صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 45 من 48

الموضوع: [ أقتراحاتكم ونقدكم البناء] بالنسبة لقوانين منتدى صناعة الالعاب ؟

Cool رد: [ أقتراحاتكم ونقدكم البناء] بالنسبة لقوانين منتدى صناعة الالعاب ؟

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة S.H.A.R.K مشاهدة المشاركة
    حسنا .. سأقوم بتجربة للفكرة , ولو لم تنجح سأحولها لموضوع عادي وأظنها الفكرة الأفضل ..
    وأنا أرحب بأي مساعدة , خصوصاً وأنه لا يوجد تفاعل هنا بالشكل المطلوب .
    اختلاف الاوقات بين الدول له دور في عدم التفاعل !!

مثلا انا الحين عندي الساعة 3 و واحد من الربع في بلاد اخرى الساعة 9 !!

و كل واحد منظم جدوله على حسب الوقت <<< لا عندي جدول و لا شيء !!

لكن ممكن في ناس ما يقدروا يفتحوا الحاسب في اوقات معينة !!

و لهذا اوافق لهذه الفكرة بشدة ...

عموما بالتوفيق !!
    أخطاؤك لا تعني النهاية .. بل هي بداية نجاح قريب
    فمن لا يخطيء لا يتعلم

الصورة الرمزية فارس المجد
    فارس المجد غير متصل Old Montada's Soldier
    المركز الثالث في مسابقة رتل و أذن

رد: [ أقتراحاتكم ونقدكم البناء] بالنسبة لقوانين منتدى صناعة الالعاب ؟

من الصعب المساعدة في كافة الأمور ... دائماً الأعمال الجيدة تبدأ بقائد جيد , يعني الناس ممكن تساعد لما يكون فيه واحد كفو يحرك الموضوع ... وما تقدر تتوقع من كل الناس تكون قادة ^^

أنا الفكرة تستهويني ولكن ما أعرف ماهي الأفكار أو الدروس التي يمكن أن نقدمها في الجروب ... أذكر من سنتين أو ثلاثة دخل مجموعة كبيرة من المصممين مع أسامة في شات ليقوموا بعمل نقاش ...وأظن فائدة الجروبات النقاشات وليس تقديم الدروس لأن الدروس ممكن تتقدم على المنتدى وواضع الدرس ممكن يجيب عن الأسئلة ... أما النقاشات الحية لها فوائدها يعني كميات كبيرة من التصويتات والبرينستورمنج ...

عموماً اللي أقصده أنه بعد تنشيط الجروب إن شاء الله يكون فيه إعلانات في المنتدى عن مواضيع سيتم الاجتماع والتفكير فيها , بأوقات محددة , أظن بعض الأوقات ممكن يدخلها الكثير من الأعضاء

Smile رد: [ أقتراحاتكم ونقدكم البناء] بالنسبة لقوانين منتدى صناعة الالعاب ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لقتراحك الاول أخي شارك:

فكرنا سابقا بوقف مواضيع طلبات والأسئلة وفتح قسم جديد لكل عضو سائل
    ولكن تبين لي بأنه لن يساعد بشكل عملي وسوف يسوء تنظيم خصوصا لمن تعودوا على مواضيع الطلبات المثبته في وقت الراهن.

ولكن كفكرة أعتقد بأنها جيدة وسوف يتم دراستها بشكل دقيق وتطبيقها في الوقت المناسب
    إذا ظهرت إيجابياتها وفوائدها بشكل واضح
    السلام عليكم ..

هناك موضوع مهم أردت التحدث عنه , وهو يتعلق بـ Montada Game Makers Group .
    فكرة الجروب عملية وممتازة , حيث يكون الحوار حي بين الأعضاء , وطبعاً الكل يعلم مدى فائدة هذه الفكرة في إنشاء دروس تفاعلية ومحاضرات ..
    ولكن للأسف تحولت لأداة chat وسوالف .. والنتيجة أن الجروب مات ..
    فلماذا لا نفكر في إعادة الحياه للجروب ؟ ولكن ليكون هدفه أسمى من ما كان عليه .
    فلو فكرنا مثلاً في عمل اجتماع كل أسبوع تُنَاقش فيه فكره معينة أو مقالة أو درس أو تقنية جديدة في عالم الألعاب , بكل تأكيد ستكون خطوة ناجحة ومفيدة للجميع ..
    وليس شرطاً أن يكون على الماسنجر فهناك برامج أخرى أكثر فعالية لمثل هذه الإجتماعات مثل الـ PalTalk أو Microsoft SharedView وغيرها الكثير ..
    أتمنى سماع رأي أولو الأمر هنا
    بالنسبة لفتح جروب والمجموعات, يفضل وضع هدف أساسي تهدف له بغير جعلها مصادر التعليمية
    أنا ضد جعل مسنجر أو المجموعات العامة اماكن لتعلم, وسبب أننا نفقد و نتعب في سراب
    وأشجع دائما لكل عضو يريد تعليم أو وضع درس بأن يجعله موضوع, لأن تلك المصادر التعليمية
    ليست ثابته وعدد أفرادها قليلين وسوف يرى المسؤول عن الدروس نفسه بأنه يشرح
    درس بشكل لاينتهي لكل عضو جديد يدخل تلك المجموعة,
    وأثناء توقفة سوف يتوقف
    التعلم
    ولكن لو كان الدرس أو الشرح عبارة عن موضوع سوف يستمر وجود هذا الموضوع وحتى لو انقطع صاحبة سوف يستمر عطاءة بالفائدة لمن يريد التعلم.

هذا رأيي حول هذه النقطة

احترت بينكم ...

احسن شيء نسوي اعلان للوقت و يكون بتوقيت السعودية لان الكل يعرف الفرق (بما اننا عرب و مسلمين)

و بهذا المهتم سوف يدخل و يكون نقاشا حيا ...

و نضع نسخة ((على شكل موضوع)) لسهولة الرجوع اليه ...

و نكتب على الموضوع اهم نقاط درس الأمس !!
    أخطاؤك لا تعني النهاية .. بل هي بداية نجاح قريب
    فمن لا يخطيء لا يتعلم

تماماً مثل ما قصدت
    نخلي الجروب للأسئلة مثلاً وتبادل الخبرات , قد يكون مثلاً هناك يوم مخصص للجيم ميكر , ويوم آخر للأسئلة حول أساليب الرسم ... إلخ

وفكرة الدروس فهي عديمة الجدوى في ظل وجود المنتديات

ولكن لو كان الدرس أو الشرح عبارة عن موضوع سوف يستمر وجود هذا الموضوع وحتى لو انقطع صاحبة سوف يستمر عطاءة بالفائدة لمن يريد التعلم.
    هذا رأيي حول هذه النقطة
    نعم نعم .. أنا أيضاً أدركت بأن فكرة الماسنجر متعبة وغير مجدية ..
    ولكن ما جعلني أفكر بالتجمع أون لاين هو شيء كهذا :

http://sadeer66.spaces.live.com/blog...ECEA!506.entry

ولكن تطيبق مثل تلك الفكرة يحتاج شخصاً متمرساً ومحترفاً ومتفرغاً كذلك ..

اختلاف الاوقات بين الدول له دور في عدم التفاعل !!
    مثلا انا الحين عندي الساعة 3 و واحد من الربع في بلاد اخرى الساعة 9 !!
    و كل واحد منظم جدوله على حسب الوقت <<< لا عندي جدول و لا شيء !!
    لكن ممكن في ناس ما يقدروا يفتحوا الحاسب في اوقات معينة !!
    و لهذا اوافق لهذه الفكرة بشدة ...
    عموما بالتوفيق !!
    وأيضاً هذه إحدى الأسباب التي جعلتني أعيد النظر في الموضوع..

نخلي الجروب للأسئلة مثلاً وتبادل الخبرات , قد يكون مثلاً هناك يوم مخصص للجيم ميكر , ويوم آخر للأسئلة حول أساليب الرسم ... إل
    منذ فترة في الجروب أستفسر احدهم عن مشكلة معه في الجيم ميكر .. وبصراحة تم حل مشكلته في أقل
    من 5 دقائق .. وهذه ميزة جعلتني افكر في إحياء الجروب .. كونها فكرة تكمن في التواصل المباشر
    والحل السريع للمشكلة
    ولكن لو نظرنا لهذه النقطة مرة أخرى سنجد أن لها عيوباً , لأن صاحب المشكلة سيرغب في حلها
    سريعاً ونظراً لأنه قليلاً ما يدخل احدهم للجروب لن يفكر في هذا الموضوع .
    ولكن أنا بصراحة لا أعلم مدى جدوى تحديد وقت لحل المشاكل .. ربما تلقى تفاعلاً ولكن هل نضمن
    تواجد شخص خبير وقتها ؟

ومع ذلك فأنا كنت أفكر في مناقشة المواضيع الخاصة بالألعاب التي تثير الجدل مثل كيفية تسريع
    الألعاب وأفضل الطرق لإضافة السماء وتلك الأمور العامة .. ولكن بشكل متجدد , فمثلاً كل أسبوعين
    أطرح موضوع جديد ويشارك الكل فيه بالأفكار والطرق .. وعلى كل حال سواء اكان هناك تفاعل أم لا
    فهذه الفكرة مفيدة لكل من المقدم والقارئ ..
    ولكنها على كل حال فكرة صعبة وإعدادها يحتاج وقتاً مما قد يشكل ضغطاً وفي نهاية المطاف قد تتوقف ,
    فلدي فكرة أخر لها نفس المعنى السابق ولكن بشكل مختلف وهي : كيف أعمل هذا .
    فبما أن الهدف هو حيوية القسم ففكرة كيف اعمل هذا تقوم على طرح فكرة أو trick خفيف حيث
    يتشارك الجميع في تقديم الامثلة والحلول لها , وفي النهاية يوضع الحل الأمثل لها مع طرح فكرة جديدة
    وهكذا ..
    وللعلم فهي فكرة مجربة وناجحة شاهدتها في منتديات كثيرة , بشكل عام , المحور الأساسي هو إضافة
    حيوية للقسم , وليس بالضرورة أن يتحمل شخص ما وحده مسؤولية أي موضوع أو فكرة هنا , فيمكن
    لأي عضو طرح الفكرة ووضع حلولها .. وبالتالي فلن تشكل ضغطاً كبيراً على أحد .

الخلاصة أن موضوع الجروب ربما يكون صعباً لتقديم الدروس , لكنه مجدي في المناقشات التي ليس
    بالضرورة أن تختص بالدروس , فيمكن ان يكون محور النقاش هو مناقشة قوانين المنتدى أو طرح
    فكرة تطويرية للقسم وما إلى ذلك .

if your planner failed , you planned to fail.

من خبراتي سابقة اظن فكرة الدردشة ممكن يكون مجالها ترفيهي ومثل مجلوس مفتوح ويمكن يكتب لها
    نجاح أكثر بدلا من جعلها دورة مخصصة أو مكان لدروس, وفي نظري هذا امر جيد ومهم وهو افضل
    رأيت في مواقع صناعة الالعاب لديهم غرف شات تكون مثل المجلس المفتوح يمكن للعضو سواء يسال عن الالعاب
    أو اي اسئلة اخرى.

===============

نرجع للأهم وهي القوانين:

هذه سياسة تعديل القوانين القادمة وبأذن الله تعالى الأسبوع القادم يكون انتهينا منها أو هذا الأسبوع

ما بعرف إذا كان الوقت متأخر للاقتراح بس ممكن يكون تخصيص مسابق للـ "تحدي الصعوبات" يعني ممكن يكون في جانب معين صعب في صناعة الألعاب ، فيكون هناك مسابقة فقط في جانب معين وهو مثلاً تطوير نظام الذكاء الاصطناعي . فمثلاً من يقوم بعمل نظام ٫كاء اصطناعي أفضل يكسب الجائزة ، بغض النظر عن اللعبة ، وممكن أن تكون بجوانب أخرى بدون قيود ، من جوانب الصوت إلى المؤثرات ، حتى أننا ممكن ننزل دروس مستوفية لجانب الأون لاين ويليها مسابقة لأفضل تطبيق لهذه الدروس. ومن ثم نقوم يجمع الدروس مع التطبيقات الصالحة في مكان واحد.

هذه بعض الخواطر فقط ولكم القرار

اقتراح جميل ولكن أظن أنه يحتاج للدراسة ولمعرفة رأي الأعضاء
    ربما عمل مسابقة تخصصية لأفضل ذكاء اصتناعي مثلاً أمر مميز حقاً ! ولكن مسألة الأصوات ربما ليست مهمة لأن معظمنا يأتي بأصوات من مصادر خارجية , ولكن مسابقة لأفضل جرافيكس قد تكون أيضاً مسابقة تخصصية متميزة ...

بالنسبة لي أشوف أن هذه الأفكار جميلة ولكنها متقدمة نوعاً ما ...وأنا أفضل أن تكون المنافسة حول اللعبة نفسها لأن بعض الألعاب قد يكون فيها ذكاء صناعي عالي وجرافيكس متقدم وأصوات رائعة ولكن تجد اللعبة مملة وضعيفة ! وأظن أننا هنا لنقدم أجمل الألعاب وليس أفضل تقنيات الألعاب ... فنحن بإمكانياتنا البسيطة نستطيع أن نقدم الكثير من الألعاب الجميلة ولكن قد لا نتمكن من الوصول لإمكانيات متقدمة وخاصة أن معظم المصممين هنا من الهواة وليس هناك علاقة بين الألعاب ومجال عملهم ... ^_^

أتمنى أن يأتي اليوم الذي نتمكن فيه أن نتنافس على عمل تقنيات متقدمة ولكن لا أظن أن ذلك سيكون مشوقاً في الوقت الحالي ...

عموماً هذا رأيي الشخصي

طبعاً أنا أختلف مع رأيك الشخصي بشكل كبير ، في هذا المنتدى دائماً كنا نلتفت للـ"لعبة" وليس للتقنية ، ولكن في حال وجود التقنية فيمكن لمن لديه فكرة مشوقة أن يجعل لعبه الممتعة تبدو بمظهر جميل .

فأنا لا أقول "فقط عمل مسابقات تقنية" وإنما "بدء مسابقات جانبية للتقدم بالجانب التقني" ، والفارق بين اللي عنده هذه التقنية ومن لا يمتلكها هو فقط "الخطوة الأولى" فبمجرد بدأ المسابقة سيبدأ تراكم المعلومات وبعد فترة سيكون هناك جبل من التقنية في المنتدى. ومهما كان مردود المحاولة فلن يكون إلا إيجابياً

ولكن إن لم نبدأ الآن فسنضطر أن نبدأ في المستقبل من نقطة الصفر وبدون إنجاز. وسيكون الناتج سلبي وسنكون لازلنا نقول "متى سنتمكن من أن ننافس الشركات العالمية" وما نسمعه من أسطوانات قديمة.

لا أدري لِمَ يخشى الجميع من الجانب التقني أخي الكريم. فهو لا يعض

أنا أتكلم عن أعضاء المنتدى ... قلت لك في البداية أنها فكرة مميزة
    ولكن الوصول إلى مراحل عالية من التقنية صعب جداً (وأظن أنك تتفق معي أنه من السخف عمل مسابقة تقنية ويكون مستواها أقل من المطلوب)

إذاً نحن نريد مسابقة تكون على مستوى لا بأس به, وهذا لن يحصل لأن معظم الأعضاء هنا هواة , ولا أظن أن عندهم استعداد للبدأ بدراسة جادة معمقة للوصول إلى هذه التقنيات لأنها تستغرق وقتاً طويلاً قد يضايق حاجاتهم الأخرى

بالنسبة لي فأنا مجال الألعاب هو تخصصي وليست مجرد هواية, وقد قرأت مئات الصفحات في البرمجة وحتى الآن لم أصل لمستوى عمل تقنيات متقدمة في الذكاء الصناعي ... فأنا لازلت أحتاج إلى مئات الصفحات الأخرى + الكثير من الخبرة فأنا تعلمت البرمجة ولم أصنع لعبة كاملة حتى الآن (أظن أن أحد مشاكلي هو البطء في الإنتقال من خطوة لأخرى ! لولا المسابقة ربما لبقيت بدون لعبة حتى السنة القادمة ^^ )

يعني أظن أنني لو عملت بشكل جاد ربما أصل إلى مستويات عالية خلال سنتين في تقديري وقد تكون أكثر من لك, وهذا ما يجعلني أفكر بأن تنفيذ المسابقة أمر صعب حدوثه هنا (يعني حيعملوها وتمشي ولكن النتائج والتشويق بيكون سيء)

يمكن يكون هناك شيء أنا مو فاهمه أو مش متخيل قدرات الأعضاء ... أظن أن الموضوع صعب ينتهي بالنقاش لأن كل واحد له نظرة حول قدرات الأعضاء هنا وأظن يجب أن نترك الخبراء يحددوا إمكانية تنفيذ هذه المسابقة

عموماً مشكور اقتراحك جميل فعلاً وليس مجاملة ^^

تسلم أخي نحن فقط نتناقش أنا لست مستاءاً ولكن هذا طبعي في النقاش

وأنا لازلت أعتقد أنها فكرة جيدة ، فأنا لم أقل أننا سنحصل على تقنية عالية من البداية ولكن مع تراكم المعلومات ، فمثالي يقول "نضع دروس عن الأون لاين مثلاً ثم نعمل مسابقة أون لاين" ، أو "نضع دروس ذكاء اصطناعي ثم نعمل مسابقة ذكاء اصطناعي" ، حتى لو كانت بدائية بس لازم نبدأ بنقطة معينة. ويا سيدي ممكن نعمل مسابقة بدائية جداً عن أي شيء بسيط فقط لننشط المشاريع التقنية ، ولما يأتينا أحد الأعضاء الجدد ممكن أن يلاقي قسم مليئ بالمواضيع مثل " ترتيب الكود - تصميم سماء - تصميم مراحل - أون لاين - مؤثرات - ذكاء اصطناعي - فيزياء - ........ " وبالتالي إن كان لديه فكرة لعبة جيدة فكل ما عليه أن يفعل هو أن يذهب من موضوع لموضوع و يأخذ فقط ما يريد من معلومات بشكل سريع ومختصر.

ومثال آخر هو أنت مثلاً ، فلو كنا عملنا مثل هذه المسابقة فستجد نفسك تبحث عن الحلول في الانترنت ، وبالتالي فستنشطك وتسرع وتيرة تلقيك للعلم ، فهو بمثابة امتحان مع السماح للطلبة بفتح الكتب والبحث عن الإجابة ، مع أنها تبدو وكأنها غش ولكن الطالب يكتسب معلومات من غير ما يحس.

ومن يريد أن يكون هاوي فقط فممكن بكل بساطة أن لا يشترك بهذه المسابقة وأن يشترك بالمسابقات الأساسية الخاصة بالألعاب ككل.

توفيق فكرتك بصراحة انا وسامي كنا نفكر فيها في السابق , واظن هي تحتاج مسؤول يعرض درس أو تقنية معينه كشرح وبعدها يطلب من الأعضاء المشاركين تكليف
    أو بمثابة اختبار بحيث يختبر اداء العضو, وافضل اداء نكافئة اظن بهذه طريقة بتكون فائدة اكبر مثل عملية دورات تعليمية

انا شفت مواقع المهتمة في صناعة الالعاب تعرض تحديات في مجالات مخصصة مثل صناعة مرحلة level design او برمجة ذكاء صناعي وغيرها من الامور المتنوعة في مجال الالعاب.

وماعندنا مانع ندعم هذه التحديات الفرعية بس على شرط يكون المسؤول عليها ملتزم ولو يحب دعم من ناحية المكافئات للاعضاء ممكن احنا مراقبين نساعد.

بتصور المكافئات مقدور عليها بس أهم شي هو يكون في نقطة نبدأ منها ، أنا بصراح الفكرة عاجبتني بس مش عارف كيف ممكن نعملها في المنتدى لتعدد البرامج اللي المشاركين بيستعملوها.
    لازم نلاقي طريقة تكون مبتكرة

^^ أعلم أخي أنك لست مستاء فلم يظهر لي أنك مستاء أبداً من خلال كلامك

على أية حال ما أجبتني به لم يرد على فكرتي وهي هل سيتقبل الأعضاء هذا النوع من التحديات أم لا ...
    بالنسبة لي فأنا أقبل هذا النوع من التحديات, ولكن كما قلت لك المستوى الحالي هو دون المستوى الذي سيجعل المسابقة حماسية وأظن أن معظم الأعضاء لن تشارك في التحدي (إذا كان المتفوقين في صناعة الألعاب يالله يالله يلاقو حلول لمشاكل معقدة فما بالك ببقية الأعضاء؟؟)

عموماً إذا عملتم مثل هذه المسابقة فأتمنى لها النجاح وقد أشترك بها إن وجدت نفسي قادراً على ذلك

حتى ذلك الحين دعونا نركز على المسابقة الحالية ^^ أنا أواجه مشاكل كبيرة في أول لعبة أصنعها , عموماً هالكام يوم بتحدد ما إذا كنت سأكمل المشاركة ولا لا , مشكلتي الأساسية هي أنني ما أعرف كيف أبحث في النت وأجيب الحلول على أسئلتي

--------------
    عندي طلب أخ برنس , بما أنك متابع لمواقع الألعاب الأخرى فياريت تطلعنا عليها وخاصة اللي فيها مسابقات
    ولو أي واحد يعرف موقع عن البرمجة في فلاش يقول لي عليه

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة