• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 10 من 13 الأولىالأولى ... 5678910111213 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 136 إلى 150 من 188

    الموضوع: ( من القائــل) ... شاركنا....

    1. #136
      الصورة الرمزية shjoonal3in
      shjoonal3in غير متصل عضوة قديرة ومراقبة سابقة
      عبقري
       
      التسجيل
      23-12-2004
      الدولة
      AD
      المشاركات
      4,350
      المواضيع
      146
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحْـــــمَـدْ مشاهدة المشاركة
      قافية الألف ، البحر الكامل ، قصيدة رقم 21 ، صفحة 35

      ينصر دييينك يا راااقل
      ...
      yvtm: الله يهداك حستنا .. ومتأكدة إن الجواب اللي معك هو الشافعي ( تقصياً لأثر الموضوع الحصري) ... لكن أخونا زيزو أجاب بالشافعي و انت قلت غلط
      حياك الله أخونا بالموضوع ولا تصعبها علينا مرة مرة
      ...
      التالي

      قد وزّع الله بين الخلق رزقهمُ لم يخلق الله من خلق يضيعه

    2. #137
      الصورة الرمزية أحْـــــمَـدْ
      أحْـــــمَـدْ غير متصل عضو قدير ومراقب عام سابق
      oOo غـريبُ الـرُّوح oOo
      التسجيل
      11-08-2004
      الدولة
      .َ أحلق بحثا ً عن أرواحٍ تـُضئ جوانحَ روحي بأنوار محبتها .َ
      المشاركات
      2,433
      المواضيع
      201
      شكر / اعجاب مشاركة
      ينصر دييينك يا راااقل
      ...


      حيَّاكِ اللهُ أختي الفاضلة شجون ، على الرحبِ و السَّعَة ^^

      ====

      القائل هو :

      ابن زريق البغدادي

      420 هـ / 1029 مـ

      أبو الحسن علي (أبو عبد الله) بن زريق الكاتب البغدادي

      شاعر قتله طموحه ، يعرفه دارسو الأدب ومحبوه ، لكنهم لايعرفون له غير هذا الاثر الشعري الفريد يتناقله الرواة، و تُعنى به دواوين الشعر العربي

      فإذا ما تساءلنا عن الشاعر ، و عن سائر شعره ، فلن نظفر من بين ثنايا الصفحات بغير بضعة سطور ، تحكي لنا مأساة الشاعر العباسي (ابن زريق البغدادي) الذي ارتحل عن موطنه الأصلي في بغداد قاصدا بلاد الأندلس
      عله يجد فيها لين العيش وسعة الرزق ما يعوضه عن فقره .. و يترك الشاعر في بغداد زوجة يحبها وتحبه كل الحب ، و يخلص لها و تخلص له كل الاخلاص ، من أجلها يسافر و يهاجر و يغترب ، و في الأندلس يجاهد الشاعر و يكافح من أجل تحقيق الحلم لكن التوفيق لا يصاحبه ، و يمرض ، و يشتد به المرض ثم تكون نهايته في الغربة ..

      ((ذ كر ابن السمعاني لهذه القصيدة قصة عجيبة فروى:
      أن رجلا من أهل بغداد قصد أبا عبد الرحمن الأندلسي وتقرب إليه بنسبه فأراد أبو عبد الرحمن أن يبلوه ويختبره فأعطاه شيئا نزراً فقال البغدادي إنا لله وإنا إليه راجعون سلكت البراري والقفار والمهامه والبحار إلى هذا الرجل فأعطاني هذا العطاء النزر فانكسرت إليه نفسه فاعتل ومات وشغل عنه الأندلسي أياما ثم سأل عنه فخرجوا يطلبونه فانتهوا إلى الخان الذي هو فيه وسألوا الخانية عنه فقالت إنه كان في هذا البيت ومذ أمس لم أبصره فصعدوا فدفعوا الباب فإذا هو ميت وعند رأسه رقعة فيها مكتوب:


      لا تعذليه فإن العذل يولعه
      قد قلت حقا ولكن ليس يسمعه


      وذكر أبياتا من القصيدة غير تامة
      قال فلما وقف أبو عبد الرحمن على هذه الأبيات بكى حتى خضب لحيته وقال وددت أن هذا الرجل حي و أشاطره نصف ملكي و كان في رقعة الرجل منزلي ببغداد في الموضع الفلاني المعروف بكذا و القوم يعرفون بكذا فحمل إليهم خمسة آلاف دينار وعرفهم موت الرجل ))

      ويضيف الرواة بعدا جديدا للمأساة ، فيقولون إن هذه القصيدة التي لا يُعرف له شعر سواها وُجدت معه عند موته سنة 420 من الهجرة ، يخاطب فيها زوجته ، و يؤكد لها حبه حتى الرمق الأخير من حياته


      ويترك لنا-نحن قراءه من بعده- خلاصة أمينة ، لتجربته مع الغربة و الرحيل ، من أجل الرزق ، و في سبيل زوجته التي نصحته بعدم الرحيل فلم يستمع لها

      وهو في ختام القصيدة نادم .. حيث لم يعد ينفع الندم أو يجدي .. متصدع القلب من لوعة وأسى حيث لا أنيس و لا رفيق معين

      و المتأمل في قصيدة ابن رزيق البغدادي لابد له أن يكتشف على الفور رقة التعبير فيها ، و صدق العاطفة وعمق التجربة

      فهي تنم عن أصالة شاعر مطبوع له لغته الشعرية المتفردة ، و خياله الشعري الوثاب، و صياغته البليغة المرهفة


      يقول ابن زريق البغدادي في مستهل قصيدته مخاطبا زوجته :

      لا تَعذَلِيه فَإِنَّ العَذلَ يُولِعُهُ .. قَد قَلتِ حَقاً وَ لَكِن لَيسَ يَسمَعُهُ
      جاوَزتِ فِي لومه حَداً أَضَرَّ بِهِ .. مِن حَيثُ قَدرتِ أَنَّ اللوم يَنفَعُهُ
      فَاستَعمِلِي الرِفق فِي تَأِنِيبِهِ بَدَلاً .. مِن عَذلِهِ فَهُوَ مُضنى القَلبِ مُوجعُهُ
      قَد كانَ مُضطَلَعاً بِالخَطبِ يَحمِلُهُ .. فَضُيَّقَت بِخُطُوبِ الدهرِ أَضلُعُهُ
      يَكفِيهِ مِن لَوعَةِ التَشتِيتِ أَنَّ لَهُ .. مِنَ النَوى كُلَّ يَومٍ ما يُروعُهُ
      ما آبَ مِن سَفَرٍ إِلّا وَأَزعَجَهُ .. رَأيُ إِلى سَفَرٍ بِالعَزمِ يَزمَعُهُ
      كَأَنَّما هُوَ فِي حِلِّ وَمُرتحلٍ .. مُوَكَّلٍ بِفَضاءِ اللَهِ يَذرَعُهُ
      إِنَّ الزَمانَ أَراهُ في الرَحِيلِ غِنىً .. وَلَو إِلى السَدّ أَضحى وَهُوَ يُزمَعُهُ
      تأبى المطامعُ إلا أن تُجَشّمه .. للرزق كداً وكم ممن يودعُهُ
      وَما مُجاهَدَةُ الإِنسانِ تَوصِلُهُ .. رزقَاً وَلا دَعَةُ الإِنسانِ تَقطَعُهُ
      قَد وَزَّع اللَهُ بَينَ الخَلقِ رزقَهُمُ .. لَم يَخلُق اللَهُ مِن خَلقٍ يُضَيِّعُهُ
      لَكِنَّهُم كُلِّفُوا حِرصاً فلَستَ تَرى .. مُستَرزِقاً وَ سِوى الغاياتِ تُقنُعُهُ
      وَالحِرصُ في الرِزقِ وَالأَرزاقِ قَد قُسِمَت .. بَغيٌ ، أَلّا إِنَّ بَغيَ المَرءِ يَصرَعُهُ

      ثم يلتفت ابن رزيق التفاتة محب عاشق إلى بغداد ، حيث زوجته التي تركها دون أن يستمع إلى نصيحتها ، إنها مملكته التي أضاعها ولم يحسن تدبيرها :

      أستَودِعُ اللَهَ فِي بَغدادَ لِي قَمَراً .. بِالكَرخِ مِن فَلَكِ الأَزرارَ مَطلَعُهُ
      وَدَّعتُهُ وَبوُدّي لَو يُوَدِّعُنِي .. صَفوَ الحَياةِ وَأَنّي لا أَودعُهُ
      وَكَم تَشبَّثَ بي يَومَ الرَحيلِ ضُحَىً .. وَأَدمُعِي مُستَهِلّاتٍ وَ أَدمُعُهُ
      لا أَكُذبُ اللَهَ ، ثوبُ الصَبرِ مُنخَرقٌ .. عَنّي بِفُرقَتِهِ لَكِن أَرَقِّعُهُ
      إِنّي أَوَسِّعُ عُذري فِي جَنايَتِهِ .. بِالبينِ عِنهُ وَجُرمي لا يُوَسِّعُهُ
      رُزِقتُ مُلكاً فَلَم أَحسِن سِياسَتَهُ .. وَكُلُّ مَن لا يُسُوسُ المُلكَ يَخلَعُهُ
      وَمَن غَدا لابِساً ثَوبَ النَعِيم بِلا .. شُكرٍ عَلَيهِ فَإِنَّ اللَهَ يَنزَعُهُ

      وفي ختام القصيدة يتحدث ابن زريق عن واقع الحال مع الغربة ، بين الأسى واللوعة ، والندم والألم، وهنا ينفسح المجال للتأمل ، وينطلق اللسان بالحكمة التي تفجرها التجربة ، ويشرق القلب بالدموع :

      اِعتَضتُ مِن وَجهِ خِلّي بَعدَ فُرقَتِهِ .. كَأساً أَجَرَّعُ مِنها ما أَجَرَّعُهُ
      كَم قائِلٍ لِي ذُقتُ البَينَ قُلتُ لَهُ .. الذَنبُ وَاللَهِ ذَنبي لَستُ أَدفَعُهُ
      أَلا أَقمتَ فَكانَ الرُشدُ أَجمَعُهُ .. لَو أَنَّنِي يَومَ بانَ الرُشدُ اتبَعُهُ
      إِنّي لَأَقطَعُ أيّامِي وَأنفقُها .. بِحَسرَةٍ مِنهُ فِي قَلبِي تُقَطِّعُهُ
      بِمَن إِذا هَجَعَ النُوّامُ بِتُّ لَهُ .. بِلَوعَةٍ مِنهُ لَيلى لَستُ أَهجَعُهُ
      لا يَطمِئنُّ لِجَنبي مَضجَعُ وَ كَذا .. لا يَطمَئِنُّ لَهُ مُذ بِنتُ مَضجَعُهُ
      ما كُنتُ أَحسَبُ أَنَّ الدهرَ يَفجَعُنِي .. بِهِ وَلا أَنَّ بِي الأَيّامَ تَفجعُهُ
      حَتّى جَرى البَينُ فِيما بَينَنا بِيَدٍ .. عَسراءَ تَمنَعُنِي حَظّي وَتَمنَعُهُ
      قَد كُنتُ مِن رَيبِ دهرِي جازِعاً فَرِقاً .. فَلَم أَوقَّ الَّذي قَد كُنتُ أَجزَعُهُ
      بِاللَهِ يا مَنزِلَ العَيشِ الَّذي دَرَست .. آثارُهُ وَعَفَت مُذ بِنتُ أَربُعُهُ
      هَل الزَمانُ مَعِيدُ فِيكَ لَذَّتُنا .. أَم اللَيالِي الَّتي أَمضَتهُ تُرجِعُهُ
      فِي ذِمَّةِ اللَهِ مِن أَصبَحَت مَنزلَهُ .. وَجادَ غَيثٌ عَلى مَغناكَ يُمرِعُهُ
      مَن عِندَهُ لِي عَهدُ لا يُضيّعُهُ .. كَما لَهُ عَهدُ صِدقٍ لا أُضَيِّعُهُ
      وَمَن يُصَدِّعُ قَلبي ذِكرَهُ وَإِذا .. جَرى عَلى قَلبِهِ ذِكري يُصَدِّعُهُ
      لَأَصبِرَنَّ على دهر لا يُمَتِّعُنِي .. بِهِ وَلا بِيَ فِي حالٍ يُمَتِّعُهُ
      عِلماً بِأَنَّ اِصطِباري مُعقِبُ فَرَجاً .. فَأَضيَقُ الأَمرِ إِن فَكَّرتَ أَوسَعُهُ
      عَسى اللَيالي الَّتي أَضنَت بِفُرقَتَنا .. جِسمي سَتَجمَعُنِي يَوماً وَتَجمَعُهُ
      وَإِن تُغِلُّ أَحَدَاً مِنّا مَنيَّتَهُ .. فَما الَّذي بِقَضاءِ اللَهِ يَصنَعُهُ

      و أعتذر للإطالة ، و لكن القصة مؤثرة ، و القصيدة ممتلئة بالمشاعر الجياشة ، لم أستطع الإكتفاء بمجرد الإقتباس

      ====

      مَن القائِل :

      أبكي و أضحكُ والحالاتُ واحدةٌ .. أطوِي عليها فؤاداً شفّهُ الألمُ
      فإن رأيتَ دموعي و هي ضاحكةٌ .. فالدمعُ من زحمةِ الآلامِ يبتسمُ

      و في الجَوَانِحِ خَفَّاقٌ متى عَصَفَتْ .. بهِ الشُّجُونُ تَلَوَّى و هو مضطَرِمُ

      التعديل الأخير تم بواسطة أحْـــــمَـدْ ; 15-07-2008 الساعة 02:51 AM

    3. #138
      التسجيل
      19-08-2004
      المشاركات
      526
      المواضيع
      86
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....


      yvtm: الله يهداك حستنا .. ومتأكدة إن الجواب اللي معك هو الشافعي ( تقصياً لأثر الموضوع الحصري) ... لكن أخونا زيزو أجاب بالشافعي و انت قلت غلط
      حياك الله أخونا بالموضوع ولا تصعبها علينا مرة مرة
      انا شايفه في ديوان الشافعي اللي معي ومتأكد 100%

      لكن زيزو اجابته ماهي واضحه.. وأنا ماحسيت أنه جالس يجاوب..............

      لأنه ما قال إسمه.......

      بس غريبه أنه أبو العتاهيه... أنا عندي موجود بديوان الشافعي....

      مصدر الديوان:
      دار المعرفه

      قافيه القصيدة السابقه ((الألف))

      الصفحه : 20
      القصيده:
      إن الطبيب بطبه ودوائه *** لا يستطيع رد مقدور القضا
      ماللطبيب يموت بالداء اللذي *** قد كان يبرئ مثله فيما مضى
      هلك المداوي والمداوى واللذي *** جلب الدواء وباعه ومن اشترى

      ((المصدر اللذي أخذ عنه الديوان: مناقب الشافعي 2\296))

      وشكراا

    4. #139
      الصورة الرمزية shjoonal3in
      shjoonal3in غير متصل عضوة قديرة ومراقبة سابقة
      عبقري
       
      التسجيل
      23-12-2004
      الدولة
      AD
      المشاركات
      4,350
      المواضيع
      146
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      ^
      ^
      نعم صحيح ... أحياناً تنسب بعض الأبيات لكذا شاعر ... يعتمد هذا كثيراً على توثيق المعلومة ومدى صحتها ... يعطيك العافية أخونا
      yvtm على المعلومات الطيبة (:
      ...
      أحمد فعلاً القصيدة تستاهل ... من أجمل القصائد اللي قريتها
      كل بيت فيها يحمل الكثير من المعاني التي تستحق التأمل ... يعطيك العافية ما قصرت (:

    5. #140
      التسجيل
      19-08-2004
      المشاركات
      526
      المواضيع
      86
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      الظاهر ما أحد عرف لسؤالك يا أحمد

    6. #141
      الصورة الرمزية shjoonal3in
      shjoonal3in غير متصل عضوة قديرة ومراقبة سابقة
      عبقري
       
      التسجيل
      23-12-2004
      الدولة
      AD
      المشاركات
      4,350
      المواضيع
      146
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      ممكن يكون طاهر زمخشري، ماني متأكدة !

      نبذه عن الشاعر:
      ...
      أديب وشاعر سعودي . ولد بمكة المكرمة عام 1906م .
      وتوفي في 20 يوليو عام 1987م . وتلقى تعليمه بمدارس الفلاح
      ..
      عمل في مختلف أنشطة الدولة والدوائر الحكومية بدءاً بشؤون الصحافة والطباعة من مصحح إلى مراقب عام
      ..
      واشرف على جريدة " أم القرى " ثم عمل في شؤون الجمارك في وزارة المالية فتقلد سكرتير الديوان وساهم في تنظيم اللوائح والأنظمة الأساسية
      ثم شارك في تأسيس الإذاعة السعودية وكان من أوائل الذين عملوا فيها وقدم مختلف البرامج الإذاعية والتمثيليات وبرامج الأطفال وكل ما يتعلق بالإنتاج الإذاعي حتى أصبح مراقباً عاماً لها .!!
      ثم انشأ أول مجلة سعودية خاصة بالأطفال كما شارك في إنشاء وتحرير معظم المجلات والجرائد في بلده؟
      نظم الشعر العمودي والحر ولم يكفه التشجيع الأدبي بل أنفق من جيبه الخاص على كل موهبة فنية تنبأ لها بالمستقبل الواعد ..!!
      وكان يعتبر كل فنان أو فنانة أو مثقف تربطه به أواصر الصداقة إلا ويكون الترجمان له والمحامي الذي لا يكل ولا يمل .!!
      صارع الأيام وصارعته وصارع المرض حتى صرعه ولم يشك ولم يهن ولم يغضب ولم ييأس .!؟
      ........
      ..
      أصدر زمخشري ديوانه الأول " أحلام الربيع " 1946م .
      وكان أول ديوان يصدر في السعودية بعد فترة طويلة من غياب المطبوعات عنها وعن منطقة الخليج .؟
      وترك بعد رحلته الشعرية الطويلة مجموعة مؤلفات ودواوين منها :-
      " أنفاس الربيع " و " أغاريد الصحراء " و" على الضفاف " و" ألحان مغترب "
      و" لبيك " و" أحلام " ورمضان كريم " و " عبير الذكريات " و " من الخيام "
      و" أصداء الربيع "و" مع الأصيل "
      وهي مجموعة من التأملات والدراسات النفسية مع بعض الرباعيات الشعرية
      " العين بحر " وهو بحث يتضمن ما قاله بعض الشعراء في العين
      و " ليالي ابن الرومي " وهي دراسة لبيئة ابن الرومي وعصره مع عرض نماذج من أشعاره
      و " حبيبي على القمر " .؟
      ...
      ......
      قبل حصوله على جائزة الدولة التقديرية 1983 عاش الزمخشري حياة المعاناة والبؤس والغربة وأقام
      طويلاً في مصر ثم انتقل الى تونس حيث كرمته الحكومة التونسية ومنحته وساما رفيعا .!؟
      وكان الزمخشري أحد الذين حملوا مشعل تجديد الرسالة الفكرية في الجزيرة العربية ونجح في إخراج الشعر السعودي من دائرة المحلية وأطلقه إلى مصر ولبنان وسوريا والعراق ثم إلى المغرب؟
      ....
      ..
      و القصيدة المتضمنه للأبيات هي قصيدة غزلية رداً على المتنبي
      ----
      --
      تقسو علي بلا ذنب أتيت به وما تبرمت لكن خانني النـــغم
      أعاده شجنا باح الأنين به فهل يلام محب حاله عـــــــــدم؟!
      حسبي من الحب أني بالوفاء له أمشي و أحمل جرحا ليس يــلتئم
      وما شكوت لأني إن ظلمت فكم قبلي في شرع الهوى ظـــــلمــوا؟!
      أبكي و أضحك والحالان واحــــدة أطوي عليها فؤاداً شفه الألـــــم
      فإن رأيت دموعي وهي ضاحـــكة فالدمع من زحمة الالآم يـبتسم
      وفي الجوانح خفاق متى عــصفت به الشجون تلوى وهو مــضطــرم
      فأظلم كما شئت لا أرجوك مرحمة إنا إلى الله يوم الحشر نــحتكــم
      لئن قبضت يداً عني فكم بسطت يد من الله ظلا فيئه نــــــــــعـــــم
      وفي يقيني بأن الحق طــالبه لا ينثني لو تهاوت حوله الـــــــرجــــم
      فكيف أخشى الأسى أو أرتمي فرقا وقد ترامت من البلوى بي الظـــــلم
      وقد عبرت مداها وما عبأت بــها لأنني بحبال الله معتصــــــم
      أترع كؤوسي صابا لن أقـــول كفى فالصاب من كف من أهوى له طـــعم
      حلو المذاق يرويني بـــغصته ومن عذوبته في مهجتي ضــرم
      يا أعذب الحب قد عودتني زمـنا أن أستريح لنار شبها الكلــــم
      أرني لهيبا ومزقني به كـــرما فحول لهيبك الأشجان تزدحــم
      ولن أقول كفى لو ذبت من شجني مما لقيت ولا يصحو بي النـــدم
      يا أعذب الحب آمالي قد ازدهرت فكيف يجتثها من كفي الســأم
      --
      ----

    7. #142
      الصورة الرمزية shjoonal3in
      shjoonal3in غير متصل عضوة قديرة ومراقبة سابقة
      عبقري
       
      التسجيل
      23-12-2004
      الدولة
      AD
      المشاركات
      4,350
      المواضيع
      146
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      من القائل:
      لا تعص ربك قائلا أو فاعلا فكلاهما في الصحف مكتوبان

    8. #143
      الصورة الرمزية أحْـــــمَـدْ
      أحْـــــمَـدْ غير متصل عضو قدير ومراقب عام سابق
      oOo غـريبُ الـرُّوح oOo
      التسجيل
      11-08-2004
      الدولة
      .َ أحلق بحثا ً عن أرواحٍ تـُضئ جوانحَ روحي بأنوار محبتها .َ
      المشاركات
      2,433
      المواضيع
      201
      شكر / اعجاب مشاركة

      ...

      حيَّاكِ الله أختنا الفاضلة شجون

      الإجابة صحيحة بالطبع

      و القصيدة يعارضُ بها قصيدة المتنبي التي كان يمدح فيها سيفَ الدولة

      وَاحَرّ قَلْباهُ ممّنْ قَلْبُهُ شَبِمُ .. وَمَنْ بجِسْمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ

      ما لي أُكَتِّمُ حُبّاً قَدْ بَرَى جَسَدي .. وَتَدّعي حُبّ سَيفِ الدّوْلةِ الأُمَمُ

      إنْ كَانَ يَجْمَعُنَا حُبٌّ لِغُرّتِهِ .. فَلَيْتَ أنـَّا بِقَدْرِ الحُبّ نَقْتَسِمُ

      ====

      القائل هو :

      أبو عبد الله محمد بن صالح القحطاني ، المعافري الأندلسي المالكي

      ؟؟؟ - 383 هـ

      وقال فيه أبو سعيد الإدريسي: إنّه كانمن أفاضل الناس، ومن ثقاتهم ، مع منه الحديثشيئاً لا يوصف، من مشايخ الأندلس والمغرب والشام والحجاز والعراق والجبال وخراسانما وراء النهر

      وقال غنجار ، في "تاريخ بخارى": كان فقيهاً حافظاً ، جمع تاريخاً لأهل الأندلس

      وقال السمعاني فيه : كان فقيهاً حافظاً ، رحل في طلب العلم إلى المشرقوالمغرب

      و قصيدته شهيرة جدا ً ، و معروفة باسم نونية القحطانيّ ، و مكونة من 686 بيتا!

      و القصيدة متوفرة سماعيا ً ، هنا

      مطلعُها :

      يا مُنـزِل الآيات و الفرقانِ .. بيني وبينـكَ حرمة القرآن

      اشرح به صدري لمعرفة الهدى .. و اعصم به قلبي من الشيطانِ


      يسر به أمري و أقض مآربي .. و أجـِر به جسدي من النيرانِ


      و احطط به وزري و أخلص نيتي .. و اشدد به أزري و أصلح شاني


      و اكشف به ضري و حقق توبتي .. و اربح به بيعي بلا خسرانِ


      طهر به قلبي وصفِّ سريرتي .. أجمل به ذكري و اعلِ مكاني


      و اقطع به طمعي و شرِّف همتي .. كثر به ورعي و احيِ جناني


      أسهِر به ليلي و أظم جوارحي .. أسبل بفيض دموعها أجفاني


      امزجه يا رب بلحمي مع دمي .. و اغسل به قلبي من الأضغانِ



      و ختامها :



      وأنا الذي حبرتها و جعلتها .. منظومة كقلائد المرجانِ


      و نصرت أهل الحق مبلغ طاقتي .. و صفعت كل مخالف صفعانِ


      مع أنها جمعت علوما جمة .. مما يضيق لشرحها ديواني


      أبياتها مثل الحدائق تجتنى .. سمعا وليس يملهن الجاني


      و كأن رسم سطورها في طرسها .. وشي تنمقه أكف غواني


      و الله أسأله قبول قصيدتي .. مني و أشكره لما أولانـي


      صلى الإله على النبي محمد .. ما ناح قمري على الأغصانِ


      و على جميع بناته و نسائه .. و على جميع الصحب والإخوانِ


      بالله قولوا كلما أنشدتم .. رحم الإله صداكَ يا قحطاني



      رحِمَهُ اللهُ رحمةً واسعة



      ====



      مَن القائِل :

      يموتُ رديءُ الشعرِ مِن قبلِ أهلِهِ ... و جَيـِّدُه يبقى و إنْ ماتَ قائلـُه

      ====

    9. #144
      التسجيل
      19-08-2004
      المشاركات
      526
      المواضيع
      86
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      دعبل الخزاعي....

      من القائل:
      ولما التقينا ضمنا الحب ضمة *** بها كل ما في مهجتينا من الحب
      وشد الهوى صدراً لصدرٍ كأنما *** يريد الهوى إنقاذ قلب الى قلب

    10. #145
      التسجيل
      04-12-2003
      المشاركات
      13,612
      المواضيع
      994
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....


      ^^^^^^^
      تعريف بالشاعر دعبل بن علي الخزاعي

      "دعبل بن علي الخزاعي" هو أول شاعر دافع عن حرية معتقده وجاهر به لا يخاف لومة لائم ولا عقوبة حاكم ظالم. وهو الذي رفض واقع حياة الشعراء الذين يتمالؤون ويداهنون: حتى قيل فيه إنه: "صاحب طبيعة من تلك الطبائع النابية النافرة التي تخرج على "المجتمع" وتثور به ولا تزال في حرب معه لا مسالمة فيها ولا مهادنة إلى أن يواريها الموت في ثراه".

      فالرفض ظاهرة نافرة في شعر دعبل تعبر عن جرأة أدبية في شخصيته الفذة، قل نظيرها في مواجهتها وفي رفضها للانصياع لولاة عصره وفي سعيها الدؤوب لهجائهم المقذع في كل مناسبة. وهذه الجرأة الأدبية جعلته لا يترك أميراً ولا وزيراً ولا والياً إلا هجاه بلساته السليط. حتى تحول شعره الهجائي إلى شعر ملتزم في تشيعه لآل علي رضي الله عنهم، وهذا ما يدل على شخصية ترفض الانقياد والتبعية، وتأبى الكبت والانطواء، ولا ترتهن للواقع المعاش. فحرية القول عند دعبل تقابلها قيمة الحياة. ومن لا حرية رأي له فهو إنسان لا قيمة له في هذه الحياة.
      دعبل الخزاعي أحد أهم شعراء القرنين الثاني والثالث الهجري، وقد نشأ دعبل وترعرع في الكوفة موئل الشيعة، حيث كانت آنذاك حافلة بالأفكار السياسية والحزبية، كما أنها كانت زاخرة بعلماء الحديث والفقه واللغة، وبأهل الأدب . فكان لا بد لدعبل من أن يرفد من هذه الأجواء الثقافية ما يغني شاعريته، ويؤهله فيما بعد أن يكون مشاركا في المجالس الأدبية مع غيره من شعراء عصره وهذا ديوان يشتمل على مجمل أشعار دعبل الخزاعي في مختلف الأغراض الشعرية، وخاصة ما تميز به دعبل وهو الهجاء، وقد رتب الديوان ترتيبا ألفبائيا حسب القوافي للشعرية وهذه طبعة محققة ومخرجة القصائد أو المقاطع الشعرية.

    11. #146
      الصورة الرمزية shjoonal3in
      shjoonal3in غير متصل عضوة قديرة ومراقبة سابقة
      عبقري
       
      التسجيل
      23-12-2004
      الدولة
      AD
      المشاركات
      4,350
      المواضيع
      146
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      مجرد تذكير بالقوانين
      ...
      1. من يجيب يجب أن يذكر نبذه عن الشاعر
      2.
      من يطرح مشاركته ولم يتوصل للإجابة أحد خلال خمسة أيام ... عندها يجب على الذي وضعها أن يجيب عليها + يذكر نبذه عن الشاعر
      ...

    12. #147
      التسجيل
      19-08-2004
      المشاركات
      526
      المواضيع
      86
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      ومنين لي هالنبذه..........

      لا لا خلااااص
      انا بكلف شجوون تحط النبذه عني

      ايش رايك؟

      هههههههههه

      لأني ما اعرف اطلع نبذه

      قائل النص السابق ((إسماعيل باشا صبري))

      بس ماعندي نبذه.. بعد شسوي

    13. #148
      التسجيل
      20-07-2008
      المشاركات
      2
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      هو الشاعر عمرو بن معديكرب الزبيدي

    14. #149
      الصورة الرمزية shjoonal3in
      shjoonal3in غير متصل عضوة قديرة ومراقبة سابقة
      عبقري
       
      التسجيل
      23-12-2004
      الدولة
      AD
      المشاركات
      4,350
      المواضيع
      146
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yvtm مشاهدة المشاركة
      ومنين لي هالنبذه..........

      لا لا خلااااص
      انا بكلف شجوون تحط النبذه عني

      ايش رايك؟

      هههههههههه

      لأني ما اعرف اطلع نبذه

      قائل النص السابق ((إسماعيل باشا صبري))

      بس ماعندي نبذه.. بعد شسوي
      طيب من وين أخذت المعلومة هذي ؟


    15. #150
      التسجيل
      04-12-2003
      المشاركات
      13,612
      المواضيع
      994
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ( من القائــل) ... شاركنا....


      صباح / مساء الخير

      أخي yvtm يمكنك إيجاد نبذة عن أي شاعر عن طريق جوجل ..
      سأضع بيت شعر جديد لأن الموضوع لم يعد واضحاً بعد الأبيات الأخيرة ..

      أرانا موضعين لأمر غيب
      وَنُسْحَرُ بالطَّعامِ، وَبالشَّرابِ
      عَصافيرٌ، وَذُبَّانٌ، وَدودٌ،
      وأجْرأُ مِنْ مُجَلِّحَة ِ الذِّئابِ



      أطيب تحية

    صفحة 10 من 13 الأولىالأولى ... 5678910111213 الأخيرةالأخيرة

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •