من من لم يقل بعد لعبه لسلسلة في السنوات السابقة: "لعبة جيدة ولكن لماذا لا توجد WE على الحاسب الآلي كان هذا سيكون أمتع".
ومع ذلك تبقى فيفا هي لعبة الكرة الوحيدة الموجودة على ناصية الحاسب الآلي.
وحتى بعد دخول konami هذ المجال إلا أن الفشل الكبير الذي حققته لعبتها الأولى في هذا المجال وهي ISS 3 حقق لـ EA الحلم البعيد.
ولكن بعد أن زادت الأخبار عن قرب إصدار لعبة konami الأساسية في مجال كرة القدم PES 3 - النسخة الانجليزية من الدوري الياباني- على الحاسب الآلي وأن المسألة أصبحت وقت فقط فإن EA قامت الكثير والكثير لبدأ مواجهة الغزو وكانت الخطوة الأولى في اصدار العام الماضي بتغيير فريق المبرمجين كله من الألف إلى الياء واختيار الكثير من المبرمجين المتميزيين من فرق الألعاب الأخري مثل NBA و NFL وغيرها من ألعاب EA الرياضية الناجحة.
وللمنع من التطويل الذي هو من أهم عيوبي في الواقع.
نأتي إلى الموضوع الخاص بنا هنا وهو صورة مبكرة لفيفا 2004
أولا: بالنسبة للجرافيكس:
لا يتسطيع أي كاره لفيفا مهما كان أن ينكر أن اللعبة بها أفضل رسومات متوافرة وذلك بفضل التصريحات الخاصة بالأندية والبطولات العديدة التي تمتلكها فأنت تشاهد زيدان وتتسأل هل هذه لعبة أم أنهم قاموا بخطفه.
![]()
ولتقريب الصورة أكثر يمكنك أن تشاهد فيفا 2003
رأيتها!! حسنا
اعرف أن الرسومات تطورت إلى الأحسن كثيرا
وتخيل معي كيف ستكون بعد 5 سنوات أخرى !!!!!
وبالنسبة لمحبين دوري أبطال أوروبا أو THE champions leagueهناك بشرى سارة وهي الحصول على التصريح الكامل لهذه البطولة بمعنى أنك ستلعب البطولة بكراتها الحقيقية وإعلانتها الحقيقية واحساسها الكامل.
وبالنسبة للاعبين لم يعد هناك موديل واحد للجسد بل أصبح هناك أكثر من تصميم مثل
اللاعب القصير القوي: روبرتو كارلوس
اللاعب القصير الضعيف: بابلو آيمار
اللاعب الطويل النحيف: ميروسلاف كلوزه
اللاعب الطويل القوي: رود فان نيستلروي.
وهكذا.
وقد يتساءل البعض ما علاقة هذا باللعب حسنا تخيل أنك تلعب كل اللاعبين لهم نفس المقاس لن تشعر بأن الأمور على ما يرام إلا عندما تراها كما تراها في الواقع وأعتقد أن هذا هو هدف EA تسعى إليه في هذه العام.
ثانيا: الأصوات:
الأصوات أصلا رائعة ولكن ستكون خرافية في هذا الإصدار لا بل أسطورية
فقد طار فريق من المبرمجين الخاصين بالأصوات عبر دول أوربا وأمريكا الجنوبية ليأتونا بالأناشيد الحقيقية للأندية العريقة
ففي أولد ترافورد - معقل المان يوناينتد - ستمسمع :
when we all love UNITED
وفي آنفيلد - معقل الحمر ليفربول - ستمسع:
u will never stand alone
ولكل فريق سيكون هناك أكثر من 10 أناشيد هذا طبعا بالنسبة لفرق التصنيف الأول ولك أن تتخيل التشجيع الجنوني في ايطاليا وانجلترا
وتركيا لا تنسوا تركيا حيث يوجد جالاطا سراي لابد من وجود ضحايا للتشجيع ؛)
وطبعا التعليق من أهم العناصر التي لابد من نجاحها حتى تنجح مشاهدتك لمباريات كرة القدم.
أنا أعقد أن التعليق جيد ولكن الجيد جدا هذا العام أن الاثنان - المعلق و الناقد - سيكونان من قناة واحدة بمعنى أنه ستكون هناك تفاهم أكثر بينهم.
ثالثا: طريقة اللعب:
أعتقد وأنا من أكثر المحبطين من فيفا بعد فيفا 98
حيث أنه بعد هذا الاصدار بدأت فيفا تأخذ منحنى الغرور لأعلى وبالتالي مستوى الأداء لأسفل ولكن للأسباب التي تم شرحها علاوة على زيادة التذمر من ال hard core gamres أو محترفي اللعبة بعد الكرات الغريبة التي أطلت علينا بها 2002 Fifa world Cup فإن EA بدأت في التحرك لإرضاء العملاء.
والبداية كانت في فيفا 2003 وذلك لأنها عالجت أكبر مشاكل فيفا التي كانت تؤدي إلى عدم واقعية اللعبة وهي مشكلة التصاق الكرة في قدم اللاعب مهما كان ضعيفا في مهارات كرة القدم. فما أن يقرر اللاعب أن يسدد - حتى ولو كان لا يفقه شيئا عن الكرة - فإن الكرة تسارع إلى قدمه حتى يسددها بالشكل نفسه دائما بمعنى آخر بخارج قدمه اليمين حتى ولو كان روبرتو كارلوس أشهر لاعب أعسر في العالم.
ولكن كل هذا قد تغير في فيفا 2003 حيث أن الكرة أصبحت كائنا مستقلا وفي حوار لموقع soccergaming.com مع مطوري فيفا 2003 كان السؤال ما هو أصعب جزء في تطوير فيفا 2003 فكان الرد أنه بعد فصل الكرة عن اللاعب أصبح من الضروري إعادة بناء اللعبة من المستوى صفر أي بمعنى تكوين لعبة جديدة.
المهم نعود إلى الموضوع الأساسي فيفا 2004
فالجديد هذا العام أن الكرة أصبحت أكثر استقلالية في الحقيقة أصبحت مستقلة تماما ويمكن أن تشاهد ذلك بنفسك في مجموعة الأفلام الإعلانية التي صدرت عن الموقع الرسمي للعبة حتى الآن.
وبالنسبة لطريقة حركة اللاعبين أو الانيماشن - animation - فقد طورت EA ما يعرف بـ organic animation system والذي تسعى به EA إلى الانفراد بوجود ردود فعل لكل لاعب يحمل الكرة كما يحدث له في الواقع فمثلا من القليل جدا في الواقع أن يمر أحد اللاعبين من اللاعب المنافس دون أن يلمسه هذا المنافس ولكن الطبيعي أن يحاول إعاقته بكتفه بضرب قدمه وهذا غالبا ما سيحدث لك عندما تمر من لاعب أمامك إذا لم تكن تتحكم في لاعب ماهر أو حتى إذا كان لاعب ماهر ولكنه ليس قوي حيث ستفقد توازنك لحظيا أو تطول منك الكرة ويصبح استخلاصها منك سهلا جدا.
والجانب الدفاعي من هذا النظام أنك ستتمكن من السيطرة على المهاجم من ظهره بالضغط عليه بحيث لا يستطيع الحراك إلا إلى الأمام لأنك بالخلف وتحيطه بيديك حتى لا يذهب ذات اليمين أو ذات اليسار ولهذا الغرض بالذات تم إضافة طريقة أخرى لاستخلاص الكرة بجانب الزحف على الأرض - slide tackle - أو أخذ الكرة بالقدم بالوقوف - normal tackle - والإضافة هي أخذ الكرة من بين القدمين من الوضع السابق وصفه - الضغط على الخصم من القدم - ولكن من الأفضل لك أن تحترس لأنك إذا لم تكن متأكد غالبا سيتم احتساب مخالفة من الخلف وستنال بطاقة J.
ماذا يوجد لدينا أيضا!!
آه نظام التسديد بالقدم وبالرأس:
هناك بشرى لمحبي التسديد الأرضي وهي أنك ستقرر هذا العام ما إذا كنت ستسدد الكرة أرضية عادية أو من فوق الحارس.
وذلك بتعيين زرين أحدهم مع زر التسديد العادي - D - للتسديد الأرضي والآخر لتسديدها من فوق حراس المرمى المتهورون الذين يخرجون من مرماهم أكثر من اللازم.
وعن التسديد بالرأس بشرى أخرى وهي أن النظام الطبيعي عاد مرة أخرى وهو أن زر التسديد العادي هو الذي سيسدد بالرأس أيضا J.
وستتمكن أيضا من أن تمرر باستخدام الرأس وهو ما كان مستحيلا في فيفا 2003.
وبالنسبة لنظام التمرير:
لم يحدث اختلاف عن العام الماضي وأنا أحببت على كل حال النظام المتبع في فيفا 2003 وخصوصا الزر الذي كان يجعل اللاعبين في فريقي يجرون في المساحات الفارغة من الملعب لتسهيل مهمتي واشتقت إليه كثيرا في winning eleven.
ونأتي لمفاجأة EA للعالم كله والثورة التي فيها نهاية مفاهيم كثيرة وبداية مفاهيم أكثر:
سيادتي آنساتي سادتي نقدم إليكم:
ولكن سأكتفي بهذ الأن لأن الموضوع طويل جدا وأنا أعرف مدى كراهية الكثيرين لهذه المواضيع الطويلة.
لذا إذا أحسست أن الموضوع لاقى اهتماما حتى لو كان من فرد واحد سأستمر ولو لم أجد فلا داعي لشغل وقت أعضاء المنتدى الغالي بما لا يريدون رؤيته أساسا.
ولكن ثقوا أن الباقي كله من الأمور التي ستعجبكم خصوصا أنه شرح كامل لكل شيء جديد في اللعبة .
على أي حال منتظر الردود أو على الأقل الرد.