النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: لكل زوج وزوجة 1

Exclamation لكل زوج وزوجة 1

السلام عليكم
    سأضع سلسلة نصائح لكل زوج وزوجة

النقطة الاولى : واقع الزواج

الالتفات إلى أن واقع الزواج ، هو التزاوج بين النفوس ، لا الأبدان فحسب .. فإن الآية الكريمة تفيد أن الغاية هي السكون ، وأن المجعول هي المودة والرحمة ، ولم تتطرق للعلاقة البدنية بشكلٍ مباشر ، وإن كان إشباع الجانب الغريزي من موجبات السكون أيضا .. ومن هنا يُعلم أن التزاوج النفسي يحتاج إلى بلوغ خاص ، وأن عدم الوصول إلى مرحلة الرشد والبلوغ النفسي في هذا المجال ، قد يكون من موجبات انتكاس الحياة الزوجية ، حتى عند الإلتزام ببعض الظواهر الشرعية ، إذ أن الالتزام الشرعي التقليدي ، قد لا يلازم حتماً مرحلة الرشد والوعي لمفردات الحياة الزوجية .. وقد أفردت كتب الحديث أبوابا واسعة لقيمة العقل ( الذي يمثل رصيد الرشد والبلوغ ) في قرب الإنسان من الحق المتعال ، بل نجاحه في حياته الدنيا والأخرى .
    التعديل الأخير تم بواسطة moKatel ; 29-04-2004 الساعة 11:24 PM

Re: لكل زوج وزوجة 1

انا اعاضك في ما تقول شوف اخي هداك الله انت تقول
    ::

وأن عدم الوصول إلى مرحلة الرشد والبلوغ النفسي في هذا المجال ، قد يكون من موجبات انتكاس الحياة الزوجية ، حتى عند الإلتزام ببعض الظواهر الشرعية

اولا الامر ليس كما تدعي مظاهر بل الامر التزام واخلاص في العبادة اسال الله بان اكون من المخلصين كما ارفض وبشدة معارضتك الواضحة في كلمك ومناقضتك الزوج في سن ضغير وحجتك عدم اكتمال العقلوالنضج...وانا معك ولكن انت اخطات في جوهرة هذه الفكرة ..فانا اري ولو كان عمري 16 سنة واري باني عاقل ساتزوج ولن يفشل زواج ان شاء الله ..

ثاني شي اقول بان الزوج اولا واخرا لا نجاحه لازم يكون الرجل وليس شرط في المراة بان يكون ناضج كامل العقل ..وان لم يكن ولو كان عمر 40 سنه فلن يصلح للزواج ولن يصلح زواجه ابدا ان لم يكتمل عقله ودينه والله اعلم والسلام علي المومنين ...
    http://www.wwsharer.com/index.php?ref=abushouk

مفاجأة : تفضل سجل هنا ولن تندم

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tamir
    انا اعاضك في ما تقول شوف اخي هداك الله انت تقول

وأن عدم الوصول إلى مرحلة الرشد والبلوغ النفسي في هذا المجال ، قد يكون من موجبات انتكاس الحياة الزوجية ، حتى عند الإلتزام ببعض الظواهر الشرعية

اولا الامر ليس كما تدعي مظاهر بل الامر التزام واخلاص في العبادة اسال الله بان اكون من المخلصين كما ارفض وبشدة معارضتك الواضحة في كلمك ومناقضتك الزوج في سن ضغير وحجتك عدم اكتمال العقلوالنضج...وانا معك ولكن انت اخطات في جوهرة هذه الفكرة ..فانا اري ولو كان عمري 16 سنة واري باني عاقل ساتزوج ولن يفشل زواج ان شاء الله ..

ثاني شي اقول بان الزوج اولا واخرا لا نجاحه لازم يكون الرجل وليس شرط في المراة بان يكون ناضج كامل العقل ..وان لم يكن ولو كان عمر 40 سنه فلن يصلح للزواج ولن يصلح زواجه ابدا ان لم يكتمل عقله ودينه والله اعلم والسلام علي المومنين ...
    السلام عليكم
    انا قلت يحتاج إلى بلوغ خاص ، وأن عدم الوصول إلى مرحلة الرشد والبلوغ النفسي في هذا المجال

انا قلت اخي العزيز كلمة بلوغ نفسي اي ليس المهم هو البلوغ الجسمي لان المعلوم ان الزواج يبدأ من بعد البلوغ ولا اشكال من ذلك ولكن البلوغ النفسي هو المطلوب

وتريد امثلة على البلوغ النفسي مثلا علو الاخلاق والتدين الرصين ... الخ

-

ما وجب وجبت مقدماته !!
    ان لازم الشيء لازم لذاته!!!!
    الاشتغال اليقيني يستدعي الفراغ اليقيني !!!!!

وهذه هي الترجمة !

It must be taken into consideration that marriage in fact is the intermarriage of the souls, not just the bodies. For the Quranic verse deduces that the goal is the “Reposing” and what is “Set” is the “Love and mercy”, and it does not discuss the physical relationship in a direct way, although the satisfying of the instinctive (sexual) side is also a cause of reposing. From this it becomes known that the spiritual intermarriage needs a special kind of maturity, and not attaining the stage of spiritual majority and maturity in this connection might be a cause of the relapsing of the marital life even when committed to some of the external indications of the Shariah, because the conventional religious commitment may not inevitably accompany the stage of majority and awareness of the details of marital life. And the books that deal with the Tradition have devoted large sections to discussing the value of the mind, which is the resource for majority and maturity, in man’s nearness to Allah and even his success in this world and the hereafter.
    -

ما وجب وجبت مقدماته !!

يا اخي انا فاهم ما تعني بالظبط ولكن كان اعتراضي علي جورة الفكرة انا معك في وجوب الزواج من بعد(الرشد)هذه الكلمة التي نبحث عنها ...في اي سن فقد قال الرسول صلي الله عليه وسلم :(يا معشر الشباب من استطاع البائة فل يتزوج ومن لا يستطع فعليه بالصوم))او كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم ...ولا اظن بانك تعارض الزوج في سن صغير بشرك البلوغ النفسي كما سميتة والرشد كما قلت لك ...

كما لدي سوال من اي كتاب ومن كاتب هذا الكلام ..اتمنا بان لا يكون كافرا لان ديننا وقراننا اغنانا عن هذا والله اعلم والسلام علي المومنين..

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tamir
    يا اخي انا فاهم ما تعني بالظبط ولكن كان اعتراضي علي جورة الفكرة انا معك في وجوب الزواج من بعد(الرشد)هذه الكلمة التي نبحث عنها ...في اي سن فقد قال الرسول صلي الله عليه وسلم :(يا معشر الشباب من استطاع البائة فل يتزوج ومن لا يستطع فعليه بالصوم))او كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم ...ولا اظن بانك تعارض الزوج في سن صغير بشرك البلوغ النفسي كما سميتة والرشد كما قلت لك ...

كما لدي سوال من اي كتاب ومن كاتب هذا الكلام ..اتمنا بان لا يكون كافرا لان ديننا وقراننا اغنانا عن هذا والله اعلم والسلام علي المومنين..
    السلام عليكم
    اخي الظاهر انت لم تفهم ماكتبت
    اولا بالنسبة الى الكاتب فانا وضعته والحمد لله انني مسلم والمتأمل في معانيه جيدا اكيد سيدرك انها معاني اسلامية بل معاني ان شاء الله عاليه جدا
    ثانيا انا مع الزواج المبكر وان شاء الله سأضع موضوع مفصل عن ذلك لاحقا
    ثالثا البلوغ النفسي هو البلوغ الروحي وهو البلوغ العقلي ويعني وصول الزوجان الى هذه المرحلة اي ان يكون مثلا بينهم توافق

كيف توافق يعني ؟؟

يعني مو الزوجة من مستوى متدين ردئ والزوج متدين اعلى ويكون نتيجة للمشاكل بينهم

كذلك المسوى الاخلاقي وكذلك المستوى الفكري كي لايصبح بينهم خلاف في المستقبل

مشكور على المرور
    -

ما وجب وجبت مقدماته !!

اتعرف انا غلطان اني شاركت في هذا الموضوع وبالتوفيق..