صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 44

الموضوع: خبرة خريجي البرمجة في مجال العمل

خبرة خريجي البرمجة في مجال العمل

دائما ما رغبت بأن أناقش موضوع الوظائف في مجال البرمجة في مجتمعاتنا .. مع أني ناقشته بكثرة مع خريجي كليتنا ..

إلى أني أرغب بأن أعرف إذا ما كان خريجي البرمجة في المجتمعات العربية الاخرى يواجهون نفس المشاكل ..

هل حصولك على الوظيفة كان سهلاً ؟ هل تعتقد أن المواد التي درستها في الجامعة كانت جيدة بحيث جعلتك تدخل سوق العمل بثقة ؟

هل ندمت يوماً على اختيارك لتخصص البرمجة ؟ وما هي الصعوبات التي واجهتها ؟

هذة تساؤلات لستم ملزمين بالإجابة عليها لكنها قد تساعد في طرح الموضوع..

------------------------------------

بالنسبة لي أن أتخرجت من 5 شهور و لين الحين ما حصلت وظيفة مع إني حصلت فرص عمل بس مش في مجالي، و بالرغم من ذلك ما ندمت لدخولي قسم البرمجة...

ومن خلال المناقشات مع الخرجين شفت ان الكثير منهم اشتغلوا في وظائف مش في مجال البرمجة ،

أو حتى إلي اشتغلوا في أقسام IT .كانت وجهت نظرهم إن خبرتهم كطلبة ما ساعدتهم كثير في الشغل لان المواد إلي درسناها ما تتوافق مع متطلبات العمل في المنطقة..

يعني أحنا درسنا البرمجة بعمق لكننا مازلنا نفتقر إلى بعض المهارات المطلوبة بسوق العمل في مجال IT لذلك نسعى إلي الحصول على الدورات أو الشهادات الخارجية لكسب هذه المهارات..

اتمنى تشاركوني آرائكم و خبراتكم..

you cannot finish the book of life
    without closing it's chapters
    If you want to go on
    then you have to leave the past
    as you turn the pages

رد: خبرة خريجي البرمجة في مجال العمل

بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم والرحمة
    IT مستقبلهم غير معرف في بلدانهم و الامر متوقف ان كانت هنالك شركات في نفس البلد
    وايضا لايتم تعيينهم على اختصاصهم اصلا و ان كانت هنالك طلبات للتعين فانهم يرغبون ذوي الخبرات و يجب الا تقل خبرتهم عن 3 سنوات اي امل ضعيف
    و ايضا هذا منطبق على المبرمجين
    اي هذا الاختصاص كأنه ضائع !

(:،،

وشكرا"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قعدت سنة ونصف لم اجد وظيفة "حقيقية" بمسمى "مبرمج"
    حتى لو وجدت .... الخبرة لا تكفي ابدا (اقصد خبرة الدراسة)
    المفروض الشخص وهو يدرس يعمل مشاريع كبيرة (غير مشروع التخرج) هذا عشان تحتسب سنوات دراسته كسنوات خبرة .... تأخرت انا شخصيا في اكتشاف هالشيء

* مالمشكلة ؟
    الدنيا تتغير , متغيرات العالم عشوائية جدا جدا ... صعب بل شبه مستحيل توقع التقنيات القادمة
    سوقنا (بالسعودية) حاليا يهتم بالشبكات كافضل الوظائف , ثم قواعد البيانات , ثم برمجة المواقع ....
    وقليـــــــــ ـ ـ ـ ـ ـــــــــل( Object Oriented Programming ) اختصارها OOP
    التطور ملحوظ في البلدان العربية , ولكن على استحياء .

- والحل ؟ والعمل ؟
    1- الخريج لازم ياخذ دورات ... لاااااااااازم يغرق نفسه دورات ... يحاول ياخذ الشهادات العالمية
    2- الخريج لازم يعمل مشاريع كثيرة , بسبب او بدون ويبقى التمرس سيد الموقف .....
    3- يحاول يبحث في كل مكان ... اكيد فيه شركات كثيرة تطلبه , البرمجة لا اقول انها ليست موجودة بل موجودة ولكن مختفية
    4- لازم يكون الخريج متحدث بارع في الانجليزي !! وإلا .... فليس له مكان في الشركات التقنية ...
    5- ان يقبل الخريج بأي وظيفة .... حتى لو كانت بعيدة عن التقنية ... حتى يفرجها الله <<< نقطة بعيدة عن المقصد .. لكن هذا حل ديمقراطي مؤقت .
    6- عدم الاكتفاء بالبحث عن الوظائف بالانترنت .. لازم ملف علاقي اخضر واوراق معتمدة ومصورة ..
    ويالله .. لف ودور ... من شركة الى شركة ... لان النت غير مصداقي ..
    صدقوني ,,, لي سنة ونصف متخرج واعرف نفسية الشركات ! النت لا يعترفون به هنا في البلدان العربية !!!!

(من ناحية تواجد هالشركات ؟؟ ... ممم الشركات عادة تستأجر البلازات , والمباني الكبيرة والاسواق المغلقة ... وايضا ابحثو عن عناوين وتلفونات الشركات ... فإن اعظم اختراع في النت هو قوقل وطقته من محركات البحث )

7- اففففف تعبت ...
    اذا جاتني افكار ... اطرحها ان شاء الله

هامش :
    شكرا اخي/اختي Nell ^^ على هالموضوع القوي جدا , والمفترض نفك مواضيع مثل موضوعك عن مشاكل البرمجة والتوظيف وما الى ذلك ...
    بيعز علي ان ارى التخلف في توظيف المبرمجين ولا اتحدث عنه ....
    لازم يتثبت هالموضوع ..

يااا .... شباب ..... يا حاء واحد او حاء اثنين .. كيف تتثبت المواضيع ؟؟ <<<<< مراقب فاشل بمعنى الكلمة

ولا يهمك يا The Coder => ثبتنا الموضوع

السلام عليكم

فعلا موضوع مهم و مثير اخي الكريم/اختي الكريمة nell

بالنسبة للوظيفة، هذا شي جدا مشهور في عالمنا حيث ان هناك الكثير لا يعملون في تخصصاتهم
    لكن هذا ليس مهما .. المهم في العمل هو أن تحب ما تعمل سواء كان بتخصصك أو قريب منه أو بعيد.

نرجع الآن للبرمجة..

للأسف .. طوال مشواري في الكمبيوتر (أكثر من 10 سنوات) لم أسمع أو أقرأ أي شيء مثير عن وظائف البرمجة أو توظيف المبرمجين في العالم العربي..

لا مقالات و لا دراسات ... قد يكون تقصير مني في تتبع هذه الأخبار .. لكني اقول هذا بالرغم من سماعنا الكثير و الكثير عن مهندسي الشبكات .. فنيي الكمبيوتر .. دورات ميكروسوفت و أوفيس ... نظم معلومات ... databases
    كل هذه الأشياء علمنا عنها الكثير لكن ماذا عن البرمجة و المبرمجين .... !!!

يتبع...

لا أملك أن أقول لكم سوى "الله يعينكم" ..
    يعني لو أن واحد من الأثرياء العرب سوى شركة ألعاب لو برامج إيش اللي رح يخسره ..
    كله ربح×ربح وفوق هذا دعم للمبرمجين ..
    أصلا ولا يحتاج مبلغ كبير مجرد عدد من المبرمجين ومشرف وحاسوب فائق واحد ..
    يعني ما أعرف إيش اللي يمنع العرب من الدخول في هذا المجال ..

لا أدري لماذا ربما يخشون الدخول فيه ربما لعلمهم بعدم سرعة النتائج من الناحية المالية .. أو ربما نسوا أن اغنى رجل في العالم هو مبرمج ..
    جديد موقعي .

رابط الصفحة .. من هنا:
    من المدونة [هنا]

اما ما سمعته و أعرفه هو التالي:

1- هناك عدد كبير من شركات البرمجة و خصوصا في سوريا و مصر كان تعمل مختلف البرامج، لكن كثير من هذه الشركات تراجعت و انسحبت من السوق بسبب انتشار النسخ Copy
    و هنا يتبادر السؤال .. لماذا انتشر الكوبي .. الجواب ببساطة لأن أسعار البرامج كانت غالية.
    نعم نعرف ان المجهود يستاهل هذا المبلغ .. لكنهم تناسوا الوضع المادي و الوعي الثقافي الحاسوبي للمجتمع العربي

2- هناك شركات استمرت و لكن قل انتاجها مؤخرا و هي قليلة جدا !

3- هناك شركات تغير توجهها و لكنها مازالت مبدعة مثل شركة صخر

4- هناك عددا من الشركات الصغيرة جدا (و قد تكون منها مجموعات غير رسمية) تعمل برامج "بيتية" و تبيعها لأطراف أخرى كالمحلات و الجمعيات

على العموم .. الحديث يطول في هذا لكن دعونا نرجع لأساس الموضوع

طيب اذا لم يعمل الخريج في شركة برمجة بحتة.. فأين يعمل.؟

هناك أماكن أخرى يعمل فيها المبرمج و ذلك يكون في قسم التطوير لشركة ما
    كأن يكون مع فريق "تطوير خدمة" في شركة اتصالات أو "أخذ معلومات" في الأماكن الحكومية
    أو "تطوير نظام خاص لأجهزة" في شركات نفطية

و هؤلاء موجودون لكن لا أعلم ما مدى استمرارهم في عملهم هذا أو عن رواتبهم إن كانت كافية أم لا ؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..

أشكركم الشكر الجزيل على تثبيت الموضوع

بالنسبة لموضوع شركات البرمج .... أذكر مرة خلال دراستي في الجامعة ، كان عندنا زيارة لشركة IBM في مدينة الانترنت بدبي ..

بعدما انتهوا من التعريف بنفسهم و التعريف بمشاريعهم القادمة كان وقت الاسئلة، فسألناهم عن الوظائف المتوفرة عندهم و إذا كانوا يحتاجون لمبرمجين ..

كان الرده إنهم في الحقيقة ليسوا في حاجة لمبرمجين لأن البرامج إلي يستخدمونها أو حتى التي يقومون بتطويرها تتم في الفرع الرئيسي للشركة (اعتقد انه في امريكا..) ..

يعني انه حتى شركات الكومبيوتر المتوفر عندنا لا تقوم ببناء البرامج...... الله المستعان

* بالصراحة لاحظت في الفترة الأخيرة إن هناك أماكن حكومية تطلب (مبرمج) مش مهندس شبكات و لا فني كومبيوتر ..مبرمج ...لفت نظري الموضوع طبعاً انتهزت الفرصة و قدمت

- الخريج لازم ياخذ دورات ... لاااااااااازم يغرق نفسه دورات ... يحاول ياخذ الشهادات العالمية
    المشكلة أن الدورات القوية هذي الأيام تكون بأسعار مرتفعة أو حتى خيالية فيكون صعب على العاطل عن العمل أنه ياخذها...

6- عدم الاكتفاء بالبحث عن الوظائف بالانترنت .. لازم ملف علاقي اخضر واوراق معتمدة ومصورة ..
    ويالله .. لف ودور ... من شركة الى شركة ... لان النت غير مصداقي ..
    صدقوني ,,, لي سنة ونصف متخرج واعرف نفسية الشركات ! النت لا يعترفون به هنا في البلدان العربية !!!!
    كلامك 100% صح ... الأنترنت في طلب الوظائف صار أبداً ما ينفع...
    أنصح بمتابعة طلبات التوظيف بالجرائد (الصحف) ... لخبرتي في مجال البحث عن عمل شفت إن التقديم على طلبات التوظيف بالصحف يكون فيها رد سريع ..

حتى إني شفت طلبات توظيف في تخصصات غير الكومبيوتر و علمت الناس إلي اعرفهم في هذه التخصصات عن هذه الطلبات .. و الحمدالله كانت النتيجة إيجابية

أختكم NELL

If you want to go on
    as you turn the pages

السلام عليكم

كويس اتثبت الموضوع <<<< ياجاهل

المهم نرجع لموضوعنا

احم .. فين وصلنا ؟؟ ايه عند "اففففف"

7- التشتت سبب كل مصيبة , زي ما احنا عارفين .. الكمبيوتر صاينص والاي تي .... متشعبة لدرجة كبيرة لحد ما
    وغباء ثم غباء التخصص في كل شي
    يعني لازم التخصص في شي معين ... تخصص دقيق .. مثلا في البرمجة .. مايصير نتخصص في برمجة الويب وبرمجة الملتي ميديا وبرمجة الشبكات وبرمجة الالعاب وبرمجة الذكاء الاصطناعي وووو ........

اختر واحدة .. او بالكثير اثنتين او ثلاث لو علمت انك ستبدع فيهم ..... ولو اني انصح بواحدة

8- قبل التخرج ... لازم الواحد يترقب حال سوق دولته , يعني يروح يتعلم ذكاء اصطناعي ويجي على شركة عربية ... في تكنلوجيا ثانية .. هل تتوقع يوظفوك ؟ لا اعتقد
    طبعا بعد التخرج .... الدورات .. ومش اي دورة
    يختار دورة واحدة مثلا ... تكون غالية ... لكنها مطلوبة بعد ان اطلع على السوق من مواقع النت او الجرايد .... الخ
    ومن ناحية فلوس الدورة ... >< .... .. اشتغل اي شي عشان تغطي مصاريف هالدورة ... استلف ... تدين ... اسرق ...
    (بعدين رجع الفلوس )

اعرف ان الوضع المادي السيء محبط لدرجة كبيرة ... .تمنع الشخص يبحث عن عمل ... لكن الله الرازق
    انا مثلا كنت مفلسسسسس لدرجة كبيرة (ولله الحمد)
    وفيه دورة اوراكل .. كانت بحدود الـ 9000 ريال ... الى 15000 ريال سعودي
    لا ادري هل تزيد او تنقص ...
    كنت احتاج ثقة ... وشوية كبرياء يرجع ....
    كنت احتاج حل سريييييع
    كنت احتاج معرفة هالشيء الي يسمى "اوراكل"
    لقيت معهد ... رخيص تقريبا ... حدود 2000 ريال ... للاوراكل
    صراحة اخذت الدورة عندهم وكانت جيدة جدا

لقيت اختبارات الاوراكل تقريبا بـ 1500 ريال (اربع اختبارات)
    بس شهادة هالاختبارات عالمية .. يعني معتمدة دوليا ...

لو انقطع الرجاء .. لو انتهت الفلوس ..
    فيه حل ...

التعليم الذاتي ....
    حمل كتب ... اشتري كتب .... ابدأ ذاكر
    انا اتكلم عن الجامعي ...
    يا جامعي .. انت اكاديمي .. يعني عيييييييب لو ما بتعرف التعليم الذاتي ..
    تعلم .. طبق .. اعمل مشاريع ..

الخير واجد في النت ... وفي المكاتب ... لا عذر لنا ابدا ابدا
    واذا ما عندك شهادة دورات ... عندك مشاريع انت عملتها بنفسك

الله يكتب مافيه الخير

بقي مسألة ....
    نرجع بعد الفاصل ....

السلام عليكم ثانية

شكرا حاء اثنين على هالكلام الحلو , وصحيح .. البرامج غالية , والله كثر الكوبي
    معظم البرامج موجودة بالسوق ....
    لكن البرامج الوحيدة التي لا تتوفر عادة في السوق , وتحتاج الى مبرمجين ..
    هي برمجة قواعد البيانات ... يعني تحتاج لمبرمجين
    زي الثوب الجاهز والثوب المفصل ... برامج قواعد البيانات مثل الثوب التفصيل .. تحتاج مقاسات تختلف من شخص لاخر .... يعني المفصلين(مبرمجي قواعد البيانات) يتحكمون في البرنامج بصورة مرنة جدا .... سوري طلعت عن الموضوع

وشكرا اخي عمر ,, تسلم عالمشاركة ... واحلى كلمة ..."اغنى رجل مبرمج" ... حلوة منك

شكرا اختي نيل <<< مالي حيل اكتبها بالانجليزي
    كما قلت ... كل البرامج والتولز الي نحتاجها في سوقنا متوفرة وجاهزة تقريبا ...
    يعني المبرمج فقط للتطوير .. وتعديل البرامج (اذا للشركة الصلاحية طبعا )

هييييييييه
    كلمة اخيرة

حاليا ..... خلو البرمجة كهواية وشوفو مستقبلكم الوظيفي ....

السلام عليكم ...

سوري بس جاتني افكار عبيطة

9- تتبع الطلب .. يعني مش ترمي ملفك وتنساه .. لازم تتصل وتسأل مرة ومرتين وثلاث

وعندي طريقة ابتكرتها ...
    مثلا حمزة جيد في الاوراكل ... ويريد شركة تستخدم الاوراكل ..
    سأل اصحابه ... سأل هنا وهناك .. بحث في القوقل ..
    لقي شركة X المحدودة ...
    ياخذ رقمهم من موقعهم ..
    ويتصل
    الموظف : معاك محمد علي ... السلام عليكم
    حمزة : الو ..وعليكم السلام .. ايه ..... اهلين محمد .. ياخوي ابيك تساعدني بس .. سمعت فيه وظايف عندكم ... معاك حمزة
    الموظف : لا والله .... ما فيه وظايف حبيبي
    حمزة : بس جاتني اشاعة انه فيه وظيفة عندكم .. وانا خبير اوراكل .. قلت يمكن تحتاجوني ...
    الموظف : لا والله مافيه ..
    حمزة : طيب ياخوي اتصل عليك بعدين ان شاء الله .
    الموظف : اوكيه

بــــــــــــــــــــعد اسبوع

حمزة : السلام عليكم كيفك يا محمد .... (ناديه باسمه)
    الموظف : وعليكم السلام اهلين .... اي خدمة
    حمزة : ياخوي فيه وظايف في الاوراكل ؟
    الموظف لا والله مافيه ...
    حمزة : طيب مستقبلا ...؟؟ ياخوي تراني مستعد ادرس واخذ دورات في الي تطلبوه .
    الموظف : مممم طيب ارسل السيرة واحنا نشوف
    حمزة : تكفى يا محمد .... انا ابتصل عليك الاسبوع الجاي ..

بعد عدة اسابيع ... من الـ"صحبة " صدقوني حيساعدك هالموظف , بيقول عنك انك مهتم جدا في الشركة ويعرف انك جدي بالمرة ,,
    هالموظف الي بتتعرف عليه , بيعلمك ان الشركة يمكن تحتاج الشهر الجاي , وانه فيه موظف شكله بيستقيل , ووو ... الخ
    يعني تعرف احتياج الشركة , وتعرف مداخلها ومخارجها واحتياجاتها.. وهيك تقدر تتعلم الشيء المطلوب ...
    عشان لو يبون موظف .. بيختارو "احتياجهم "

طبعا هذا مثال .... ولا تنسى انه في المثال شركة واحدة ..
    انت لو تسوي هالحركة في 20 شركة اراهن رهن ان الوظيفة ان شاء الله جاية جاية

===================================
    10- المقابلات الشخصية .... يلزمها مهارة عالية ... ماذا يريدون منك ؟
    أ- كل الي يريدونه في المقابلات ..... ان تقنعهم بنفسك .. يعني يقولون "اقنعنا انك جدير بالوظيفة"
    ب - طبعا قبل اي مقابلة ... لازم تسألهم .. وش الوظيفة !!
    ج- تعمل السيرة الذاتية وطبعا هذه اخطر شي ! ... لازم بالانجليزي ! .... وكمان تتحدث عنك بصدق ! اهم شي الصدق وعدم المبالغة ...
    د- "تحدث عن نفسك" ... اول سؤال بيجيك ... طبعا عادة بالانجليزي تتحدث ... ياخي روح عند متخصص في اللغة الانجليزية واكتب كل شي عن نفسك ... تحب البرمجة , وخبير في الويب وو ... الخ
    المهم تحفظ سيرتك الذاتية

هـ - والاخيرة .. تكلم عن جديتك .. وتكلم عن شركتهم انها مثلا اكبر شركة في المدينة , وانك تطمح انك تشتغل عندهم ... الخ
    يعني امدح شركتهم .. وبين لهم انك تبيهم هم بسسسسسسسسس ..

=================================

اعرف اني بديت اثرثر واعرف اني مش مرتب ... واعرف انه لا يوجد من يقرأ ... لكن ... لعلي انفع شخص ... بخبرتي المتواضعة

السلام عليكم...

أخ حمزة ... الله يعطيك العافية , كل النقاط إلي قلتها صحيحة ،و أكيد في من يقرأ و يستفيد بإذن الله..

حبيت أضيف شي على النقطة 9 ..

سأل اصحابه ... سأل هنا وهناك .. بحث في القوقل ..
    لقي شركة X المحدودة ...
    ياخذ رقمهم من موقعهم ..
    إذا وجدت في موقعهم إيميل أحد المسئولين او ايميل إدارة معينه و الأهم إدارة الموارد البشرية HR ( شؤون الموظفين أو التوظيف) و إدارة تقنية المعلومات...

إرسلهم إيميل مرفق بسيرتك الذاتية و أكتب فيه ما يسمى بالـ Cover Letter ..

عارفة إن الكثير يهملون cover letter بس صدقوني إن لها تأثير كبير و الكثيرين يرفقونها مع طلبات التوظيف فتتميز طلباتهم عن الغير ..

الـ cover letter رسالة تتكلم فيها عن نفسك بس بثقة يكون فيها معلومات عن مشوارك الدراسي او المهني يراعى فيها الترتيب..

في منها انواع يعني رسالة الخريج الجديد تختلف عن رسالة صاحب الخبرة ...

و في مواقع أجنبية كثيرة تعطيك نماذج من هذه الرسالة ... بس ما لقيت اي مواقع عربية مهتمه في هذا الموضوع..

هذا موقع فيه نماذج من الرسالة ... انا كتبت وحدة بس غيرت فيها بطريقة خليتها تناسبني ...

http://www.quintcareers.com/cover_letter_samples.html

و اسمحولي طولت عليكم ..

If you want to go on
    as you turn the pages

صراحة انا نادرا ما اشارك لكن هذا الموضوع اجبرني على المشاركة خصوصا ردود اخوي The Coder

اولا احب الشكر صاحب الموضوع لان الموضوع صراحة مهم جدا

واشكر اخوي The Coder من اعماق قلبي صراحة والله نصايح جدا مهمة وفعلا حسيت انك تحب الخير للآخرين
    عسى الله يحفظك ويحفظ جميع المسلمين

بالعكس انا استفدت كثير من كل سطر كتبته لان راح يفيدني بعد ما اتخرج ان شاء الله

ياليت اي نصيحة في بالك او تنبيه تكتبه لاحقا لاني قرأت كل حرف كتبته سابقا بكل تركيز

والله يوفق الجميع
    لاتنسى ذكر الله
    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب رواه أبو داود

اوووووووووووه اثلجت صدري يارجل
    تسلم الله يخليك يا رقمي والله يوفقك , وان شاء الله اي شي يجي براسي احطه لعل احدهم بعدي وبعدك يستفيد .........

الله يوفق الجميع

و الله موضوع قيم جدا و انا عندي رد بهالخصوص برجعلكم ان شاء الله

هـــــــــــــــــــع ...... الله المستعان ...

كملوا يا اخوان وانا من اشد المتابعين خاصة لنصائح اخونا The Coder ,,, الله يعطيك العافية

ويكثر من امثالك ...
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ,,,

استغفر الله واتوب اليه

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة