النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: قل لي ماهي فصيلة دمك أقل لك ماذا تاكل (الجزء الأول-الجزء الثاني-ممكن في الجزء الثالث)

Thumbs up قل لي ماهي فصيلة دمك أقل لك ماذا تاكل (الجزء الأول-الجزء الثاني-ممكن في الجزء الثالث)

قل لي ماهي فصيلة دمك أقل لك ماذا تاكل
    الجزء الأول

لقد كان اختيار الغذاء المتكامل والمناسب لكل فرد, وتصميم برامج الريجيم والرشاقة يعتمد في السابق على طبيعة الغذاء نفسه ومكوناته وعناصره دون أدنى اعتبار لفصيلة الدم التي يحملها الإنسان ومدى تأثيرها على جودة الغذاء وفاعلية برامج الرشاقة , لكن الأبحاث العلمية الحديثة غيرت هذه المفاهيم التقليدية وسلطت الأضواء على أهمية فصائل الدم والتي ستتحول من مجرد بيان في بطاقتك الشخصية إلى ركيزة أساسية لحياتك الصحية والغذائية.

ردود فعل متباينة

في إحدى الدراسات قام الباحثون بوضع نظام غذائي ثابت لمجموعة متشابهة من المرضى , اعتمد على تناول الأغذية النباتية والحد من تناول البروتين الحيواني ... فماذا كانت النتيجة؟ لم تتشابه ردود الأفعال تجاه هذا النظام المشترك ... فعلى الرغم من أن نسبة كبيرة منهم أبدت تحسنا إلا أن بعضهم لم يحدث لهم أي تحسن بل ساءت الحالة الصحية للبعض الاخر منهم.

لا يوجد صيغة مثالية للجميع

تكررت الدراسات والأبحاث حول هذا الموضوع واتضح انه لا توجد صيغة غذائية مثالية للجميع , فما هو السبب؟ لتفسير ذلك اهتم الباحثون بالتركيز على اختلاف نوع الدم بين الناس باعتبار أن الدم يمثل شيئاً جوهرياً في الإختلاف بين البشر ... وهو ذاته أكسير الحياة الذي يمد الغذاء لكل خلايا الجسم وقام الباحثون بتقديم أنظمة غذائية مختلفة لمجموعة كبيرة من الناس يحملون فصائل دم مختلفة , ومن هنا بدأت تتضح حقيقة الإختلاف في ردود الأفعال تجاه النظم الغذائية المختلفة. ولكن قبل أن نستعرض ركائز النظام الغذائي الخاص بكل فئة , علينا فهم كيفية تفاعل الجسم مع الطعام باختلاف فصيلة الدم.

فصيلة دمك مفتاح جهاز مناعتك

إن فصيلة دمك هي مفتاح جهاز المناعة الخاص بك بكامله , وهي بالتالي عامل أساسي من العوامل التي تحدد صحتك. يعمل مولد المضاد الخاص بفصيلة دمك حارساً على البوابة وهو ينتج أجساماً ضدية مناعية تحمي الجسم من الدخلاء الخطيرين. فعندما يلتقي جسم مضاد بمولد المضاد الخاص بدخيل جرثومي تحصل ردة فعل تعرف بالتلازن. والتلازن هو عملية تكتل الأجسام المضادة والتصاقها بمولد المضاد الفيروسي وجعله شديد الإلتصاق وعندما تتلازن أو تتكتل الخلايا و الجراثيم ويلتصق بعضها ببعض تسهل عملية التخلص منها. لكن قصة التلازن لا تنتهي عند هذا الحد , فقد تبين أن بعض الأطعمة تجعل خلايا الدم من فصائل معينة تتكتل ( بطريقة شبيهة بعملية رفض الجسم لجسم غريب ) , في حين لا تؤثر هذه الأطعمة نفسها بفصائل دم أخرى , أي أنه من الممكن أن يكون احد أنواع الطعام مؤذياً لخلايا من فصيلة دم معينة ونافعاً لخلايا دم من فصيلة أخرى , وتبعاً لذلك تحصل عملية تفاعل كيميائي ما بين دمك والطعام الذي تتناوله ويشكل هذا التفاعل جزءاً من الموروث الجيني.

عامل اللكتين

نحن نعرف هذه الحقيقة بفضل عامل يسمى اللكتين (lectin) وهو عبارة عن مجموعة كبيرة ومتنوعة من البروتينات الموجودة في الطعام وله خصائص ملزِنة (مكتلة) تؤثر في الدم. فعندما تأكل طعاماً يحتوي على لكتينات بروتينية غير ملائمة لمولدات المضاد في فصيلة دمك , تستهدف اللكتينات عضواً أو جهازاً في الجسم كالكليتين , الكبد , الدماغ أو المعدة وتبدأ بتلزين خلايا الدم في ذلك العضو أو الجهاز , مثال على ذلك:

يتعارض ((لكتين)) الفاصوليا الكليوية الخضراء مثلا مع فصيلة الدم A فيستهدف الأنزيمات الهضمية ويؤثر سلباً في إنتاج الأنسولين.

إن النظام الغذائي الخاص بفصائل الدم المختلفة هو طريقة لاستعادة وظائف جهاز المناعة الطبيعية ويضمن لك الصحة والأيض السليم والنشاط في كل مرحلة من مراحل الحياة.

تابعوا في الأجزاء المقبلة ملخصاً عن فصائل الدم المختلفة وما يتناسب معها من غذاء

تابع الجزء الثاني
    منتهاها الخبير سابقا

مشاركة: قل لي ماهي فصيلة دمك أقل لك ماذا تاكل (الجزء الأول-الجزء الثاني-ممكن في الجزء الثالث)

الجزء الثاني
    تحدثت في الجزء السابق عن صلة الوصل ما بين فصيلة الدم والغذاء , وقمت بشرح الأساس الذي يرتكز عليه هذا الموضوع. أما في هذا الجزء سأقوم بعرض لمحات موجزة عن النظام الحياتي الخاص بفصيلتي الدم A و O , والغذاء المناسب لهما.
    فصيلة الدم A
    أصحاب هذه الفصيلة توارثوا البصمة الغذائية للمزارع القديم الذي اعتمد في أغلب غذائه على ما يحصده من ثمار ونباتات. فهم أكثر الفئات تالفاً في غذائهم مع الطبيعة. ولذا فإن أفضل نوع من الغذاء يتوافق مع طبيعة أجسامهم هو الغذاء النباتي الطازج الكامل غير المجهز والخالي من الكيماويات والمواد المضافة. ونحن ابتعدنا كثيراً عن هذه النوعية الصحية من الأغذية بعدما انتشرت الأغذية المجهزة والمخلوطة بالمواد المضافة , بينما قل الإعتماد على الأغذية النباتية الطازجة. لكن أصحاب هذه الفصيلة خاصة يجب عليهم أن يظهروا تحدياً في إعادة تعليم الدم ما تعلمه أصلاً.
    فهم أكثر عرضة - بحكم الناحية التكوينية - لأمراض القلب والسكر والسرطان ومشاكل الكبد والمرارة وفقر الدم. ولأن أصحاب هذه الفصيلة يتميزون بضعف في جهازهم المناعي فإن اتباع هذا النظام المتوافق معهم يقاوم هذا الضعف وينشط من كفاءة الجهاز المناعي - أي أن الالتزام بنظام غذائي سليم و متوافق مع طبيعة الجسم لا يهدف فحسب لمد الجسم بالمغذيات الضرورية , وإنما يهدف أيضاً لتقليل القابلية الزائدة للإصابة بأبرز أمراض العصر ... وهي الأمراض السابقة الذكر.
    • النظام الغذائي الأمثل لهذه الفصيلة: نباتي ( خضار , فواكه , توفو , بقول ) إضافة إلى الحبوب والمأكولات البحرية. ومن الأفضل تجنب أو التقليل من اللحوم الحمراء و الألبان و الأجبان و الفاصوليا الخضراء و الحمراء الكلوية و أخيراً القمح.
    • أطعمة مساعدة لتخفيف الوزن: الأناناس , مأكولات الصويا , الزيت النباتي.
    • البرنامج الرياضي المناسب: تمارين استرخاء وتركيز مثل اليوغا.
    فصيلة الدم O
    أصحاب هذه الفصيلة يحملون بصمة الإنسان البدائي الغذائية , الذي عاش على الصيد والقنص و أكل لحم الحيوانات... لذا فإن اللحوم تعد أفضل الأغذية المتوافقة مع هذه الفصيلة. وقد تأهل أصحاب هذه الفصيلة وراثياً لهذا النوع من الغذاء , فقد اتضح أنهم يتميزون في الأغلب بوفرة الحمض المعدي الذي ييسر لهم هضم اللحوم بينما يجدون صعوبة بدرجة مافي هضم البيض والألبان ومنتجاتها , إضافة إلى الحبوب والبقول حيث أن هذه الأغذية لم تكن ضمن قائمة الغذاء الأساسي للإنسان البدائي.

يتمتع أصحاب هذه الفصيلة بجهاز هضمي قوي وجهاز مناعي متين. كما أن عمليات ((البناء و الهدم)) لديهم فعالة , وهذه الفصيلة مجهزة كي تخزن الغذاء. ولكنهم لا يتحملون التغيرات البيئية والغذائية الطارئة

ومن المخاطر الطبية التي يواجهونها أنهم يعانون من مشكلات تخثر الدم حيث يتميز دمهم بلون فاتح جداً ويصابون بأمراض مثل القرحة والحساسية والالتهابات وخصوصاً التهاب المفاصل.
    • الغذاء المناسب لهذه الفصيلة: الأغذية الغنية بالبروتين الحيواني والفقيرة بنسبة السكريات مثل اللحوم والأسماك وثمار البحر والخضروات والفواكه.
    • أطعمة مساعدة لتخفيف الوزن: سبانخ , بروكولي , المأكولات البحرية.
    • ويستطيع هؤلاء التخلص من التعب والضغط النفسي باللجوء إلى التمارين الرياضية العنيفة و الركض و ركوب الدراجة و جميع فنون القتال الأخرى كالكاراتيه والجودو.
    التكملة لاحقاً

أرجو أن تكونوا استفدتوا

ملاحظة: الأجزاء المقبلة ممكن أتأخر في كتابتها ممكن بعد أسبوعين لذلك لو يكون الموضوع مثبت مؤقتاً على الأقل برأيي يكون أفضل

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منتهاها الخبير سابقا

مشاركة: قل لي ماهي فصيلة دمك أقل لك ماذا تاكل (الجزء الأول-الجزء الثاني-ممكن في الجزء الثالث)

اخوي عاشق
    كلامك سليم سليم سليم

وهذا الكلام منطقي والمفروض يوضع في كتاب اذا لم يكن موجود حتى الان
    ولكن كلامك صحيح 100%
    ولا يوجد اي خطأ
    وكل فصيلة دم تتميز بشكل في غذائها
    بدليل
    ترى في منازل اخوان يأكلون نفس الاكل وبالكمية نفسها
    ولكن ترى ان منهم من هو في غاية السمنة ومنهم من هو في غاية النحافة
    وتلاحظ ان اكثر اختلاف يميزهم هو فصيلة الدم
    طبعا انا صاحب فصيلة دم +A
    بس الغذاء الي اتناوله عكس ما تقول فوزني زايد كثير
    لدرجة انه عمري 16 ووزني 90 كيلو جرام وحجمي طبيعي
    ولا يوجد مبرر لزيادة الوزن في جسمي
    (الي يشوف جسمي يقول وزني 70 -75 )
    ولكن في الواقع 90
    اتوقع ان هذه المشكلة ايضا في كلامك الي انت قلته
    تشكر على موضوعك القيم
    ولكن انا استغرب انه ا وجد ردود حتى الان
    تحياتي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة newaiser
    اخوي عاشق
    كلامك سليم سليم سليم

وهذا الكلام منطقي والمفروض يوضع في كتاب اذا لم يكن موجود حتى الان
    ولكن كلامك صحيح 100%
    ولا يوجد اي خطأ
    وكل فصيلة دم تتميز بشكل في غذائها
    بدليل
    ترى في منازل اخوان يأكلون نفس الاكل وبالكمية نفسها
    ولكن ترى ان منهم من هو في غاية السمنة ومنهم من هو في غاية النحافة
    وتلاحظ ان اكثر اختلاف يميزهم هو فصيلة الدم
    طبعا انا صاحب فصيلة دم +A
    بس الغذاء الي اتناوله عكس ما تقول فوزني زايد كثير
    لدرجة انه عمري 16 ووزني 90 كيلو جرام وحجمي طبيعي
    ولا يوجد مبرر لزيادة الوزن في جسمي
    (الي يشوف جسمي يقول وزني 70 -75 )
    ولكن في الواقع 90
    اتوقع ان هذه المشكلة ايضا في كلامك الي انت قلته
    تشكر على موضوعك القيم
    ولكن انا استغرب انه ا وجد ردود حتى الان
    تحياتي
    أهلا أخي newaiser شكرا أخي على اهتمامك وشكرا على مشاركتك وردك وحاول قدر الإمكان ان تتبع نظام غذائي سليم وتمارس رياضة المشي على الأقل ساعة أو نصف ساعة في اليوم

وإن شاء الله تكون استفدت

وشكرا مرة أخرى سلام
    منتهاها الخبير سابقا

سلم على ردك علي
    انا الان اركض على جهاز الجري بسرعة 11 كيلو متر
    طبعا هذه السرعة مو بسيطة
    واخفف 25 كالوري يوميا
    انشاء الله في تحسن
    تشكر حبيب قلبي

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة newaiser
    سلم على ردك علي
    انا الان اركض على جهاز الجري بسرعة 11 كيلو متر
    طبعا هذه السرعة مو بسيطة
    واخفف 25 كالوري يوميا
    انشاء الله في تحسن
    تشكر حبيب قلبي
    العفو حبيبي newaiser وإن شاء الله تتحسن وإنتظر الجزء الثالث من الموضوع

سلام
    منتهاها الخبير سابقا

موضوع جميل ومهم ...

اشكرك عليه

newaiser
    وزنك وااااايد مرة فوق المعدل الطبيعي وبنسبة كبيرة..حاول تخففه لان الوزن العالي يسبب مضاعفات واثار ..^__^
    قريـــبا

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة RICH BOY
    موضوع جميل ومهم ...

اشكرك عليه

newaiser
    وزنك وااااايد مرة فوق المعدل الطبيعي وبنسبة كبيرة..حاول تخففه لان الوزن العالي يسبب مضاعفات واثار ..^__^
    العفو أخوي RICH BOY ومشكور على المرور والمشاركة
    منتهاها الخبير سابقا

طب أنا فصيلة دمي A+....
    "ماذا آكل؟"

"Mom taught me logic:"BECAUSE I said so...& THAT'S why

أنا فصيلة دمي O بوزيتف بس المشكلة اني كل الاكل المفيد لي ما احبه
    <
    <
    U r COOOOL

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة #aNiMaNiA#
    طب أنا فصيلة دمي A+....
    "ماذا آكل؟"
    أهلا aNiMaNiA أخوي شكرا على المرور والمشاركة بس انتظر لم أكمل الموضوع
    منتهاها الخبير سابقا

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Pinkoo
    أنا فصيلة دمي O بوزيتف بس المشكلة اني كل الاكل المفيد لي ما احبه
    أختي Pinkoo شكرا على المرور والمشاركة
    منتهاها الخبير سابقا