• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 26

    الموضوع: البرهان المبين في موقف علماء الروافض من القران

    1. #1
      التسجيل
      29-07-2001
      الدولة
      جنّةٌ ضائعة ..
      المشاركات
      3,977
      المواضيع
      392
      شكر / اعجاب مشاركة

      البرهان المبين في موقف علماء الروافض من القران

      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ، ومن سار على نهجه و اقتفى أثره إلى يوم الدين ، أما بعد :

      فهذه كلمات أكتبها لك أيها القارئ الكريم معطرة بالمودة ويفوح منها شذا المحبة لك . أخاطبك فيها ، وأحادثك بها ، وأخصك أنت بهذا الحديث لأنك صاحب العقل المستنير الذي ترك التبعية فيما بدا له فيه الخطأ الزلل .

      ما أقوله هنا ليس مجاملة أو مداهنة أو مداراة بل هو الحق لأنك أتيت إلى "البرهان" تبحث عن الدليل والحجة والبيان ، فإليك إياها مسطرة من كتب معتبرة حول قضية شائكة ومسألة عويصة ولكن … على من قلد وأتبع من دون بحث أو تحر، أما أنت أيها المطلع الكريم فما أيسرها عليك حيث سيتبين لك ومن خلال الاستقراء فقط بطلانها وهشاشة أساسها لأنك صاحب البصر والبصيرة . آن لك أن تسأل … ما هي القضية ؟ وأين المسألة ؟ فأقول :

      هي قضية اعتقدها أكثر علماء الشيعة بل قد قال بعض الباحثين إن كلهم قال بذلك وهي مسألة وردت في أمهات الكتب لدى الشيعة فهي عقيدة أساسية في المذهب الشيعي ألا وهي القول بـ:

      " تحريف القرآن "
      وخلاصة هذه العقيدة أن القرآن الموجود الآن محرف ومغير ومبدل . وهو على غير الصورة والهيئة التي أنزله الله – سبحانه وتعالى – بها .
      وهذه العقيدة لم أقل بها من تلقاء نفسي أو أتقولها على أحد – فحاشا وكلا- بل هي عقيدة أخذتها من كتب علماء الشيعة ومحدثيهم أصحاب الشأن ودوري فقط هو النقل لبعض ماوجدته من كلام ورأيته من أقوال في المصادر الشيعية حول هذا الاعتقاد والذي بمجرد عرضه يتبنى لك يا صاحب النظر الثاقب والفكر النير بطلانه ، كيف لا !!! والله عز وجل يقول { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } فالله يقول أنا أتكفل بحفظه وهذه العقيدة تقول بل ضيع وما حفظ .

      والله عز وجل يقول في القرآن { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد } وهذه العقيدة تقول بل أتاه الباطل من كل جانب .

      هذا تذكير لي ولك أيها الحبيب وإلا فأنت أعلم بهذا الكلام مني ، فهلم إلي وضع يدك في يدي لننطلق سوياً ونمضي معاً إلى هدف واحد أريده أنا كما تريده أنت ، فهيا بنا لنسير على النهج السليم حتى نصل إلى الحق المبين مستعينين بالله ولنرفع أكفنا إليه ونقول : اللهم وفقنا إلى سبيل الهدى والرشاد اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه .

      أيها القارئ المعمل لفكره والمتأمل بعقله ، قبل أن أسوق إليك أقوال هؤلاء العلماء في إثبات عقيدة القول بتحريف القرآن أترجم لبعضهم لتتعرف على مكانتهم لدى الشيعة وعظم قدرهم وأهمية علومهم وكتبهم وأنهم ليسوا من الرعاع بل من القادة والزعماء الذين أسسوا المذهب الشيعي – وكما قلت لك فهدفنا جميعاً هو الحق حيثما وجد - والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها والمؤمن مرآة أخيه فإليك تراجم بعض من سأنقل عنهم القول بتحريف القرآن من المصادر والمراجع الشيعية ولك الحق في الرجوع إليها والبحث فيها إن شئت :

      أولاً: أبو الحسن علي بن إبراهيم القمي المتوفى عام 307 هـ وله كتاب في التفسير هو تفسير القمي .

      قال المجلسي :" علي بن إبراهيم بن هاشم ، أبو الحسن القمي من أجله رواه الأمامية ومن أعظم مشايخهم أطبقت التراجم على جلالته ووثاقته ، قال النجاشي في الفهرست : ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح الذهب سمع فأكثر وصنف كتباً " مقدمة البحار ص 128

      وقال الشيخ طيب الموسوي الجزائري في مقدمة للتفسير " لا ريب في أن هذا التفسير الذي بين أيدينا من أقدم التفاسير التي وصلت إلينا ، ولولا هذا لما كان متناً متيناً في هذا الفن ، ولما سكن إليه جهابذة الزمن فكم من تفسير قيم مقتبس من أخباره ، ولم تره الا منوراً بأنواره كالصافي ومجمع البيان والبرهان … ثم قال بعد ذلك . وبالجملة فإنه تفسير رباني ، وتنوير شعشعاني عميق المعاني قوي المباني عجيب في طوره ، بعيد في غوره لا يخرج مثله إلا من عالم ولا يعقله إلا العالمون " مقدمة تفسير القمي بقلم طيب الموسوي الجزائري ص 14-16.

      ولعل في هذا القدر كفاية في بيان مكانته ومكانة تفسيره لدى الشيعة .

      ثانياً : أبو جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكليني المتوفى عام 328هـ ومن مؤلفاته : الكافي.

      قال الطوسي : " محمد بن يعقوب الكليني يكنى أبا جعفر الأعور جليل القدر ، عالم بالأخبار وله مصنفات منها الكافي " رجال الطوسي ص 495.

      وقال الأردبيلي :" محمد بن يعقوب بن إسحاق أبو جعفر الكليني ، خاله علان الكليني الرازي، وهو شيخ أصحابنا في وقته بالري ووجههم وكان أوثق الناس في الحديث وأثبتهم ، صنف كتاب الكافي في عشرين سنة " جامع الرواة 2/218، الحلي ص145.

      وقال آغا بزرك الطهراني موثقاً الكافي :" الكافي في الحديث وهو أجل الكتب الأربعة الأصول المعتمدة لم يكتب مثله في المنقول من آل الرسول لثقة الإسلام محمد بن يعقوب بن إسحاق الكليني ابن أخت علان الكليني المتوفي سنة 328هـ " الذريعة 17/245.

      كما قيل في الكافي والثناء عليه " هو أجل الكتب الإسلامية ، وأعظم المصنفات الإمامية ، والذي لم يعمل مثله ، قال المولي محمد أمين الاسترآ بادي في محكى فوائده : سمعنا عن مشائخنا وعلمائنا أنه لم يصنف في الإسلام كتاب يوازيه أو يدانيه " " الكنى والألقاب للعباس القمي ج3ص98 ومثله في مستدرك الوسائل ج3ص532.

      وقيل أيضاً :" الكافي … أشرفها وأوثقها وأتمها وأجمعها لاشتماله على الأصول من بينها وخلوه من الفضول وشينها " الوافي ج1ص6.

      وذكر الخوانساري أن المحدث النيسابوري قال في الكافي بعد الكلام على الكليني والثناء عليه " وكتابه مستغن عن الإطراء لأنه رضي الله عنه كان بمحضر من نوابه عليه السلام وقد سأله بعض الشيعة من النائية تأليف كتاب " الكافي " لكونه بحضرة من يفاوضه ويذاكره ممن يثق بعلمه ، فألف وصنف وشنف ، وحكى أنه عرض عليه فقال : كاف لشيعتنا " ( روضات الجنات ج6ص116.

      ثالثاً: محمد باقر المجلسي المتوفى سنة 1111هـ ومن مؤلفاته : بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار . وكتاب : مرآة العقول في شرح أخبار الرسول . وكتاب جلاء العيون ، وكتاب الأربعين وغيرها من الكتب . قال الأردبيلي : محمد باقر بن محمد تقي بن المقصود علي الملقب بالمجلسي مد ظله العالي ، استاذنا وشيخنا شيخ الأسلام والمسلمين ، خاتم المجتهدين الإمام العلامة المحقق المدقق جليل القدر عظيم الشأن وفيع المنزلة وحيد عصره ، فريد دهره ، ثقة ثبت عين كثير العلم جيد التصانيف ، وأمره في علو قدره وعظم شأنه وسمو رتبته وتبحره في العلوم العقلية والنقلية ودقة نظره وإصابة رأيه وثقته وأمامته وعدالته اشهر من أن تذكر وفوق ما يحوم حوله العبارة … له كتب نفيسة … منها : كتاب بحار الأنوار المشتمل على جل أخبار الأئمة الأطهار وشرحها كتاب كبير قريب من ألف ألف بيت " جامع الرواة 2/78-79 وتنقيح المقال للمامقاني :2/85

      رابعاً : أبو عبدالله محمد بن محمد بن النعمان المشهور بالمفيد والمتوفى عام 413هـ ومن مؤلفاته : الإرشاد – أمالي المفيد – أوائل المقالات وغيرها .

      قال يوسف البحراني في كتاب لؤلؤة البحرين ص356-357 :" قال شيخنا في الخلاصة : محمد بن محمد بن النعمان يكنى أبا عبدالله ويلقب بالمفيد … من أجل مشائخ الشيعة ورئيسهم وأستاذهم وكل من تأخر عنه أستفاد منه وفضله أشهر من أن يوصف ".

      وقال عباس القمي :" شيخ مشايخ الجلة ، ورئيس رؤساء الملة ، وفخر الشيعة ومحيي الشريعة ، ملهم الحق ودليله ، ومنار الدين وسبيله ، اجتمعت فيه خلال الفضل انتهت إليه رئاسة الكل واتفق الجميع على علمه وفضله وفقهه وعدالته وثقته وجلالته كان رحمه الله كثير المحاسن جم المناقب ، حاضر الجواب ، واسع الرواية خبير الرواية بالأخبار والرجال والأشعار ، وكان أوثق أهل زمانه بالحديث وأعرفهم بالفقه والكلام وكل من تأخر عنه أستفاد منه " [ الكنى والألقاب 3/164]

      خامساً: حسين محمد تقي الدين النوري الطبرسي المتوفي سنة 1320هـ ومن مؤلفاته :

      مستدرت الوسائل – فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب [ كتاب كامل يثبت فيه من روايات أئمة الشيعة المنسوبة إليهم يثبت أن التحريف واقع في القرآن وحشد لذلك مئات الروايات ] .

      قال أغا بزرك الطهراني :" الشيخ ميرزا حسين بن الميرزا محمد تقي بن الميرزا علي محمد تقي النوري الطبرسي إمام أئمة الحديث والرجال في الأعصار المتأخرة ومن أعاظم علماء الشيعة وكبار رجال الأسلام في هذا القرن … كان الشيخ النوري أحد نماذج السلف الصالح التي ندر وجودها في هذا العصر فقد أمتاز بعبقرية فذة وكان آية من آيات الله العجيبة ، كمنت فيه مواهب غريبة ، وملكات شريفة أهلته لأن يعد في الطليعة من علماء الشيعة الذين كرسوا حياتهم طوال أعمارهم لخدمة الدين والمذهب ، وحياته صفحة مشرقة من الأعمال الصالحة ومن تصانيفه : فصل الخطاب في مسألة تحريف الكتاب .[ نقباء البشر ج2ص543،545،549،550].

      أيها القارئ الكريم :

      هذا تعريف ببعض من سأنقل كلامه وإن أردت الزيادة فعليك بكتب الرجال والتراجم لدى علماء الشيعة لتتعرف عليهم أكثر وتعرف قدرهم ومكانتهم وفقك الله لكل خير .

      وإليك بعد ما سبق بعض ماورد من الأقوال التي جاء بها التصريح بتحريف القرآن وقد تركت نصوصاً صريحة خشية الإطالة والإملال ، وتركت أقوالاً أخر لأنها لم تكن صريحة وإنما كان مافيها تعريف أوتلميح فخذ هذا الصريح البين من الأقوال وأنت الحكم لأنك أهل لأن تحكم يا ذا الذهن المتوقد والفطنة الحية فاحكم على هذه النصوص واحداً بعد الأخر :

      النص الأول : من كلام القمي في تفسيره (1/10) حيث قال :

      وأما ما هو خلاف ما أنزل الله فهو قوله "{ كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله }" فقال أبو عبدالله عليه السلام لقارئ هذه الأية : " خير أمة " ، يقتلون أمير المؤمنين والحسن والحسين عليهما السلام ؟ فقيل له : وكيف نزلت يا ابن رسول الله ؟ فقال : إنما نزلت "{ كنتم خير أئمة أخرجت للناس }" ألا ترى مدح الله لهم في أخر الآية : تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ".

      ومثله آية قرئت على أبي عبدالله عليه السلام : "{ الذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً }" فقال أبو عبدالله عليه السلام : لقد سألوا الله عظيماً أن يجعلهم للمتقين إماماً . فقيل له : يا أبن رسول الله كيف نزلت ؟ فقال : إنما نزلت "{ الذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين وأجعل لنا من المتقين إماماً }".

      وقوله :"{ له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله }" فقال أبو عبدالله : كيف يحفظ الشئ من أمر الله وكيف يكون المعقب من بين يديه ؟ فقيل له : وكيف ذلك با أبن رسول الله ؟ فقال : أنما نزلت "{ له معقبات من خلفه ورقيب من يديه يحفظونه بأمر الله }" ومثله كثير .

      وأما ما هو محرف فهو قوله "{ لكن الله يشهد بما أنزل إليك في علي أنزله بعلمه والملائكة يشهدون }" وقوله :"{ يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك في علي فإن لم تفعل فما بلغت رسالته}".

      وقوله :"{ إن الذين كفروا وظلموا آل محمد حقهم لم يكن الله ليغفر لهم }" وقوله :"{ وسيعلم الذين ظلموا آل محمد حقهم أي منقلب ينقلبون }" وقوله :"{ ولو ترى الذين ظلموا آل محمد حقهم في غمرات الموت }".

      النص الثاني : ذكر الكليني في الكافي ( 1/457) :

      عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه السلام قال : وإن عندنا لمصحف فاطمة (ع) وما يدريهم ما مصحف فاطمة ( ع ) ؟ قال : قلت وما مصحف فاطمة ( ع ) ؟ قال : مصحف فاطمة فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرات والله مافيه من قرآنكم حرف واحد . قال : قلت هذا والله العالم .

      النص الثالث :

      ذكر الكليني في الكافي أيضاً ( 4/456) :

      عن هشام بن سالم عن أبي عبدالله عليه السلام قال : " إن القرآن جاء به جبرئيل عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم سبعة عشر ألف آية" . مع أن عدد آيات القرآن ستة ألاف آية فانظر إلى الفرق يارعاك الله .

      النص الرابع :

      جاء في الكافي أيضاً ( 4/433) :

      عن محمد بن سليمان عن بعض أصحابه عن أبي الحسن عليه السلام قال : قلت له : جعلت فداك إنا نسمع الآيات من القرآن ليس هي عندنا كما نسمعها ولا نحسن أن نقراها كما بلغنا عنكم فهل نأثم ؟ فقال : لا ؛ اقرأوا كما تعلمتم فسيجيئكم من يعلمكم.

      النص الخامس : وذكر أيضاً في الكافي (4/452 ) :

      عن عبدالرحمن بن أبي هشام عن سالم بن سلمة قال : قرأ رجل على أبي عبدالله عليه السلام وأنا أستمع حروفاً من القرآن ليس على ما يقرؤها الناس . فقال أبو عبدالله عليه السلام : كف عن هذه القراءة . أقرأ كما يقرأ الناس حتى يقوم القائم عليه السلام . فإذا قام القائم عليه السلام قرأ كتاب الله عز وجل على حده وأخرج المصحف الذي كتبه علي عليه السلام وقال : أخرجه علي عليه السلام إلى الناس حين فرغ منه وكتبه وقال لهم هذا كتاب الله عز وجل كما أنزله الله على محمد صلى الله عليه وسلم وقد جمعته بين اللوحين فقالوا : هوذا عندنا مصحف جامع لا حاجة لنافيه . فقال : أما والله ما ترونه بعد يومكم هذا أبداً .





      النص السادس : ورد في الكافي أيضاً ( 1/441) :

      عن جابر قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : لما أدعى أحد من الناس أنه جمع القرآن كله كما أنزل إلا كذاب وما جمعه وحفظه كما أنزله الله تعالى إلا علي بن أبي طالب عليه السلام والأئمة من بعده عليهم السلام .

      النص السابع : في الكافي أيضاً (1/441) :

      عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال : ( ما يستطيع أحد أن يدعي أن عنده جميع القرآن ظاهره وباطنه غير الأوصياء )

      النص الثامن :

      قال أبو القاسم الكوفي في كتابه الاستغاثة ص 25 عند الكلام على أبي بكر الصديق رضي الله عنه : ( ومن بدعه أنه لما أراد أن يجمع ما تهيأ من القرآن صرخ مناديه في المدينة من كان عنده شيء من القرآن فليأتنا به ثم قال : لا نقبل من أحد منه شيئاً إلا شاهدي عدل وإنما أراد هذه الحال لئلا يقبلوا ما ألفه أمير المؤمنين عليه السلام إذ كان ألف في ذلك الوقت جميع القرآن بتمامه وكماله من ابتدائه إلى خاتمته على نسق تنزيله فلم يقبل ذلك خوفاً أن يظهر فيه ما يفسد عليهم أمرهم فلذلك قالوا : لا نقبل القرآن من أحد إلا بشاهدي عدل ) أ.هـ

      النص التاسع :

      قال الشيخ المفيد في كتابه أوائل المقالات ص 13 :

      ( واتفقوا أي الإمامية على أن أئمة الضلال خالفوا في كثير من تحريف القرآن وعدلوا فيه عن موجب التنزيل وسنة النبي صلى الله عليه وسلم )

      النص العاشر :

      قال الأردبيلي في كتابه ( حديقة الشيعة ) ص 118-119 بالفارسية نقلاً عن الشيعة والسنة ص 137 ( إن عثمان قتل عبدالله بن مسعود بعد أن أجبره على ترك المصحف الذي كان عنده وأكرهه على قراءة ذلك المصحف الذي ألفه ورتبه زيد بن ثابت بأمره )

      وقال البعض : إن عثمان أمر مروان بن الحكم وزياد بن سمرة الكاتبين له أن ينقلا من مصحف عبدالله ما يرضيهم ويحذف منه ما ليس بمرض عندهم ويغسلا الباقي .



      النص الحادي عشر :

      قال الطبرسي في كتابه الاحتجاج (1/370) :

      ( إن الكناية عن أسماء أصحاب الجرائر العظيمة من المنافقين في القرآن ليست من فعله تعالى وإنها من فعل المغيرين والمبدلين الذين جعلوا القرآن عضين واعتاضوا الدنيا من الدين وقد بين الله تعالى قصص المغيرين بقوله : ( الذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمناً قليلاً ) وبقوله : ( وإن منهم لفريقاً يلوون ألسنتهم بالكتاب) وبقوله : ( إذ يبنون ما لا يرضى من القول ) .

      النص الثاني عشر :

      قال الطبرسي أيضاً في الإحتجاج (1/224) : ( ولما أستخلف عمر سأل علياً أن يدفع لهم القرآن فيحرفوه فيما بينهم فقال أبا الحسن : إن كنت جئت به إلى أبي بكر فأت به إلينا حتى نجتمع عليه فقال علي عليه السلام :هيهات ليس إلى ذلك سبيل إنما جئت به إلى أبي بكر لتقوم الحجة عليكم ولا تقولوا يوم القيامة : إن كنا عن هذا غافلين أو تقولوا ما جئتنا به . إن القرآن الذي عندي لا يمسه إلا المطهرون والأوصياء من ولدي .

      فقال عمر : فهل وقت لإظهار معلوم ؟ قال عليه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : نعم إذا قام القائم من ولدي يظهره ويحمل الناس عليه فتجري السنة به )

      النص الثالث عشر :

      يقول الطبرسي أيضاً ( 1/377-378) من كتاب الاحتجاج:

      ( ولوشرحت لك كل ما أسقط وحرف وبدل وما يجري في هذا المجال لطال وظهر ما تحظر التقية إظهاره من مناقب الأولياء ومثالب الأعداء )

      النص الرابع عشر :

      ذكر الكاشاني في مقدمة تفسيره الصافي (1/32) بعد ذكر ما يفيد تحريف القرآن ونقصه من قبل الصحابة قال ما يلي : ( المستفاد من جميع هذه الأخبار وغيرها من الروايات من طريق أهل البيت عليهم السلام أن القرآن ليس بتمامه كما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم بل منه ما هو خلاف ما أنزل الله ومنه ما هو مغير محرف وأنه قد حذف منه أشياء كثيرة منها اسم على عليه السلام في كثير من المواضع ومنها لفظة آل محمد صلى الله عليه وسلم غير مرة ومنها أسماء المنافقين في مواضعها ومنها غير ذلك وأنه ليس على الترتيب المرضي

      عند الله وعند رسوله صلى الله عليه وسلم وبه قال علي بن إبراهيم القمي ) أ.هـ

      النص الخامس عشر :

      قال الكاشاني أيضاً في الصافي (1/33) :

      ( لم يبق لنا اعتماد على شيء من القرآن إذا على هذا يحتمل كل آية منه أن يكون محرفاً ومغيراً ويكون على خلاف ما أنزل الله فلم يبق لنا في القرآن حجة أصلاً فتنتفي فائدته وفائدة الأمر باتباعه والوصية بالتمسك به إلى غير ذلك )

      النص السادس عشر :

      يذكر الكاشاني أيضاً من سبقه ممن قال بالتحرف فيقول في الصافي أيضاً (1/34) :

      ( وأما اعتقاد مشايخنا في ذلك – يعني تحريفه القرآن فالظاهر من ثقة الإسلام محمد بن يعقوب الكليني طاب ثراه أنه كان يعتقد التحريف والنقصان في القرآن لأنه كان روى روايات في هذا المعنى في كتابه الكافي ويتعرض للقدح فيها مع أنه ذكر في أول الكتاب أنه كان يثق بما رواه فيه وأستاذه علي بن إبراهيم القمي فأن تفسيره مملوء منه وله غلو فيه والشيخ الطبرسي فأنه أيضاً نسج على منوالها في كتاب الاحتجاج ) أ.هـ

      النص السابع عشر :

      يقول المجلسي (1111هـ) في كتابه تذكرة الأئمة ص 49 :

      ( إن عثمان حذف من هذا القرآن ثلاثة أشياء :مناقب أمير المؤمنين علي وأهل البيت وذم قريش والخلفاء الثلاثة مثل آية : ( يا ليتني لم أتخذ أبابكر خليلاً ) أ.هـ

      النص الثامن عشر :

      قال المجلسي في مرآة العقول في شرح أحاديث الرسول الجزء الثاني عشر ص 525 أثناء شرحه لحديث هشام بن سالم عن أبي عبدالله عليه السلام قال :إن القرآن الذي جاء به جبرائيل عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم سبعة عشر ألف آية ) قال عن هذا الحديث ( موثق في بعض النسخ هشام بن سالم موضع هارون بن سالم فالخبر صحيح ولا يخفى أن هذا الخبر وكثير من الأخبار الصحيحة صريحة في نقص القرآن وتغييره وعندي أن الأخبار في هذا الباب متواترة معنى وطرح جميعها يوجب رفع الاعتماد عن الأخبار رأساً بل ظني أن الأخبار في هذا الباب لا يقصر عن أخبار الإمامة فكيف يثبتونها بالخبر ) أ.هـ ومعنى كلامه : كيف يثبتون الإمامة بالخبر إذا طرحوا أخبار التحريف ؟ .



      النص الخامس عشر :

      قال الكاشاني أيضاً في ( الصافي ) ( 1 / 33 ) :

      " لم يبق لنا اعتماد على شيء من القرآن . إذا على هذا يحتمل كل آية منه أن يكون محرفاً ومغيراً ويكون على خلاف ما أنزل الله فلم يبق لنا في القرآن حجة أصلاً فتنتفي فائدته وفائدة الأمر باتباعه والوصية بالتمسك به إلى غير ذلك " .

      النص السادس عشر :

      يذكر الكاشاني أيضاً من سبقه ممن قال بالتحريف فيقول في الصافي أيضاً ( 1 / 34 ) :

      " وأما اعتقاد مشايخنا في ذلك – يعني تحريف القرآن – فالظاهر من ثقة الإسلام محمد بن يعقوب الكليني طاب ثراه أنه كان يعتقد التحريق والنقصان في القرآن لأنه كان روى روايات في هذا المعنى في كتابه الكافي ويعترض للقدح فيها مع أنه ذكر في أول الكتاب أنه كان يثق بما رواه فيه ، وأستاذه علي بن إبراهيم القمي فإن تفسيره مملوء منه وله غلو فيه ، والشيخ الطبرسي فإنه أيضاً نسج على منوالهما في كتاب الاحتجاج ) أ . هـ .

      النص السابع عشر :

      يقول المجلسي ( ت : 1111هـ ) في كتابه تذكرة الأئمة ص : 49 :

      " إن عثمان حذف من هذا القرآن ثلاثة أشياء : مناقب أمير المؤمنين علي ، وأهل البيت ، وذم قريش ، والخلفاء الثلاثة مثل آية : ( يا ليتني لم أتخد أبا بكر خليلاً ) أ . هـ .

      النص الثامن عشر :

      قال المجلسي في مرآن العقول في شرح أحاديث الرسول الجزء الثاني عشر ص 525 أثناء شرحه لحديث هشام بن سالم عن أبي عبد الله عليه قال : " إن القرآن الذي جاء به جبرائيل عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم سبعة عشر الف آية " وقال عن هذا الحديث : " موثق " وفي بعض النسخ عن هشام بن سالم موضع هارون بن سالم فالخبر صحيح ، ولا يخفى أن هذا الخبر وكثير من الأخبار الصحيحة صريحة في نقص القرآن وتغييره وعندي أن الأخبار في هذا الباب متواترة معنى ، وطرح جميعها يوجب رفع الاعتمار عن الأخبار رأساً ، بل ظني أن الأخبار في هذا الباب لا يقصر عن أخبار الإمامة فكيف يثبتونها بالخبر ) أ . هـ ومعنى كلامه : كيف يثبتوه الإمامة بالخبر إذا طرحوا أخبار التحريف .



      النص التاسع عشر :

      قال الجزائري في كتابه الأنوار النعمانية ( 2 / 357 ) في كلامه حول القراءات السبع :

      " إن تسليم تواترها عن الوحي الإلهي وكون الكل قد نزل به الروح الأمين يفضي إلى طرح الأخبار المستفيضة بل المتواترة الدالة بصريحها على وقوع التحريف في القرآن كلاماً ومادة وإعرابا، مع أن أصحابنا رضوان الله عليهم قد أطبقوا على صحتها والتصديق بها " .

      النص العشرون :

      ويقول الجزائري أيضاً في كلامه على من قال بعدم التحريف ( 2 / 358 ) من الأنوار النعمانية :

      " والظاهر أن هذا القول إنما صدر منهم لأجل مصالح كثيرة منها سد باب الطعن عليها بأنه إذا جاز هذا في القرآن فكيف جاز العمل بقواعده وأحكامه مع جواز لحوق التحريف لها "

      وهذايعني أن نفيهم للتحريف من باب التقية وليس اعتقادا.

      النص الحادي والعشرون :

      ويزيد نعمة الله الجزائري في هذا الباب الكلام فيقول في الأنوار أيضاً ( 1 / 97 ) :

      " ولا تعجب من كثرة الأخبار الموضوعة فإنهم بعد النبي صلى الله عليه وسلم قد غيروا وبدلوا في الدين ما هو أعظم من هذا كتغييرهم القرآن وتحريف كلماته وحذف ما فيه من مدائح آل الرسول صلى الله عليه وسلم والأئمة الطاهرين وفضائح المنافقين وإظهار مساويهم كما سيأتي بيانه في نور القرآن " .

      النص الثاني والعشرون :

      قال أبو الحسن العاملي في مقدمة تفسيره ( مرآة الأنوار ومشكاة الأسرار ) ص 36 :

      " اعلم أن الحق الذي لا محيص عنه بحسب الأخبار المتواترة الآتية وغيرها أن هذا القرآن الذي في أيدينا قد وقع فيه بعد رسول الله صلى الله عليهوسلم شيء من التغيرات ، وأسقط الذين جمعوه بعده كثيراً من الكلمات والآيات وأن القرآن، المحفوظ عما ذكر الموافق لما أنزله الله تعالى ما جمعه إلا علي عليه السلام وحفظه إلى أن وصل إلى ابنه الحسن عليه الصلاة والسلام وهكذا إلى أن وصل إلى القائم عليه السلام وهو اليوم عنده صلوات الله عليه "

      ثم ذكر الفصول الأربعة التي اشتمل عليها كتابه حول إثبات تحريف القرآن وفي الباب الرابع منها الرد على من قال بعدم التحريف من الشيعة كالسيد المرتضى والطبرسي صاحب مجمع البيان .

      النص الثالث والعشرون :

      قال الخراساني – وهو من علماء القرن الرابع عشر – في كتابه : بيان السعادة في مقامات العباد ( 1 / 12 ) :

      " اعلم انه قد استفاضت الأخبار عن الأئمة الأطهار بوقوع الزيادة والنقيصة والتحريف والتغيير فيه بحيث لا يكاد يقع شك في صدور بعضها منهم " .

      والمقصود بهذا الكلام القرآن الكريم !!

      النص الرابع والعشرون :

      قال النوري الطبرسي في كتابه " فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب ) ص 31 :

      " قال السيد الجزائري ما معناه أن الأصحاب قد أطبقوا على صحة الأخبار المستفيضة بل المتواترة الدالة بصريحها على وقوع التحريف في القرآن "

      النص الخامس والعشرون :

      ذكر الطبرسي أيضاً في كتابه " فصل الخطاب " أقوال علماءهم في تحريف القرآن ص 29 وما بعدها فقال :

      " وقال الفاضل الشيخ يحيى تلميذ الكركي في كتابه الإمامة في الطعن التاسع على الثلاث بعد كلام له ما لفظه : " مع إجماع أهل القبلة من الخاص والعام أن هذا القرآن الذي في ايدي الناس ليس هو القرآن كله وأنه قد ذهب من القرآن ما ليس في أيدي الناس " .

      ومعلوم عند السنة والشيعة أن الثالث هو عثمان بن عفان الخليفة الراشد الثالث رضي الله عنه.

      النص السادس والعشرون :

      قال نعمة الله الجزائري في كتابه الأنوار النعمانية ج 2 ص 363 :

      " فإن قلت كيف جاز القراءة في هذا القرآن مع ما لحقه من التغيير ؟ قلت : قد روي في الأخبار أنهم عليهم السلام أمروا شيعتهم بقراءة هذا الموجود من القرآن في الصلاة وغيرها والعمل بأحكامه حتى يظهر مولانا صاحب الزمان فيرتفع هذا القرآن من أيدي الناس إلى السماء ويخرج القرآن، الذي ألفه أمير المؤمنين عليه السلام فيقرأ ويعمل بأحكامه " .

      النص السابع والعشرون :

      قال المفيد في أوائل المقالات ص 91 دار الكتاب الإسلامي بيروت :

      " إن الأخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد صلى الله عليه وسلم باختلاف القرآن وما أحدثه الظالمين – كذا كتبت- فيه من الحذف والنقصان " .

      النص الثامن والعشرون :

      قال العلامة الحجة السيد عدنان البحراني في كتاب ( مشارق الشموس الدرية ) ص 126 بعد أن ذكر الروايات التي تفيد التحريف في نظره :

      " الأخبار التي لا تحصى كثيرة و قد تجاوزت حد التواتر ولا في نقلها كثير فائدة بعد شيوع القول بالتحريف والتغيير بين الفريقين وكونه من المسلمات عند الصحابة والتابعين بل وإجماع الفرقة المحقة وكونه من ضروريات مذهبهم وبه تضافرت أخبارهم " .

      النص التاسع والعشرون :

      قال العلامة المحدث الشهير يوسف البحراني في كتابه " الدرر النجفية " ص 298 بعد ذكر الأخبار الدالة على تحريف القرآن في نظره قال :

      " لا يخفى ما في هذه الأخبار من الدلالة الصريحة والمقالة الفصيحة على ما اخترناه ووضوح ما قلناه ولو تطرق الطعن إلى هذه الأخبار على كثرتها وانتشارها لأمكن الطعن إلى أخبار الشريعة كلها كما لا يخفى إذا الأصول واحدة وكذا الطرق والرواة والمشايخ والنقله ولعمري إن القول بعدم التغيير والتبديل لا يخرج من حسن الظن بأئمة الجور وأنهم لم يخونوا في الأمانة الكبرى مع ظهور خيانتهم في الأمانة الأخرى التي هي أشد ضرراً على الدين ) .

      النص الثلاثون :

      قال أبو الحسن العاملي في المقدمة الثانية – الفصل الرابع التفسير مرآة الأنوار ومشكاة الأسرار :

      " وعندي في وضوح صحة هذا القول – تحريف القرآن وتغييره – بعد تتبع الأخبار وتفحص الآثار بحيث يمكن الحكم بكونه من ضروريات مذهب التشيع وأنه من أكبر مقاصد غصب الخلافة "

      النص الواحد والثلاثون :

      روى العياشي في تفسيره ( ج1 : ص : 25 ) منشورات الأعلمي – بيروت ) عن أبي جعفر أنه قال : " لولا أنه زيد في كتاب الله ونقص منه ما خفي حقنا على ذي جحى ، ولو قام قائمنا فنطق صدقه القرآن " .

      النص الثاني والثلاثون :

      قال الحاج كريم الكرماني الملقب بمرشد الأنام في كتابه " إرشاد العوام ) ص 221 ج 3 ، باللغة الفارسية :

      " إن الإمام المهدي بعد ظهوره يتلو القرآن فيقول : أيها المسلمون هذا والله هو القرآن الحقيقي الذي أنزله الله على محمد والذي حُرف وبُدل )

      النص الثالث والثلاثون :

      قال ملا محمد تقي الكاشاني في كتاب هداية الطالبين ص 368 باللغة الفارسية ما نصه :

      " إن عثمان أمر زيد بن ثابت الذي كان من أصدقائه وهو عدواً لعلي أن يجمع القرآن ويحذف منه مناقب آل البيت وذم أعدائهم ، والقرآن الموجود حالياً في أيدي الناس والمعروف بمصحف عثمان هو نفس القرآن الذي جمعه بأمر عثمان " .

      وبعد هذه النصوص لأعظم علماء الشيعة بل من أسس المذهب وبناء على قواعد الكتب التي الفها هل يوجد من علماء الشيعة من نفى هذه العقيدة ؟

      الجواب هو نعم ، هناك من فندها من العلماء المعتبرين في بعض المواضع لانه ليس من عادتي أخذ ما أريد وترك مالا أحب بل أقول الحق ولو على نفسي وهؤلاء العلماء واستثناهم علماء الشيعة الذين نقلوا القول بتحريف القرآن ممن قال بذلك ، فنفوا القول بهذه العقيدة عن العلماء الآتية أسماؤهم :

      ( أبو جعفر محمد الطوسي ، أبو علي الطبرسي صاحب مجمع البيان ، والشريف المرتضى ، أبو جعفر ابن بابويه القمي ( الصديق ) ) وممن ذكر ذلك النوري الطبرسي في كتابه ( فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب ص 23 حيث قال :

      " القول بعدم وقوع التغيير والنقصان فيه _ أي القرآن _ وأن جميع ما نزل على رسول اله هو الموجود بأيدي الناس فيما بين الدفتين وإليه ذهب الصدوق في فائدة وسيد المرتضى وشيخ الطائفة الطوسي في التبيان ولم يعرف من القدماء موافق لهم "

      وقال نعمة الله الجزائري في كتابه الأنوار النعمانية ج2 ص 357 : " مع أن أصحابنا رضوان الله عليهم قد أطبقوا على صحتها – أي أخبار التحريف – والتصديق بها ، نعم قد خالف فيها المرتضى والصدوق والشيخ الطبرسي وحكموا بأن ما بين دفتي المصحف هو القرآن المنزل لاغير ولم يقع فيه تحريف ولا تبديل "

      تساؤل وجواب

      ولكن هل من سبق بيان قولهم في التحريف وأنه غير موجود وهو قول صادر عن قناعة وعقيدة ؟ أم أنها طلب للأجر وكمال الإيمان بالتقية التي قال فيها أبو عبد الله كما يُنسب له عليه السلام : لا إيمان لمن لا تقية له كما في ( اصول الكافي ج 2 ، ص 222 ) وقال فيها أيضاً : " يا أبا عمر إن تسعة أعشار الدين في التقية ولا دين لمن لا تقية له " ( أصول الكافي ج 2 ، ص 220 ) ؟!.

      الجواب مع الأسف:إأنها التقية كما بين ذلك من نقل عقيدتهم فيما سبق حيث قال النوري الطبرسي في كتابه " فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب " ص 38 :

      " لا يخفى على المتأمل في كتابه التبيان للطوسي أن طريقته فيه على نهاية المداراة والمماشاة مع المخالفين "

      ثم أتى ببرهان ليثبت كلامه فقال : " وما قاله السيد الجليل على بن طاووس في كتابه ( سعد السعود ) إذ قال : ونحن نذكر ما حكاه جدي أبو جعفر الطوسي في كتابه ( التبيان ) وحملته التقية على الاقتصار عليه " .

      وكذلك نعمة الله الجزائري يقول في كتابه الأنوار النعمانية ج2 ص 357 ، 358 :

      " والظاهر أن هذا القول – إنكار التحريف – إنما صدر منهم لأجل مصالح كثيرة منها سد باب الطعن عليها بأنه إذا جاز هذا في القرآن فكيف جاز العمل بقواعده وأحكامه مع جواز لحوق التحريف لها ". وهذا الكلام من الجزائري يبين أن إنكار التحريف إنما صدر لأجل مصالح أخرى وليس عن عقيدة " .

      أخيراً :

      كم يعجبني ذلك الرجل الذي أعمل فكره بنفسه ولم يعط عقله لغيره بل تأمل بنفسه وتدبر بذاته واتبع ما تبين له الصواب فيه وأرجو أن تكون منهم أيها القارئ المبدع ، أيها الباحث عن الحق – كما اتفقنا أولاً – ولا أدل على ذلك من كونك تأتي إلى البرهان تريد الحق مع الحجة والبيان فأهلاً ومرحباً مرتاداً دائماً لهذا الموقع زائراً له الآن ومن المساهمين فيه بعد آن …. وإلى لقاء جديد في صفحة أخرى
      ===========================================================
      من موقع البرهان
      الهم وفق صاحبه
      اللهم اعنه الخير وارزقه اتباعه اللهم انه اجزل
      الهم اعنه على نفسه
      جزاه الله عنا خيرا مبينا

    2. #2
      التسجيل
      29-07-2001
      الدولة
      جنّةٌ ضائعة ..
      المشاركات
      3,977
      المواضيع
      392
      شكر / اعجاب مشاركة
      اين الكلاعيص الروافض

    3. #3
      التسجيل
      31-12-2001
      المشاركات
      408
      المواضيع
      44
      شكر / اعجاب مشاركة
      يقولون قرأنهم عند المهدى المنتظر
      سؤال كيف يكون عند واحد يحكم بحكم اليهود وهو حكم آل داوود حسب كلامهم
      ياويلكم ياعلمائهم من الله حيث ضللتم المساكين
      امشى خلاف وخابر الدرب قدام *** خرجى على كتفى وبالخرج حيه

    4. #4
      التسجيل
      31-12-2001
      المشاركات
      408
      المواضيع
      44
      شكر / اعجاب مشاركة
      ياديتول انا لن انزل الى الفاظك وحقارتك ولكن اسمك يليق بك
      اما الكذب فهو دينك وهو يمثل تسعة اعشار دينك
      واما مااوردته فهو من كتبكم وراجع اساس الموضوع ياذكى
      اما كذبك ففتح البارى لدى الان والحديث الذى اورده رقم 12 فوالله انك كذاب اونقلته من كاذب
      فالمجلد رقم 8 والصفجه رقم158 لايوجد بها ماذكرت وانما كذب وافترا
      والاحاديث الموجود هى رقم 4646 -4647 -4648
      فاورد رقم الحديث اذا كنت صادق واشك فى ذلك
      امشى خلاف وخابر الدرب قدام *** خرجى على كتفى وبالخرج حيه

    5. #5
      التسجيل
      31-12-2001
      المشاركات
      408
      المواضيع
      44
      شكر / اعجاب مشاركة
      كيف تؤمنون بقرأن جمعه من تدعون انهم ارتدو يافجره اين مصحف فاطمه اين الجفر اين الصحيفه اين قران على ابن القران التى آياته 17000 آيه هذا ثلث القرأن الذى تدعون لعن الله من قال ان القرأن محرف
      امشى خلاف وخابر الدرب قدام *** خرجى على كتفى وبالخرج حيه

    6. #6
      التسجيل
      05-01-2002
      الدولة
      المملكة العربية السعودية
      المشاركات
      45
      المواضيع
      13
      شكر / اعجاب مشاركة
      كتب العضو (الضاحى)
      كيف تؤمنون بقرأن جمعه من تدعون انهم ارتدو يافجره اين مصحف فاطمه اين الجفر اين الصحيفه اين قران على ابن القران التى آياته 17000 آيه هذا ثلث القرأن الذى تدعون لعن الله من قال ان القرأن محرف
      ( انا نحن نزلنا الذكر وانا لة لحافظون ) الحجر : 9

      ان حديث تحريف القران ثابت عندهم ولا جدال بذلك وبصوت ائمتهم وبقولهم بان القران الذى لدينا غير كامل او غير صحيح فهذا يا اخى الضاحى يدينهم اتعرف لماذا هو التشكيك بان والعياذ باللة واستغفر اللة واتوب الية بان اللة عاجز والعياذ باللة من حفظ ما انزلة على نبية وما نفهمة من ذلك بان اللة قد اعطا هذة الامانة الى الروافض لكى يحفظوة من عبث العابثين وانى واللة على يقين لو يظهرون الامانة بما يدعون ولو اية واحدة
      مما يقولون بانا حرفناها فسينكشفون هل انت معى بهذة الفكرة يا اخ ضاحى


      ودمتم

      على فكرة انا اطلب اية واحدة فقط وان قلتوا بان قرانكم مثل قراننا سوف ارد عليكم وافضحكم يا روافض
      سبحان اللة

    7. #7
      التسجيل
      05-01-2002
      الدولة
      المملكة العربية السعودية
      المشاركات
      45
      المواضيع
      13
      شكر / اعجاب مشاركة
      كتب العضو (الفاروق 2)
      يا أخ ahmed3142002

      أسألك لماذا كل هذا ألعداء للشيعة
      لماذا تركتم اليهود يسرحون و يمرحون في فلسطين
      و توجهتم بألعداء للشيعة ما هو ذنبهم هل ذنبهم هو موالاتهم لآل بيت نبيكم
      هل هذا دليل على أنكم لاتحبون أهل البيت عليهم السلام
      اذا لم كل هذا البغض و العداء
      نحن لا نعادى الا من عادانا ونحن لانسب ال البيت ولا الصحابة فى حين انتم تسبون الصحابة وهذا واللة مالا نرضاة ونحن لا نشايع احد ولكن نتبع كتاب اللة وسنة نبية ولدينا عقل نفكر فية ولسنا ذوا غلو ومكابرة وهذا واللة ما تتصفون فية ولدى ادلة كثيرة بغلوكم ومكابرتكم ومتناقضاتكم .



      هل هذا مفهوم ام سوف تدسون رئوسكم فى الارض مثل النعام
      سبحان اللة

    8. #8
      التسجيل
      05-01-2002
      الدولة
      المملكة العربية السعودية
      المشاركات
      45
      المواضيع
      13
      شكر / اعجاب مشاركة
      كتب العضو (ديتــول)


      زين والله انك استدليت بلأية القرانية .

      واما قولك ((ان حديث تحريف القران ثابت عندهم ولا جدال بذلك وبصوت ائمتهم وبقولهم بان القران الذى لدينا غير كامل او غير صحيح فهذا يا اخى الضاحى يدينهم اتعرف لماذا هو التشكيك بان والعياذ باللة واستغفر اللة واتوب الية بان اللة عاجز والعياذ باللة من حفظ ما انزلة على نبية وما نفهمة من ذلك بان اللة قد اعطا هذة الامانة الى الروافض لكى يحفظوة من عبث العابثين وانى واللة على يقين لو يظهرون الامانة بما يدعون ولو اية واحدة
      مما يقولون بانا حرفناها فسينكشفون هل انت معى بهذة الفكرة يا اخ ضاحى ))

      فأقول لك انت مخطء فروايات التحريف غير ثابة لدينا واي رواية تقول ان القران محرف فهي غير صحيحة في اي كتاب كانت ولاكن انتم تعترفون بصحة ما في كتبكم وانا اتيتكم بما في كتبكم فلماذا لا ترد علىما كتبته لك .

      ولا تنسى بعد قرائة الروايات التي سطرتها لك وهي من كتبكم ان تجيبني على ((
      وبالتالي فهم أمام أمرين لا ثالث لهما : اما ان يُكذبوا ما جاء في صحاحهم من امثال تلك الروايات أو يقولوا بنقصان قرآنهم هذا ..فان كذبوا الروايات فقد حكموا على صحاحهم بعدم الصحة واحتوائها على الاباطيل.. وان قالوا بنقص القرآن فقد كفروا لقوله تعالى { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون }.لاسيما وان كتبهم يطلقون عليها صحاح وان كلمتهم اجمعت على صحة ما جاء فيها.. والتي ألزم اهل السنة انفسهم بحجة ماروي فيها يعتبر صحيحاً .


      فأي الأمرين تختار صحة كتبكم ام صحة القران؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .



      انتضر اجابتك على تساؤلي .

      وانت قلت ((على فكرة انا اطلب اية واحدة فقط وان قلتوا بان قرانكم مثل قراننا سوف ارد عليكم وافضحكم يا روافض ))

      اقول لك تريد اية ماذا ونحن نقول لك ان القران ليس محرفففففففففففففف واضنك تفهم عربي .
      كيف تقول ان لديكم قران غير محرف معنا كلامك ان ائمتك كذابين واتحداك ان تقول ذلك اتعرف لماذا

      يقول عدنان الوايل وانت تعرفة حق المعرفة يقول : الاية ( يايها الرسول بلغ ما انزل اليك فى على فان لم تفعل فما بلغت رسالتة فاللة يعصمك من الناس )!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      اليس هذا من ائمتكم ولا سحبتوا الوكالة وهل هذا موجود عندنا فى قراننا جااااااااااااااوب
      سبحان اللة

    9. #9
      التسجيل
      05-01-2002
      الدولة
      المملكة العربية السعودية
      المشاركات
      45
      المواضيع
      13
      شكر / اعجاب مشاركة
      كتب العضو (ديتــول)


      قل لي من اين اتيت بهذا الكلام اعطني المصدر اذا كنت صادق .

      ولماذا لم تجيب على تسائلي ؟؟؟؟؟؟؟ هل انت خائف من قول الحقيقة ام ماذا ؟
      لا يا غبى بل بالعكس انا صدتك صيد الحمامة اذهب الى موقع انصار الحسين وسوف تشاهد وتسمع بنفسك وعسى ان اللة يهديك
      سبحان اللة

    10. #10
      التسجيل
      05-01-2002
      الدولة
      المملكة العربية السعودية
      المشاركات
      45
      المواضيع
      13
      شكر / اعجاب مشاركة
      كتب العضو (ديتــول)


      انا اتكلم معك بئدب فتكلم معي بئدب ام هذه هي اخلاقكم ؟

      اعطني وصلة الموقع او الوصلة التي كتب فيها هذا الكلام .

      وللمرة الثالثة لماذا لم تجيب على تسائلي هل اعتبره تهرب منك ام ماذا ؟؟؟
      انا اولا مانى فاضيلك وانا عارف تحسبنى اتهرب بس مثل ما قلت سابقا والوصلة هى :

      http//www.ansar.org

      واسئل اللة ان يهديك على فكرة اسمع ائمتكم الباقين يمكن اللة يهديك
      سبحان اللة

    11. #11
      التسجيل
      21-01-2002
      المشاركات
      25
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة
      بسم الله يأخوان اود اشارك بالرأى وتصحيح فالروافض ليسو شيعه فهم الذين رفضو علي رضي الله عنه ورفضهم هو والواجب في اصل الحديث ان لا نطلب منهم الحوار لانهو قيل من قبل من أهل العلم مثل يصور حال الرافضه وهو قول((أ كذب من رافضي)) لانهم كما يشتهر من المخلص أخلاصه فهؤلأ يشتهر منهم الضلال فطريقهم الضلال فجاْء من أصال يهودي وعمقه مجوسي فكثير من الطقوس الضلاليه موروثه من اليهود والمجوس وارجو التريث من أعداء الامه الرافضه ويرو الحق ويتبعونه هذا والله ولي التوفيق والرجو من الاخوة وأعني هل السنه ان لاينادزنهم بأسم الشيعه ولكن بالسم الرافضه
      الجوهره

    12. #12
      التسجيل
      21-01-2002
      المشاركات
      25
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة
      بسم الله يأخوان اود اشارك بالرأى وتصحيح فالروافض ليسو شيعه فهم الذين رفضو علي رضي الله عنه ورفضهم هو والواجب في اصل الحديث ان لا نطلب منهم الحوار لانهو قيل من قبل من أهل العلم مثل يصور حال الرافضه وهو قول((أ كذب من رافضي)) لانهم كما يشتهر من المخلص أخلاصه فهؤلأ يشتهر منهم الضلال فطريقهم الضلال فجاْء من أصال يهودي وعمقه مجوسي فكثير من الطقوس الضلاليه موروثه من اليهود والمجوس وارجو التريث من أعداء الامه الرافضه ويرو الحق ويتبعونه هذا والله ولي التوفيق والرجو من الاخوة وأعني هل السنه ان لاينادزنهم بأسم الشيعه ولكن بالسم الرافضه ونسيت القو ل ان اقول لمن يسمي نفسه ديتول ان يأخذ من هذا ألاسم يطهربه نفسه الخبيثه
      الجوهره

    13. #13
      التسجيل
      31-12-2001
      المشاركات
      408
      المواضيع
      44
      شكر / اعجاب مشاركة
      ياديتول لاتتهرب اعطنى رقم الحديث بفتح البارى الذى اوردته تحت الرقم 12 لانك كذبت ولم تصدق ولماذا الاطاله واللف والدوران انت وزمرتك وحتى نبحث عن الاحاديث الاخرى
      اما بالنسيه لتحريف القران اذهب الى موقع الوسطيه وسوف ترى وتسمع احد مشائخكم وهو يورد ايات تنص على على كرم الله وجهه بالصوت والصوره وقل كذابين وجميع الحشد يهلل ويكبر بس هل تعقلون
      امشى خلاف وخابر الدرب قدام *** خرجى على كتفى وبالخرج حيه

    14. #14
      التسجيل
      31-12-2001
      المشاركات
      408
      المواضيع
      44
      شكر / اعجاب مشاركة
      ياديتول
      اعطنى رقم الحديث ياكذاب لماذا تتهرب توردون احاديث كلها كذب
      ولكن من اناقش احفاد ابن سباء وابن العلقمى وابو لؤلؤه المجوسى
      هل حجيت الى قبر ابو لؤلؤه
      وماهى مناسك حجه
      امشى خلاف وخابر الدرب قدام *** خرجى على كتفى وبالخرج حيه

    15. #15
      التسجيل
      28-08-2001
      الدولة
      <=^=^==^=^=>
      المشاركات
      7,688
      المواضيع
      1537
      شكر / اعجاب مشاركة

      تفضل يا بفباف

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
      وبعد :
      إلى ديتول :

      لقد جئتنا بالكثير من الأدلة من الصحاح وغيرها على أننا نقر بتحريف القرآن ومن هذه الأدلة ما هو ضعيف وما هو موضوع وما هو محرف ( والتحريف إما أن يكون في المعنى أو في النص ) وغالب تحريفك وتحريف
      من أتيت من عنده بهذه الأحاديث في المعنى أردت به أن تضلل الجهلة من السنة والشيعة و تحرفهم أنت ومصدرك عن جادة الحق
      وهذا ما أقدرني ربي عليه في الرد عليك وما نحتسب عملنا إلا عند الله :

      أولا : أحاديث أنت آتينا بها لتدلل على تحريف القرآن وما هي إلا أدلة على أن القرآن حصل فيه النسخ والرفع
      من قبل الله تعالى وليس من عندنا وهي :

      1- - - أخرج البخاري ومسلم باسنادهما عن ابن عباس ، قال : خطب عمر بن الخطاب خطبته بعد مرجعه من آخر حجة حجها ، قال فيها : ان الله بعث محمداً (ص) بالحق وانزل عليه الكتاب فكان مما انزل عليه الله آية الرجم . فقرأناها وعقلناها ووعيناها فلذا رجم رسول الله (ص) ورجمنا بعده . فأخشى إن طال بالناس الزمان ان يقول قائل : والله مانجد آية الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة انزلها الله.( البخاري ج 8ص208 و211باب رجم الحبلى ومسلم ج4ص167 وج5ص116)

      2-- عن عمر قال : ( لولا ان يقول الناس ان عمر زاد في كتاب الله لكتبت آية الرجم بيدي ) ( البخاري ج4 ص152و135 باب الشهادة عند الحاكم في ولاية القضاء..)

      والروايتان السابقتان همت رواية واحدة وقد رويتا منفصلتين ومجتمعتين من عدة رواة
      فآية الرجم ( والشيخ والشيخة..... ) غير موجودة في القرآن حالا وإنما نزلت ثم نسخت بآية الجلد ( والزانية والزاني فاجلدوا.......) وإن كانت دعوة شيخك الذي أتيتنا بهذه الأدلة من موقعه صحيحة بأننا تلاعبنا بهذا الحديث فلم نستطع أن نجد له مخرجا ثم ادعينا أنه نزل لينسخ تلكم الآية فإذا كانت دعوته صحيحة فهات آية الرجم من القرآن
      والخليفة عمر لم يقل بالنقص لأن أدلة الرجم موجودة في السنة وأكبر دليل على ذلك قوله :"رجم رسول الله "
      فكيف يدعي صاحبك هذا على لسان غيره هل سكن قلبه وعرف خباياه وإن أخذنا بكلامه فنحن نقول له ولأمثاله
      أن الفاروق لم يقصد قول الناس أي ملامتهم وإنما حرمة الإحداث في القرآن لأن كل الناس تعلم أن الإحداث في القرآن محرم بالتالي فلن يقره عليه أحد إن فعل ذلك

      3- جاء في البخاري ج8ص208 ومسلم ج4ص167وج5ص116 ان هناك آية اسقطت فيما اسقط من القرآن . قال :انا كنا نقرأ فيما نقرأ من كتاب الله : ( ان لاترغبوا عن آبائكم فانه كفربكم ان ترغبوا عن آبائكم . أو ان كفراً بكم ان ترغبوا عـن آبائكم..) .

      والإسقاط هنا رديف الرفع وهما بمعنى النسخ


      4- اخرج مسلم في صحيحه عن أبي الاسود عن أبي موسى الأشعري قال : .. وإنا كنا نقرأ سورة كنا نشبهها في الطول والشدة بـ: ( براءة ) فأنسيتها ، غير اني حفظت منها : ( لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى وادياً ثالثاً ، ولايملأ ابن آدم إلاّ التراب ) ( صحيح مسلم الجزء 2 صفحة 726 ح1050 والدر المنثور والاتقان 30/ 83 ) .

      5- عن أبي موسى الاشعري انه قال لقراء اهل البصرة : ( وإنا كنّا نقرأ سورة كنا نشبهها في الطول والشدة ببراءة فنسيتها غير أني حفظت منها : لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى وادياً ثالثاً' ولايملأ جوفه إلاّ التراب ) ( صحيح مسلم ج2ص726 ح1050 المستدرك للحاكم ج2ص224 ).

      6- واخرج ابن ماجة عن عائشة قالت : ( نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشراً ، ولقد كان في صحيفة تحت سريري ، فلما مات رسول الله (ص) وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها) .( السنن ج1ص625ح1944 مسلم ج4ص118 والدارمي ..).

      والصحيفة المأكولة هي صحيفة المنسوخ من القرأن

      7- - وعن أبي موسى الاشعري انه قال : ( وكنا نقرأ سورة كنا نشبهها بإحدى المسبحات فنسيتها غير اني حفظت منها : يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون - فتكتب شهادة في أعناقكم فتسألون عنها يوم القيامة . ( صحيح مسلم الجزء 2 الصفحة 726) .


      8- أخرج البخاري في كتاب فضائل القران باب نسيان القرآن وكذلك باب من لايرى بأساً أن يقول سورة كذا وكذا وأخرج مسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب الأمر بتعهد القرآن وكراهة قول نسيت آية كذا .. عن عائشة قالت : سمع رسول الله (ص) رجلاً يقرأ في سورة بالليل ، فقال : يرحمه الله لقد أذكرني آية كذا وكذا كنت أُنسيتها من سورة كذا وكذا .

      9- عن سفيان عن الاعمش..عن عبد الله بن سلمة قال : قال حذيفة : ماتقرؤون ربعها !! يعني البراءة . رواه الهيثمي في ( مجمع الزوائد ج7ص28و29 + الدر المنثور ج3 ص258 + الاتقان ج2 ص126)


      ثانيا : هناك من الأدلة ما أتيت بها على أنها أدلة على التحريف بينما هي أدلة على أن القرآن قد نزل على سبعة أحرف
      هذا هو الموضوع يبين فيه هذا العلم

      وهي التالية :

      1- عن عمران قال : قلت لعبد الرحمن بن اسود : انك تقرأ : ( صــراط مـن انـعمت عـليهم غيـر المغضوب عليهم وغير الضالين ) ( المصاحف للسجستاني ص 60+ 61) وفي قرآننا { صِراطَ الّذينَ أنعَمتَ عَلَيهِم غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِم وَلا الضّالين َ} .

      2- عن حماد قال : قرأت في مصحف أبي ( للذين يُقسمون ) (المصاحف ص 63 ) وفي قرآننا { لِلَذينَ يَؤلون مِن نِسائِهم } .

      3-عن حماد قال : قرأت في مصحف أبي ( للذين يُقسمون ) (المصاحف ص 63 ) وفي قرآننا { لِلَذينَ يَؤلون مِن نِسائِهم } .

      4- عن الحكم قال : في قراءة ابن مسعود ( بل يداه بسطان ) ( المصاحف ص64 و 65) وفي قرآننا {مَبسُوطَتان} .

      5- وعن سفيان قال : قراءة ابن مسعود ( وتزودوا وخير الزاد التقوى )( المصاحف ص 65) وفي قرآننا{ وتَزودوا فانّ خَير الزَاد التَقوى } .

      6- وكذا نقل عن عمر انه قرأ (ألم الله لا إله إلا هو الحي القيّام)(المصاحف ص 61) وفي قرأننا {القيّوم}.


      7- عن سفيان كان اصحاب ابن مسعود يقرؤونها ( اولئك لهم نصيب مااكتسبوا ) المصاحف ص66 وفي قرآننا { اولئك لهم نصيبٌ مما كسبوا} .


      8- عن ابن الزبير انه يقرأ ( في جنات يتساءلون يافلان ماسلكك في سقر) المصاحف ص92 ولا توجد في قرآننا ( يافلان ) .

      9- عن ميمون بن مهران وتلا هذه السورة : ( والعصر ان الانسان لفي خسر* وانه فيه الى آخر الدهر* الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالصبر) ! ذكرها في قراءة ابن مسعود . (المصاحف للسجستاني ص 65) .

      10- عن عوف بن أبي جميلة أن الحجاج بن يوسف غيّر في مصحف عثمان أحد عشر حرفاً. قال :كانت في البقرة :259( لم يتسن وانظر) بغير هاء ، فغيرها { لَم يَتَسَنه} . وكانت في المائدة: 48 (شريعة ومنهاجاً) فغيّرها {شِرعَةً وَمِنهاجَاً}. وكانت في يونس :22 (هو الذي ينشركم ) فغيره { يُسَيّرُكُم }. وكانت في يوسف :45 (أنا آتيكم بتأويله) فغيرها{ أنا أُنَبِئُكُم بِتَأوِيلِهِ }. وكانت في الزخرف :32 (نحن قسمنا بينهم معايشهم) فغيّرها { مَعِيشَتَهُم }. وكانت في التكوير :24 ( وما هو على الغيب بظنين ) فغيّرها { بِضَنينٍ }.الخ .. راجع كتاب ( المصاحف للسجستاني صفحة 59 ) .


      11- عن عبد الله بن عمر ، قال : لايقولَنّ احدكم ، قد اخذت القرآن كلّه ، ما يدريه ما كلّه ، قد ذهب منه قرآن كثير، ولكن ليقل : قد اخذت منه ما ظهر


      12- عن ابن أبي داود عن ابن شهاب قال :بلغنا انه كان انزل قرآن كثير ، فقتل علماؤه يوم اليمامة ، الذين كانوا قد وعوه ، ولم يعلم بعدهم ولم يكتب ..! ( كنز العمال بهامش المسند الجزء 2 الصفحة 50 ).


      13- عن الثوري : بلغنا ان اصحاب النبي (ص) (الذين ) كانوا يقرؤون القرآن اصيبوا يوم مسيلمة فذهبت حروف من القران ) ! (الدر المنثور ج5ص179 المصنف لعبد الرزاق ج7 ص330) .


      14- ورد في الصحاح عن عمر أنه سمع هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان في حياة الرسول (ص) وقال : ( فاستمعت لقراءته 'فإذا هو يقرؤها على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله (ص) ).البخاري ج6ص239باب من لم ير بأساً أن يقول: سورة البقرة كذاوكذا .


      15- عن ابن مسعود قال : (أقرأني رسول الله (ص) : إني أنا الرزاق ذو القوة المتين) وفي القرآننا :{ إنَّ اللهَ هُوَ الرَّزاقُ ذُو القُوَّةِ المَتين} (مسند احمد ج1ص394 وسنن الترمذي ج4ص262/4010) قال : هذا حديث حسن صحيح !! .


      16- في صحيح مسلم (..فنزلت هذه السورة :{ تَبَت يدا أبي لَهَبٍ و (قد) تَبّ } ثم قال : كذا قرأ الأعمش الى آخر السورة . (صحيح مسلم ج1ص194/355 )

      هذا بلا تدقيق في سند هذه الروايات من حيث القبول والرد

      أما الأحاديث الضعيفة فهي :

      عن الخليفة عمربن الخطاب انه قال : القرآن الف الف حرف وسبعة وعشرون الف حرف. فمن قرأه محتسباً ، كان له بكل حرف زوجة من الحور العين .( الاتقان ج1 ص 198+ مجمع الزوائدج7ص163+ كنز العمال ج 1 ص460)
      ويصر الروافض على الإتيان بهذا الحديث بالرغم من أننا ( نحن أهل السنة ) أثبتنا ضعفه و بعض منا ألقى عليه شبهة الوضع


      أما الحجج التي لا يأخذ بها إلا من ابتلي في عقله :

      1- اخرج أحد كبار علماء أهل السنة ومفسريهم وهو الامام السيوطي في كتابه الاتقان ما يُثبت زيادة سور القرآن على ما بين الدفتين كسورتي القنوت ( الحفد والخلع ) وان مصحف أبيِّ كان عدد سوره مئـة وست عشرة لأنه كتب في آخــره سورتي الحـفد والخلع . راجع ( كتاب الاتقان ج1 ص 47) .



      وأقول كما قال أبو بكر الصديق إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمني
      واتق الله فلا تفتر على أبراء الناس ماليس فيه
      وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •