• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 3 من 13 الأولىالأولى 12345678 ... الأخيرةالأخيرة
    النتائج 31 إلى 45 من 188

    الموضوع: ( من القائــل) ... شاركنا....

    1. #31
      التسجيل
      06-08-2004
      المشاركات
      958
      المواضيع
      60
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      ما شاء الله أعلامكم وعلمكم واسع

      أضيف لأبي الأسود

      أنه أول من وضع النقاط فوق الحروف

      شويعر

    2. #32
      الصورة الرمزية shjoonal3in
      shjoonal3in غير متصل عضوة قديرة ومراقبة سابقة
      عبقري
       
      التسجيل
      23-12-2004
      الدولة
      AD
      المشاركات
      4,350
      المواضيع
      146
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      قلب الحياة : الأسئلة تقريبــاً سهلة... ليكون تقصد إنها صعبة
      إجابتك صحيحـــة...

      الشاعر
      أبو البقاء الرندي
      أبو البقاء صالح بن يزيد بن صالح بن موسى بن أبي القاسم بن علي بن شريف الرندي الأندلسي (601 هـ -684 هـ
      الموافق: 1204 - 1285 م) هو من أبناء (رندة) قرب الجزيرة الخضراءبالأندلس وإليها نسبته. وهو من حفظة الحديث
      والفقهاء. وقد كان بارعا في نظم الكلام ونثره. وكذلك أجاد في المدح والغزل والوصف والزهد

      إضـــــافة بسيطــة :
      شهرته تعود إلى قصيدة نظمها بعد سقوط عدد من المدن الأندلسية. وفي قصيدته التي نظمها ليستنصر أهل العدوة
      الإفريقية من المرينيين عندما أخذ ابن الأحمر محمد بن يوسف أول سلاطين غرناطة في التنازل للإسبان عن عدد من
      القلاع والمدن إرضاء لهم وأملا في أن يبقى ذلك على حكمه غير المستقر في غرناطة وتعرف قصيدته بمرثية الأندلس....
      >>>> من أجمــل قصائد العرب وأشهرها

      ومن أجمل ما قيل...
      المفروض كنت أجيبها من القائل لكن فكرت أنها راح تكون سهلة جداً ^_^
      وفيها يقول

      لكل شيء إذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش إنسان
      هي الأمور كما شاهدتها دولٌ من سرَّهُ زمنٌ ساءته أزمانُ
      وهذه الدار لا تبقي على أحد ولا يدوم على حال لها شانُ
      يمزق الدهر حتمًا كل سابغةٍ إذا نبت مشرفيات وخرصان
      وينتضي كل سيف للفناء ولو كان ابن ذي يزن والغمد غمدان
      أين الملوك ذوو التيجان من يمنٍ وأين منهم أكاليلٌ وتيجانُ
      وأين ما شاده شدَّادُ في إرمٍ وأين ما ساسه في الفرس ساسانُ
      وأين ما حازه قارون من ذهب وأين عادٌ وشدادٌ وقحطانُ
      أتى على الكل أمر لا مرد له حتى قضوا فكأن القوم ما كانوا
      وصار ما كان من مُلك ومن مَلك كما حكى عن خيال الطيفِ وسنانُ
      دار الزمان على دارا وقاتله وأمَّ كسرى فما آواه إيوانُ
      كأنما الصعب لم يسهل له سببُ يومًا ولا مَلك الدنيا سليمان
      فجائع الدهر أنواع منوعة وللزمان مسرات وأحزانُ
      وللحوادث سلوان يسهلها وما لما حل بالإسلام سلوانُ
      دهى الجزيرة أمرٌ لا عزاء له هوى له أحدٌ وانهد نهلانُ
      أصابها العينُ في الإسلام فارتزأتْ حتى خلت منه أقطارٌ وبلدانُ
      فاسأل بلنسيةَ ما شأنُ مرسيةٍ وأين شاطبةٌ أمْ أين جيَّانُ
      وأين قرطبةٌ دارُ العلوم فكم من عالمٍ قد سما فيها له شانُ
      وأين حمصُ وما تحويه من نزهٍ ونهرها العذب فياض وملآنُ
      قواعدٌ كنَّ أركانَ البلاد فما عسى البقاء إذا لم تبقى أركان
      تبكي الحنيفيةَ البيضاءَ من أسفٍ كما بكى لفراق الإلف هيمانُ
      حيث المساجدُ قد أضحتْ كنائسَ ما فيهنَّ إلا نواقيسٌ وصلبانُ
      حتى المحاريبُ تبكي وهي جامدةٌ حتى المنابرُ ترثي وهي عيدانُ
      يا غافلاً وله في الدهرِ موعظةٌ إن كنت في سِنَةٍ فالدهر يقظانُ
      وماشيًا مرحًا يلهيه موطنهُ أبعد حمصٍ تَغرُّ المرءَ أوطانُ
      تلك المصيبةُ أنْسَتْ ما تقدَّمها وما لها مع طولَ الدهرِ نسيانُ
      يا راكبين عتاقَ الخيلِ ضامرةً كأنها في مجال السبقِ عقبانُ
      وحاملين سيوفَ الهندِ مرهقةُ كأنها في ظلام النقع نيرانُ
      وراتعين وراء البحر في دعةٍ لهم بأوطانهم عزٌّ وسلطانُ
      أعندكم نبأ من أهل أندلسٍ فقد سرى بحديثِ القومِ ركبانُ
      كم يستغيث بنا المستضعفون وهم قتلى وأسرى فما يهتز إنسان
      لماذا التقاطع في الإسلام بينكمُ وأنتمْ يا عباد الله إخوانُ
      ألا نفوسٌ أبيَّاتٌ لها هممٌ أما على الخيرِ أنصارٌ وأعوانُ
      يا من لذلةِ قومٍ بعدَ عزِّهُمُ أحال حالهمْ جورُ وطغيانُ
      بالأمس كانوا ملوكًا في منازلهم واليومَ هم في بلاد الضدِّ عبدانُ
      فلو تراهم حيارى لا دليل لهمْ عليهمُ من ثيابِ الذلِ ألوانُ
      ولو رأيتَ بكاهُم عندَ بيعهمُ لهالكَ الأمرُ واستهوتكَ أحزانُ
      يا ربَّ أمٍّ وطفلٍ حيلَ بينهما كما تفرقَ أرواحٌ وأبدانُ
      وطفلةٍ مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعت كأنما ياقوتٌ ومرجانُ
      يقودُها العلجُ للمكروه مكرهةً والعينُ باكيةُ والقلبُ حيرانُ
      لمثل هذا يذوبُ القلبُ من كمدٍ إن كان في القلب إسلامٌ وإيمانُ


      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شويعر مشاهدة المشاركة
      ما شاء الله أعلامكم وعلمكم واسع

      أضيف لأبي الأسود

      أنه أول من وضع النقاط فوق الحروف


      شويعر


      شويعر ملاحظة بسيـــطة...كالتالي:
      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shjoonal3in مشاهدة المشاركة
      والعمل الآخر الذي بقى خالداً هو تنقيط وتشكيل القرآن الكريم ، فهو أوَّل من نَقَّطَ وشَكَّل القرآن ، وهناك مصحف مشكل
      بخط الدؤلي في خزانة الكتب الرضوية في مشهد / إيران .


      ما قريت!! .. هاه
      مشكورين عالمشاركــة ...

      انتظروا السؤال التالي...في وقت لاحق...

    3. #33
      التسجيل
      06-08-2004
      المشاركات
      958
      المواضيع
      60
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      بالطبع لم أقرأ يا غالية كل الكلام

      أختار لأقرأ .. ليس لانشغال

      ولكن .. لأن هناك الكثير والكثير

      وآخذ الذي يفيدني فقط

      ها أنا أتواجد في موضوعك

      حتى وإن لم أعرف الإجابة .. ولكني أتواجد لأشجع

      ولكن .. إضافتي ستقرأ على كل حال

      شويعر

    4. #34
      الصورة الرمزية قلب الحياة
      قلب الحياة غير متصل مراقب سابق
      رايق
       
      التسجيل
      07-03-2005
      الدولة
      آنآ بجوفي جرح آبكم للحكي شفقآن ..! آكآبر بس روحي / آتفه آلآسباب تبكيها
      المشاركات
      2,890
      المواضيع
      65
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      shjoonal3in

      مشكووووووووووووووره
      على كل السطور
      ومشكورة على الجهد
      وأرجوا الا تتكاسلي عندما تجدين المشاركين إثنان او
      ثلاثه
      لأننا سوف نتكاسل إن لم نجدكِ بين الصفحات
      لا تغيبي
      يا
      خنساء المنتدى

    5. #35
      الصورة الرمزية shjoonal3in
      shjoonal3in غير متصل عضوة قديرة ومراقبة سابقة
      عبقري
       
      التسجيل
      23-12-2004
      الدولة
      AD
      المشاركات
      4,350
      المواضيع
      146
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      شويعر: حياك الله ... مشكور عالتشجــيع...
      قلب الحياة: خنساء عاد... !! أبطي ><' ...
      وبعدين والله مو تكاسل... بس أنا انشغل بالمرة وما يمديني أشارك...

      السؤال التالي: من القائل..
      ومن يجعل المعروف في غير اهله يكن حمده ذماً عليه ويندم
      لسان الفتى نصف ونصف فؤاده فلم يبق إلا صـورة اللحم والدم

    6. #36
      الصورة الرمزية قلب الحياة
      قلب الحياة غير متصل مراقب سابق
      رايق
       
      التسجيل
      07-03-2005
      الدولة
      آنآ بجوفي جرح آبكم للحكي شفقآن ..! آكآبر بس روحي / آتفه آلآسباب تبكيها
      المشاركات
      2,890
      المواضيع
      65
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      حلوا السؤال
      هذا
      زهير بن أبي سلمى
      ...........................
      أما خنساء المنتدى
      فهو إنتي والله
      هههههههههههههه

    7. #37
      الصورة الرمزية shjoonal3in
      shjoonal3in غير متصل عضوة قديرة ومراقبة سابقة
      عبقري
       
      التسجيل
      23-12-2004
      الدولة
      AD
      المشاركات
      4,350
      المواضيع
      146
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      قلب الحياة: صح إجابتك ^^>>> بـــدري!!
      اسمحولي والله وهذي نبذه عن الشاعر الغني عن التعريف ...
      ====
      الشاعر زهير بن أبي سلمى...
      (... - 13 ق. هـ = ... - 609 م)

      هو زهير بن أبي سُلمى ربيعة بن رياح بن قرّة بن الحارث بن إلياس بن نصر بن نزار، المزني، من مضر. حكيم الشعراء في الجاهلية، وفي أئمة الأدب من يفضله على شعراء العرب كافة. كان له من الشعر ما لم يكن لغيره، ولد في بلاد مزينة بنواحي المدينة، وكان يقيم في الحاجر من ديار نجد، واستمر بنوه فيه بعد الإسلام. قيل كان ينظم القصيدة في شهر ويهذبها في سنة، فكانت قصائده تسمى الحوليات.

      وكان عمرو بن الخطاب شديد الإعجاب بزهير، أكد هذا ابن عبّاس إذ قال: خرجت مع عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) في أول غزاة غزاها فقال لي: أنشدني لشاعر الشعراء، قلت: "ومن هو يا أمير المؤمنين?" قال: ابن أبي سلمى، قلت: وبم صار كذلك? قال: لا يتبع حوشي الكلام ولا يعاظل في المنطق، ولا يقول إلا ما يعرف ولا يمتدح أحداً إلا بما فيه". وأيّد هذا الرأي كثرة بينهم عثمان بن عفان، وعبد الملك بن مروان،
      وآخرون واتفقوا على أنّ زهيراً صاحب "أمدح بيت... وأصدق بيت... وأبين بيت". فالأمدح قوله:
      تراهُ إذا ما جئْتَه مُتَهَلِّلا- كأنَّك تُعطيه الذي أنتَ سائلُهْ
      والأصدق قوله:
      ومهما تكنْ عند امرئٍ من خليقةٍ- وإنْ تَخْفى على الناس تُعْلَمِ
      وأما ما هو أبين فقوله يرسم حدود الحق:
      فإنّ الحقّ مقطعُه ثلاثٌ- يمينٌ أو نفارُ أو جلاءُ.


      كانت ولادة زهير في بني غطفان. وبين هؤلاء القوم نشأ وترعرع. ومنهم تزوّج مرّتين. في الأولى تزوّج أم أوفى التي يذكرها في مطلع معلقته:
      أمِن أمّ أَوفى دمنةٌ لمْ تكلّم- بحوْمانَةِ الدرّاج فالمتثلّم
      وبعد طلاقه أم أوفى بسبب موت أولاده منها، اقترن زهير بكبشة بنت عمّار الغطفانية ورزق منها بولديه الشاعرين كعب وبجير.

      لكن زهيراً- كما يفهم من حديثه وأهل بيته- كان من مزينة- وما غطفان إلا جيرانهم، ولعلّ البارز في سيرة زهير وأخباره تأصّله في الشاعرية: فقد ورث الشعر عن أبيه وخاله وزوج أمه أوس بن حجر. ولزهير أختان هما الخنساء وسلمى وكانتا أيضاً شاعرتين. وأورث زهير شاعريته لابنيه كعب وبجير، والعديد من أحفاده وأبناء حفدته. فمن أحفاده عقبة المضرّب وسعيد الشاعران، ومن أبناء الحفدة الشعراء عمرو بن سعيد والعوّام ابنا عقبة المضرّب..

      ومن الأخبار المتّصلة بتعمير زهير أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر إليه "وله مائة سنة" فقال: اللهم أعذني من شيطانه"، فما لاك بيتاً حتى مات. وأقلّ الدلالات على عمره المديد سأمه تكاليف الحياة، كما ورد في المعلّقة حين قال:
      سئمتُ تكاليفَ الحياة، ومَنْ يعِش- ثمانينَ حولاً لا أبا لكَ، يسأَمِ


      والمتعارف عليه من أمر سيرته صدق طويته، وحسن معشره، ودماثة خلقه، وترفعه عن الصغائر، وأنه كان عفيف النفس، مؤمناً بيوم الحساب، يخاف لذلك عواقب الشرّ. ولعلّ هذه الأخلاق السامية هي التي طبعت شعره بطابع الحكمة والرصانة، فهو أحد الشعراء الذين نتلمس سريرتهم في شعرهم، ونرى في شعرهم ما انطوت عليه ذواتهم وحناياهم من السجايا والطبائع.

      كانت أم أوفى التي ذكرها في مطلع المعلقة زوجة زهير الأولى التي طلقها بسبب غيرتها وندم لاحقاً على فعلته. مات كل الأبناء التي أنجبتهم صغار السن. أنجبت زوجته الثانية ولدين: كعب من نظم قصيدة البردة الشهيرة والمعروفة في الشرق بمطلع " بانت سعاد ?" وألقاها في حضرة الرسول (630 ميلادية ) عندما عقد صلحاً معه ودخل الإسلام، والابن الثاني بوجير وكان من أوائل من دخل الإسلام. ورد في كتاب الأغاني أن الرسول قابل زهير وهو في سن المئة وقال: " اللهم أعذني من شيطانه ". ويقال إنه توفي قبل أن يغادر الرسول البيت. في رواية أخرى أن زهير تنبأ بقدوم الرسول وذكر ذلك لابنيه كعب وبوجير، ونصحهم بالاستماع إلى كلام الرسول عند قدومه، وهذا يعني أنه توفي قبل ظهور الرسالة.
      =====

      التالي : من القائل..
      لسنا وإن أحسابنا كرمت....يوماً على الأحساب نتكلُ
      نبني كما كانت أوائلنـا......تبني ونفعل مثل ما فعلوا

    8. #38
      التسجيل
      05-01-2004
      المشاركات
      71
      المواضيع
      2
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أول مشاركة لي في هذا الموضوع
      القائل
      المتوكل الليثي
      ...............

    9. #39
      التسجيل
      18-07-2005
      الدولة
      شمالي شرقاوي ....
      المشاركات
      1,873
      المواضيع
      107
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      شكرًأ لك أختي شجون على هذا الموضوع المميز والمفيد. يعطيك العافية ماقصرتي.
      بالتوفيق
      بدر
      التعديل الأخير تم بواسطة Mr.FMZ ; 28-09-2007 الساعة 04:31 PM

    10. #40
      الصورة الرمزية shjoonal3in
      shjoonal3in غير متصل عضوة قديرة ومراقبة سابقة
      عبقري
       
      التسجيل
      23-12-2004
      الدولة
      AD
      المشاركات
      4,350
      المواضيع
      146
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      Andalus: شكراً عالمشاركة ... و تأكدي من الإجابة ><'
      لأن الإجابة اللي معي غير...
      Mr FMZ: هلا فيك أخوي ... ليش ما قلت لنا شو الإجابة ^^

    11. #41
      التسجيل
      04-12-2003
      المشاركات
      13,612
      المواضيع
      994
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....


      مساء الخير

      شفت الموضوع صار له فترة من غير رد قلت أجرب ..

      لسنا وإن أحسابنا كرمت....يوماً على الأحساب نتكلُ
      نبني كما كانت أوائلنـا......تبني ونفعل مثل ما فعلوا


      هل القائل ابن معاوية ؟؟

    12. #42
      الصورة الرمزية shjoonal3in
      shjoonal3in غير متصل عضوة قديرة ومراقبة سابقة
      عبقري
       
      التسجيل
      23-12-2004
      الدولة
      AD
      المشاركات
      4,350
      المواضيع
      146
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      Exodia: إجابتك صحيحة ... فعلاً هو الشاعر عبدالله بن معاويه ...
      وهو قائل هذه الأبيات وإن نسبت إلى غيره ... شكراً على مشاركتك^^
      ==========


      نبذه عن الشاعر:
      اسمه عبدالله بن معاوية بن عبدالله بن جعفر بن أبي طالب .
      وهو أمير وفارس خاض الفتن والحروب السياسية في نهاية الدولة الأموية وكريم جدا يقصده الشعراء لمدحه ولكرمه معهم وكان قويا شديد البأس ونهايته كانت في خراسان بعد أن سمه سرا أبومسلم الخراساني وقيل أنه قتله ... توفي عام 746م.
      وشعره قليل جدا ومتفرق في كتب الأدب وبعضه منسوب لغيره وهو سهل اللفظ لا يحتاج إلى رجوع للمعاجم ويدور أغلبه حول الحكمة والصداقة ويدل على عقلية شاعرية متميزة فهو تعرض لمعان لم يُتعرض لها من قبل وبعضها ذهبت أمثالا يُتمثل بها.

      أبياته رااااائعة جداً ... وسأضع بعض ما وجدته ... ^_^
      ومثال على تلك الأبيات... البيت المعـــروف:
      فعين الرضا عن كل عيب كليلة
      ولكن عين السخط تبدي المساويا

      التي وردت في قصيدته ...التي قالها في الفضيل بن السائب بن الأقرع الثقفي...عندما استعان به في قضاء حاجته فلم يقضها ....
      رأيت فضيلا كان شيئا ملفقا فكشفه التمحيص حتى بدا ليا
      أأنت أخي ما لم تكن لي حاجة فإن عرضت أيقنت أن لا أخا ليا
      فلا زاد ما بيني وبينك بعدما بلوتك في الحاجات إلا تماديا
      فلست براءٍ عيب ذي الود كله ولا بعض ما فيه إذا كنت راضيا
      فعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويا
      كلانا غني عن أخيه حياته ونحن إذا متنا أشد تغانيا

      من أبياته أيضاً ...
      إن اللبيب الذي يرضى بعيشته لامن يظل على مافات مُكتئبا
      لاتحقرن من الأقوام محتقَرا كل امرىءٍ سوف يُجزى بالذي اكتسبا
      لاتُفشِ سراً إلى غير اللبيب ولا الــخرْقِ المُشيع له يوما إذا غضبا
      قد يحقِر المرء ما يهوى فيركبه حتى يكون إلى توريطه سببا
      شر الأخلاء من كانت مودته مع الزمان إذا خاف أو رغبا
      إذا وترت امرأ فاحذر عداوته من يزرع الشوك لا يحصد به عنبا
      إن العدو وإن أبدى مسالمة إذا رأى منك يوما فرصة وثبا


      وقال في مدح نفسه :
      ولا أقول نعم يوما فأُتبعها منعا ولو ذهبتْ بالمال والولدِ
      ولا اؤتمنت على سرٍ فبُحتُ به ولا مددت إلى غير الجميل يدي

      وقال في الصداقة:
      أُبلُ الرجال إذا أردت إخاءهم وتوسمنَ أمورهم وتفقدِ
      وقال أيضاً :
      أُنظر إلى قرناء المرء تعرفه بهم وإن أنت لم تكشفه عن خبرِ
      وقال أيضاً:
      فإذا رأيت أخا العفافة والنهى فبهِ اليدين ـ قرير عينٍ ـ فاشددِ

      وقال في الشيب مرحبّاً به ...
      أقول لما بدت بيضاءُ لائحة قول امرىءٍ عن طِلاب اللهو منخزلِ
      أهلا بوافدة للشيب واعظةٍ تنعي الشباب وتنهانا عن الغزلِ..!!

      ومن أبياته الرائعة أيضاً ....
      ألا تزعُ القلبَ عن جهلهِ وعما تُؤنبُ من أجلهِ
      يهيمُ بجُمْلٍ وما إن يرى له من سبيل إلى جُملِهِ
      كأن لم يكن عاشق قبله وقد عشق الناس من قبلهِ
      فمنهم مَن الحبُّ أودى به ومنهم مَن اشفى على قتلهِ
      فأُبدل بعد الصِّبا حلمَه وأقصر ذو العذل عن عذلهِ
      فلا تركبن الصنيع الذي تلوم أخاك على فعلهِ
      ولا يعجبنك قول امرىءٍ يُخالف ما قال في فعلهِ
      ولا تُتْبِعِ الطَرف ما لاتنال ولكن سلِ اللهَ من فضلهِ
      فكم مِن مُقِلٍ ينال الغِنى ويحمدُ في رِزقه كلهِ

      وقال:
      العينُ تُبدي الذي في قلب صاحبها من الشناءة أو وُداً إذا كانا
      إن العدو له عين يقلبها لايستطيع لما في القلب كِتمانا
      وعين ذي الوُدِّ ماتنفكُ مقلتها تُبدي له محجرا بَشاً وإنسانا
      فالعينُ تنطِقُ والأفواهُ صامتةٌ حتى يرى مِن ضميرِ القلبِ تِبيانا

      وأخيراً أبياته...وفيها هجاء وفخر ...
      يا أيها الزاجري عن شيمتي سفهاً عمداً عصيتُ مقال الزاجرِ الناهي
      أقصر فإنك من قوم أرومتهم في اللؤم فافخر بهم ما شئتَ أو باهي
      يُزَيِّنُ الشعرُ أفواها إذا نطقَتْ بالشِعر يوما وقد يُزري بأفواهِ
      قد يُرزَقُ المرءُ لا مِن فضل حيلته ويُصرفُ الرزقُ عَن ذي الحيلة الداهي
      لا شيمتي تُجتوى يوما ولا خُلُقي وليس حبلي لِمَن صافيتُ بالواهي
      لا بل أُبيحُ صديقي محضَ خالصتي ولستُ عن نفعه ما عشتُ بالساهي
      لقد عجبتُ لِقومٍ لا أُصولَ لهم أثروا وليسوا ـ وإن أثروا ـ بأشباهي
      ما نالني مِن غنى يوما ولا عدمٍ إلاّ وقولي عليه : الحمدُ للهِ

      .....
      ==========
      من القائل:
      ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم

    13. #43
      التسجيل
      15-09-2005
      الدولة
      ((إذا فَسدَ أهلُ الشَّامِ فلا خَيرَ فيكُمْ ))حديث.
      المشاركات
      310
      المواضيع
      27
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      السلام عليكم شجون العين

      حبيت شارك في المسابقة (بكير)

      ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم

      بسييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييطة

      أبو الطيب المتنبي هع

      بس ما في جوائز (همه كرشته)

      وشكرا
      Eidkom Mobarak

    14. #44
      التسجيل
      15-03-2001
      المشاركات
      5,985
      المواضيع
      202
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      هل الجواب صح ؟ وان كان صح ؟ أين السؤال الجديد ؟ و الا أحط سؤال
      لتفـعـيل العضوية : استخدم الرابط التالي
      http://www.montada.com/register.php?do=requestemail

      شروط تغيير الأسماء


      سبحان الله وبحمده *** سبحان الله العظيم

    15. #45
      الصورة الرمزية shjoonal3in
      shjoonal3in غير متصل عضوة قديرة ومراقبة سابقة
      عبقري
       
      التسجيل
      23-12-2004
      الدولة
      AD
      المشاركات
      4,350
      المواضيع
      146
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      Max Tate : حياك الله أخوي وما شاء الله عليك ...
      صح عليك من أول مشاركة لك فالموضوع ^_^
      ENG. TURKI: الإجابة صحيحة ... و إذا ودك تحط لنا أبيات ...
      ما يخالف ^_^

      نبذه عن الشاعر :
      أبو الطيب المتنبي ...<<< عاد المتنبي !! أشهر من نار على علم شو نقول عنه بس !!
      من ما يعرف بيت الشعر:
      أنا الذي نظر الأعمى إلى أدَبي *** وأسمعتْ كلماتي من به صمَمُ

      ...!!!

      303 - 354 هـ / 915 - 965 م
      أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي، أبو الطيب.
      الشاعر الحكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي، له الأمثال السائرة والحكم البالغة المعاني المبتكرة.
      ولد بالكوفة في محلة تسمى كندة وإليها نسبته، ونشأ بالشام، ثم تنقل في البادية يطلب الأدب وعلم العربية وأيام الناس.

      قال الشعر صبياً، وتنبأ في بادية السماوة (بين الكوفة والشام) فتبعه كثيرون، وقبل أن يستفحل أمره خرج إليه لؤلؤ أمير حمص ونائب الإخشيد فأسره وسجنه حتى تاب ورجع عن دعواه،
      وكان قد قرأ على البوادي كلاما ذكر أنه قرآن أنزل عليه، ومن ذلك: والنجم
      السيار، والفلك الدوار، والليل والنهار، أن الكافر لفي أخطار، امض على
      سنتك، واقف أثر من كان قبلك من المرسلين، فإن اللّه قامع بك زيغ من ألحد في
      الدين وضل عن السبيل.<<< لا أدري مدى صحة هذه الرواية أقصد ادعاءه للنبوة!
      وكان إذا جلس في مجلس سيف الدولة وأخبروه عن هذا الكلام أنكره وجحده.

      ولما أطلق من السجن التحق بالأمير سيف الدولة بن حمدان ثم فارقه ودخل مصر سنة ست
      وأربعين وثلاثمائة ومدح كافور الأخشيدي وأنوجور بن الأخشيد وكان يقف بين
      يدي كافور وفي رجليه خفان وفي وسطه سيف ومنطقة ويركب بحاجبين من مماليكه
      وهما بالسيوف والمناطق، ولما لم يرضه هجاه وفارقه ليلة عيد النحر سنة خمسين
      وثلثمائة فوجه كافور خلفه عدة رواحل فلم تلحقه وقصد بلاد فارس ومدح عضد
      الدولة بن بويه الديلمي فأجزل صلته. ولما رجع من عنده عرض له فاتك بن أبي
      جهل الأسدي في عدة من أصحابه فقاتله فقتل المتنبي وابنه مجسد وغلامه مفلح
      بالقرب من النعمانية في موضع يقال له الصافية من الجانب الغربي من سواد
      بغداد.

      وفاتك هذا هو خال ضبة بن يزيد الأسدي العيني، الذي هجاه المتنبي بقصيدته البائية المعروفة،
      وهي من سقطات المتنبي.

      له ابيات كثييييرة رائعة ... أذكر لما بدأت أقرأ ديوانه ... كنت أدون الأبيات التي تعجبني إلى أن تعبت <<< كل شيء أعجبها P:
      من أبياته :
      كَـفَى بِـكَ داءً أن تَـرى المَـوتَ شافِيَا **وحَسْــبُ المَنايــا أنْ يَكــنَّ أمانِيـا

      وقال:
      إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا ..... أن لا تفارقهم فالراحلون هم
      يا من يعز علينا أن نفارقكم ..... وجداننا كل شيء بعدكم عدم
      إن كان سركم ما قد قال حاسدنا ..... فما لجرح إذا أرضاكم ألم


      وكان آخر ما أنشده إياه ميميته في سنة 345 هـ ومنها:
      لا تطلبن كريمــا بعد رؤيته ** إن الكرام بأسخــاهم يدا ختموا
      ولا تبــال بشعر بعد شاعره ** قد أفسد القول حتى أحمد الصمم


      من أبياته التي قرأتها ...وأعجبتني جداً ...

      القلب اعلم يا عذول بدائه وأحق منك بجفنه وبمائه

      فومن أحب لاعصينك في الهوى قسما به وبحسنه وبهائه

      أأحبه وأحب فيه ملامة إن الملامة فيه من اعدائه

      عجب الوشاة من اللحاة وقولهم دع ما نراك ضعفت عن اخفائه

      ما الخل الا من أود بقلبه وأرى بطرف لايرى بسوائه

      على فكرة تصبح أروع حين تقرؤون شرح الأبيات ...
      رااائع جداً ... أنا نفسي استمتعت بالأبيات...
      وكثير أشياء لم أفهمها إلا بالشرح ...
      سبحان الله ...

      أأحبه وأحب فيه ملامة إن الملامة فيه من اعدائه
      أأحبه وأحب فيه ملامة إن الملامة فيه من اعدائه
      صح لسانك يالمتنبي !

      التالي... من القائل:
      الـعـبـد يـقـرع بـالـعـصـا ... والـحـر تـكـفـيـه الـمـقـالـة

      ملاحظة:
      يا جماعة اللي يبي يشارك بأبيات من عنده ... عادي ترى لا تترددون^^

      التعديل الأخير تم بواسطة shjoonal3in ; 11-10-2007 الساعة 01:11 AM

    صفحة 3 من 13 الأولىالأولى 12345678 ... الأخيرةالأخيرة

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •