• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
    النتائج 16 إلى 19 من 19

    الموضوع: النقاش التاسع :الـسـيـرة الـذاتـيـة خـيـط رفـيـع بـين الـحـقـيـقـة والـفـضيحـة

    1. #16
      التسجيل
      03-01-2005
      المشاركات
      1,964
      المواضيع
      73
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: النقاش التاسع :الـسـيـرة الـذاتـيـة خـيـط رفـيـع بـين الـحـقـيـقـة والـفـضيحـة

      أشكرك رابعة على الموضوع المهم أولاً ..
      وثانياً..هذه مشاركتي كما وعدتك ..

      السيرة الذاتية فن مهم جداً ولولاه لما استطعنا معرفة السيرة النبوية الكريمة والصحابة رضوان الله عليهم و التابعين من بعدهم ..وبالتالي فإنه لا يمكن لأي شخص أن يكتب سيرته الذاتية وينشرها على العامة ..فهذا برأيي أمر يقتصر على الأشخاص الذين امتلكوا خبرة في الحياة ويعتقدون أنها قد تفيد الأجيال القادمة وعلى كل حال فإن هذا العمل قد يدل على غرور من الشخص فمن الأفضل أن يكتب شخص آخر سيرة احد يراه مهماً وتستحق حياته النشر وبذلك يكون الأمر من منطلق حيادي بحت
      وليس من الضروري التعدي على حياته الشخصية وأسراره الخاصة وإلا يصبح الأمر بهدف الفضيحة ...
      فيكتفي المؤرخ بذكر الأشياء التي تهم القارئ دون جعل الشخص منزهاً عن الأخطاء والعياذ بالله ..
      هذا ما خطر لي عن الموضوع ...
      وشكراً ....
      أهلا LEODMELLA
      نورت الصفحة , أشكر لك رأيك الكريم .. ومشاركتك بالنقاش..
      بس لم تربطين كتابة السيرة بالغرور ؟؟ ممكن يكون الكاتب جد متواضع لكن يكتب سيرته , لكن ان كنت تقصدين دالي وعبقرياته "التي اطلعت عليها ", فطبعا الأخ يكاد لو ينفجر تيها وغرورا
      دمتِ

    2. #17
      التسجيل
      28-08-2004
      الدولة
      معشوقتي مصر
      المشاركات
      2,404
      المواضيع
      160
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: النقاش التاسع :الـسـيـرة الـذاتـيـة خـيـط رفـيـع بـين الـحـقـيـقـة والـفـضيحـة

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
      سررت كثيراً بدعوتك أختي الكريمة رابعة.
      كما سررت أخيراً برؤية جهاد تلك التي أظنها لم تعد تذكرنا .
      هذا ويسعدني دوماًُ التواجد في الأقسام الأدبية كونها لم تفسد بعد كالكثير هنا.
      بالنسبة لأمرنا فسأحاول اضافة ما لم يقال بعد.
      بالنسبة لفن السيرة الغربية فهو فن تجريدي أبدع الدكتور سليمان العسكري في وصفه .. قد جاءت اعترافات جان جاك روسو مفزعة لنا حينما حاولنا مطالعتها.
      في حديثه عن الكنيسة والشاب المغربي والشذوذ وخلافه .. لا أظن أنه يجب اتباع ذات منهجيته للخروج بعمل نفخر به ونتعلل بالحرية في سبيله .. ولو اني لا أنتقص منها شيئاً .. فقط لا نعمم المنهاج.
      بالنسبة للأيام فهي تجربة حسية سمعية ممتازة .. الكاتب العبقري ولكونه أعمي لجأ الي الاعتماد علي سمعياته في وصف أغلب المشاهد فقدمها لنا مختلفة ومساهمة فعالة في تأسيس شريط سينمائي عند القارئ .. أظنها من أفضل السير علماً بأنها لم تتبع الفكرة الغربية.
      لأجل ذلك لا أظن التعري بمفهوم جان جاك روسو اجبارياً.
      بخصوص السن المناسب للسيرة أظنه لابد وأن يكون بعد الأربعين .
      شكراً لك وللنقاش القيم.
      السلام عليكم
      اخي في الله ( شاب مصري )
      اولا اعذرني اني مش باكتب لغه عربيه فصحي
      ولكن احب اقولك اني من اشد المعجبين بكتاباتك
      انا في الموضوع اللي كتبته مش عارف اقولك ايه بس واللهي الدموع داخل عيني انا كاتمها مش عايزها تنزل علي اكتمها و أوجه الشعور اللي جوايا في اني اتقدم واتغلب علي المشكلات التي تواجهنا في مصر والعالم الاسلامي
      انا مش عايز اظهر قدامك بالضعف او اني فاقد الامل
      وداعاً يا أعز من عرفت

    3. #18
      التسجيل
      03-01-2005
      المشاركات
      1,964
      المواضيع
      73
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: النقاش التاسع :الـسـيـرة الـذاتـيـة خـيـط رفـيـع بـين الـحـقـيـقـة والـفـضيحـة

      بسم الله الرحمان الرحيم

      توكلنا على الله

      بارك الله فيك يا زميلة على مجهودك الموفق..

      أهلا يا زميل , يسرني انك هنا ..



      أدب السيرة هو ترجمة لحياة الكاتب على ورق و ما أصعبها من مهمة. فالحياة، كما هو معلوم، أفراح و أتراح، مسارّ و مآسي، نكبات و نجاحات، فشل و فوز، أخطاء و آثام و أعمال حميدة أو مشينة.. و هنا تختلف مصداقية السيرة حسب شفافية الكاتب و غرضه من كتابة السيرة.. فهناك من يكتبها ليستعرض عضلاته التي ربما هي وهمية، و هناك من يكتبها فقط لأنه كتب ما يكفي و حان الوقت ليكتب هو أيضا سيرة ذاتية و هناك آخرون يكتبونها إرضاء لأنفسهم فقط سواء لمدحها و تبجيلها أو لفضحها و تعريتها..

      عمرك شفت حدا يفضح نفسه ؟؟... النفس البشرية مفطورة على اخفاء النقائص والعلل واظهار المفاتن ..يعني باستثناء روسو , من هو الكاتب الذي تعامل بهذه الشفافية -طبعا مع الأخذ بعين الاعتبار لكل ما عليها من نقائص - ؟
      في نظري أن السيرة يجب أن تتوجه للطرفين، الكاتب و القارئ.. أولا بصدق محتواها كي يرضى عنها الكاتب نفسيا و ثانيا بأدبها و سحرها اللغوي و أسلوبها الفني، الذكي في لفت انتباه القارئ حتى يهتم بالاطلاع على هذه الحياة..

      لا خلاف ..

      و بخصوص الوقت الذي أحب أن أكتب فيه السيرة لو كنت كاتبا هو عندما أشعر أنه قد أصبح لي وزن و مكانة يجعلان القارئ يهتز و يتحمس لما يسمع خبر صدور سيرة ذاتية لي.. فنحن لا نقرأ أي كتاب عليه (سيرة ذاتية) و إنما نتشوق لقراءة حياة كاتب لطالما سحرنا برواياته أو أشعاره، فنمتلئ فضولا بحشر أنوفنا في بيت هذا الإنسان حتى نتعرّف على أهله واحدا واحدا.. مدرسته التي درس بها.. التراب الذي لعب فوقه الكرة و الشجار الذي شارك فيه... باختصار لن أقرأ سيرة لكاتب يدعى (سنساوي حميد) لكني ربما تحمست لقراءة سيرة جبران خليل جبران أو د. أحمد خالد توفيق.
      امم سؤال على الهامش , هل هناك سيرة للذكتور احمد خالد توفيق ؟!!
      وسؤال أخر , هذا يعني انك تعارض اي سيرة يكتبها انسان لم تسعفه مقادير الحياة وهو فاشل .. وأراد أن نتعلم من أخطائه فكتبها .. أفترض أنك لن تقرأ هكذا نص!!



      نعم أعتقد أن السيرة الذاتية لون و جزء لا يتجزأ من جسم الأدب، و هو، طبعا، مفيد سواء للاستفادة من أخطاء جيل أو النظر إلى الحياة بنظارات أديب عبقري..

      السيرة الغيرية تكون مهمة للغاية عندما يتوفى عبقري من العباقرة و لم تسنح له الفرصة ليكتب عن نفسه، فمثلا لما مات الشاعر الفرنسي (آرثر رامبو)، الشاب المتهور الذي صدم الجميع بعبقريته، و لم يكتب عن تفاصيل حياته الشيء الكثير، إذا استثنينا ما جاء عنه في الديوان النثري (فصل في الجحيم)، كتبت أخته بعد وفاته سيرة متكاملة عنه.. هنا أرى ضرورة السيرة الغيرية و هي طبعا تتطلب ارتباطا وثيقا بالشخصية المكتوب عنها.
      أجل , تذكرني بما كتبته تلك "لا أذكر اسمها ", عن جبران , والتي جعلت منه اسطورة ولولا ميخائيل لضاعت حياته تماما .. وتماما مثل سيرة التي كتبها أدهم أدهم عن الملك النعمان , مثل هكذا سير تكون ناقصة وتستند الى الخيال نظرا لنقص الموارد والقصص الموثقة تاريخيا ..




      و بالنهاية أشكر للصديقة رابعة اهتمامها و سعيها وراء الإفادة، و ربما ألقي نظرة على موضوعك (أدب السيرة).
      لا شكر على واجب .. لا بأس من جرعة ثقافة بين الحين والآخر ..!

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    4. #19
      التسجيل
      03-01-2005
      المشاركات
      1,964
      المواضيع
      73
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: النقاش التاسع :الـسـيـرة الـذاتـيـة خـيـط رفـيـع بـين الـحـقـيـقـة والـفـضيحـة

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


      سررت كثيراً بدعوتك أختي الكريمة رابعة.
      كما سررت أخيراً برؤية جهاد تلك التي أظنها لم تعد تذكرنا .
      هذا ويسعدني دوماًُ التواجد في الأقسام الأدبية كونها لم تفسد بعد كالكثير هنا.
      بالنسبة لأمرنا فسأحاول اضافة ما لم يقال بعد.

      أهلا بك بيننا و سررت بتلبيتك لدعوتي ..
      وبالنسبة لجهاد , أظنها مشغولة قليلا هذه الايام ..

      بالنسبة لفن السيرة الغربية فهو فن تجريدي أبدع الدكتور سليمان العسكري في وصفه .. قد جاءت اعترافات جان جاك روسو مفزعة لنا حينما حاولنا مطالعتها.
      في حديثه عن الكنيسة والشاب المغربي والشذوذ وخلافه .. لا أظن أنه يجب اتباع ذات منهجيته للخروج بعمل نفخر به ونتعلل بالحرية في سبيله .. ولو اني لا أنتقص منها شيئاً .. فقط لا نعمم المنهاج.

      بصراحة , لم أقرأ لروسو بعد , وما في نية أن أقرأ .. لكن مررت على بعض المقتطفات .. وهي لا تبشر بخير .. أو بمستوى نتقبله كمسلمين أو تتقبله على الأقل أخلاقنا , خصوصا وأننا لا زلنا التحدث أو الكتاب عن الجنس والعلاقات الجنسية , نصوص خارجة عن السرب .. "وان كنت أرى انها أضحت منتشرة جدا بع دسلسلة أحلام مستمغاني"


      بالنسبة للأيام فهي تجربة حسية سمعية ممتازة .. الكاتب العبقري ولكونه أعمي لجأ الي الاعتماد علي سمعياته في وصف أغلب المشاهد فقدمها لنا مختلفة ومساهمة فعالة في تأسيس شريط سينمائي عند القارئ .. أظنها من أفضل السير علماً بأنها لم تتبع الفكرة الغربية.

      لو لم يكن ه حسين أعمى , هل كانت نجحت سيرته ؟.. لا اعتقد .. الغريب بالسيرة هذه هي كما تفضلت اسلوبه الغير مؤلوف لنا كونه أعمى ويكتب سيرة لنفسه مما يعني اهتمامنا ورغبتنا في معرفة طريقة تفكير هذا الأعمى وخروجه من مأزقه في الحياة ..



      لأجل ذلك لا أظن التعري بمفهوم جان جاك روسو اجبارياً.

      .. ربما يفيدنا بعض الانفتاح العاطفي .. وليس الانفتاح الجنسي ..
      بخصوص السن المناسب للسيرة أظنه لابد وأن يكون بعد الأربعين

      لكن بعد الأربعين ستضيع الكثير من خبرة الشباب وروحهم .. لصالح الشيخوخة وحكمتها , مما قد يجعل السيرة مملة نوعا ما ..ان لم يكن صاحبها واعيا وقادرا على ان يجمع عناصر تزيد من اثارة النص وتدفع القارىء الى قرائته .
      شكراً لك وللنقاش القيم.
      العفو , وشكرا لك على المرور
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •