صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 20

الموضوع: مساعده من العايشين في اليابان

مساعده من العايشين في اليابان

مرحباً ..
    أنا الحمد لله خلّصت الدراسه الثانويه و أخذت نتيجتي البارحه وطلعت ناجح ..
    الحمد لله على كل شئ ..
    فقررت أكمّل دراستي في اليابان ..
    ولذلك أحتاج مساعده من العايشين في اليابان ..
    يعني أسعار الأيجارات و ما شابه ..
    يعني السكن .. طبعاً حتى لو يكون مع طلاب آخرين ..
    العيشه بصوره عامه .. مثل الأكل البسيط وليس الغالي . المواصلات .
    وأهم شئ العمل , لأني أريد العمل هناك أيضاً لكي أظمن عيشتي أو مصروفي اليومي .
    فهل من الممكن ذلك ؟ وأريد أن أعرف ما هو مصروف طالب أعتيادي هناك يومياً (يعني كم يصرف باليوم من مواصلات و أكل) .. يعني أريد أن أعرف كل شئ ..
    آسف على الأطاله , لكن أتمنى منكم الرد السريع
    وأذا كان أحد عايش في اليابان و شاف الموضوع , أتمنى يرد عليه ..
    الى اللقاء..

رد: مساعده من العايشين في اليابان

مرحبا

اليابان تختلف أسعارها بشكلٍ ملحوظ بين كل مدينة وأخرى والأكثر غلاء طبعا هي طوكيو .

بشكلٍ عام أقول لك أن الإيجارات غالية ولديهم هناك غير الإيجار مايسمى بالخلو . أي ستدفع مبلغ من المال حتى قبل السكن وهو لا يسترجع منك ، ليس كثيرا .
    الإيجار يختلف حسب المنطقة وهو بشكل عام أكثر ماسيرهقك .

المطاعم غالية بإستثناء الشعبية والتي تقدم الأرز كطبق رئيسي . ولو أنني أكره التكلم بالنقطة هذي ولكن أقولها لك نصيحة إذا أنت لم تكن من محبين التجربة فسترجع من هناك كأنك غصن شجرة

وجبة عادية من هذه المطاعم بحدود 15 ريال سعودي .

الشئ الأغلى هي المواد الغذائية . فعلبة بيبسي تكلفك ثلاث ريالات وعشرين هلله !!
    التفاحة الواحدة بأربعة ريالات !!
    الملابس غالية جدا ، أتذكر أنّي ذهبت لشراء أكرمكم الله جزمة ؛ تخيل بأنها بـ 100 دولار !! يعني 375 ريال
    والمضحك أنها Made in Japan

المواصلات رخيصة وأقصد القطارات أما سيارات الأجرة " التاكسي " غالية جدا جدا بشكل لا تتصوره . فالمشوار من السكن إلى الجامعة كنت أذهب بالقطار بثلاثين ريال يوميا كذهاب فقط أما لو بالتاكسي فستكلف أكثر من ثلاثمائة ريال !!
    الباصات لا أذكر بكم لأني لم أركبها إلا نادرا .
    لا تشتري دراجة لأنك لا محالة صادم بها كما حدث لي

أستطيع أن أفيدك عن طوكيو أكثر من غيرها فأخبرني إلى أي مدينة أنت ذاهب إن شاء الله .

مرحباً ..
    أخي العزيز (جليس البدر)
    مرحبا
    أهلاً بك
    اليابان تختلف أسعارها بشكلٍ ملحوظ بين كل مدينة وأخرى والأكثر غلاء طبعا هي طوكيو
    وهذا ما أعرفه أيضاً , بأن طوكيو هي الأغلى
    بشكلٍ عام أقول لك أن الإيجارات غالية ولديهم هناك غير الإيجار مايسمى بالخلو
    أول مره أسمع بالخلو..
    الإيجار يختلف حسب المنطقة وهو بشكل عام أكثر ماسيرهقك
    الأيجار مرهق دائماً حتى في بلدي و بلدك ..
    لكن أنتَ قلت أنه يختلف من منطقه لأخرى , حسناً أنا لا أريد مكاناً راقياً .. بل مكاناً بسيطاً ..
    فأنا ذاهبٌ هناك أن شاء الله لأطلب العلم و ليس للسياحه , ولذلك فان مكان الأقامه ليس بذات أهميه كبيره عندي , لكن هذا مو يعني أني أقدر أنام بمكان سئ ,
    (يعني قصدي مكان جيد بالنسبه لطالب وبسعر رخيص) .. كم يتحصل ؟
    وهل بيوت الأيجار الصغيره هناك هي على الطراز الياباني المعروف ؟
    المطاعم غالية بإستثناء الشعبية والتي تقدم الأرز كطبق رئيسي
    هذا جيد
    ولو أنني أكره التكلم بالنقطة هذي ولكن أقولها لك نصيحة إذا أنت لم تكن من محبين التجربة فسترجع من هناك كأنك غصن شجرة
    بالعكس .. أنا ما أحب الأكل الكثير ..
    الشئ الأغلى هي المواد الغذائية . فعلبة بيبسي تكلفك ثلاث ريالات وعشرين هلله !!
    هذا يعني أني لن أذوق طعم البيبسي ما دمت هناك !!
    الملابس غالية جدا ، أتذكر أنّي ذهبت لشراء أكرمكم الله جزمة ؛ تخيل بأنها بـ 100 دولار !! يعني 375 ريال
    يعني لازم أجيب معاي حقيبه مملؤه بالملابس و الأحذيه...
    والمضحك أنها Made in Japan
    على الأقل أصليه ..
    المواصلات رخيصة وأقصد القطارات أما سيارات الأجرة " التاكسي " غالية جدا جدا بشكل لا تتصوره
    وهذا ما أعرفه أيضاً .
    لا تشتري دراجة لأنك لا محالة صادم بها كما حدث لي
    ليش كفانا الشر .. الدراجه أصرف من القطارات بكثير ..
    الحقيقه أنني أفكر أن أشتري دراجه في حال أصبحت دراستي أكيده باليابان..
    أستطيع أن أفيدك عن طوكيو أكثر من غيرها فأخبرني إلى أي مدينة أنت ذاهب إن شاء الله
    لحد الآن لا أعرف أذا كنت سأدرس في طوكيو أم غيرها ..
    لكن أذا كنت تستطيع أخباري : أذا كانت هذه أسعار طوكيو , فهل المدن الأخرى أرخص منها ؟
    وهل أستطيع أن أجد لي عمل هناك (سؤال مهم جداً) ..
    أتمنى أنك تجيبني عليه أذا كنت تستطيع ..
    وبتقديرك أنتَ , كم سأصرف باليوم الواحد ؟ .(أريد أن أقول أني لا أصرف كثيراً) .. يعني لست صرافاً
    آسف على الأطاله , وثقّلت عليك كثير يا أخي , لكن شسوي , لازم أسأل لأني في الأول و الآخر , أنا راح أروح لبلد غريب , ولازم أعرف عنه كل شئ تقريباً ..
    الى اللقاء..

صباح الخيــر أخوي
    كيف حالك

أبشر وأنا أخوك بكره مثل الوقت هذا إن شاء الله يكون عندك تقرير كامل من إلى ..

مرحباً ..
    خذ راحتك أخي (جليس البدر) ..
    أنا بأنتظارك..
    الى اللقاء..

Talking رد: مساعده من العايشين في اليابان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

حبيت اشارك بموضوعك ، خصوصا انه عن اليابان ، وانا معجبة بذا البلد بشكل ماتتصورة !
    والله يعافي الاخ جليس البدر ع المعلومات اللي زودنا فيها ..
    خصوصا انه جايب تقرير ع قولته ن اليابان فالله يوفقه ويخليه بميزان حسناته آمييييييين..

مبــــــــــروك اخوي Desperado_3d على النجاح والتخرج >>>يلاا هذا ورد ننثرة لك ..

سعر التفاحة باربع ريالات!!
    هههههه صحيح كلام أخوي جليس البدر ،،
    كل شي غالي حتى التفاح والخيار !!
    ذكرنياخوي جليس .. ذاك اليوم كنت بالسوبرماركت وفيه واحد ياباني شكله منتقل عشان العمل المهــــم..
    شكله يبي يتشري موز ..اخذ 3 موزات وحطهم بكيس وراح يوزنهم ^^" >< "!
    بالله لو يدري الياباينيين انه كيلو التفاح عندنا بريالين بالكثير شبيسوون؟؟؟ xD
    الله يعينهم ع الغلا اللي عندهم ..

اعتبروني مشاركة معاكم بالموضوع لأني حيــــــــــــــــــــــــــل مهتمه باليابان وودي اعرف عنها اللي كل شي واي شي >>>متحمسة كللش ^^!
    ان شاء الله ابوي يوافق اني اروح اليابان عقب الثانوي ..
    ادعوا لي بالتوفيق والنجاح ،، وان ابوي يوافق ع الروحة ..
    آمييين يارب !

الله يوفقك اخوي Desperado ويسهل عليك امرك ، ويفقك ، ويرزقك خير الدنيا و الآخرة ...آآميين ..

شكرا على الموضوع ..ومنكم نستفيد !

عمتم مساءً

الحمد لله قبل الموعد فلا أرجو غير الدعاء : )

البيوت اليابانية حالياً إما تقليدية الطراز وإما غربية وقد تجدها أيضا مزيج من ذا وذاك . وهي مبينة من الخشب بصفة رئيسية – أي تدخل معه مواد أخرى قوية – وكل بيت رأيته كان مرتفعا عن سطح الأرض وذلك للسماح للهواء بالمرور فالصيف هناك حار رطب . هي باختصار بيوت بسيطة ولكن ذوقها رفيع وعملية أيضاً ، فبعض الغرف من الممكن أن تُستغل نهارا كغرفة معيشة أو مذاكرة أو أي غرضٍ آخر وليلا كغرفة نوم وذلك بإخراج فُرش النوم من الخزانات الداخلية " مدمجة بالجدار " .

وتوجد ميزة أخرى بالبيوت اليابانية وهي أكرمكم الله انفصال الحمام عن دورة المياه كلياً .

كونك تخشى أن تكون البيوت اليابانية أقل من المستوى فهذه " شلها من راسك " لأن عندهم حد للنظافة والاحترام للساكن لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن ينزل عنه . فمهما كانت الشقة أو الغرفة رخيصة فثق بأنها نظيفة جدا وسترضيك .

مايهمك هو التالي
    هناك نوعان من الشقق في اليابان النوع الأول : الشقق الفخمة " مانشون " مأخوذ اللفظ من الإنجليزية Mansion
    والنوع الثاني : شقق متوسطة بسيطة " أباتو " واللفظ أيضا مأخوذ من الإنجليزية Apartment
    عادة هي مكونة من غرفة واحدة مساحتها بالياباني 6 قطع من الطاطامي ...
    الطاطامي هو قطع سميكة من الحصير الياباني مساحة القطعة الواحدة متر ونصف .

أي مساحة الغرفة تسعة أمتار مربعة . وللعلم قد تكون الغرفة أكبر مما ذكرت وقليلاُ ماتجد أصغر . وأيضا حمام ودورة مياه ومطبخ . أو تتكون من غرفة واحدة ، وحمام ودورة مياه ومطبخ ولكن باستخدامٍ مشترك .
    وللأســف لا تتوفر في هذه الشقق سواء الفخمة أو العادية أية تجهيزات من تدفئة أو تكييف أو أجهزة كهربائية بل وحتى الأثاث !! يجب أن توفر احتياجاتك بنفسك .

الإيجار :
    للأســف كما أسلفت أكثر ما سيرهق حتى الياباني نفسه في اليابان هو غلاء أجرة السكن . نظرا لصغر مساحتها وعدد سكانها الكبير .

أخبرتك يتوقف السعر على عدة نواحي من أهمها :
    1. البعد عن مركز المدينة أو أية أحياء رئيسية .
    2. بعدها عن محطات القطار المنتشرة جدا .
    3. إذا كان اتجاه نوافذ الشقة باتجاه الجنوب فأبشر بغلاء السعر !! حيث الشمس والهواء وكون الجو رطب جدا فالجميع يفضل أن الشقق الجنوبية منافذها كما قلت لك من أجل الشمس والهواء . وعلى العكس من ذلك يقل الإيجار بالنسبة لمثيلاتها التي تفتح على الشمال.
    من المصاعب التي تواجه أي غربي عن تلك البلاد هي رحلة البحث عن كفيل عند كتابة العقد ويجب أن يكون ذو عمل ودخل مستقرين .

التكاليف المادية الأخرى هي :
    خُلو : وهو مبلغ من المال يعادل أجرة شهر بالقليل أو شهرين بالكثير يدفع لصاحب العقار غير قابلة للرد وذلك على سبيل الشكر له لتخلية الشقة أو البيت المستأجر .

مبلغ تأمين العقار : مبلغ من المال يعادل أجرة شهرين إلى ثلاثة أشهر يدفع للتأمين ويسترد عن إخلاء الشقة أو البيت . ولكن قد " يتمنذل " أي يقوم ينذالة الياباني ويأخذ مايعادل أجرة التنظيف وتغيير الطاطامي أو قلبه على الوجه الآخر ....

أجرة شهر مقدم : وهذه ليستفتحوا بك

رسوم تدفع للمكتب الذي يقوم بالوساطة أو بكتابة العقد بينك وبين المؤجر وهو مايعادل أجرة شهر .

بقي أن أقول لك أن الإيجار في اليابان هو شهري وليس سنوي أو نصف سنوي كما يحدث عندنا .

ولابد طبعا أنك تساءلت عن مبلغ الإيجار ، كم هو ؟
    أقول لك هو بين 1500 ريال شهريا إلى 4000 ريال .

طبعا عليك بالسكن الجامعي فهو أرخص من غيره حيث يتراوح الإيجار الشهري مابين 500 ريال إلى700 ريال مع ملاحظة أن فاتورة الكهرباء تأتي خاصة بك . أما الماء فالغالب أن المبلغ يُقسّم على عدد الساكنين والجميع يدفع بالتساوي حيث لايمكن حصر كل الكمية التي استخدمها كل شخص على حده .

والسكن لك أفضل لأنك تحيط نفسك بطلاب لا بشقق لا تعلم بها من جارك أهو مسالم أم من " الياكوزا " المافيا اليابانية والتي بالمناسبة لها انتشار كبير باليابان <<< لا تخف
    وجود فرصة للتبادل المعلوماتي بينك وبين زملائك .
    وجود مكتب للسلامة والأمن من الصباح حتى المساء .
    توفر الجو الودي والتعارف على طلاب من مختلف بلدان العالم . فأشك بأنك تستطيع تسمية دولة لا أعرف بها أحدا وهذه بحد ذاتها ميزة كبيرة . كونك تتعرف على أشخاص من بقاع مختلفة وتتعرف على تفكيرهم وعاداتهم وكيف يرون الحياة ...

توفر المستلزمات الضرورية بالغرفة كالسرير وخزانة الملابس وطاولة المذاكرة والتكييف ومطبخ وحمامات مجهزة بالكامل حتى للغسيل وهي مشتركة بالطبع . كأن يشترك كل 10 أشخاص .

أخوي تعبت وأنا أكتب خصوصا وامتحاني انتهى قبل قليل فلو أردت الإستزادة أزيدك بإذن الله ولكن حدد أسئلتك أرجوك فلو تركت لي المجال أشك بأنني سأنتهي ههههه

.

آه صحيح تذكرت .
    بالنسبة للتسوق والمحلات باليابان :
    متاجر كبيرة : يباع فيها كل شئ من الملابس حتى اللحوم .
    السوبرماركت : وهي للمواد التموينية الغذائية والاحتياجات الأساسية سواء للفرد أو للمنزل .
    محلات متخصصة : تبيع حسب اختصاصها . كالإلكترونيات أو الأثاث ..
    محلات بضائع مخفضة : ونسبة التخفيض غالبا من 20% إلى 60 % وخدماتها بسيطة فلا تُأمل الكثير عليها .
    محلات الأربع وعشرين ساعة : لا تغلق أبدا وهي كالبقالة أو التموينات وأشهرها بالياباني سلسلتا متاجر
    Family Mart
    Seven Eleven

توجد محلات للأشياء المستعملة أيضا ويقام في منتصف كل فصل من الفصول الأربعة سوق للأشياء المستعملة يقام بالحدائق والكنائس . وأسعارهم زهيدة .

الضريبة هي 5% من قيمة السلعة تضاف عند الشراء .

بالنسبة للمطاعم
    قلت لك بأنني لا أحب التكلم لأني عانيت كثيرا قد يكون لأني أصلا تعودت ألا آكل أي وجبة لا يعجبني مذاقها هنا ولكن حين ذهبت لليابان فحتى الذي قررت أن لا أذوقه مرة أخرى أصبح هو وجبتي المفضلة .
    لأن خيارات المسلم محدودة جدا فاللحوم غير أنها مذبوحة بطريقة غير إسلامية فكذلك تجد انتشار لحوم الخنزير بشكل كبير . حتى أن موظفة الأمن والسلامة تقول لي فاتك الكثير لأنك لا تأكل لحم الخنزير !!

حتى المكرونة الصينية " رامين " فقد تطبخ إما مع قطع من لحم الخنزير أو بمرقه .

معظم الوجبات باليابان تطهى إما بلحم الخنزير أو بدهونه وقد يستخدمون الخمر الياباني " الساكي " بالطبخ .
    على أية حال أمامك خيار واحد وهو المأكولات البحرية . ولو أُتيحت لك فرصة بأكل بعض الطحالب البحرية فلا تفوت الفرصة فهي لذيذة
    . وستقدم لك كحساء ...

وغير ذلك تجد كثير من الأطباق المشهورة باليابان مكونة أساسا من سمك نيء . كالساشيمي مثلا وهو يعادل بدول الخليج " المفطح " أو " المنسف " عند الشام أظن ..
    فإذا أراد الياباني أن يحتفي بك فتجده يصحى باكرا ويتوجه لسوق السمك لاختيار نوع من السمك تقدم شرائح لحمه نيئه

السوشي وأيضا سمك نيء ولكن فوق الأرز .

أكثر شئ أعجبني هي " التمبورا " خصروات مقلية وأسماك .

يجب على أي شخص ينوي المكوث باليابان ثلاثة أشهر وأكثر أن يجهز جواز السفر وصورتين مقاس 3.5 &#215; 4.5 مكتوب عليهما اسمه من الخلف ثم التوجه إلى مكتب المدينة ليسجل اسمه بها والحصول على بطاقة ساكن أو مايعرف بالإقامة . طبعا يوجد نموذج تعبئه هناك .

شئ آخر .
    اليابانيون ضعيفون جدا بالإنجليزية وليس هم وحدهم بل أغلب دول شرق آسيا ككوريا والصين . وضعفهم ليس فقط من عدم تمكنهم لأساسيات اللغة الإنجليزية بل حتى بالنطق !
    أذكر موقف حدث معي .
    في إحدى المرات اصطدم بي أحد اليابانيين أثناء المشي فلما التفت إليه إذا به يقول ( سولي سولي ) يقصد sorry
    هههههه

البعض يظنون أنني غربي فتجدهم يبحثون عن أي فرصة للحديث معك بالإنجليزية بل وعندما تسأل بمحطات القطار بالياباني تجد الرد بالإنجليزي !! فالكل يريد أن يمارس اللغة وهو بلا شك شئ جميـل وممتع .

...........
    على كثر ماعانيت بغربتي على كثر ما استفدت منها بشكل أعجز عن وصفه
    لا تتردد أخي الكريم عن السفر لأي دولة من أجل الدراسة سواء اليابان أو غيرها ...

إن احتجت لتفاصيل أكثر فقط حدد ماتريد الاستفسار عنه ..

الأجوبة ..

يعني لازم أجيب معاي حقيبه مملؤه بالملابس و الأحذيه...
    صدقني لن تندم فمصروفك تحتاجه لأشياء أهم من الأكل واللبس
    أحد أصدقائي عندما تقابلنا بالمطار وجدت معه شنطتان كبيرتان غير ذلك حتى اللحاف أتى به معه من إيطاليا .
    خذ معك على قدر ماتستطيع .

الحقيقه أنني أفكر أن أشتري دراجه في حال أصبحت دراستي أكيده باليابان..
    لم أرتح لها لأن أولا شوارعهم ضيقة جدا . فقد تمشي بالدراجة وخلفك شاحنة فكيف تتصرف .
    لم أتعود على تغير المسارات فكل دولة ذهبت إليها كانوا يقودون نفسنا أما هم العكس فمسار الذاهب هو مسار الراجع عندنا والعكس صحيح . تماما كمقود السيارة ببعض الدول كالهند وبريطانيا وأغلب دول الإستعمار الإنجليزي .
    هل تصدق بأنك يجب أن تسجل دراجتك برقم خاص بها " لوحة " وذلك خشية السرقة والإختلاط .
    الدراجة أرخص لك بكثير وستشتريها بحدود الثلاث مئة ريال .

لكن أذا كنت تستطيع أخباري : أذا كانت هذه أسعار طوكيو , فهل المدن الأخرى أرخص منها ؟
    وهل أستطيع أن أجد لي عمل هناك (سؤال مهم جداً) ..
    أتمنى أنك تجيبني عليه أذا كنت تستطيع ..
    وبتقديرك أنتَ , كم سأصرف باليوم الواحد ؟ .(أريد أن أقول أني لا أصرف كثيراً) .. يعني لست صرافاً
    آسف على الأطاله , وثقّلت عليك كثير يا أخي , لكن شسوي , لازم أسأل لأني في الأول و الآخر , أنا راح أروح لبلد غريب , ولازم أعرف عنه كل شئ تقريباً ..
    الى اللقاء..

نعم أرخص .
    ونعم تستطيع أن تجد عملا هناك ولكن حسب مهاراتك .

كم تصرف باليوم ..؟
    مممم بعد إستحضار الذاكرة أستطيع القول قرابة الثلاثون أو أربعون ريالا يوميا كمعدل وسطي مع مصروف المواصلات والأكل .

نسيت أن أذكر أن محطات القطار تقدم للطالب الياباني تذكرة شهرية مخفضة للطقار فأول ماتفعله هناك إذا تعرفت على صديق هو أن تطلب منه الخدمة هذه .

...............
    أختي Al Bhed Girl
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أضحكني ردك وأستغرب إهتمامك الكبير باليابان .
    ذكرتيني بموقف حصل قبل اسبوعين ..
    كنت بأحد مطاعم الوجبات السريعة وطبعا أقف بالصف أنتظر أن يحين دوري لأطلب طلبي وكان كل الذين طلبوا أمامي وجبات والأغلب " أب سايز سوبر سايز " >>> مفجوعين أكل على العصر لاهو وقت غدا ولا عشا

وكان أحد اليابانيون واقف خلفي فلما حان دوره طلب " آيس كريم "

المقصد لو غير مفهوم بأنا شعب أكّيـل . وإلا من يأكل هذه الوجبات العصر ..
    لا أعلم الأمر يبدوا منطقيا بالنسبة لي وقد ترونه بشكل عادي .

والله يوفقك ويجزاك خير على الدعاء وعقبال النجاح بس الصدق ما أنصحك تروحين

عمتم مساءً

(آآآ مممم شيردون؟ ) مساءك معم الكل!
    الموعد فلا أرجو غير الدعاء : )

كني سمعت كلمة دعاء؟
    الله يوفقك بكل امر تقصدة ، ويسهل عليك امرك ،واختباراتك ، ..ويسعدك مع اصحابك !

بالنسبة لنظام البيوت ، سالفتهم نفس الكوريين بالضبط ، اما بيوت تقليدية او شقق فيها مزيج من الحضارتين او نوع واحد منها..
    لكن من ناحية اهتمامهم يالضيف ،،يوصلون لدرجة حاتم الطائي ماشاء الله ..ودي اعرف منو نظير حاتم الطائي عندهم باليابان ؟
    عندهم اشعب نفس حقنا؟

امابالنسبة للسكن اذا كنت بمستشفى او عمارة دائما رقم الغرف ماتلاحظ فيه رقم (نسيته ْX_X)
    لأنه نحس عندهم ، فينطون منه لا بغيت تعد من واحد لعشرة ^^ يمكن يمكن 4 او 3
    ماتحصل غرف مرقمة بذا الرقم ..>>>بالله شيسوي اللي عنده هالرقم موجود بجواله خخخ ..
    " الياكوزا " المافيا اليابانية والتي بالمناسبة لها انتشار كبير باليابان

!!!!

I`m a peacefull student , I come in peace !

No harm !

Picture??

Dome Chank kik ! !
    <<<< poor student..they kicked him ............

Seven Eleven

Oh Oh Oh !
    Thats a famouse Super Market in USA 2

صراحة بالنسبة للأكل ..الله يعين ..
    الله يخلي البحر والسمك
    ماكو لحم ، حتى الدجاجة تحلم فيها !
    السوتي احبه واجد بس وانت تاكل الرز تحس انه يزلق من كثر ما السمكة نية
    شكله مثل ورق العنب للي مايعرفه بس لذيذ بجد!

هذي صورته للي مايعرفة..
    الدوائر بالنص اللي لونها ابيض هي السوتشي!

ّ
    >>> بكمل لكم في الرد الجاي >>>ببالها فاتحة موضوع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ارجو انكم تعذروني ع تاخير، صار عندي مشكلة بالنت..

نكمل ؟ ^^

يقول ( سولي سولي ) يقصد sorry
    !!
    ايه هم عندهم علة مع حرف اراء ، يقلبونه لام ، حتى اسم اختي انقلب عكسه بالياباني

...............
    أختي Al Bhed Girl
    نعم نعم ! انا هنيه !
    أضحكني ردك وأستغرب إهتمامك الكبير باليابان
    ويييييييه احس اني انولدت مع حب اليابان >>> خابرة حب الوطن
    كافي ان جيرانا كانو يابانيين وكنت اشوفهم يلعبون جنب بيتنا
    اتذكر ذاك اليوم جا ابوهم من الشغل ودخل بيته >>> ماشاء الله واكل غداه بعد ؟
    هههه اتذكر بيتهم كانو حاطين ورد دوار الشمس ماشاء الله من كبره تقول خبزة تميس !
    كان مصدر تعجب مني وفضول ..عاد ذاك اليوم جمعت كنت العب مع شلتي عند بيتنا برا..
    ولد صغير اخو صديقتي قال خنروح نشوفه ،، بس كانت نيته انه يقطعه
    عاد تعرف البنات : لااااااااا وردة هراااااااام(حرااااااام )
    شوي والا ينفك باب بيتهم
    وحط رجــــــــــــلك يـــــــا ولـــــــــــــد!!
    صراحة حبي لليابان ماعرف اوصفة ولا اعرف اكتب عنه واذا كتبت ماوفيته حقه ..
    ودي لو ينفتح شات بس عن اليابان تجي انت فيه تكتب خبراتك عنها وتجاربك ...
    >>>يلا خلاص لا تصيحين ، صيري ايجابية ..
    وكان أحد اليابانيون واقف خلفي فلما حان دوره طلب " آيس كريم "
    ماشاء الله يحليله ..مصبر نفسه ساعة عشان ايسكريم ..؟؟
    هم الناس الوحيدة احس انه تعرف ان النظام نظام و القانون قانون ..

حده قاعد عندنا ..شيشوف ؟؟!!

طوابير ماكدونالد كلها بالعـــــــــــــــــــــــرض؟؟

والله يوفقك ويجزاك خير على الدعاء وعقبال النجاح بس الصدق ما أنصحك تروحين
    ههههه ، تحت الخدمة أخوي .
    الله يسهل عليك غربتك ، ويسر دراسة اخواني المسلمين والمسلمات في بلد الغربة والوطن .. !
    بس ليش ماتنصحني اروح ؟>>>تبي تعرف

عندي سؤال ..
    س| ألحين اللي يروح بعثات لليابان يمكن يكون ماعرف شي من اللغة شلون يدبر حالة مع الاساتذة
    والطلاب؟
    غير انه مايفهم شي ولا يعرف يقرا ولا يكتب ياباني >>>> يعني رجع مثل ماانولد ..أميّ
    تخيل يفتح كتاب واحد ويلقى هالخطوط المتقاطعة ..شيفهم؟
    ياشينة من شعور ..
    بس صج شلون يدبر امره يروح يدرس جامعة باليابان ، ويدرس الالف والباء الياباني X__X
    يبيله كفاح ! >>> الا الشيب طلع من راسه .....

التالي منقول ولم أقرؤه للتنبيه ..

نظرة موجزة عن اليابان
    إن اليابانيين يختلفون عن بقية شعوب العالم , ولهم طبائعهم الخاصة بهم , وقد وجدنا أن نسمي هذه الطبائع ( طقوس ) , لأسباب لن يفهما القارئ إلا بعد إنتهائه من قراءة هذا التقرير .

إنه لمن المحير أنه يزداد نسبة جهلك باليابانيين كما إقتربت إليهم وحاولت أن تكشف المجهول فيهم , لكن الذي لا يقبل الشك فيه , هو أن هذا الإنسان الياباني مسير على سلوك شبه موحد ( ) وفي كل شيء تقريباً , فلهم إيماءات وإشارات كثيرة لا يفهموها إلا فيما بينهم , ساعدتهم على إحترام بعضهم للآخر , دون حدوث أي شوشرة أو إزعاج داخل خليتهم الإجتماعية . إن هذه البوتقة المتناغمة تتم تحت هذه الكثافة السكانية العالية , وعلى هذه البقعة الصغيرة من الأرض , وتحت هذا الإرتفاع الفاحش في التكلفة المعيشية وقلة الموارد الطبيعية . يالهم من شعب , كدت أسميهم قوم يأجوج ومأجوج .

الموقع , السكان , الأرض والمناخ :
    اليابان مكون من عدة جزر ( 4000 ) جزيرة على شكل أرخبيل طوله 3000 كم , أربعة منها رئيسية ( هونشو – شيكوكو – كيوشو – هوكايدو ) , وجزر اليابان مقسمة إدارياً من قبل الحكومة على 43 ولاية وأربعة بلديات , مساحتها الإجمالية 881,369 كيلو متر مربع .

ويبلغ إجمالي تعداد سكان اليابان حوالي 130 مليون نسمة , وهي بذلك تعتبر سابع دولة أكثر تعداداً بالسكان , عاصمتها طوكيو . ويشكل اليابانيون حوالي 99,4 % من السكان , والكوريون 0,5 % , وما تبقى وقدرة 0,1 % فهم من الجنسيات المختلفة .

ويعيش أكثر من 79 % من السكان في المدن الكبرى , والباقي في القرى والأرياف . يعمل 35% من السكان في الصناعة , بينما يعمل 27 % منهم في الزراعة , وهناك ما يقرب من 700 ألف صياد يعملون في مهنة صيد الأسماك . أما باقي السكان فيعملون في التجارة والمهن الحرة , وكموظفين في الدوائر الحكومية للدولة والمؤسسات الخاصة .

إن 75% إلى 80 % من أراضي اليابان عبارة عن جبال بركانية خضراء , تتخللها الأنهر المائية . أما الباقي القليل فيستخدم للزراعة والسكن والطرقات , مما أدى إلى ارتفاع في أسعار الأراضي والإيجارات , كذلك إلى إرتفاع أسعار السلع الإسـتهلاكية والأيدي العاملة , لذلك تعتبر اليابان من إغلى بلاد الدنيا وأصعبها معيشة .

من جهة أخرى تتميز اليابان بإعتدال ووضوح فصولها الأربعة , وجمال الطبيعة التي تعدد أنواع زهورها وأشجارها وأعشابها , مما ساعد على خلق حس الإبتكار وجمال الإبداع الثقافي والصناعي لدى الإنسان الياباني , ناهيك عن إعجاب وتعلق قلب كم من زارها من الخارج .
    صورة للطبيعة شمال اليابان

تاريخ اليابان الحديث:

عاشت اليابان في أواسط القرن السادس الميلادي قبل حوالي 250 سنة , فترة من العزلة , أغلقت فيها اليابان جميع حدودها مع العالم الخارجي , وذلك خوفاً من تغلل المنصرين فيها وانتشار المسيحية ثم الإستعمار ( كما حدث في دول جنوب أمريكا اللاتينية ) . وقد أستثني من ذلك بعض التجار الهولنديين حيث سمح لهم بالإتجار في جزيرة ديجيما الصغيرة الواقعة في خليج ناجاساكي , كما أستثني بعض الصينيين الذين الذين يقطنون جزيرة ناجاساكي , وبعض المبعوثين الملكيين الذين يأتون بين الحين والآخر من أسرة (( لي )) الحاكمة في كوريا .

وفي عام 1853 أجبر الكومودور الأمريكي (( ماثيو بري )) اليابان على فك حدودها , عن طريق محاصرتها بأربع سفن حربية , وقعت على أثرها اليابان معاهدة صـداقة مع أمريكا وتبع ذلك إبرام معاهدات صداقة مع كل من روسيا وبريطانيا وهولندا في نفس العام , ومع فرنسا في العام الرابع . وتبع ذلك بقليل نوع من الإضطرابات والحروب الداخلية دامت عشرة سنوات , بسبب معارضة الإنفتاح على الخارج , ورغبة الإقطاعيين في تقوية حكومتهم ( حكومة توكوجاوا العسكرية ) , إلى أن إنتهى الأمر بإنهيار حكومة توكوجاوا هذه , وإعادة السيادة الكاملة للإمبراطور ( ميجي - ) في عام 1868 م .

عصر ( ميجي -) 1868م – 1912م ) :

يعتبر المؤرخون أن تاريخ اليابان المعاصر يبدأ بعصر ( ميجي - ) وهو العهد الذي تلى فترة ( الشوجن _ ) أو النظام الإقطاعي للساموراي , حيث وضعت فيه الأسس الحقيقية لنهضة اليابان المعاصرة في جميع المجالات , وفي هذا العصر , انتقلت العاصمة اليابانية من كيوتو إلى طوكيو , كما ألغي فيه النظام الطبقي , وانصرفت الدولة كلياً إلى دراسة الحضارة الغربية وتبنيها .

وقد تلى عصر ميجي ثلاثة عصور : عصر ( تايشو _ ) 1912م , وعصر ( شووا - ) 1926م , وعهد الإمبراطور الحالي المسمى بعصر هيسي - ) 1989م .

تخللت هذه الفترة تورط اليابان في حروب مدمرة مع الصين وروسيا وكوريا , ثم جاءت الحرب العالمية الأولى فالثانية والتي إنتهت بإستسلام اليابان في عام 1945م , بعد واقعة قنبلة هيروشيما وناجازاكي الذرية . أصبحت اليابان من بعدها دولة صناعية مسالمة

علم اليابان

النظام السياسي :

يتكون نظام الحكم في اليابان من ثلاث سلطات : -

1- السلطة التشريعية .

2- السلطة الإدارية .

3- السلطة القضائية .

وكل سلطة من السلطات الثلاثة مستقلة عن الأخرى .

فالسلطة التشريعية في اليابان تخول ( الدايت ) أي البرلمان , في سن القوانين , وهي أعلى سلطة في البلاد والهيئة الوحيدة التي تقوم بسن القوانيين , ويتكون الدايت ( البرلمان ) من مجلس النواب ومجلس المستشارين , وكليهما يتشكل من أعضاء منتخبين يمثلون كافة فئات الشعب .

ومن بين صلاحيات الدايت صلاحية إختيار رئيس الوزراء , والموافقة على الميزانية , وتعديل الدستور . ويقوم رئيس الوزراء المنتخب بتشكيل الحكومة المكونة من عشرين وزارة , وهذه الوزارات هي :

- وزارة العدل

- وزارة الخارجية

- وزارة المالية

- وزارة التعليم والرياضة

- وزارة الصحة والرعاية الإجتماعية

- وزارة الزراعة والغابات الثروة السمكية

- وزارة التجارة الدولية والصناعة

- وزارة النقل

- وزارة العمل

- وزارة البريد والإتصالات السلكية واللاسلكية

- وزارة الإنشاءات

- وزارة الشؤون الداخلية

- وزارة الدولة ( سكرتير عام مجلس الوزراء )

- وزارة الدولة ( المدير العام لوكالة الإدارة والتسويق )

- وزارة الدولة ( المدير العام لوكالة التخطيط الإقتصادي )

- وزارة الدولة ( المدير العام لوكالة تنمية جزيرتي هوكايدو و أوكيناوا )

- وزارة الدولة ( المدير العام لوكالة الدفاع )

- وزارة الدولة ( المدير العام لوكالة العلوم والتكنولوجيا )

- وزارة الدولة ( المدير العام لوكالة البيئة )

- وزارة الدولة ( المدير العام لوكالة الأراضي القومية )

رئيس الوزراء جونيتشيرو كويزومي

الأمبراطور الياباني :
    ينص دستور اليابان , والذي سريانه في عام 1947م , على أن ( الأمبراطور هو رمز الدولة ووحدة الشعب , ويستمد مركزه من إرادة الشعب الذي يتمتع بالسلطة المطلقة ) .

وهذا يعني أن النظام السياسي في اليابان , هو نظام (( إمبراطوري مقيد )) , لذلك فإن أغلب قرارات الإمبراطور لا تصبح نافذة إلا بعد أخذ الموافقة من مجلس الوزراء . ومن صلاحيات الإمبراطور , إصدار المرسوم الخاص بتعيين رئيس الوزراء , الذي يكون البرلمان قد إنتخبه , وكذلك إصدار المرسوم الخاص بتعيين رئيس الوزراء , الذي يكون البرلمان قد إنتخبه . وكذلك إصدار المرسوم المتعلق بتعيين رئيس قضاة المحكمة العليا , الذي يكون مجلس الوزراء قد إختاره لذلك المنصب .

وللأمبراطور الياباني مهام أخرى مثل :

- إعلان تعديل الدستور والقوانين ومراسيم مجلس الوزراء والمعاهدات .

- حل مجلس النواب .

- إعلان الإنتخابات العامة لأعضاء البرلمان .

- إعلان الإنتخابات العامة لأعضاء البرلمان .

- التصديق على تعيين وإعفاء الوزراء والمسؤولين , والتصديق على وثائق المفوضين وأوراق إعتماد السفراء والمبعوثين القنصليين .

- التصديق على قرارات العفو العام والخاص , وتخفيف العقوبات , وإرجاء تنفيذ الأحكام وإستعادة الحقوق .

- منح الأوسمة .

- إستقبال السفراء والمبعوثين القنصليين الأجانب – حضور المناسبات الرسمية .

الصحافة والأعلام
    في الحقيقة نعتبر أن الصحافة والإعلام في اليابان من أهم البنود التي يجب أن نتوقف عندها بعض الشيء لحقيقة واحدة , وهي أن الفرد الياباني يقضي 80% من وقته ( عدا وقت العمل ) في هضم المعلومات , فالياباني تجده إما قارئ كتاب , جريدة , مجلة أو مستمع إلى الراديو حتى وهو في القطار , أو مشاهد للتلفزيون وهو في بيته .

ولقد عرفت اليابان الصحافة بمعناها الحديث عام 1870م , أي مع بداية نهضتها الحديثة في عهد عصر ميجي . وكثرت عدد الصحف وأتسع نطاقها مع بداية القرن العشرين وبروز اليابان كقوة آسيوية بعد إنتصارها على روسيا والصين .

واتسم الإعلام الياباني خلال سنوات الحرب العالمية الثانية وما قبلها بالصيغة الشمولية , وخضع برمته للرقابة العسكرية وكرس لتعبئة الشعب الياباني للمجهود العسكري . وعقب الهزيمة المريرة في عام 1945 توجهت أصابع الإتهام إلى وسائل الإعلام التي كانت تردد نغمة واحدة لخدمة المؤسسة العسكرية اليابانية , مما أفقدها ثقة الشعب والجماهير . وعمدت سلطات الإحتلال ( المنتصرة في الحرب العالمية الثانية ) بعد الحرب , إلى ضرب المؤسسات الإعلامية القائمة , وإعادة رسم سياستها لكي تتماشى مع دستور البلاد السلمي الجديد .وقد ساهمت أجهزة الإعلام الحديث التي إستعادت نشاطها ( بعد حصول اليابان على إستقلالها عام 1951م ) في النهضة الإقتصادية للبلاد بصورة فعالة وواسعة .

وتأتي الصحف اليابانية في المرتبة الأولى في العالم من حيث التوزيع , إذ تصدر حوالي 126 صحيفة توزع خمسة وستين مليون نسخة منها في اليوم .

وتأتي الصحف اليابانية في المرتبة الأولى في العالم من حيث التوزيع . إذ تصدر حوالي 126 صحيفة توزع خمسة وستين مليون نسخة منها في اليوم .

أما أهم المؤسسات الإعلامية في اليابان فهي كالتالي :

1) تلفزيون واذاعة مؤسسات البث الياباني ( ) :

وتمتلك هذه المؤسسة شبه الحكومية شبكة من المحطات الإذاعية والتلفزيونية تغطي جميع أنحاء اليابان .

2) مؤسسة أساهي :

وهي تصدر صحيفة أساهي شينبون اليابانية , وصحيفة إفنينغ نيوز المسائية باللغة الإنجليزية , ولها سبع محطات تلفزيونية أهمها تلفزيون أساهي الذي يبث على القناة رقم "10" , كما تصدر عن هذه المؤسسة ثلاث مجلات أسبوعية ومجلتين شهريتين .

3) مؤسسة يوميؤري ( ) :

وتصدر عنها صحيفتا اليوميؤري شينبون اليابانية , والديلي يوميؤري الأنجليزية , ومجلتين أسبوعيتين وثلاث مجلات شهرية , ولها محطات تلفزيونية أهمها محطة تلفزيونية اليابان () التي تبث على القناة رقم "4" .

4) مؤسسة الماينيتشي ( ) :

وتصدر عنها صحيفتا ما ينيتشي اليابانية , وماينتشي ديلي نيوز الإنجليزية إضافة إلى تسع إلى تسع مجلات اسبوعية . وتمتلك المؤسسة محطة بث تلفزيون في طوكيو إسمها ( ) التي تبث برامجها على القناة رقم "6" .

5) مؤسسة سانكيي ( ) :

تصدر عنها صحيفة سنكيي اليابانية , وصحيفة رياضية , وأخرى إقتصادية . وتمتلك محطة تلفزيون " فوجي " التي تبث على القناة رقم " 8 " .

6) مؤسسة نيكيي ( ) :

تصدر عنها الصحيفة الإقتصادية نيهون كيزاي شمبون باليابانية وصحيفة جابان أيكونوميك جورنال ( ) وتسع مجلات أسبوعية وشهرية . وتمتلك محطة تلفزيون طوكيو التي تبث على القناة رقم " 12 "

7) مؤسسة صحيفتي طوكيو وتشونيتشي : وتصدر عنها صحيفة " طوكيو شينبون " .

8) صحيفة جابان تايمز الإنجليزية : تعتبر مرآة لآراء وإتجاهات وزارة الخارجية اليابانية , وهي يمينية الإتجاه وتقع تحت التأثير الغربي والصهيوني .

9) وهناك وكالتان للأنباء في اليابان وهما :

- وكالة الأنباء " كيودو المشتركة " .

- وكالة الأنباء " جيجي " .

من هو الياباني وكيف تقابل ياباني لأول مرة :
    - كيف تميز الياباني عن الصيني والكوري ؟ :

قد يكون من الصعب علينا نحن العرب أن نميز بين الياباني والكوري والصيني الخ .. , ولكن الذي يعيش بينهم قد يستطيع تميزهم حتى لو كانوا ممزوجين مع الأجناس الأخرى كما تجدهم في المطارات الدولية على سبيل المثال , كيف ؟ كل آسيوي تجده حسن الملبس ونظيف المظهروهاديء فاعلم أنه ياباني .

- كيف تلاقي ياباني ؟

إن أول ما يلفت نظر الزائر الذي تحط قدماه على أرض اليابان , هو الأدب الجم الذي يتمتع به أبناء هذا البلد , والمعروف عن الياباني , أنه لم يعتد المصافحة بالأيادي عند التلاقي , وإنما يحني قامته إلى الأمام بهدوء وإجلال , وعندما يرغب في تأكيد إحترامه وعمق محبته , فإنه يكرر أنحنائه أكثر من مرة مبتسماً في الوقت الذي تشع عيناه لطفاً وبشراً دلالة على عمق الترحيب . كما أنه من المعتاد أن تتبادل معه بطاقات الأسماء كأول خطوة مأمونة تقوم بها مع ياباني بعد إنتهائه من طقوس الإنحناءات والتحية والسلام .

- هل يجيد الياباني التحدث باللغة الإنجليزية ؟ :

إذا تحدثت مع ياباني باللغة الإنجليزية سوف يصاب بالتلعثم لدرجة إحياناً تشعر بالأسى عليه أو قرب إغماءه . وبالرغم من إنتشار المعاهد التي تعلم اللغة اللغة الإنجليزية في اليابان وبمستويات رفيعة , واليابانيين بطبيعتهم لا يتميزون بإجادة اللغات الأجنبية .

- مدى وفاءه وإخلاصه للصديق ؟ :

إن قلب الياباني كالجدار السميك يصعب إختراقه بسهولة , لكن ما أن تمكنت من دخوله ومتنت العلاقة , فهي تبقى أبدية . على عكس الأمريكي الذي يسهل مصادقته من اللقاء الأول . أعرف صديقاً يراسله ياباني لثلاثين سنة دون إنقطاع لمجرد علاقة عمل دامت ستة أشهر .

- ما مدى بساطته ؟ :

الياباني لا يستطيع إستيعاب كلام ومزاج العربي خصوصاً , فإذا قلت له مازحاً , أنه يوجد لديك في البيت حنفية تدر بترولاً خاماً , قد يصدقك , وإذا تحدثت إليه بلغة يابانية ركيكة , سيعجب من عبقريتك وإستيعابك التام للغته .

- هل هو حقاً بخيل ؟ :

نعم الياباني بخيل , ولكنه يبدوا لنا أن بخله ليس من باب دماثة الخلق , وإنما من الحرص الغريزي والإستعداد لليوم المظلم , بالإضافة إلى معرفته لقيمة الشـيء وعد حبه للتبذير .

- هل هو إنسان بغيض ومتكبر ؟

لا , الياباني سمح وخلوق , ونادراً ما ترى متكبراً فيهم . فاللغة اليابانية تحتوي على كلمات وعبارات كثيرة تتعلق بتحقير الذات , والرفع من مقام المقابل تواضعاً .

- هل يحب الياباني الغرب وما هو غربي ؟ :

الياباني عموماً لا يحب الغرب , ولكنه يحب ما هو غربي , كيف ؟ قال لي أحد المسلمين اليابانيين في حوار صريح : ( لم نفتح قلوبنا للغرب ولا حتى مقدار خرم إبرة , ولكن لدين الإسلام ليس لنا إلا أن ننحي رؤوسنا له ) . وفي مناسبة أخرى سألت أحدهم وهو غير مسلم : هل تحبون الغرب ؟ فقال : لا نحب ولا نكره , وعندما ألححت عليه بالإجابة الصريحة , فقال لي : إننا لا نحبهم , أما عما هو غربي , فهم يحبون السلع الغربية من جلود وملابس وساعات تحمل ماركات أوربية شهيرة .

- الرجل أقوى أم المرأة ؟ :

في الظاهر وأمام الناس الرجل يبدو أقوى , أما الواقع , فإن الرجل الياباني هزيل الشخصية , مقارنة بالمرأة , والزوجة اليابانية هي التي تتصرف بإدارة راتب الزوج , والزوج يأخذ مصروفه من زوجته ولكم أن تتخيلوا الباقي .

هل يظهر على لسانه أو على وجهه ما في قلبه ؟ :

هناك مثل ياباني يقول : (( إن الساموراي وإن جاع .. يسوك سنونه بشمخرة )) في الحقيقة قبل شرح هذا المثل أود أن أستطرق شيئاً عن الساموراي . إن الساموراي القادة المحاربين الإقطاعيين هم طبقة رفيعة المستوى ( قبل عهد ميجي 1868م ) لديهم من القيم والشهامة والبسالة والحكمة ما لا تتوفر بين العامة , وفيهم الغني الحاكم لمقاطعة , وفيهم الغير ذلك من متوسطي الحال .

لكن يبقى في الأخير الساموراي هو ساموراي , وعود للمثل السابق : (( إن الساموراي وإن جاع فإنه يسوك سنونه بشمخرة )) يعني المثل هنا أن الساموراي ( الفقير منهم ) وإن جائته أيام لم يجد ما يأكل فيه .. إلا أنه حينما يخرج على قومه , لا يخرج ملتوي البطن من شدة ألم الجوع , إنما يخرج رافع الرأس ماسكاً عود الأسنان يسلك ما علق من طعام بين أسنانه متظاهراً أنه خرج من وليمة , نعم هكذا الياباني إن أصيب بمصيبة أو جزع أو فشل , فلن ولن تكتشف ذلك لأنه لا يظهره لا في وجهه ولا في كلامه إنما يخفي هذه المرارة في أحشاءه ( كما يقولون ) بل تجده يبتسم ويضحك في وجهك , نبلاً من عنده .. إذن متى يبكي ؟ يبكي في البيت بمفرده .

تظهر هذه الشخصية الكتومة الهادئة الممزوجة بالكرامة بشكل مثير عندما يرتكب خطأً فادحاً في حياته ليقوم بالإنتحار , ففي احصائية عام 1999 وصل عدد المنتحرين إلى 33000 شخص منهم مدراء بنوك ورؤساء شركات وموظفين كبار .
    اللغة
    اللغة اليابانية رأس المشاكل في اليابان , ليس فقط للزوار والمقيمين أو الطلبة الوافدين من الخارج , بل لليابانيون أنفسهم ؟ فاللغة الذي يتحدث فيها الموظف الياباني مثلاً مع رئيسه تختلف إختلافاً بيناً عن اللغة التي يتحدث فيها مع زوجته , وتختلف عن اللغة التي يتحدث فيها مع صديقه ووو ... كلها تختلف مع بعضها البعض على حسب معاير معقدة ومتشابكة مثل ( المكان , المناسبة , مدة العلاقة , الجنس , الوظيفة . المكانة الإجتماعية , الخ ... ) .

وتكمن صعوبة تعلم اللغة اليابانية للأجانب , في الجزء الصعب منها , ألا وهي الكتابة المستخدم فيها الحروف ( الرسوم ) الصينية الأصل المسماة بالكانجي . ولكم مثال عليها ? وتقرأ (駅 ) وتعني محطة قطار . والكانجي هذه , عبارة عن رسومات لها معاني وقراءات مختلفة عددها تسعة آلاف رمز , علماً أن المستخدم منها بالفعل حوالي ثلاثة آلاف .

التعليم :

لقد أدخل اليابانيون نظام التعليم بمعناه الحديث في عام 1872م , عندما أنشأت الحكومة اليابانية مدارس إعدادية وثانوية في أنحاء البلاد . وفي عام 1886م كان إلزاماً على كل طفل أن يلتحق بالمدارس لمدة ثلاث سنوات على الأقل . وفي عام 1900م تقرر أن يكون التعليم الإلزامي مجاناً , وفي عام 1908م إمتدت فترة التعليم الإلزامية إلى ست سنوات , ثم إمتدت مرة أخرى بعد الحرب العالمية الثانية إلى تسع سنوات لتغطي بذلك مرحلتي الإبتدائية والإعدادية المتوسطة .

وقد صيغ الهيكل الأساسي لمباديء النظام التعليمي الحالي , في قانونين صدرا في عام 1947م , وهما القانون الأساسي للتعليم , وقانون التعليم بالمدارس . وهناك مبدأ أساسي ورد في القانون الأساسي للتعليم هو (( المساواة في الفرص التعليمية للجميع , وحظر التفرقة على أساس العرق , والعقيدة , والجنس , والوضع الإجتماعي , والوضع الإقتصادي أو خلفية الأسرة , ويحظر بصفة خاصة أية صلة بين الأحزاب السياسية أو الدينية وبين التعليم )) .

وينقسم نظام التعليم في اليابان بصورة عامة إلى ستة مراحل , رياض الأطفال ( حضانة ) من عام إلى ثلاثة أعوام , روضة , المدرسة الإبتدائية ســت سنوات , المرحلة الإعدادية ( المتوسطة ) ثلاث سنوات , المرحلة الثانوية ثلاث سنوات , الجامعة وعادة أربع سنوات , بالإضافة إلى وجود كليات عليا تقدم مناهج دراسية لمدة سنتين إلى ثلاثة .

كما قلنا فإن التعليم الإلزامي في اليابان هو إلى الثالث الإعدادي ( المتوسط ) , وهو تعليم مجاني بالنسبة للمدارس الحكومية فقط , والطالب في مرحلة التعليم الإلزامي لا يخشى الرسوب , فهو ينتقل إلى المرحلة التالية بشكل آلي , ونسبة الطلبة والطالبات الذي يواصلون تعليمهم الثانوي في اليابان هي 95% , أما من يواصل التعليم فنسبتهم تقدر بنسب 35 % .

والملفت للنظر هو عملية الإنضباط العالي الذي يمتاز به الطالب الياباني صغيراً وكبيراً . والإحترام العالي لأساتذتهم حتى بالإمكان تشبيه الصف الياباني بفصيل عسكري عالي الضبط .

وإدارة النظام التعليمي في اليابان هي إدارة لا مركزية , حيث أصبحت دور وزارة التعليم بصفة عامة هو دور المنسق . وفي الأخير نود أن نشير إلى أن معظم المدارس في المراحل الدراسية المختلفة في اليابان يكون نسبة الطلبة إلى المدرسين فيها هي 21 طالب وطالبة لكل أستاذ .

الأسرة اليابانية
    قبل الحرب العالمية الثانية , كان أغلب اليابانيون يعيشون بين أسرة كبيرة مكونة من ثلاثة أجيال , وكانت العلاقة العائلية يحكمها نظام سلطة صارمة من قبل رب الأسرة . إلا أنه كان للنمو الإقتصادي السريع تأثيراً على الحياة العائلية في اليابان , فازداد عدد الأسر المكونة من بين أبوين وأطفالهما فقط , مما أدى إلى تغير في مفهوم الإستقرار الأسري وإلى إنخفاض عدد المواليد في اليابان . ففي عام 1930م كان متوسط عدد الأطفال التي تنجبهم الأم اليابانية 4.7 طفل وفي عام 1950م كان 3.6 طفل والآن أصبح أقل من 1.8 طفل , لقد أصبح متوسط حجم الأسرة اليابانية 3.22 فرد .

ومن التغيرات الأخرى التي حدثت في المجتمع الياباني :

1) إرتفاع سن الزواج .

2) إزدياد نسبة الرفاهية مثل :

- لعب القمار ( الباتشينكو ) : وهو جهاز يتم من خلاله قذف كميات كبيرة من الكرات المعدنية الصغيرة في فجوات معينة , لتدر عليكم كميات أخرى من الكرات هذه , يمكن إستبدالها بمبالغ نقدية أو سلع عينية .

- إنتشار ظاهرة التلفونات النقالة ( الموبايل )

- إمتلاك السلع الكمالية .

- السفر إلى الخارج .

- إمتلاك السيارات .

3) تبرج الشابات .

4) المطالبات من قبل الشعب بتقليص ساعات الدراسة في المدارس وساعات العمل في المؤسسات الخاصة .

المرأة اليابانية :
    أعطى القانون الياباني المدني في عام 1946م المرأة وضعاً مساوياً للرجل في كل مظاهر الحياة , وفقاً لمبدأ المساواة بين الجنسين .

قد يجد الزائر لليابان بعض الفتيات اليابانيات متبرجات لأقصى الدرجات , وتتوقع أن فيهن من الأنحلال ما هو غير موجود في أوربا وأمريكا , لكن الواقع غير , وهن فقط يتبعون صيحات الأزياء , لشعورهم بالفراغ النوعي وللتصريح عما في داخلهم بطريقة غير مباشرة , وهي فترة مؤقتة في حياتهم , لأنها الفرصة الأخيرة لتأخذ نصيبها من الدنيا قبل الشروع بالعمل أو الزواج . ولأنه سيتحول إهتمامها وتركيزها فيما بعد إلى رعاية منزلها وتربية أبناءها . إنك قد لا تجد أم تعتني بتربية ابناءها مثل الأم اليابانية , فالأم اليابانية ومنذ فترة رضاعة طفلها , تبدأ بسرد القصص والأحاديث التي تنمي لدى طفلها الأخلاق الفاضلة , وتغرس فيه حب الوطن , وحب الخير , وعشق البطولة , وتمجيد الآخرين ومن هم أكبر سناً , وعد الكذب .
    الديانة :
    لقد رأينا أن مفهوم الدين في اليابان يختلف عن مفهومنا نحن , فالدين بالنسبة لهم فلسفة وفن أو قصص من أساطير الأولين , قد يشبه مفهومنا للموسيقى الكلاسيكية أو لتذوقنا للشعر الفرنسي , فالمدارس اليابانية يمنع فيها تدريس الديانات من جهة , ومن جهة أخرى ووفقاً للدستور فإن حرية الأديان في اليابان مكفولة للجميع , حيث تنص المادة عشرين أنه (( لا ينبغي أن تحصل أية هيئة دينية على أية إمتيازات من الدولة , أو تمارس أي سلطة سياسية , ولن يرغم أي شخص على المشاركة في أي عمل ديني أو إحتفال أو طقوس أو ممارسات عقائدية ويحظر على الدولة وأجهزتها ممارسة التربية العقائدية أو أي نشاط ديني آخر .

والديانة السائدة في اليابان يفترض أن تكو " البوذية " , التي يبلغ المنتمين إليها حوالي 90 مليون نسمة , والمسيحية حوالي المليون , وبين الديانات الأخرى يبلغ الإسلام في اليابان ( حسب توقعات المركز الإسلامي في اليابان ) حوالي 255 ألف مسلم ومسلمة بينهم 50 ألف ياباني ويابانية .

أما الدين الفطري في اليابان فهو الشنتو , والتي يرجع جذوره إلى المعتقدات الروحانية لليابانيين القدماء , وقد تطورت الشنتوية إلى مجموعة لها مزارات محلية للاسر , وآلهة محلية , بتأليه معتقديها للأبطال والزعماء البارزين في مناطقهم , ويقدسون كذلك أرواح أسلاف عائلاتهم , وفي النهاية , أصبحت خرافة ( الأصل الإلهي للأسرة الإمبراطورية ) إحدى المعتقدات الأساسية للشنتو .

الديانة الكونفوشيسية والتي يعتبرها اليابانيون على أنها مجموعة قواعد للسلوك الأخلاقي اكثر من كونها , وكانت للكونفوشيسية , التي دخلت لليابان في أوائل القرن السادس , تأثيراً كبيراً على الفكر والسلوك الياباني , ولكن نفوذها اخذ يتناقص منذ الحرب العالمية الثانية .

وما نود أن يعرفه الجميع أن الياباني لا يوجد عنده مانع أن يخلط بيني الأديان خصوصاً الأديان غير السماوية و فالبوذية والشنتوية والكنفوشيسية تتداخل أحياناً كثيرة في عقول الشعب فتجد الياباني يمارس طقوس الشنتو عند الزواج , والمفاهيم الكونفوشيسية في شركته وحياته اليومية , وطقوس الجنازات البوذية عند الممات , كذلك هناك ديانات عديدة أخرى متفرعة من الديانات السابقة أو مزيج منها , وهي أغلبها في نظرنا عبارة عن وسيلة لسلب الأموال والإحتيال على المنتمين إليها .
    الأعياد الرسمية :
    كما ذكرنا , تعتبر اليابان من الناحية المناخية موفورة ذات أربع فصـل واضحة ومتميزة , لذلك يرتبط الكثير من المناسبات السنوية والأعياد والإجازات بتغير الفصول .

واشهر إجازة أو مناسبة في اليابان هي إحتفالات رأس السنة الجديدة المسماة بالأوشوجاتسو : ويحتفل في الأوشوجاتسو بإنقضاء عام وقدوم العام التالي بحماس شديد , ففي أول يناير تجتمع العائلات للأكل والشرب , ويمحون فيه بصفة عامة أية ذكريات مريرة متبقية من العام السابق , ويدعون الرب بطول أعمارهم ورخاء معيشتهم , ويزين الناس مداخل بيوتهم بأغصان الصنوبر وحبال القش , التي ترمز إلى منع دخول أي نجس أو روح شريرة , كما يقومون بزيارة المعابد للصلاة من أجل الحظ الحسن , وتحقيق أمانيهم للسنة المقبلة , بالإضافة إلى التزاور بين الأقارب والأصدقاء , يقضي الكثير من الأطفال في الوقت الحاضر منهمكين في الألعاب الإلكترونية , إلا أنه هذا لا يعني أن الألعاب التقليدية قد إختفت , فهناك الكثير منها ما زالت متبقية , ولأنه أكبر إحتفال ولأنه أكبر إحتفال في التقويم الياباني , تغلق به كل الشركات ومكاتب الحكومة أبوابها في الأيام الثلاثة الأولى من العام الجديد .

وهناك في اليابان من الإجازات والمناسبات والأعياد مالا حصر لها ولا عد , تختلف باختلاف المدن والقرى . إلا أننا نحصر العطلات القومية منها وهي كالتالي :

- الأول من كانون الأول عيد رأس السنة

- خمسة عشر من كانون الأول عيد سن الرشد

- الحادي عشر من شباط ذكرى تأسيس الدولة

- الحادي والعشرين من آذار يوم الإعتدال الربيعي

- التاسع والعشرين من نيسان يوم النباتات الخظراء

- الثالث من مايس عيد الدستور

- الخامس من مايس عيد الطفل

- الخامس عشر من أيلول يوم توقير كبار السن

- الثالث والعشرين من سبتمبر يوم الإعتدال الخريفي

- العاشر من تشرين الأول يوم الصحة والرياضة

- الثالث من تشرين الثاني يوم الثقافة

- الثالث والعشرين من تشرين الثاني يوم الشكر للعمال

- الثالث والعشرين من كانون الأول عيد ميلاد الإمبراطور
    الفنون الأدبية :
    إن اليابان ليست كما يظن الجميع , عبارة عن عالم الإلكترونيات والصناعة الحديثة فقط . فالثقافة اليابانية وما شابهها من الفنون التقليدية والتي لا يصلنا منها شيء , هي كثيرة كثرة عدد آلهتهم ( يقال مجازاً في اليابان أن هناك 800 مليون آله ) , وهي أي الفنون اليابانية ذا مغازي روحية عميقة بالنسبة لهم , لأنها عبارة عن مزيج ثقافي متعدد سببته المزيج الفكري للديانة البوذية والشنتوية الكونفوشيسية التي دخلت على اليابان ( ما عدا الشنتوية ) من الهند والنيبال مروراً بالصين وكوريا .

وتتجسد أعمق هذه المعاني في الفنون التالية التي نذكرها بإختصار : - فنون تصميم الحدائق اليابانية – فن تنسيق الزهور – طقوس شرب الشاي الأخضر – المسرح الياباني – التندر والتنكيت الفردي على المسرح – الرسومات والفنون الجميلة – الفخاريات – الشعر – الفنون الرياضية مثل الجودو والكاراتية ومصارعة السمو إلخ ..

وفي الحقيقة حتى الصناعات الحديثة الثقيلة منها والخفيفة , إن دققت النظر فيها أو كنت متخصصاً بها , ستجد في مكان ما منها , هذه الروح الفنية التي تحدثنا عنها , متجسدة بالدقة والجودة والأمانة وروعة جمال التصميم , أضف على ذلك النجاح العالمي لمصممي الأزياء من الأصل الياباني , ومصممي الديكور , ومغني الروك والبوب وحتى العازفيين على الأدوات الكلاسيكية عالمياً .
    الأمن الداخلي :
    اليابان دولة مشهورة في أمنها الداخلي , فالفتاة اليابانية تسيير باطمئنان في شوارع طوكيو وقت ما تشاء , وعلى الرغم من سماعنا لبعض الأخبار المخيفة من الخطف والإعتداءات , لكنها تبقى نسبية وشبه معدومة إذا ما أخذنا بالإعتبار عدد السكان الكبير , بالمقارنة مع حالات في دول أخرى .

والشرطة اليابانية تعتبر من أقوى الشرطة في العالم , فنسبتهم أولاً كبيرة بالنسبة لعدد السكان , وهي تقبض على 97% شخص مجرم من بين كل 100 جريمة ( في أمريكا على سبيل المثال يتم القبض على 74 شخص مجرم من بين كل 100 جريمة ) . وما يجذب إنتباه الزائرين لليابان , هو دور الشرطة اليابانية , فمراكز الشرطة المنتشرة في كل أرجاء اليابان , يقوم القائمين عليها بالإجابة حتى على أبسط الأسئلة بكل إهتمام ورحابة صدر .

وفي دراسة إستبيانية للشعب الياباني عن (( ماهي النصيحة التي تقدمها لأحد أفراد أسرتك أو أحد أقاربك إذا إرتكب حادثاً ما ؟ )) فكان الرد على هذا السؤال بإجماع ساحق : ضروة أن يسلم نفسه للشرطة على الفور . على النقيض من ذلك في أمريكا والتي كانت إجابة المواطن الأمريكي على نفس السؤال هي : عليه أن يراوغ الشرطة , ويتصل بأحد المحامين أولاً لمعرفة عقوبة الجريمة وكيفية التنصل منها . ومما يسهل عمل الشرطة في اليابان أنه لاتوجد خلافات بين السلطة القضائية ورجال الشرطة وإنما هناك إحترام متبادل بينهما .
    أسرار تقدم اليابان
    الكثير قد تحدث عن اليابان وكتب عن أسرار تقدمها , وقد وجدنا أن أغلبها يتفق حول المحاور التالية نلخصها فيما يلي :

1) أن الإنسان الياباني تمكن من نقل ما لدى الغرب من علوم مختلفة ونجح في تقليدها وتطبيقها , بل من ثم أبدع في تطويرها إلى الأحسن .

2) أن الياباني تعتبر الراحة والنوم شيء معيب , لذلك تجده في غاية الجد والنشاط وقت عمله , وتجد أن إجازته السنوية شبه معدومة , بالإضافة إلى عدم وجود سن للتقاعد بالنسبة له .

3) أن الياباني يجيد الإدخار فهو شعب يدخر من 20% إلى 40% من دخله .

4) أن اليابان يتقن ما يصنع ويقوم به , فيده ماهرة إلى أبعد الحدود .

5) أن الياباني لديه شـعور بالرقابة الذاتية , فلا يحتال أو يتخاذل لأجل توفير بعض المادة أو الوقت .

6) العمل الجماعي وعدم الظهور أو التسلق على الآخرين .
    أهم المدن في اليابان والمناطق السياحية :
    - طوكيو (Tokyo ) : عاصمة اليابان منذ عام 1868م , يسكنها مع ضواحيها حوالي 30 مليون نسمة , وأبنيتها كلها حديثة , إذ أعيد بناؤها بعد الزلزال الكبير الذي دمرها في عام 1923م , كما أعيد بناؤها مرة أخرى , بعد أن دمرتها قنابل الطائرات الأمريكية في عام 1945م , وتمتاز العاصمة بوجود الجسور الضخمة والمعلقة للتخفيف من حدة الزحمة المرورية . كذلك قطارات الأنفاق ( المترو ) المتشابكة والمنتظمة , التي تنقل الملايين في تناغم دقيق ومذهل .
    مدينة طوكيو

- أوساكا (Osaka ) : ثاني مدن اليابان من حيث عدد سكانها الذين يقدر عددهم بـ 3.4 مليون نسمة , وهي تلقب بمدينة الماء لكثرة القنوات المائية المتوزعة في أرجائها , كما أنه تلقب أيضاً بمانتشستر اليابان لشهرتها الواسعة في صناعة النسيج القطني وبها اهم مرفأ بحري في اليابان , إذ يبلغ صادراته 30% من مجمل الصادرات اليابانية , ويستورد عن طريقه 40% من مجمل الواردات التجارية .

- ناغويا (Nagoya ) يقدر عدد سكانها بثلاث ملايين نسمة , وهي تعتبر أكبر مركز صناعي في اليابان .

- كيوتو (Kyoto) : العاصمة السابقة لليابان وهي تعتبر الآن العاصمة التاريخية لها , حيث يتوافد إليها الكثير من السياح من داخل وخارج اليابان , ويقدر عدد سكانها بمليونين نسمة , وكيوتو تتميز بمعابدها الجميلة أشهرها على الإطلاق المعبد الذهبي والمعبد الفضي , كما تشتهر هذه المدينة في صناعة الحرير الطبيعي منذ القدم .

- كوبي (Kobe) : فيها أقدم مسجد إسلامي في اليابان , بناه التجار الهنود قبل حوالي 80 عام . يبلغ عدد سكانها مليونين ونصف المليون نسمة . وهي مدينة تشتهر في صناعة البواخر والسفن التجارية العملاقة .

- نارا () هي مدينة أثرية تشتهر بمعابدها وأصنامها الكبيرة , كما أنها العاصمة الأولى لليابان ( 701م ) , وتجري فيها الكثير من التنقيبات الأثرية .

- هيروشيما (Nara ) : وتعني الجزيرة الواسعة , ويقدر عدد سكانها بالمليون نسمة . وقد أعيد بناء هذه المدينة بعد أن دمرت بالقنبلة الذرية الأمريكية , التي ألقيت عليها في السادس من آب عام 1945م . كما تنتصب فيها بناية نصف مهدمة تعبر عن آثار مأساة القنبلة الذرية .

- ناغاساكي (Nagazaki) : يقدر عدد سكانها بـ (600 ) ألف نسمة , وكانت قد دمرت بقنبلة ذرية أمريكية في التاسع من آب عام 1945م . وتشتهر بصيد الأسماك وتعليبها .

- سابورو (Saporo ) يمكن أن نقول عنها عاصمة جزيرة هوكايدو الشمالية . يبلغ عدد سكانها بإثنين مليون نسمة , وهي مدينة حديثة إنشأت في عام 1869م , تشتهر بإحتفالات الجليد السنوية , وأقيمت فيها دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في عام 1972م .

- تسوكوبا (Tsukuba) هي مدينة العلوم والتقنية , وتقع على بعد 60 كم من طوكيو العاصمة , كلف بنائها وتجهيزها بأحدث المختبرات العلمية مبلغ 5.3 مليار دولار أمريكي , وإستغرق تشييدها 17 سنة , أما عدد منشآتها العلمية فهي 50 منشأة وطنية .

- هاكوني (Hakone) : هاكوني هي مدينة ( قرية ) جميلة تمتاز بحماماتها المعدنية ومناظرها الطبيعة , ويوجد بها بحيرة بركانية يمكن الإبحار من فوقها عبر سفن سياحية , وننصح كل من يزور طوكيو ولديه وقت للإستجمام , أن يذهب إلى هذا المكان الرائع , علماً أن نقطة الإنطلاق من طوكيو هي محطة شينجكو ومحطة الوصول هي هاكوني يوموتو .
    الأكلات اليابانية :
    توجد مجموعة من الأكلات اليابانية التقليدية نذكر منها :

- ( سوكياكي Sukiyaki ) وهي عبارة عن شرائح رقيقة من لحم البقر والخضراوات توضع معاً في وعاء ماء يغلي أمام الضيوف .

- ( تمبورا Tempura ) وهي عبارة عن طبق روبيان يقلى بزيت السمسم مع الخضار والتمبورا من الأكلات الحلال في اليابان .

- ( سوشي Sushi ) وهي عبارة عن كرات أرز مغلي وبداخله قطع من أسماك التونة أو السلمون وما شابه .

السوشي

- ( ياكنتوري Yakitori ) وهي طبق شبيه بالكباب ..

وتوجد في اليابان بعض المطاعم التي تقدم وجبات أجنبية مثل المطاعم الصينية والهندية والكورية والأسبانية والإيطالية وثلاث مطاعم عربية في العاصمة طوكيو .

وتكون المطاعم هي المكان الملائم للقاء الأصدقاء وزملاء العمل بدلاً من البيوت .

البيت الياباني :
    تبنى البيوت اليابانية التقليدية عادة من الخشب .. وذلك تفادياً لحدوث الزلازل الكثيرة التي تتعرض لها اليابان من وقت لآخر .. والبيت الياباني يضم عادة حديقة صغيرة بها بعض أشجار الزينة أو الزهور وعند زيارة أي بيت ياباني يجب خلع الحذاء عند مدخل باب البيت لأن أرضية البيت مغطاة بالسـجاد .. ولأن الياباني عادة يحرص على أن يظل داخل البيت نظيفاً .. ومفروشات البيت عادة بسيطة .. وينام اليابانيون على مراتب تفرش عند النوم ولكنها تحفظ في دولاب أثناء النهار .. ويحرص كل ياباني على دخول الحمام للأستحمام كل ليلة ..
    أهم المساجد والمراكز الإسلامية :
    - مسجد طوكيو المركزي .

- مسجد كوبي .

- مسجد ناغويا .

- المركز الإسلامي في اليابان ( طوكيو )

- المعهد العربي الإسلامي ( طوكيو )
    المطاعم الحلال :

المطاعم الحلال كثيرة في اليابان نذكر منها :

- مطعم علاء الدين : مطعم إيراني يقع بالقرب من محطة روبونجي خلف مبنى التلفزيون .

- مطعم كراتشي : مطعم باكستاني يقع في شنجكو بالقرب من بناية محلات ( ) لبيع أجهزة الكومبيوتر .

- مطعم السندباد : مطعم عربي في منطقة شينجوكو .

- مطعم العين : مطعم عربي يقع في مدينة يوكوهاما القريبة من طوكيو .

بعض الأماكن للتمشية
    - أكيهابارا ( Ikihabar) : بناية لاوكس .

- هاراجيكو (Harajuku) وأوميتي ساندو () وشيبويا () و حديقة يويوجي () ( جميعها في منطقة واحدة ومتجاورة ) .

- شنجيكو (Shinjiku)

- جينزا ( Ginza) .

....................
    لم أقرأ ماسبق

هذه روابط أيضا مفيدة

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%...A8%D8%A7%D9%86

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%...A8%D8%A7%D9%86

http://japan.jeeran.com/
    التعديل الأخير تم بواسطة TRY NO RACE ; 23-07-2006 الساعة 09:02 AM

عمتي صباحا << يبي يوهقك
    عام صباحك << الرد

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

عادي لو تأخرتي ولا يهمك .. الموضوع مهو طاير

ايه هم عندهم علة مع حرف اراء ، يقلبونه لام ، حتى اسم اختي انقلب عكسه بالياباني
    ماشاء الله ملاحظتك قوية وصحيحة
    مافي بالياباني حرف اللام .

طوابير ماكدونالد كلها بالعـــــــــــــــــــــــرض؟؟
    والله أكثر شئ يطفشني هالسالفة هذي !! يعني ليش مايوقفون ورا بعض ما أدري
    لا وأزيدك من الشعر بيت ...
    باليابان بعض المطاعم لما تدخلينها ماتطلبين من الكاشير أو أي عامل ... في بالمحل مكينة بها كل الوجبات وكل وجبة لها صورة ومحدد السعر جنبها .. تدخلين الفلوس تختارين الوجبة اللي تبينها واللي يطلع لك ورقة صغيرة تسلمينها للعامل وخلال دقيقتين والوجبة عندك .
    مو عندنا يا حسرة الناس مدافش ياكافي

ألحين اللي يروح بعثات لليابان يمكن يكون ماعرف شي من اللغة شلون يدبر حالة مع الاساتذة
    والطلاب؟
    ممم الموضوع يحتاج شوية تفصيل
    اللي يروح للماجستير والدكتوراه لازم يدرس سنة تحضير لغة .
    أما اللي يروحون للجامعات فالدراسة تكون بالإنجليزية وبإمكان الطالب أن يحضر محاضرات يابانية وأي محاضرة طبعا بعد الاستئذان من الأستاذ ..

مافي شئ يجي بالسهل أختي وهذي الدنيا لازم تعب ..

السوشي احبه واجد بس وانت تاكل الرز تحس انه يزلق من كثر ما السمكة نية
    شكله مثل ورق العنب للي مايعرفه بس لذيذ بجد!

ماشاء الله عليك وصف ولا أدق . والله إني عجزت أوصف طعمه بالفم ... بصراحة بالنسبة لي أول مره آكله كان بمطعم طوكيو بالرياض وكان معي بعض الأشخاص فلما حطيت اللقمة بفمي كدت أن أسترجع ولولا الفشيلة كان فعلت
    كأن أخطبوط بفمي <<< ياروحي يالتشبيه

الورق الملفوف به السوشي عشب بحري اسمه " نوري "

ويييييييه احس اني انولدت مع حب اليابان >>> خابرة حب الوطن
    كافي ان جيرانا كانو يابانيين وكنت اشوفهم يلعبون جنب بيتنا
    اتذكر ذاك اليوم جا ابوهم من الشغل ودخل بيته >>> ماشاء الله واكل غداه بعد ؟
    هههه اتذكر بيتهم كانو حاطين ورد دوار الشمس ماشاء الله من كبره تقول خبزة تميس !
    كان مصدر تعجب مني وفضول ..عاد ذاك اليوم جمعت كنت العب مع شلتي عند بيتنا برا..
    ولد صغير اخو صديقتي قال خنروح نشوفه ،، بس كانت نيته انه يقطعه
    عاد تعرف البنات : لااااااااا وردة هراااااااام(حرااااااام )
    شوي والا ينفك باب بيتهم
    وحط رجــــــــــــلك يـــــــا ولـــــــــــــد!!
    صراحة حبي لليابان ماعرف اوصفة ولا اعرف اكتب عنه واذا كتبت ماوفيته حقه ..
    ودي لو ينفتح شات بس عن اليابان تجي انت فيه تكتب خبراتك عنها وتجاربك ...
    >>>يلا خلاص لا تصيحين ، صيري ايجابية ..
    ههههههههههه ماخليتي صورة ماحطيتيها
    بعدين اللي يسمعك يقول إني معمر ياباني !! ترى خبرتي قليلة لا يغرك

على الطاري ذكرتيني

مدري قبل فترة كنت عند عائلة يابانية ساكنه بالرياض >> معزوم على العشاء
    فلما جاء وقت العشاء شوي والأم تنادي بناتها اللي فوق
    سبحان الله ماشاء الله كأنهم روبوتات << امحق تشبيه
    والله مع إنا كنا بالدور الأرضي وهم فوقنا بالدور الأول ماسمعنا لهم أي صوت أبدا . بنتين توم أعمارهم 8 سنوات وبنت صغيرة عمرها 5 سنين تجنن
    لا والأغرب بعد لما الأم مدت الملاعق لأصغر بنت كانت جالسة بجنبها تحسبين إنها أخذتها وقامت تبلع !! لا والله إنها شوف عيني مدتها باحترام لأختها اللي جنبها وهي مدتها للثانية موقف رهيب وعجيب

أختي اقري الموضوع والروابط وإذا بعد تبين تسألين الموضوع مفتوح بأي وقت لا تترددين

الصورة الرمزية Artistic-Mind
    Artistic-Mind غير متصل المصمم الذهبى بقسم الثرى دى ماكس

السلام عليكم
    موضوعكم بطل
    اخوي جليس البدر
    انت تتكلم ياباني وكم لك سنة باليابان وكيف مستوى الصعوبة بين امريكا واليابان من ناحية الدراسة خاصة في مجال الكمبيوتر
    ==========================

وعليكم السلام والرحمة
    هلا أخوي
    بصراحة ما أقدر أحكم لأني Never been to USA
    ماعمري زرتها ولا أفكر

أذكر بأني حضرت محاضرات عن الاقتصاد والحاسب بالياباني وكانت أغلب الاستشهادات بالحاسب عن مايكروسوفت فلا تمر محاضرة إلا ويذكرها . وأيضا شركة سوني .
    لو كنت أريد دراسة الحاسب فأظن أنني سأتوجه إلى أمريكا ..

السلام عليكم ..
    أشكر كل من شارك في الموضوع..
    ما شاء الله أخي (جليس البدر) .. كفيت و وفيت في كل شئ ..
    تعبتك معاي أخي العزيز .. ولا أدري ماذا أقول لك لأعبّر عن مدى شكري لك ..
    في الآخر .. عندي سؤال بسيط ..
    أنا أذا كنت أريد الدراسه في اليابان .. فيجب أن يكون هناك كفيلٌ لي في اليابان ..
    ولذلك أريد أن أسأل عندما درست هناك هل كان لديك كفيل ..؟
    وأذا كان الأمر صحيحاً , فكيف أستطيع أن أجد كفيل ..؟؟
    هل هناك مؤسسات للكفاله أو شركات ؟؟ أم هناك غير ذلك..
    أعرف أنني أتعبتك معي بالأسئله لكن هذا آخر سؤال لدي ..
    الى اللقاء..

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Desperado_3d
    السلام عليكم ..
    أشكر كل من شارك في الموضوع..
    ما شاء الله أخي (جليس البدر) .. كفيت و وفيت في كل شئ ..
    تعبتك معاي أخي العزيز .. ولا أدري ماذا أقول لك لأعبّر عن مدى شكري لك ..
    في الآخر .. عندي سؤال بسيط ..
    أنا أذا كنت أريد الدراسه في اليابان .. فيجب أن يكون هناك كفيلٌ لي في اليابان ..
    ولذلك أريد أن أسأل عندما درست هناك هل كان لديك كفيل ..؟
    وأذا كان الأمر صحيحاً , فكيف أستطيع أن أجد كفيل ..؟؟
    هل هناك مؤسسات للكفاله أو شركات ؟؟ أم هناك غير ذلك..
    أعرف أنني أتعبتك معي بالأسئله لكن هذا آخر سؤال لدي ..
    الى اللقاء..
    وعليكم السلام والرحمة
    أول مره أسمع عن سالفة الكفيل بصراحة !! عموما أنت إذا بتروح اليابان لازم فيزا والفيزا تكون ياسياحة يا دراسة يا عمل ..
    ومايعني إنك أخذت فيزة دراسة إنك تقدر تدخل اليابان !! لازم يكون عندك قبول فيها من قبل لا تروح اليابان لأن بالمطار راح يعاملونك كمشتبه به كونك شرق أوسطي .
    حدث لأحد زملائي نفس الشئ أخذ الفيزة وكانت معه بعض الأوراق التي تُثبت بأنه قد سجل بأحد المعاهد الخاصة بتعليم اللغة ولكنه حينما وصل للمطار للأسف أنه اسمه كان مشابه لاسم أحد المطلوبين دولياً . فكانت القصة أنهم حققوا معه وبهدلوه وبالنهاية من المطار إلى المطار
    سبحان الله يرزق على النيات

أخي المنتديات كي نفيد ونستفيد فلا تتردد بالسؤال أنت أو غيرك .
    والسلام عليكم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة