النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: اللحام بالقوس الكهربي

الصورة الرمزية RAMMAH
    RAMMAH غير متصل عضو مميز في منتديات الثري دي ماكس

Post اللحام بالقوس الكهربي

اللحام بالقوس الكهربي .
    هنا لاأتكلم عن صناعة أجهزة كهربائية بنفسك بل أتكلم عن أفضل آلة ومن أضخم الآلات الالكترونية الكهربائية التي تستخدم في الصناعات .
    وهو اللحام بالقوس الكهربائي . وخصوصا اللحام الكهربائي الذي يستخدم فيه الالكترودات .
    وهذه صورة لأحد الأجهزة التي يستخدم فيها قوس مستهلك . بدلا من الألكترود وهي الأكثر شيوعا بين المهندسين المحترفين .

والتي تستخدم فقط في تلحيم المعادن .
    تعريف الالكترودات :-
    هي ماتسمى أيضا بأسياخ اللحام وهو عبارة عن سيخ من المعدن طوله 20 سنتمتر أو أطول . وقطرها يتراوح بين 5 ملم الى 2 ملم مغلف بمادة صلبة عبارة عن أكاسيد هذه الأكاسيد تساعد على التفاعل الذي يتم عند عملية اللحام وتساند بتكوين الجو المناسب للمعدن الذائب لكي يلتصق ببعضه البعض ومع عدم وجود هذه الأكاسيد فلن تتم عملية اللحام بسهولة أبدا .
    وهذه صورة له .

وآلة اللحام
    بشكل مبسط (سوف أشرح عنه لاحقا باذن الله ) عبارة عن صندوق بداخله ملف كبير ينظم الألكترونات الكهربائية يمكن أن يستخدم في تشغيله التيار الكهربائي المستمر والتيار الكهربائي المتردد أي البطارية أو التيار الكهربائي العادي . حين تمر الكهرباء في الملف السلكي الكبير الموجود داخل الصندوق تنظم الشحنات الموجبة والسالبة لكي يتحكم بالالكترودات .... لذلك سوف يوجد عندنا منفذين :-
    منفذ يطلق الألكترونات - الشحنات الموجبة .
    منفذ يمتص الالكترونات-الشحنات السالبة .
    وكلا المنفذين عبارة عن سلكين يمر منهما الألكترونات (الشحنات ) وفي نهاية السلك يوجد مقبض .

وغالبا يكون الألكترود ( سيخ اللحام ) مركب على المنفذ اللذي يطلق الألكترونات ويسمى بمقبض الألكترود.
    كما في الصورة .

وهكذا وعند خروج الألكترونات التي تمر من خلال الألكترود سوف تخرج بقوة من طرف الألكترود (سيخ اللحام ) حاملة معها مواد الألكترود ( الأكاسيد الصلبة الموجودة في الغلاف الصلب والمعدن المغلف بالأكاسيد ). ملقية بها الى سطح المعدن المراد لحمه .

فتذوب من شدة الحرارة التي يولدها أنتقال الالكترونات من سيخ اللحام الى المعدن المراد لحمه فتكون الأكاسيد والمعدن الذائب على سطح المعدن بمى يسمى ببركة اللحام .

فتكون بركة اللحام أمر مهم جدا فهو يكون جو مناسب لكي يلتصق المعدن الذائب ببعضه البعض .

وهناك طرق لحام لاتحصى وتتطور يوما بعد يوم حسب المتطلب وهنا هاكم
    بعض الصور لبعض الآلات التي تستخدم في اللحام المرعب .

وانشاء الله آتيكم بالمزيد من المعلومات ...

رد: اللحام بالقوس الكهربي

السلام عليكم التقرير حلو ومفيد
    ذكرتني من اجا اللحام وسوالنا الباب الجديد مال بيتنا >>>>ايام زماان
    بس احب اضيف معلومة بسيطة هي اهـ الاشعة النطلقة من اللحام مؤذية للعين فلا تتطلع بيه كثير وهو يشتغل

الصورة الرمزية RAMMAH
    RAMMAH غير متصل عضو مميز في منتديات الثري دي ماكس

((السلام عليكم التقرير حلو ومفيد
    ذكرتني من اجا اللحام وسوالنا الباب الجديد مال بيتنا >>>>ايام زماان
    بس احب اضيف معلومة بسيطة هي اهـ الاشعة النطلقة من اللحام مؤذية للعين فلا تتطلع بيه كثير وهو يشتغل)) H7u

((((اللحام ))))أنا من زمان ماسمعت الكلمة هذه تعرف ليش ؟؟
    لأني أنا نفسي لحام هاهاها ( نكته بايخة )
    شوف في المرفقات فكرة أبوي البايخة كان في راسه فكرة غريبة راح تفهمها من الصورة
    وعشان ماكان عنده فلوس وبيمر بضائقة مالية أمرني أني أنا أصنع له الباب وطبعا أبوي يعرف
    مدى مهارتي الكبيرة في التلحيم والتهاويل دي ومدى الجودة اللي أقدر أطبقها وبالرغم من أني
    أشتغلت أي كلام ومالحمت مظبوط وكنت متوقع أنه الباب راح يسقط بسبب الوزن الكبير اللي راح ينحط عليه لكن بالرغم من خبرتي فلقد خالف الواقع كل توقعاتي فلقد صمد الباب صمود عجيب حتى أني كنت أرفزه عشان أطيحه ولكن من دون جدوى فالحمدلله قدرة أصنع بوابة قوية عن غير قصد مني على الاطلاق .

(((احب اضيف معلومة بسيطة هي اهـ الاشعة النطلقة من اللحام مؤذية للعين فلا تتطلع بيه كثير وهو يشتغل)))
    أيوة والله أعرف والله بس كنت أبغ أقول دا الشي لمن أطرح وسائل الأمان المهمة .
    الصور المصغرة للصور المرفقة الصور المصغرة للصور المرفقة 06-07-07_1837.jpg‏  

فالحمدلله قدرة أصنع بوابة قوية عن غير قصد مني على الاطلاق .
    الفكرة حلوة اخوي والباب مميز
    أيوة والله أعرف والله بس كنت أبغ أقول دا الشي لمن أطرح وسائل الأمان المهمة .
    ماشي ميخالف اخوي
    سلام ......

Post رد: اللحام بالقوس الكهربي

بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا على هذه المعلومات الشيقه هل من مزيد

الف شكر على هذا الموضوع بس انا كنت محتاج شرح مفصل اكتر على هذا الموضوع بالذات من فضلكم محتاج المساعده لو فيه منتديات اومواقع خاصه باللحام

السلام عليكم
    الحقيقه موضوعك مميز بمعنى الكلمه وكم نحن نحتاج الى مثل هذه المواضيع الجميله جداً والتثقيفيه

وفي انتظار المزيد من هذه المواضيع

شكرآ لطرحك هذا الموضوع الرائع والمفيد
    بس احب اضيف اخوى ان الاكاسيد المضافه لتلك الاعمده وظيفتها الاهم هي التفاعل مع الخبث الناتج عن اللحام
    وذلك لاتمام عملية اللحام بشكل جيد .. كما ان تلك الاكاسيد انواع كثيره قد تتغير عند لحام معادن معينه

اخواني الكرام
    سعيد بالانضمام اليكم وارغب من اصحاب الخبرة مساعدتي
    انا ممارس جديد لهذا النوع من اللحام(عليمي) من خلال اجتهادات شخصية
    ولقد واجهتني مشكلة صعبة في اللحام تتمثل في ان اللحام ينكسر بسهولة وغالبا ما تكون منطقة الكسر هي في وسط مادة اللحام المتجمع بين القطعتين الحديديتين الملحومتين واحيانا يفصل اللحام من منطقة التقائه باحدى القطعتين الحديديتين ولا ادري ما السبب في ذلك علما بأنني استخدم الكترود 2ز5 ملم واضبط الماكينة على 80 امبير (220فولت)

مشكورين مقدما على افادتي

يعطيك الف عافية

بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    شباب خدمة أريد معرفة كل شي عن لحام الستانلس ستيل و الألمنيوم والنحاس بواسطة الأرغون
    (tig and mig ) وجزاكم الله كل خير

الف الف الف شكر

شكرا لكم على المعلومات المفيدة اولا
    احب اشارك بس كيف انزل الصور لانه عندي اعمال روعة انا سويتها بيدي والحمد لله؟؟؟

الله يعافيك
    يالغالي