجريمة ، هو الذي سيكون الخط الرئيسي ..


      - أول فصل لا يجب أن يأخذ أكثر من 25% من الطول الكامل ، مع أن هذه النسبة هي التي تدفع للأعلى عندما تتعامل مع قصة طويلة .. عندما تشاهد فيلمًا أو عرضًا و لم يكن ما تشاهده قد نجح في خطب ودك منذ الدقائق الأولى ، فإنك لن تستمر بالمشاهدة . و نفس الشيء بالنسبة لقصة من 22 صفحة مثلاً ، فإنك لو لم تنجح في جذب القارئ من أول 3 أو 5 صفحات ، فغالبًا لن تنجح في ذلك أبدًا ..


      سيكون هذا حساسًا عندما يعتمد شراء القصة عليه ، إذا كان أحد يبحث في المكتبة و لم يجد ما يشوقه في الصفحات الأولى ، فلن يشتري غالبًا ..



      Act Two:
      The Middle / Rising The Action

      تصاعد الأحداث:

      العقبات في طريق تحقيق أهداف الشخصيات تمثل التعقيد/ مرحلة منتصف القصة /مصدر تصاعد الأحداث .. كل تعقيد ثانوي في الطريق للقمة يجب أن يكون أكبر و مشحونًا أكثر بالخطورة و التسلسل من التعقيد السابق ..


      - غالبًا تسبب هذه التعقيدات انقلابات في القصة و تجعل من الصعب على الشخصيات الوصول لأهدافها ..
      - إذا كانت الحوادث لا تُبنى فوق بعضها و تبقى وتيرة التصاعد ، سيفقد القارئ الاهتمام .. بناء الحوادث هو ما يزود القصة للأمام بقوة دافعة للقمة المحتومة ..

      - كل تعقيد يحتوي قمة صغيرة ، مثلما يتعلم القارئ من القمة الرئيسية/ هدف القصة بالنهاية ، فكذلك القمم الصغيرة .. بعد كل قمة لابد أن يكون فترة تباطؤ للأحداث تسمح للقارئ بالتقاط أنفاسه و هضم ما شاهده ..


      - إذا واصلت بناء التعقيدات الثانوية واحدة بعد الأخرى دون الفصل بينهما ستترك القارئ مستنزفًا ، و ستكون القمم و التعقيدات أقل أثرًا .. إذا فعلت هذا يتكون التعقيدات تغطي قمتك و تفسد أثرها الدرامي ..


      - لابد أن تكون هناك أوقات تريد فيها حبس أنفاس الجمهور ، وربما تريد أن تراكم التعقيدات من أجل الوصول لقمة الإثارة ، اكن من المهم أن تخرج هذه الإثارة عند بعض النقاط و إلا ستسبب الإشباع الزائد عند أحاسيس الجمهور ..


      - ذروة القصة هي أكبر تعقيد في القصة ، كل شيء في القصة يجب أن يؤدي لتلك اللحظة ..


      - القسم الثاني (تصاعد الأحداث) ينتهي بالوصول للذروة ، لكن القصة لن تنتهي بوصولها للذروة التي سيتبعها القسم الأخير و هو الخاتمة :



      Act Three:
      The The End

      - بعد الذروة يأتي حل العقدة حيث نرى قرارات و أفعال تهم ، مالذي تم تعلمه ؟ و مالذي تغير ؟.. هذه نهاية القصة إذا لم توجد قيمة للفعل الأخير ، و إذا لم يتعلم أحد شيئًا ، و إذا لم يتغير شيء .. إذن تكون أنت قد غششت جمهورك . و لماذا إذن يقرؤن إن لم يكن هناك مقابل؟


      - النهاية هي تفريغ للضغط / التوتر و هي عنصر مهم في كل القصة ، لكن هناك استثناءات في قصص يريد الكاتب أن يبقى الجمهور محتفظًا بالتوتر من أجل استكمال جزء ثانٍ لقصته .. عندها يجبر القراء على مجابهة مشاعرهم أكثر من أن يقال لهم ماذا يجب أن يشعروا من قبل الكاتب خلال شخصياته .. هذه أداة قوية و نافعة إن استخدمت بشكل جيد ..




      يتبع لتركيب القصة :

      - عندما تكتب قصتك تذكر أن يكون هناك سبب يجبر الآخرين على مواصلة القراءة ، يجب أن يكون هناك سؤال لم يتم الإجابة عنه أو مأزق لم يُحل يقود السياق. هذه النقطة أجعلها سبب يفسر لماذا يوجد فترة راحة بعد كل تصاعد للأحداث ، لكنك لا تريد أن تنخفض وتيرة الأحداث ، إذن قدم مشكلة و حلها ، ثم قدم مشكلة ثانية و حلها ، ثم قدم مشكلة ثالثة و هكذا ..


      - في الرواية ينهي الكاتب كل فصل أو حدث بسؤال آخر أو معضلة أخرى ليجعل من الصعب ترك الكتاب ..

      - في بداية قصتك ، ربما ترغب بتقديم العديد من الأسئلة ، بهذه الطريقة تتقدم القصة و تجيب على بعض الأسئلة لكن ماتزال توجد هناك أخرى ، عندما تتقدم و تجيب على بعض الأسئلة قد تقدم الإجابة سؤالاً آخر .. الذروة عندما تجيب على آخر سؤال أو تحل كل الصراعات ...


      - في قصة طويلة أو سلسلة ، نستخدم الخطوط الفرعية لنحافظ على اهتمام القارئ .. بينما يتناقص الخط الرئيسي ، يتصاعد الخط الفرعي .. لكن يجب ألا تطغى الخطوط الفرعية على الخط الرئيسي للقصة ، الخط الرئيسي يجب أن يكون له الكثافة الأعلى في فترات التعقيد و التسلسل و يجب أن يأخذ أغلبية المساحة في الصفحة ..
      في نهاية القصة يجب أن تكون قد أجبت على جميع الأسئلة ، الاستثناء لهذا هو أن تترك سؤالاً أو اثنين ليجيب عليهما القارئ بنفسه ، هذا من أساليب التشويق ، لكن على الأقل يجب أن تحل لهم الصراع/المأزق الرئيسي ..

      - في القصص المتسلسلة /ذات الحلقات ، كل حلقة يجب أن تعلق أسئلة تجعل القارئ يرغب بالذهاب للفصل التالي ، أنا أؤمن أن كل حلقة يجب أن تحل شيئًا ، أن يكون لها بدايتها الخاصة ، منتصفها ، نهايتها و حتى ذروتها الخاصة ، كي تجعل المستهلكين في المتاجر يشعرون أنهم حصلوا على ما يستحق الثمن الذي دفعوه ..



      ***


      انتهى الفصل الثاني بحمد الله ، و يتبعه الفصل الثالث الممتع "تكون الشخصيات" قريبًا "إن شاء الله" ..
      التعديل الأخير تم بواسطة صقر المغرب الأقصى ; 10-02-2007 الساعة 10:11 PM

      هل تحب قراءة المانجا ؟
      هل تحب أن ترسم مانجا بنفسك ؟
      هل واجهتك صعوبة في استخراج فكرة لتأليف قصتك ؟ تصميم شخصياتك ؟ اختيار اللقطات ؟
      هل فكرت كيف تجذب القراء لقصتك ؟

      كل ما يسبق مرحلة الرسم الفعلية ... قد تجد ما يفيدك في موضوع :


      Writing for Comic Books / موضوع مترجم



      ***

    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •