• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 7 من 13 الأولىالأولى ... 23456789101112 ... الأخيرةالأخيرة
    النتائج 91 إلى 105 من 188

    الموضوع: ( من القائــل) ... شاركنا....

    1. #91
      التسجيل
      04-12-2003
      المشاركات
      13,612
      المواضيع
      994
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....


      مساء الخير

      الأبيات :
      أيها الشاكي الليالي .......... إنما الغبطة فكرة
      للشاعر إيليا أبو ماضي ..

      تعريف بالشاعر :
      هو ايليا ضاهر طانيوس أبو ماضي ولد سنة 1889 م في بلدة المحيدثة بجبل لبنان منطقة المتن الشمالي اخوته كانوا اربعة ذكوراً وأنثى واحدة وهم :مراد وهو الأكبر ويأتي بعده ايليا , ثم ديمتري وطانيوس وأبراهيم , والفتاة أوجيني وقد توفي اربعة منهم بمافيه شفيفته في حياة والديهم وبقي ايليا ومراد , هذا من ناحية اسرته اما عن حياته الخاصة فقد تزوج من دوروثي نجيب دياب ورزق منها ثلاثة اولاد ذكور هم ريتشارد وروبرت وثالث مريض لم نتوصل الى اسمه وقد استقرت حياتهم في امريكا بعد وفاة والدهم .
      ويعتبر ايليا ابو ماضي اهم شعراء المهجر في امريكا الشمالية . ومن المميزات في اسلوبه الشعري هي وحدة الموضوع وشدة الارتباط بن اجزائها وعناصرها بالاضافة الى الفكرة الموحدة ، لذلك وضع عناوين لقصائده تناسب ما تناولته القصيدة ، فنلاحظ قصيدته في فلسفة الحياة فنجده .


      من القائل :
      هوى صاحبي ريح الشمال اذاجرت **** وأهوى لنفسي ان تهب جنوب

    2. #92
      التسجيل
      01-12-2007
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      676
      المواضيع
      57
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      هي للشاعر قيس بن الملوح 68 هـ / - 687 م
      قيس بن الملوح بن مزاحم العامري.
      شاعر غزل، من المتيمين، من أهل نجد.
      هو قيس بن الملوح بن جعدة بن كعب بن ربيعة بن صـــــعصعة., شاعر من أهل نجد لقب بالمجنون لهيامه بحب ليلى بنت سعد منذ طفولته وشبب بها في شعره ثم طلبها للزواج فرفض أهلها . فازدادا حبا وهياما بها حتى بلغ حبه حد الجنون فهام في البيداء ، ولما خاف أهلها الفضيحة رفعوا أمره إلى السلطان فأهدر دمه
      وبعد أن أقنعوه أنها ماتت ودفنت ونصبوا لها قبرا مزيفا ليصدق ذلك فما زال المجنون يتقلب في البلاد شاكيا إلى كل إنسان فيها مافيه من ألم حتى مات ودفن في رمال الصحراء

      وهذا لعمري حال كل المحبين العاشقين
      كمجنون ليلى وكسيّر عزة ... وغيرهما اللهم لا تجعلنا ممن أصابه الحب بالجنون
      بقية الأبيات هي :
      هوى صاحبي ريح الشمال إذا جرت *** وأهوى لنفسي أن تهب جنوب
      فويلي على العذال ما يتركونني *** بِغمِّي، أما في العَاذِلِين لبِيبُ
      يقولون لو عزيت قلبك لا رعوى *** فَقلْتُ وَهَلْ لِلعَاشقِينَ قُلُوبُ
      دعاني الهوى والشوق لما ترنمت *** هَتُوفُ الضُّحَى بَيْنَ الْغُصُونِ طرُوبُ
      تُجَاوِبُ وُرْقاً إذْ أصَخْنَ لِصَوْتِهَا *** فَكُلٌّ لِكُلٍّ مُسْعِدٌ وَمُجيبُ
      فقلت حمام الأيك مالك باكياً *** أَفارَقْتَ إلْفاً أَمْ جَفاكَ حَبِيبُ
      تذكرني ليلى على بعد دارها *** وليلى قتول للرجال خلوب
      وقد رابني أن الصبا لا تجيبني *** وقد كان يدعوني الصبا فأجيب
      سَبَى القلْبَ إلاَّ أنَّ فيهِ تَخلُّداً *** غزال بأعلى الماتحين ربيب
      فكلم غزال الماتحين فإنه *** بِدَائِي وإنْ لَمْ يَشْفِنِي لَطَبِيبُ
      فدومي على عهد فلست بزائل *** عن العهد منكم ما أقام عسيب

      من القائل:
      وفي جفنة لا يغلق الباب دونها *** مكللة لحما مدفقة ثردا
      التعديل الأخير تم بواسطة رحّال بأشعاري ; 26-12-2007 الساعة 03:25 AM

    3. #93
      التسجيل
      04-12-2003
      المشاركات
      13,612
      المواضيع
      994
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....


      مساء الخير ^^

      قائل الأبيات :
      وفي جفنة لا يغلق الباب دونها *** مكللة لحما مدفقة ثردا
      هو المقنع الكندي ..

      تعريف بالشاعر :
      محمد بن ظفر بن عمير وقيل عمير بن أبي شمر ابن فرعان بن قيس بن الأسود بن عبد الله بن الحرث الولادة، سمي بذلك لكثرة ولده، ابن عمرو بن معاوية بن الحرث الأكبر بن معاوية بن ثور بن مرتع بن كندة ينتهي إلى قحطان، وكان محمد المذكور يعرف بالمقنع لأنه كان أجمل الناس وجهاً وكان إذا سفر اللثام عن وجهه أصابته العين وكان أمد الناس قامة وأجملهم خلقاً وكان إذا عين يمرض ويلحقه عنت فكان لا يمشي إلا متقنعا، وكان متخرقاً في العطاء سمحاً بالمال لا يرد سايلاً عن شيء حتى أتلف كل ما خلفه أبوه من مال فاستعلاه بنو عمه عمرو ابن أبي شمر بأموالهم وجاههم، وهوي بنت عمه عمرو فخطبها إلى إخواتها فردوه وعيروه بتخرقه وفقره وما عليه من الدين فقال :
      وإن الذي بيني وبين بـنـي أبـي ** وبين بني عمي لمختـلـف جـدا
      فما أحمل الحقد القـديم عـلـيهـم ** وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا
      وليسوا إلى نصري سراغاً وإن هم ** دعوني إلى نصر أتيتـهـم شـدا
      وإن أكلوا لحمي وفرت لحومـهـم ** وإن هدموا مجدي بنيت لهم مجـدا
      يعاتبني في الدين قومـي وإنـمـا ** ديوني في أشياء تكسبهم حـمـدا


      من القائل :
      مخوف بأسه يكلاك منه*** قوي لا ألف ولا سؤوم

    4. #94
      التسجيل
      15-03-2001
      المشاركات
      5,985
      المواضيع
      202
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      ما شاء الله عليكم ...

      والله قوقل دايم يفشلني @@

      لكن هالمرة أبجيبها إن شاء الله ^^
      لتفـعـيل العضوية : استخدم الرابط التالي
      http://www.montada.com/register.php?do=requestemail

      شروط تغيير الأسماء


      سبحان الله وبحمده *** سبحان الله العظيم

    5. #95
      الصورة الرمزية أحْـــــمَـدْ
      أحْـــــمَـدْ غير متصل عضو قدير ومراقب عام سابق
      oOo غـريبُ الـرُّوح oOo
      التسجيل
      11-08-2004
      الدولة
      .َ أحلق بحثا ً عن أرواحٍ تـُضئ جوانحَ روحي بأنوار محبتها .َ
      المشاركات
      2,433
      المواضيع
      201
      شكر / اعجاب مشاركة

      ( من القائــل) ... شاركنا....

      أهلا ً أخي الفاضل إكسوديا

      عذرا ً أخي الكريم تركي ، خيرها في غيرها

      و بعدين ما راح تلاقيها في جوجل

      ====

      القائل هو :

      زُهَيْر بن أبي سُلمَى

      ? - 13 ق. هـ / ? - 609 م

      زُهَيْر بن أبي سُلْمَى ربيعة بن رباح المزني ، من مُضَر .
      حكيم الشعراء في الجاهلية ، و في أئمة الأدب من يفضّله على شعراء العرب كافة .
      قال ابن الأعرابي : كان لزهير من الشعر ما لم يكن لغيره : كان أبوه شاعراً ، و خاله شاعراً ، و أخته سلمى شاعرة ، و ابناه كعب و بجير شاعرين ، و أخته الخنساء شاعرة .
      ولد في بلاد مُزَينة بنواحي المدينة ، و كان يقيم في الحاجر (من ديار نجد) ، و استمر بنوه فيه بعد الإسلام .
      قيل : كان ينظم القصيدة في شهر و ينقحها و يهذبها في سنة فكانت قصائده تسمّى (الحوليات) .

      أشهر شعره معلقته التي مطلعها :

      أمن أمِّ أَوفَى دمنةٌ لم تكلَّمِ .. بِحَوْمَانَةِ الدُّرَّاجِ فالمُتَثَلَّمِ

      ====

      الأبيات من القصيدة التالية ، و هي في المدح :

      لِمَنْ طَلَلٌ بِرَامَةَ لا يَرِيمُ .. عفا وخَلا لَهُ حُقُبٌ قَدِيمُ
      تَحَمًَّلَ أَهْلُهُ مِنهُ فَبَانُوا .. وفي عَرَصَاتِهِ مِنهمُ رُسُومُ
      يَلُحْنَ كأنَّهُنَّ يَدَا فَتَاةٍ .. تُرَجِّعُ في مَعَاصِمِها الوُشُومُ
      عَفَا مِن آلِ ليلى بَطْنُ سَاقٍ .. فَأَكْثِبَةُ العَجَالِزِ فالقَصِيمُ
      تُطَالِعُنا خَيَالاتٌ لِسَلْمَى .. كما يَتَطَلَّعُ الدَّينَ الغَرِيمُ

      لَعَمْرُ أبيكَ ما هَرِمُ بنُ سَلْمَى .. بِمَحْلِيٍّ إذا الُّلؤَمَاءُ لِيمُوا
      ولا ساهِي الفُؤَادِ ولا عَيِيِّ الِّلـ .. ـسانِ إذا تَشَاجَرَتِ الخُصُومُ
      وَهُوْ غَيْثٌ لَنَا في كَلِّ عَامٍ .. يَلُوذُ بهِ المُخَوَّلُ والعَدِيمُ

      وَعَوَّدَ قَوْمَهُ هَرِمٌ عليهِ .. ومِن عَادَاتِهِ الخُلُقُ الكَرِيمُ
      كما قدْ كانَ عَوَّدَهمْ أَبُوهُ .. إذا أَزَمَتْهُمُ يومًا أُزُومُ
      كَبِيرةُ مَغْرَمٍ أَنْ يَحْمِلُوها .. تُهِمَّ النَّاسَ أو أَمْرٌ عَظِيمُ
      لِيَنْجُوا مِن مَلامَتِها وكانوا .. إذا شَهِدُوا العَظَائِمُ لم يُلِيمُوا
      كذلكَ خَيْمُهُمْ ولكلِّ قَوْمٍ ..
      إذا مَسَّتْهُمُ الضَّرَّاءُ خِيمُ
      وإِنْ سُدَّتْ بِهِ لَهَواتِ ثَغْرٍ .. يُشَارُ إليهِ جَانِبُهُ سَقِيمُ
      مَخُوفٍ بَأْسُهُ يَكلأكَ منهُ .. عَتِيقٌ لا أَلَفُّ ولا سَؤُومُ
      لَهُ في الذَّاهِبينَ أَرُومُ صِدْقٍ .. وكانَ لكلِّ ذي حَسَبٍ أَرُومُ

      ====

      مَن القائلـ (ـة) :

      و قافيةٍ مثلَ حَدِّ السِّنَانِ .. تبقى ، و يذهبُ من قالَهَا


    6. #96
      التسجيل
      01-12-2007
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      676
      المواضيع
      57
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      في الحقيقة أنا سعيد جدا لاشتراكي في هذا الموضوع الرائع
      لكنني هذه المرة لن أجيب وأتمنى أن نترك بقية الأصدقاء يحاولون البحث عن الإجابة فهذا ربما سيكون أوقع في النفس وأدعى إلى البحث عن المعلومة
      أتمنى أن يتروى الإخوة الذين أجابوا عن الكثير من الأسئلة ليفسحوا المجال لزملائنا من الأعضاء
      أتمنى ألا يكون اقتراحي هذا سخيفا أو متخطيا حدود اللياقة
      أشكركم جميعا إخواني

    7. #97
      التسجيل
      15-03-2001
      المشاركات
      5,985
      المواضيع
      202
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....


      مَن القائلـ (ـة) :

      و قافيةٍ مثلَ حَدِّ السِّنَانِ .. تبقى ، و يذهبُ من قالَهَا
      إن طلع غلط ><" ... فهي أخرة مرة تشوفوني بهالموضوع
      +
      حذف ( الاشتراك بالموضوع ) ×.×"

      الجوابــــــ هو

      الخنساء

      لتفـعـيل العضوية : استخدم الرابط التالي
      http://www.montada.com/register.php?do=requestemail

      شروط تغيير الأسماء


      سبحان الله وبحمده *** سبحان الله العظيم

    8. #98
      الصورة الرمزية أحْـــــمَـدْ
      أحْـــــمَـدْ غير متصل عضو قدير ومراقب عام سابق
      oOo غـريبُ الـرُّوح oOo
      التسجيل
      11-08-2004
      الدولة
      .َ أحلق بحثا ً عن أرواحٍ تـُضئ جوانحَ روحي بأنوار محبتها .َ
      المشاركات
      2,433
      المواضيع
      201
      شكر / اعجاب مشاركة

      ( من القائــل) ... شاركنا....

      يا هلا و غلا بأخينا العزيز تركي ، أنار الموضوع بتواجدك

      و لا تخاف ، عشان خاطرك بنخليها صح

      إجابة صحيحة ، بالفعل القائلة هي : الخنساء

      ====

      الخَنساء

      ? - 24 هـ / ? - 644 م

      تماضر بنت عمرو بن الحارث بن الشريد، الرياحية السُلمية من بني سُليم من قيس عيلان من مضر.
      أشهر شواعر العرب و أشعرهن على الإطلاق ، من أهل نجد ، عاشت أكثر عمرها في العهد الجاهلي ، و أدركت الإسلام فأسلمت .
      و وفدت على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مع قومها بني سليم .
      أكثر شعرها و أجوده رثاؤها لأخويها صخر و معاوية و كانا قد قتلا في الجاهلية .
      لها ديوان شعر فيه ما بقي محفوظاً من شعرها .
      وكان لها أربعة بنين شهدوا حرب القادسية فجعلت تحرضهم على الثبات حتى استشهدوا جميعاً فقالت : الحمد لله الذي شرفني بقتلهم .

      و البيت من قصيدة في الرثاء ، و مطلعها :

      ألا ما لِعَيْنِي أمْ مَا لَهَا ؟ .. لَقَدْ أخضَلَ الدمعُ سِرْبَالَهَا
      أبَعْدَ ابن عمرو مِن آلِ الشّرِيدِ .. حلَّتْ بهِ الأرضُ أثْقالَهَا
      فآليتُ آسَى على هالِكٍ .. و أسألُ باكيةً مَا لَهَا

      و نهايتها :

      و نَوْحٍ بَعَثْتُ كَمِثْلِ الإراخِ .. آنَسَتِ العينَ أشبالُهَا

      ====

      مَن القائلـ (ـة) :


      لمَ لا تشاركَنا ببيتٍ .. نبحثُ عنهُ مَن قائلُه
      فأنا أحبُّ إكرامَ ضيفي .. أخففُ عنهُ و لا أسألُه

    9. #99
      التسجيل
      15-03-2001
      المشاركات
      5,985
      المواضيع
      202
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....


      مَن القائلـ (ـة) :

      لمَ لا تشاركَنا ببيتٍ .. نبحثُ عنهُ مَن قائلُه
      فأنا أحبُّ إكرامَ ضيفي .. أخففُ عنهُ و لا أسألُه
      الجوابــــ :

      الشاعر المخضرم / أحْـــــمَـدْ
      مراقب القسم الإسلامي و قسم الطب والصحة
      oOo غـريبُ الـرُّوح oOo

      كتب البيتين لأخيه تركي ^^

      وهو الآن يجوابه و يشكره على إكرامه له و تخفيفه عنه.

      محبكـ
      تركي
      لتفـعـيل العضوية : استخدم الرابط التالي
      http://www.montada.com/register.php?do=requestemail

      شروط تغيير الأسماء


      سبحان الله وبحمده *** سبحان الله العظيم

    10. #100
      التسجيل
      06-08-2004
      المشاركات
      958
      المواضيع
      60
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      فتاةُ الأمسِ عُذراً .. فهو ذنبي
      وذنـبُ الشاعريـةِ والغبــاءِ

      لمحتُكِ فاندفعتُ إليـكِ شـوقاً
      كما اندفع الظماء لنبعِ مــاءِ

      وأعطيتُ الكثيـرَ ففيكِ حُـبي
      وفي عينيكِ وحدهما غِنائــي

      وكان الحـبُّ ثُمَّ أفقـتُ منهُ
      وقد ضُمَّتْ يدايَ على الهـواءِ

      شاعر هذه القصيدة له مركز سياسي مرموق

      وهذا تسهيلاً لصعوبة السؤال !!



      شويعر

    11. #101
      الصورة الرمزية أحْـــــمَـدْ
      أحْـــــمَـدْ غير متصل عضو قدير ومراقب عام سابق
      oOo غـريبُ الـرُّوح oOo
      التسجيل
      11-08-2004
      الدولة
      .َ أحلق بحثا ً عن أرواحٍ تـُضئ جوانحَ روحي بأنوار محبتها .َ
      المشاركات
      2,433
      المواضيع
      201
      شكر / اعجاب مشاركة

      ^^"

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ENG. TURKI
      الجوابــــ :
      الشاعر المخضرم / أحْـــــمَـدْ
      مراقب القسم الإسلامي و قسم الطب والصحة
      oOo غـريبُ الـرُّوح oOo
      أفا ، ليش ذا الإحراج


      كتب البيتين لأخيه تركي ^^
      وهو الآن يجوابه و يشكره على إكرامه له و تخفيفه عنه.
      محبكـ
      تركي
      و النعم أخوي تركي ، و الله إنك تمون ^^



      محبكـ
      أحمد

    12. #102
      الصورة الرمزية أحْـــــمَـدْ
      أحْـــــمَـدْ غير متصل عضو قدير ومراقب عام سابق
      oOo غـريبُ الـرُّوح oOo
      التسجيل
      11-08-2004
      الدولة
      .َ أحلق بحثا ً عن أرواحٍ تـُضئ جوانحَ روحي بأنوار محبتها .َ
      المشاركات
      2,433
      المواضيع
      201
      شكر / اعجاب مشاركة

      ( من القائــل) ... شاركنا....

      أهلا ً أخي الفاضل شويعر ،

      ====

      القائل هو :

      غازي القصيبي

      1359هـ / 1940م

      غازي عبد الرحمن القصيبي ، وُلِدَ في الإحساء بالمملكة العربية السعودية .

      الحالة الاجتماعية : أب لأربعة سهيل و يارا و فهد و نجاد .

      • أنهى دراسته الأولية كلها في البحرين .

      • بكالوريوس قانون - كلية الحقوق – جامعة القاهرة 1381 هـ - 1961 م
      • ماجستير علاقات دولية – جامعة جنوب كاليفورونيا 1384 هـ - 1964م
      • دكتوراه القانون الدولي – جامعة لندن 1390 هـ - 1970 م

      المناصب التي تولاها:-

      • أستاذ مشارك في كلية التجارة بجامعة الملك سعود في الرياض 1358هـ
      • عمل مستشار قانوني في مكاتب استشارية وفي وزارة الدفاع والطيران ووزارة المالية ومعهد الإدارة العامة .
      • عميد كلية التجارة بجامعة الملك سعود 1391هـ• مدير المؤسسة العامة للسكك الحديدية 1393 هـ.
      • وزير الصناعة والكهرباء 1396 هـ.
      • وزير الصحة 1402هـ
      • سفير المملكة في مملكة البحرين 1404 هـ.
      • سفير المملكة في المملكة المتحدة 1412هـ.
      • وزير المياه والكهرباء 1423هـ.
      • وزير العمل 1425هـ

      ====

      مَن القائلـ (ـة) :

      إن الفتاةَ حديقةٌ و حَيَاؤُهَا .. كـَ الماءِ موقوفٌ عليهِ بَقَاؤُهَا

    13. #103
      الصورة الرمزية shjoonal3in
      shjoonal3in غير متصل عضوة قديرة ومراقبة سابقة
      عبقري
       
      التسجيل
      23-12-2004
      الدولة
      AD
      المشاركات
      4,350
      المواضيع
      146
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      لكنني هذه المرة لن أجيب وأتمنى أن نترك بقية الأصدقاء يحاولون البحث عن الإجابة فهذا ربما سيكون أوقع في النفس وأدعى إلى البحث عن المعلومة
      من هم بقية الأصدقاء !
      ما حولك أحد ... كل اللي مشاركين بالموضوع معدودين ... أحسبهم على ايدينك ...

      إن الفتاةَ حديقةٌ و حَيَاؤُهَا .. كـَ الماءِ موقوفٌ عليهِ بَقَاؤُهَا


      إن الفتاة حديقة وحياؤها كالماء موقوف عليه بقاؤها
      بفروعها تجرى الحياة فتكتسى حللاً يروق الناظرات رواؤها
      إيمانها بالله أحسن حلية فيها فإن ضاع ضاع بهاؤها
      لا خير فى حسن الفتاة وعلمها إن كان فى غير الصلاح رضاؤها
      فجمالها وقف عليها إنما للناس منها دينها ووفاؤها


      الشاعرة ملك حفني ناصف ...
      نبذه:
      حياتها ونشأتها :
      ولدت ملك حفني ناصف في القاهرة يوم الاثنين في 25 كانون الأول سنة 1886 . وتلقت مبادئ العلوم في مدارس أولية مختلفة، والتحقت بالمدرسة السنية رغبة من والدها الذي أراد أن يخرج عن عادة الوجهاء في ذلك العصر. وبهذا شجع والد ملك زملاءه على الاقتداء به بإلحاق بناتهم إلى التعليم. وقد سميت ملك بـ( باحثة البادية )؛ لأنها كانت توقع مقالاتها في الصحف بهذا الاسم.
      أدبها :
      لملك حفني ناصف مقالات نشرتها في( الجريدة) ثم جمعتها في كتاب أسمته ( النسائيات) يقع في جزأين، وقد طبع الجزء الأول منه وظل الثاني مخطوطا. ولها كتاب آخر بعنوان ( حقوق النساء ) حالت وفاتها دون إنجازه. وكانت خطيبة تخطب في السيدات، وخطبت فيهن خطبتين نفسيتين ظهر فيهما العدل والاعتدال، وفي نفس الوقت حرصها على جنسها، وإجهاد نفسها للبحث عما يهمه من الأمور.
      الكاتبة الاجتماعية :
      اهتمت ملك بتغيير حال المرأة، ونقلها من الآلية الصامتة إلى الشخصية الإنسانية ذات الحقوق والواجبات. وقد انطلقت، في حركتها الإصلاحية، من مصلحة الأسرة والوطن، ورأت أن هذه المصلحة تقتضي رفع المستوى الزوجي، وأن رفع المستوى هذا يرفع الحياة الاجتماعية في الشرق عامة، وفي مصر بنوع خاص. وبانطلاقها من هذا المبدأ استطاعت أن تظهر للجمهور بمظهر المصلحة لا بمظهر الثائرة الناقمة، واستطاعت أن تنال الرضى العام، والتأييد الاجماعي.
      آثارها العلمية والأدبية :
      1) النسائيات : مجموع ما خطبته وكتبته في الجريدة خاصا بالمرأة.
      2) حقوق النساء : لم يطبع بعد أن أنجزت منه ثلاث مقالات.
      3) رسالة ضافية قدمتها للمؤتمر المنعقد في مايو سنة 1911 بمصر الجديدة.
      شعرها :
      قالت الشعر وهي في الحادية عشرة من عمرها، وكان بدء أمرها فيه أن تقوله معارضة لما تحفظه في المدرسة تارة جدا وتارة هزلا. ثم كان لها من حسن استعدادها وكثرة قراءتها ونبوغ والدها فيه خير معوان على تعبيد سبيله. وأكبر ما كانت تتناوله من الأغراض غرض واحد وهو ترقية المرأة الشرقية. وشعرها حسن الديباجة جميل الأسلوب يعد في الدرجة الوسطى من شعر هذا العصر.
      وفاتها:
      توفيت ملك باحثة البادية في 12 تشرين الأول 1918 بعد أن عاجلتها الحمى الأسبانية . فمشى في مشهدها كثيرات من الكبيرات وتلميذاتها وصديقاتها وعارفات فضلها. ودفنت في مدفن عائلتها بالإمام الشافعي. وعلى أثر وفاتها اجتمعت طائفة من النساء لتأبينها يوم الأربعين لوفاتها في الجامعة المصرية برئاسة هدى هانم شعراوي . واجتمعت طائفة من الأدباء لتأبينها يوم الأربعين في نفس القاعة التي حاضرت فيها.

      من القائل:
      يَا لاَئِمِي فِي الهَوَى العُذْرِيِّ مَعْذِرَةً ...
      مِنِّي إِلَيْكَ وَلَوْ أَنْصَفْتَ لَمْ تَلُمِ

      عَدَتْكَ حَالِي لاَ سِرِّي بِمُسْتَتِرٍ ...
      عَنِ الْوِشَاةِ وَلاَ دَائِي بِمُنْحَسِمِ

      مَحَّضْتَنِي النُصْحَ لَكِنْ لَسْتُ أَسْمَعُهُ ...
      إَنَّ المُحِبَّ عَنْ العُذَّالِ فِي صَمَمِ
      التعديل الأخير تم بواسطة shjoonal3in ; 29-12-2007 الساعة 03:49 PM

    14. #104
      التسجيل
      04-12-2003
      المشاركات
      13,612
      المواضيع
      994
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....


      السلام عليكم ورحمة الله

      شكراً أختي shjoonal3in على الأبيات ..

      الأبيات :

      يَا لاَئِمِي فِي الهَوَى العُذْرِيِّ مَعْذِرَةً ...
      مِنِّي إِلَيْكَ وَلَوْ أَنْصَفْتَ لَمْ تَلُمِ


      عَدَتْكَ حَالِي لاَ سِرِّي بِمُسْتَتِرٍ ...
      عَنِ الْوِشَاةِ وَلاَ دَائِي بِمُنْحَسِمِ

      مَحَّضْتَنِي النُصْحَ لَكِنْ لَسْتُ أَسْمَعُهُ ...
      إَنَّ المُحِبَّ عَنْ العُذَّالِ فِي صَمَمِ


      للإمام البوصيري في « البردة»

      معلومات عن الشاعر :
      اشتهر الإمام "شرف الدين محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري" بمدائحه النبوية، التي ذاعت شهرتها في الآفاق، وتميزت بروحها العذبة وعاطفتها الصادقة، وروعة معانيها، وجمال تصويرها، ودقة ألفاظها، وحسن سبكها، وبراعة نظمها؛ فكانت بحق مدرسة لشعراء المدائح النبوية من بعده، ومثالا يحتذيه الشعراء لينسجوا على منواله، ويسيروا على نهجه؛ فظهرت قصائد عديدة في فن المدائح النبوية، أمتعت عقل ووجدان ملايين المسلمين على مرّ العصور، ولكنها كانت دائمًا تشهد بريادة الإمام البوصيري وأستاذيته لهذا الفن بلا منازع.
      أصول البوصيري ونشأته
      ولد البوصيري بقرية "دلاص" إحدى قرى بني سويف من صعيد مصر، في (أول شوال 608هـ = 7 من مارس 1213م) لأسرة ترجع جذورها إلى قبيلة "صنهاجة" إحدى قبائل البربر، التي استوطنت الصحراء جنوبي المغرب الأقصى، ونشأ بقرية "بوصير" القريبة من مسقط رأسه، ثم انتقل بعد ذلك إلى القاهرة حيث تلقى علوم العربية والأدب.
      وقد تلقى البوصيري العلم منذ نعومة أظفاره؛ فحفظ القرآن في طفولته، وتتلمذ على عدد من أعلام عصره، كما تتلمذ عليه عدد كبير من العلماء المعروفين، منهم: أبو حيان أثير الدين محمد بن يوسف الغرناطي الأندلسي، وفتح الدين أبو الفتح محمد بن محمد العمري الأندلسي الإشبيلي المصري، المعروف بابن سيد الناس... وغيرهما.
      شاعرية البوصيري
      ونظم البوصيري الشعر منذ حداثة سنه وله قصائد كثيرة، ويمتاز شعره بالرصانة والجزالة، وجمال التعبير، والحس المرهف، وقوة العاطفة، واشتهر بمدائحه النبوية التي أجاد استعمال البديع فيها، كما برع في استخدام البيان، ولكن غلبت عليه المحسنات البديعية في غير تكلف؛ وهو ما أكسب شعره ومدائحه قوة ورصانة وشاعرية متميزة لم تتوفر لكثير ممن خاضوا غمار المدائح النبوية والشعر الصوفي.
      وقد جارى البوصيري في كثير من شعره شعراء عصره في استعمال الألفاظ المولدة، كما كانت له تجارب عديدة في الأهاجي المقذعة، ولكنه مال –بعد ذلك– إلى النُسْك وحياة الزهد، واتجه إلى شعر المدائح النبوية. وتعد قصيدته "البردة" من أعظم المدائح النبوية، وقد أجمع النقاد والشعراء على أنها أفضل المدائح النبوية بعد قصيدة "كعب بن زهير" الشهيرة "بانت سعاد". وله أيضا القصيدة "الهمزية" في مدح النبي (صلى الله عليه وسلم)، وهي لا تقل فصاحة وجودة عن بردته الشهيرة، ومطلعها:
      كيف ترقـى رُقيَّك الأنبيـاءُ
      يا سماء ما طاولتها سمـاءُ؟
      لم يساووك في عُلاك وقد حـال
      سنى منك دونهم وسناءُ
      وله قصيدة أخرى على وزن "بانت سعاد"، ومطلعها:
      إلى متى أنت باللذات مشغولُ
      وأنت عن كل ما قدمتَ مسئولُ؟!

      من القائل :
      والشمسُ ذات حاجب ٍ محجوب ***** قد غربت من غير ما غروب

    15. #105
      الصورة الرمزية أحْـــــمَـدْ
      أحْـــــمَـدْ غير متصل عضو قدير ومراقب عام سابق
      oOo غـريبُ الـرُّوح oOo
      التسجيل
      11-08-2004
      الدولة
      .َ أحلق بحثا ً عن أرواحٍ تـُضئ جوانحَ روحي بأنوار محبتها .َ
      المشاركات
      2,433
      المواضيع
      201
      شكر / اعجاب مشاركة

      ( من القائــل) ... شاركنا....



      يا هلا و غلا أخي العزيز . إكسوديا . ^^

      ====

      القائل هو :

      أبو تَمَّامْ

      188 - 231 هـ / 803 - 845 م

      حبيب بن أوس بن الحارث الطائي.
      أحد أمراء البيان ، ولد بجاسم (من قرى حوران بسوريا) ، و رحل إلى مصر و استقدمه المعتصم إلى بغداد فأجازه و قدمه على شعراء وقته فأقام في العراق ثم ولي بريد الموصل فلم يتم سنتين حتى توفي بها.
      كان أسمر، طويلاً، فصيحاً ، حلو الكلام ، فيه تمتمة يسيرة ، يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة من أراجيز العرب غير القصائد و المقاطيع.
      في شعره قوة و جزالة ، و اختُلِف في التفضيل بينه و بين المتنبي و البحتري ، له تصانيف ، منها فحول الشعراء ، و ديوان الحماسة ، و مختار أشعار القبائل ، و نقائض جرير و الأخطل ، نُسِبَ إليه ولعله للأصمعي كما يرى الميمني.
      وذهب مرجليوث في دائرة المعارف إلى أن والد أبي تمام كان نصرانياً يسمى ثادوس، أو ثيودوس، واستبدل الابن هذا الاسم فجعله أوساً بعد اعتناقه الإسلام ووصل نسبه بقبيلة طيء وكان أبوه خماراً في دمشق وعمل هو حائكاً فيها ثمَّ انتقل إلى حمص وبدأ بها حياته الشعرية.
      وفي أخبار أبي تمام للصولي: أنه كان أجش الصوت يصطحب راوية له حسن الصوت فينشد شعره بين يدي الخلفاء والأمراء.

      و البيت من القصيدة :

      لما بَدَتْ للأرض من قريبِ .. تشوّقتْ لوَبْلِهَا السَّكُوبِ
      تشوُّقَ المريضِ للطبيبِ .. و طَرَبَ المُحِبِّ للحبيبِ
      و فرحةَ الأديبِ بالأديبِ .. وخيَّمتْ صادقةُ الشُؤبوبِ
      فقام فيها الرعدُ كالخطيبِ .. وحنَّتِ الريحُ حنينَ النيبِ
      فالشمسُ ذاتَ حاجبٍ محجوبِ .. قد غرَبتْ في غير ما غروبِ

      ====

      مَن القائلـ :

      و عندَ النَّوْمِ قلتُ لِـ مُقْلَتَيْهِ .. و حُكْمُ النَّوْمِ في الأجْفَانِ سَارِي


      >>> أدري ، السؤال صعب ، حتى الكتاب إللي عندي فيه البيت قال : " و مِن ذلك قولُ بعضهم " ، و لم يذكر مَن القائل !!
      لا أنصحكم بـ " جوجل " ، عذبني صراحة ، ما حبيت أتعذب لحالي ^^

    صفحة 7 من 13 الأولىالأولى ... 23456789101112 ... الأخيرةالأخيرة

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •