• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
    النتائج 31 إلى 42 من 42

    الموضوع: تسييس الدين و رقابة خطب الجمعة! لك المساحة لتفضفض هنا..

    1. #31
      الصورة الرمزية moneeeb
      moneeeb غير متصل عضو مميز في منتديات الاخبار
      Rurouni
      التسجيل
      01-12-2004
      الدولة
      الحجاز جزيرة العرب
      المشاركات
      3,303
      المواضيع
      257
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تسييس الدين و رقابة خطب الجمعة! لك المساحة لتفضفض هنا..

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس سحابة مشاهدة المشاركة
      سبحان الله !!
      "أم على قلوب أقفالها"

      كلامي أعلاه شديد الوضوح و بائن جدا ما أريد قوله ... الدور عليك لتتمعن و تفهمني أنت ماذا تريد تحديدا؟؟ تحدث في صلب موضوعي و لا تسبح في فضاءات أخرى فالفضاء كما تعلم يا عزيزي مهلك !

      شكرا لك
      و ان من الحجارة لما يتفجر منه الانهار

      اخى الطيب الكلام اخذ و عطى

      فكن سحابة صيف و امطر علينا من حججك و براهينك التى تدعم قولك

      فكيف لى ان افهم قولك العام الذى لا يوجد فيه تبرير و لا حجة و لا حتى استعباط

      اخى رجاء ما تفعلة ليس نقاش, فليس كل من عارضك تقول له تمعن فى الكلامى, اخى كلامك ليس فزورة و لا لغز , كلامك جداً عشوائى و لا يوجد له دليل واحد من الصحة..

      فلا تغضب منى فى حديثى, لكن فكرك مسبوق ببعض المعتقاد التى تعجبك

      ثم تاتى هنا لتطرحها و لا تقبل ان يحاورك احد فيها, و الحقيقة انك تجهل ما تريده, و المعذرة على قسوة كلامى.

      فالتاريخ و الدين و الواقع اليوم يعارض عشوائية طرحك فى هذا الموضوع
      و لا تنبهر انك سوف ترى من يطبطب لك هنا بسبب اجندتة ضد الحكومات او غيرة من نزاعات شخصية يرى فى كلامك ما يشفى غيظة

      اضرب لك مثال فى التاريخ, الخليفة عمر بن عبد العزيز رحمة الله, الذى يعده كثير من المسلمين خامس الخلفاء الراشدين, كان يعاقب من يجهر بالاسائه للحكم و و ذاته, فكان يعارض الفتنة من اولها,
      و لن ازيد هنا, فالدلة كثيرة و الامثلة اكثر...الافضل ان ننتظر منك

      لكن قل لى ما هو الذى وجدتة فى منابر الخطب بالتحديد الذى اساء اليك و الا معتقدك, و كيف تمت الاسائه؟

      و ترا على فكرة انا لى معارضات فى بعض امور الحكم فى بلدى, لكن هذا لا يعنى ان اكره كل شئ فيهم

      فانا لم اجد ما تغير من يوم ولدت فى خطب الجمعة فى السعودية

      بالعكس وجدتهم اليوم يخاطبون المجتمع و ينصحون فى تقويمه من مخالفات كانت من الوزارات او من الشعب, و الدعاء فى المساجد لم يكن و ما زال جداً عام فى الدعاء للحكام

      الدعاء يقول ان يصلحهم و يهديهم...الخ و لم اسمع فى حياتى دعاء خاص باسم احد الحكام


      المهم,

      انت تريد ان تعود الامور بدون رقابة....سوف اجاريك فى هذا الامر لعلك تفصح ما بداخلك

      طيب كيف لك ان تضمن لى ان لا يكون هناك تحريض للجهاد المخالف او الانقلاب او الدعوة فى ما حرم الله او توجه لتشدد و غلو و تنطع...و غيرة من فتن تزرع بسبب عدم الرقابة حتى تثمر و ناكل من حصادها نحن ضعفاء الشعب ؟؟؟

      ننتظر منك, و المعذرة لقسوة كلامى ان وجدتها كذلك

      فى امان الله

    2. #32
      التسجيل
      05-06-2008
      المشاركات
      183
      المواضيع
      7
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تسييس الدين و رقابة خطب الجمعة! لك المساحة لتفضفض هنا..

      لا أدري لم هذا الاصرار على اقحامي عنوة في توهانك ؟؟

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb مشاهدة المشاركة

      فكن سحابة صيف و امطر علينا من حججك و براهينك التى تدعم قولك

      فكيف لى ان افهم قولك العام الذى لا يوجد فيه تبرير و لا حجة و لا حتى استعباط
      تريد حجج و براهين على ماذا تحديدا؟؟ يا رجل "أفتمارونه على ما يرى" .. أنا أحد المصلين في المساجد يوم الجمعة و الأمر مثبت و لا يختلف عليه اثنان .. ربما أنت تصلي في مسجد غير مغضوب عليه .. ربما عدم إدراكك للموضوع له سبب آخر!!


      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb مشاهدة المشاركة

      اخى رجاء ما تفعلة ليس نقاش, فليس كل من عارضك تقول له تمعن فى الكلامى, اخى كلامك ليس فزورة و لا لغز , كلامك جداً عشوائى و لا يوجد له دليل واحد من الصحة..

      فلا تغضب منى فى حديثى, لكن فكرك مسبوق ببعض المعتقاد التى تعجبك

      ثم تاتى هنا لتطرحها و لا تقبل ان يحاورك احد فيها, و الحقيقة انك تجهل ما تريده, و المعذرة على قسوة كلامى.
      و هل تدري أنت على ماذا تعارضني تحديدا؟؟ سأكون قاسيا مثلك و أقول أنك ما زلت متخبطا في عنجهية الكلمات .. يا عزيزي المسألة واضحة .. ماذا جرى لك تحديدا لتعمى بصيرتك عن المراد و فحوى المقال و أصل العضال؟


      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb مشاهدة المشاركة
      اضرب لك مثال فى التاريخ, الخليفة عمر بن عبد العزيز رحمة الله, الذى يعده كثير من المسلمين خامس الخلفاء الراشدين, كان يعاقب من يجهر بالاسائه للحكم و و ذاته, فكان يعارض الفتنة من اولها,
      و لن ازيد هنا, فالدلة كثيرة و الامثلة اكثر
      أضحكتني يا هذا !!! معذرة .. و هل قلت أنا أني أريد خطبة يساء فيها للحاكم؟؟ لا نريد ذكر الحاكم لا بشر و لا بخير ... نريد خطبة صافية لله وحده .. هل تفهم هذا المطلب ؟ و كيف تكون فتنة في خطبة صحيحة قوية و ذات فائدة و جليلة.. ألا يوجد لديكم حلول وسط؟؟ إما أن تكون تملقا للحاكم و إلا فهي فتنة ؟؟ ما لكم كيف تحكمون !!

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb مشاهدة المشاركة
      فالتاريخ و الدين و الواقع اليوم يعارض عشوائية طرحك فى هذا الموضوع
      و لا تنبهر انك سوف ترى من يطبطب لك هنا بسبب اجندتة ضد الحكومات او غيرة من نزاعات شخصية يرى فى كلامك ما يشفى غيظة
      مرة أخرى أجدك تعاني الأمرين في التمنطق و التبادلية الادراكية .. الواقع يقول ما قلته بالضبط ... سأعيده لك مرة أخرى علك تلتقط بعض الأفكار ... الخطبة يوم الجمعة منذ فترة اصدار قرارات حكومية ... خطبة سيئة التكوين و التوجه حتى على الصعيد النحوي .. يدخل الخطيب لالقاء خطبة غير متوازنة و لا متصلة و لا يراعى فيها حتى قواعد اللغة .. و بعد فصل من الضياع يكيل المدح و التملق لصاحب الجلالة و كأن الخطبة له و ليس لله ...

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb مشاهدة المشاركة
      لكن قل لى ما هو الذى وجدتة فى منابر الخطب بالتحديد الذى اساء اليك و الا معتقدك, و كيف تمت الاسائه؟

      فانا لم اجد ما تغير من يوم ولدت فى خطب الجمعة فى السعودية

      الدعاء يقول ان يصلحهم و يهديهم...الخ و لم اسمع فى حياتى دعاء خاص باسم احد الحكام
      أجبتك على سؤالك بالأعلى .. أرجو التمعن !
      قولك أنك لم تجد هذا في خطب السعودية دليل واضح على عدم رويتك و فهمك لموضوعي .. فأنا لم أذكر اسم بلد و قلت أن هذا الوضع ربما يقتصر على بلدي فقط و أنا لست سعوديا !!!
      لا ضير عندي لو دعا الخطيب للحاكم بما فيه مصلحة الأمة و لكن ليس بمبالغة و أن يكون ذلك بعد خطبة جيدة .. أما أن يكون غير قادر على الخطابة و لكنه موظف لدى الحكومة فهذه كارثة يا عزيزي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb مشاهدة المشاركة
      انت تريد ان تعود الامور بدون رقابة....سوف اجاريك فى هذا الامر لعلك تفصح ما بداخلك

      طيب كيف لك ان تضمن لى ان لا يكون هناك تحريض للجهاد المخالف او الانقلاب او الدعوة فى ما حرم الله او توجه لتشدد و غلو و تنطع...و غيرة من فتن تزرع بسبب عدم الرقابة حتى تثمر و ناكل من حصادها نحن ضعفاء الشعب ؟؟؟
      ما هذا الكلام و الارهاص الفكري يا عزيزي؟؟ و هل خطبة الجمعة الطريق الوحيد للدعوة للانقلاب و التشدد و الفتن؟؟ و إذا كانت الرقابة ضرورية فهل يعني ذلك أن تقوم الرقابة بنفسها بوضع الخطبة و تلقينها و حشوهاو تشويهها؟؟ لم لا تكتفي بالرقابة فإن كان هناك تحريض كان لها التدخل ... أليس هذا هو الصواب و العقل و الدين السليم ؟؟
      ثم الجهاد سنام الاسلام فلا تقول تحريض على الجهاد و احذر كلماتك ...

      تحياتي لك مع رجاء بروية و تمعن أخيرا ..
      الأمل الباسم في قلبـــي == لكن الحسرة تحصدهُ
      لو أن فـــؤادي يتـــخلى == عن ألم قاس ٍ يجهدهُ
      لزرعت على شفة الدنيا == لحنا و الكون يرددهُ

    3. #33
      التسجيل
      19-06-2005
      الدولة
      إذا افتتحتم مصر فاستوصوا بالقبط خيرا ، فإن لهم ذمة و رحما
      المشاركات
      816
      المواضيع
      132
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تسييس الدين و رقابة خطب الجمعة! لك المساحة لتفضفض هنا..

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      كلامك يا أخي للأسف صحيح ولايخفى على عاقل واقعه!
      فهل يمكن أن نسمع خطبة عن فساد عقيدة النصارى, أو مضار عدم تطبيق الشريعة الإسلامية بدلاً من القوانين الوضعية؟!
      أعتقد أن الإجابة معروفة مسبقاً.

    4. #34
      الصورة الرمزية moneeeb
      moneeeb غير متصل عضو مميز في منتديات الاخبار
      Rurouni
      التسجيل
      01-12-2004
      الدولة
      الحجاز جزيرة العرب
      المشاركات
      3,303
      المواضيع
      257
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تسييس الدين و رقابة خطب الجمعة! لك المساحة لتفضفض هنا..

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس سحابة مشاهدة المشاركة
      لا أدري لم هذا الاصرار على اقحامي عنوة في توهانك ؟؟


      ..
      لانك يا اخى منت راضى تشرح شئ, موضوعك عام جداً جداً جداً

      و بعد هذا المجهود منى , اتضح انك تتحدث عن قضية خاصة بمسجدك

      و بعدها ترجع و تقول انك منت من السعودية

      طيب اخى نحن لا نعيش فى دولة واحدة تحت نظام واحد و لا شريعة واحدة...
      لو قلت لى انك من الجزائر مثلاً تجدنى اقف معك يداً بيد و كتف بكتف ضد الدولة التى تعادى تشريعات الاسلام

      لكن اذا القضية فيها تعميم مجهول مثل موضوعك, فنحن ننظر للاصل فى الامور دون منهجيات الدول الفاسدة او العميلة...

      و عذراً انى اتعبتك معى,,,,انت اساس موضوعك فاتحة مساحة للفضفضة, و نحن سلمك الله ننظر للامور بحسن نية و لا نطعن فى العوام.

      اخى انت اعتراضك فى الاصل على تسييس الدين و رقابة الجمعة... و هنا لا اجد شئ مخالف و يعارض هذة الطريقة السليمة فى نشر الدعوة...




      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس سحابة مشاهدة المشاركة



      و هل تدري أنت على ماذا تعارضني تحديدا؟؟ سأكون قاسيا مثلك و أقول أنك ما زلت متخبطا في عنجهية الكلمات .. يا عزيزي المسألة واضحة .. ماذا جرى لك تحديدا لتعمى بصيرتك عن المراد و فحوى المقال و أصل العضال؟

      ..
      اضحك الله سنك,

      اين انا من عنجهية الكلام و انت امامى تتفنن و تقلب الامور و تعيدها بنفس المضمون

      اخى العزيز, احكى لنا ما تعانى ,لماذا اجد فيك ضيق نفس؟؟؟ فان كنت انا من اهل الجهل, نورنا بعلمك على الامور و احكى لنا القصص التى تظهر امامك, لعلك تفتح لنا باباً نجهلة و بها نكون لك من الشاكرين

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس سحابة مشاهدة المشاركة


      مرة أخرى أجدك تعاني الأمرين في التمنطق و التبادلية الادراكية .. الواقع يقول ما قلته بالضبط ... سأعيده لك مرة أخرى علك تلتقط بعض الأفكار ... الخطبة يوم الجمعة منذ فترة اصدار قرارات حكومية ... خطبة سيئة التكوين و التوجه حتى على الصعيد النحوي .. يدخل الخطيب لالقاء خطبة غير متوازنة و لا متصلة و لا يراعى فيها حتى قواعد اللغة .. و بعد فصل من الضياع يكيل المدح و التملق لصاحب الجلالة و كأن الخطبة له و ليس لله ...

      ..
      و الله ما ادرى كيف اخاطبك اخى,

      هل حديثك هذا عام على كل الخطب فى الجمعة للدول الاسلامية, او الدولة التى تعانى منها الامرين؟

      ام هى قضية تخصك وحدك و ربما تخص البعض بسبب تعارضهم لاجندات معينة.

      فهناك حلول لمثل هذة القضايا جداً سهلة

      اما انك تذهب لمسجد اخر يناسبك, او انك ترفع شكوى للمسؤليين تتابعها بجدية حتى ينظرو فى الامر و يكون لك ما تريد, او رشح نفسك بما انك تجيد اللغة و خذ التصاريح اللازمة للامامة

      و اخى العزيز انا لا اصلى فى مسجد واحد, فانا كثير الترحال, و حديثى و معارضتى معك هى فى القضية العامة و ليست التى تخصك او تخص البعض

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس سحابة مشاهدة المشاركة

      أجبتك على سؤالك بالأعلى .. أرجو التمعن !
      قولك أنك لم تجد هذا في خطب السعودية دليل واضح على عدم رويتك و فهمك لموضوعي .. فأنا لم أذكر اسم بلد و قلت أن هذا الوضع ربما يقتصر على بلدي فقط و أنا لست سعوديا !!!
      لا ضير عندي لو دعا الخطيب للحاكم بما فيه مصلحة الأمة و لكن ليس بمبالغة و أن يكون ذلك بعد خطبة جيدة .. أما أن يكون غير قادر على الخطابة و لكنه موظف لدى الحكومة فهذه كارثة يا عزيزي
      ..
      والله اجد نفسى على صواب و ليس تزكيا و غرور,,,, فهذا ماكنت احدثك به عن العشوائية فى الموضوع, انت اخى العزيز قاعد تتحدث بصفة عامة دون تحديد اى وجهه معينة,, و انتظرت منك ان تشرح و تبين لكنك لا تريد, و مازلت لا تريد, فاصبح الامر لدى انها قضية خاصة تخصك انت وحدك فى مسجدك انت وحدك و ليست فى وجه العموم

      اخى العزيز ان كنت تتحدث عن دول طغى عليها رؤوس العلمانية, واسيناك و دعونا لك بالصبر و الفتح المبين ان شاء الله, اما اذا كنت تتحدث عن دول تحكمها شريعة الله, ننتظر منك الجدية فى التفصيل و التدقيق حتى لا نتهمك مرة اخرى بالعشوائية

      فقولك ان امام مسجد او حتى 100 مسجد لا يجيدون الخطابة و اللغة لا يعنى بالضرورة فساد القضية, فلن تجد" كرزما" فى كل انسان و هناك من الخطباء يتحدثون فى اصغر لكن تقبلها كبير

      ربما هناك دفعة خطباء تحت التدريب و انت حظك منيل و جاء واحد من هؤلاء الجدد يتدرب على راسكم

      فإنى اجد الف مبرر لموضوعك, بالصورة التى ترسمها لنا

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس سحابة مشاهدة المشاركة

      ما هذا الكلام و الارهاص الفكري يا عزيزي؟؟ و هل خطبة الجمعة الطريق الوحيد للدعوة للانقلاب و التشدد و الفتن؟؟ و إذا كانت الرقابة ضرورية فهل يعني ذلك أن تقوم الرقابة بنفسها بوضع الخطبة و تلقينها و حشوهاو تشويهها؟؟ لم لا تكتفي بالرقابة فإن كان هناك تحريض كان لها التدخل ... أليس هذا هو الصواب و العقل و الدين السليم ؟؟
      ثم الجهاد سنام الاسلام فلا تقول تحريض على الجهاد و احذر كلماتك ...

      تحياتي لك مع رجاء بروية و تمعن أخيرا ..
      لا طبعاً, لكنه منبر قوى و له تاثيرة فى الدعوة

      اخى عندك اثبات عن ما تتحدث؟ و سوف اظن انك من دولة يحكمها شرع الله

      انا طاوعتك كثير,,,,عزيزى اعطنى مصدر واحد لصحة كلامك

      اعطينى صورة لخطاب من الحكومة مختومة فيها الخطبة ترسل الا المساجد يكون فيها ضعف لغوى

      99% لن تستطيع

      ....

      و ترا قولتى انك تتحدث بعشوائية لان كلامك كلام بيوت و لا يوجد له اى صحة ملموسة, او دلالة حقيقية نستطيع ان نثبتها, فما تفعله انت و الكثير من الشعوب العربية تفريغ عاطفى

      فانا اجد من بلدية بلدى ما تجدة انت فى قضية المساجد

      البلدية فى بلدى نائمة و الشوارع مكسرة و البيوت معتقة و الماء مقطوع, و الاسعار نار..الخ, و لا احد يهمة شئ غير نفسة؟؟؟

      هل كلامى هذا كلام فيه دلالة و علم

      كلام عام وكلام فيه تفريغ عاطفى بسبب عدم المامى بالمشكلة الحقيقية, ربما هناك عجز فى المال, او فى الخبرات او هناك خطة لكن سوف تطبق بعد عدة سنين...الخ من تبريرات

      لكن الناس تحب القيل و القال

      او مثلاً اقول كل الوزراء يسرقون او ملوك الدول اكبر حرامية قاعدين ينهبون الشعب

      هذا فقط كلام لا دليل علية و لا صحة

      هذا تفريغ عاطفى, و من طبع الانسان اذا جات المصلحة فى صالحه امنو شره و اذا تعثر ذلك يبدا موال التفريغ العاطفى....

      و المعذرة على الاطالة

      موضوعك حلو و يكون احلى لو انك تفصل و تاخذنى على قد عقلى

      ننتظر منك كا تفيدنا به ان شاء الله

      فى امان الله

    5. #35
      التسجيل
      28-08-2001
      الدولة
      <=^=^==^=^=>
      المشاركات
      7,688
      المواضيع
      1537
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تسييس الدين و رقابة خطب الجمعة! لك المساحة لتفضفض هنا..

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أخي منيب، الرجل مراده واضح جلي، وقد أشار أكثر من مرة أن ما يسعى إليه وينشده هو خطبة جمعة، لا كلمات متقاطعة كتلك التي نسمعها كل جمعة على المنابر.

      الرجل يشتكي من اثنين:
      -خطباء (بعض الأحيان في عمر الزهور) لم ينالوا من العلم حتى اللغة العربية السليمة ليقرؤوا الورقة المختومة أسبوعيا!
      -خطب مقولبة فارغة من أي روح أو إخلاص.

      أخي الفاضل منيب، عندنا هنا (لا في السعودية بل في دولة خليجية مجاورة) ممنوع أن يخطب الخطيب إلا من الورقة، ويجب أن يرفعها أمامه ترى واضحة، طبعا يستثنى من ذلك عدد من العلماء الأجلاء، والذين لم يسلموا فصاروا الآن يتبعون الموضوع الموحد.
      هؤلاء ليسوا بخطباء، بل ملقون، قراء وليتهم قراء.
      أنا يا أخي الكريم أنام من التاسعة حتى الحادية عشرة صباحا، حتى لا أنام أثناء العشرين الدقيقة الإلقاء (خطبة الجمعة افتراضا) من فرط الرتابة والخواء الذان تعاني منه هذه الخطب.

      كل ما في الأمر أننا نريد أن نذهب يوم الجمعة لحضور خطبة جمعة.

      حق لك أن لا تفهم ما نعانيه، فلم تجربه بعد.

    6. #36
      التسجيل
      05-06-2008
      المشاركات
      183
      المواضيع
      7
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تسييس الدين و رقابة خطب الجمعة! لك المساحة لتفضفض هنا..

      عزيزي منيب لا أدري ما مشكلتك بالضبط ... عجزت معك . انتهاجك لأسلوب "لا تعرف" و "لا تدري" و أسلوب المقارعة الشخصية بدلا من الغوص في الموضوع نفسه لن يتعب أحدا غيرك ..

      عزيزي الموضوع ليس كما هرفت موضوع خاص .. بل هو متعارف في بلاد كثيرة كما أكد الأعضاء بالأعلى .. القرار صدر من وزارة الأوقاف في بلدي و هو -أي القرار- معلق قريبا من المحراب كما ذكرت بالموضوع الذي لم تقرأه جيدا و لا تريد !! و كل المصلين يقرأونه في كل المساجد ... و عندما حاولنا أنا و بعض الشباب البحث عن مسجد آخر ننعم فيه بصلاة جمعة صادقة .. صُدمنا بتطبيق القانون في كل ركن و زاوية في البلاد !! لا يجوز لأي شخص الخطابة أو التدريس الا اذا كان موظفا لدى الحكومة و يشترط بخطبته المصادقة عليها قبلا ..

      هذا شيء واقعي و ملموس و محاولاتك البائسة لتحويل المسار لمناكفات و هرطقات بيزنطية سيسبب لك الدوار في النهاية ..

      هذا آخر رد مني لك

      تحياتي و شكري
      الأمل الباسم في قلبـــي == لكن الحسرة تحصدهُ
      لو أن فـــؤادي يتـــخلى == عن ألم قاس ٍ يجهدهُ
      لزرعت على شفة الدنيا == لحنا و الكون يرددهُ

    7. #37
      التسجيل
      05-06-2008
      المشاركات
      183
      المواضيع
      7
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تسييس الدين و رقابة خطب الجمعة! لك المساحة لتفضفض هنا..

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو طلحة القبطي مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      كلامك يا أخي للأسف صحيح ولايخفى على عاقل واقعه!
      فهل يمكن أن نسمع خطبة عن فساد عقيدة النصارى, أو مضار عدم تطبيق الشريعة الإسلامية بدلاً من القوانين الوضعية؟!
      أعتقد أن الإجابة معروفة مسبقاً.
      و عليكم السلام و رحمة الله

      الأرجح أنه لا يمكن في المناطق المنكوبة .. عجبت لاسمك و توقيعك أخي !!

      شكرا لمرورك
      الأمل الباسم في قلبـــي == لكن الحسرة تحصدهُ
      لو أن فـــؤادي يتـــخلى == عن ألم قاس ٍ يجهدهُ
      لزرعت على شفة الدنيا == لحنا و الكون يرددهُ

    8. #38
      التسجيل
      05-06-2008
      المشاركات
      183
      المواضيع
      7
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تسييس الدين و رقابة خطب الجمعة! لك المساحة لتفضفض هنا..

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة -Cheetah- مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أخي منيب، الرجل مراده واضح جلي، وقد أشار أكثر من مرة أن ما يسعى إليه وينشده هو خطبة جمعة، لا كلمات متقاطعة كتلك التي نسمعها كل جمعة على المنابر.

      الرجل يشتكي من اثنين:
      -خطباء (بعض الأحيان في عمر الزهور) لم ينالوا من العلم حتى اللغة العربية السليمة ليقرؤوا الورقة المختومة أسبوعيا!
      -خطب مقولبة فارغة من أي روح أو إخلاص.

      أخي الفاضل منيب، عندنا هنا (لا في السعودية بل في دولة خليجية مجاورة) ممنوع أن يخطب الخطيب إلا من الورقة، ويجب أن يرفعها أمامه ترى واضحة، طبعا يستثنى من ذلك عدد من العلماء الأجلاء، والذين لم يسلموا فصاروا الآن يتبعون الموضوع الموحد.
      هؤلاء ليسوا بخطباء، بل ملقون، قراء وليتهم قراء.
      أنا يا أخي الكريم أنام من التاسعة حتى الحادية عشرة صباحا، حتى لا أنام أثناء العشرين الدقيقة الإلقاء (خطبة الجمعة افتراضا) من فرط الرتابة والخواء الذان تعاني منه هذه الخطب.

      كل ما في الأمر أننا نريد أن نذهب يوم الجمعة لحضور خطبة جمعة.

      حق لك أن لا تفهم ما نعانيه، فلم تجربه بعد.
      فعلا هذا ما نريد فقط ... شكرا لك عزيزي على المداخلة و الايضاح الاضافي لمشكلة شديدة الوضوح ..

      تحياتي و شكري
      الأمل الباسم في قلبـــي == لكن الحسرة تحصدهُ
      لو أن فـــؤادي يتـــخلى == عن ألم قاس ٍ يجهدهُ
      لزرعت على شفة الدنيا == لحنا و الكون يرددهُ

    9. #39
      الصورة الرمزية moneeeb
      moneeeb غير متصل عضو مميز في منتديات الاخبار
      Rurouni
      التسجيل
      01-12-2004
      الدولة
      الحجاز جزيرة العرب
      المشاركات
      3,303
      المواضيع
      257
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تسييس الدين و رقابة خطب الجمعة! لك المساحة لتفضفض هنا..

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس سحابة مشاهدة المشاركة
      عزيزي منيب لا أدري ما مشكلتك بالضبط ... عجزت معك . انتهاجك لأسلوب "لا تعرف" و "لا تدري" و أسلوب المقارعة الشخصية بدلا من الغوص في الموضوع نفسه لن يتعب أحدا غيرك ..

      عزيزي الموضوع ليس كما هرفت موضوع خاص .. بل هو متعارف في بلاد كثيرة كما أكد الأعضاء بالأعلى .. القرار صدر من وزارة الأوقاف في بلدي و هو -أي القرار- معلق قريبا من المحراب كما ذكرت بالموضوع الذي لم تقرأه جيدا و لا تريد !! و كل المصلين يقرأونه في كل المساجد ... و عندما حاولنا أنا و بعض الشباب البحث عن مسجد آخر ننعم فيه بصلاة جمعة صادقة .. صُدمنا بتطبيق القانون في كل ركن و زاوية في البلاد !! لا يجوز لأي شخص الخطابة أو التدريس الا اذا كان موظفا لدى الحكومة و يشترط بخطبته المصادقة عليها قبلا ..

      هذا شيء واقعي و ملموس و محاولاتك البائسة لتحويل المسار لمناكفات و هرطقات بيزنطية سيسبب لك الدوار في النهاية ..

      هذا آخر رد مني لك

      تحياتي و شكري
      الله يسامحك, تصفنى بالبيزنطية....

      يا اخى انا لست ملم بما يدور عندكم...ايش المشكلة لو وضحت لى و افهمتنى؟ طلبت منك ذلك عدة مرات.

      يعنى شيتا العزيز فى عدة سطور شرح معاناة دولتة, الله يعينة و يعين اهلها و يعيد لهم ما يرضى الله به.

      انت اخذ الامور بضيق نفس وكان المشكلة واضحة...اخى المشكلة غير واضحة لدى بتاتاً

      و شرحك لم يشفى فضولى, وتعميمك للمسالة كانها مسالة دولية يعرفها كل صغير و كبير
      انا غلطان اخى انى حبيت اناقشك و استفيد
      و لا تتعب نفسك كثير الله يسلمك و يوسع صدرك, لا اريد ان اعرف و لن اقراء بعد ذلك شئ فى هذا الموضوع, سوف ابحث عنها بطريقتى

      الله يوفقك بما يحب الله و تتمنى


      فى امان الله

    10. #40
      التسجيل
      26-12-2002
      الدولة
      KSA
      المشاركات
      982
      المواضيع
      29
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تسييس الدين و رقابة خطب الجمعة! لك المساحة لتفضفض هنا..

      السلام عليكم ...

      الصراحة الردود مبعثرة ولذلك سأرد على موضوعك الرئيسي

      الرقابة موجودة اتفق معاك وذلك اتوقع لاسباب وجيهة وهي ان منبر الجمعة ليس كباقي المنابر
      هذا المنبر يستمع له الكبير والصغير والعاقل والغير عاقل فكون الرقابة موجودة انا اتوقع انه شيء ايجابي وليس سلبي

      اما بالنسبة لقولك انه لا يخطب يوم الجمعة الا خطيب اذنوا له الاوقاف بالخطبة اتوقع ان هذا ايضا شيء ايجابي
      ليس كل من وقف على المنبر عالم

      ملاحظة : بالنسبة في شيخين قريبين من البيت واحد منهم اسمه ( عيسى الدريويش ) هؤلاء الشيخين مسموح لهما ان يقولا ما يريدان في خطبة الجمعة
      انا متواجد في السعودية

      بالنسبة لعنوان الموضوع كان تسيس الدين تسيس الدين هو استخدام الدين واحكامه للوصول لاهداف سياسية
      وليس رقابة خطب الجمعة وليس التحريف به التحريف به سينكشف لا محالة
      طبعا للاسف المسيسون للدين كثر للاسف واحدهم التيار الذي يدعو للجهاد

      شكرا على الموضوع الواعي


    11. #41
      التسجيل
      05-06-2008
      المشاركات
      183
      المواضيع
      7
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تسييس الدين و رقابة خطب الجمعة! لك المساحة لتفضفض هنا..

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة flashing fang مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ...

      الصراحة الردود مبعثرة ولذلك سأرد على موضوعك الرئيسي

      الرقابة موجودة اتفق معاك وذلك اتوقع لاسباب وجيهة وهي ان منبر الجمعة ليس كباقي المنابر
      هذا المنبر يستمع له الكبير والصغير والعاقل والغير عاقل فكون الرقابة موجودة انا اتوقع انه شيء ايجابي وليس سلبي

      اما بالنسبة لقولك انه لا يخطب يوم الجمعة الا خطيب اذنوا له الاوقاف بالخطبة اتوقع ان هذا ايضا شيء ايجابي
      ليس كل من وقف على المنبر عالم

      ملاحظة : بالنسبة في شيخين قريبين من البيت واحد منهم اسمه ( عيسى الدريويش ) هؤلاء الشيخين مسموح لهما ان يقولا ما يريدان في خطبة الجمعة
      انا متواجد في السعودية

      بالنسبة لعنوان الموضوع كان تسيس الدين تسيس الدين هو استخدام الدين واحكامه للوصول لاهداف سياسية
      وليس رقابة خطب الجمعة وليس التحريف به التحريف به سينكشف لا محالة
      طبعا للاسف المسيسون للدين كثر للاسف واحدهم التيار الذي يدعو للجهاد

      شكرا على الموضوع الواعي
      و علكم السلام و رحمة الله ... شكرا على مداخلتك ..

      برأيك عزيزي ما هدف هذه الرقابة الحقيقي؟ ربما كلامك صحيح أنه من الأفضل وجود نوع من الرقابة .. لكن هل يعني وجودها منع التحدث حول أمور مهمة في ديننا و هل تعني الرقابة رتابة و سوء تشكيل الخطبة و هل تعني عدم الاتزان و الترابط فيها فلا يفهم المصلي منها شيئا؟ و هل تعني حشوها بالمدح والثناء لأصحاب الكراسي؟ و هل تعني أن يلقيها من هوليس أهلا لها و لا يحسن حتى أحكام التجويد؟؟

      ثم كيف لا يكون تحويل خطبة الجمعة لمنبر دعوي لمناقب الحاكم و انجازاته تسييسا للدين ..

      تحياتي لك
      الأمل الباسم في قلبـــي == لكن الحسرة تحصدهُ
      لو أن فـــؤادي يتـــخلى == عن ألم قاس ٍ يجهدهُ
      لزرعت على شفة الدنيا == لحنا و الكون يرددهُ

    12. #42
      التسجيل
      26-12-2002
      الدولة
      KSA
      المشاركات
      982
      المواضيع
      29
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تسييس الدين و رقابة خطب الجمعة! لك المساحة لتفضفض هنا..

      شكرا بدايتا على ردك المتزن والبعيد عن الغضب

      برأيك عزيزي ما هدف هذه الرقابة الحقيقي؟
      انوقع ان هدفها هو رصد من يدعوا للجهاد ضد الحكومة .. صحيح كذا راح يكون فيها نوع من التسييس

      ربما كلامك صحيح أنه من الأفضل وجود نوع من الرقابة .. لكن هل يعني وجودها منع التحدث حول أمور مهمة في ديننا و هل تعني الرقابة رتابة و سوء تشكيل الخطبة و هل تعني عدم الاتزان و الترابط فيها فلا يفهم المصلي منها شيئا؟
      طبعا لا ... ولكن هل فعلا موجود هذا النوع من الخطب ؟

      و هل تعني حشوها بالمدح والثناء لأصحاب الكراسي؟
      ولا مرة سمعت خطبة تمدح اصحاب الكراسي ...

      و هل تعني أن يلقيها من هوليس أهلا لها و لا يحسن حتى أحكام التجويد؟؟
      طبعا لا ... لكن ما علاقة هذا كله بالرقابة ... نحن نعرف من هو الاصلح لأن يكون اماما وخطيبا كلنا نعرف هذا
      درسناه في الفقه ...

      ثم كيف لا يكون تحويل خطبة الجمعة لمنبر دعوي لمناقب الحاكم و انجازاته تسييسا للدين ..
      لأن الرقابة وجدت لمنع الاستخدام السيء لأحكام الدين ...
      اذا كانت اجابتي هكذا هذا يعني ان هذه الممارسات تعتبر ايضا تسييا للدين
      اعترف اني اخطأت بعدم اعتبار الرقابة تسييسا للدين ...


    صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •