صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 35

الموضوع: [مقال] خاص بموضوع البرامج والألعاب الغير شرعية

[مقال] خاص بموضوع البرامج والألعاب الغير شرعية

بسم الله الرحمن الرحيم

• لماذا أقوم بدفع مبلغ من المال على برنامج أو لعبة معينة ، وخاصة ان الكراك عادة ما ينزل بعد اسبوعين من صدور البرنامج؟؟؟
    إن صدور كراك لأي برنامج أو لعبة لا يعني أن اللعبة أصبحت مجانية ، ولكن أصبح هناك إمكانية
    لاستعمالها من غير إذن مبرمجها ، الذي تعب عليها. وأكلت وقته وجهده ليجعلها تظهر بشكلها الحالي
    السهل الاستخدام. فما يقوم المبرمج بعمله هو القيام بالتفكير بدلا عنك ووضع المصطلحات الرياضية
    والفيزيائية والبرمجية في صيغة تمكنك من القيام بوظيفة كانت ستستغرق منك الأيام بل الشهور لانتاجها.
    أفلا ترى أنه يستحق التقدير والثناء. وعلى الأقل تعويضه عما خسره من وقت كان ممكن أن يقضيه في
    الاسترخاء بدلا من أن يبذل كل ما بذله ، لتأتي أنت وتسرق تعبه ببرودة أعصاب.
    • هل من المعقول أن أدفع مبلغ من المال على لعبة وأنا أصلا لا أملك من القوت لأطعم أولادي؟؟؟
    لا طبعا ، من غير المعقول أن تدفع آخر قرش في جيبك لبرنامج أو لعبة ، وعائلتك تحتاج إلى الخبز .
    ولكن قبل الذهاب في هذا المجال ...... هل أنت أصلا بحاجة لهذا البرنامج لهذه الدرجة ، وهل حياتك
    متوقفه على هذا البرنامج.
    • لماذا يقوم المبرمجون برفع الأسعار مع أنهم قادرون على خفض سعرها وبيعها إلى شريحة أكبر من الناس؟؟؟
    لنقل أنني مبرمج ، قمت ببرمجة "3d max studio" ، ودفعت لموظفي الشركة مبالغ طائلة لكي
    يعملوا عليه ليلا نهارا حتى يظهر بصورته الحالية ، فهل من الممكن أن أنزله بثمن 10 دولارات
    وأنا أعلم أن أحدا سيقوم باختراق حمايته في غضون أيام. وبعدها لن يشتريه أحد مني ؟؟؟ فمن أين لي أن
    أسدد التزاماتي.

خلاصة القول : نحن نرى أنفسنا في موقف الشخص المظلوم لعدم قدرتنا على شراء البرامج بسبب الاقتصاد المتدني أو عدم حوزتنا على بطاقة ائتمان أو أو أو .... ولكن علينا أيضا أن نضع أنفسنا في موضع المبرمجين. هل ما نفعله اليوم من استخدام غير مرخص للبرامج مبرر ؟؟؟؟

من وجهة نظري أن من يستطيع الإجابة على الأسئلة السابقة بعكس ما أورته في الردود ، لربما يكون استخدامه لهذه البرامج مشروعا ....... والعلم عند الله

شكرا على قراءة المقال ... وعذرا على الإطالة

Towfieee

رد: [مقال] خاص بموضوع البرامج والألعاب الغير شرعية

والله اخوى انا فى رائ انه المبرمج يضع سعر معقول لسلعته

يعنى مش يروح يسوى لعبة حتى لو كانت خيالية يحطها بـ 600 دولار فهذا طبعا مستحيل والسعر لا يصدق

وانا اعرف انه ما فى مثل هذه الاسعار ولكن اضرب مثل

وانا فقط من وجهة نظرى ان نتوسط فى بيع الالعاب

أنا معك, و قد رأيت فتوى شرعية موثقة و معتمدة بأن السرقة الفكرية هي سرقة, و بالنسبة لي, لو استطاعت الجهات المختصة مراقبة مواقع الكراكات و السرقات, فلكل تنزيل يوجد حبس و غرامة, أتذكر شروط قطع اليد, لا تنطبق هنا فالحكم غير منفذ.

أنا أختلف معاك في شيء كبير Towfieee, أنت تكتب المقال بفكرة إن لم تستطع تشتري فلا تستعمل, أو اشتري الرخيص, متغافلا عن أهم الثورات البرمجية الموجودة على الإنترنت, ألا و هي الـFreeWare و الـOpen Source.

يمكن الاستعاضة بأي برنامج تجاري بمجموعة من البرامج المجانية, و لو لم تحصل على نفس الجودة, و لم تحصل عليها؟, فأنت تحصل على ما تدفع لقاءه.

مين قال لازم 3D Max Studio؟, المشكلة فيه كثير ناس يظنون أن القوة في البرامج, و يسلبون العقول المبتكرة حقوقها, فقد يعد عداد المحترفين و يلبس لباسهم, و من ثم... لا شيء.

الفوتوشوب... هو من أتفه, و من أقل البرامج نفعا, برنامج ثقيل على القلب, ما له داعي, غالي, و منتشر و مشهور عند العرب أكثر مما يستحق, و كأنما اجتمع مصمموا العالم على أفضل برنامج رسم برمجه إنسان, ألا و هو الفوتوشوب, و مع ذلك, الكل لديه هذا البرنامج, و أنا لا أقول أن البديل المجاني متوفر, أقول أن ما هو أفضل منه متوفر مجانا.

كل الناس يسوون كراك للجيم ميكر الحين, 6.1 و 7, مع إن سعره حوالي 15 دولار, يعني خلينا نقول 60 ريال, أقسم يا شيخ إن 75% منكم يصرفها في نهاية الأسبوع, طيب ليه النحاسة؟, تراك ما تشتري برنامج بـ15 دولار, لكنك تشتري اشتراك بالموقع المفيد جدا YoYoGames و جميع إصدارات الجيم ميكر القادمة.

أنا ما فيه و لا كراك أو برنامج منسوخ من أي نوع على جهازي, و إن كان أحيانا أضعها لتجربة بعض أعمال الأعضاء لمناقشتهم فيها, ثم حذفها مباشرة, و للعلم ما صرفت شيء إلا 200 ريال من قبل رمضان على هارد دسك جديد, كله برامج مجانية×برامج مجانية.

والله اخوى انا فى رائ انه المبرمج يضع سعر معقول لسلعته

يعنى مش يروح يسوى لعبة حتى لو كانت خيالية يحطها بـ 600 دولار فهذا طبعا مستحيل والسعر لا يصدق

وانا اعرف انه ما فى مثل هذه الاسعار ولكن اضرب مثل

وانا فقط من وجهة نظرى ان نتوسط فى بيع الالعاب
    المثال يستخدم لتقريب الفكرة, إنت قاعد تسوي العكس -_-.. خلينا نشوف أسعار الألعاب..
    World of Warcraft لعبة مشهورة جدا.. 80 ريال.. و 120 ريال كل شهرين.
    Yugioh World Championship 2007 DS.. نزلت قبل أسبوعين 120 ريال.
    Command & Conquer 3: Tiberium Wars.. لم تنزل إلا قبل أسبوع.. 200 ريال.

رخيصة!, مو زي ما تتوقعون, لكن لا و ألف لا, و هل يعقل أن نتساوى مع هؤلاء الحمقى المجبرين على شراء الألعاب؟, ها.. هاهاها... إحنا ما نشتري لعبتين أو ثلاثة في السنة و نعطي كل وحدة حقها, إحنا نشتري كل الألعاب التي نزلت لهذا العام, و لا نلعب بمعظمها, و نلعب ببعضها أسبوعا, و التي أتعلق فيها ألعب بها الشهرين و الثلاثة.

عشان كذا فيه مثل عالإنترنت يقول.. Arabs = Russians = Noobs.. لأن الواحد (العربي أو الروسي) نادرا ما يصل مستوى الإحتراف و مستواه معفن طول الوقت, و طول الوقت يغير ألعاب, فيكون نوب طول حياته و لا محترف بلعبة وحدة, لأن عنده عدد لا نهائي من الألعاب.

اللعبة, أو البرنامج, المفروض يكون شيء مميز, يكون حدث مهم, يأتيك كهدية, أو شيء تدخر له المال من فترة, شيء من القبيل.

عجبي قوما استحلوا الحرام.

كويس بأنك طرحت الموضوع لأن معظم الناس جهلة بالحقوق الملكية و الفكرية و قوانينها
    الحقوقو تختلف من بلد الى بلد و سأعطيك مثال بسيط يسهل فهمه
    مثلا الأنمي المشهور NARUTO 99% من الشعب أو من كل أنحاء العالم بيتبعونه و يحملوه من الأنترنت ما عدا أهل كندا؟؟؟؟؟؟؟
    لماذا لأ أهل كندا تم سجول الحقوق الملكية والفكرية للمسلسل في كندا فيحرم من أهل كندا تحميل
    حلقاته من الأنترنت لأن شركة قامت بترجمته و أصدار على أسطونات ديفيدي
    بس لاتقي أهل أمريكا كلهم بيحملوه لأنه لم يسجل في الحقوق الخاصة بأمريكا الشمالية .
    الآن حوال تدور على مسلسل Digimon savers بالكامل مش هتلاقي الهكر ما ترجموه لأنه تم تسجيله في أمريكا الشمالية و يحرم تحميله من الأنترنت و من يحمله سيعرض لعقوبة قانونية

و الآن سأشرح الحقوق الملكية و الفكرية لكل واحد ::-
    1-الحقوق الملكية و الفكرية لأمركيا الشمالية ((يطبق القانون على الأمركتين و دول الأتحاد الأوروبي))
    2-الحقوق الملكية و الفكرية شرق آسيا ((يطبق على كوريا و اليبان وماليرزيا و غيرها..))

3-الحقوق الملكية و الفكرية للشرق الأوسط ((و هي دول العربية و من الشركات الناشرة
    1-نهضة مصر
    2-مكتبة اللبنانية
    3-الخطوط العربية السعودية))

الآن فالأحكي عن لعبة سجلت في أمريكا الشمالية مثل GTA
    تلاقيها مترجمة أنجليزي و تركي و ألماني و فرنساوي و برتغالي لماذا لأن حقوقها سجلت في
    أمريكا الشمالية و لو واحد عربي حمل اللعبة بالكراك حلال عليه لأنها لم تسجل في الشرق الأوسط
    فلا يعاقب عليه القانون .
    و لكن لعبة مثل World of Warcraft لو حملها بكراك سياعقب طبعا لأنها مسجلة في الشرق الأوسط و تباع بسعرها الأصلي .

لأجل ذلك أنا لم أحمل أبدا برنامج الوافي الذهبي لأنه مسجل قانونيا في شرق الأوسط و حرام عليا أذا حملته.

كل ما قلته درسته في الأقتصاد كان علينا وحدة كاملة عليه و أغعطيت امثلة بسيطة لكي تفهموها
    فالحقوق تختلف من بلد ألى بلد و أرجو تكون قد فهمتو.

و حبيت أفرح الكل أن بعد سنة 2017
    ستدخل كل دول أتفاقية الجاد فأنسى شئ أسمه كراك لأن الحقوق ستكون موحدة على كل دول

كل الناس يسوون كراك للجيم ميكر الحين, 6.1 و 7, مع إن سعره حوالي 15 دولار, يعني خلينا نقول 60 ريال, أقسم يا شيخ إن 75% منكم يصرفها في نهاية الأسبوع, طيب ليه النحاسة؟, تراك ما تشتري برنامج بـ15 دولار, لكنك تشتري اشتراك بالموقع المفيد جدا YoYoGames و جميع إصدارات الجيم ميكر القادمة.
    انت نسيت شي المسأله مو قلة مال المسأله قلة خبرة في شراء من نت وكسل
    نعم الكسل يمكن هو عند الشعر بس عيزان انه يعمل طلبية XD

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Prince of Sorrow مشاهدة المشاركة
    انت نسيت شي المسأله مو قلة مال المسأله قلة خبرة في شراء من نت وكسل
    نعم الكسل يمكن هو عند الشعر بس عيزان انه يعمل طلبية XD

تصحيح....
    شدخل الشعر >.<
    قصدي السعر لول الشعر والله مشكله .....

أنا أختلف معاك في شيء كبير Towfieee, أنت تكتب المقال بفكرة إن لم تستطع تشتري فلا تستعمل, أو اشتري الرخيص, متغافلا عن أهم الثورات البرمجية الموجودة على الإنترنت, ألا و هي الـFreeWare و الـOpen Source.
    هذا لا يخالف ما قلته ، فإن لم تستطع أن تشتري لا تستعمل ، وإنما استعمل برنامج آخر يمكن أن يكون مجاني أو أرخص.

بالمناسبة "GIMP" بالفعل أفضل من "PhotoShop" وهو مجاني ، وهذا ما أقوم باستعماله.

فالحقوق تختلف من بلد ألى بلد و أرجو تكون قد فهمتو.
    ومنذ متى كان في الانترنت بلدانا ، نحن نعلم أن القوانين هي للمعاقبة أما المغزى الأدبي من الموضوع فمازال يدين شيئا كهذا، ومقالتي كانت بشكل عام حتى لو لم يكن البرنامج مسجلا. فالملكية هي من الفطرة أخي.

احب ان اعقب على الموضوع المكتوب فى نقاط:

1- هذه الشركات المنتجة لا تحترم المستهلك العربى والافريقى عامة....فمن خلال تصفحى فى الموقع الرسمى لبرنامج Quest3D وجدت اماكن الموزعين لهذا حول العالم ووجدت الدولة العربية والافريقية الوحيدة هى مصر ولا يوجد دولة عربية اخرى.....فاذا فكرنا بعقلية هل يعقل ان يكون الموزع همه ان يكسب المال من منتجه ومع ذلك لا يوفر سوى فرع توزيع واحد لكافة الدول العربية والافريقية؟؟

2- هل المبرمج المحترف الحريص على الا تقع منتجاته فى ايدى الكراكرز لا يستطيع ان يحمى منتجه
    من العبث؟؟

3- وهى النقطة التى طرحها محمد The dark
    ولكن حتى اكون صريح اقول ان towfieee معه حق فى قوله اننا المفروض عندنا مبادىء ولا نسرق..
    وعموما كنت اتحدث مع احد اعضاء منتدى اجنبى حول موضوع الكراك فقال انه يستعمل معظم البرامج
    المجانية ولا يسرق الا قليلا....وحبيت ان انقل لكم رده بالنص
    Actually, I have Ad-Aware SE Professional, Alcohol 120% and Ace Utilities (I don't even use the latter two), and I have no idea if these are pirated or not since this software came with the updated computer (after the video card tasted flames). And my Windows XP is apparently hacked (thus pirated), because there's no indication on the boot screen whether it's Windows XP Home or Windows XP Professional, and Windows Genuine Advantage gave me hell, especially after Windows Media Player 10 upgraded to version 11 (by itself) and of course refused to work because I "might be a victim of software counterfeiting". I tried to use at least three cracks for WGA and the tray icon was removed, but WMP11 still refuses to work. Ironically, Windows Media Player 10 is now for "genuine" Windows users too. I wonder if I can download and use Internet Exploder Explorer 7 though... I plan on asking my friend to install his Windows XP on my computer, because according to him it's working flawlessly with WGA.
    I also still use my cracked Photoshop CS2, but that's mostly because GIMP 2.2.13 wasn't working with the updated GTK+, and the 2.2.14 beta does, but wouldn't open and save to any other extensions other than XCM (I've never seen a beta version having any limitations, but whatever).
    Though I can say for sure that more than half the software I use regularly is free. For IM I use Gaim, for music I use foobar2000, for video - VLC, 7-Zip for archives, Mozilla Firefox for browsing the web and Mozilla Thunderbird for e-mail and RSS.
    علما بأن صاحب هذا الرد (من اخوانا البعدا) واكيد فاهمنى كلكم.....

اعتقد ان المسألة ليست استخدام كراك أو برامج غير شرعية يعود ذلك إلى
    قلة خبرة في شراء من نت
    وايضاً البرامج غير الشرعية الذي يستخدمها قد لاتدوم عنده فترة طويلة ثم يتركها للأبد , أو يستخدمها لامر شخصي لا يتطلب الاحتراف به ,و للأسف يسلكون الطريق السهل للوصول إلى هدفهم.

رخيصة!, مو زي ما تتوقعون, لكن لا و ألف لا, و هل يعقل أن نتساوى مع هؤلاء الحمقى المجبرين على شراء الألعاب؟, ها.. هاهاها... إحنا ما نشتري لعبتين أو ثلاثة في السنة و نعطي كل وحدة حقها, إحنا نشتري كل الألعاب التي نزلت لهذا العام, و لا نلعب بمعظمها, و نلعب ببعضها أسبوعا, و التي أتعلق فيها ألعب بها الشهرين و الثلاثة.

للاسف اصبح مصنعوا الكراك اكثر من منتجوا الالعاب , وأكثر انتشاراً وتوسعاً بين مستخدموا الالعاب , ألا يوجد لهؤلاء حداً يحاسبون على مايفعلون .
    يمكن الاستعاضة بأي برنامج تجاري بمجموعة من البرامج المجانية, و لو لم تحصل على نفس الجودة, و لم تحصل عليها؟, فأنت تحصل على ما تدفع لقاءه.

خير الكلام ما قلّ ودل .

امر ثانِ يعود ايضا لعدم وجود عقوبات صارمة تحفظ الحقوق لأصحابها لمنتجي الكراك أو مستخدميه , مما يسهل التلاعب بها .

ومقالتي كانت بشكل عام حتى لو لم يكن البرنامج مسجلا. فالملكية هي من الفطرة أخي.
    أنا فاهم قصدك بس أنت ما فهمتني أنا معكم ضد الهكر و لكن كنت بوضح الحقوق الملكية و ما حكمها فقط
    أنا بالنسبة للبرامج كل واحد و ضميره و الصراحة أنا ضميري ميت مع البرامج بس الألعاب بشتريها أصلية

هذه الشركات المنتجة لا تحترم المستهلك العربى والافريقى عامة
    من قال ذلك ، هم لا يهمهم إن كان الشاري من المريخ ، ولكن مشكلتهم مع الدول العربية هو أنهم لا يملكون الوسيلة الرسمية والموثقة من الحكومة لتحصيل المال من المشتري. وهذا ليس ذنبهم ولا ذنبنا ، إنها السياسات العالمية التي حكمت أن يكون هذا الحاجز. ولكن هذا لا يعني أن نسرق المنتجات من الشركات المنتجة.

هل المبرمج المحترف الحريص على الا تقع منتجاته فى ايدى الكراكرز لا يستطيع ان يحمى منتجه
    من العبث؟؟
    هذه الأمور من أصعب ما يكون ، وهو ليس بالأمر السهل. أو بالأصح إنه أمر المستحيل، وخاصة أنه لا يوجد ثمة نظام متكامل ، دائما ينشيء الإنسان فجوات ونقاط ضعف في برامجه ، حتى نظام البيئة الويندز لم ينجو من هذه المعضلة. وموضوع الاحترافية هي مسألة وقت ، فسيكون كسر البرنامج أصعب ويتطلب وقتا أطول ، ولكن لا شيء يصعب على الهاكرز.

الصورة الرمزية ayoubsoft
    ayoubsoft غير متصل الفائز الثاني بمُسابقة MGM 2

يا اخي هل انت هو مبرمج برنامج الثري دي ماكس ؟
    % AyoubSoft %
    Thanks You Prinsu

@ محمد THE DARK K:
    صحيح, هذي قوانين الحقوق الفكرية و عارفها من زمان.. لكن يبدو أنك أغفلت شيئا..
    الآن فالأحكي عن لعبة سجلت في أمريكا الشمالية مثل GTA
    تلاقيها مترجمة أنجليزي و تركي و ألماني و فرنساوي و برتغالي لماذا لأن حقوقها سجلت في
    أمريكا الشمالية و لو واحد عربي حمل اللعبة بالكراك حلال عليه لأنها لم تسجل في الشرق الأوسط
    فلا يعاقب عليه القانون .
    أنا متأكد أنك تعرف أنه منذ فترة ليست بالبسيطة تم ضم الشرق الأوسط كاملا لأورويا في الحقوق الفكرية, لذلك, لو كنت اشتريت لعبة شمال أمريكية أصلية سترى مكتوبا عليها Only For Sale & Rent In USA & Canada, معناها إنك تخرق القانون لمن تشتريها أصلية.. فما بالك منسوخة؟, و المفروض نشتري ألعاب أوروبية أصلية فقط, لكن بما إن معظم تلفزيوناتنا NTC, مسموح لنا نشتري ألعاب شمال أمريكية أصلية تجاوزا لأن الأوروبي ما يشتغل عند معظم الناس. (كما فعلت وكالة سوني عند طلب الناس لسوني 3, قالت من يريد فليشتريه أمريكي, نحن سنأتي بالنسخة الـPAL كما هو كان مفروض و بالسعر الأصلي... المشكلة أي شيء PAL يتأخر إلى مدة أحيانا تصل إلى 6 شهور لأنه يترجم إلى 7 لغات أوروبية).

معناته, كلامك صح, هي مو مسجلة رسميا, لكن كلامك غلط, مو حلال عليك, و بعدين شوف إيش جرير تبيع, حرام تاخذه منسوخ, باعتبار مكتبة جرير و غيرها من المحلات المحترمة, تجد إن كل البرامج الأساسية موجودة, و الكثييير من البرامج الأخرى الأصلية.
    أنا عارف إنك بس تشرح القانون و مو متحيز.

@DAMH:
    2- هل المبرمج المحترف الحريص على الا تقع منتجاته فى ايدى الكراكرز لا يستطيع ان يحمى منتجه
    من العبث؟؟
    الكراكرز محترفين في فك البرامج كما المبرمج محترف في محاولاته لإغلاقها من أيديهم تماما, البرنامج كل ما يكبر و يقوى و يكثر الكود تزيد سهولة فكه, و بما إنه كبير الكل يبغاه, و الحل الوحيد إنك تسوي برامج صغيرة مرة بس.
    أحس كأنك تقول لواحد انسرقت فلوسه: "إنت مو حريص على فلوسك؟", هو حريص.. لكن السرقة ستحدث.

@أيوب-سوفت:
    يا اخي هل انت هو مبرمج برنامج الثري دي ماكس ؟
    هذا لا يضيف للحوار شيئا.

أعيد كلامي كما هو !!

1- جهل ناس شراء في نت
    2- الكسل من فتح حساب او القيام بطلبية
    3- الثقة (نعم مثال ولد خالتي كان يبي يشتري مانجا يباني من نت عقب غير رايه قالي اخاف يبقوني وهذا مثال لشخص يريد ان يشتري سلعة على نت)
    4- أسعار خيالية في نت (خصوصا البرامج اليبانية او برامج مثل فوتو شوب)
    5- توفر الكراك أصلن (it's exist
    6- أغلب من يريدون شراء من نت هم من فئة المراهقين والأطفال وهم أكثر فئة تستخدم برامج المهكره والكراك " سبب عدم حصوله على رقم حساب او جهله ايضا في شراء من نت"

7- تأخر الطلبية أحيان وتعجل عليها ....

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة