• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 16 إلى 30 من 76

    الموضوع: بحث هام // مدى مصداقية دعوى التقارب بين السنة والرافضة// وما إمكانية تحققها واقعيا.!!

    1. #16
      التسجيل
      30-06-2011
      المشاركات
      814
      المواضيع
      127
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: بحث هام // مدى مصداقية دعوى التقارب بين السنة والرافضة// وما إمكانية تحققها واقعي

      في سابقة فريدة من نوعها..
      موقع الحرس الثوري يصف أحمدي نجاد باليهودي..!!



      بات الحديث عن جذور أحمدي نجاد اليهودية لا ينحصر على بعض المعارضين؛ بل شمل الأمر وللمرة الأولى موقع "بصيرت" التابع للحرس الثوري، الذي اتهم فريق الرئيس الإيراني بالانتماء لجماعة "المشائية" المرتبطة بـ"المنظمة السرية اليهودية"، حسب موقع الحرس الثوري.

      وبهذا يؤيد الحرس الثوري الدكتور مهدي خزعلي، نجل آية الله خزعلي القابع في السجن حالياً، والذي فتح هذا الملف لأول مرة بعيد الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في 2009، وتحدث عن جذور أحمدي نجاد اليهودية مؤكداً أنه لا يكنّ العداء لليهود ولكن يعارض كتمان الانتماء الديني أو تغييره لأجل المصلحة وتناوله موقع "العربية.نت" حينها بالتفاصيل الكاملة.

      وثائق إثبات

      وبعد وقوف الحرس الثوري، أهم جهاز عسكري وأمني في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، خلال العامين الماضيين إلى جانب الرئيس ضد المعارضة الإصلاحية يرى المراقبون للشأن الإيراني أن توجيه اتهام من هذا القبيل يعكس عمق الخلاف بين الرئيس وفريقه من جهة والداعم الرئيسي له أي المرشد الأعلى علي خامنئي والحرس الثوري التابع له من جهة أخرى.

      ونشر موقع الحرس الثوري مقالاً الأربعاء الماضي زعم أن بحوزته وثائق وإثباتات عن ارتباط جماعة "المشائية" التي ينتمي اليها الرئيس الإيراني بالأجهزة الاستخباراتية الغربية والحركة الماسونية، وأكد الموقع نشر هذه الوثائق قريباً.

      وأضاف موقع "بصيرت" أن شعارات الجماعة المشائية الدعائية لا تذكرنا بانطلاق الفلسفة الأنسية والمدرسة الليبرالية الرأسمالية، فحسب بل تعيد إلى الأذهان شلل الفكر الماسوني أيضاً.

      جماعة "التيار المنحرف"

      ويتهم الناشط السياسي الإيراني المعارض مهدي خزعلي، نجل آية الله خزعلي المعروف بدعمه نجاد، يتهم إسفنديار رحيم مشائي رئيس مكتب أحمدي نجاد ونسيبه وبعض السياسيين المعروفين في إيران بالانتماء إلى "الفرقة الآنوسية اليهودية" التي تتخذ من مدينة مشهد الدينية شمال شرق إيران معقلاً لنشاطاتها السرية.

      وكان مهدي خزعلي مصرّاً على أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اكتسب اسم أسرته الحالي - أحمدي نجاد - بعدما غيّر اسم "أسرته اليهودية" في شهادة الجنسية من "سابورجيان" إلى "أحمدي نجاد"، مؤكداً أن هذا التغيير مسجل في الشهادة نفسها.

      ولم ينشر خزعلي على موقعه وثائق تؤيد كلامه، مكتفياً بالطلب من مراجعة شهادة ميلاد الرئيس أحمدي نجاد للتأكد مما ذهب إليه.

      وأشار حينها إلى أن أصول آية الله مصباح يزدي ومحمد علي رامين أحد مستشاري أحمدي نجاد اليهودية.

      يُذكر أن الفرقة الآنوسية تضم اليهود الذين أرغموا على ترك دينهم بمعزل عن إرادتهم إلا أنهم بقوا متمسكين بعقيدتهم الدينية سراً ويمارسون طقوسهم بعيداً عن الأنظار.

      ويرى بعض المراقبين أن هذه الاتهامات تدخل في صلب الصراع على السلطة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، حيث تستخدم التيارات المتصارعة منذ ثلاثة عقود شتى أنواع التهم ضد بعضها دون أي رادع.

      وإضافة إلى اتهام الرئيس أحمدي نجاد وبعض أعضاء فريقه لاسيما إسفنديار رحيم مشائي إلى جماعة "المشائية الآنوسية المرتبطة بالماسونية" تطلق الأوساط المحافظة الأصولية المنافسة على هذا الفريق مسمى "التيار المنحرف" للتعبير عن جماعة الرئيس الإيراني.

      وكان الرئيس الإيراني الذي حظي بموقف المرشد الإيراني الأعلى المناصر له خلال صراعه مع الإصلاحيين ولبعض الأصوليين تمرد ضده عندما أقدم على إقالة وزير الأمن والاستخبارات حيدر مصلحي من منصبه.

      وجرت العادة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية على تعيين أو إقالة الوزراء السياديين مثل وزير الخارجية ووزير الداخلية ووزير الأمن والاستخبارات بعد موافقة ولي الفقيه، وهذا إضافة إلى الصلاحيات المطلقة التي يمنحه الدستور.

      وهذا الإجراء من قبل الرئيس وضع آية الله خامنئي في موقف حرج للغاية فكان عليه الاختيار بين الحفاظ على صلاحياته المطلقة أو التضحية بها لصالح أحمدي نجاد الذي وقف إلى جانبه بكل ثقله.

      ويرى المراقبون أن المرشد وفريقه قرروا الحفاظ على أحمدي نجاد رئيساً لتصريف الأعمال حتى نهاية ولايته والعمل على تضعيف فريقه الذي يطمح إلى الفوز بالانتخابات البرلمانية القادمة تمهيداً للقفز إلى الكرسي الرئاسي بعد أحمدي نجاد.

    2. #17
      التسجيل
      30-06-2011
      المشاركات
      814
      المواضيع
      127
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: بحث هام // مدى مصداقية دعوى التقارب بين السنة والرافضة// وما إمكانية تحققها واقعي

      نواصــــــل


      التقريب بين السنة والشيعة
      أولى محاولات التقريب.. ممن؟ وما نتيجتها؟

      ( تعليق زائد عن الأصل : الشيعة هم فى الغالب يقصد بهم الرافضة الوثنيين)
      نصر عامر
      التقريب بين السنة والشيعة محاولات دأب عليها الكثير من علماء الأزهر الشريف في مصر وغير الأزهريين من العلماء ولكنني دائماً أسأل نفسي ما هي ثمار هذا التقريب، وماذا استفادت الأمة من تلك المحاولات، وما هي ثمار الوقت والمال الذين بذلا في هذا الموضوع .
      ولا أخفيك أخي القارئ سراً أنني دائماً ما يربط ذهني بين محاولات التقريب تلك، ومحاولات السلام بين الفلسطينيين واليهود في فلسطين، والذي يربط بين الموضوعين هو عدم الاعتراف بالطرف الآخر، فاليهود لا يقرون بحق الفلسطينيين في الحياة أصلاً، وعبر هذه السنين الطويلة ظهر جلياً عدم استعدادهم أصلاً للتفاوض، أو التنازل، والشيعة كذلك لا يقرون أصلاً بالسنة بل يكفرونهم وهذه حقيقة غفل عنها الكثيرون من أهل السنة, وغضوا الطرف عنها تحت زعم تجميع الأمة, وعدم تفريقها.
      والسؤال الذي أوجهه لكل مغرور ومفتون بالتقريب هل تعرف ما هي أول محاولة تقريب بين السنة والشيعة ومن قام بها إنني أنقلها إليك من كتاب الدولة الفاطمية للدكتور على محمد الصلابي، يقول الكاتب في صفحة رقم 35 من كتابه تحت عنوان تجربة الشيخ موسى جار الله: إن موسى جار الله من تركستان "قازاني روسي" وصل إلى منصب شيخ مشايخ روسيا, كان في نهاية العهد القيصري, وبداية الحكم السوفيتي الملحد, وكان صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في أمور مسلمي روسيا الذين كانوا يزيدون على الثلاثين مليون نسمة, ثم هب عليه إعصار الشيوعية فأصبح بعيدًا عن دياره وأهله, له تآليف ورسائل وكتب, تنقل بين الهند والحجاز ومصر والعراق وإيران, قال عن نفسه: «كان بوسعي أن أغدو كاتب روسيا الأول وأحد زعماء الطليعة فيها لو أنني تخليت عن إيماني, ولكنني آثرت أن أشتري الآخرة بالدنيا....».
      وهذا العالم الجليل مُلم بلغات منها الفارسية, والتركية, والتترية, والروسية, وتضلع في اللغة العربية, وتعلم أصولها وصرفها ونحوها وبيانها وقريضها, فلا تكاد تذكر أمامه مادة من مواد اللغة إلا أجابك على الفور عما إذا كانت وردت في القرآن أم لا, وكم مرة وردت وفي أي سورة, لأنه مستظهر أتم الاستظهار» .
      فحاول هذا العالم الجليل أن يجمع شمل الأمة, وأن يوحد أهل السنة والشيعة وبذل جهودًا في هذا الجانب عظيمة, فبدأ بدراسة كتب الشيعة وطالعها باهتمام كما يذكر أنه طالع «أصول الكافي وفروعه» و «من لا يحضره الفقيه» وكتاب «الوافي» و«مرآة العقول» و «بحار الأنوار» و«غاية المرام» وكتبًا كثيرة غير هذه الكتب.
      ثم زار ديار الشيعة, وعاش فيها أكثر من سبعة أشهر، يزور معابدها ومشاهدها ومدارسها, ويحضر محافلها وحفلاتها في العزاء والمآتم, ويحضر حلقات الدروس في البيوت والمساجد وصحونها, والمدارس وحجراتها, وأقام بالنجف أيام المحرم, ورأى كل ما تأتي به الشيعة أيام العزاء ويوم عاشوراء».
      وخرج هذا العالم الجليل بنتيجة علمية عملية وهي أن كتب الشيعة قد أجمعت على أمور لا تتحملها الأمة، واتفقت على أشياء كثيرة لا يرتضيها الأئمة ولا تقتضيها مصلحة الإسلام, وتناقض أكثر مصالح الأمة, ثم هي جازفت في مسائل كثيرة منكرة مستبعدة ما كان ينبغي وجودها في كتب الشيعة, ولا يظن بالأئمة اعتقادها»، ولا يتحملها العقل والأدب ودعوى الائتلاف،وليست إلا كيرًا ينفخ في ضرم العداء.
      وكلمة التوحيد توجب اليوم على مجتهدي الشيعة نزع تلك العقائد من الكتب لتجتث جذورها من القلوب.. وإلا فإن الكلمات هراء وأثر المؤتمرات عداء.
      فرأى الشيخ ببصيرته النافذة وعلمه الغزير أن نقد عقائد الشيعة هو أول مرحلة من تأليف قلوب الأمة, لا تأليف بدونها.وقد امتلأ الشيخ حسرة وألمًا مما رآه من منكرات في كتب الشيعة وواقعها, وكان أول مساعيه في التقريب لقاؤه مع شيخ الشيعة محسن الأمين في طهران, وجرى بينهما بعض الحديث, ثم قدم له الشيخ موسى ورقة صغيرة كتب فيها ما يلي:
      1-أرى المساجد في بلاد الشيعة متروكة مهملة وصلاة الجماعة فيها غير قائمة, والأوقات غير مرعية, والجمعة متروكة تمامًا, وأرى المشاهد والقبور عندكم معبودة, ما أسباب كل هذا؟.
      2-لم أرى فيكم لا بين الأولاد, ولا بين الطلبة, ولا بين العلماء من يحفظ القرآن, ولا من يقيم تلاوته, ولا من يجيد قراءته، أرى القرآن عندكم مهجورًا, ما سبب سقوط البلاد إلى هذا الدرك الأسفل من الهجر والإهمال, أليس عليكم أن تهتموا بإقامة القرآن الكريم في مكاتبكم ومدارسكم ومساجدكم؟
      3-أرى ابتذال النساء وحرمات الإسلام في شوارع مدنكم بلغ حدًّا لا يمكن أن يراه الإنسان في غير بلادكم.
      وكان تاريخ تلك الرسالة 26/8/1934م ثم أرسل رسالة إلى علماء النجف, وأرسل الرسالة نفسها إلى علماء الكاظمية، فكتب فيها: «أقدم هذه المسائل لأساتذة النجف الأشرف بيد الاحترام, بأمل الاستفادة, بقلب سليم صادق, كله رغبة في تأليف قلوب عالمي الإسلام . الشيعة الإمامية الطائفة المحقة - يعني على زعمهم- وعامة أهل السنة والجماعة راجيًا إجابة الأساتذة جميعًا أو فرادى, كل ببيانه البليغ, وبتوقيع يده مؤكدًا بخاتمه ومهره».
      ثم أورد في الرسالة ما في كتب الشيعة من أمور منكرة مشيرًا إلى أرقام الصفحات في كل ما يذكره, فذكر عدة قضايا خطيرة في كتب الشيعة تحول بين الأمة والائتلاف مثل:
      1-تكفير الصحابة.
      2-اللعنات على العصر الأول.
      3-تحريف القرآن الكريم.
      4-حكومات الدول الإسلامية وقضاتها وكل علمائها طواغيت في كتب الشيعة.
      5-كل الفرق الإسلامية كافرة ملعونة خالدة في النار إلا الشيعة.
      6-الجهاد في كتب الشيعة مع غير الإمام المفترض طاعته حرام مثل حرمة الميتة وحرمة الخنزير, ولا شهيد إلا للشيعة, والشيعي شهيد ولو مات على فراشه، والذين يقاتلون في سبيل الله من غير الشيعة فالويل يتعجلون.
      ثم قال الشيخ بعدما نقل شواهد هذه المسائل من كتب الشيعة المعتمدة مخاطبًا شيوخ الشيعة: هذه ست من المسائل، عقيدة الشيعة فيها يقين, فهل يبقى في توحيد كلمة المسلمين في عالم الإسلام أمل وهذه عقيدة الشيعة؟.
      وهل يبقى بعد هذه المسألة, وبعد هذه العقيدة, لكلمة التوحيد في قلوب أهليها من أثر, وهل يمكن أن يكون للأمم الإسلامية, ولهم هذه العقيدة, في سبيل غلبة الإسلام في مستقبل الأيام من سعي؟.
      وذكر غير ذلك من المسائل, في انحراف الشيعة ثم قال: «فتفضلوا أيها الأساتذة السادة بالإفادة حتى يتوحد الإسلام وتجتمع كلمة المسلمين حول كتاب الله المبين» فانتظر الشيخ سنة وزيادة, ولم يسمع جوابًا من أحد إلا من كبير مجتهدي الشيعة بالبصرة, قد قام بوظيفته وتفضل عليَّ بكل أجوبته في كتاب تزيد صفحاته على تسعين, وما كان كتابه إلا طعنًا في العصر الأول, وكان طعنه أشد من كتب الشيعة, ثم كتب الشيخ موسى جار الله كتابه القيم وسماه «الوشيعة في نقد عقائد الشيعة» ويقول: إنني أدافع بذلك عن شرف الأمة وحرمة الدين, وأقضي به حقوق العصر الأول عليَّ وعلى كل الأمة.
      وتوفى هذا الشيخ الجليل بمصر سنة 1369 هـ فعليه من الله الرحمة والرضوان وجمعنا به مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.
      إلى كل المفتونين بالتقريب أهدي لهم هذه التجربة الفريدة لعلهم يستفيدوا ...

    3. #18
      التسجيل
      30-06-2011
      المشاركات
      814
      المواضيع
      127
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: بحث هام // مدى مصداقية دعوى التقارب بين السنة والرافضة// وما إمكانية تحققها واقعي


      هل يريد الشيعة التقريب حقاً وكيف هذا..؟؟

      يتحدث الشيخ عمر عبد العزيز في هذه المادة الصوتية عن موضوع التقريب، ويذكر بعض النماذج من العلماء الذين كانوا من دعاة التقريبن بل من أشد الناس دعوة إلى هذا الأمر وكيف أنهم تراجعوا عن هذه الدعوة وحذروا منها، وما هي دلالات هذه التراجعات والإحجام عن المحاولة للتقريب بين السنة والشيعة، لعدم ملاءمة العقيدة الشيعية مع أي من المسلمين...

      لاستماع المادة اضغط هنا...

    4. #19
      التسجيل
      30-06-2011
      المشاركات
      814
      المواضيع
      127
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: بحث هام // مدى مصداقية دعوى التقارب بين السنة والرافضة// وما إمكانية تحققها واقعي



      زيف دعاوى الشيعة للتقريب.. جعفر السبحاني أنموذجاً



      فإن مما تقر به عيون دعاة المسلمين ومفكريهم هو أن يوجد في هذه الأمة من يسعى إلى لمِّ شملها وجمع شتاتها لتنهض من جديد لقيادة الإنسانية وفق منهج الله –سبحانه- والعدل الربّاني المتمثل بالإسلام والذي عاشت بظل عدالته كل الديانات باحترام وأمان، ولذا فإن الذي يدعو لذلك يكون محطّ أنظار المسلمين واحترامهم؛ لأنه يسعى لإعادة مجد أمة الإسلام وعزتها، فتنعقد عليه الآمال لتوحيد المسلمين على اختلاف مذاهبهم ونبذ الخلافات فيما بينهم وجمعهم على الأخوة الإسلامية؛ ليقفوا صفّاً واحداً متماسكاً بوجه أعدائهم الذين أذاقوهم ألوان الذل والاضطهاد، ومن أجل ذلك ظهرت الصيحات من هنا وهناك بوجوب التقارب بين المذاهب الإسلامية ونبذ الخلافات كحلٍ عملي لتلافي ضعف الأمة وتمزقها، وهو أمر يسعى إليه كل مسلم غيور على دينه يؤلمه حال أمته ويمزق قلبه...

      لتحميل الكتاب Word اضغط هنا...

    5. #20
      التسجيل
      30-06-2011
      المشاركات
      814
      المواضيع
      127
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: بحث هام // مدى مصداقية دعوى التقارب بين السنة والرافضة// وما إمكانية تحققها واقعي

      بقلم // أخوكم محتسب .. أبو مصعب - فك الله أسره-






      حــوار هــادئ مع دعــاة التـقريــب مع الشــيـعة

      الحمد لله وكفى ، والصلاة والسلام على النبي المصطفى ، وعلى آله وصحبه الشرفاء.

      وبـــــعــــد ، فقد لوحظ في الفترة الأخيرة تسلل فكر "التقريب بين أهل السنة والشيعة الروافض" عند بعض الأحبة ـ هداهم الله ـ .

      وقد دار بين بعض الأعضاء في هذا الخصوص حوار عنيف في مسألة الشيعة بين التضليل والإعجاب ، فحسما لهذا اللبس رأينا فتح نافذة للحوار الهادئ مع دعاة "التقريب" ، لبيان خطورة هذه الدعوة على عقيدة أهل السنة ، فنقول وبالله التوفيق :

      أولا ـ مفهوم "التقريب" : بلا ريب أن "تقريب" جموع المسلمين للعقيدة الصحيحة ، والفكر السليم ، والمنهج الصحيح ، ونبذ الخلاف بينهم من أعظم مقاصد الإسلام ، ومن أهم وسائل القوة لمجابهة أعداء الأمة ، والنهوض من كبوتها ، ويتعين على كل مسلم أن يسعى إلى تحقيق ذلك ، ولكن بشرط سلامة الأصول وجوهر الدين .

      فلا يصح أن يقرب بين الحق والباطل ، أو الكذب والصدق ، أو الإيمان والكفر ؛ لأنه كما لا يخفاكم جميعًا لا منزلة بين المنزلتين في مثل هذه المسائل.

      وقد كثر في الآونة الأخيرة تبني بعض النظم السياسية ، والمراكز العلمية فكر "التقريب بين أهل السنة والشيعة الروافض" ، فأفضى هذا التبني باعتراف الأزهر بالمذهب الخامس "الجعفري" ، وأنشأت إيران "دارًا للتقريب" في القاهرة عاصمة أرض الكنانة .

      وفي المقابل لم تسمح إيران بإنشاء دار لأهل السنة في طهران !! .

      بل تـُعد طهران وقم والنجف المدن الوحيدة في العالم التي لا يوجد بها أي مسجد لأهل السنة ، في حين أننا نجد في "تل أبيب" عاصمة الصهاينة عدّة مساجد لأهل السنة !!. وهذه مفارقة عجيبة جديرة بالتأمل !!.

      ومن المفارقات العجيبة أيضًا أنه بعد الاتفاق على "التقريب المزعوم" بين أطراف شيعية وأخرى محسوبة على أهل السنة نشر علماء النجف كتابًا اسمه "الزهراء" في ثلاثة أجزاء ، وقالوا فيه عن الفاروق : إنه كان مبتلى بداء لا يشفيه منه إلا ماء الرجال !‍! .

      فالذي يظهر من هذا وغيره أن المقصود بالتقريب هم " أهل السنة " لا " الشيعة الروافض " .

      فهم يستترون بهذه الدعوة من أجل التسلل لأهل السنة ، وإخراجهم من مذهبِهم إلى مذهب التشيع والرفض.

      فالتقريب لا يصح إلا من الطرفين ، هذا يقترب خطوة ، والآخر يقترب خطوة ، فأهل السنة يقتربون من الشيعة الروافض بمشايعة آل البيت وحبهم ، كما وضح ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في "الواسطية" ص 171حيث قال عن معتقد أهل السنة : ويحبون آل بيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ويتولونهم ، ويحفظون فيهم وصية رسول الله حيث قال يوم غدير خم : (أذكركم الله في أهل بيتي) .اهـ.

      فإن فرض جدلاً صدق دعواهم في هذا "التقريب المزعوم" ، فكان الأجدر بهم تخفيف ضغينتهم بالصحابة الكرام ـ رضي الله عنهم جميعًا ـ ، ولكن كان الأمر كما ذُكر لكم آنفًا.

      فهذا وغيره يدل دلالة واضحة على كذب هؤلاء في دعواهم "التقريب" ، وأنها خدعة ليتمكنوا من خلالها التسلل إلى ديار المسلمين لتشييعهم .

      ثانيًا ـ مقارنة بين معتقد " أهل السنة " و" الشيعة " .
      بلا ريب أن الحكم على الشيء فرع عن تصوره ، ومن ثَـمَّ يجب على كل منتسب لأهل السنة والجماعة ويعتقد فكرة "التقريب" أن يعلم مضمون عقيدة الشيعة أولاً ؛ حتى يكون على بصيرة من أمره ؛ عملاً بقول الله تعالى : قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (يوسف:108).

      وحتى يتضح شنيع عقيدة " الشيعة الروافض " ـ ونعني بذلك الإمامية الجعفرية الاثنا عشرية الحاكمة في إيران والمسيطرة على جنوب لبنان ـ سوف نعقد مقارنة بين اعتقاد الفريقين ؛ لكي نتأمل إمكان هذا التقريب من عدمه.

      أولا ـ " القرآن الكريم " :
      ملخص معتقد " أهل السنة " هو :
      1 ـ الاتفاق على صحته وسلامته من الزيادة والنقصان .
      2 ـ ويفهم طبقا لأصول اللغة العربية .
      3 ـ ويؤمنون بكل حرف منه ، وبأنه كلام الله غير مخلوق ، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .
      4 ـ وهو المصدر الأول في العقائد والتشريع .
      5 ـ وأن الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ جمعوا القرآن .

      ملخص معتقد " الشيعة الروافض " هو :
      1 ـ مطعون في صحته عند بعضهم .
      وتولى كبر ذلك عالمهم المفضل الحاج ميرزا حسين الطبرسي (ت1320هـ) في كتابه "فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب" جمع فيه مئات النصوص عن علماء الشيعة ومجتهديهم في مختلف العصور بأن القرآن قد زيد فيه ونقص منه !!.
      من ذلك زعمه بحذف "سورة الولاية" ص 180 . وقد استبشر المستشرقون والمنصرون بهذا الكتاب وترجموه بلغاتهم ونشروه في الآفاق ؛ للبرهنة على تحريف القرآن !!.
      غير أن كثيرًا منهم يتبرأ من هذه التهمة ، وبلا ريب لا يمكننا تصديقهم في ذلك بسبب عقيدتهم " بالتقية " كما سيأتي بيانه لاحقًا .
      2 ـ وإذا اصطدم بشيء من معتقداتهم يؤولونه تأويلات عجيبة تتفق مع مذهبهم .
      3 ـ استغناء آل بيت وشيعتهم عن القرآن الكريم بما عند آل البيت من الكتب الإلهية الأولى التي هي التوراة والزبور والإنجيل !.
      والدليل على زعمنا هذا ما جاء في كتاب " الكافي " ـ الذي يعد بمنزلة الصحيحين عندهم ـ 1/207 قال : (إن الأئمة عليهم السلام عندهم جميع الكتب التي نزلت من الله ـ عز وجل ـ ، وأنهم يعرفونها كلها على اختلاف ألسنتها)، واستدل على ذلك بحديثين يرفعهما إلى أبي عبد الله وأنه كان يقرأ الإنجيل والتوراة والزبور بالسريانية.
      وقصد المؤلف ـ كما هو ظاهر ـ هو أن آل البيت وشيعتهم تبع لهم ، يمكنهم الاستغناء عن القرآن الكريم بما يعملون من كتب الأولين.
      وبلا ريب أن ذلك فيصل بين الكفر والإيمان ، فلا حظّ لمسلم في الإسلام إذا اعتقد الاستغناء عن القرآن الكريم بأي وجه من الوجوه!!.
      4 ـ الاعتقاد بأن القرآن الكريم لم يجمعه ولم يحفظه أحد من أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلا عليّ بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ والأئمة من آل البيت!!.
      والدليل على زعمنا هذا ما جاء في كتاب " الكافي " 1/26 عقب تصريحه بذلك قال : (عن جابر قال : سمعت أبا جعفر ـ عليه السلام ـ يقول : ما ادعى أحد من الناس أنه جمع القرآن كله إلا كذّاب، وما جمعه وحفظه كما نزل إلا علي بن أبي طالب والأئمة من بعده)!!.
      ولازم هذا الاعتقاد أن ما تواتر من جمع الصحابة للقرآن من الأكاذيب والدّجل !! .
      فهل يعقل أن ما تواترت به الأخبار والآثار كذب ، وما جاءنا عن الآحاد صحيح لا ريب فيه ؟! .
      ثم ألا يفضي ذلك إلى تكذيب قول الله تعالى : إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (الحجر:9) ؟! بلا ريب هذا يناقض الإيمان وهو كفر ظاهر للعيان.

      ثانيًا ـ " السنة النبوية " :
      ملخص معتقد "أهل السنة" هو :
      1 ـ أنه المصدر الثاني للتشريع .
      2 ـ المفسر للقرآن الكريم ، ولا تجوز مخالفة أحكام أي حديث صحت نسبته للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ويعتمد في معرفة حال الحديث : الأصول التي اتفق عليها المحدثون في علم مصطلح الحديث ودراسة الأسانيد.

      ملخص معتقد "الشيعة" هو :
      1 ـ لا يعتمدون إلا الأحاديث المنسوبة لآل بيت الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وبعض الأحاديث لمن كانوا مع عليّ ـ رضي الله عنه ـ في معاركه . ويرفضون ما سوى ذلك .
      2 ـ ولا يهتمون بصحة السند ، ولا الأسلوب العلمي في نقدها ودراسة أسانيدها، وعلى هذه الأقوال الضعيفة والمكذوبة بنوا دينهم وعقيدتهم. وردوا ثلاثة أرباع السنة الصحيحة.

      ثالثا ـ "الصحابة" :
      ملخص معتقد " أهل السنة " هو :
      أجمع "أهل السنة" على ما يلي :
      1 ـ أن خير القرون قرن الصحابة ، ثم الذين يلونهم على ما قال صلى الله عليه وسلم : ((خير الناس قرني)) رواه الشيخان من حديث عمران بن حصين .
      2 ـ أن خير الصحابة أهل بدر ، وخير أهل بدر العشرة ، وخير العشرة الأئمة الأربعة أبو بكر ، ثم عمر ، ثم عثمان ، ثم علي ـ رضي الله عنهم جميعا ـ .
      3 ـ أن إمامتهم كانت عن رضى من جماعتهم .
      4 ـ وأجمعوا على الكف عن ذكر الصحابة ـ عليهم السلام ـ إلا بخير ما يذكرون به ، وعلى أنهم أحق أن ينشر محاسنهم ، ويلتمس لأفعالهم أفضل المخارج ؛ لما ثبت من حديث ابن مسعود مرفوعا : ((إذا ذكر أصحابي فأمسكوا)) رواه الطبراني في "الكبير".

      قال أهل العلم : معنى ذلك لا تذكروهم إلا بخير الذكر .

      ولما رواه الشيخان من حديث أبي سعيد الخدري مرفوعا : ((لا تسبوا أصحابي ، فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ، ما بلغ مُد أحدهم ولا نصيفه)) .

      ولذلك قال أبو زرعة ـ رحمه الله ـ : إذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فاعلم أنه زنديق ؛ وذلك أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ حق ، والقرآن حق ، وما جاء به حق ، وإنما أدى إلينا ذلك كله الصحابة ، فمن جرحهم إنما أراد إبطال الكتاب والسنة ، فيكون الجرح به ألصق ، والحكم عليه بالزندقة والضلالة والكذب والفساد هو الأقوم الأحق .اهـ .

      ملخص معتقد "الشيعة" هو :
      1 ـ يرون أن الصحابة قد كفروا بعد رسول الله إلا نفرًا قليلاً لا يتجاوز أصابع اليدين .
      2 ـ يلعن " الشيعة الروافض " أبا بكر ، وعمر ، وعثمان ، وكل من تولى الحكم في الإسلام غير عليّ ، ولقبوا الصديق والفاروق بـ "الجبت والطاغوت" كما في كتابهم "مفتاح الجنان" ص 114 ونصه : "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، والعن صنمي قريش ، وجبتيهما ، وطاغوتيهما وابنتيهما …الخ" ، ويعنون بابنتيهما "عائشة" و"حفصة" ـ رضي الله عنهما وسائر أمهات المؤمنين ـ .
      3 ـ يعظمون " أبا لؤلؤة المجوسي " قاتل عمر ، ويلقبون يوم مقتل الفاروق بـ " يوم العيد الأكبر " ، و" يوم المفاخرة " ، و" يوم البركة " …الخ .
      4 ـ يضعون عليًا في مكانة خاصة الخاصة .. فبعضهم يراه وصيًا ، وبعضهم يراه نبيًا …الخ .

      رابعًا ـ " عقيدة التوحيد " .
      ملخص معتقد " أهل السنة " هو :
      1 ـ أن الله الواحد القهار ، لا شريك له ، وند ولا نظير ، هو وحده المستحق للعبادة .
      2 ـ ويؤمنون بما جاء في الوحيين من الأسماء والصفات من غير تأويل أو تشبيه أو تحريف (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الشورى:11) .
      3 ـ وأن الشفاعة مشروطة مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ (البقرة:255).

      ملخص معتقد "الشيعة" هو :
      1 ـ يؤمنون بوحدانية الله ، ولكنهم يشركون معه غيره في بعض العبادات كالدعاء والتوسل بقولهم : (يا علي ، ويا حسين) .
      2 ـ من شركهم في العبادة ذبحهم ونذرهم لأوليائهم .
      3 ـ يعتقدون العصمة في الأئمة ، وأنهم يعلمون الغيب ، ولهم في الكون تدبير وتصريف .

      خامسًا ـ عقيدة التقية ، وهي " أن يظهر الإنسان غير ما يبطن " :
      ملخص معتقد " أهل السنة " هو :
      1 ـ " التقية " لا تجوز بين المسلمين ؛ لأنها من الخداع والحيلة لما ثبت (من غش فليس منا) .
      فيجب على المسلم أن يكون صادقًا ، شجاعًا في الحق .
      2 ـ وتجوز " التقية " : مع الكفار أعداء الدين ، وفي حالة الحرب فقط ؛ لأن (الحرب خدعة) .

      ملخص معتقد " الشيعة الروافض " هو :
      1 ـ بالاتفاق يرونها من الواجبات الشرعية لا يقوم المذهب إلا بها ، وغالبًا ما يتعاملون بها إذا أحاطت بهم ظروف قاسية .
      2 ـ الكذب والمكر من السمات الرئيسة لمذهبهم ؛ ولذلك يقال : أصدق فرق المبتدعة " الخوارج " ، وأكذبها " الشيعة الروافض " .
      يقول ابن تيمية في هذا الصدد في " منهاج السنة" : (وليس المنافقون في طائفة أكثر منهم في الرافضة حتى أنه ليس في الروافض إلا من فيه شعبة من شعب النفاق ).اهـ .

      ولعل هذه العقيدة هي السبب الرئيسي الذي خدع بعض أهل السنة سليمي القلب في " الشيعة الروافض " عندما أظهر بعضهم هذه " التقية " برغبتهم في التفاهم والتقارب !!.

      هذه بعض رؤوس الأقلام في عقيدة الفريقين المزعم تقاربهم ! فهل من وجه لهذا التقارب ؟! .

      هل اتفقا في أصول وجوهر الإسلام ؟! .

      أين القاسم المشترك بين الفريقين لكي نقرب بينهما ؟! .

      هذه مسائل علمية دقيقة ولا يجوز الحكم فيها بغير علم وبحث ، ولا ينبغي أن يكون المرجع فيها لحكم الهوى والعواطف ! .

      بلا ريب لا وجه على الإطلاق لهذا التقريب ، اللهم إلا تحت المسمّى الجامع بـ " الإسلام " ، وهذا بلا ريب لا يغني عن الحق شيئًا ، فليس كل من تشدّق بالإسلام يمكن التقارب معه كالمنافقين والعلمانيين.

      ثالثا ـ بيان حكم السلف على " الشيعة الروافض " :
      1 ـ قال ابن تيمية في " الوسطية " ص 173 : (ويتبرئون من طريقة الروافض الذين يبغضون أهل البيت بقول أو عمل ، ويمسكون عما شجر من الصحابة) .

      2 ـ وقال ابن تيمية في " منهاج السنة " 3/83 : (الروافض شر من الخوارج في الاعتقاد) .

      3 ـ قال إبراهيم بن ميسرة : (ما رأيت عمر بن عبد العزيز ضرب إنسانًا قط إلا إنسانًا شتم معاوية ، فضربه أسواطًا) . رواهما اللالكائي .

      4 ـ وروى الإمام أحمد عن عاصم الأحول قال : أتيت برجل قد سب عثمان قال : فضربته عشرة أسواط . قال : ثم عاد لما قال ، فضربته عشرة أخرى . قال : فلم يزل يسبه حتى ضربته سبعين سوطا . وهذا هو المشهور من مذهب مالك قال مالك : من شتم النبي قتل ومن شتم أصحابه أدب .

      5 ـ وقال عبد الملك بن حبيب : من غلا من الشيعة إلى بغض عثمان والبراءة منه أدب أدبًا شديدًا ، ومن زاد إلى بغض أبي بكر وعمر ، فالعقوبة عليه أشد ، ويكرر ضربه ، ويطال سجنه حتى يموت ، ولا يبلغ به القتل إلا في سب النبي .

      6 ـ وقال القاضي أبو يعلى : الذي عليه الفقهاء في سب الصحابة إن كان مستحلا لذلك كفر ، وإن لم يكن مستحلا فسق ولم يكفر ، سواء كفرهم أو طعن في دينهم مع إسلامهم .

      7 ـ وقال محمد بن يوسف الفريابي وسئل عمن شتم أبا بكر ؟! قال : كافر .
      قيل : فيصلى عليه ؟! .
      قال : لا . وسأله كيف يصنع به وهو يقول : (لا اله إلا الله) ؟! .
      قال : لا تمسوه بأيديكم ، ادفعوه بالخشب حتى تواروه في حفرته .

      8 ـ وقال أحمد بن يونس : لو أن يهوديًا ذبح شاة وذبح رافضي لأكلت ذبيحة اليهودي ، ولم آكل ذبيحة الرافضي ؛ لأنه مرتد عن الإسلام.

      9 ـ وكذلك قال أبو بكر بن هانيء : لا تؤكل ذبيحة الروافض والقدرية ، كما لا تؤكل ذبيحة المرتد مع أنه تؤكل ذبيحة الكتابي ؛ لأن هؤلاء يقامون مقام المرتد ، وأهل الذمة يقرون على دينهم وتؤخذ منهم الجزية ، وكذلك قال عبد الله بن إدريس من أعيان أئمة الكوفة ليس لرافضي شفعه ؛ لأنه لا شفعة إلا لمسلم .

      10 ـ وقال فضيل بن مرزوق : سمعت الحسن بن الحسن يقول لرجل من الرافضة : والله إن قتلك لقربة إلى الله وما امتنع من ذلك إلا بالجوار ، وفي رواية قال : رحمك الله قد عرفت إنما تقول هذا تمزح ! قال : لا والله ما هو بالمزح ، ولكنه الجد ! .

      قال وسمعته يقول : لئن أمكننا الله منكم لنقطعن أيديكم وأرجلكم .

      11 ـ وقال الشعبي : إن الروافض شر من اليهود والنصارى ، فإن اليهود سئلوا عن أخبار ملتهم ؟ فقالوا : أصحاب موسى .
      والنصارى سئلوا عن أخبار ملتهم ؟ فقالوا : الحواريون الذين كانوا مع عيسى ـ عليه السلام ـ .

      وسئلت الرافضة عن شر هذه الأمة ؟! . فقالوا : أصحاب محمد ؛ فلا جرم يكون سيف الحق مسلولاً عليهم إلى يوم القيامة ، ولا يرى لهم قدم ثابت ، ولا كلمة مجتمعة ، ولا راية منصوبة ، ولا ينصرهم أحد الأصار مخذولا لشؤم بدعتهم.

      12 ـ وقال الإمام أحمد ـ إمام أهل السنة ـ عن الروافض : هم الذين يتبرؤون من أصحاب محمد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ويسبونهم وينتقصونهم ، ويكفرون الأئمة الأربعة : علي وعمار ، والمقداد ، وسلمان ، وليست الرافضة من الإسلام في شيء .اهـ .

      فيا من ترى التقريب بين " أهل السنة " و" الشيعة الروافض " هذه بعض نصوص أقوال علماء أهل السنة بين يديك ، فاسترشد بها تنال الهدى ، وتفوز بالتقوى .

      رابعًا ـ شبهات والرد عليها :
      لوحظ أن لدعاة " التقريب " بعض الشبهات التي دائمًا ما يدندنون حولها فرغبنا في الرد على أبرزها مسبقًا حتى نقطع دابر هذه الفتنة .
      ديدن من يزعم " التقريب " أن أعداء الأمة تداعت وتكالبت علينا كما يتداعى الأكلة على القصعة ، ونحن في حاجة لجمع الشمل والتكاتف لمجابهة هذا العدو الغاشم خاصة (الصهاينة والأمريكان) ، وهذا لا يتحقق إلا بـ " التقريب " ، على قاعدة (لكم دينكم ولي دين) !!.

      الجـــواب :
      أن هذا القول حق لا ريب فيه ، ولكن توجيهه إلى أهل السنة هو الخطأ ، فالذي يمزق شمل الأمة ، ويهدم الأمة من الداخل (عقيدة وشريعة) هم " الشيعة الروافض " ـ كما مر بيان ذلك ـ ، فإن كان صاحب هذه الشبهة من المنصفين الجادين في الإصلاح ، فعليه التوجه إلى منتديات " الشيعة الروافض " ويحثهم على عدم سب الصحابة ، وإهانة حملة أمانة هذه الأمة ، والكف عن رمي أمهات المؤمنين بالكفر والزنا ، وإخلاص توحيدهم لله بنبذ الشركيات في أدعيتهم وتوسلاتهم وذبحهم ونذرهم.

      ثم هل أعراض هؤلاء المبتدعة المضلون ، الأفّاكون المكذبون أجل عندك من أعراض أمهات المؤمنين والخلفاء الراشدين يا أيها الحبيب ؟!!.

      ثم الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم ـ أخبرنا بأن الله كتب على هذه الأمة بأنها ستفترق إلى ثلاثة وسبعين فرقة ، كلها في النار إلاَّ واحدة وهي " أهل السنة والجماعة " . فالفرقة والشقاق بين بعض المنتمين لهذه الأمة من أقدار الله الكونية ، واقرأ إن شئت قول الله تعالى : قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (الأنعام:149) .

      أيضًا يزعم البعض بأن الشيعة أهل الخنادق ، وأهل السنة أهل الفنادق ، فهاهم الشيعة الروافض يثخنون في أعداء الله الصهاينة ، فأخرجوهم من جنوب لبنان ، بينما أهل السنة أغلبهم نيام ، وأصحاب شهوات لهو وخيام ، وما " حزب الله " وعلى رأسها " حسن نصر الله " عنا ببعيد!!.

      الجــــواب :
      المشكلة أن الكثير ممن يتبنى هذه الشبهة قد علم شيئًا وخفت عنه أشياء ، فقد خفت عنه الخلفية العقائدية والتاريخية للشيعة الروافض .

      فالواجب على الباحث عن الحق أن يُلم بجميع جوانب القضية ؛ ليسلم فكره من المغالطات الشنيعة .

      أما بخصوص " حزب الله " وقائده " حسن نصر الله " ، فللأسف تخاذلنا نحن أتباع " أهل السنة " هو الذي صنع مثل هذه الحركات والشخصيات ، فقد أخلينا لهم الساحة ، فسطع نجمهم ولا حول ولا قوة إلا بالله.

      فإن كنا نطلب الحق ، فعلى صاحب هذه الشبهة حث أتباع " أهل السنة " إلى النهوض من سباتهم ، ونفض التراب عن أكتافهم ، ونبذ الخلاف فيما بينهم .

      ثم عند التأمل جيدًا في تاريخ الأمة وحاضرها نجد أن صاحب هذه الشبهة وقع في مغالطات كثيرة :
      1 ـ منذ متى و" الشيعة الروافض " يحملون راية الجهاد ضد أعداء الأمة ؟! .
      فهل تعلم أيها الحبيب أن " الشيعة الروافض " يعتبرون جميع الحكومات الإسلامية من يوم وفاة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى هذه الساعة ـ عدا سنوات حكم عليّ بن أبي طالب ـ حكومات غير شرعية ، ولا يجوز لشيعي أن يدين لها بالولاء ، والإخلاص من صميم قلبه ، وإنما هي المداهنة والتقية !!.

      فجميع الحكام من أبي بكر الصديق مرورًا بصلاح الدين الأيوبي وجميع الذين فتحوا للإسلام ممالك الأرض ، وقهروا أعداء الله من التتار والصليبيين حتى حكام اليوم كل هؤلاء في عقيدة " الشيعة الروافض " حكام متغلبون ، ظالمون ، ومن أهل النار !!.

      والسر في ذلك أن الحكام الشرعيون عندهم هم الأئمة الاثنى عشر وحدهم ، سواء تيسر لهم مباشرة الحكم أو لم يباشروه !!.

      فلما لم تتحقق نظريتهم في التاريخ كما كانوا يرجون ، فقد أضافوا نظرية الرجعة ، ومعناها أن آخر أئمتهم ويُسمّى " القائم " سيقوم في آخر الزمان . ويخرج من السرداب يذبح جميع خصومه السياسيين ، ويعيد إلى " الشيعة الروافض " حقوقهم التي اغتصبتها الفرق الأخرى عبر القرون!!.

      2 ـ ثم خيانات وغدر ابن العلقمي التي سطرها لنا التاريخ في صحيفة " الشيعة الروافض " السوداء خير شاهد على خبث هذه الفرقة عبر القرون والعصور ، فقد قابل بالخيانة والغدر تسامح الخليفة المستعصم وكرمه باتخاذه إياه وزيرًا له .

      والعجيب أن الروافض إلى اليوم يتلذذون بالشماتة بما حل على أهل السنة من نكابات التتار ، ومن شاء التوثيق فليقرأ ما سطرته أيديهم عند ترجمتهم للهالك " نصير الطوسي " ـ قاتله الله ـ شيخ الشيعة وقتئذ ، حتى في آخر كتبهم في التراجم "روضات الجنات" للخونساري ص 579 ، فقد شحنه بمدح السفاحين والخونة ، والشماتة بما وقع لأهل السنة .

      نفوس مشحونة بالبغض والكره ، فطمت على الحقد ، وترعرعت على الغدر والخيانة .

      وهم يشبهون الحرباء في تلوين جلودهم حسب ظروف البيئة التي تحيط بهم ، فمتى قويت شوكة أهل السنة في بلد انخنسوا واستعملوا " التقية " ، وتباكوا كالتماسيح ، وتوسلوا في طلب الرحمة .

      ومتى ضعف أهل السنة في بلد وكان للكافر الخارجي قوة ، رفعوا رأسهم عاليا ، وكانوا أنصاره وجنوده المخلصين ، وأذلوا أهل السنة كلما سنحت لهم الفرصة ـ ولا حول ولا قوة إلا بالله ـ ، وما اتفاق " شيعة أمل " في لبنان مع " حزب الكتائب " الماروني على ذبح الفلسطينيين في المخيمات الفلسطينية أبان حرب لبنان ليس عنا ببعيد فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ (الحشر:2) .

      3 ـ أيضا قتال الشيعة لليهود في لبنان ودعم إيران لهم ليس هو من قبيل الحسبة لله تعالى كما هو الحال عندنا ، ولكنهم يقاتلون اليهود من باب تعجيل خروج مهديهم من جحره أو سردابه الذي لا يتحقق إلا بتحرير القدس واندحار اليهود ، وقد سمعتُ ذلك من " حسن نصر الله " نفسه ـ أعني وجه قتالهم اليهود من أجل خروج المهدي ـ ، فحقيقة قتالهم ـ وأعني بذلك ما يعتقده خاصتهم لا عوامهم ـ ليس نصرة لأهل السنة في فلسطين ، ولكن ذلك حدث من باب التوافق والتقاء المصالح، كما التقت مصلحة الأمريكان مع المجاهدين الأفغان إبان حرب الدب السوفياتي .

      4 ـ أيضا كما قلتُ سابقا لنتأمل دور الشيعة الروافض في لبنان يوم كان الناطق باسمهم "حزب أمل" ماذا فعلوا بأهل السنة في المخيمات الفلسطينية ؟ .

      لقد كان القتل على الهوية ، وذلك عندما قويت شوكتهم كشروا عن أنيابهم ، فتحالفوا مع الكتائبيين (المارون) في ذبح أهل السنة ، فمن كانت هويته فلسطينية قتلوه ، ومن كانت هويته شيعية أو نصرانية تركوه !!.

      أما بعد ظهور "حزب الله" ، فبلا ريب نجد مواقفه أقرب لمناصرة الفلسطينيين ليس عقائديًا ولكن تكتيكيًا وسياسيًا كما بينته آنفا .

      5 ـ وأيضًا لا يخفاكم أن دولة إيران الرافضية تحمي وتدعم حزب الله لتقوية الشيعة في هذا الجزء الهام من العالم ، فهي تنفق بسخاء على الحوزات والمنح التعليمية ، ففي خلال فترة يسيرة من بعد الانقلاب على الشاه بذلوا كل جهدهم في دعوتهم حتى صارت ميزانية الدعوة والإرشاد عندهم في المرتبة الثانية بعد ميزانية الجيش، وبثوا عددا من القنوات الفضائية بعدة لغات وأشهرها وأقواها تأثيرا في نفوس عوام المسلمين من أهل السنة الناطقين باللغة العربية "قناة المنار اللبنانية" التابعة لحزب الله . وقد فتن بهم الكثير من أبناء الأمة من المغرب إلى الفليبين بسبب دغدغتهم لعواطف المسلمين الجياشة ، واستغلالهم للأحداث في دعوتهم . فهؤلاء نجحوا في إبلاغ باطلهم ، ونحن أخفقنا في إبلاغ الحق ، فالخلل عند التأمل في أسلوب دعوتنا نحن.

      وأخيرًا بلا ريب أننا نطمع في هداية الشيعة وجميع البشرية ، وليس ذلك على الله بعزيز قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (الأنعام:149) . فقد اهتدى من هو أخبث منهم في العقيدة في عصرنا الحاضر من المذاهب المبتدعة والملحدة كالإسماعيلية ، وصاروا من دعاة أهل السنة بين قومهم ، ومن يعرف تفاصيل المذاهب يدرك أن الشيعة الإمامية أقرب لأهل السنة من الدروز ، والنصيرية ، والإسماعيلية ، والقرامطة .

      كما أن زيدية في اليمن أقرب لأهل السنة من الإمامية .

      وكذلك الأباضية في عُمان وجنوب الجزائر أقرب لأهل السنة من الجهمية والمعتزلة .

      والنصارى البرتستانت أقرب للمسلمين من الكاثوليك ، والنصارى في الجملة أقرب للمسلمين من اليهود من وجه ، واليهود أقرب للمسلمين من وجه آخر ، وهذا تفصيله يطول ليس هذا موضع بحثه، ولكن المقصود أن ننبه إلى أن القرب نسبي لا يستلزم منه إمكان "التقارب المزعوم" .

      إن الشيعة الروافض يشترطون علينا ـ أيها العقلاء ـ للتفاهم معهم ، ولرضاهم عنا ـ وهو ما يُسمّى "التقريب" ـ أن نلعن معهم أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وأن نتبرأ من أمهات المؤمنين ، وأن ننبذ سنة نبينا وراء ظهورنا ، وأن نجعل من توحيدنا شركًا ، ومن تاريخ أجدادنا وزرًا !!.

      فهل أنتم يا أهل السنة قائلون بذلك إرضاءً للروافض ، وللتقريب بينكم وبين أحفاد ابن العلقمي والطوسي ؟! .

      اللهم إني بلغت ، اللهم فاشهد .


      أخوكم محتسب .. أبو مصعب

      - فك الله أسره-

    6. #21
      التسجيل
      30-06-2011
      المشاركات
      814
      المواضيع
      127
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: بحث هام // مدى مصداقية دعوى التقارب بين السنة والرافضة// وما إمكانية تحققها واقعي

      بسم الله الرحمن الرحيم

      فاضحــــــــــة

      وثائق عن التعاون الإيراني الصهيوني




      المواقف المخادعة والكاذبة و ذات الوجهين لأمريكا لا تشكل في الواقع صدمة كبيرة للعرب، لأنها التتمة المنطقية لسياسة الطعن في الظهر التي اتبعها رؤساء الولايات المتحدة على اختلاف احزابهم و فتراتهم.

      ولكن المدهش والمذهل حقا أن تلجأ دولة تدعي الأسلام كأيران في عهد الخميني الى اسرائيل، و تعبر منها الى الولايات المتحدة، و تبيع كل القيم و كل الشعارات الثورية والسلامية التي رفعتهامنذ قيامها، لكي تحصل على سلاح تحارب به دولة عربية و اسلامية اخرى. و أن يتم ذلك كلة عبر مفاوضات سرية على اعلى المستويات، و عبر اتصالات تعهد فيها ريغان بدعم ايران، و تعهد الخميني في المقابل بالمحافظة على استمرار تدفق النفط الى الغرب!
      نعم اخي القارئ، ان الخميني وغيرة ممن يتشدقون بالإسلام من الرافضة هم في حقيقة الأمر معول اليهود و النصارى لحرب هذا الدين و هدمه.
      و السؤال الذي طرح نفسه في الولايات المتحدة في تلك الفترة هو: ما هو الفرق بين المعتدل و المتطرف في ايران؟ و يجيبون: المعتدل هو الذي يريد ان يحلب البقرة الأمريكية الى اخر قطرَُة. أما المتطرف فيريد أكل لحم هذة البقرة ايضاً. و هناك من يقول أن المعتدل الأيراني هو متطرف نفذت ذخيرته.
      و لن اطيل عليكم فكأني أرى القراء بين مكذب قد استعد ليرد، و بين مصدق و لكنه متردد، و كلاهما يطلبان البرهان فهذا هو البرهان:
      الــــــوثـــــائــــــق :
      و قد اطلعت حول هذة الفضيحة على 13 وثيقة دامغة و ما خفي كان اعظم و هي موجودة في الكتب بالصورة و لكني سأكتبها باختصار:
      • الوثيقة الأولى : هي تلكس يطلب اذنا بالسماح لطائرة من شركة ((ميد لاند)) البريطانية للقيام برحلة نقل اسلحة امريكية بين تل ابيب و طهران في الرابع من حزيران (يونيو)1981م . و من هذة الوثيقة يثبت ان الاسلحة الاسرائيلية بدأت بالوصول الى طهران منذ بداية الحرب الأيرانية-العراقية.
      • الوثيقة الثانية : تقع في ثمان صفحات وهي عبارة عن عقد بين الاسرائيلي يعقوب نمرودي و الكولونيل ك.دنغام و قد وقع هذا العقد في يوليو 1981م. و يتضمن بيع اسلحة اسرائيلية بقيمة 135,848,000 دولار. و يحمل العقد توقيع كل من شركة (( اي.دي.اي)) التي تقع في شارع كفرول في تل ابيب و وزارة الدفاع الوطني الاسلامي يمثلها نائب وزير الدفاع الأيراني.
      • الوثيقة الثالثة : هي رسالة سرية جدا من يعقوب نمرودي الى نائب وزير الدفاع الايراني . وفي الرسالة يشرح نمرودي ان السفن التي تحمل صناديق ألاسلحة من امستردام يجب ان تكون جاهزة عند وصول السفن الأسرائيلية الى ميناء امستردام.
      • الوثيقة الرابعة : في هذة الوثيقة هي يطلب نائب وزير الدفاع الايراني العقيد ايماني من مجلس الدفاع تأجيل الهجوم الى حين وصول الأسلحة الاسرائيلية .
      • الوثيقية الخامسة : رسالة جوابية من مجلس الدفاع الايراني حول الشروط الايرانية لوقف النار مع العراق وضرورة اجتماع كل من العقيد دنغام والعقيد ايماني . وفي هذا يتضح ان اي هجوم ايراني ضد العراق لم يتحقق الا بعد وصول شحنة من الأسلحة الأسرائيلية الى ايران .
      • الوثيقية السادسة : رسالة سرية عاجلة تفيد بأن العراق سيقترح وقف اطلاق النار خلال شهر محرم , وان العقيد ايماني يوصي بألا يرفض الايرانيون فورا هذا الأقتراح لاستغلال الوقت حتى وصول الاسلحة الاسرائيلية .
      • الوثيقة السابعة : طلب رئيس الوزراء الايراني من وزارة الدفاع و ضع تقرير حول شراء اسلحة اسرائيلية.
      • الوثيقية الثامنة : وفيها يشرح العقيد ايماني في البداية المشاكل الأقتصادية والسياسية وطرق حلها , ثم يشرح بأن السلاح سيجري نقلة من اسرائيل الى نوتردام ثم الى بندر عباس حيث سيصل في بداية ابريل 1982م .
      • الوثيقة التاسعة : هي صورة لتأشيرة الدخول الأسرائيلية التي دمغت على جواز سفر صادق طبطبائي قريب اية الله الخميني , الذي قام بزيارة لأسرائيل للأجتماع مع كبار المسؤلين الأسرائيلين ونقل رسائل لهم من القادة الأيرانين .
      • الوثيقة العاشرة : رسالة وجهها رئيس الوزراء الأيراني في ذلك الوقت حسين موسوي في يوليو 1983م يحث فيها جميع الوائر الحكومية الايرانية لبذل اقصى جهودها للحصول على اسلحة امريكية من اي مكان في العالم , ويضيف انه على جميع الوزارت والمسؤولين ان يضعوا شهرياكشفا بهذه المحاولات.
      • الوثيقة الحادي عشرة : تلكس الى مطار فرانكفورت هو رحلة الاربعاء التي تقوم بها طائرات اسرائيلية . وفي الوثيقة تفصيل لأرقام الطائرات التي تهبط في مطار فرانفورت في الجزء ب5 وقرب البوابة 42و20 وهنا تبدأ عمليات نقل صناديق الأسلحة مباشرة الى طائرة ايرانية تنتظر في نفس المكان .
      • الوثيقة الثانية عشرة : امر سري من نائب القيادة اللوجستية في الجمهورية الايرانية يطلب ازالة الاشارات الاسرائيلية عن كل الاسلحة الواردة .
      • الوثيقة الثالثة عشرة : طلب صرف مليار و 781 مليون ريال ايراني لشراء معدات عسكرية اسرائيلية عبر بريطانيا. أما مسئلة قصف ايران فالمسئلة كلها لعبه سياسية فالرئيس ريغان (رئيس الولايات المتحدة سابقا) قد واجه ضغوط شديدة من قبل الشعب ومن قبل الكونجرس بعد تسرب اخبار هذة العلاقة، و ذلك لأنه تشجيع للأرهاب. فليتك تعلم ما حدث للرئيس الأمريكي بسبب ذلك.



        شاهدت من فترة فلم وثائقي أميركي بعنوان ((COVER UP: Behind The Iran Contra Affair)) و يفضح هذا الفلم اكذوبة الرهائن الأميركان في إيران. فقد استعمل الرئيس ريغان الأموال التي جناها من عملية بيع الأسلحة إلى إيران و وضع هذه الأموال في حسابات سرية في سويسرا و استعمل بعضها في تمويل مقاتلي الكونترا في نيكاراغوا. و ذكرت محققة مختصة أنه لو لم يأخذ الخميني رهائن لأعطاه لرئيس ريغان رهائن حتى إذا انكشف تعاونه مع إيران، ادعى أنه كان يفعل ذلك ليسترجع الرهائن. أي أن موضوع الرهائن متفق عليه بين الطرفين.

        أما الصحف الأمريكية فإنها تهاجم ريغان حتى ان الوشنطن بوست ظهرت بعنوان ((المنافق الأكبر)) والمقصود هو الرئيس ريغان . واما الشعب فقد اصبحت سمعت الرئيس ملطخة بالفساد ومعاونة الأرهابيين , فعندما اعلن لاري سبيكس (بعد عدة اشهر من الفضيحة) كعادتة جدول الرئيس قائلا ان ريغان سيحضر "مؤتمر الأخلاق" انفجر الصحافيون في البيت الأبيض يالضحك فامتعض سبيكس وتوقف عن القراءة وانسحب . ان هذة المواقف لتعكس ما وصل اليه الرئيس ريغان من شعبية , هذا على الصعيد الداخلي اما على الصعيد الدولي , فقد وصمت الحكومة الأمريكية بالخيانة , ففي احدى الأجتماعات (بعد الفضيحة بفترة يسيرة) بين احد المسؤلين في الأدارة الأمريكية وبين الأمير بندر بن سلطان , حيث قال المسؤل الأمريكي (انه يجب على المملكة ان تثق في الحكومة الأمريكية) فرد الأمير (لقد اثبتم انكم لستم اهل للثقة بعد اليوم) , هذا وغيرة الكثير الذي اصاب الحكومة الأمريكية بالحرج , فكان لا بد من عمل يثبت عكس ذلك ويرجع الثقة للأدراة الأمركية , فكان هذا القصف وغيرة , وحقيقة ان المحللين السياسيين ليرون ان ايران كانت مستعدة لتقبل باكثر من هذا في سبيل مصالحها اثناء الحرب وبعدها.
        و لنذكر أيضاً أن صدام يحارب أمريكا كما يقول و تحاصره أمريكا كما يقال أكثر بكثير من أيران. و أطلق الكثير من الصواريخ على اسرائيل. و دمر في اسرائيل ما عجز العرب عن تدميره في حروبهم كلهما مع اسرائيل. فهل نقول عن صدام قدس الله سره؟!
        هذة هي ايران وهؤلاء هم الرافضة فماذا اعددنا لهم؟


    7. #22
      التسجيل
      30-06-2011
      المشاركات
      814
      المواضيع
      127
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: بحث هام // مدى مصداقية دعوى التقارب بين السنة والرافضة// وما إمكانية تحققها واقعي

      حرب غزة تفضح متاجرة حزب حسن ميكروفون السبأي بقضية فلسطين

      http://www.youtube.com/watch?v=2beFZcNuYv0








      أين صواريخك يا حسن ميكروفون ...
      يا حسن جعجعة قد مللنا جعجعاتك ؛؛؛


      هى لمحة بسيطة وعابرة وللأسف الكثير منا لم يلحظوها بشكل جيد .
      ولم يلحظوا تأثيرها المباشر وبالتالى غفلنا جميعا عن حسن أتخاذ رد الفعل المناسب للحدث فأن هذه الصواريخ القادمه من الجنوب البنانى والتى تعد عتيقة على حد وصف اغلب المصادر لها والتى تمنى كثير منا ان تكون من احد فيالق الرايات السود او كتائبهم سواء تسللت عبر الحدود او مناصرة من اهل السلف بلبنان .

      فبغض النظر عن مصدر هذه الصواريخ الحقيقى .


      لقد لعبت هذه الصواريخ الدور المحورى وبل لا ابالغ عندما اقول




      انها لعبت الدور الحاسم بحق





      فى توضيح عمالة حسن نصر الله وحزب اللات




      كما وضحت لاهل السنة فى لبنان حقيقة المفتى المارونى هناك (السنى بزعمهم)



      لقد ادت هذه الصواريخ الى اسكات حطب جهنم حسن نصر الله والى اخراسه بعد ان زايد وجعجع وجلجل ميكروفنه العميل على حساب كل اهل السنه


      فجاءت ثم أضطر معها أضطررا حسن نصر الله كلب جهنم هذا الى اعلان تبرئه من الصواريخ


      معلنا بهذا عيانا للجميع انهم فقط متسلقين اعلامين ليس الا بل ونشرت الاخبار اتصالاتهم باسرائيل لتأكيد ان مطلقى الصواريخ يريدون الوقيعة بينهم وبين اسرائيل




      فتخيلوا كم المهزلة التى كشفتها هذه الصواريخ العتيقة


      لقد رفعت الغمامة عن استمرار الكلب حسن نصر الله فى تشوية القضية والمتجارة الميكروفونية بها والمزايدة على كل اهل السنة والجماعة بكل طوائفهم



      فلله در هذه الصواريخ

      وانا كنا لا نعلم من أطلقها بعد

      لكن يكفيكم ان تعرفوا ان حزب اللات قال عنها انها صواريخ مشبوهة





      الله اكبر





      وهل بعض الصواريخ التى تطلق نصرة لله ولرسولة تصبح مشبوهة يا روافض



      ثم هل عندما تطلقون صواريخكم الاستعراضية بغرض اتمام فصول المسرحية


      مسرحية اليهود المشهورة جدا للباحثين فى تاريخ اليهود

      مسرحية كلاب الصيد المسعورة


      فهل تكون صواريخكم بطولية وهى التى كانت حرب مفتعله بالكامل لكل ذى لب


      ثم تصبح بعض الصواريخ التى قد تخفف من حدة سقوط الشهداء بغزة صواريخ مشبوهة






      للاسف نحن لم نلحظ الامر جيدا ومدى تأثير هذه الصواريخ فى رفع الغمامة عن عامة المسلمين لتوضح لهم موقف الرافضة الحقيقى من كل احداث اهل السنة



      وان كل مواقف حسن نصر اللات انما هى مواقف ميكروفونية لا تتعدى الميكروفون حتى الى ارض الواقع
      والله ولى التوفيق والهادى الى سبيل الرشاد






      صباح ابراهيم
      اين صواريخ حسن نصر الله

      ( والمقصود بحسن نصر الله هو الشخص المعروف بحسن ميكروفون )


      يتباهى حسن نصر الله بامتلاكه لاكثر من اربعين الف صاروخ من الانواع المتطورة التي جهزه بها النظام الايراني والسوري، ويهدد بها اسرائيل بكل مناسبة خطابية ، يبرز عضلاته العسكرية من خلالها، ويوعد اسرائيل بالويل والثبور وعظائم الامور، وانه سيد المقاومة وقائدها المغوار الذي سيحرر فلسطين وارض جنوب لبنان ومزارع شبعا من اسرائيل، اذا ما حانت ساعة الوغى ودقت اجراس العودة وطبول الحرب.
      اسرائيل تهاجم غزة وتقتل وتفتك بالشعب الفلسطيني منذ اكثر من اثني عشر يوما على مرأى ومسمع من حسن نصر الله وقواته ، وتهدد بابادة حماس وقيادتها في غزة ، حلفاء حسن نصر الله قائد المقاومة الاسلامية في جنوب لبنان ، فمتى تصعد غيرة وحماس نصر الله للدفاع عن حلفائه او على الاقل ينصر الشعب الفلسطيني الذي يتباكى عليه بخطبه الرنانة والذي يطلب النجدة ولا من مجيب. لمن تخزن صواريخك واسلحتك يا نصر الله و التي تزيد عن قوة وتسليح جيش الدولة البنانية . هل يُستخدم السلاح وقت السلم ام وقت الحرب، وإن لم يكن يُستخدم اليوم وغزة تحترق بنيران الجيش الاسرائيلي عدوك اللدود فمتى ستخرج صواريخك من مخابئها التي سيأكلها الصدأ؟
      اسرائيل قالت سنضرب حماس ومواقع اطلاق صواريخ حماس وفعلتها وهاجمت حماس دون تردد ولا همها استنكار العالم وشجبها . فلماذا لا تنفذ وعودك العنترية وتهديداتك الصاروخية يا قائد المقاومة اللبنانية ؟

      الدول العربية بجيوشها الجرارة والتي تصرف على تسليحها مليارات الدولارات التي تستقطعها من ميزانياتها الانمائية والخدمية لغرض التسليح تكتفي اليوم بالتنديد والاستنكار وتحرك ازلامها للتظاهر بالشوارع لتستخدم الصراخ والزعيق وحرق الاعلام وهو اضعف الايمان . فهل بالصراخ والتضاهر ستتحرر فلسطين من قبضة اسرائيل ؟ الاتستطيعون احياء (المرحوم) مجلس الدفاع العربي المشترك الذي دفن ولن يقوم الى يوم الحساب . لمن تعدون جيوشكم وتصرفون المليارات على تسليحها ؟ من هو عدوكم ، اليس هو اسرائيل كما تصرحون ليل نهار . ولكنكم لم ولن تملكوا الشجاعة لتعترفوا لشعوبكم انكم موظفون لدى البيت الابيض ، هو من يحرككم ويعطيكم الاوامر بما تقولون وما تفعلون،الم تز تسفي ليفني وزيرة خارجية اسرائيل لمصر واجتمعت بقمة هرم السلطة فيها واعلمتهم بنية اسرائيل المبيتة ضد حماس وغزة؟
      الويل لكم ان اطلقتم رصاصة واحد بأتجاه اسرائيل ، اليست الجولان محتلة منذ 1967 ولم تشهد اطلاق رصاصة واحدة لتحريرها رغم ادعاء القيادة السورية بانها تتزعم قلعة الصمود والتصدي ، بينما الشعب السوري من ابناء الجولان المحتلة قد اكتسب الجنسية والهوية الاسرائلية منذ عشرات السنين ونحن لازلنا نصرخ بالتحرير الموعود .

      اما القيادة الاسلامية الايرانية التي كان مرشدها الخامنئي ورئيس جمهوريتها احمدي نجاد يهددان بإزالة اسرائيل من الخارطة فقد دخلوا جحورهم والتزموا الصمت ولم يحركوا ساكنا لانه قد حان وقت الجد والعمل الحقيقي لبيان موقفهم العسكري من اسرائيل، وفي الامتحان يُكرم المرء او يُهان ، ففضلوا عدم دخول الامتحان لئلا تلحقهم الهزيمة والاهانة .
      اليست القيادة الايرانية من تدعم حماس وتجعلها مخلبها للتحرش باسرائيل ؟ فلماذا لاتحرك ساكنا وهي ترى حلفائها يُقتلون بالجملة، اين تهديداتكم وصواريخكم التي يصل مداها الى اكثر من 2000 كيلومتر ؟
      هذا ما نعرفه عن الامة العربية والاسلامية ، امة الصراخ والزعيق والتهديدات الفارغة ، ولكن وقت الجد تراهم ينزوون في مخادعهم او يطالبون بعقد مؤتمرات القمة التي لاتحل ولاتربط .














      أين صواريخك يا حسن ميكروفون ... يا حسن جعجعة كفاك جعجعة فلم نرى طحيناً بعد...!!!

    8. #23
      التسجيل
      30-06-2011
      المشاركات
      814
      المواضيع
      127
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: بحث هام // مدى مصداقية دعوى التقارب بين السنة والرافضة// وما إمكانية تحققها واقعي


      بسم الله الرحمن الرحيم

      سلسلــة خيـــانات عبر التاريـــــخ

      نبدأ على بركة الله
      (1)



      خانوا الحسين حياً وخانوه ميتا



      بسم الله الرحمن الرحيم

      عجباً للشيعة الروافض، فأي دينٍ هذا الذي يتدينون به، وأي أخلاق هذه التي يتخلقون بها؟!

      وطَّؤوا للغزاة المحتلين، غزو العراق، فكانوا - بكل فصائلهم ومرجعياتهم الدينية - للغزاة المحتلين العين والبطانة والنصير على الإسلام والمسلمين في العراق، وكل ذلك - كما زعموا - من أجل الحسين، والثأر للحسين، زعموا، والحسين رضي الله عنه منهم ومن دينهم وأخلاقهم براء براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام!

      تحالفوا مع الغزاة المحتلين، على أبناء البلد من المسلمين، ليشاركوهم - لأكثر من سنة - وزر القتل والفساد والدمار الذي ارتكبوه بحق البلاد والعباد، وكل ذلك - كما يزعمون - من أجل الحسين، والثأر للحسين!

      منذ أكثر من ألف سنة - ولا يزالون - يلطمون أنفسهم بالسلاسل، وأحياناً بالخناجر، ويتظاهرون، ويستعرضون عددهم وعضلاتهم، في مظاهرات ومسيرات عدة، من أجل الحسين، والانتقام والثأر للحسين، زعموا!

      دينهم كله قائم، على عبادة الحسين، وعبادة قبر الحسن، والاستغاثة بالحسين، من دون الله عز وجل ، والحسين رضي الله عنه من هذا الشرك كله براء، فحاشاه أن يرضاه!

      يحجون إلى قبر الحسين - زعموا! - أكثر مما يحجون إلى بيت الله الحرام!

      قالوا - على لسان جميع مرجعياتهم السياسية والدينية - للغزاة المحتلين بلسان الحال، وأحياناً بلسان المقال: لا نبالي بالعراق، وبأهل العراق، فهي وأهلها وخيراتها وثرواتها ومساجدها حلال زلال لكم، ونحن معكم عليهم، ولكن النجف مقر قبر علي رضي الله عنه - زعموا! - وكربلاء مقر قبر الحسين رضي الله عنه - زعموا! - فلا، فالنجف وكربلاء، خطوط حمراء، لا نسمح لأحد بتجاوزها، إلا على أجسادنا وأرواحنا!!

      مدن العراق كلها، وحرمات المسلمين كلها مستباحة لكم، وهي خطوط خضراء وبيضاء لا حرج من تجاوزها، أما النجف وكربلاء، فلا، فهي خطوط حمراء، نحذر كل من تحدثه نفسه الاقتراب منها، فضلاً عن تجاوزها!

      أصموا آذاننا تهديداً وصراخاً وصياحاً عن خطوطهم الحمراء هذه، حتى كدنا - نحن الذين نعرف كيدهم ومكرهم وكذبهم، وأن الكذب من دينهم قد جُبلوا عليه - أن نصدقهم!

      ولأسباب شخصية، وحزبية، وجنائية، معلومة للجميع - يقدرها الله سبحانه وتعالى - يختلف فصيل مقتدى الصدر الشيعي مع الغزاة الأمريكان، لينقلب وبار خيانة الخائن على نفسه، وليبطل سحر وكذب الساحر، ولينكشف للعالم كله كذب ادعائهم في أنهم يحبون الحسين، وأنهم يريدون أن يثأروا وينتقموا للحسين!

      فها هم جنود الغزاة الأمريكان - ومنذ أكثر من أسبوعين - قد تجاوزوا هذه الخطوط الحمراء، فدخلوا بأحذيتهم النجسة، وترسانتهم المدججة بالأسلحة، مدينتي النجف وكربلاء، ليعيثوا فيهما - بكل سهولة ويسر - فساداً وخراباً وتدميراً، ولم يستثنوا من شرهم شيئاً، حتى مسجدي النجف وكربلاء مقر قبري علي بن أبى طالب والحسين رضي الله عنهما - كما يزعم الشيعة الروافض! - لم يسلما من القصف والخراب الأمريكي!

      يفعل الغزاة الأمريكان كل ذلك، والشيعة الروافض ممثلة بأحزابهم ومرجعياتهم الدينية، صامتون، كالشيطان الأخرس، لا حِراك لهم ولا نفس، وكأن الأمر لا يعنيهم في شيء، وكأنهم لم يتكلموا من قبل عن الخطوط الحمراء، فخطوطهم الحمراء أصبحت خضراء وبيضاء ومستباحة، وقبر الحسين رضي الله عنه الذي كانوا يعبدونه من دون الله، ويحجون إليه لم يعد يعني لهم شيئاً، فهو حلال للغزاة الأمريكان!

      لا غرابة؛ فمن قبل غدروا بالحسين حياً عندما عاهدوه على النصرة والوقوف معه ضد أعدائه، ولما جاءهم، وأحاط به أعداؤه، وحمي الوطيس، تخلوا عنه ليكتفوا بالنظر إليه وهو يُقتل ومن معه من أهل بيته، ليبوؤا بوزرهم الثقيل، وهاهم اليوم بعد أن تعاهدوا وأقسموا على الذود والدفاع عن مرقدي علي بن أبي طالب وولده الحسين رضي الله عنهما، يتخلفون، ويغدرون، ويكذبون، ويكتفون بمجرد التفرج على ما يحدث من انتهاكات، وكأنهم لم يتعاهدوا من قبل على النصرة والذود عن الحرمات، فخانوا الحسين ميتاً كما خانوه حياً، لكن هل سيبكونه ويلطمون أنفسهم عليه لألف عام قادمة على خيانتهم له ميتاً كما بكوه، ولطموا أنفسهم عليه لأكثر من ألف عام مضت عندما خانوه وهو حي يُقاتل؟!!

      ومن العبر التي تُذكر، وتستدعي التوقف والتأمل، هذا الكم الكبير الذي كان يُقتل في كل يوم - من هذين الأسبوعين الماضيين من القتال - من جيش المهدي الشيعي الرافضي التابع لمقتدى الصدر، على أيدي الغزاة الأمريكان، بينما هم لم يتمكنوا من قتل أحدٍ من جنود الأمريكان، وكأنهم نعاج جلحاء عرجاء أمام أسود مفترسة، وهذا كله بسبب غياب الروح القتالية الجهادية، وبسبب ما هم عليه من شرك وعبادة وتعظيم للقبور والمقامات، الذي يورث في قلوبهم الجبن والخوف، وحب الدنيا، ويرفع عنهم نصرَ الله تعالى وعونه ومدده، فنصر الله تعالى لعباده مشروط بنصر العباد لخالقهم؛ بتوحيده والدخول في طاعته وعبادته، كما قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} محمد: 7.

      بخلاف أسود التوحيد في الفلوجة، الذين أعطوا جنود الاحتلال درساً لا يُنتسى في الصبر والثبات وفنون القتال، بفضل ما هم عليه من التوحيد وما منَّ الله تعالى عليهم من روح قتالية جهادية عالية، فكبدوا العدو المحتل، صاحب أكبر ترسانة أسلحة في العالم، من الخسائر الفادحة في الأرواح والمعدات ما هو معلوم للجميع، مما يبعث على الإعجاب والفخر والعزة والمجد!

      إنها لعبرة تستدعي من الشيعة الروافض وبخاصة مقاتليهم أن يُراجعوا مواقفهم، وأنفسهم، ويُحاسبوها قبل أن يُحاسَبوا، ويعرفوا أين هم من جادة الحق والصواب، وأين هم من جادة التوحيد الذي لا نجاة لأحد يوم القيامة إلا به، ولا نصر ولا تمكين ولا استخلاف في الأرض إلا به.

      قال تعالى: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} النور: 55.

      وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
      عبد المنعم مصطفى حليمة؛ أبو بصير الطرطوسي
      11/4/1425 هـ


    9. #24
      التسجيل
      30-06-2011
      المشاركات
      814
      المواضيع
      127
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: بحث هام // مدى مصداقية دعوى التقارب بين السنة والرافضة// وما إمكانية تحققها واقعي

      بسم الله الرحمن الرحيم


      ضمــن
      سلسلــة خيـــانات عبر التاريـــــخ

      نقدم لكـــــم
      (2)



      فضائــح وخيـانــات عـبر التـاريــــخ









      هل يمكن أن يريق الرافضي قطرة دم واحدة لأجل تحرير المسجد الأقصى؟



      الكاتب : أبو محمد المقدسي

      تاريخ الإضافة: 2010-01-29


      إلى الذين يعوّلون على الرافضة في تحرير المسجد الأقصى!
      وإلى الذين سمحوا بفتح الحسينيات في غزة ووضعوا أكاليل الزهور على قبور آيات قم !
      وإلى الذين يرفعون راية حزب الشيطان ولها يصفقون !
      تعقلوا وتفكروا في هذه الحقائق ..
      * * *

      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

      وبعد ..

      فقد صنف أحد كبار علماء الشيعة في زماننا وهو "جعفر مرتضى العاملي" كتابا بعنوان ( المسجد الأقصى أين ؟ ) وكتابا آخر بعنوان ( الصحيح من سيرة النبي الأعظم ) ادعى فيهما أن المسجد الأقصى الحقيقي الذي أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم إليه هو في السماء وليس في الأرض ، ومعنى هذا أن المسجد الأقصى الذي يجاهد المسلمون اليوم لأجل تحريره ليس إلا مسجدا مزيفاً لا قيمة له عند الرافضة ولا ينبغي أن تراق من أجله الدماء!! ومن ثم فلا غضاضة عند الروافض على اليهود لو هدموه ..!

      ولكي لا يدعي بعض السفهاء أن هذا رأيا فرديا واجتهادا لعالم من علماء الشيعة لا دخل لقم وآياتها به ، ولا دخل لإيران وسياساتها به ؟ نقول :

      أولا: : لقد نال هذا المصنف على كتابه الذي روج فيه لإهمال المسجد الأقصى بدعوى أنه في السماء وليس في الأرض ؛ نال عليه تكريم الرئيس الإيراني نجاد شخصيا ؛ فمنحه جائزة أفضل كتاب في إيران ! تأمل ! أفضل كتاب ، لماذا ؟

      جاء في أفضل كتاب عند الجمهورية الإيرانية ورئيسها الذي يعقد عليه السفهاء الآمال ويشدون لدياره الرحال : أن "المسجد الأقصى الذي حصل الإسراء إليه، والذي بارك الله حوله، هو في السماء" انظر (الصحيح من سيرة النبي الأعظم) للعاملي (3/106)

      وجاء فيه أيضا : "أنه حين دخل عمر بيت المقدس لم يكن هناك مسجد أصلاً، فضلاً عن أن يسمى أٌقصى" )الصحيح من سيرة النبي الأعظم) (3/137)، الطبعة الخامسة 1427هـ ـ 2006م، المركز الإسلامي للدراسات.

      أما في كتابه ( المسجد الأقصى أين ؟ ) فقال : "لقد تبين لنا عدة حقائق بخصوص المسجد الأقصى والذي يحسم الأمر أنه ليس الذي بفلسطين "!!

      ثانيا: لقد اجتهد العاملي أن يورد الكثير من أقوال أئمته وروايات الشيعة التي تدلل على ما قرره من أن المسجد الأقصى مسجد في السماء!! وليس هو مسجد بيت المقدس الذي يعرفه عموم المسلمين ويتحرّقون لتحريره من براثن اليهود !! مما يدل على أن هذا القول أصل من أصول الشيعة المعتبرة وليس هو عندهم بمثابة اجتهاد عالم فرد !! أو قول شاذ مرفوض !!

      فمن أدلتهم التي استدل بها على أن المسجد الأقصى هو مسجد في السماء!! ما جاء في كتاب ( بحار الأنوار) "للمجلسي" عن أبي عبد الله عليه السلام قال: سألته عن المساجد التي لها الفضل فقال: المسجد الحرام، ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، قلت: والمسجد الأقصى جعلت فداك؟ فقال: ذاك في السماء ، إليه أُسري برسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت إن الناس يقولون إنه بيت المقدس؟ فقال: مسجد الكوفة أفضل منه "!! اهـ . بحار الأنوار للمجلسي (22/90) [1]

      إذن فهذا ضوء أخضر من الرافضة وإيران ليهود ؛ كي يستمروا في سعيهم المأفون لهدم المسجد الأقصى وبناء هيكلهم المزعوم على أنقاضه !!

      وأي أحمق سيعول بعد هذا على الرافضة وإيران وحزب الشيطان في دعاوى تحرير فلسطين وبيت المقدس التي يضحكون بها على السذج والمساكين ما دام المسجد الأقصى الذي أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم إليه ، والذي بارك الله حوله ؛ هو عندهم في السماء وليس في فلسطين ولا في بيت المقدس !! وما دام مسجد الكوفة أفضل عندهم من مسجد بيت المقدس الذي لا يعترفون به ..

      ثالثا: من المعلوم أن الشيعة الرافضة يقللون من قيمة المساجد الثلاث التي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا تشد الرحال إلا إليها ، ويجعلون شد الرحال إلى قبور أئمتهم وإلى بعض البقاع ككربلاء ونحوها أعظم من شد الرحال إلى المساجد الثلاثة التي يرى محققوا علماء أهل السنة أنه لا تشد الرحال أصلا إلا إليها .. وهاك بعض نصوص الرافضة التي تدل على ذلك وهي كثيرة :

      عن أبي عبد الله قال : ( من زار قبر " الحسين " يوم عرفة كتب الله له ألف ألف حجة مع القائم عليه السلام وألف ألف عمرة مع رسول الله ، وعتق ألف نسمة وحملان ألف فرس في سبيل الله، وسماه الله عز وجل عبدي الصديق آمن بموعدي وقالت الملائكة : فلان صديق زكاه الله من فوق عرشه ، وسمي في الأرض كروبيا ) وسائل الشيعة 10/360.

      ويقول آيتهم عبد الحسين في هذا : ( لقد جعل رب العالمين لطفاً بعباده قبر الحسين عليه السلام بدلاً من حج بيت الله الحرام ليتمسك به من لم يوفق إلى الحج بل إن ثوابه لبعض المؤمنين وهم الذين يراعون شرائط الزيارة أكثر من ثواب الحج كما صريح الروايات الواردة في هذا المعنى) الثورة الحسينية ص15.

      وعن أبي عبد الله وقد قيل له : إن الله يبدأ بالنظر إلى زوار الحسين عليه السلام عشية عرفة قبل نظره إلى أهل الموقف ؟ فقال : ( نعم ، قالوا : وكيف ذلك ؟ قال: لأن في أولئك أولاد زناء وليس في هؤلاء أولاد زناء ) وسائل الشيعة 10/361

      فلعنة الله على الظالمين أبناء المتعة الحرام ..

      وقال جعفر الصادق (( إن أرض الكعبة قالت من مثلي وقد بني بيت الله على ظهري يأتيني الناس من كل فج عميق وجعلت حرم الله وأمنه . فأوحى الله إليها أن كفي وقري ما فضل ما فضلت به فيما أعطيت كربلاء إلا بمنزلة الإبرة غرست في البحر فحملت من ماء البحر ولولا تربة كربلاء ما فضلتك و لولا من تضمه أرض كربلاء ما خلقتك و لا خلقت البيت الذي به افتخرت فقري و استقري و كوني ذنباً متواضعاً ذليلاَ مهيناً غير مستنكف و لا مستكبر لأرض كربلاء و إلا سخت بك و هويت بك في نار جهنم )) كامل الزيارات ص 270 وبحار الأنوار للمجلسي 101/ 109وهو في حق اليقين ص 145 أيضا.

      وفي تفضيل كربلاء يقول شاعرهم :


      هي الطفوف فطف سبعا بمغناها فما لمكة مغنى مثل مغناها
      أرض ولكنها السبع الشداد لها دانت وطأطأ أعلاها لأدناها


      والطفوف جمع طف وهي أرض كربلاء.

      وجاء في الوافي للفيض الكاشاني باب فضل الكوفة ومسجدها المجلد الثاني ج2 ص215 : (يا أهل الكوفة لقد حباكم الله عز وجل بما لم يحب أحد من فضل مصلاكم بيت آدم وبيت نوح وبيت إدريس وصلى إبراهيم .. ولا تذهب الأيام والليالي حتى ينصب الحجر الأسود فيه ) .

      وروى الكليني عن أبي عبد الله (ع) أنه قال: (إن المؤمن إذا أتى قبر الحسين (ع) يوم عرفة واغتسل من الفرات ثم توجه إليه، له بكل خطوة حجة بمناسكها - ولا أعلمه إلا قال : وغزوة ! ) (فروع الكافي 4/580).

      ونص مرجع الطائفة الشيعية محمد صادق الصدر على أن قبر علي رضي الله عنه خير من الكعبة ، ولذلك فشركهم به وحجهم إليه أفضل عندهم من الحج إلى الكعبة ، يقول : ( وردت رواية بتفضيل كربلاء على البيت الحرام، ونحن نعلم أن عليا (ع) خير من الحسين كما نطقت به الروايات فيكون قبره خيراً من قبره فيكون أفضل من الكعبة أيضاً ) !! ( المسألة (9) ص5 من كراسة المسائل الدينية وأجوبتها/الجزء الثاني).

      وورد في كتاب (منهاج الصالحين) للخوئي المرجع الأكبر للإمامية في وقته : (تستحب الصلاة في مشاهد الأئمة (ع) بل قيل: إنها أفضل من المساجد، وقد ورد أن الصلاة عند علي (ع) بمائتي ألف صلاة.)

      أما الصلاة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم فيقول عنها الخوئي في كتابه: (الصلاة في مسجد النبي صلى الله عليه وآله تعادل عشرة آلاف صلاة ).

      أي إن الصلاة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم دون الصلاة عند علي بعشرين مرتبة!!.

      بل تجرأ إمام الجمعة في مدينة مشهد الإيرانية آية الله ( عند الرافضة ) أحمد علم ‌الهدى ودعى إلى أن مدينة مشهد يجب أن تكون "قبلة المسلمين" وليس مكة؛ فقال في خطبة نقلتها وكالة "فارس" الإيرانية: " لأن بلاد الحجاز أصبحت ضحية للوهابية ، والعراق محتلة من الكفرة والمغتصبين ، فإن مدينة مشهد المقدسة وحدها يمكن أن تكون قبلة للمسلمين "، مضيفا أنه يزور مشهد سنويا 800 ألف زائر من الخارج و20 مليون زائر من داخل إيران على مدار العام." "وذكر أن مشهد تعتبر عاصمة روحية ودينية حتى قبل وجود الإمام الرضا، ثامن أئمة الشيعة، زاعما إن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) اعتبرها نقطة روحية ومركزا لنشر تعاليم الدين !!."

      فإذا كان هذا حالهم مع البيت الحرام والمسجد النبوي ؛ فلا عجب إذن أن لا يعترفوا بالمسجد الأقصى الموجود في بيت المقدس .

      وأن يصرّحوا بعدم اعترافهم به في كتابات مطبوعة ومنشورة ؛ تمنح دولتهم عليها الجوائز والهبات !! ويعطوا بذلك الضوء الأخضر ليهود كي يباشروا هدمه وبناء هيكلهم عليه ..

      رابعاً: بقي أن يعرف القاريء أن النبي صلى الله عليه و سلم قد قال فيما رواه مسلم في صحيحه : [ يتبع الدجال سبعون ألفاً من يهود أصفهان عليهم الطيالسة ]‏

      و‏( الطيالسة‏ )‏ جمع طيلسان‏ ،‏ وهو أعجمي معرب‏. وهو ثوب يلبس على الكتف يحيط بالبدن ينسج للبس‏ ، خال من التفصيل والخياطة‏ يلبسه يهود إيران اليوم . وكانت أصفهان أو جزءا منها يسمى باليهودية في السابق لسكنى اليهود فيها .

      قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: ( قال أبو نعيم في تاريخ أصبهان: كانت (اليهودية) من جملة قرى أصبهان، وإنما سميت (اليهودية) لأنها كانت تختص بسكنى اليهود. قال: ولم تزل على ذلك إلى أن مصرها أيوب بن زياد أمير مصر في زمن المهدي بن المنصور فسكنها المسلمون وبقيت لليهود منها قطعة منفردة ). اهـ

      ـ ومعلومة أخيرة تدعو إلى التعجب والاستغراب ، نعرّف بها أيضا ونختم بها هذا :

      فقد روى الكليني الشيعي في كتابه الكافي عن أبي عبد الله قال : ( إذا قام قائم آل محمد حكم بين الناس بحكم داوود عليه السلام ).

      فهل حكم داود غير حكم محمد صلى الله عليه وسلم ؟

      ولماذا يحكم قائمهم المنتظر بحكم داوود وليس بحكم محمد صلى الله عليه وسلم !؟ سؤال نريد إجابتة من آيات قم وأذنابهم في غزة وغيرها !!

      وروى النعماني صاحب كتاب الغيبة : ( إذا أذّن الإمام دعا الله باسمه العبراني !! )

      عجيب يعني : ( يَهْوَه ) فهذا هو الإسم العبراني الذي يتعاطاه اليهود وهو مذكور في كتابهم المقدس ، فلماذا يا ترى يدعو إمامهم الله بهذا الإسم وليس بالإسم الذي يدعوه به المسلمون !!؟

      حقيقة هذه أسئلة تستحق الإجابة ، وأولى الناس بالإجابة عنها آيات قم وأذنابهم في كل مكان ..

      وإلى أن يرقّعوا إجاباتهم على هذه الأسئلة ..

      يبقى سؤالنا الأول قائما : إلى متى يبقى بعض الحمقى والمغفلين يعوّلون على الرافضة في تحرير المسجد الأقصى ! ويشدون الرحال إلى طهران ! ويضعون لأجل ذلك أكاليل الزهور على قبور آيات قم ! ويرفعون رايات حزب الشيطان ! ويرتمون في أحضان الرافضة ؟!


      أبو محمد المقدسي
      صفر 1431 من هجرة المصطفى
      عليه الصلاة والسلام


      [1] انظر كتاب الشيعة والمسجد الأقصى ، وشبكة الراصد فمنها اختصرت المعلومات المتعلقة بهذا .

    10. #25
      التسجيل
      30-06-2011
      المشاركات
      814
      المواضيع
      127
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: بحث هام // مدى مصداقية دعوى التقارب بين السنة والرافضة// وما إمكانية تحققها واقعي

      بسم الله الرحمن الرحيم


      ضمــن
      سلسلــة خيـــانات عبر التاريـــــخ

      نقدم لكـــــم
      (3)



      فضائــح وخيـانــات عـبر التـاريــــخ






      (3)
      الجديد من إعترافات صبحي الطفيلي


      الأمين العام السابق لحزب الله يقول:حزب الله قد يتحالف مع اسرائيل لمواجهة اهل السنة !
      رأى الأمين العام السابق لحزب الله، الشيخ صبحي الطفيلي، ان النظام السوري لا يزال يملك الفرصة لقيادة العملية الإنتقالية نحو “التغيير الحتمي”، مطالبا اياه بالتوجه نحو الديمقراطية قبل فوات الاوان، لافتاً إلى أن الموقف الروسي “سيتغير حين تنضج المساومة الدولية”.
      وشدد في مقابلة تلفزيونية مساء الاثنين مع قناة “MTV” اللبنانية، على وجوب “إيجاد حل في سوريا وكل الدول عبر إعطاء الحق للشعوب”.وأضاف: “كل يوم يمر تضيع فرصة الاصلاح في سوريا”.وحول الدور الإيراني في الأزمة السورية، اعتبر أنه “يزكي الفتنة وكان الأجدر به أن يدعم الوفاق بين كافة أطياف الشعب السوري”.
      وأكد على شرعية المطالب الشعبية السورية، رافضا امكانية إلقاء اللوم عليه (الشعب)، لأنه الطرف المستضعف والمحق”.
      وفي الوقت الذي رفع فيه صفة “الممانعة” عن نظام الأسد. أشار إلى أن “إسرائيل هي من ترفض مصالحته،” كما دعا باقي الأنظمة العربية “التي لم تتجه الى الديمقراطية بعد، لأخذ العبرة ممن سبقوها”.

      لبنان

      وفيما يخص تأثير الأزمة السورية على الداخل اللبناني، رأى أول أمين عام لحزب الله اللبناني أن “الكثير من الناس سيزحفون لنصرة الشعب السوري في مواجهة النظام من خلال الأراضي اللبنانية التي ستكون ممرا للسلاح والرجال”.وأشار إلي إلى أنّ “هناك أشخاص قريبين من قيادات “حزب الله” تقول إنّها قد تتوجّه إلى التحالف مع اسرائيل لمواجهة هذا التدفّق من سوريا”.

      واعتبر ان اللبنانيين “جسم مهيأ جدا للفتنة بسبب الشحن الطائفي” بسبب الممارسات السياسية من قبل “14″ و”8″ أذار منذ مقتل رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.وفي هذا الإطار، اعاد التذكير بأحداث “7 أيار” التي كشف أنها كانت “قرار إيراني وحزبي داخلي” لأن هناك امور كبيرة وقعت بين الفريقين من قبل، وهي “أهم بكثير من موضوع الاتصالات ولم يحصل إجتياح لبيروت”.وأضاف: “أسوأ مرحلة مرّت على لبنان هي هذه المرحلة، فالسني سينتخب لأنّه يريد مواجهة الشيعي والعكس أيضًا”.ودعا إلى إعادة النظر من أجل أن “ننقذ بلادنا لاننا سنحترق أكثر مما تحترق سوريا”.

      وحول الوضع الحكومي، أشار الطفيلي الى “أنه كان يجدر بحزب الله أن يدرس تطوّرات المنطقة العربيّة قبل قيامه باسقاط حكومة الرئيس “سعد الحريري”.مؤكداً على “أنه المسؤول الأوّل عن فشل الحكومة الحالية البارز في ملف الأجور والكهرباء، في حين أنّ لبنان يمرّ بمرحلة سيئة جداً في كافة المجالات، وهو بحاجة إلى ورشة اصلاح واعمار واسعة، الأمر الذي تعجز حكومة ميقاتي عن تحقيقه”.

      ولفت إلى أن الأوضاع السورية الحالية “مكنت رئيس الحكومة الحالي، نجيب ميقاتي، الذي جلبه حزب الله من الإمساك بعنق هذا الأخير”.كما إنتقدً دور رئيس الجمهورية “المقتصر على تقديم التصريحات”، على حد تعبيره.وتمنى من البطريرك الماروني، بشارة الراعي، أن يعيد النظر في الكثير من الأمور لصالح المسيحيين.

      ايران

      وأكد اول أمين عام لحزب الله ان “أسوأ انواع الديكتاتوريات” تُمارس في ايران اليوم، لذا “تشغل شعبها بالجبهات الخارجية، بدلاً من أن يثور على النظام”.

      وفي رد على كلام سابق لأمين عام حزب الله الحالي حسن نصرالله حول ضرورة جعل لبنان جزءاً من الحكومة الإسلامية في إيران، هاجم الطفيلي مبدأ “ولاية الفقيه” التي اعتبرها “بدعة صفوية” مؤكدًا على أن 90% من علماء الشيعة يعرفون ذلك، داعيا كل المسلمين لنزع البدع من الجسم والشرع الإسلامي.

      وأكد أنها “تفرض طاعة وتبعية عمياء مدمرة لكل الأطراف، يُمنع فيها التفكير وتسيطر الشخصانية،” واستشهد في هذا الإطار بخليفة المسلمين الرابع علي بن ابي طالب الذي قاتل من اجل مبدأ الشورى أي الديمقراطية حينها.

      وشدد على ان المشروع الإيراني هو بالدرجة الأولى قائم على” حلم الإمبراطورية الفارسية” التي لا تعبأ حتى بالشيعة من العرب الذين هم “وقود” بالنسبة لها، منوها إلى وقوف إيران إلى جانب أرمينيا خلال صراعها مع أذربيجيان “بما تضم من المسلمين الشيعة”.

      ولفت إلى أن إيران تتحالف مع الأميركيين في العراق وتحاربهم في لبنان”.

      وتابع: “ما اوصلتنا اليه إيران والمتعاملين معها في لبنان هو مكان جدًا خطير على لبنان والمقاومين”.

      وفي هذا السياق كشف الطفيلي انه أثناء توليه الأمانة العامة لحزب الله، كانت إيران “تصدر البيانات بإسم الحزب وتمارس الحرب الإعلامية من أجل الضغط انذاك على المواقف العربية”.

      وأشار إلى تحذيره يومها من “أن القدس ليست لعبة سياسية”.

      من هو صبحي الطفيلي؟

      انتخب الشيخ صبحي الطفيلي المولود في لبنان عام 1948 أول أمين عام لحزب الله في عام 1989 تتويجاً لعمل سياسي وديني طويل وسط الشيعة في الجنوب اللبناني، ثم تسلم قيادة الحزب منه عبر انتخابات مباشرة الشيخ عباس الموسوي عام 1991، وفي ذلك العام صدر قرار من الحزب بفصله لإعلانه العصيان المدني على الدولة اللبنانية احتجاجاً على تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للشيعة في لبنان.

      اشتهر الشيخ صبحي الطفيلي بقيادته لما يسمى بثورة الجياع، وذلك عندما أعلن العصيان المدني عام 1997 احتجاجاً على تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للشيعة اللبنانيين.

      لم يرض حزب الله عن إعلان العصيان المدني فاتخذ قراراً يوم 24 يناير/ كانون الثاني عام 1998 بفصل الشيخ الطفيلي من الحزب، وحدثت اشتباكات مسلحة بين أنصاره وبعض أفراد حزب الله في حوزة عين بورضاي يوم 30 يناير/ كانون الثاني 1998.

      وقتل أثناء تبادل إطلاق النار الذي شارك فيه الجيش اللبناني إلى جانب حزب الله الشيخ خضر طليس وأحد الضباط اللبنانيين، ورغم الأحكام القضائية التي صدرت بحقه فإنه لايزال حتى الآن في منزله يستقبل زواره ويقيم معهم كل خميس مجالس عزاء حسينية.

    11. #26
      التسجيل
      30-06-2011
      المشاركات
      814
      المواضيع
      127
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: بحث هام // مدى مصداقية دعوى التقارب بين السنة والرافضة// وما إمكانية تحققها واقعي

      بسم الله الرحمن الرحيم


      ضمــن
      سلسلــة خيـــانات عبر التاريـــــخ

      نقدم لكـــــم
      (010)



      فضائــح وخيـانــات عـبر التـاريــــخ






      (010)


      سلسلة محاضرات (
      هل أتاك حديث الرافضة)

      للقائد الشيهد بإذن الله أبي مصعب الزرقاوي رحمه الله

      قائد تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين




      الجزء الأول
      صوت 10.8 MB
      http://www.archive.org/download/All-...-alrafedah1.rm
      مفرغة
      http://www.archive.org/download/All-...alrafedah1.doc

      الجزء الثاني
      صوت 10.4 MB
      http://www.archive.org/download/All-...-alrafedah2.rm
      مفرغة
      http://www.archive.org/download/All-...alrafedah2.doc

      الجزء الثالث
      صوت 7.0 MB
      http://www.archive.org/download/All-...-alrafedah3.rm
      مفرغة
      http://www.archive.org/download/All-...-alrafedah.doc


    12. #27
      التسجيل
      30-06-2011
      المشاركات
      814
      المواضيع
      127
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: بحث هام // مدى مصداقية دعوى التقارب بين السنة والرافضة// وما إمكانية تحققها واقعي

      من أجمل المقاطع التي قد تشاهدها في حياتك..

      شاهد القائد الشهيد أبومصعب الزرقاوي رحمه الله يقبل تحدي الرافضة له...
      لكن بشرطين ثانيهما أنه لا يخرج للتحدي من الرافضة إلا من يعلم أباه حقيقة منهم (وهذا يعني أن هؤلاء في الرافضة معدودين كأصابع اليد)..


      أترككم مع المقطع الرائع للقائد الشهيد أبو مصعب الزرقاوي رحمه الله:

      http://www.youtube.com/watch?v=0kU6i_HY-A8

    13. #28
      التسجيل
      30-06-2011
      المشاركات
      814
      المواضيع
      127
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: بحث هام // مدى مصداقية دعوى التقارب بين السنة والرافضة// وما إمكانية تحققها واقعي

      التصريح والجهر بالكفر والشرك بالله تعالى عند الرافضة



      انقل لكم دعوة ابليس وحيلته فى الاشراك بالله من كتب القوم

      تفسير تفسير القرآن/ علي بن ابراهيم القمي (ت القرن 4 هـ) مصنف و مدقق { ضَرَبَ لَكُمْ مَّثَلاً مِّنْ أَنفُسِكُمْ هَلْ لَّكُمْ مِّن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِّن شُرَكَآءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنتُمْ فِيهِ سَوَآءٌ تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنفُسَكُمْ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ ٱلآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } أما قوله: { ضرب لكم مثلاً من أنفسكم هل لكم مما ملكت أيمانكم من شركاء في ما رزقناكم } فإنه كان سبب نزولها أن قريشاً والعرب كانوا إذا حجوا يلبون وكانت تلبيتهم " لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لك لا شريك لك " وهي تلبية إبراهيم عليه السلام والأنبياء، فجاء‌هم إبليس في صورة شيخ، فقال ليست هذه تلبية أسلافكم، قالوا: وما كانت تلبيتهم؟ فقال: كانوا يقولون " لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك إلا شريك هو لك " فنفرت قريش من هذا القول، فقال لهم إبليس على رسلكم حتى آتي على آخر كلامي، فقالوا ما هو؟ فقال " إلا شريك هو لك تملكه وما يملك " ألا ترون أنه يملك الشريك وما ملكه فرضوا بذلك وكانوا يلبون بهذا قريش خاصة فلما بعث الله رسوله فأنكر ذلك عليهم وقال هذا شرك، فأنزل الله {ضرب لكم مثلاً من أنفسكم هل لكم مما ملكت أيمانكم من شركاء في ما رزقناكم فأنتم فيه سواء } أي ترضون أنتم فيما تملكون أن يكون لكم فيه شريك فإِذا لم ترضوا أنتم أن يكون لكم فيما تملكونه شريك فكيف ترضون أن تجعلوا لي شريكاً فيما أملك.



      ============

      كما ترون كيف احتال الشيطان على قريشا بان هؤلاء لا يملكون شئ الا ما ملكهم الله وانه يملكهم وما يملكون بمعنى ان نهم يفعلون بامر الله وليس خارجا عنه فالله يملكهم وما يملكون

      وكم مره عندما نحاور الشيعه فى ذلك يقولون هم ليسو مستقلين بذلك بل من الله لهم ولا تخفى هذه العباره عن المحاورين للشيعه فى قضية الشرك


      فدعونا هنا ننظر دعوة الشيطان ودعاة الرافضه

      ((لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك إلا شريكا هو لك تملكه وما ملك ))


      أصول الكافي (باب أن الأرض كلها للإمام)
      عن أبي عبدالله عليه السلام قال إن الدنيا والآخرة للإمام-يضعها حيث يشاء ويدفعها إلى من يشاء-جائز له من الله

      ولاحظو دعوة الشيطان جائز له من الله ) مع ان الله يقول سبحانه ان الارض له يرثها من يشاء وليست لغيره يرثها من يشاء

      فماذا يستنبط المسلم المنصف من هذه العبارة، مع أن الله تعالى يقول في محكم آياته ((إن الأرض لله يورثها من يشاء))

      (قال علي:.....أنا الأول وأنا الآخر وأنا الظاهر وأنا الباطن ) رجال الكشي ص 138-طبعة الهند.

      والله يقول جل جلاله: ((هو الأول والآخر والظاهر والباطن))


      فكيف جعلو ما لله للائمه وكله تحت دعوة الشيطان واتباعه (( لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك إلا شريكا هو لك تملكه وما ملك ))


      يقول الخميني في كتاب الحكومة الإسلامية ص 52 : ( إن للإمام مقاماً محموداً ودرجة سامية وخلافة تكوينية تخضع لولايتها وسيطرتها جميع ذرات الكون ) !!


      روى الكليني عن أبي عبد الله في قول الله عز وجل وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا( الأعراف: 180. قال:"نحن والله الأسماء الحسنى التي لا يقبل الله من العباد عملاً إلا بمعرفتنا".(أصول الكافي1/143-144).

      وعن أبي عبد الله:"إن الله خلقنا فأحسن صورنا وجعلنا عينه في عباده، ولسانه الناطق في خلقه، ويده المبسوطة على عباده بالرأفة والرحمة، ووجهه الذي يؤتى منه، وبابه الذي يدل عليه، وخزانه في سمائه وأرضه، بنا أثمرت الأشجار وأينعت الثمار، وجرت الأنهار، وبنا ينزل غيث السماء وينبت عشب الأرض، وبعبادتنا عبد الله ولولانا ما عُبد الله".(أصول الكافي1/144، ابن بابويه:التوحيد ص151-152، بحار الأنوار 24/197، البرهان 3/240-241).



      اصول الكافي :باب ان الائمه هم اركان الارض
      وقال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: أنا قسيم الله بين الجنة والنار، وأنا الفاروق الاكبر وأنا صاحب العصا والميسم، ولقد أقرت لي جميع الملائكة والروح بمثل ما أقرت لمحمد صلى الله عليه وآله ولقد حملت على مثل حمولة محمد صلى الله عليه وآله وهي حمولة الرب وإن محمدا صلى الله عليه وآله يدعى فيكسى ويستنطق وادعى فاكسى واستنطق فأنطق على حد منطقه، ولقد اعطيت خصالا لم يعطهن أحد قبلي، علمت علم المنايا والبلايا، والانساب و فصل الخطاب، فلم يفتني ما سبقني، ولم يعزب عني ما غاب عني، أبشر بإذن الله واؤدي عن الله عزوجل، كل ذلك مكنني الله فيه بإذنه.


      اصول الكافي
      باب أن الائمة عليهم السلام إذا شاؤوا أن يعلموا علموا
      علي بن محمد وغيره، عن سهل بن زياد، عن أيوب بن نوح، عن صفوان ابن يحيى، عن ابن مسكان، عن بدر بن الوليد، عن أبي الربيع الشامي، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: إن الامام إذا شاء أن يعلم علم.

      اصول الكافي
      باب أن الائمة عليهم السلام يعلمون علم ما كان وما يكون وانه(5) لا يخفى عليهم الشيء صلوات الله عليهم



      المجال يطول فى سرد هذه الشركيات ولكن حتى لا يقال انها مجرد حبر على ورق او لا يدعوا لها دعات الشيعه فى منابرهم ناتى بهذه التسجيلات تاكد ما نقلنا

      الائمه هم صفات الله
      http://www.youtube.com/watch?v=SvztKcKizmA

      الوهية علي
      http://www.youtube.com/watch?v=vYOzcLpgCg8&feature=related

      عندما تقول (يعلي او احد الائمه =يالله)
      http://www.youtube.com/watch?v=V7FoNjMgIEk&feature=related

      http://www.youtube.com/watch?v=cK41FqHBC5Q&feature=related

      الاشراك مع الله تحت دعوة الشيطان ملكهم الله(ليسو مستقلين عن الله)
      http://www.youtube.com/watch?v=fST0RPeWysU&feature=related


      وهنالك تسجيلات اخرى كثيره اكتفينا بجزء بسيط

      واخيرا اقول انظرو دعوة الشيطان فيما نقلناه من القمي وكيف ان الروافض تاخذ به فيما نقلنا منهم وسارت على نهج الشيطان

      ((لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك إلا شريكا هو لك تملكه وما ملك )) تحت عبارة الائمه ليسو مستقلين بل تبع لله فما عندهم هو من عند الله


      فهل يخبرنا رافضي عن دعوة الشيطان هذه ودعوتهم الائمه غير مستقلين عن الله وهل قال الشيطان غير قولتكم((هو لك تملكه وما ملك ))

    14. #29
      التسجيل
      30-06-2011
      المشاركات
      814
      المواضيع
      127
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: بحث هام // مدى مصداقية دعوى التقارب بين السنة والرافضة// وما إمكانية تحققها واقعي

      الرافضة الوثنيون:
      الموت لإسرائيل عليها صلوات صلوات صلوات..!!









      قصة التعاون الإسرائيلي الإيراني
      كانو الإيرانيون الشيعة يصرون على التظاهر في مكة ضد أمريكا و إسرائيل ثم فضح الله أمرهم بعد أيام من هذا الإصرار فنكشف للعالم أجمع أن سيلا من الأسلحة و قطع الغيار كانت تشحن من أمريكا عبر إسرائيل إلى طهران مع أن أخبارا متقطعة كانت تبرز من حينٍ لآخر عن حقيقة هذا التعاون بين إيران و إسرائيل منذ بداية الحرب العراقية الإيرانية لقد تبين أن الشيخ صادق طبطبائي كان حلقة الوسط بين إيران وإسرائيل من خلال علاقته المتميزة مع يوسف عازر الذي كانت له علاقة بأجهزة المخابرات الإسرائيلية و الجيش الإسرائيلي و قد زار إسرائيل معه في 6 كانون الأول 1980 وانكشف ختم دخوله إلى إسرائيل على جوازه عندما ضبطه البوليس الألماني على المطار و في حقيبته مئة و نصف كيلو من المخدرات مادة الهيروين وذلك في كانون الثاني 1983 و قد عرض ختم دخوله إلى إسرائيل على ملاين الناس في التلفزيون الألماني و كان من جملة الوسطاء في تصدير السلاح الإسرائيلي إلى إيران أندريه فريدل و زوجته يهوديان إسرائيليان يعشان في لندن وقّع فيه خمس صفقات كبيرة مع أكبر شركات تصدير السلاح في إسرائيل إسمها شركة بتاريخ 28-3-1981 tat والصفقة الثانية بتاريخ 6-1- 1983يعقوب النمرودي الذي وقع صفقة و توجد صورة لكل وثيقة من هذه الصفقات و كذلك العقيد اليهودي أسلحه كبيرة مع العقيد كوشك نائب وزير الدفاع الإسرائيلي.
      و في 18تموز1981 إنكشف التصدير الإسرائيلي إلى إيران عندما أسقطت وسائل الدفاع السوفيتية طائرة أرجنتينية تابعة لشركة اروريو بلنتس و هي واحدة من سلسلة طائرات كانت تنتقل بين إيران و إسرائيل محملة بأنواع السلاح و قطع الغيار و كانت الطائرة قد ضلت طريقها و دخلت الأجواء السوفيتية على أن صحيفة التايمز اللندنية نشرت تفاصيل دقيقة عن هذا الجسر الجوي المتكتم و كان سمسار العملية آن ذاك التاجر البريطاني إستويب ألن حيث إستلمت إيران ثلاث شحنات الأولى إستلمتها في 10-7-1981والثانية في 12-7-1981 والثالثة في 17-7-1981 وفي طريق العودة ضلت طريقها ثم أسقطت و في 28 آب 1981 أعلن ناطق رسمي بإسم الحكومه القبرصية في نقوسيا أن الطائرة الأرجنتينية من طراز (كنادير سي إل 44) رقم رحلتها ( 224 آى آر ) قد هبطت في 11 تموز 1981 في مطار لارنكا قادمة من تل ابيب و قادرته في اليوم ذاته إلى طهران حاملة 50 صندوق وزنها 6750 كيلوغرام و في 12 تموز حطت الطائرة نفسها في مطار لارنكا قادمه من طهران و قادرته في اليوم نفسه إلى إسرائيل يقودها الكابتن (كرديرو) و في 13 من نفس الشهر حطت الطائرة نفسها قادمة من تلابيب وقادر ته إلى طهران في اليوم نفسه يقوده الكابتن نفسه.
      و في مقابلة مع جريدة ( الهيرلد تريديون) الإمريكية في 24-8-1981 إعترف الرئيس الإيراني السابق أبو الحسن بني صدر أنه أحيط علماً بوجود هذه العلاقة بين إيران و إسرائيل و أنه لم يكن يستطيع أن يواجه التيار الديني هناك و الذي كان متورطاً في التنسيق و التعاون الإيراني الإسرائيلي و في 3 حزيران 1982 إعترف مناحيم بيجن بأن إسرائيل كانت تمد إيران بالسلاح وعلل شارون وزير الدفاع الإسرائيلي أسباب ذلك المد العسكري الإسرائيلي إلى إيران بأن من شأن ذلك إضعاف العراق وقد أفادة مجلة ميدل إيست البريطانية في عددها تشرين الثاني 1982 أن مباحثات تجري بين إيران وإسرائيل بشأن عقد صفقة تبيع فيها إيران النفط إلى إسرائيل في مقابل إعطاء إسرائيل أسلحة إلى إيران بمبلغ 100 مليون دولار كانت قد صادرتها من الفلسطينيين بجنوب لبنان و ذكرت مجلة أكتوبر المصرية في عددها آب1982 أن المعلومات المتوفرة تفيد بأن إيران قد عقدة صفقه مع إسرائيل اشترت بموجبها جميع السلاح الذي صادرته من جنوب لبنان وتبلغ قيمة العقد 100 مليون دولار و ذكرت المجلة السويدية tt في 18 آذار 1984 ومجلة الأوبذيفر في عددها بتاريخ 7-4-1984 ذكرت عقد صفقة أسلحه إسرائيلية إلى إيران قالت المجلة الأخيرة إنها بلغت 4 مليارات دولار فهل كانت إسرائيل لترضى بشحن السلاح إلى إيران لو كانت إيران تشكل أدنى خطر على الوجود والكيان اليهودي؟! وهل كانت أمريكا لتعطي السلاح إلى إيران لو كانت أن إيران تشكل الخطر الإسلامي الحقيقي الذي تهابه أمريكا و روسيا و غيرهما؟!
      و في سنة 1989 استطاع بعض الشيعة الكويتيين تهريب كمية من المتفجرات و ذلك عن طريق السفارة الإيرانية في الكويت و دخلوا بها الى مكة ثم قاموا بتفجير بعضها و قد أصيب الحجاج بالذعر فقتل من جراء ذلك رجل واحد و جرح عشرات آخرون من الحجاج ثم مالبث أن إنكشف أمرهم و قبض عليهم و كانوا 14 من الأشقياء الذين أخذ بعضهم يبكي و يظهر الندم و التوبة أثناء مقابلة تلفزيونية أجريت معهم اعترفوا خلال ذلك بالتنسيق الذي كان بينهم و بين السفارة الإيرانية في الكويت و أنها سلمتهم المتفجرات هناك.
      إن علاقات حسن الجوار الممتازة بين إيران و بين الدول الملحدة المجاورة لها تثير المخاوف و الشكوك في نفوس المراقبين هذه العلاقات الجيدة التي لم يعكر صفوها أبداً موقف الإتحاد السوفيتي المجرم إتجاه إخواننا المجاهدين في أفغانستان بل إن أحسن العلاقات وأطيبها قائمة بين إيران و بين دول جائرة ظالمة تتعامل مع شعوبها بالنار و البطش بل أن إيران نفسها أقامت في أفغانستان بعض الأحزاب الشيعية الأفغانية التي كان لها دور كبير في إعاقة عمل الجهاد في أفغانستان ثم ما لبثت أن استخدمت بعض طوائف من الشيعة في لبنان الذين تم على يدهم قتل الآلاف من المسلمين الفلسطينين و تدمير بيوتهم و ممتلكاتهم و قتل رجالهم و شيوخهم و نسائهم بلا رحمة.


      (((الموت لأمريكا الموت لإسرائيل الموت لإيران)))

    15. #30
      التسجيل
      30-06-2011
      المشاركات
      814
      المواضيع
      127
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: بحث هام // مدى مصداقية دعوى التقارب بين السنة والرافضة// وما إمكانية تحققها واقعي

      إبن سبأ اليهودي مؤسس الديانة الشيعية

      بسم الله الرحمن الرحيم

      (1)
      إن من أكبر الفِرَق التي كانت و ما تزال وبالاً و شراً على المسلمين على طول تاريخهم و في جميع مراحل حياتهم ، هي فرقة الشيعة على تعدد طوائفها و اختلاف نحلها ، بدءاً بالسبئية أتباع بعد الله بن سبأ اليهودي ، الذي كان رأساً في إذكاء نار الفتنة والدس بين صفوف المسلمين ، و الذي وصل الأمر بهم إلى تأليه علي رضي الله عنه ، و قبل أن أبدأ بالموضوع لابد من مقدمة توضح الموضوع و تشرح المضمون .
      أصل ابن سبأ و منشأه :-

      اختلف أصحاب المقالات والتاريخ في هوية عبد الله بن سبأ ، و من ذلك اختلفوا في بلده و قبيلته ، يذكر القلقشندي في قلائد الجمان (ص 39 ) : أن يعرب بن قحطان ولد يشجب ، و ولد ليشجب ( سبأ ) و اسم سبأ هذا عبد شمس ، و قد ملك اليمن بعد أبيه ، و أكثر من الغزو والسبي ، فسمي ( سبأ ) وغلب عليه حتى لم يسم به غيره ، ثم أطلق الاسم على بنيه .. و هم الوارد ذكرهم في القرآن .
      على أن المصادر التاريخية لا تذكر شيئاً واضحاً عن أصل السبأيين ، و الذي ينتسب إليهم عبد الله بن سبأ ، و من المحتمل أنهم كانوا في الأصل قبائل بدوية تتجول في الشمال ثم انحدرت نحو الجنوب إلى اليمن حوالي ( 800 ق م ) ، و هي عادة العرب في التجوال ، أو نتيجة ضغط الآشوريين عليهم من الشمال ، واستقروا أخيراً في اليمن وأخذوا في التوسع . راجع : محاضرات في تاريخ العرب للدكتور صالح العلي (1/21) .
      و منهم من ينسب ابن سبأ إلى ( حمير ) ، و هي قبيلة تنسب إلى حمير بن الغوث بن سعد بن عوف بن مالك بن زيد بن سدد بن حمير بن سبأ الأصغر بن لهيعة بن حمير بن سبأ بن يشجب هو حمير الأكبر ، و حمير الغوث هو حمير الأدنى و منازلهم باليمن بموضع يقال له حمير غربي صنعاء . أنظر : معجم البلدان لياقوت الحموي (2/306) .
      ومن الذين قالوا بذلك : ابن حزم في كتابه الفصل في الملل والأهواء ( 5/46) ، حيث يقول : والقسم الثاني من فرق الغالية يقولون بالإلهية لغير الله عز وجل ، فأولهم قوم من أصحاب عبد الله بن سبأ الحميري .
      أما البلاذري في أنساب الأشراف (5/240) ، و الأشعري القمي في المقالات والفرق (ص 20) ، والفرزدق في ديوانه ( ص 242-243) فينسبون ابن سبأ إلى قبيلة ( همدان ) ، و همدان بطن من كهلان من القحطانية و هم بنو همدان ابن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان ، و كانت ديارهم باليمن من شرقيه . معجم قبائل العرب لرضا كحالة (3/1225) . فهو ( عبد الله بن سبأ بن وهب الهمداني ) كما عند البلاذري ، و ( عبد الله بن سبأ بن وهب الراسبي الهمداني ) كما عند الأشعري القمي ، أما عن الفرزدق فقد ذكر نسبة ابن سبأ إلى همدان في قصيدته التي هجا فيها أشراف العراق و من انضم إلى ثورة ابن الأشعث في معركة دير الجماجم سنة (82هـ ) و يصفهم بالسبئية حيث يقول :
      كأن على دير الجماجم منهم حصائد أو أعجاز نخل تقعّرا
      تَعَرّفُ همدانية سبئية و تُكره عينيها على ما تنكّرا . إلى آخر القصيدة .
      و يروي عبد القاهر البغدادي في الفرق بين الفرق ( ص 235) ، أن ابن سبأ من أهل ( الحيرة ) ، قال : إن عبدالله بن السوداء كان يعين السبأية على قولها ، و كان أصله من يهود الحيرة ، فأظهر الإسلام .
      و يروي ابن كثير في البداية والنهاية (7/190) ، أن أصل ابن سبأ من الروم ، فيقول : و كان أصله رومياً فأظهر الإسلام و أحدث بدعاً قولية و فعلية قبحه الله .
      أما الطبري و ابن عساكر ، فيرويان أن ابن سبأ من اليمن . قال الطبري في تاريخه (4/340) : كان عبدالله بن سبأ يهودياً من أهل صنعاء . و قال ابن عساكر في تاريخ دمشق ( 29/3) : عبد الله بن سبأ الذي ينسب إليه السبئية وهم الغلاة من الرافضة أصله من أهل اليمن كان يهودياً .
      و الذي أميل إليه و أرجحه هو : أن ابن سبأ من اليمن ؛ و ذلك أن هذا القول يجمع بين معظم أقوال العلماء في بلد ابن سبأ ، و لو نظرنا في الأقوال السابقة لم مجد تعارضاً بين هذا القول و بين القول الأول الذي ينسب ابن سبأ إلى قبيلة ( حمير ) ، و القول الثاني الذي ينسبه إلى قبيلة ( همدان ) ، إذ القبيلتان من اليمن ، و لم يخالف في أن أصل ابن سبأ من اليمن إلا البغدادي الذي ينسبه إلى ( الحيرة ) ، و ابن كثير الذي ذكر أنه ( رومي ) الأصل .
      أما البغدادي فقد اختلط عليه ابن السوداء بابن سبأ ، فظن أنهما شخصان ، يقول : و قد ذكر الشعبي أن عبد الله بن السوداء كان يعين السبأية على قولها .. ثم تحدث عن ابن السوداء و مقالته في علي رضي الله عنه ، إلى أن قال : فلما خشي – أي علي رضي الله عنه – من قتله – أي ابن السوداء – و من قتل ابن سبأ الفتنة التي خافها ابن عباس ، نفاهما إلى المدائن ، فافتتن بهما الرعاع . الفرق بين الفرق ( ص 235) .
      والذي ذكر أنه من أهل الحيرة هو عبد الله بن السوداء و لم يتعرض لابن سبأ بشيء ، لهذا لا يمكننا أن نجزم بأن البغدادي نسب ابن سبأ المشهور في كتب الفرق و مؤسس فرقة السبأية إلى الحيرة ، فلعله قصد شخصاً آخر غيره ، و مما يدل على أنه لا يعني ابن سبأ ، أنه قال عند حديثه عن عبد الله بن السوداء : ( كان يعين السبأية على قولها ) ، فدل على أنه غير مؤسس السبأية .
      أما ابن كثير فلا أعلم أحداً من المؤرخين وأصحاب المقالات وافقه في نسبة ابن سبأ إلى ( الروم ) ، و قد جاء في بعض النسخ المطبوعة من البداية والنهاية كلمة ( ذمياً ) بدل ( رومياً ) أنظر الطبعة الثانية ( 7/173) ، فلعل أصل الكلمة ذمياً و لكن حدث في الكلمة تصحيف من قبل النساخ ، وكون ابن سبأ ذمياً لا ينافي ما تناقله العلماء من كونه يهودياً . و لهذا لا يعارض قوله هذا ما اشتهر نقله في كتب التاريخ والفرق من أن أصل ابن سبأ من اليمن .
      فترجح بهذا أن ابن سبأ من اليمن و نحن لا نقطع بنسبته إلى قبيلة معينة لعدم توفر الأدلة على ذلك . و الله أعلم .
      و قد اختلف المؤرخون وأصحاب المقالات أيضاً في نسبة ابن سبأ لأبيه ، فمنهم من ينسب ابن سبأ من جهة أبيه إلى ( وهب ) كما عند البلاذري في أنساب الأشراف (5/240) ، و الأشعري القمي في المقالات والفرق ( ص 20) والذهبي في المشتبه في الرجال (1/346) و المقريزي في الخطط (2/356) .
      أما من قال أنه : ( عبد الله بن وهب الراسبي ) كما هو عند الأشعري القمي في المقالات ( ص 20) ، فلعل ذلك وقع نتيجة الخلط بين عبدالله بن سبأ هذا و بين عبد الله بن وهب الراسبي صاحب الخوارج ، و هناك فرق بين الشخصيتين ما لا يخفى على مطلع ، فعلى حين يكتنف شخصية ابن سبأ الغموض في المنشأ و الممات ، نجد شخصية الراسبي واضحة المعالم ، فهو رأس الخوارج الذين خرجوا على علي رضي الله عنه ، شرح صحيح مسلم للنووي (7/172) ، و هو المقتول في وقعة النهروان ، العبر في خبر من غبر للذهبي (1/44) ، و قبل ذلك فقد عرفت حياته أكثر من ابن سبأ ، فقد شارك في الفتوح – فتوح العراق – وكان مع علي ثم خرج عليه خروجاً صريحاً . أنظر آراء الخوارج لعمار الطالبي (ص 94) .
      و مما يؤكد الفرق بين الاسمين ما نص عليه السمعاني في الأنساب (7/24) بقوله : ( عبدالله بن وهب السبئي رئيس الخوارج ، و ظني أن ابن وهب هذا منسوب إلى عبد الله بن سبأ ) .
      و هناك من ينسب ابن سبأ من جهة أبيه أيضاً إلى حرب ، كما فعل الجاحظ في البيان والتبيين (3/81) ، و هو ينقل الخبر بإسناده إلى زحر بن قيس قال : ( قدمت المدائن بعد ما ضرب علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه ، فلقيني ابن السوداء و هو ابن حرب .. ) .
      ومعظم أهل العلم ينسبون ابن سبأ من جهة أبيه إلى سبأ ، فيقولون : ( عبد الله بن سبأ ) ، ومن هؤلاء البلاذري في أنساب الأشراف (3/382) ابن قتيبة في المعارف ( ص 622) و الطبري في التاريخ (4/340) وأبو الحسن الأشعري في مقالات الإسلاميين (1/86) ، والشهرستاني في الملل والنحل (1/174) ، والذهبي في الميزان ( 2/426) وابن حجر في لسان الميزان (3/290) ، وابن عبد ربه في العقد الفريد (2/405) و شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى (28/483) ، وابن حبان في المجروحين ( 2/253) والجوزجاني في أحوال الرجال (ص38) و المقدسي في البدء والتاريخ (5/129) والخوارزمي في مفاتيح العلوم (ص 22) وابن حزم في الفصل في الملل والنحل ( 4/186) و الأسفرايني في التبصرة في الدين ( ص 108 ) وابن عساكر في تاريخ دمشق ( 29/3) ، والسمعاني في الأنساب (7/24) و ابن الأثير في اللّباب (2/98) ، و غيرهم الكثير . و من الرافضة : الناشئ الأكبر في مسائل الإمامة ( ص 22- 23 ) ، و الأشعري القمي في المقالات والفرق ( ص 20 ) و النوبختي في فرق الشيعة (ص 22 ) .
      أما نسب ابن سبأ ( لأمه ) فهو من أم حبشية ، كما عند الطبري في التاريخ (4/326-327) و ابن حبيب في المحبر (ص 308 ) ، و لذلك فكثيراً ما يطلق عليه ( ابن السوداء ) ففي البيان والتبيين ( 3/81) : ( ... فلقيني ابن السوداء ) و في تاريخ الطبري ( 4/326) : ( و نزل ابن السوداء على حكيم بن جبلة في البصرة ) ، وفي تاريخ الإسلام للذهبي (2/122) : ( ولما خرج ابن السوداء إلى مصر ) ، و هم بهذا يتحدثون عن عبد الله بن سبأ ، و لذلك قال المقريزي في الخطط ( 2/356) : ( عبد الله بن وهب بن سبأ المعروف بابن السوداء ) ، وابن عساكر في تاريخ دمشق (29/8) من قول علي رضي الله عنه : ( من يعذرني من هذا الحميت الأسود الذي يكذب على الله ورسوله يعني ابن السوداء ) . و مثل هذا كثير ...
      وكما وقع الخلط والإشكال في نسبة ابن سبأ لأبيه ، وقع الخلط و تصور من غفلوا عن هذه النسبة لأمه ، أن هناك شخصين : ابن سبأ ، وابن السوداء ، ففي العقد الفريد لابن عبد ربه (2/241) : ( .. منهم عبد الله بن سبأ نفاه إلى ساباط ، و عبد الله بن السوداء نفاه إلى الخازر ) .
      و يقول الاسفرايني في التبصرة ( ص 108) : ( و وافق ابن السوداء عبد الله بن سبأ بعد وفاة علي في مقالته هذه ) .
      ومثل هذا وقع عند البغدادي في الفرق بين الفرق ( ص 235 ) : ( فلما خشي علي من قتل ابن السوداء وابن سبأ الفتنة نفاهما إلى المدائن ) .
      والذي يترجح من مناقشة الروايات : أن ابن سبأ غير ابن وهب الراسبي ، وأنه هو نفسه ابن السوداء ، والله أعلم .
      و مما يحسن ذكره هنا أيضاً أن ابن سبأ كان أسود اللون ، و هذا يرجح كون أمه من الحبشيات ، ذكر ابن عساكر في تاريخه ( 29/7-8 ) : عن عمار الدهني قال : سمعت أبا الطفيل يقول : رأيت المسيب بن نجبة أتى به ملببة – أي ملازمه - يعني ابن السوداء و علي على المنبر ، فقال علي : ما شأنه ؟ فقال : يكذب على الله وعلى رسوله ، و جاء من طريق زيد بن وهب عن علي قال : ما لي ومال هذا الحميت الأسود ، و من طريق سلمة قال : سمعت أبا الزعراء يحدث عن علي ، قال : ما لي ومال هذا الحميت الأسود ، و جاء أيضاً من طريق زيد قال : قال علي بن أبي طالب : ما لي ولهذا الحميت الأسود ، يعني عبد الله بن سبأ وكان يقع في أبي بكر و عمر .
      و يبقى بعد ذلك الأصل اليهودي لابن سبأ ، هل هو محل اتفاق أم تتنازعه الآراء ؟
      يفترض المستشرق Hodgeson أن ابن سبأ ليس يهودياً في أغلب الاحتمالات ، مشايعاً في ذلك للمستشرق الإيطالي Levi Della Vida الذي يرى أن انتساب ابن سبأ إلى قبيلة عربية هي ( همدان ) كما في نص البلاذري الذي وقف عنده ( ليفي ديلا فيدا ) يمنع من أن يكون يهودياً . و هو كما يقول الدكتور عبد الرحمن بدوي في مذاهب الإسلاميين ( 2/30) : ( استنتاج لا مبرر له ، فليس هناك من تناقض بين أن يكون المرء يهودياً وأن يكون من قبيلة عربية .
      وابن قتيبة رحمه الله أشار إلى يهودية بعض القبائل كما في المعارف ( ص 266 ) حيث يقول : ( كانت اليهودية في حمير و بني كنانة و بني الحارث بن كعب و كندة .
      و فوق ذلك فإن الاتجاه الغالب في يهود اليمن أن أكثرهم من أصل عربي ، كما قال الدكتور جواد علي في تاريخ العرب قبل الإسلام ( 6/26) .
      و مع ذلك فليس مقطوعاً بانتساب ابن سبأ إلى همدان – كما مر معنا – و حتى لو قطع بذلك ، فهل هذا الانتساب لهمدان ، انتساب على الحقيقة أم بالولاء ؟!
      و لئن كان هذا الشك في يهودية ابن سبأ عند بعض المستشرقين ، إنما جاء نتيجة اعتراض يقيني بأن ابن سبأ في تصوراته عن المهدي كان متأثراً بالإنجيل أكثر من تأثره بالتوراة ، و هو اعتراض قد يقلل من يهودية ابن سبأ ، إلا أن هذا الاعتراض يضعف حينما نتبين رأي بعض الباحثين في طبيعة اليهودية في بلاد اليمن – في تلك الفترة – وأنها امتزجت فيها المسيحية بالموسوية ، و كانت يهودية سطحية ، وأن يهودية ابن سبأ ربما كانت أقرب إلى يهودية ( الفلاشا ) و هم يهود الحبشة ، و هذه اليهودية شديدة التأثر بالمسيحية الحبشية . مذاهب الإسلاميين لعبد الرحمن بدوي (2/28) .
      و هذا الأصل اليهودي لابن سبأ لم يكن محل خلاف في الروايات التاريخية ، أو لدى كتب الفرق ، و في آراء المتقدمين ، أمثال : الطبري وابن عساكر وابن الأثير والبغدادي وابن حزم ، وأمثال شيخ الإسلام ، عليه رحمه الله .



      (2)
      سبب الاختلاف في تحديد هوية ابن سبأ :-
      لا غرابة أن يحدث هذا الاختلاف الكبير بين أهل العلم في تحديد هوية و نسب ابن سبأ ، فعبد الله بن سبأ قد أحاط نفسه بإطار من الغموض والسرية التامة حتى على معاصريه ، فهو لا يكاد يعرف له اسم ولا بلد ، لأنه لم يدخل في الإسلام إلا للكيد له ، و حياكة المؤامرات والفتن بين صفوف المسلمين ، و لهذا لما سأله عبد الله بن عامر والي البصرة لعثمان بن عفان رضي الله عنه ، قال له : ما أنت ؟ لم يخبره ابن سبأ باسمه و اسم أبيه ، و إنما قال له : إنه رجل من أهل الكتاب رغب في الإسلام و رغب في جوارك . تاريخ الطبري (4/326-327 ) .
      و في رأيي أن تلك السرية التامة التي أطبقها ابن سبأ على نفسه سبب رئيسي في اختلاف المؤرخين والمحققين في نسبة ابن سبأ ، و غير مستبعد أن يكون ابن سبأ قد تسمى ببعض هذه الأسماء التي ذكرها المؤرخون ، بل واستعمل بعض الأسماء الأخرى المستعارة لتغطية ما قام به من جرائم و دسائس في صدر الدولة الإسلامية .

      نشأة ابن سبأ :-
      على ضوء ما تقدم من المعلومات السابقة – في المقال السابق - ، أمكننا الوقوف على الأجواء التي نشأ فيها ابن سبأ ، و نستطيع أن نحدد عدد من النقاط :-
      1 - بتغليب الروايات السابقة نجد أن ابن سبأ نشأ في اليمن ، سواء كان من قبيلة حمير أو همدان ، ولا نستطيع الجزم بأيهما .
      2 – كان لليهود وجود في اليمن ، غير أنه لا نستطيع أن نحدد وقته على وجه الدقة ، و قد رجح بعض الأساتذة أنه يرجع إلى سنة (70م ) و ذلك حينما نزح اليهود من فلسطين بعد أن دمرها الإمبراطور الروماني ( تيتوس ) و حطم هيكل ( أورشليم ) وعلى إثر ذلك تفرق اليهود في الأمصار و وجد بعضهم في اليمن بلداً آمناً فالتجأوا إليه ، و بعد أن استولى الأحباش على اليمن سنة (525م ) بدأت النصرانية تدخل اليمن . اليمن عبر التاريخ لأحمد حسين (ص 158- 159) .
      3 – على إثر هذا امتزجت تعاليم ( التوراة ) مع تعاليم ( الإنجيل ) و كانت اليهودية في اليمن يهودية سطحية . مذاهب الإسلاميين لعبد الرحمن بدوي (2/28) .
      4 – و لكن اليهودية و إن ضعفت في اليمن بدخول الأحباش فيها ، فإنها بقيت مع ذلك محافظة على كيانها ، فلم تنهزم و لم تجتث من أصولها . تاريخ العرب قبل الإسلام لجواد علي (6/34) .
      و لعلنا من خلال تلك الإشارات ، نستطيع أن محدد المحيط الذي نشأ فيه عبد الله بن سبأ ، والبيئة التي صاغت أفكاره ، خاصة في عقيدة ( الرجعة ) و ( الوصية ) حينما قال : ( لعجب ممن يزعم أن عيسى يرجع و يكذب بأن محمداً يرجع ، و قد قال الله عز وجل إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد ، فمحمد أحق بالرجوع من عيسى ، و إنه كان ألف نبي و وصي و كان على وصي محمد ، ثم قال : محمد خاتم الأنبياء و علي خاتم الأوصياء .. ) . تاريخ الطبري (4/340) .
      على كل حال فهي معلومات ضئيلة لا تروي غليلاً ، ولا تهدي سبيلاً ، و لعل مرد ذلك إلى المصادر التي بين أيدينا ، فهي لا تكاد تبين عن نشأة ابن سبأ ، كما أن المعلومات عن فتوة ابن سبأ قبل ظهوره غير موجودة ، و نحن هنا مضطرون للصمت عما سكت عنه الأولون حتى تخرج آثار أخرى تزيل الغبش و تكشف المكنون .

      ظهور ابن سبأ بين المسلمين :-
      جاء في تاريخ الطبري (4/340) و الكامل لابن الأثير (3/77) و البداية والنهاية لابن كثير(7/167) و تاريخ دمشق لابن عساكر (29/ 7-8 ) و غيرهم من كتب التاريخ ضمن أحداث سنة (35هـ ) : أن عبد الله بن سبأ كان يهودياً من أهل صنعاء وأنه أسلم زمن عثمان بن عفان رضي الله عنه ، و أخذ يتنقل في بلاد المسلمين يريد ضلالتهم ، فبدأ بالحجاز ثم البصرة ثم الكوفة ثم بالشام ، فلم يقدر على شيء فيها ، فأتى مصر واستقر بها و وضع لهم عقيدتي الوصية و الرجعة ، فقبلوها منه و كوّن له في مصر أنصاراً ممن استهواهم بآرائه الفاسدة .
      لكن أين و متى كان أول ظهور لعبد الله بن سبأ بين المسلمين ؟
      جاء في البداية والنهاية لابن كثير (7/183) ضمن أحداث سنة (34هـ ) ، أن عبد الله بن سبأ كان سبب تألب الأحزاب على عثمان . ثم أورده في أحداث سنة (35هـ) مع الأحزاب الذين قدموا من مصر يدعون الناس إلى خلع عثمان . البداية والنهاية (7/190) .
      أما الطبري (4/331) وابن الأثير(3/147) فنجد عندهما ذكر لابن سبأ بين المسلمين قبل سنة ( 34هـ ) في الكوفة ، ( فيزيد بن قيس ) ذلك الرجل الذي دخل المسجد في الكوفة يريد خلع عامل عثمان ( سعيد بن العاص ) إنما شاركه وثاب إليه الذين كان ابن السوداء يكاتبهم .
      و هذا يعني ظهور ابن سبأ قبل هذا التاريخ ، و تكوين الأعوان الذين اجتمعوا إلى يزيد بن قيس ، و تأكيد ذلك عند الطبري ( 4/326) وابن الأثير(3/144) ، ففي سنة ( 33هـ ) و بعد مضي ثلاث سنين من إمارة بعد الله بن عامر على البصرة يعلم بنزول ابن سبأ على ( حكيم بن جبلة ) و تكون المقابلة بين ابن عامر وابن السوداء والتي ذكرتها في بداية الموضوع .
      ونستمر في الاستقراء فنجد ظهوراً لابن سبأ بين المسلمين قبل هذا التاريخ ، ففي الطبري (4/283) و ابن الأثير (3/114) ، و ضمن حوادث سنة (30هـ ) يرد ابن السوداء الشام ، و يلتقي بأبي ذر و يهيجه على معاوية – و سنأتي على تحقيق القول في قضية تأثير ابن سبأ على أبي ذر فيما بعد - .

      ابن سبأ في الحجاز :-
      لما كان ظهور ابن سبأ في الحجاز قبل ظهوره في البصرة والشام ، فلابد أن يكون قد ظهر في الحجاز قبل سنة ( 30هـ ) ، لأن ظهوره في الشام كان في هذا التاريخ ، و في الحجاز لا تكاد تطالعنا الروايات التاريخية على مزيد من التفصيل ، و لعل في هذا دلالة على عدم استقرار أو مكث لابن سبأ في الحجاز ، عدا ذلك المرور في طريقه التخريبي ، لكنه كما يبدو لم يستطع شيئاً من ذلك فتجاوز الحجاز إلى البصرة . تاريخ الطبري ( 4/340-341) .

      ظهوره في البصرة :-
      و في البصرة كان نزول ابن سبأ على ( حكيم بن جبلة العبدي ) ، و خبره كما ورد في الطبري (4/ 326 ) : ( لما مضى من إمارة ابن عامر ثلاث سنين بلغه أن في عبد القيس رجلاً نازلاً على حكيم بن جبلة ، و كان حكيم رجلاً لصاً إذا قفلت الجيوش خنس عنهم ، فسعى في أرض فارس فيغير على أهل الذمة ، و يتنكر لهم و يفسد في الأرض و يصيب ما يشاء ثم يرجع ، فشكاه أهل الذمة وأهل القبلة إلى عثمان ، فكتب إلى عبد الله بن عامر أن احبسه و من كان مثله فلا يخرج من البصرة حتى تأنسوا منه رشداً ، فحبسه فكان لا يستطيع أن يخرج منها ، فلما قدم ابن السوداء نزل عليه ، و اجتمع إليه نفر فطرح لهم ابن السوداء ولم يصرح ، فقبلوا منه واستعظموه .
      و بقية خبر الطبري يفيدنا أنه لقي آذاناً صاغية في البصرة ، و إن كان لم يصرح لهم بكل شيء ، فقد قبلوا منه واستعظموه ، و شاء الله أن تحجم هذه الفتنة و يتفادى المسلمون بقية شرها و ذلك حينما بلغ والي البصرة ابن عامر خبر ابن سبأ ، فأرسل إليه و دار بينهما هذا الحوار : ( ما أنت ؟ فأخبره أنه رجل من أهل الكتاب رغب في الإسلام والجوار ، فقال ابن عامر : ما يبلغني ذلك ! اخرج عني ، فأخرجه حتى أتى الكوفة . تاريخ الطبري (4/326-327) .

      ظهوره في الكوفة :-
      الذي يبدو أن ابن سبأ بعد إخراجه من البصرة وإتيانه الكوفة ، لم يمكث بها طويلاً حتى أخرجه أهلها منها ، كما في بقية خبر الطبري (4/327) : ( فخرج حتى أتى الكوفة ، فأخرج منها فاستقر بمصر و جعل يكاتبهم و يكاتبونه ، و يختلف الرجال بينهم ) .
      لكنه وإن كان قد دخل الكوفة ثم أخرج منها سنة ( 33هـ ) ، إلا أن صلته بالكوفة لم تنته بإخراجه ، فلقد بقيت ذيول الفتنة في الرجال الذين بقي يكاتبهم و يكاتبونه . الطبري (4/327) وابن الأثير (3/144) .

      ظهوره في الشام :-
      في ظهور ابن سبأ في الشام يقابلنا الطبري في تاريخه نصان ، يعطي كل واحد منهما مفهوماً معيناً ، فيفيد النص الأول أن ابن سبأ لقي أبا ذر بالشام سنة (30هـ ) و أنه هو الذي هيجه على معاوية حينما قال له : ( ألا تعجب إلى معاوية ! يقول المال مال الله ، كأنه يريد أن يحتجزه لنفسه دون المسلمين ؟ وأن أبا ذر ذهب إلى معاوية وأنكر عليه ذلك ) . تاريخ الطبري (4/283) .
      بينما يفهم من النص الآخر : أن ابن سبأ لم يكن له دور يذكر في الشام ، وإنما أخرجه أهلها حتى أتى مصر ، بقوله : ( أنه لم يقدر على ما يريد عند أحد من أهل الشام ) تاريخ الطبري (4/340) .
      و يمكننا الجمع بين النصين في كون ابن سبأ دخل الشام مرتين ، كانت الأولى سنة (30هـ ) ، و هي التي التقى فيها بأبي ذر ، و كانت الثانية بعد إخراجه من الكوفة سنة ( 33هـ ) ، و هي التي لم يستطع التأثير فيها مطلقاً ، و لعلها هي المعنية بالنص الثاني عند الطبري .
      كما و يمكننا الجمع أيضاً بين كون ابن سبأ قد التقى بأبي ذر سنة (30هـ ) ، و لكن لم يكن هو الذي أثر عليه و هيجه على معاوية ، و يرجح هذا ما يلي :-
      1 - لم تكن مواجهة أبي ذر رضي الله عنه لمعاوية رضي الله عنه وحده بهذه الآراء ، و إنما كان ينكر على كل من يقتني مالاً من الأغنياء ، و يمنع أن يدخر فوق القوت متأولاً قول الله تعالى ** والذين يكنزون الذهب والفضة } [التوبة 34]
      2 - حينما أرسل معاوية إلى عثمان رضي الله عنه يشكو إليه أمر أبي ذر ، لم تكن منه إشارة إلى تأثير ابن سبأ عليه ، و اكتفى بقوله : ( إن أبا ذر قد أعضل بي و قد كان من أمره كيت و كيت .. ) . الطبري (4/283) .
      3 - ذكر ابن كثير في البداية (7/170 ، 180) الخلاف بين أبي ذر ومعاوية بالشام في أكثر من موضع في كتابه السابق ، و لم يرد ذكر ابن سبأ في واحد منها ، و إنما ذكر تأول أبي ذر للآية السابقة .
      4 - ورد في صحيح البخاري ( 2/111) الحديث الذي يشير إلى أصل الخلاف بين أبي ذر و معاوية ، و ليس فيه أي إشارة لا من قريب ولا من بعيد إلى ابن سبأ ، فعن زيد بن وهب قال : ( مررت بالربذة ، فإذا أنا بأبي ذر رضي الله عنه ، فقلت له ما أنزلك منزلك هذا ؟ قال : كنت بالشام فاختلفت أنا ومعاوية في ** والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله } قال معاوية : نزلت في أهل الكتاب ، فقلت : نزلت فينا و فيهم ، فكان بيني و بينه في ذلك ، و كتب إلى عثمان رضي الله عنه يشكوني ، فكتب إليّ عثمان أن اقدم المدينة ، فقدمتها ، فكثر علي الناس حتى كأنهم لم يروني قبل ذلك ، فذكرت ذلك لعثمان ، فقال لي : إن شئت تنحيت فكنت قريباً فذاك الذي أنزلني هذا المنزل .. ) .
      5 - و في أشهر الكتب التي ترجمت للصحابة ، أوردت المحاورة التي دارت بين معاوية وأبي ذر ثم نزوله الربذة ، و لكن شيئاً من تأثير ابن سبأ على أبي ذر لا يذكر . الاستيعاب لابن عبد البر (1/214) و أسد الغابة لابن الأثير (1/357) والإصابة لابن حجر (4/62) .
      6 - وأخيراً فإنه يبقى في النفس شيء من تلك الحادثة ؛ إذ كيف يستطيع يهودي خبيث حتى و لو تستر بالإسلام أن يؤثر على صحابي جليل كان له من فضل الصحبة ما هو مشهود .

      ظهور ابن سبأ في مصر :-
      على ضوء استقراء النصوص السابقة ، يكون ظهور ابن سبأ في مصر بعد خروجه من الكوفة ، و إذا كان ظهوره في البصرة سنة ( 33هـ ) ، ثم أخرج منها إلى الكوفة ، و من الكوفة استقر بمصر ، فإن أقرب توقيت لظهور ابن سبأ في مصر يكون في سنة ( 34هـ ) ، لأن دخوله البصرة و طرحه لأفكاره فيها و تعريجه على الكوفة ثم طرده منها ، واتجاهه بعد ذلك إلى مصر .. كل هذا يحتاج إلى سنة على الأقل ، و يؤكد هذا ابن كثير في البداية والنهاية (7/284) ، فيضع ظهور ابن سبأ في مصر ضمن أحداث سنة (34هـ ) ، و تابعه في ذلك السيوطي أيضاً في حسن المحاضرة (2/164) ، حيث أشار إلى دخول ابن سبأ مصر في هذا التاريخ .

    صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •