• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 8 من 13 الأولىالأولى ... 345678910111213 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 106 إلى 120 من 188

    الموضوع: ( من القائــل) ... شاركنا....

    1. #106
      الصورة الرمزية أحْـــــمَـدْ
      أحْـــــمَـدْ غير متصل عضو قدير ومراقب عام سابق
      oOo غـريبُ الـرُّوح oOo
      التسجيل
      11-08-2004
      الدولة
      .َ أحلق بحثا ً عن أرواحٍ تـُضئ جوانحَ روحي بأنوار محبتها .َ
      المشاركات
      2,433
      المواضيع
      201
      شكر / اعجاب مشاركة

      Post ( من القائــل) ... شاركنا....

      بِسْمِ اللـَّهِ الرَّحـْمـَنِ الرَّحِـيمِ
      السَّـلاَمُ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَةُ اللَّـهِ وَ بَرَكَاتُه



      أودُّ أن أعتذر عن السؤال السابق ، يبدو أنه كانَ صعبا ً جدا ً


      و بعد إذن الأخت الفاضلة صاحبة الموضوع ، سأقومُ بالإجابة عليه

      ====

      القائل هو :


      شهاب الدين الأمشاطي

      ?? - 725 هـ

      كان ينظم الشعر القريض، وهو فيه ذو طرف غضيض، ولكنه في الأزجال والموشحات وما يحتاج الأدباء فيه إلى رأي العوام من الزيلجات قيم في وقته بالشام، يعظمه أرباب هذا الفن بشهادة الحكام، أخذ على ذلك دراهم، واستعمل بها لحراجاتهم مراهم، لعب مرات وغلب، ونودي له بقيم الشام من دمشق إلى حلب، وكان له قدره لنظمه الشعر، فإنه به غلالة الشعر .
      وتوُفي رحمه الله تعالى في العشر الأول من شهر رمضان سنة خمس وعشرين وسبع مئة، ومات في عشر الستين .

      الأبيات ..

      و فَـتَّاكِ اللـَّـوَاحـِظِ بعد هجرٍ .. حـَبَا كرماً و أنعِمْ بالمزارِ
      و ظل نهارَهُ يرْمِـي بقلبِـي .. سِهاماً من جـُفونٍ كالشـِّفارِ

      و عندَ النَّوْمِ قلتُ لِـ مُقْلَتَيْهِ .. و حُكْمُ النَّوْمِ في الأجْفَانِ سَارِي
      تبارَكَ مَنْ تَوَفـَّاكُم بليلٍ ... و يعلمُ ما جَـرَحتُمْ بالنهارِ
      ====

      مَن القائلـ :

      يا ( بدرُ ) يا وحيَ شعرَ العالمينَ فما .. يُثنِي عنِ الشعرِ جمرٌ فيكَ أو حجرُ
      تظَلُّ رمزَ الضياءِ السَّمحِ ، كيفَ لهم .. أن يطمسوا صورةً تُجْلَى بها الصوَرُ
      سميرَ دنيا الهوى ، عمرُ الهوى أبدٌ .. فلا يُخالجُهُ وهنٌ و لا كِبَرُ
      ====
      إن شاء الله يكون السؤال سهلا ً هذه المرة

    2. #107
      التسجيل
      01-12-2007
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      676
      المواضيع
      57
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      سهلة بإذن الله هي أبيات من قصيدة مع القمر
      لـلشاعر السعودي
      حسن بن عبد الله القرشي
      التعريف به
      حسن عبد الله حسن القرشي (المملكة العربية السعودية).
      - ولد عام 1934 بمكة المكرمة.
      - حاصل على ليسانس تاريخ من جامعة الملك سعود.
      - شغل وظائف عديدة بوزارة المالية والإذاعة ووزارة الخارجية، وهو عضو بالمجمع اللغوي بالقاهرة وعمان.
      - مثل المملكة العربية السعودية في عدة مهرجانات أدبية وشعرية كمهرجان الشابي بتونس 1965، ومؤتمر الأدباء السابع، ومهرجان الشعر التاسع (بغداد 1969).
      - دواوينه الشعرية: البسمات الملونة 1949- مواكب الذكريات 1951- الأمس الضائع 1957- سوزان 1963- ألحان منتحرة 1964- نداء البعاد 1964- النغم الأزرق 1966- بحيرة العطش 1967- لن يضيع الغد 1968- فلسطين وكبرياء الجرح 1970- زحام الأشواق 1972- عندما تحترق القناديل 1973- زخارف فوق أطلال عصر المجون 1979- رحل القوافل القتالة 1983- أطياف من رماد القرية 1989.
      - أعماله الإبداعية الأخرى: أنات الساقية (أقاصيص) 1956- حب في الظلام (قصص) 1982.
      - مؤلفاته: فارس بني عبس- أنا والناس- تجربتي الشعرية.
      - حصل على جائزة جريدة "البلاد" السعودية، ومنح الدكتوراه الفخرية من أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، وترجم شعره إلى كثير من اللغات.

      وهذه القصيدة

      مع القمر

      ما زلتَ تسطع والأفلاكُ تنتحرُ


      ما زلتَ تضحك والأيامُ تعتكرُ
      ما زلتَ تجذب أهواءَ الورى طرباً

      وتُترع الدنَّ للعشّاق إن سكروا
      ما زلتَ تسبح في الأجواء صافيةً

      وتستفزُّ خيالَ القوم ما شعروا
      وتملأُ الكونَ ألحاناً مُشعشعةً

      وتُشعل الأُفُقَ الداجي فيزدهر
      ما زلتَ تنظم للأجيال ملحمةً

      فصولُها لبناتِ المجد تُبتَكر
      ما زلتَ ترقص كالحسناءِ مُنبهراً

      في هيكل من ضِرام الشوق يَنْضَفر
      وتسكب الحُلْمَ في عين الكرى وَلَهاً

      وتَستسرّ النجاوى وهْي تُعتصَر
      حتى تقرَّب منك (العلمُ) في حَذَرٍ

      كذلك الذئبُ خَتّالٌ ومُؤتمِر
      رنا إليكَ وفي إشعاع نظرتهِ

      حُمّى تلظّى بها الإصرارُ والظَّفَر
      غزاكَ (صاروخُه) الجبّار مُبتدِراً

      والغدرُ في طبعه عاتٍ ومُبتدِر
      (سفينُه) حطَّ من بعد الضَّنى - سَغِباً -

      عليكَ مبتهجاً أنيابه حُمُر
      وسار فوقكَ مَزهوّاً ومُنتفِشاً

      طاووسُه فَعَلاكَ الغَبْنُ والكَدَر
      أرسى عليكَ شِباكَ الرصد مُشرعَةً

      ما ذاك أولُ سارٍ غرّه النظر
      سِهامُه في يديه شكّلتْ عَلَماً

      لا تكترثْ فسهامُ البغي تنكسر
      سلِ الغُزاةَ غزاةَ (البدر) إذ رحلوا

      مستبشرين من الأحلام قد سخروا
      سلهم وقد مخروا الآفاقَ ما أَبَهوا

      للموت، والموتُ قيدُ اللَّحْظ ينتظِر
      ماذا أصبتُم؟ وكم عانيتُمُو نَصَباً

      أغايةُ العصر أن يفنى به البشر؟
      لم يكفِهم من كمين الحرب ما نَصَبوا

      في الأرض والبحر حتى استُعمِر القمر
      قالوا لنا في مَجاني الحرب تجربةٌ

      أمّا السلامُ ففيه العقلُ يُختصَر
      قالوا سنكتشفُ الآفاقَ موغلةً

      في البعد، هل ضمّنا للقُرب مُؤتَمَر؟
      وهل حيينا حياةَ الخفض وارفةً؟

      وهل وَرَدنا ليبقى بعدنا صَدَر؟
      وهل عَمَرْنا فجاجَ الأرض قاطبةً؟

      سلِ الصحارى يُجِبْكَ الشوكُ والمَدَر
      وهل كفينا بني الإنسانِ حاجتَهم؟

      سَلِ الأُلى في جحيم اليأس قد قُبِروا
      سيلُ الدماء يروع الركبَ فارتدعوا

      عن غيّكم ودعوا الأفلاكَ تنتشر
      لا تربطوها بهذي الأرض إنَّ لها

      عن أرضكم مَسْرحاً يحلو به السَّمَر
      وسائلُ الفتك تكفي خنقَ كوكبكم

      إذ يستجيب لها من شُؤمكم وَطَر
      لا تستحثّوا الدراري أن تُبادركم

      بحقدها فهو مَشبوب ومُستعِر
      واستأصِلوا الظلمَ إمّا قرَّ طائرُكم

      فالعدلُ خيرُ ثمارِ العقل تُدَّخَر
      آمنتُ بالعلمِ لكنْ لا أباركهُ

      إلا إذا عبَّ منه البدوُ والحَضَر
      ولا أُشايعه للغيّ مُنتهِجاً

      فموكبُ العِلم لا كِبْرٌ ولا بَطَر
      آمنتُ بالعلم يذوي الداءَ يقهرُهُ

      يُهدي الغذاءَ لمن أزرى به الخَوَر
      أُريد عالمنا الأرضيَّ مُنْسكباً

      به الأمانُ مُدَلّىً فوقه الثمر
      يفيض بالمرح الموّارِ أجنحةً

      خُضْراً وأفئدةً بالحبّ تأتزر
      يرى به كلُّ فردٍ ما يقرُّ بهِ

      عيناً وما يجتبيه السمع والبصر
      يلقى به الطفلُ مَهداً دافئاً ويرى

      فيه الأيامى ظلالاً ليس تنحسر
      فما يُفيد صعودُ (الزُّهر) شامخةً

      ونحن في حَمَآتِ الذلّ نندثر
      وما العزاءُ إذا طافتْ لنا زُمرٌ

      بالبدر وانتحرتْ من بؤسها زُمَر؟
      وغرّد الصادحُ الشادي على قمرٍ

      وأجهش المتعبُ المحسور يُحتضَر؟
      يا (بدرُ) يا وحيَ شِعر العالمين فما

      يثني عن الشِّعر جمرٌ فيكَ أو حجر
      تظلّ رمزَ الضياء السمح، كيف لهم

      أن يطمسوا صورةً تُجلَى بها الصُّوَر؟
      سميرَ دنيا الهوى، عمرُ الهوى أبدٌ

      فلا يُخالجه وَهْنٌ ولا كِبَرُ!


      من القائلـ (ة)

      لا تسأليني هل أحبهما ؟...... عينيك إنّي منهما لهما
      التعديل الأخير تم بواسطة رحّال بأشعاري ; 30-03-2008 الساعة 06:42 PM

    3. #108
      الصورة الرمزية shjoonal3in
      shjoonal3in غير متصل عضوة قديرة ومراقبة سابقة
      عبقري
       
      التسجيل
      23-12-2004
      الدولة
      AD
      المشاركات
      4,350
      المواضيع
      146
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      شكراً أحمد على الجواب ^^

      شكراً رحال عالمشاركة ^^
      ...

      القائل هو نزار قباني ... من قصيدة عندما تمطر فيروزاً


      لا تسأليني..هل أحبهما؟ ... عينيك..إني منهما لهما..
      ألدي مرآتان من ذهب ... ويُقال لي لا أعتني بهما..
      أستغفر الفيروز..كيف أنا؟ ... أنسى الذي بيني و بينهما..
      أبلحظة تنسين سيدتي ... تاريخي المرسوم فوقهما؟
      وجميع أخباري مصورة ... يوماً فيوماً..في اخضرارهما
      نهران من تبغ ومن عسل ... ما فكرت شمس بمثلهما
      وستارتان..إذا تحركتا ... أبصرت وجه الله خلفهما
      عام..وبعض العام سيدتي ... وأنا أضئ الشمع حولهما
      كم جئت أمسح فيهما تعبي ... كم نمت..كم صليت عندهما
      كوخان عند البحر..هل سنة ... إلا قضيت الصيف تحتهما
      أحشو جيوبي كلها صدفاً ... وأذيب حزني في مياههما
      عاد الشتاء بكل قسوته ... يمتص أيامي فأين هما؟
      الشمس منذ رحلت مطفأة ... والأرض,غير الأرض,بعدهما
      الآن أدرك,حيث لا قمر ... ماذا أنا ..ماذا..بدونهما..


      الاسم : نزار توفيق قباني
      تاريخ الميلاد : 21 مارس 1923 .
      محل الميلاد : حي مئذنة الشحم ..أحد أحياء دمشق القديمة .
      حصل على البكالوريا من مدرسة الكلية العلمية الوطنية بدمشق ، ثم التحق بكلية الحقوق بالجامعة السورية وتخرّج فيها عام 1945 .

      عمل فور تخرجه بالسلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية السورية ، وتنقل في سفاراتها بين مدن عديدة ، خاصة القاهرة ولندن وبيروت ومدريد ، وبعد إتمام الوحدة بين مصر وسوريا عام 1959 ، تم تعيينه سكرتيراً ثانياً للجمهورية المتحدة في سفارتها بالصين .

      وظل نزار متمسكاً بعمله الدبلوماسي حتى استقال منه عام 1966 .
      طالب رجال الدين في سوريا بطرده من الخارجية وفصله من العمل الدبلوماسي في منتصف الخمسينات ، بعد نشر قصيدة الشهيرة " خبز وحشيش وقمر " التي أثارت ضده عاصفة شديدة وصلت إلى البرلمان .
      كان يتقن اللغة الإنجليزية ، خاصة وأنه تعلّم تلك اللغة على أصولها ، عندما عمل سفيراً لسوريا في لندن بين عامي 1952- 1955.


      الحالة الاجتماعية :
      تزوّج مرتين ..
      الأولى من سورية تدعى " زهرة " وانجب منها " هدباء " وتوفيق " وزهراء .
      وقد توفي توفيق بمرض القلب وعمره 17 سنة ، وكان طالباً بكلية الطب جامعة القاهرة .. ورثاه نزار بقصيدة شهيرة عنوانها " الأمير الخرافي توفيق قباني " وأوصى نزار بأن يدفن بجواره بعد موته .
      وأما ابنته هدباء فهي متزوجة الآن من طبيب في إحدى بلدان الخليج .
      والمرة الثانية من " بلقيس الراوي ، العراقية .. التي قُتلت في انفجار السفارة العراقية ببيروت عام 1982 ، وترك رحيلها أثراً نفسياً سيئاً عند نزار ورثاها بقصيدة شهيرة تحمل اسمها ، حمّل الوطن العربي كله مسؤولية قتلها .. ولنزار من بلقيس ولد اسمه عُمر وبنت اسمها زينب .
      وبعد وفاة بلقيس رفض نزار أن يتزوج .
      وعاش سنوات حياته الأخيرة في شقة بالعاصمة الإنجليزية وحيداً .

      قصته مع الشعر :
      بدأ نزار يكتب الشعر وعمره 16 سنة ،
      وأصدر أول دواوينه " قالت لي السمراء " عام 1944 وكان طالبا بكلية الحقوق ، وطبعه على نفقته الخاصة .

      له عدد كبير من دواوين الشعر ، تصل إلى 35 ديواناً ، كتبها على مدار ما يزيد على نصف قرن أهمها " طفولة نهد ، الرسم بالكلمات ، قصائد ، سامبا ، أنت لي " .

      لنزار عدد كبير من الكتب النثرية أهمها : " قصتي مع الشعر ، ما هو الشعر ، 100 رسالة حب " .

      أسس دار نشر لأعماله في بيروت تحمل اسم " منشورات نزار قباني " .

      يقول عن نفسه : "ولدت في دمشق في آذار (مارس) 1923 بيت وسيع، كثير الماء والزهر، من منازل دمشق القديمة، والدي توفيق القباني، تاجر وجيه في حيه، عمل في الحركة الوطنية ووهب حياته وماله لها.
      تميز أبي بحساسية نادرة وبحبه للشعر ولكل ما هو جميل.
      ورث الحس الفني المرهف بدوره عن عمه أبي خليل القباني الشاعر والمؤلف والملحن والممثل وباذر أول بذرة في نهضة المسرح المصري.
      امتازت طفولتي بحب عجيب للاكتشاف وتفكيك الأشياء وردها إلى أجزائها ومطاردة الأشكال النادرة وتحطيم الجميل من الألعاب بحثا عن المجهول الأجمل. عنيت في بداية حياتي بالرسم.
      فمن الخامسة إلى الثانية عشرة من عمري كنت أعيش في بحر من الألوان.
      أرسم على الأرض وعلى الجدران وألطخ كل ما تقع عليه يدي بحثا عن أشكال جديدة.
      ثم انتقلت بعدها إلى الموسيقى ولكن مشاكل الدراسة الثانوية أبعدتني عن هذه الهواية.
      وكان الرسم والموسيقى عاملين مهمين في تهيئتي للمرحلة الثالثة وهي الشعر.
      في عام 1939، كنت في السادسة عشرة. توضح مصيري كشاعر حين كنت وأنا مبحر إلى إيطاليا في رحلة مدرسية.
      كتبت أول قصيدة في الحنين إلى بلادي وأذعتها من راديو روما. ثم عدت إلى استكمال دراسة الحقوق
      تخرج نزار قباني 1923 دمشق - 1998 لندن في كلية الحقوق بدمشق 1944 ، ثم التحق بالعمل الدبلوماسي ، وتنقل خلاله بين القاهرة ، وأنقرة ، ولندن ، ومدريد ، وبكين ، ولندن. وفي ربيع 1966 ، ترك نزار العمل الدبلوماسي وأسس في بيروت دارا للنشر تحمل اسمه ، وتفرغ للشعر.
      وكانت ثمرة مسيرته الشعرية إحدى وأربعين مجموعة شعرية ونثرية، كانت أولاها " قالت لي السمراء " 1944 ، وكانت آخر مجموعاته " أنا رجل واحد وأنت قبيلة من النساء " 1993 .

      نقلت هزيمة 1967 شعر نزار قباني نقلة نوعية : من شعر الحب إلى شعر السياسة والرفض والمقاومة ؛ فكانت قصيدته " هوامش على دفتر النكسة " 1967 التي كانت نقدا ذاتيا جارحا للتقصير العربي ، مما آثار عليه غضب اليمين واليسار معا.
      في الثلاثنين من أبريل/ نيسان 1999 يمر عام كامل على اختفاء واحد من أكبر شعراء العربية المعاصرين: نزار قباني.
      وقد طبعت جميع دواوين نزار قباني ضمن مجلدات تحمل اسم ( المجموعة الكاملة لنزار قباني ) ، وقد أثار شعر نزار قباني الكثير من الآراء النقدية والإصلاحية حوله، لأنه كان يحمل كثيرا من الآراء التغريبية للمجتمع وبنية الثقافة ، وألفت حوله العديد من الدراسات والبحوث الأكاديمية وكتبت عنه كثير من المقالات النقدية .


      .....

      من القائل:
      وتجمعت كل البهائم بعضهـا ... يقتص من بعض وربـك أعـدل
      حتى إذا فرغ الحساب وأنصفت ... من بعضها نزل القضاء الأمثـل
      كوني ترابا يا بهائم .. عندهـا ... صاح الطغاة وبالأماني جلجلـوا
      يا ليتنا كنـا ترابـا مثلهــا ... يا ليتنا عـن أصلنـا نتحـول

    4. #109
      الصورة الرمزية أحْـــــمَـدْ
      أحْـــــمَـدْ غير متصل عضو قدير ومراقب عام سابق
      oOo غـريبُ الـرُّوح oOo
      التسجيل
      11-08-2004
      الدولة
      .َ أحلق بحثا ً عن أرواحٍ تـُضئ جوانحَ روحي بأنوار محبتها .َ
      المشاركات
      2,433
      المواضيع
      201
      شكر / اعجاب مشاركة

      ( من القائــل) ... شاركنا....

      أهلا ً بالأخت الفاضلة شجون

      شكرا ً على الأبيات

      ====

      القائل هو :

      عبد الرحمن بن صالح العشماوي

      شاعر عربي مسلم من المملكة العربية السعودية .. ولد في قرية عــراء في منطقة الباحة بجنوب المملكة عام 1956م وتلقى دراسته الابتدائية هناك وعندما أنهى دراسته الثانوية التحق بكلية اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ليتخرج منها 1397 للهجرة ثم نال على شهادة الماجستير عام 1403 للهجرة وبعدها حصل على شهادة الدكتوراة من قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي عام 1409 للهجرة ..

      درج العشماوي في وظائف التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حتى أصبح أستاذاً مساعداً للنقد الحديث في كلية اللغة العربية في هذه الجامعة .. وعمل محاضراً في قسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي حتى تقاعد قبل سنوات ..

      عبدالرحمن العشماوي شاعر إسلامي كبير خرج بالشعر الإسلامي من الظلام إلى النور وأعاد إليه بريقه ورونقه في عصر الغناء والطرب ولذلك نال شهرة كبيرة في الوسط الإسلامي وسينال بإذن الله تعالى أجراً عظيماً من الله عز وجل فالعشماوي هو صاحب القصائد التي تدعو إلى بزوغ فجر جديد في هذه الأمة الميتة وهو صاحب الأسلوب الحماسي الذي لا يحتاج إلا إلى رجال يفهمون ما تعنيه أبيات هذه قصائده التي تبكي حسرة على ما آلت إليه أمورنا وهو في نفس الوقت يشحذ الهم ويتكلم عن الأمل القادم وعن الإشراقة الجديدة للشمس التي يتمنى العشماوي أن تنير سماء الأمة الإسلامية من جديد

      شاعر نشيط وكاتب متفتح الذهن ومن الجميل حقاً أن ترى شاعراً مسلماً يتفاعل بقوة مع أحوال أمته ومشكلاتها وبشكل دائم يدعو إلى الإعجاب فقد كتب العشماوي أشعاره ومقالاته في البوسنة والشيشان ولبنان وبالتأكيد في أطفال الحجارة وفي أحوال الأمة وفي الخير والشر وفي أهوال يوم القيامة وغير ذلك .. وهكذا هو العشماوي دائماً يسخر قلمــه وقصائده في خدمة الإسلام والمسلمين وفي شحذ الهمم والتذكير بعزة الإسلام وقوة المسلمين كما أن العشماوي كاتب نشيط وله مقالاته الدائمة في الصحف السعودية ..

      أديب ومؤلف وله مجموعة من الكتب مثل كتاب الاتجاه الإسلامي في آثار على أحمد باكثير وكذلك له كتـــاب من ذاكرة التاريخ الإسلامي ، بلادنا والتميز و إسلامية الأدب كما أنه له مجموعة من الدراسات مثل دراسة (إسلامية الأدب ، لماذا وكيف ؟)

      للشاعر دواوين كثيرة مثل :
      إلى أمتي ، صراع مع النفس ، بائعة الريحان ، مأساة التاريخ ، نقوش على واجهة القرن الخامس عشر ، إلى حواء ، عندما يعزف الرصاص ، شموخ في زمن الانكسار ، يا أمة الإسلام ، مشاهد من يوم القيامة ، ورقة من مذكرات مدمن تائب ، من القدس إلى سراييفو ، عندما تشرق الشمس ، يا ساكنة القلب ، حوار فوق شراع الزمن و قصائد إلى لبنان ..

      و الأبيات من قصيدة طويلة - كعادة قصائده - ، القصيدة بعنوان " مشاهد من يوم القيامة " ، و القصيدة مؤثرة ، مطلعها ..


      وقفت جميع مشاعري تتأمل .. وفمي عن النطق المبين معطل
      ما كنت في حلم ولا في يقظة .. بل كنت بين يديهما أتململ
      أرنو إلى الأفق البعيد فما أرى .. إلا دخانا تائهـا يتجول
      وحشود أسئلة تجر ذيولها .. نحوي وباب الذهن عنها مقفل
      أحسست أن إرادتي مسلوبة .. وشعرت أن مخاوفـي تترهل
      وشعرت أني في القيامة واقف .. والناس في ساحاتها قد هرولوا



      و نهايتها ..


      و رفعت طرفي لحظة فرأيت مـن .. لا شيء يشبهـه وليس يُمَثـل
      نور تجلـى للخـلائـق كلهـا .. فتواضعـوا لجلالـه وتذللوا
      وقعوا سجودا يلهجون بذكـره .. والكون بالصمت المهيب مكلل
      سجدوا وأما المبطلون فحاولـوا .. أن يسجدوا لكنهم لم يفعلـوا
      وصحوت من حلمي ونفسي بالذي .. شاهدت مؤمنة وعيني تهمـل
      وشعرت أن مظاهر الدنيا الـتي .. لهوى .. مظاهر نشوة لا تكمـل
      وعلمت ان الله يمهـل عبــده .. عطفـا عليـه وأنـه لا يُهمِـل
      وهنا وقفت وفي فؤادي دوحـة .. تحنـو علي غصونهـا وتظلـل
      هي روضة الإيمان يجري نهرها .. عذبـا ويشدوا في رباها البلبل



      ====

      مَن القائلـ :

      رُحماكَ ربي فالحياةُ ذميمَةٌ .. و أذَمُّ منها أن يَعِزَّ جُناةُ
      عفوا ً إلهي إن أتيتُكَ راجيا ً .. و أنا الذي بذنوبه يقْتَاتُ
      غُفرانَ ذنبي و الذنوبُ كثيرةٌ .. أنتَ الغفورُ إذا أتاكَ عُصاةُ

    5. #110
      التسجيل
      04-12-2003
      المشاركات
      13,612
      المواضيع
      994
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      مساء الخير

      شكراً لك أخي أحمد على الأبيات ^_^
      الأبيات للشاعر الشيخ عبدالله بن إدريس ..

      للأديب الشاعر عبدالله بن إدريس قامة مديدة في مشهد المعرفة لدينا، فثراء تجاربه جاء محققاً لشرطية العلم، وعطاء البذل المخلص طوال خمسة عقود، توزعت على ثلاث محطات مهمة في تاريخ عطائه، وبذله من أجل مشهدنا الثقافي والمعرفي.
      ظل أديبنا في هذه المحطات الثلاث متمرساً في العمل الإعلامي والصحفي، وفياً للشعر، ومتفرغاً للأدب والإبداع، إنتاجاً وإدارة، وإضافة إلى هذا وذاك فإن ابن إدريس يحمل شرف خدمة وطنه في أكثر من مجال، أثبت فيها قدرته على البذل والعطاء بشكل مبهج، فلا مشاحّة أن نتوقف عند هذه المحطات للتعريض، والتعريف بما قدمه من عطاء وجهد يستحق الإبانة والنشر.
      الأديب عبدالله بن إدريس ظل وفياً للعمل الثقافي والمعرفي منذ خطواته الأولى قبل نحو خمسة عقود، فكانت البدايات الأولى للشيخ ابن إدريس قبل خوضه تجربة الإعلام والصحافة هي ميدان العلم، وتربية النشء؛ إذ بعد تخرجه في كلية الشريعة واللغة العربية بالرياض عام 1376ه، عمل في حقل التعليم مدرساً، ومفتشاً، ومديراً للامتحانات، ليتوج مرحلة خدمته للتعليم مساعداً لمدير التعليم الفني بوزارة المعارف بالرياض.
      بعد هذه التجربة العلمية جاءت التجربة الأشد ثراء، والأعمق تأثيراً في مسيرة حياته، فقد تم انتقاله للعمل الصحفي من خلال مؤسسة الدعوة الإسلامية الصحفية، ليتولى ابن إدريس إدارتها ورئاسة تحريرها مدة سبعة أعوام، ثم عاد إلى وزارة المعارف، وما لبث أن انتقل للعمل بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ليتسنم منصب مدير عام الثقافة والنشر العلمي، حتى إحالته للتقاعد عام 1409ه.
      من هنا نستشف أن هذه المرحلة التي تجاوزت ثلاثة عقود من حياة الأديب عبدالله بن إدريس قد قضاها في العمل الإداري والتحريري، حيث نلمح توجهه نحو العمل المعرفي الذي يتجسد في حرصه على الاختيار للعمل في الجانب الذي يرعى الأجيال ويسهم في رفع الذائقة، فهو الشغوف كما نعلم بتأصيل مبدأ الثقافة الرصينة مع حرصه الشديد على تقديم رؤية استشرافية تخدم مرحلة التجديد والتطوير في المجال الثقافي والمعرفي.
      *شاعر مقلّ في "الإنتاج"
      و"النشر" على حد سواء:
      للشيخ عبدالله بن إدريس (شفاه الله) صولات وجولات في ميدان الشعر، حينما توالى نشر قصائده من خلال الصحف والمجلات، حيث قدم الخطاب الشعري المتخلق من رحم العربية في ثوب جمالي يعكس قدراته الفذة على تكوين الجملة الشعرية بثوب جديد يستميل التفعيلة ويؤسس لها، حتى جاءت بواكير نشره للشعر من خلال ديوانه الأول: (في زورقي) حيث صدر هذا الديوان في طبعتين: الأولى عام (1403ه) والثانية عام (1413ه)، تلاها ديوانه (إبحار بلا ماء) صدر عام 1414ه.
      قصائد الديوانين مزيج بين تجارب قصيدة العمودي التي اشتهر فيها جيل الرواد، وقصيدة التفعيلة التي عني بها، وضمها ديوانه (في زورقي)، فقد ظل الشاعر ابن إدريس يميل إلى مدارس التجديد من خلال طرق فنون الشعر الحديث، الذي لم يعد فيه للأطلال وبكاء المحبوب أي أثر، إنما انصرفت جل قصائده نحو تباريح الذات ومعاناة الإنسان في أماكن كثيرة من الأرض حيث يشاطره الشاعر الألم ويبوح بما لديه في لغة تحاول جاهدة تخفيف الألم، على نحو ما يقول (من ديوان: إبحار بلا ماء):
      رحماك ربي فالحياة ذميمة
      وأذَمّ منها أن يُعَزَّ جناةُ
      عفواً إلهي إن أتيتك راجياً
      وأنا الذي بذنوبه يقتاتُ
      وبما أن الأديب ابن إدريس له علاقة مميزة بالشعر فقد كان حضوره واضحاً من خلال المنتديات المحلية والعربية، ربما كان أبرزها رئاسته للوفود الشعرية في مهرجانات: المربد وأصيلة وجرش وغيرها من اللقاءات التي كان فيها الطرف الأهم.
      ما يلفت انتباه القارئ في هذا السياق هو أن الشاعر ابن إدريس ظل مقلاً في الشعر رغم جزالة طرحه، وتواصله من منابر الثقافة والأدب والإبداع، فقد يظن البعض أن شاعرنا مقل في النشر نظراً لتوخيه الحذر في التعاطي مع بعض المطبوعات التي قد لا يروق له بعض تغريدها أو صفيرها، إنما يدرك القارئ من خلال فكر الشاعر وتوجهه أنه مقل في الأمرين، الإنتاج والنشر معاً، فهذه حالة مقبولة، وواقعية، لأن من حق الشاعر أن يتقشف، ليصبح عزيزاً في شعره، مهيباً في حضوره، وهذه فيما نظن أغلى مطالب الشعراء، حينما يصبح الشعر في رهان التميز والأصالة.
      لقد حاز الشاعر عبدالله بن إدريس أوسمة الريادة، وميداليات التقدير، فكانت هي خير دليل على نشاطه الحافل بالإنجاز الأدبي والثقافي.
      *إدارة الأدب.. بين الإبداع والثقافة:
      عمل الأديب الشاعر عبدالله بن إدريس في حقل آخر من حقول الأدب والثقافة والمعرفة التي أمضى عمره كاملاً فيها، فقد جاء تعيينه رئيساً لنادي الرياض الأدبي أواخر التسعينيات الهجرية بمثابة التتويج لمرحلة النضج والأستاذية لشاعرنا الرائع.
      وحينما أوكلت له مهمة رئاسة النادي الأدبي بالرياض ظل أدب الشيخ وثقافته هما الرؤية الواقعية للتعاطي مع المنجز الثقافي والمعرفي الذي تدور عليه مفصلات أهداف النادي وتطلعاته نحو خدمة الكلمة في بلادنا.
      لقد ظل ابن إدريس موائماً في العديد من المواقف، الأكثر ميلاً للحدة والتمرد على المألوف، إذ ظل يوفق دون حيف بين رؤى كثيرة، ليستخرج المعقول والممكن، بل يفعِّل الدور المناسب لمثل هذه الطروحات التي قد تأتي من أجيال متفاوتة في التجارب والمراحل العمرية والمعرفية.
      جاءت حقبة الشعر الفائر، والنص الجديد، والقصة الخارجة عن نمط مألوف السرد، ليسهم ابن إدريس في احتواء هذه التجارب، بتقديم المناسب منها من خلال إقامة الأمسيات الشعرية والقصصية والنقدية، أو من خلال النشر الذي ازدهر بشكل لافت في حقبة رئاسته.
      تجربته في رئاسة أكبر ناد أدبي في المملكة جاءت موفقة، ومحققة لأهداف ومرامي الأديب ابن إدريس المعرفية، حيث عني بالثقافة والمثقف، وأسهم بشكل مناسب في إيصال رسالة النادي الأدبي إلى كل شرائح المثقفين والأدباء ومرتادي النادي على مدى عقود.

      من القائل /
      لا واستراق اللحظ من *** عين المحب إلى الحبيب
      يشكو إليه بطرفه *** شكوى أرق من النسيب

      أطيب تحية



    6. #111
      الصورة الرمزية shjoonal3in
      shjoonal3in غير متصل عضوة قديرة ومراقبة سابقة
      عبقري
       
      التسجيل
      23-12-2004
      الدولة
      AD
      المشاركات
      4,350
      المواضيع
      146
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      السلام عليكم ^^
      يا إلهي
      الموضوع ما زال حي يرزق ! في الحقيقة كدت أنساه ! ... ^^'
      ...
      حسناً ! لنضع شرط جديد للمشاركات ... من يطرح مشاركته ولم يتوصل للإجابة أحد خلال خمسة أيام ... عندها يجب على الذي وضعها أن يجيب عليها ...!
      للفائدة و لتجنب توقف الموضوع ><'
      طيب يا جماعة؟!

      إذاً َ! هيا اكسو أخبرنا عن القائل ^^

      تحياتي للجميع و .... يا أيها القارئ ... شاركنا P:

    7. #112
      التسجيل
      04-12-2003
      المشاركات
      13,612
      المواضيع
      994
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shjoonal3in مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ^^

      يا إلهي
      الموضوع ما زال حي يرزق ! في الحقيقة كدت أنساه ! ... ^^'
      ...
      حسناً ! لنضع شرط جديد للمشاركات ... من يطرح مشاركته ولم يتوصل للإجابة أحد خلال خمسة أيام ... عندها يجب على الذي وضعها أن يجيب عليها ...!
      للفائدة و لتجنب توقف الموضوع ><'
      طيب يا جماعة؟!

      إذاً َ! هيا اكسو أخبرنا عن القائل ^^

      تحياتي للجميع و .... يا أيها القارئ ... شاركنا P:


      وعليكم السلام ^^

      أهلاً شجون ^_^
      نعم الموضوع خرج من تحت الأنقاض
      وموافق على الشرط الذي اقترحتي وسنبدأ من المشاركة التالية إن شاء الله ..
      بالمناسبة من ضياع الموضوع ضاع مني قائل الأبيات
      شجون ضعي أبيات جديدة ولنبدأ منها

    8. #113
      التسجيل
      01-12-2007
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      676
      المواضيع
      57
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      لا تقلق أخي اكسوديا وراءك رجال
      القائل هو الشاعر الأندلسي .. ابن عبد ربه صاحب العقد الفريد
      وهذاالتعريف به

      هو أحمد بن محمد بن عبد ربه بن حبيب بن حدير بن سالم، ويكنى بأبي عمر وقيل أبي عمرو، شهاب الدين الأموي بالولاء، فقد كان جده الأعلى سالما مولى لهشام بن عبد الرحمن الداخل ولد بقرطبة ونشأ بها، ثم تخرج على علماء الأندلس وأدبائها وامتاز بسعة الاطلاع في العلم والرواية وطول الباع في الشعر. كانت له في عصره شهرة ذائعة، وهو أحد الذين أثروا بأدبهم بعد الفقر.
      أشهر كتبه العقد الفريد وهو كتاب جامع للأخبار والأنساب والأمثال والشعر والعروض والموسيقى، وقد استوعب خلاصة ما دوّن الأصمعيوأبو عبيدةوالجاحظوابن قتيبة وغيرهم من أعلام الأدب. ومع أن ابن عبد ربه كان أندلسيا إلا أنه لم يشر إلى الأندلس ولا إلى أهلها بكلمة عدا نفسه فقد عرف بنفسه ونشر شعره. له كثير من الموشحات. له شعر رقيق سلس الأسلوب فيه المديح والوصف والغزل والنسيب وفي جميع أغراض الشعر الأخرى.
      قال عنه ابن كثير في البداية والنهاية (10/22): "صاحب العقد كان فيه تشيع شنيع ، ومغالاة في أهل البيت ، وربما لا يفهم أحد من كلامه ما فيه من التشيع"
      وله أرجوزة تاريخية ذكر فيها الخلفاء وجعل رابعهم معاوية ولم يذكر عليا رضي الله عنه
      وقد أصيب بالفالج قبل وفاته بأيام

      أرجو أن أكون قد وفقت في معرفة الشاعر
      أشكركم

      من القائل :
      يا ثاكلا بعضه ..... مس الردى أجمعك
      تــراك شيعته ..... والصبر قد شيّــعك
      قلبك في نعشه ..... والموت حــيٌّ معك

    9. #114
      التسجيل
      01-12-2007
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      676
      المواضيع
      57
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحّال بأشعاري مشاهدة المشاركة

      من القائل :
      يا ثاكلا بعضه ..... مس الردى أجمعك
      تــراك شيعته ..... والصبر قد شيّــعك

      قلبك في نعشه ..... والموت حــيٌّ معك

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ايه يا جماعة ايه يا جماعة فين النشاط مش معقول مش عارفين الشاعر
      عموما عشام ما نطولش المدة أعرفكم بالشاعر

      القصيدة بعنوان ( دهر غشوم رمى ) للشاعر :
      جبران خليل جبران وأعتقد أنه غني عن التعريف ومع ذلك إليكم نبذة مختصرة عنه

      جبران خليل جبران بن ميخائيل بن سعد، من أحفاد يوسف جبران الماروني البشعلاني، شاعر لبناني امريكي، ولد في 6 يناير1883 م في بلدة بشري شمال لبنان وتوفي في نيويورك10 ابريل1931 م بداء السل، سافر مع أمه وإخوته إلى أمريكا عام 1895، فدرس فن التصوير وعاد إلى لبنان، وبعد أربع سنوات قصد باريس لمدة ثلاث سنوات، وهناك تعمق في فن التصوير. عاد إلى الولايات الامريكية المتحدة مرة أخرى وتحديدا إلى نيورك، وأسس مع رفاقه "الرابطة القلمية" وكان رئيسها. جمعت بعض مقالاته في كتاب "البدائع والطرائف".

      كان في كتاباته اتجاهين، أحدهما يأخذ بالقوة ويثور على العقائد والدين، والآخر يتتبع الميول ويحب الاستمتاع بالحياة.

      مؤلفاته






      · البدائع والطرائف: مجموعة من مقالات وروايات تتحدث عن مواضيع عديدة لمخاطبة الطبيعة ومن مقالاته "الأرض". نشر في مصر عام 1923.


      · النبي مكون من 26 قصيدة شعرية وترجم إلى ما يزيد على 20 لغة.

      · المجنون .

      · رمل وزبد.

      · حديقة النبي.

      · أرباب الأرض.

      · الأعلام للزركلي.

      أرجو أن تستمتعوا مع القصيدة

      دهــر غـشـوم رمـــى عـن قـوسـه أخـدعـك

      مـــا صـونــه للـنـهـى إذا لـم يصـن أدمـعـك

      أنـــى تـجـنــى ولــــم يوجـعـه أن يـوجـعـك

      ما كان أعصاه للفضل ومــــــا أطـــوعــــك

      صــدع أعـلــى بـنــاء المـجـد مــا صـدعــك

      وفــــــجـــــــع الأدب الأروع مـــا فـجـعــك

      بـالـروح لــدن حـنــى لـمـا انتـنـى أضلـعـك

      غـدوت والصبـح مـن مـــرآة قـــد أمـتـعــك

      فــإذا نـعـاه الـضـحـى مـاذا دهــى مسمـعـك

      يـــا ثـاكــلا بـعـضــه مـس الـردى أجمـعـك

      عـقـك غــض الصـبـا بـــاق ومـــا ودعـــك

      هــوى بـــه مـصــرع ذقــت بــه مصـرعـك

      لـقــى إلـيــه الأســــى يــوشــك أن يـدفـعــك

      تـــــــراك شـيــعــتــه والصـبـر قــد شيـعـك

      قـلـبـك فــــي نـعـشــه والمـوت حــي مـعـك

      شـفـاك مــن بـثـك الله الـــــــذي لــــوعــــك

      عـســى دعــــاء الأخ المحـزون أن ينفـعـك


      من القائل :

      حجرية الإحساس لن تتغيري ......... إني أخاطب ميتا لن يسمعا

      شكرا

    10. #115
      التسجيل
      04-12-2003
      المشاركات
      13,612
      المواضيع
      994
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أعتذر أخي رحال على الغياب -____-
      شكراً لك أولاً لإنقاذي بايجاد الشاعر الذي لا أعلم كيف ضاع مني
      وسأشارك بالتعريف بالشاعر القائل :

      حجرية الإحساس لن تتغيري ......... إني أخاطب ميتا لن يسمعا


      نزار قباني



      ولد نزار قباني في مدينة دمشق لأسرة من أصل تركي،واسم عائلته الأصلي آقبيق (عائلة مشهورة في دمشق، آق تعني الأبض وبيق يعني الشارب) حيث قدم جدّه من مدينة قونية التركيّة ليستقر في دمشق [1]، عمل أبوه في صناعة الحلويات و كان يساعد المقاومين في نضالهم ضد الفرنسيين – في عهد الانتداب الفرنسي لسوريا. عمه أبو خليل القباني رائد المسرح العربي, ومن أوائل المبدعين في فن المسرح العربي.
      اشتهر شعره بتميز واضح وابداع متأثرا بكل ما حوله فكتب عن المرأة الكثير ، كان لانتحار أخته بسبب رفضها الزواج من رجل لا تحبه، أثر عميق في نفسه و شعره، فعرض قضية المرأة و العالم العربي في العديد من قصائده، رافضا شوفينية الرجال .
      نقلت هزيمة 1967 شعر نزار قباني نقلة نوعية : من شعر الحب إلى شعر السياسة والرفض والمقاومة ؛ فكانت قصيدته " هوامش على دفتر النكسة " 1967 التي كانت نقدا ذاتيا جارحا للتقصير العربي ، مما آثار عليه غضب اليمين واليسار معا.
      جمع في شعره كُلاّ من البساطة والبلاغة اللّتان تميزان الشعر الحديث، وأبدع في كتابة الشعر الوطني والغزلي. غنى العديد من الفنانين أشعاره، أبرزهم أم كلثوم عبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة وفيروز وماجدة الرومي وكاظم الساهر ومحمد عبد الوهاب، واكتسب شهرة ومحبة واسعة جدا بين المثقفين والقراء في العالم العربي.
      كان يتقن الإنجليزية، خاصة وأنه تعلّم تلك اللغة على أصولها، عندما عمل سفيراً لسوريا في لندن بين عامي 1952 - 1955.

      شكراً لك أخي رحال ^_^

      من القائل :

      مضنى وليس به حراك لكن يخف اذا رآك

      أطيب تحية

    11. #116
      التسجيل
      01-12-2007
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      676
      المواضيع
      57
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Exodia مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أعتذر أخي رحال على الغياب -____-
      شكراً لك أولاً لإنقاذي بايجاد الشاعر الذي لا أعلم كيف ضاع مني


      شكراً لك أخي رحال ^_^



      من القائل :

      مضنى وليس به حراك لكن يخف اذا رآك


      أطيب تحية
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      مرحبا بعودتك وأنا بالتأكيد مقدر الظروف لأنني في مثلها ولا أستطيع المشاركة إلا بالقليل الخاطف
      والتعريف بالقائل :
      أمير الشعراء أحمد شوقي
      ولد أحمد شوقي بحي الحنفي بالقاهرة في (20 من رجب 1287 هـ = 16 من أكتوبر 1870م) لأب شركسي وأم من أصول يونانية، وكانت جدته لأمه تعمل وصيفة في قصر الخديوي إسماعيل، وعلى جانب من الغنى والثراء، فتكفلت بتربية حفيدها ونشأ معها في القصر، ولما بلغ الرابعة من عمره التحق بكُتّاب الشيخ صالح، فحفظ قدرًا من القرآن وتعلّم مبادئ القراءة والكتابة، ثم التحق بمدرسة المبتديان الابتدائية، وأظهر فيها نبوغًا واضحًا كوفئ عليه بإعفائه من مصروفات المدرسة، وانكب على دواوين فحول الشعراء حفظًا واستظهارًا، فبدأ الشعر يجري على لسانه.
      وبعد أن أنهى تعليمه بالمدرسة وهو في الخامسة عشرة من عمره التحق بمدرسة الحقوق سنة (1303هـ = 1885م)، وانتسب إلى قسم الترجمة الذي قد أنشئ بها حديثًا، وفي هذه الفترة بدأت موهبته الشعرية تلفت نظر أستاذه الشيخ "محمد البسيوني"، ورأى فيه مشروع شاعر كبير، فشجّعه، وكان الشيخ بسيوني يُدّرس البلاغة في مدرسة الحقوق ويُنظِّم الشعر في مدح الخديوي توفيق في المناسبات، وبلغ من إعجابه بموهبة تلميذه أنه كان يعرض عليه قصائده قبل أن ينشرها في جريدة الوقائع المصرية، وأنه أثنى عليه في حضرة الخديوي، وأفهمه أنه جدير بالرعاية، وهو ما جعل الخديوي يدعوه لمقابلته.
      ومن الغريب أن شوقي الذي كان يعتبر شاعر القصر ولسان الخديوي والأسرة الحاكمة يتحدث بلسان الشعب وكان ذلك من أسباب نفيه إلى أسبانيا..
      وبعد عودته من أسبانيا أصبح شوقي شاعر الأمة المُعبر عن قضاياها، لا تفوته مناسبة وطنية إلا شارك فيها بشعره، وقابلته الأمة بكل تقدير وأنزلته منزلة عالية، وبايعه شعراؤها بإمارة الشعر سنة (1346هـ = 1927م) في حفل أقيم بدار الأوبرا بمناسبة اختياره عضوًا في مجلس الشيوخ، وقيامه بإعادة طبع ديوانه "الشوقيات". وقد حضر الحفل وفود من أدباء العالم العربي وشعرائه، وأعلن حافظ إبراهيم باسمهم مبايعته بإمارة الشعر قائلاً:


      بلابل وادي النيل بالشرق اسجعي ..... بشعر أمير الدولتين ورجِّعي
      أعيدي على الأسماع ما غردت به ..... براعة شوقي في ابتداء ومقطع
      أمير القوافي قد أتيت مبايعًا .......وهذي وفود الشرق قد بايعت معي


      ظل شوقي محل تقدير الناس وموضع إعجابهم ولسان حالهم، حتى إن الموت فاجأه بعد فراغه من نظم قصيدة طويلة يحيي بها مشروع القرش الذي نهض به شباب مصر، وفاضت روحه الكريمة في (13 من جمادى الآخرة = 14 من أكتوبر 1932م.

      من القائل :
      إن الرسول لنور يستضاء به ...... مهند من سيوف الله مسلولُ

    12. #117
      التسجيل
      05-07-2008
      المشاركات
      16
      المواضيع
      3
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      السلام عليكم

      اول شي باركولي عالتسجيل
      ثانيا شي الموضوع هو اللذي خلاني اسجل من خلال البحث في جوجل
      ثالث شي البيت هذا من قصيدة البردة على ما اعتقد انه كعب بن ابي سلمى

      والبيت كما حفظناه في مناهجنا هو :
      إن الرسول لنور يستضاء به ...... وصارم من سيوف الله مسلولُ

      ورابع شي خلصت

    13. #118
      الصورة الرمزية shjoonal3in
      shjoonal3in غير متصل عضوة قديرة ومراقبة سابقة
      عبقري
       
      التسجيل
      23-12-2004
      الدولة
      AD
      المشاركات
      4,350
      المواضيع
      146
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      رحال يعطيك العافية كفو^^
      إكسو مشكور عالأسئلة ^^
      زيزو مرحبا بك في المنتدى .. و إجابتك موفقة كل يوم تعال^^
      عندي إضافة بسيطة:
      هو ابو عقبة كعب بن زهير بن ابي سلمى، نشأ نشأة أدبية جل أهلها شعراء، قال الشعرفي معظم أغراضه.
      مناسبة القصيدة:
      حين تتابعت الوفود والقبائل على الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان اخوه بجير قد ذهب الى الرسول مبايعاً فهجاه ولما علم بذلك الرسول وتكرر منه ذلك اهدر دمه، فخشي عليه بجير ونصحه بالتوبة، فقدم المدينة وتوسل بأبي بكر مستشفعاً ومدح النبي (صلى الله عليه وسلم) بلاميته التي راقت للنبي وخلع عليه بردته حتى اصبحت القصيدة من عيون القصائد الخالدة وقد عدها ابو زيد القرشي في جمهرته من المشوبات والبيت الاكثر شهرة.
      إن الرسول لنور يستضاء به
      مهند من سيوف الله مسلول
      لكن نسيت تضيف لنا بيت جديد^^
      من القائل:
      هي من لا سمح الله
      ستلقي في حفل التأبين
      بسذاجتها و بساطتها
      و بأخطاء قراءتها
      و ستبدو أبلغ من كل دواويني
      و أنا في آخر صفّ في القاعة
      لا ألقى أحدا ً فيكَ يعزّيني

    14. #119
      التسجيل
      04-12-2003
      المشاركات
      13,612
      المواضيع
      994
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....


      مساء الخير

      أهلاً بعودتك أخي رحال بأشعاري ^^
      ومشاركة أولى لك أخي زيزو مميزة نتمنى الاستمرار ^^
      شجون يا هلا بك ومشكورة على الاضافة والسؤال ^_^

      القائل :
      هي من لا سمح الله
      ستلقي في حفل التأبين
      بسذاجتها و بساطتها
      و بأخطاء قراءتها
      و ستبدو أبلغ من كل دواويني
      و أنا في آخر صفّ في القاعة
      لا ألقى أحدا ً فيكَ يعزّيني


      هي الشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة




      لميعة عباس عمارة هى أميرة العراقيين المغتربين أيضآ ، أميرة الغربة والحنين الى الوطن.في طفولتها ، قاست من
      تغرب والدها عن العراق وحين إلتقت به توفي بعد شهرين فترك ذلك ألمآ في قلبها وطبع الكثير من أشعارها بألم الفراق ورحيل الأحبة والشوق الأبدي إليهم.وهي اليوم مغتربة في أمريكا تكتب وتحلم بالوطن بروح عراقية شابة متجددة كمشعل سومري رغم تقدمها في السبعين من العمر.


      *********
      من القائل :
      تجمعين الضد في كل الأمور ...
      غامضة مره ومره مثل نور...
      تشبهين أيام أوقات الخريف..
      وتمطرين أحيان إحساسك زهور..


      أطيب تحية

    15. #120
      التسجيل
      05-07-2008
      المشاركات
      16
      المواضيع
      3
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      على ما اعتقد والله العالم اني قريتها في احد الدواوين للشاعر خالد الفيصل

      اتمنى التأكيد بالصحة او الخطأ لأنني تماما غير متأكد مجرد شك

    صفحة 8 من 13 الأولىالأولى ... 345678910111213 الأخيرةالأخيرة

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •