بسم الله الرحمن الرحيم
سنقوم هذا الدرس بتعلم كيفية تصميم الانفاق المائية (التي بالقصور او القلاع او المدن حتى او بأي مكان ) هذا الدرس يكون تطبيق عملي عما فعلناه سابقاً بالدروس الماضية
الدروس المستفادة من هذا الدرس:
الإضاءة المناسبة للأنفاق
تصميم فتحه بين غرفتين ليظهر كأنه غرفة واحدة
السوائل وبعض الأشكال الجمالية.
نبدء الدرس:
نقوم الآن بإدراج مكعب وذلك عن طريق Object من القائمة المنسدلة نختار Add Cup
ثم نختار الحجم المناسب وأفضل ان تختار large
ثم نقوم بتكبيره لأي حجم يناسبك ثم ندرج مكعب آخر ونطبق عليه الخطوات السابقة الآ اننا سنجعله يتمدد افقي ونضعه بنفس الطريقة الموضحة بالصورة ولاحظ المربع المضلل اجعليهما يشتركان بجدار واحد
ثك نقوم بتحديد المكعب الأول ونطبق عليه خامة تناسب الأنفاق والخامة شرحنا كيفية إضافته اليس كذلك راجع الدروس السابقة, نحدد المكعب الي عملناه ثم نقوم باختيار خيار Edit ثم من القائمة المنسدلة التي ستظهر نختار Hollow Block وهي خاصية تجعل من الأشكال مجوفة بشكل الغرف .
ونطبق نفس الخطوة السابقة على المكعب الآخر.
الحين نقوم بإدراج مكعب وشرحناه كذلك وأظن انك حفظت طريقة إدراجه غيباً ضعه بحيث يمر بالجدار المشترك بين النفقين واحرص على الا ينزل بحيث يزيد عن الأرضية ولايرتفع عن السطح يعني يكون معتدل لتوضيح أكثر شاهد الصورة لاحظ الذي مشار إليه بالرقم 1:
ثم نحدد المكعب ومن القائمة Edit-CSG Subtract وبعد ذلك نضغط الزر Delete بالكيبورد(لوحة المفاتيح)
لينتج معنا الشكل التالي:
لاحظ الرقم واحد والرقم أثنين الآ يبدو كأنه نفق واحد بوجود تلك الحواف .
تنبيه!!!:قمت بإضافة خامتين مختلفتين لكل نفق لتوضيح أكثر.
الآن اعد تطبيق الخامات على المكعبين.
حسناً الآن لنتجه لتصميم السوائل:
نقوم بإدراج مكعب نكبره بحجم النفق ثم نضعه تحت النفق الثاني او النفق الأول بالمكان الذي تحب على راحتك بنفس الطريقة الموضحة بالصورة:
لاحظ رقم 1 و 2.
حسناً نطبق أي خامة مائية من الخامات الظاهرة بالصورة وهي تكون اول خامات ملف ستاندريز:
1-خامة البركان
2-خامة مائية متحركه
3-خامة مستنقع متحركه
4-خامة البحر متحركه
5-خامة الحمض والمواد الكيميائية
انا فضلت تطبيق خامة البحر لأنها ابشكل الماء.
ثم نجعل المكعب بشكل غرفة مجوف Edit ثم من القائمة المنسدلة التي ستظهر نختار Hollow Block ثم نقوم بإدراج مكعب كبير ونضعه بين ارضية النفق وسطح الماء وأنتبه الى الا يكون المكعب يمر بجوانب مكعب الماء او النفق !! كما بالصورة:
لاحظ المكعب الصغير بالوسط المشار إليه بالرقم 1
وانظر رقم كيف يكون المكعب بالأعلى يوجد فراغ بسيط بين الجدار والمكعب ثم نقوم بحديده ومن القائمة Edit-CSG Subtract وبعد ذلك نضغط الزر Delete بالكيبورد(لوحة المفاتيح) ثم نعيد تطبيق خامة الماء على مكعب الماء
لينتج معنا الشكل التالي:
لاحظ الرقم واحد اليس رائعاً لكن أنتظر ايعقل ان يترك الماء مكشوفاً هكذا بالأنفاق فلو دخل صغير إلى النفق وغطس بتلك البركة ومات الن يكون خطاَ كبيراً لنقوم الآن بتغطيته بواسطة شكل يشبه شباك السجن الآن اضغط على القائمة Object-add Prefab
ثم ستظهر لك نافذة بها أشكال جاهزة نقوم بأختيار الخيار GRATINGS ثم بعد ذلك نختار PALLET3.WMP
او لصق بالفراغ هذا الرابط C:\Program Files\GStudio6\prefabs\GRATINGS\PALLET3.WMP
وعندما يندرج نقوم بعكس اتجاهه ووضعه كغطاء على الماء كما بالصورة:
ثم نبدل الخامة الموجودة عليه بإضافة خامة حديدية
وهكذا انتهينا من تصميم نفق.........
بعد ذلك نضيف كاميرا بالطريقة التالية:Object من القائمة المنسدلة نختار Add Position
ونديرها لتقابل الماء ونضعها بأي جهة لتكون
الآن قم بتصيير المرحلة وذلك بالظغط على زر Build
نختار اوكي وننتظر اتمام العملية ثم نضغط اوكي ثم بعد ذلك نضغط الزر Run
النتيجة النهائية لعملنا هذه الصورة:
تنبيه هام جداً!!:لتغيير موضع الكامييرا اثناء عمل Run نقوم بالضغط على زر رقم 0 بلوحة المفاتيح ولإيقافها على موضع نقوم بالضغط على نفس الزر ثانية
قم بحفظ العمل باي مجلد تريد ويفضل بمجلد خاص لاننا سنحتاجه بالدروس القادمة
الآن قلنا لكم أننا سنعلمكم أفضل إضاءة للأنفاق وبرائيي الشخصي أفضل إضاءة هي إضاءة البرنامج الأفتراضية شاهد الصورة بالأعلى الأ تضن انها إضاءة مناسبة؟.
تدريب:
قم بتغيير أرضية وسطح النفق ؟
الدرس القادم تصميم السجون