السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هي هي هي هي ^_^'
أخي الفاضل طارق .. أ فلا تمالكتَ انفعالك يا رعاك الله ^_^' .. فإني أرى كلام الأخ الكريم التوحيد أولاً قد وقع منك موقعاً ~_~
^_^'
أي طريقة تقصد ^_^' ؟وأنا أوجه سؤالا لمن سيقرؤه
هل طريقة اختيار الحاكم بعيدة عن الديمقراطية أم هي من اﻷسس التي تقوم عليها الديمقراطية ؟
ولن أجيب على هذا السؤال بل سأترك الإجابة لكل منصف ممن سيقرؤن الردود !![]()
لست ُ أنصحك بفعل ذلك ^_^ .. فلا تترك الإجابة للقراء يستنبطونها بأنفسهم .. بل بينها لهم و فصــّـل إن لزم الأمر ^_~ثم نأتي إلى سؤالك الغريب - والذي من المفترض ألا يسأله أحد ممن قرأ كلامي البتةَ -الذي تقول فيه :
هل تؤمن بأن
الكتاب والسنة واﻹجماع والقياس الصحيح يجب أن يحكموا -تصحيحا لـ يحكما ﻷنها عائدة على الجميع-في الدولة ؟
أم أنك من أنصار فصل الدين عن الدولة ؟
ولن أجيب عليك أيضا بل سأترك اﻹجابة لكل من قرأ كلامي
كلا ^_^بالله عليكم يا من قرأتم كلامي هل فهمتم من كلامي أني أرى فصل الدين عن الدولة ؟
أمر المناظرة و الحوار لا شأن لها بالعلم ^_^'وأما ردك عليّ في قولي أنّا لسنا بعلماء .
فأيُ بأسٍ في هذا
أيُ بأسٍ فيمن يعترف بأنه ليس بعالم
البأس كل البأس فيمن يتعالم
وأكررها لكم لسنا بعلماء
وهذا يعرفه كل من شاهد هذه الردود
ﻷن هذه الطريقة في الحوار والمناظرة ليست طريقة العلماء
فليس كل عالم ٍ مــُـجيداً للمناظرة و الحوار ^_~
و الأخ الكريم التوحيد أولاً لم يستنكر ذلك ^_~وأما عن ما فهمته عني أنه
بما أننا لسنا بعلماء فلا يجوز لنا النقاش فإنا لم أقصد هذا
بل استنكر أمراً آخراً يقتضي عدم جدوى النقاش إن صحّ ^_^
anno ^_^' oوهذا فهم خاطئٌ منك لا شك في ذلك
أحسبك أنت َ من أخطأ الفهم أخي الفاضل طارق >_<
يا غفر الله لك أخي الفاضل ^_^فارجع إلى كلامي تجدني أقول ( نستطيع أن نتبع أهل العلم الربانيين )
نتبعهم في فهمهم ﻷدلة الشرع بأصول من سبقهم
نتبعهم فيما أجمعوا عليه من أصول وقواعد لفهم الأدلة
نتبعهم في اﻷخذ عنهم العلم والدراسة على يديهم
نتبعهم في فتاوايهم الموافقة للكتاب والسنة
ولكن لا ننسى أنهم بشر
يخطؤن ويصيبون
يعلمون ويجهلون
يِؤخذ منهم ما وافق الشرع
ويرد عليهم ما خالف الشرع
هذا هو الاتباع عندي
لا هو التقليد اﻷعمى
كما زعمت
ولا العبث
كما ظننت
وأرد على سؤال حضرتك
أنا لست مسلوبا القدرةَ على الحكم ولا الفهم ولا مقلدا .
وأيضا لست متبعًا الأهواءَ (كل ما يوافق هواي هو الحق وما دونه هو الباطل )
بل نسير على ما سار عليه علماؤنا
ونتبعهم فيما وافقوا الحق فيه
ولا نقلدهم لذاتهم
ولكن لا ننحرف عن دربهم
عبارتك في الرد السابق لا تعني هذا أبداً ^_^'
عبارتك التي قلت َ فيها :
* فنحن وإن تناقشنا في هذه المسألة فلسنا بعلماء ولا يحق لنا الحكم على شيء ولا الاستنباط من اﻷدلة *
تنفي عنا أحقية ذلك .. و لا يــُــنفى الحق عنا إلا لخلل فينا ^^ .. و الخلل سيكون في أحد أمرين الجهل أو الفهم ..
فأما الجهل فالنصوص و الأقوال متوفرة .. فهذا يعني أن الخلل مقتصر على الفهم ^_~
و هذا الخلل ينفي عنا أحقية الحكم على الأمور و الاستنباط من الأدلة .. فكان استنكار الأخ الكريم التوحيد أولاً ^_^
و قد رفضت ُ هذا الأمر في ردي على قولك هذا .. فقلت ُ : من يدري .. فلربما كان كلامك صحيحاً و لربما كان خاطئاً .. و أنا أرى خطأه بالصورة التي ذكرت َ في ردك الأول ^_^'
و أما كلامك أو توضيحك ( الذي يختلف تماماً عن العبارتك المــُــشكلة ) فأوافقه ^^
^_^
الشرف لي أخي الفاضل طارق ^_^وبالنسبة للأخ الحبيب (hungry wolf )
أنا فعلا سعيد بمحاورتك
قد فعلت ُ ^^وأريد أن نكمل حوارنا فإن كنت تريد ذلك أيضا فلترد عليّ
لا أحسب هذا الأمر مهماً .. فمن أراد الفائدة قصدها .. و من لم يردها فذاك شأنه ^_~وإن وافقت على إكمال ما بدأناه
فلنسأل الإخوة هنا إن كانوا يريدون متابعة الحوار فلنتناقش هنا
بل هنا ^_^وإلا فلنتحاور على الهاتف أو على أي برنامج من برامج الدرشة
^_^
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته