صفحة 4 من 19 الأولىالأولى 12345678914 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 46 إلى 60 من 284

الموضوع: أنا مع سواقة المرأة في المملكة ، بس انت ضدها ، تعال نتناقش ونتفاهم

رد: أنا مع سواقة المرأة في المملكة ، بس انت ضدها ، تعال نتناقش ونتفاهم

خي A + S :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، أهلا بك في الموضوع
    عجبني كلامك مرة ، نقاط حلوة ذكرتها ، وأنا ما أنكر إنه في كثير حقوق للمرأة مسلوبة.

وبعدين انت كأنك قاعد تهاجمني ، ما ينفع نقعد نقول أي موضوع ما يعجبنا مب مهم ، بعدين كذا بتصير كل المواضيع مو مهمة ، لأن أذواق الناس تختلف.
    ومدامك انت تبي تدافع عن الحقوق الإسلامية الأخرى للمرأة ياخي افتح موضوع
    بسلامتك لا أعرفك حتى أهاجمك ولا أعرف عمرك أو علمك أو مدى ثقافتك ورجاحة عقلك
    ولا أحد بعيني لا أهاجمه وأناقشه مادمتُ لم أتجرّأ على شخصه أو دينه. ولم أتعرض لك بنقصان فلا تنحى بالموضوع منحًا شخصي
    لم أهاجمك بردي أنت قلت "نا مع سواقة المرأة في المملكة ، بس انت ضدها ، تعال نتناقش ونتفاهم" وأنا أضفت نقاشي
    ومدامك انت تبي تدافع عن الحقوق الإسلامية الأخرى للمرأة ياخي افتح موضوع
    بالبساطة هذي.....!
    على كذا انحلّت أمورنا
    أفتح موضوع تحرير فلسطيـــــــــــــــــــن
    المهم بمحتوى الموضوع وليس فرض آراء وتطفيش من الموضوع؛ روح افتح لك موضوع !!
    عذرا ولكن أنسحب
    خالص تحياتي القلبية لك وأمنياتي للأمة الإسلامية بالرفعة والسمو

كل كلمة لو قُرأت بتمعن وتفكر لـّــــعـَــنـــَــــتْ كلمـــــــــــــــــــــــــــــــــات

امرأة مسلمة متحجبة محترمة شريفة متحشمة طلعت من بيتها وركبت السيارة ( طبعا هي الي بتسوق ) ، شغلت السيارة ومشت . راحت للجامعة ، قعدت هناك ودرست ، يوم خلصت ركبت السيارة مرة ثانية وشغلتها ورجعت البيت. الحمدلله اليوم مرة بسلام .

انا ائيد لكن

المجتمع السعودي مو زي اي مجتمع

وانت بالرياض يعني عارف الوضع زين

المشكله مهي ثقه باختك ولا بأهلك

المشكله بالمجتمع الي عندك

شباب مهسترين ومشاكل

انا بصراحه ما اثق في المجتمع ولا ما عندي مشكلة

ما أشوف سبب لمنع المرأة من قيادة السيارة !!!
    يعني ليش الرجل يسوق والمرأة لا؟! ولا نحنا عايشين في 1675م ؟؟!!!!
    قصدي ليش نمنع الاناث من قيادة السيارة .. أو بشكل عام ليش مانعين الإناث من حقوقهم ..

عموما مابي اطول,, أحس اني داخل عرض لأنه السالفة في السعودية بس ..

وشكرأ,,

4. رد: أنا مع سواقة المرأة في المملكة ، بس انت ضدها ، تعال نتناقش ونتفاهم

أخي العزيز لانختلف في جواز قيادة المراءه لسيارة ... ونختلف على النتائج التي تعتبر من علم الغيب
    لايقدرها الى العالماء والمفكرين الأسلامين ولاغيرهم بما اننا في ارض الاسلام وبلاد التوحيد ...
    لاأعلم لما تعلن أحترامك لهم وبنفس الوقت تنتقدهم !!
    أتنمى ان تفهم هذه القاعدة المهمة
    قاعدة سد الذرائع وهنا توضيح لهذه القاعدة المهمة ..
    ودلت النصوص الكثيرة على اعتبار سد الذرائع والأخذ به حماية لمقاصد الشريعة وتوثيقاً للأصل العام الذي قامت عليه الشريعة من جلب المصالح ودرء المفاسد . ولله در ابن القيم ـ رحمه الله ـ إذ يقول :-
    (( فإذا حرّم الرب تعالى شيئاً وله طرق ووسائل تفضي إليه ، فإنه يحرمها ويمنع منها، تحقيقاً لتحريمه ، وتثبيتاً له ، ومنعاً من أن يقرب حماه ولو أباح الوسائل والذرائع المفضية إليه لكان ذلك نقصاً للتحريم وإغراءً للنفوس به ))

.....................
    ولنقراء فتوى رأي الشيخ عايض القرني ولو أن المصدر جريدة الحياة لاأستطيع ان أثق فيه
    لكن رد الشيخ مقنع اصلا لرفض قيادة المرءة لسيارة
    اولا هي رأي وليست فتوى أكمل ماقلة الشيخ فهو من نخب الأمة مفكريها
    ومن يؤخذ بمشورتهم ورئيهم
    1- ان منع المرأة من قيادة السيارة ليس من الثوابت الدينية وليس من أصول الملة التي ورد فيها نص قاطع

وهذا نتفق علية ونفهمة فالنساء يقدنا السيارت في المملكة وفي
    المناطق النائية ليس بغريب أن ترى أمرءة تقود السيارة لكن الغريب لو ترك الحبل على الغارب

2-انه لو خير في أن تقود المرأة السيارة أو تذهب مع السائق الاجنبي في خلوة لاختار أن تقود السيارة بنفسها".

وهنا مربط الفرس ومايجعلنا لانثق بمن ينادي عبر وسائل الأعلام عن هذا الحق المسلوب لانهم هم من نادى
    بسواق العائلة وفق الضوابط الشرعية في بداية الأمر حتى أستهان الناس بهذا السائق بل أن بعض العوائل لاتعتبره
    رجل وترافقه المرءة بدووون محرم علماً بأن هناك فتوى حرمت أستقدام السائق الى لضرورة ووجود محرم لأدراكهم بلخطر القادم على بعض العوائل التي لاتقتدي بتعاليم ألأسلام الأ بلفرض من أشخاص !! وليس من منطلق ديني ..
    وهاهو الآن من طالب بسواق يشتكي منه ويحاجج بها العالماء وأخيار الأمة وعقلاءها من علمانيين وليبراليين وصحويين و و و مع العلم انهم هم من طالب بسواق وادخل لحاجة الناس في بادء الأمر حتى أدرك هذا الخطر
    الآن وربما هو عذر او حجة تعتبر بنسبة لهم لثبات سوء نياتهم وما يرمون الية من تحرر الى غيره من هذه الأمور

علماً بأن العلماء والمنظرين الأسلاميين أدركوا الخطر سابقا ومدركين الخطر والجعجعة التي تثار الآن حول قيادة المرءة لسياره وما ورائها ....!! فلا أدري أين موقفك من كل هذا .. ولماذ لاتعتبرة في ريئك ..

3- مشيراً إلى ان قيادة المرأة للسيارة في المجتمع السعودي تحف بها بعض الاعتبارات والأمور المحرجة. واضاف: "صراحة لو استفتيت في نفسي وفي أهلي وفي بناتي واخواتي لن اسمح لهن بقيادة السيارة, لكن أقول للاخوة عليكم ان تفرقوا بين الاصول والفروع واجعلوها مجالاً للمناقشة لهيئة علمية مسؤولة", داعياً إلى: "أخذ المسائل بوعي ورشد ومن ضمنها قيادة المرأة للسيارة".

واضحة ولاتحتاج الى تفسير أرجو ان لاتمر عليها هكذا ..
    وذكر نقطة مهمة ايضا تخط بذهب ..
    4- "لان قناعاتي شيء والفتاوى الشرعية شيء".

هذا بخصوص ماقاله الشيخ ..

أخي الفاضل سأدخل فيما تقول أتمنى ان تكون من النوع الذي يتنازل عن رئية
    أذا ادرك أنة مخطأ او تسرع بلحكم على أمر ما ..

أنا ما عندي مشكلة مع العلماء والعكس أحترمهم لأنهم علماء. بس أخي العزيز ، نحن البشر ، والبشر يختلفون في الشكل الظاهري والداخلي ، ويختلفون في الذوق والأفكار ، لذا تجد أن هناك الأربع المذاهب المعروفة : الحنبلي ، الحنفي ، الشافعي ، المالكي
    علمائنا السعوديين - الله يحفظهم ويخليهم - ما فيهم شيء بس المشكلة إنه تفكيرهم واحد ، زي بعض ،يعني شيخ من الرياض يكون تفكيره وفهمه للدين شبيه جدا لشيخ من القصيم أو الخبر أو أو أو . بس لو جبنا شيوخ مسلمين من أمريكا وآسيا وأوروبا وأفريقيا وأستراليا حيختلفون في الأحكام. واذا كان الشيخ معترف فيه وموثوق به فنستطيع أن نتبع حكمه.
    نحن مسلمين مستسلمين لله ، نتبع شرع الله ولا نسأل ، ولكن في المسائل التي فيها اختلاف فقهي ، نختار فيها الخيار الأكثر منطقية لعقولنا وقلوبنا.
    عندما تقول ان السعوديين تفكيرهم واحد فهذا لايعني انهم لايختلفون بل يختلفون وأختلفوا على كثير من المسائل
    واما معنى كلامك هذا هو الأجماع ..
    وقلت
    بس لو جبنا شيوخ مسلمين من أمريكا وآسيا وأوروبا وأفريقيا وأستراليا حيختلفون في الأحكام. واذا كان الشيخ معترف فيه وموثوق به فنستطيع أن نتبع حكمه.
    اما قولك هذا ذكرني بتتبع الرخص
    وتتبع الرخص المراد منها التخفيف والتسهيل والتيسير ..وطلب التخفيف في الأحكام الشرعية والبحث عن التسيهل في جميع المذاهب

وتتبع رخص المذاهب الاجتهادية والجري وراءها دون حاجةٍ يضطر إليها المفتي ، والتنقل من مذهب إلى آخر والأخذ بأقوال عددٍ من الأئمة في مسألة واحدة بغية الترخص ، فهذا المنهج قد كرهه العلماء وحذَّروا منه ، وإمامهم في ذلك النبي صلى الله عليه وسلم لما قال : (( إني أخاف عليكم ثلاثاً وهي كائنات : زلة عالم ، وجدال منافق بالقرآن ، ودنيا تفتح عليكم )) ....
    وقرئت لك هذا ايضا في مسألة الحجاب ..

وباقي حججك أعتبرها ضعيفة بعدأحترامي لك

وهي قد توقعنا في أتباع الهوى وليس اتباع الحق من الكتاب والسنة

أنا لا أنكر أن المرأة تعتبر فتنة للرجال ، ولكن معظم تفكيرنا يكون في سوء المرأة بدل صالحها ، وليس بسوء الرجل ولكن فقط بصالحه ؟

اما طرحك هنا فأنت تخالف نسفك كثيرا
    فتقول انك تتعبر فتنة لرجل وترغب في قيادة للسيارة بشكل عادي ولاترى أن فيه مدعاه للأختلاطها وتتساهل في هذا الامر قس على ذالك بعض الحلول التي وضعتها
    لحماية المرءة عند قيادة السيارة اما تفكيرنا في سؤء المرءه بدل صالحها
    فهذا اخلافك عليها كثيرا حتى وان حدثت بعض الأخطاء فهذا يدل على الحرص فعورات المسلمين ليست عرضة لتجارب !!! ام الرجل لايساوى بلمرءة ..

ولننظر هنا لفتوى الشيخ الفوزان حول هذا الموضوع

قيادة المرأة للسيارة لا تجوز، لأنها تحتاج معها إلى كشف الوجه أو كشف بعضه، ولأنها تحتاج في قيادة السيارة إلى مخالطة الرجال فيما لو تعطلت سيارتها أثناء السير أو حصل عليها حادث أو مخالفة مرورية، ولأن قيادتها للسيارة تمكنها من الذهاب إلى مكان بعيد عن بيتها وعن الرقيب عليها من محارمها، والمرأة ضعيفة تتحكم فيها العواطف والرغبات غير الحميدة، وفي تمكينها من القيادة إفلات لها من المسئولية والرقابة والقوامة عليها من رجالها، ولأن قيادتها للسيارة تحوجها إلى طلب رخصة قيادة وهذا يحوجها إلى التصوير، وتصوير النساء حتى في هذه الحالة يحرم لما فيه من الفتنة والمحاذير العظيمة...

وهنا وجدت صورة حول قول الشيخ عايض اتمنى ان تتطلع عليها

فأني ارىتحليل اقوال العلماء خطاء يجب ان ننتبه له وقلت ما يجب ان نحلله هو قول
    الصحويين والليبراليين والعلمانيين حول هذا المسألة ...فهو احق
    أتمنى ان نسمع رئي لأحد المنصفين من البلاد الأسلامية والعربية
    حول هذا الموضع وكيف تتدرج الأمر الى منع قيادة المرءة المحجبة
    بعد أن قالوا هذا حق شريعي وو وو وو يجب ان ندرك الخطر حساسية المرءة في المجتمع كمى ذكرت في ردي السابق ...

أما سؤالك عن حديث عمر

وحتى أزيل ماتريد قولة فقد أتى
    في فيض القدير شرح الجامع الصغير
    - ‏‏(‏‏طاعة المرأة ندامة‏‏)‏‏ لنقصان عقلها ودينها والناقص لا ينبغي طاعته إلا فيما أمنت عائلته وهان أمره فإن أكثر ما يفسد الملك والدول طاعة النساء‏‏.‏‏ ولهذا قال عمر فيما رواه العسكري‏‏:‏‏ خالفوا النساء فإن في خلافهنِّ البركة ‏[‏‏وقول عمر رضي الله عنه هو في كل ما هو من وظائف الرجال كالأمور المهمة، كما مر في شرح الحديث 5247‏‏.‏‏ ولا يؤخذ منه مخالفتهن على إطلاقها فذلك خلاف العقل والحكمة، وإنما يفهم منه عدم التحرز من مخالفتهن إذا رأى الرجل خطأهن، فإن في مخالفتهن حينئذ البركة‏‏.‏‏ ومردّ ذلك شدة ضعف الرجال من قبيل النساء، وسهولة ذهاب لب العاقل بسببهن، فنبهوا في هذا الحديث وأمثاله إلى ذلك الضعف، كما نبهوا مثلا في القرآن وفي أحاديث أخرى إلى فتنة المال والبنين‏‏.‏‏

أما موافقتهن في أمور الخير، ومشاورة المرأة الصالحة، فلا ندامة في أمثالها‏‏.‏‏ دار الحديث‏‏]‏‏
    وأما ما اشتهر على الألسنة من خبر شاوروهنَّ وخالفوهنَّ فلا أصل له‏‏.‏‏

أنصحك أن تقراء حول طاعة النساء طبعا خاص لرجال
    ارجو ان لا يأخذ الموضوع منحنى آخر أقصد في فقول عمر ..
    اشكرك روحك في المناقشة بارك الله بك وأرجو أن يأخذ ردي هذا
    مكانا في عقلك .. اخوك الساهر

التعديل الأخير تم بواسطة ســــــاهــــر ; 13-08-2007 الساعة 05:26 AM
    إن المبادئ والأفكار في ذاتها - بلا عقيدة دافعة - مجرد كلمات خاوية أو على الأكثر معانٍ ميتة !
    والذي يمنحها الحياة هي حرارة الإيمان المشعة من قلب الإنسان !
    لن يؤمن الآخرون بمبدأ أو فكرة تنبت في ذهنٍ بارد لا قلبٍ مشع
    آمن أنت أولاً بفكرتك، آمن بها إلى حدِّ الاعتقاد الحار ! عندئذٍ فقط يؤمن بها الآخرون !
    وإلا فستبقى مجرد صياغة لفظية خالية من الروح والحياة !.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماقريت كل الردود بطبيعة الحال عارف كيف بتكون وشنهي وجهات نظر المؤيدين ووجهات نظر المعارضين
    ياما وياما تكلمنا في هالموضوع
    سواء قيادة المرأه في السعودية او قيادتها عندنا في قطر

الخليجيين ينظرون للسعودية على انها اخر بلد محافظ ومتمسك .. وصدقوني اعتز بمحافظتكم وعدم انفتاحكم على الحريات المزعومه

انا واحد عايش في بلد المرأه فيه تملك حرية السواقة يعني عارف السلبيات والإيجابيات
    للأمانه فيه بعض الأسر في حاجة ان بنتهم تسوق
    ونسبة كبيرة جداً ماخذين سواقة المراة مجرد كماليات وبرستيج وكيف بنت فلان تسوق وانا ما اسوق !

شفت بعيني تحرشات الشباب بالبنات اللي يسوقون .. والكلام هذا قريب يعني بعد سنوات مش قصيرة من قيادة المرأة
    يعني مسألة ان الشباب بيتعودون وبيعتبرون الموضوع عادي وماراح يقابلون قيادة المرأة بنظرة غريزية
    لا والله للحين عندنا تحرشات ومواقف يندى لها الجبين

احد الأخوه قال احنا ضامنين بناتنا بس مو ضامنين المجتمع
    اضيف عليه واقول .. بعد مو ضامنين الشيطان
    ودايما الشيء يجر لشيء

اتمنى من كل قلبي وانا واحد عشت تجربة قيادة المراة في بلادي .. اتمنى مايتم هالقرار في السعودية
    والسؤال الاهم
    هل في قيادة المرأة درء للمفاسد ام جلب للمصالح؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ^_^

همممم منع سواقة المرأة هل هوا فالحقيقة منع لمسألة الاخلاق ام لعدم ارادة بعض طبقات المجتمع من ان يروا بناتهم ان يسوقوا ؟؟
    فالحقيقة مر هذا الموضوع علي من قبل كثيراً فكان ردي نفسة دائماً وهو (انا مع سواقة المرأة)
    نبدأ فالحجج وضحد الحجج

من المعروف ان الاسلام لم يمنع المرأة من احد حقوقها .. الا وهي الركوب وسواقة الدابة .. والسيارة تعتبر أداه تؤدي وظيفة الدابة .. اذاً لننظر الى الامر فالماضي والحاظر من ناحيت الدواب !!

فالماضي كانت المرأة تركب الحمار ورجلاها تتدلى من الجانبين وفوق الخيل والبقر بنفس الطريقة .. هل اعترض الاسلام على ذلك أو انكره .. لا اعتقد ذلك, اذاً المسألة ليست دينية .. اليس كذلك ؟؟

اذاً ماهي ؟؟
    المسألة أهواء وتخيلات مستقبلية .

1_ كثير من الاشخاص اعتراضهم الوحيد هوا ( هذا عيب هذا ليس من عاداتنا وتقاليدنا كيف تريد ان تسوق اختي او امي)
    ارد عليه بـأنني لستُ انت واذا كان لك اعتراض فهو بسبب ان هواك عارض سواقة المرأة وأن هذا ليس معناته ان تمنع المرأه من السواقة فالاهواء والعادات لم تكن يوماً سبباً لمنع حلال على كامل الدولة وان اردت ان تمنع فأمنع عن اهلك ولكن ليس عن اهلي

مثال بسيط
    البدو يشربون القهوه وأيضاً سكان الغربية يفعلون المثل .. ولكن ان اعطيت بدوياً فنجان قهوه وملأت له الفنجان فردت الفعل هي الغضب .. لأن معروف لدى البدو بأن ملأ الفنجان معيب .. ولكن عند سكان جده .. فسيقولون لك ماهي مشكلتك لما لكم تملأ الفنجان !!

اذا اختلاف العادات ليس معناته ان الجميع يريد ما تريده انت .. ان كنت لا تريد لأهلك ان يسوقوا فلا تدعهم !!

2_ مسألة الخلوه
    هههههههه اتفه عذر سمعته على الاطلاق (وعذراً ان جرحت احد) يا عزيزي انت منعت المرأة من السواقة وسمحت بأن يأتي بالسواقين والتكاسي !!
    اين الخلوه هنا بأن تكون المرأه لوحدها محتشمة فالسيارة أم ان تضطرها الى ان تركب مع السواق والتكسي ؟
    نعم ان منع المرأه من السواقة اجبرها على الخلوه المحرمه مع السائق الخاص وسائق التكسي .. لا تقل لي لما ركبت مع التكسي من الاساس .. المرأه لديها اشغالها .. انها بشر يا عزيزي !!!

3_ مسألة مغازلة الشباب
    هممم اغلب الناس هذي هي النقطة الفاصلة عندهم ..
    فالحقيقة نعم هذي هي المشكلة الوحيده فنظري ولكن لها ألف وألف حل فبمجرد ان تقوم المرأه بأتصال واحد على الدوريات (وياكثرها اليومين هذي اكثر من التكاسي :P) وتخبرهم عن رقم اللوحة فسيكون هذا مانع لهائولاء الشباب من العوده الى مثل هذا الامر مره اخرى .. وفي حدود عدة اشهر وبتطبيق عقوبات قاسية بعض الشيء تكون انحلت المشكلة ...بأذن الله

4_ المسألة الاقتصادية

عزيزي هذا ليس من شأنك ان تقول بأن البلد سوف يتعب اقتصادياً .. فأذا كان رب الاسره راضياً بشراء سيارة فهذا مذهبه الخاص .. على الرغم من اني ارى بأن الناس اصبحوا يشترون السيارة بالاضافة الى جلب سواق وفي هذا تكلفة اكبر !!

5_ مسألة ابتعاد الفتاه عن عين اهلها وانه يصبح لها القدره على الدشره XD
    ههههههههههه اذا امتلكت الفتاه صديقة او خمسين ريال .. فعذر (سوف اذهب الى السوق) سوف يفي بالمطلوب وبذلك سوف تذهب الى اي مكان .. اذاً المسألة هنا فالتربية !!

بعد ان انتهيت من الحجج والرد عليها سوف اقول كم كلمة لأختم بها الموضوع!

اذا لم يكن هذا مسألة دينية فالحقيقة مثل ما وضحنا فالاعلى ان المسألة ليست دينية اذاً اصبحت المسألة اهواء وبسبب هذه الاهواء ترتب على منع المرأه الاتي :-
    1_ اجبار المرأه على الاختلاط بالسواقين والتكاسي في داخل سيارات مغلقة.
    2_ ظلم المرأه بمنعها من احد حقوقها الشرعيه . وهذا شيء فضيع حين يمنع نصف الشعب من احد حقوقه!!
    3_ فتح باب كان يمكن ان يغلق حين منعت المرأه من السواقة واصبح لدى اعداء الله العذر بالقول ان البلد الذي نزل فيه الاسلام يظلم المرأه ويمنعها حقوقها .. فهذا الاسلام دين ظالم للمرأه !!
    اصبحت عدم سواقت المرأة ربما سبباً لعدم دخول بعض الناس للأسلام .. اليس هذا يكفي لوحده حُجه؟؟

لا أريد ان اطيال الكلام على الرغم من ان لدي العديد من المساوء فقد ذكرت اسوءها .. نشيك على الموضوع بعدين XD
    فمان الله ^,^

شاآآرك في حملة نشر الاأأبتسامة على وجوووه الباآآكي
    وخلي غيرك يبتسم بعنف D:

راقب: افكارك لأنا ستصبح افعالك.
    راقب: افعالك لأنها ستصبح عاداتك .
    راقب: عاداتك لأنها ستصبح طباعك.
    راقب: طباعك لأنها ستصبح حياتك .

الحياة باقة ازهار فأن احسنآ توضيبها فستصبح من الجمال وان تركناها فستكون كومة من الاغصان والاشواك

الكريم ابن الكرام
    لم أستطع الرد على الخاص
    أشكرك على حسن ظنك بأخيك العبد لله
    وأشكرك على رفعتك وسمو أخلاقك
    لك مني التقدير والاحترام

كل كلمة لو قُرأت بتمعن وتفكر لـّــــعـَــنـــَــــتْ كلمـــــــــــــــــــــــــــــــــات

الصورة الرمزية Fun
    Fun غير متصل عضوة مميزة في منتديات الرسم
    المركز الأول بمسابقة الرسم الصيفية

السلام عليكم^^
    أنا مع قيادة المرأه للسيارات في المملكة^^
    النساء في أيام الجاهليه و أيام الرسول
    كانوا يتنقلون بالإبل،،،،الإبل هنا تعتبر سياراتنا اليوم^^
    يمكن من الصعب للفتاة أن تقود السيارة،،فما أكثر المشاكل التي يمكن
    أن تواجه الفتياة عند قيادتهن السيارات...
    فيمكن أن تتعطل السيارة في الطريق...
    و حتى الإبل كانت تمرض في الطريق أيضاً
    ستجد أن هناك العديد من الأمور المتشابهه بين الماضي و الحاضر..
    ربما الدنيا لا يمكن أن تأمن منها هذه الأيام و لكن
    بعض العائلات بحاجة إلى هذا..
    و أعتقد أن هذا من ضمن حقوق المرأة أيضاً......
    وهذا رأي^^
    ســـــــلام.....

السّلام عليكم..

ما أردده دائماً هو أنا مع سواقة المرأة..

لكن ليس دائماً.. فمثلا إن كانت المرأة لها شخص ما وليس السّواق ليخرج معها فهنا لا داعي للسيارة..

لكن لنفترض أن المرأة مطلّقة. أو أرملة. لا تملك سوى القليل من الأطفال والكثير من المال.

حتى تعيش المرأة يجب عليها أن تعمل لأطفالها. هنا معها خيارين. أن تطلب شخصا غريباً لا تعرفه ليكون سائقا.

سأطرح الخيار الثاني لكن دعونا نتعمق في الخيار الأول.. أطفالها معها ما المشكلة؟

قد يكون السّائق فقيراً. فبسهولة أي رجل من الخاطفين والذين يهربون الأطفال يمكنه أن يدفع له مقابل أن يقلّ المرأة وأطفالها بدلاً من المدرسة إلى المكان الفولاني.

هنا ذهبت المرأة مع الأطفال! المرأة تعرفون ماذا.. والأطفال سيهربون ويشوهون.

.. نفترض أن هذا لم يحصل. أوصل السواق المرأة الى عملها وذهب ليقلّ الأولاد..

ستبقى الأم متوترة كثيراً حتى يصل أطفالها إلى المدرسة. ربما يصل الأولاد إلى المدرسة سالمين.

و تعرفون كيف يكون الهندي أو الباكستني السواق مسكينا. فإن أتى أي شخص صرخ بوجهه وقال له إنزل فيستجيب.

ماذا إن حدث هذا؟ فاختطف الأطفال وشوهوهم وهربوهم عبر حدود البلاد؟

وربما العكس. أوصل السائق الأولاد إلى المدرسة وفي طريقه إلى مقر عمل المرأة أوقفه رجل ويحدث للمرأة ما لا يعمله إلا الله..

أو كانت في تاكسي مثلاً.. ماذا إن كان السّائق منحرف و توقّف جانبا..

لنقل مثلاً أن المرأة خافت على نفسها. فقامت بتوصيل أولادها بنفسها وهي تمشي؟

أي مكان آمن أكثر؟ الطريق المليء بالرجال المنحرفين الذين يخرجون لك ويمسكون المرأة بسرعة البرق؟

أم سيارة المرأة التي كانت مغلقة ومظللة والزّجاج مرفوع ولا تتحدّث المرأة مع رجل غريب سوى عبر فتحة صغيرة عندما تفتح النافذة؟

الأمر واضح يا إخوان. ويمكنني أن أعدد لكم عدة حوادث اختطاف حدثت بهذا السبب.

مرأة كانت عند صديقتها. اتصل زوجها عليها وقال لها أن تجهز وتنزل فهو يبعد قليلا عن منزل صديقتها.

نزلت المرأة وانتظرت دقيقتين. رأت زوجها عند طرف الِارع. وقال الزوج أنه رآها. ومرت سيارة من أمام الزوج. حجبت نظره عن زوجته لثانية وعندما مرّت السيارة لم يجد زوجته واقفة هناك!

نشر الأمر بالجريدة. هل كان ليحدث أمر كهذا إن كانت المرأة تستطيع أن تسوق وتملك سيارة؟ لا بالتأكيد.

فكانت نزلت من عند صديقتها ركبت سيّارتها وأحكمت إغلاقها و انطلقت في أمان الله.

وقد أحلّ الإسلام للمرأة أن تركب الناقة أو الدابة. رغم أن الدّابة مكشوفة وليست بأمان السيارة. فلا يمكن لأحد أن يفتح باب السيّارة على المرأة ويأخذها..

لكن الدّابة يمكن لأي شخص أن يقترب من المرأة ويوقعها ثم يأخذها..

السيّارة أمان أكثر فلم لا نسمح للمرأة بها. وقد سمح الإسلام للمرأة بقيادة الناقة؟

وشكرا..

يمكن من الصعب للفتاة أن تقود السيارة،،
    البنات في البلدان الثانية لهم في التفحيط والسباقات ^^"..

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة VaSh ThE sTaMpEdE مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    أختي الوردة الجريحة :
    مرحبا بك
    لا بل أدري هذا الشيء ولا أنكره أبدا ، لكن الناس أصبحوا ينظروا للسيارة على أنها " غاية " بدل أن تكون " وسيلة ". ربما أغلب النساء لا يريدون قيادة السيارة ، ولكن هذا لا يعني أن نمنع قيادة المرأة بسبب رغبة شخصية. هناك الكثير من النساء اللاتي يواجهون ظروف صعبة في المعيشة ، فما ذنبهم ؟ ( طبعا أنا لست أهاجمك ولكني أبين النقطة للجميع ).
    للأسف هذا خطأ من الناس ، فالرجل عندما يتزوج إمرأة فإنها تصبح شريكة حياته فيشاركان حياتهما معا ، ونفس الشيء مع المرأة ، ولكن للأسف هذا لا يطبق وأنت ذكرتي بعض المواقف. طبعا الرجل يختلف على المرأة فتكون الأمور المنزلية مساواة بينهما ، مثلا عندما تكون هناك أغراض للحمل من السيارة يتولى الرجل المسؤولية ، طبعا هذا موضوع ثاني الحين
    والله يوم قريتها قعدت أطفس ضحك ، هاهاههااهها، بس بيني وبينك معك حق .
    والله على حسب الأشغال الي تروحلها البنت ، مثلا لو كانت طبيبة فإنها تذهب بشكل يومي إلى المستشفى . ونعم لا أنكر أن هناك بعض البنات اللاتي سيستغلن الثقة والسيارة ويفعلون بها ما نخشاه ، ولكن هذا ليس عذرا لمنع البنات كلهم عن القيادة .

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أخوي .. لو في نساء يحتاجون لشخص يوديهم ويجيبهم
    فالحل ممكن يكون بأن كل شخص يشوف أهله
    مافي انسانة مقطوعة من شجرة
    لازم عندها أحد من أهلها
    صدقني ممكن تكون في حلول أخرى
    لو مثلاً كل رجل يتزوج إمرأتين وتكون المرأة الأخرى
    من هالنساء اللي ماعندها أحد يتحمل مسؤوليتها وهو يتحمل
    مسؤوليتها بنكون حلينا المشكلة لكن للأسف
    الناس ما تفكر بالتكافل الإجتماعي والتعاون
    الدنيا فانية ما تستحق إننا نعيشها بأنانية وفقط نفكر بأنفسنا
    وتقدر الدولة توفر حافلات للموظفات تمر الحافلة على جميع
    الدكتورات والممرضات الصباح وتاخذهم للمستشفى او المركز الصحي
    ونفس الشي بالنسبة للمدرسات ..
    وهذا الشي أنا شفته عندنا بالنسبة للمدرسات في حافلة مخصصة
    للمدرسات اللي ماعندهم مواصلات
    الحلول كثيرة لكن المشكلة في التعاون والتكافل الاجتماعي ماعاد له
    وجود مثل أول ..

وبالنسبة لكونك تهاجمني أو لا فأبدا لا تعتقد إني أظن بك هالظن
    وأعتذر لو فيما سبق كان إسلوبي فظ معاك
    في أمان الله أخوي
    لا تحزن

فإن المرض يزول ، والمصاب يحول ، والذنب يُغفر ، والدَّيْن يُقضى والمحبوس يُفك ، والغائب يَقدم ، والعاصي يتوب

والفقير يَغتني بحول الله وقوته.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
    أنا ما قرأت من الموضوع إلا العنوان
    بس حبـيت أوضح لك المعلومه الشعب السعودي ما تعود على هذه الأشياء
    فلو طبق هذا النظام سيصبح شى غريب
    فمن العبارات التي يقولها الشباب عن سياقت المراه
    (1_ أشتغل في محلات السيارات
    2_ أغير زيت وباقي المعدات مجاناً
    بعدين لو تتعطل سيارتها تعال شوف شجاعت الشباب السعودي
    ولك شخص وجهت نظر

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أنا مقتنع أن قيادة المرأة للسيارة أساسًا جائز واتوقع أن اغلب المشايخ يتبعون هذا الرأي .. ولكن يبقى موانع لتنفيذ هذا النظام.

يعني بيني وبينك .. المرور والشرطة في وضعها الحالي ماينفعون أبد لقيادة المرأة.
    هم يسقعدون للشباب .. كيف لو حرمة؟؟

المقصود من هذا كله .. أن هناك أولويات .. وشروط .. اذا توفرت .. فليسمحوا لقيادة المرأة .. وخلي الحريم يستانسون ..

واحد يقولي .. لو سمحوا لقيادة المرأة في الرياض .. فالشخص اللي متعود يوصل لعمله بساعة .. راح يقعد يوم ولا يوصل .. وانا صراحة تخيلت الوضع .. وحسيت ان كلامه معقول جدًا ..

وفيه نقطة بعد .. جيب يد البلايستيشن وشغل لعبة نيد فور سبيد وعطي أي بنت تلعب .. وشوف كيف يوم تلف مع اليد يوم تلف ههههه. مجرد تعليق .. يمكن ماله دخل بالموضوع بس حبيت احطه.

وبالختام .. أنا مع الأولويات ..
    المرأة يجب أن تتعلم القيادة .. لكن لايجب أن تقود السيارة
    ووضعنا الحالي لايسمح ابدًا .. للمرأة بقيادة السيارة .. نحتاج إلى زيادة التوعية .. وتضبيط الأنظمة وأشيااااء كثييييييييييرة أخرى .. تأتي قبل قيادة المرأة.

بعدين الحريم حتى وهم مع السواق يسوقون .. تلقاها روه يمين .. روه يسار .. والسواق ابتلش
    والحريم بالدول اللي على زعم متقدمة .. مايصدقون يغتنون وتجيهم قروش إلا تلقى الحرمة رزت ورى وخلت سواق يوديها ويجيبها .. وحنا بالشين عمرنا بالحرمة تسوق ولا لا.

مع احترامي للجميع فهناك أولويات .. يعني بالله يتركون الوظايف كلها اللي مالينها اجانب .. ويبغون يفتحون باب عمل السعوديات كخادمات؟؟؟ الله يعين

شكرًا لك على طرح الموضوع اللي تكرر كثيرًا .. من غير أي فائدة
    ولا الومك في هذا
    وتقبل مني تحياتي
    بدر
    التعديل الأخير تم بواسطة Mr.FMZ ; 13-08-2007 الساعة 06:11 PM

السلام ......

الموضوع نقاش سياقه المراه في المملكه .......يعني محدد والمجتمع مايساعد ..حتى اللي نشوفهم يزورون الكويت يتحرشون بالبنات .....!!

انا اسوق سياره ....... بس الحمدلله ماحاشني موقف تحرش الا مره كنت رايحه دوره حق الدوام و ضيعت الطريج سالت شايب قلت مثل ابوي جان يقولي اخذي رقمي ... لا بارك الله فيه..
    المهم ...
    من خبرتي بصرااحه اغلب متطلبات البيت انا ايبه من ماجله او السوق ..... يعني امي و خواتي اعتمادهم علي .....يعني المراه صارت اهي الريال...ووهذي من مساوىء السياقه ..

انا من ناحيتي السياره للدوام او الزيارات او الاسواق ..... واذا بروحي اطلع الصبح عشان مايكون في زحمه ......

وعن الثقه بالبنات ...... مااعتقد يوصلون الشباب بالانحراف ..

مشكور فاش على الموضوع

Smile رد: أنا مع سواقة المرأة في المملكة ، بس انت ضدها ، تعال نتناقش ونتفاهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف الحال ؟؟؟!!! عساكم بخير ...(وكل عام وأنتم بخير ومبارك عليكم الشهر الكريم "قبل الزحمة")...
    أنا بصراحة لي فترة طويلة مقاطع المنتدى لعدة أسباب ...
    لكن والله فيه ناس ممتازة أحب أشوف جديدهم حتى لو كان موضوع مكرر مليار مرة لانه هذي حال الدنيا ...

الشباب ما قصروا في الردود , غطت وجهات النظر المتباينة من المعسكرين تقريباً ... عندنا اليمين واليسار والوسط بالإضافة للتطرف في الأول والثاني ...

أنا عجبتني ردود بعض الإخوان معارضين و موافقين وبصراحة أنا قرأت الموضوع (مرة واحدة) على السريع مع الردود في ستة صفحات وهي بصراحة الحد الأقصى الذي أخصصه للموضوع الواحد والي أكثر من هذا تصير صعبة جداً إلا إذا كنت متابع له من البدايه أو يكون مثير للأهتمام ...
    عموماً أنا أحب أضيف كم كلمتين بس (ههههه) المجتمع عندنا ما هو طفل بل نطفة وما تكون حتى ...
    وتركيبة المجتمع عندنا فيها خلل كبير ...
    شوفوا معي للتذكير فقط>>>

تقسيم السكان حسب الفئة العمرية : من عمر 15 - 64 57%
    من عمر 0 - 15 40%
    من عمر 64 فأكثر 3%

حسب الحالة التعليمية : قبل الجامعي 74%
    جامعي وأعلى 8%
    أمي 8%

حسب النوع : ذكور 55%
    إناث 45%

طبعاً ممكن البعض يقول وش دخل هذا بالموضوع ...هو له علاقه ولو من بعيد ...
    هدفي هو أنه المجتمع لا هو محافظ ولا له خصوصية (الي أزعجونا فيها) هم أغلبهم مراهقين وشباب في العشرينات وبصراحة نادر ما تحصل العاقل والي عنده مقاييس مزدوجة (يعني حرام علي حلال عليه والعكس و حرام عليه حرام علي )
    ومسألة العادات والتقاليد هذه مازالت موجودة صحيح لكن أنقرض منها المتخلف والسليم ... وهي لا هي دين يحرم أو يحلل كما يحتج به البعض ...
    أنا من ناحية المبدأ على الورق أشوف أنه شي طبيعي المرأة تقود السيارة أو الطيارة أو حتى الغواصة هي زيها زي الرجل في الحقوق والواجبات مع الإختلافات في التكوين الجسماني فقط و الطباع والنفسية ...
    وموضوع المنع هذا هو الي يقهر ... لأنه رسمي مو مثلاً أن الوالد مثلاً رافض أن بنته تقود السيارة ...
    الحقيقة أن أتفق أن البنت ما تحتاج للسيارة لتعمل المحظور بل أقول يازين سيارة الشاب يعني ما تقدر تركب معه (بالعكس الشباب هم الي فالين أمها يكشخ بالسيارة) وووو ؟؟؟ !!!

هم أنفسهم الي منعوا وزير العمل د.غازي القصيبي من توظيف المرأة في (المحلات النسائية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!) لا الرجل الأجنبي هو أحسن يبيع الملابس الداخلية للمرأة ....على غرار السواق أحسن ...
    إحنا مساكين نقعد نتناقش هنا لا حول لنا ولا سلطة (ولا هم بعد يبون نسكت وما نقول ولا كلمة)
    بإختصار الحكومة همها مصلحتها فقط وبقاءها وهم يعلمون أن ذلك يكون بالتحالف مع المتشددين الإسلاميين وإدعاء تطبيق الشريعة وووو ....
    والمنطقة الوسطى هي منبع هؤلاء وهم يترعرعون فيها بمباركة أميرها ...

ياخي الشباب هنا مساكين لازم نعرف أنهم فاضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين راحوا للأسواق ما فيه ؟؟؟ !!! برا أطلع برا ؟؟؟؟ !!!!! وين البران القاحلة راحوا ل ل ل أممم عفواً اهو فيه شيء غير الأسواق ما فيه إلا التفحيط والدوران بالشوارع يعني وش تبونهم يسووووون ...
    لو فيه نشاطات مختلفة ترفيه وناسه سينما منتزهات للتخييم فيها الحدائق والأنهار والمنتجعات ملاهي وووو كان شفتوا الشباب زي خلق الله مو كلهم ملاحق للبنات بشكل مزعج و غير حضاري وتحرش وإعتداءات ...
    ياخي المشكلة طويلة بالفعل وتلقى أن الأب نفسه كان سربوت وتزوج وجاب له ولد وبيضيعه زي ما كان ضايع من قبل كيف أن الأب يربي وهو لم يربى ...

ومع السلامة ...

صفحة 4 من 19 الأولىالأولى 12345678914 ... الأخيرةالأخيرة