: الجرافكس واللقطات السينمائية:
كما ذكرت مر على اللعبة العديد من التغيرات المهمة من زينوساجا الأصلية . الرسومات وأسلوب اللعبة تم إضافة تغيرات جديدة مما أدى إلى تغير صورة وشكل اللعبة وفي تصميم الشخصيات تم إزالة العيون الواسعة كما في الرسوم المتحركة اليابانية مما أعطى بعض الشخصيات شكل واقعي اكبر ..
والنتيجة النهائية .. شخصيات أكثر واقعيه وتصاميم ممتازة . والتغيير في التصاميم وأبعاد الشخصيات أدتا إلى تكبير مقاس المناطق والمدن وزيادة عدد الشخصيات الثانوية . التغير يكون واضحاً في اللقطات السينمائية الكثيرة .. بعض اللاعبين لم يعجبهم في الجزء الأول عدم التوازن بين اللقطات واللعبة نفسها .. وألان وفي الجزء الجديد تم توزيع التوازن بشكل جديد وممتاز جداً بين اللعبة واللقطات السينمائية .. لكن مازالت بعض اللقطات طويلة بعض الشيء ولكن ليس بطول اللقطات في الجزء الأول .. الذي كان بمقدارك ترك اللقطة والذهاب لإعداد وجبه وشوية حلويات .. ثم العودة للتلفاز لتجد العرض مازال قائماً !! .. ولكن في الجزء الثاني يمكن صنع سندويش سريع والعودة إلى اللعبة وستجد العرض السينمائي شارف على النهاية ! .
تم تغيير بعض أفراد فريق ممثلي التسجيل الصوتي في اللعبة ، فشيون الآن لديها صوت جديد يبدو أكبر وأكثر ثقة بالنفس من صوتها في الجزء الأول ..
: القتال :
ماعدا التغييرات الشكلية التي ذكرتها "Xenosaga Episode II" .. ستعرض اللعبة بعض الصفات الجديدة في طريقة اللعب .. والتغيير الأكثر بروزاً سيكون في المعارك والتي تم تجديدها بشكل كلي عن اللعبة السابقة .. التغيير الأكبر في المعركة سيكون في الهجوم حيث سيدعم ثلاثة مستويات هي : عالي (A)، وسط (B)، ومنخفض (C) .. وكل عدو تصادف خلال اللعبة لديه نقطة ضعف في إحدى المناطق وستظهر بعد توجيه الضربة .. وهناك عداد على الشاشة سينبهك بنوع الضربة (أما A، B، أَو C) وينبهك عند ضرب نقطة ضعف الأعداء .. وبعد الحصول على تلك المعلومات يمكنك التخطيط للهجمات القادمة لكي تصيب الأعداء بأكبر قدر من الأضرار الممكنة . .أخيراً هناك إستراتيجية جديدة حيث يمكنك ترتيب اللاعبين في ساحة المعركة بالشكل الذي يناسبك لكي تنزل اكبر ضرر ممكن للأعداء .