========================
مجنون هولنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدا
مجنــــــــــــــون برشلونــــــــــــــــــــــــة
======================
السلام عليكم...
فى الحقيقة لا ارى مشكلة كبيرة فى التسميات,
هذة التسميات لا تحتقر الشخص نفسه ة لكن هى وصف لوضع الاجتماعى للشخص او المجموعة
ربما فيها تصغير او استنكار
و عبر التاريخ نرى هذا النوع من التصنيفات
حتى فى القران الكريم يوجد تصنيفات لبعض الفئات و منها تصغير او ذم او غيره:
على سبيل المثال:
(الأعراب أشد كفراً و نفاقاً و أجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله ) التوبه
و الاعراب هنا هم البدو
و هناك ايات مختلفة اخرى عن الاعراب و فئات مختلفة.
و الاية التى يظهر فيها تصغير لحياة البدو :
(وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ ) يوسف
فالرسول علية السلام يحمد الله انه احسن له بخروجه من السجن و خروج والدية من البدو
اما قضية الصروب و الكوول هذة مسميات مؤقته تزول مع الوقت لانها تعبر عن وضع اجتماعى مؤقت تنتهى بانتهاء الموضة
ففى الستينات و السبعينات كانت هناك فئة فى الغرب معروفيين بـ الهيبيز" هذة الفئة تقريباً انتهت لا نجد غير ذكرياتهم.
شخصياً انا ما عمرى ناديت احد صربى
اما كوول هذة كلمة عادية ربما لانه تعريفها عندى يختلف عما يراه المجتمع السعودى
الكلمة التى استخدمها كانت " خدمى" فهى للجميع حضرى او بدوى,
احد الاعضاء ذكر شئ عجيب, ان بعض فئات المجتمع تظن ان كلمة حضرى شتمه, و فعلاً حصل لى موقف, كنت امشى فى حال سبيلى, و اذ مجموعة من النساء المبرقعات, و بصوت عالى " شوفو الحضرى"
و فى الحقيقة لم افهم شئ, كلمة عادية فلم ابالى فى ذلك الوقت
تقول داخليين حديقة حيوان ما عمرهم شافو انسان غيرهم
فى امان الله
يا رجل ..!!
البدو في الآيات المذكورة هم سكانٌ البادية؛ والبدو في مصطلحنا اليوم هم أبناءُ القبائل ففهمكَ لهذهِ الآيات الشريفة = خطأ X خطأ !
فإبنُ القبيلةِ في عصرنا يسمى بدوياً ولو سكنَ القصور ، وغيرهُ يطلقُ عليهِ ( حضري) و لو كان ساكناً في عشةٍ في أم الجماجم ! أتمنى أنّ أكونَ وفقتْ في إيضاحِ الصورةِ لك
و تذكر دوماً أن ( أكرمكم عند اللهِ أتقاكم)
سبحان الله وبحمده ؛ سبحان الله العظيم
عضوية مشتركة
تعقيبًا على كلام الأخوين الفاضلين مُنيب ،وطريسان .
"البداوة" حالة في الأصل ،وليست نسبًا كما يظُن البعض اليوم ويعتقد ،وكما أنَّ العرب يُقسّمون من ناحية نسبهم إلى عدنانيين وقحطانيين ،فهُم في طريقة حياتهم وسكنهم يُقسّمون إلى حضرٍ وبدو ،فسُكان المُدن يُسمونَ حضرًا ،وسُكان الصحراء الذين يتنقلون من مكانٍ إلى آخر طلبًا للماء والكلأ يُسمون بدوًا ،ولا تجِد اليوم قبيلة عربية كل أفرادها بدو ،فالمدنية والتحضُّر قد غلبَتا على مُعظم القبائل العربية .
فالذي يسكُن المُدن اليوم ويقول عن نفسه "بدوي" ،هو شخصٌ لا يفقه ،إلّا أن يقصِد أنّه مُتمسكٌ بعادات البدو وأخلاقهم وسلوكهم ،أمّا أن يقصِد بذلك أنّه "قبيلي" ،فهو مُخطئ إذا أنَّ "القبلية" و"النسب" لا يرتباطان دائمًا بالبداوة ،فقريش أشهر القبائل العربية ،هي قبيلة حضرية ،سكنت مدينة "مكة" ،وغيرها من القبائل العربية الكُبرى التي سكنت مدن الحجاز والشام واليمن ونجد والعراق .
كويس ما قالوا "طرش"احد الاعضاء ذكر شئ عجيب, ان بعض فئات المجتمع تظن ان كلمة حضرى شتمه, و فعلاً حصل لى موقف, كنت امشى فى حال سبيلى, و اذ مجموعة من النساء المبرقعات, و بصوت عالى " شوفو الحضرى"
و فى الحقيقة لم افهم شئ, كلمة عادية فلم ابالى فى ذلك الوقت
تقول داخليين حديقة حيوان ما عمرهم شافو انسان غيرهم.
عمومًا ،الأمر كما ختمَ أخينا طريسان بقوله تعالى: "إنَّ أكرمكم عند اللهِ أتقاكُم" .
السلام عليكم
الكول عندنا صاك هم نفس الصفات الي ذكروها الاخوة لكن صاير عادي عندنا يعني محد ماخذ باله منه
الصروب ما اعرف شنو اسمها عندنا او الي يقابلها لكن همة موجودين في بغداد ( فئة معينة ) و هي ظاهرة جديدة و لوتشوفهم تقول هذولة وسخين الى ابعد الحدود و ملابسهم غير منطقية وماتعبر عن الرجولة وكمان سبحان الله همة دائما مع الامور الوسخة و لو تشوف خلقتهم كأنهم منها
و الان ظهرت حالة جديدة عندنا فقط في بغداد ( الجنس الثالث ( الطنطات) ) شباب يحولون نفسهم الى نساء والعياذ بالله
و في ظاهرة قد تكون قديمة في بغداد هي شراء الشباب الذهب و وضع الذهب كما تضعه النساء
والله اعلم اذا في شي جديد
انا من وجهة نظري انه سبب هذه التسميه هم نفسهم الي يقومو بهذه الحركات فليش مثلاً الفئة التي يطلق عليها "كول" يقومو يفعلو
حركات تدل انهم راضين بهذا المسمى واذا قلت له انت "كول" يكون مبسوط عكس تماماّ لو قلتها لصحاب الفئة الثانية الي هم "صرب" لانه يشوف
في نظره ان الرجل الي يدل على رجولته يكون انه يفعل حركات غير مرغوبه لدى المجتمع وغير لائقه مثل "الكول" يفعلو حتى هم حركات غير لائقه ولي كل فئة طابعها الخاص
ولو تفوهت عليه بعكس مسماه يغضب جدا لانه كل واحد من هذه الفئة يرى انه هو الصح فنقسمو إلى فئتين ... وانا بصراحه ما اقول
كن مع "كول" ولا "صرب" بما فيه معناه انا اقول ان الشاب الي يكون
مظهره مرتب وهدى وتقدرو تقولو "شياكه,ولد برستيج..." هو الي راح يكون الافضل بين الكل لانه حنا في زمن لا يسمح يكون بيننا مثل هذه
النزاعات والمسميات فلكل واحد طبعه بس ..لايظهر
لناس طبعه اكثر من الازم..
نحن الان في وقت حضاره وتقدم وفكر وعصريه ..... فلماذا العالم يتقدم ونحن نرجع إلى الوراء.؟؟؟
هذا هو السؤال الذي يحتاج منا الجواب ...
ارجو ان اكون وفقت في طرحي وتقبلو مروري
اخوكم
×شاعر مجهول×
السلام عليكم...
المتعارف عليه اليوم ليس قاعدة يستدل بها طريسان باشا.
البدو هم الاعراب. بغض النظر عما تظنه انت او ما هو متعارف عندكم
فان اردت ان تكون من الاعراب هذا شأنكو لا عيب فى ذلك
القبائل اليوم اغلبهم (هذا اذا مو كلهم) من الحضر, فقد تطورو من مرحلة البداوة الى الحضارة
و قد تنبأ الرسول الكريم بانهم يتطاولون بالبنيان
اما تفسير الاية لست انا من فسرها طريسان باشا.
تفسير الجلالين:
"
"الْأَعْرَاب" أَهْل الْبَدْو "أَشَدّ كُفْرًا وَنِفَاقًا" مِنْ أَهْل الْمُدُن لِجَفَائِهِمْ وَغِلَظ طِبَاعهمْ وَبُعْدهمْ عَنْ سَمَاع الْقُرْآن "وَأَجْدَر" أَوْلَى "أَن" أَيْ بِأَنْ "لَا يَعْلَمُوا حُدُود مَا أَنْزَلَ اللَّه عَلَى رَسُوله" مِنْ الْأَحْكَام وَالشَّرَائِع "وَاَللَّه عَلِيم" بِخَلْقِهِ "حَكِيم" فِي صُنْعه بِهِمْ"
قول القرطبي رحمة الله:
"وَالْعَرَب : جِيل مِنْ النَّاس , وَالنِّسْبَة إِلَيْهِمْ عَرَبِيّ بَيِّن الْعُرُوبَة , وَهُمْ أَهْل الْأَمْصَار . وَالْأَعْرَاب مِنْهُمْ سُكَّان الْبَادِيَة خَاصَّة . وَجَاءَ فِي الشِّعْر الْفَصِيح أَعَارِيب . وَالنِّسْبَة إِلَى الْأَعْرَاب أَعْرَابِيّ لِأَنَّهُ لَا وَاحِد لَهُ , وَلَيْسَ الْأَعْرَاب جَمْعًا لِلْعَرَبِ كَمَا كَانَ الْأَنْبَاط جَمْعًا لِنَبَطٍ ; وَإِنَّمَا الْعَرَب اِسْم جِنْس . وَالْعَرَب الْعَارِبَة هُمْ الْخُلَّص مِنْهُمْ , وَأُخِذَ مِنْ لَفْظه وَأُكِّدَ بِهِ ; كَقَوْلِك : لَيْل لَائِل . وَرُبَّمَا قَالُوا : الْعَرَب الْعَرْبَاء . وَتَعَرَّبَ أَيْ تَشَبَّهَ بِالْعَرَبِ . وَتَعَرَّبَ بَعْد هِجْرَته أَيْ صَارَ أَعْرَابِيًّا . وَالْعَرَب الْمُسْتَعْرِبَة هُمْ الَّذِينَ لَيْسُوا بِخُلَّصٍ , وَكَذَلِكَ الْمُتَعَرِّبَة , وَالْعَرَبِيَّة هِيَ هَذِهِ اللُّغَة . وَيَعْرُب بْن قَحْطَان أَوَّل مَنْ تَكَلَّمَ بِالْعَرَبِيَّةِ , وَهُوَ أَبُو الْيَمَن كُلّهمْ . وَالْعَرَب وَالْعُرْب وَاحِد ; مِثْل الْعَجَم وَالْعُجْم . وَالْعُرَيْب تَصْغِير الْعَرَب ; قَالَ الشَّاعِر : وَمَكْن الضِّبَاب طَعَام الْعُرَيْب وَلَا تَشْتَهِيه نُفُوس الْعَجَم إِنَّمَا صَغَّرَهُمْ تَعْظِيمًا ; كَمَا قَالَ : أَنَا جُذَيْلهَا الْمُحَكَّك , وَعُذَيْقهَا الْمُرَجَّب كُلّه عَنْ الْجَوْهَرِيّ . وَحَكَى الْقُشَيْرِيّ وَجَمْع الْعَرَبِيّ الْعَرَب , وَجَمْع الْأَعْرَابِيّ أَعْرَاب وَأَعَارِيب . وَالْأَعْرَابِيّ إِذَا قِيلَ لَهُ يَا عَرَبِيّ فَرِحَ , وَالْعَرَبِيّ إِذَا قِيلَ لَهُ يَا أَعْرَابِيّ غَضِبَ . وَالْمُهَاجِرُونَ وَالْأَنْصَار عَرَب لَا أَعْرَاب . وَسُمِّيَتْ الْعَرَب عَرَبًا لِأَنَّ وَلَد إِسْمَاعِيل نَشَئُوا مِنْ عَرَبَة وَهِيَ مِنْ تِهَامَة فَنُسِبُوا إِلَيْهَا . وَأَقَامَتْ قُرَيْش بِعَرَبَة وَهِيَ مَكَّة , وَانْتَشَرَ سَائِر الْعَرَب فِي جَزِيرَتهَا "
"قال الطبري في تفسير آية ( الأعراب أشد كفراً و نفاقاً ....)
يقول تعالى ذكره : الأعراب أشد جحودا لتوحيد الله وأشد نفاقا من أهل الحضر في القرى والأمصار . وإنما وصفهم جل ثناؤه بذلك لجفائهم وقسوة قلوبهم وقلة مشاهدتهم لأهل الخير , فهم لذلك أقسى قلوبا وأقل علما بحقوق الله .
و قال القرطبي أيضاً:
كفرهم أشد . قال قتادة : لأنهم أبعد عن معرفة السنن . وقيل : لأنهم أقسى قلبا وأجفى قولا وأغلظ طبعا وأبعد عن سماع التنزيل
ولما كان ذلك ودل على نقصهم وحطهم عن المرتبة الكاملة عن سواهم ترتبت على ذلك أحكام ثلاثة :
أولها : لا حق لهم في الفيء والغنيمة
ثانيها: إسقاط شهادة أهل البادية عن الحاضرة ; لما في ذلك من تحقق التهمة . وأجازها أبو حنيفة قال : لأنها لا تراعى كل تهمة , والمسلمون كلهم عنده على العدالة . وأجازها الشافعي إذا كان عدلا مرضيا
وثالثها : أن إمامتهم بأهل الحاضرة ممنوعة لجهلهم بالسنة وتركهم الجمعة . وكره أبو مجلز إمامة الأعرابي . وقال مالك : لا يؤم وإن كان أقرأهم ."
مصدرى هذا الموقع:
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...Sora=9&nAya=97
فى امان الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عزيزي منيب ^_^ ..
هل تهرج أم تهرج
كل أعرابي بدوي .. و ليس كل بدوي أعرابي !
البدوي نسبة إلى البداوة .. و هو العيش في البادية ( أبسط أنواع المقارنة) ..
بدو .. بادية
can't u see the rooto
الأعرابي هو البدوي من العرب ..
و كل من سكن الصحراء من غير العرب .. فهو بدوي !
ألا تقرأ ما جئت َ به
تقول جميع التفاسير : الأعرابي هو البدوي ..
و أنت تستشهد بها على قولك :
* البدو هم الاعراب *
فعلاً أنت تهرج
هههههههههههههههههههههههههههه
^_^
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أهلاً و سهلاً هنجرى ولف باشا
ان شاء الله بكل خير
و كيف البرد عندكم لا يكون تعبكم
اذا اخذنا هذة القاعدة معناته كل حضرى مدنى و ليس كل مدني حضرى
استاذنا هنجرى تدخل بدون شرح و تفصيل و تخرج, و هل دخول الحمام زى خروجه
طيب اشرح لنا وجهة نظرك حتى نفهم قصدك
لانه التهريج يكون من قبل المعارض دائماً الذى لا يفصل
كأنك قاعد تقول
1+2 = 3
لكن
2+1(لا) = 3
سو وات
الاية تتحدث عن العرب البدو
اين المشكلة
بغض النظر اذا كان هناك بدو اندنوسيين او بدو صينيين او افغانيين او امريكان او من المريخ
الاية تتحدث عن بدو العرب = بدوى
فليش تزعل, و لا لازم نقول (بدوي عربى) فى نفس الجملة؟؟؟
ننتظر منك
فى امان الله
منيب ...
ليس كل آسيوي صيني ،، ولكن كل صيني آسيوي << هذا ما قصده هانغري ..
أو
ليس كل عربي سعودي ،، ولكن كل سعودي عربي << هذا ما قصده هانغري ..
البدو هم سكان البادية ،، وهم موجودين في جميع انحاء العالم .
لكن الاعراب .. هم سكان البادية في المناطق العربية فقط ،، وقد خص لهم هذا الاسم .
so !
ليس كل بدوي اعرابي ،، ولكن كل اعرابي بدوي .
<<<<<<<<<<<<<<<<< هذا كله على حسب كلام هانغري .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عزيزي منيب ^_^ :
أولاً .. ما ذكرتـــُــه ليس قاعدة .. بل هو منطق ^_~اذا اخذنا هذة القاعدة معناته كل حضرى مدنى و ليس كل مدني حضرى
فليس لك أن تطبق المنطق كقاعدة .. لكن استخدم الأمر الذي أدى إلى هذا المنطق كقاعدة ^_~
ثانياً .. بغض النظر عن فهمك الخاطئ للأمر .. فالحضري هو الذي يسكن القرية أو المدينة .. و أما المدني فهو من يسكن المدينة ..
فكل حضري مدني .. و ليس كل مدني حضري .. و الله أعلم
O_o !طيب اشرح لنا وجهة نظرك حتى نفهم قصدك
ليس في الأمر وجه نظر
تصحيح ذكرتـــُــه فقط
ههههههههههههههههههههههلانه التهريج يكون من قبل المعارض دائماً الذى لا يفصل
هذا الكلام من أين أتيت َ به ^_^ ؟
ما شأن التفصيل في التهريج ^_^ ؟
و ما شأن المعارضة في التهريج ^_^ ؟
خطأ ..كأنك قاعد تقول
1+2 = 3
لكن
2+1(لا) = 3
هذا ليس كلامي ..
هذا ما فهمتـــَــه أنت ~_~
و هذه مشكلتك ^_~
إن أردت َ الأمر في علاقة رياضية فالأمر بسيط ^^
لدينا مجموعة "س" : { 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 }
و لدينا مجموعة "ص" : { 1 ، 2 ، 3 }
من العلاقة الرياضية بين الإثنين .. ستجد أن "س" مجموعة كلية ..
بينما "ص" مجموعة جزئية من "س" ..
بكلام آخر .. "ص" تنتمي إلى "س" لأن جميع عناصر "ص" موجودة في "س" ..
بينما "س" لا تنتمي إلى "ص" لأن "س" تحوي عناصراً غير موجودة في "ص" !
هذا هو شأن البدو و الأعراب ^^
"البدو" مثل "س" .. مجموعة كلية .. تحوي الناس الذين يعيشون في البادية : { خليجيون ، شاميون ، عراقيون ، أفريقيون ، أمريكيون ، آسيوين ، .......... إلخ }
أما الأعراب فهي مثل "ص" .. مجموعة جزئية من "البدو" .. تحوي عنصراً واحداً يعيش في البادية { عرب }
و ليس 1+ 2 = 3 .. و العكس
هل رأيت َ أنك تهرج هههههههههههههههههههههههه
سو وات
سل نفسك
أولاً .. المشكلة في استشهادك ^_^الاية تتحدث عن العرب البدو
اين المشكلة
ثانياً .. دعنا نرى كلامك ^_~ :
* المتعارف عليه اليوم ليس قاعدة يستدل بها طريسان باشا.
البدو هم الاعراب. بغض النظر عما تظنه انت او ما هو متعارف عندكم *
أنت ترد على محمد .. و محمد ذكر كلاماً صحيحاً ..
فما هو وجه ردك عليه؟
ثالثاً .. أنت تقول في أول رد لك :
* هذة التسميات لا تحتقر الشخص نفسه ة لكن هى وصف لوضع الاجتماعى للشخص او المجموعة
حتى فى القران الكريم يوجد تصنيفات لبعض الفئات و منها تصغير او ذم او غيره:
على سبيل المثال:
(الأعراب أشد كفراً و نفاقاً و أجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله ) التوبه
و الاعراب هنا هم البدو*
بل هي تحتقر .. فكلا الاثنين يعيشان في مدينة واحدة .. و إنما أحدهما من القبائل و الآخر من العوائل ..
فلا يوجد بدوي هنا .. بل قبيلة و عائلة .. و القرآن لم يصنف .. بل بين أحوال جمع من أناس معروفين ( الأعراب ) .. لم يأت ِ بجديد في أمر التسمية و التصنيف .. أمر الأعراب و الحضر معلوم عند العرب !
فخلطك للأمر دفع المحمـَّـدَيــْـن لتوضيح الأمر لك .. و استشهادك الخاطئ دفعني للرد عليك ^_~
هذا هو الأمر ^^
نعم .. الآية تتحدث عن بدو العرب ^_^بغض النظر اذا كان هناك بدو اندنوسيين او بدو صينيين او افغانيين او امريكان او من المريخ
الاية تتحدث عن بدو العرب = بدوى
لكن .. تتحدث عن بدو العرب = أعرابي ..
و ليس بدوي
لأنك تهرج ههههههههههههههههههههههههههفليش تزعل, و لا لازم نقول (بدوي عربى) فى نفس الجملة؟؟؟
^_^
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
الحمد لله انى عزيزك و ان شاء الله تدوم
يارائل...
القاعدة تكون كيف تشاء اذا الشخص يريد ذلك, و المنطق فقط تعبير جماهيرى لهذة القاعدة
ما تفرق اذا القاعدة بمنطق او غير منطق, هذا شأن صاحبها
و اصلاً القاعدة منظمة ارهابية استراتيجيتها انتحارية, لا تكبرها
هذة قاعدة اخترتها تكون منطبقة عليك انت فقط
اخى العزيز هنجرى
سويتلى فلم هندى و شكراً للتفصيل الرياضى
المهم...
قلى اذاً من هو الاعرابى؟؟؟
حتقول لى هو البدوى!!!
لكن ليس كل بدوى اعرابى!!!
تعرف نكتة عيد و سعيدهذا هو المنطق اللى انت قاعد تحدثنى به
انا فهمت فكرتك
و لكن هذا لا يعنى ان الذى قلته انا خطاء
لان الاعرابى هو البدو العربى
و اختصاراً بدون تدقيق منك هو البدوي
شكراً لتوضيحك هنجرى باشا, و سامحنى انى ما اعطيك ادلة علمية و توضيحية بسبب انشغالى فى الدنيا هذة ,
فى امان الله
انا اول مرة اسمع عنهم ..
الحمدلله على نعمة العقل
قريـــبا
الكووول ناس يتشبهو بالانوثة يعني رجل يتشبه بالنساء في اللباس و الزينة و التصرفات و غيره
أما الصروب فلا يوجد عندي معلومات لهم و شكرااااا