• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 9 من 9

    الموضوع: ~المنطق قي تصميم الألعاب و السكربتات ~ الدرس الثالث "عملي"

    1. #1
      التسجيل
      12-01-2008
      الدولة
      Utupia
      المشاركات
      184
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      Post ~المنطق قي تصميم الألعاب و السكربتات ~ الدرس الثالث "عملي"

      بسم الله الرحمن الرحيم
      حقيقة قبل بداية اي درس اقوم بعمل مسودات لما ساوضحه.
      ولكن درس اليوم عملي.
      اذن كيف ؟
      الجواب : سأقوم بوضع مجموعة من الأكواد و اريكم الفرق بين الكود و الأخر و ما الأفضل و لماذا.
      ________________________________________________________
      ________________________ المنهاج الأول________________________
      ________________________________________________________
      ماذا حدث ؟
      صممت لعبة و عرفت فيها منشأ الشخصيات كالأتي
      كود PHP:
      Structure Character_ingame
        Dim name 
      As String
        Dim X_loc 
      As Integer
        Dim Y_loc 
      As Integer
        Dim Z_loc 
      As Integer
        Dim Level 
      As Integer
        Dim Str 
      As Integer
        Dim Acc 
      As Integer
        Dim Mag 
      As Integer
        Dim Def 
      As Integer
      End Structure 
      هل فهمت اي شيء ؟
      دعني اوضح
      الأن نحن نستخدم لغة تقريبا مثل البيسيك المرئي Visual Basic ~لماذا : لأنه اسهل و اكثر انتشارا بين الناس~
      ولكن ما سنطبقه هنا
      يمكنك استخدامه لأي لغة .

      الأن لقد عرفنا ~منشأ ~Structure~ للشخصيات, بمعنى ؟
      انه في كل مرة سوف يستدعى هذا المنشاء سوف تقوم بتعبئة البيانات التي فيه
      و ما هي تلك البيانات ؟
      name, X_loc,Y_loc,Z_loc,Level,Str,Acc,Mag,Def
      كما هو واضح
      name = اسم الشخصية
      X_loc = موقع الشخصية بالاحداثي السيني X
      Y_loc = موقع الشخصية بالاحداثي الصادي Y
      Z_loc = موقع الشخصية بالاحداثي العيني Z
      Level = مستوى الشخصية
      Str = القوة >> ملحوظة Str اختصار لكلمة Strength
      Acc = الدقة >> ملحوظة Acc اختصار لكلمة Accuracy
      Mag = القوة السحرية >> ملحوظة Mag اختصار لكلمة Magic
      Def = الدفاع >> ملحوظة Def اختصار لكلمة Defense

      وفي تلك اللعبة اضفت ميزة ان اللاعب بأمكانه استدعاء وحش ما للمقاتلة في صالحه
      ولكن اللاعب لا يستطيع استدعاء وحش اقوى منه في المستوى

      و اضفت نظامين :
      الأول لتحديد الفرق بين اللاعب و الوحش في المستوى
      و الثاني لتحديد مكان اللاعب حتى يقوم باستدعاء الوحش بالقرب منه

      و كان كود النظامين كالأتي :
      الأول:
      كود PHP:
      Function DiffrenceThe_Player,The_Monster)
        If 
      The_Player.Level TheMonster.Level
        Then 
          
      return true
        
      Else
          return 
      false
        End 
      If
      End Function 
      شرح النظام
      عند استدعاء هذا النظام يجب عليك ادراج اللاعب The_Player واللذي هو في الأساس منشأ من نوع Character_ingame الذي شرحناه في السابق
      و ادراج الوحش The_Monster و هو في الغالب منشأ ايضا و لكن يختلف عن منشأ اللاعب
      مع انه يحتوي على (مستوى و قوة و أشياء اخرى )
      اذن ماذا يفعل النظام ؟
      يقوم هذا النظام بالمقارنة بين مستوى اللاعب و مستوى الوحش
      اذا وجد ان مستوى اللاعب اعلى يقوم بأعادة القيمة True
      اذا وجد ان مستوى اللاعب اقل او في نفس مستوى الوحش او غير ذلك يقوم بأعادة القيمة False
      و ذلك بأستخدام الدالة If


      و الأن مع شرح النظام الثاني :
      كود PHP:
      Function Get_player_locThe_player)
        
      Dim XYZ As Location_Set
        XYZ
      .The_player.X_loc
        XYZ
      .The_player.Y_loc
        XYZ
      .The_player.Z_loc
        
      return XYZ
      End 
      Function 
      اذن ماذا يفعل هذا النظام ؟
      لايجاد احداثيات اللاعب عند استدعاء هذا النظام تقوم بادخال The_player والذي هوة عبارة عن منشأ اللاعب الذي صممته و تعرف XYZ على انه منشأ آخر من نوع Location_set
      هذا المنشأ مهمتة حمل احداثيات معينة.
      يقوم النظام باعادة هذا المنشأ الحامل للاحداثيات بعد استدعاءه.


      الأن ندخل في المهم
      ميزة استدعاء الوحش :
      ايضا ما هي الا عبارة عن نظام آخر
      وهو كالتالي
      كود PHP:
      Function Summon_MonsterForPlayerThe_playerThe_monster)
        If 
      DiffrenceThe_playerThe_Monster) = true
        Then
          Dim Loc 
      As Location_set Get_player_locThe_player)
          
      Create_UNHARM_Monster(The_player,The_Monster,Loc)
        Else
          
      Nothing
        End 
      If
      End Function 

      اذن هذا النظام عند استدعاءه تقوم بأدخال منشأ اللاعب و الوحش
      و النظام بحد ذاته يستدعى نظام المقارنة و الاحداثيات
      اذا كان كل شيء سليم
      سوف يستدعى النظام نظاما آخر لانزال الوحش بجانب اللاعب و هو Create_UNHARM_Monster

      اذن
      هل فهمت
      هذه الأكواد ليست تنسخ و تلصق
      وقد قصدت صنعها هكذا
      انها تفهم فقط
      هل ترى المنطق ؟
      اذن
      دعني اقل لك
      هناك منطق افضل
      لماذا صنعنا كل هذه الأنظمة ؟
      الا يمكن اختصارها ؟
      انظر لهذا المنطق الأخر و قل لي رأيك بين المنطقين

      أولاً
      نغير منشأ الشخصية للأتي

      كود PHP:
        Structure Character_ingame
        Dim name 
      As String
        Dim Location 
      As Location_set
        Dim Level 
      As Integer
        Dim Str 
      As Integer
        Dim Acc 
      As Integer
        Dim Mag 
      As Integer
        Dim Def 
      As Integer
        End Structure 
      و نلغي نظام ايجاد الاحداثيات و نظام المقارنة بين المستوى
      و نجدد في كود الاستدعاء ليصبح كالأتي :
      كود PHP:
      Function Summon_MonsterForPlayerThe_player,  The_monster)
        If 
      The_player.Level The_monster.Level
        Then
          Create_UNHARM_Monster
      (The_player,The_Monster,The_player.Location)
        Else
          
      Nothing
        End 
      If
      End Function 

      هل تسأل نفسك الأن ~ ماذا فعلنا ؟ و ماذا استفدنا ؟~

      ان كنت تسأل نفسك هذين السؤالين
      فأنت في الطريق الصحيح للتعلم
      أهنئك من كل قلبي

      و الأن سوف اشرح
      حتى نختصر الوقت ...
      و الأكواد ...
      قمت بتجديد منشأ الشخصية
      و قمت بمسح انظمة تحديد الأماكن و الفرق في المستوى
      و قمت بدمج الجميع في نظام الاستدعاء
      فأصبح نظام الاستدعاء يفعل الأتي
      يرى الفرق بين مستوى الشخصية و الوحش
      و يستدعي الوحش بجانب الشخصية
      ولا حاجة لنظام يحدد مكان الشخصية
      لأن المكان موجود في الشخصية من الأساس

      هل تصدق ان قلت لك
      ان مجموعة الأكواد السابقة
      يمكن اختصارها اكثر و اكثر ؟

      نعم!
      يمكن ذلك
      كله يعتمد عليك
      على منطقك
      على طريقة تفكيرك
      انت من تحدد مستواك
      و ليس انا
      و ليس غيري
      لا حدود لك الا حدود عمرك
      لتتعلم و تعلم

      فأنت ~ صانع الألعاب ~

      اختم القرآن في شهر رمضان!
      اعاده الله عليكم وعلي وعلى المسلمين بالخير يا أرحم الراحمين

    2. #2
      التسجيل
      12-01-2008
      الدولة
      Utupia
      المشاركات
      184
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ~المنطق قي تصميم الألعاب و السكربتات ~ الدرس الثالث "عملي"

      شكل الناس فاهمة :]
      مش بقولكم احنا خلاص اصبحنا ~ مقطعين السمكة و ذيلها~
      اختم القرآن في شهر رمضان!
      اعاده الله عليكم وعلي وعلى المسلمين بالخير يا أرحم الراحمين

    3. #3
      الصورة الرمزية فارس المجد
      فارس المجد غير متصل Old Montada's Soldier
      المركز الثالث في مسابقة رتل و أذن
      التسجيل
      08-11-2004
      الدولة
      سوريا
      المشاركات
      3,207
      المواضيع
      211
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ~المنطق قي تصميم الألعاب و السكربتات ~ الدرس الثالث "عملي"

      ما فهمت قصدك بالرد السابق ....
      ولكن فعلاً الموضوع مفهوم وبسيط للغاية
      ولكن أتمنى أن تكمل إضافتك للدروس , فمثلاً أنا استفدت من الدرس الثاني وبالذات من الفيديو ولو أن ليس له علاقة بصناعة الألعاب
      وعلى فكرة دروسك تدل على أنك شخص فاهم ولك مستقبل في هذا المجال...

      والله يجزيك الخير ويطيل بعمرك

    4. #4
      التسجيل
      12-01-2008
      الدولة
      Utupia
      المشاركات
      184
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ~المنطق قي تصميم الألعاب و السكربتات ~ الدرس الثالث "عملي"

      الرد السابق اللي بتتحدث عنه
      حسيت بعدم جدوى الدروس فقط :]
      ولكني مستمر في اصدارها
      و بالنسبة للدرس الرابع حيكون له صدمة على تصميم الألعاب
      ولكن يحتاج الى دراسة اكتر :]
      اختم القرآن في شهر رمضان!
      اعاده الله عليكم وعلي وعلى المسلمين بالخير يا أرحم الراحمين

    5. #5
      التسجيل
      08-12-2004
      الدولة
      Turkey-Istanbul
      المشاركات
      3,393
      المواضيع
      367
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ~المنطق قي تصميم الألعاب و السكربتات ~ الدرس الثالث "عملي"

      من الجميل أن يتواجد هناك أشخاص يعملون على الفيجوال بيسك ...
      فقد بقيت عليه لمده تقارب السنتين ، وقمت ببرمجة أكثر من لعبة عليه منها لعبة ال MasterHacker ولكن الفيجوال بيسك رغم أنه بسيط إلا أنه ضعيف في الرسوميات ثنائية البعد ، فيتوجب علينا تعلم الدايريكت إكس وإستخدام مكتباتها لعمل ذلك .. مما قد يصعب لدى المبتدئين بهذا المجال .
      أتمنى منك إكمال دروسك على محركات ألعاب لا على لغات برمجة مباشرة .. ولك كل التحية والتقدير على الجهود التي تضعها في القسم .

    6. #6
      التسجيل
      19-12-2009
      الدولة
      الـكـويـت
      المشاركات
      295
      المواضيع
      21
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ~المنطق قي تصميم الألعاب و السكربتات ~ الدرس الثالث "عملي"

      كان بودي اقولك هذي الكلمه من زمان

      ولكن سبقني عليها الاخ اسامه
      أتمنى منك إكمال دروسك على محركات ألعاب لا على لغات برمجة مباشرة


      وتقبل تحياتي

    7. #7
      التسجيل
      12-01-2008
      الدولة
      Utupia
      المشاركات
      184
      المواضيع
      37
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ~المنطق قي تصميم الألعاب و السكربتات ~ الدرس الثالث "عملي"

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللغات ... البرامج ... المصادر
      كلها ادوات
      المنطق قد يختلف من ناحية البرنامج او اللغة
      ولكنه ثابت في الاساس
      ~ّ~ّ~ّ~ّ~ّ~ّ~ّ~ّ~ّ~ّ~ّ~ّ~ّ~ّ~
      احب ان اوضح ما هي دروس المنطق التي وضعتها حتى الأن و التي سأضعها لاحقاُ
      1- تنشيط العقل و استنفاره ~ الدرس الأول ... انتهى
      2- الترتيب الطبيعي و معرفة موقعك في مشروع ما ~ الدرس الثاني ... انتهى
      3- المنطق في تصميم سكربت ما ~ الدرس الثالث ... انتهى
      4- المنطق وراء تصميم الألعاب الأونلين ~ الدرس الرابع ...
      5- التقارير الفنية في صناعة الألعاب ~ الدرس الخامس ...
      ~ّ~ّ~ّ~ّ~ّ~ّ~ّ~ّ~ّّ~ّ
      حاليا هذه الدروس التي تدور في بالي
      و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
      اخوكم : اسلام الريان
      اختم القرآن في شهر رمضان!
      اعاده الله عليكم وعلي وعلى المسلمين بالخير يا أرحم الراحمين

    8. #8
      التسجيل
      05-11-2010
      المشاركات
      1
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ~المنطق قي تصميم الألعاب و السكربتات ~ الدرس الثالث "عملي"

      السلام عليكم
      ممكن سؤال
      اي لغة برمجة تستخدم لتصميم الالعاب وأيها الافضل ؟
      وشكراااااااااااااااااااا

    9. #9
      التسجيل
      25-05-2009
      الدولة
      المغرب العزيز
      المشاركات
      227
      المواضيع
      3
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: ~المنطق قي تصميم الألعاب و السكربتات ~ الدرس الثالث "عملي"

      المنطق قد يختلف من ناحية البرنامج او اللغة
      ولكنه ثابت في الاساس
      كلم صحيح لاني لا اشتغل عل هده الغة لكن قرات الدرس من اوله لاخره لاكتسبة فكرة وليسة لافهم الغة وهكد يكون تعلم بتوفيق
      FNAIRE ET BILAL GOLIH ! GOLEH !! الفناير والشاب بلال
      http://www.youtube.com/watch?v=IJs9Jwz-OY
      http://www.youtube.com/watch?v=bl1q5noT_5c

      الله يجمع بيننا ويوفقنا ويجعلنا امتا واحدة

    المواضيع المتشابهه

    1. ~المنطق قي تصميم الألعاب و السكربتات ~ الدرس الثاني
      بواسطة : CalmKiller , في مساعدات و دروس صناعة الألعاب
      مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 20-07-2010, 02:09 AM
    2. ~ المنطق في تصميم الألعاب و السكربتات ~ الدرس الأول
      بواسطة : CalmKiller , في مساعدات و دروس صناعة الألعاب
      مشاركات: 8
      آخر مشاركة: 11-07-2010, 11:59 AM
    3. الدرس الثالث (سلسلة دروس دورة "اوراكل .... الاحتراف")
      بواسطة : The Coder , في مقالات البرمجة
      مشاركات: 10
      آخر مشاركة: 04-09-2007, 08:14 AM

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •