صفحة 13 من 13 الأولىالأولى ... 38910111213
النتائج 181 إلى 195 من 195

الموضوع: فتاة متبرجة ...وفتاة محجبة ..موضوع ساخن للنقاش

رد: فتاة متبرجة ...وفتاة محجبة ..موضوع ساخن للنقاش

جميل جداً .. سكت نفسك بنفسك ... الأتقى تغطي وجهك .. لكن هل هوا واجب ؟؟؟ لا ولكن من باب التقوى ... لكن خلينا نتكلم بالفقه .. س: هل تغطية الوجه واجبة ؟ ج: لا .. الحمدلله
    لاحول

طيب انت تقول انك تحترم المتبرجة ماقلت المتحجبة اللي ماغطت وجهها !!

لا تدخلنا بموضوع ثاني

احنا نتكلم عن المتبرجة

هههههه دحين أنا نفسي أعرف .. هل هوا حقداً على الحجاز ؟؟؟ ولا حقد شخصي ؟؟؟ ههه ولا تكون حاقد على أخواننا المصارية سلامتهم منك يا ولد نجد انتا ...
    هل واجب علي اني احفظ لهجتهم علشان مااكون حاقد عليهم ؟

خوينا المطوع الله يهديه وانتا وامثالك اللي خلى اللي يفهم واللي مايفهم يتطاول على الدين ... كل ما قلنا طيب فهمونا ... قالوا هوا كدا ... طيب جيب الدليل ؟؟؟ لا هوا كدا ... اقول برح للقرص يارجال
    انت ماتبي دليل انت تبي تجادل وتعاكس وتطلع أدلة من عندك على هواك

أعطيني تعريف للحجاب اللي فرضه الله وأعطيني تعريف للتبرج يرحم لي ابوووك
    ردينا مليون مرة على هالسؤال ومثل ماقلت لك كلامك كله ماهو جديد عن اللي قبله

الحمدلله إننا متفقين في دي النقطة ... يااخي اوامر الله واضحة والحلال بين والحرام بين .. احنا انا وانتا مختلفين في نقطة ماهو الحجاب الصحيح ؟؟؟ وماهو التبرج ؟؟؟ فهمت يا ... يا اخي الفاضل
    لا احنا مانتكلم عن الحجاب الصحيح ياحجي

احنا نتلكم عن احترام حضرتك للمتبرجة

اللي أبغى أوصل له إنه كلنا عارفين الحجاب واجب .. بس ياخي حجابكم مو زي حجابنا مو زي حجابهم فهمت ؟؟؟ ياخي انتا لازم لك تيجي عندنا هنا نوديك الحرم المكي نعلمك الدين من جديد اتركك من كلام القصمان أركان الدين ستة والسادس إنك تكون قصيمي
    كل ما سكتناك حولت لموضوع ثاني

ياخي الدين ثابت في كل زمان ومكان

لكن انت تقول انك تحترم المتبرجة وتبي الناس كلها تحترمها معك

وهذا الموضوع اللي كنا نتناقش فيه ... عسى مافقدت الذاكرة يا حجي

أرد عليك وأقول : مريض
    وهل كل الأعضاء مرضى ؟! ومن الصاحي انت ؟!

الحمد لله الذي فضلنا على كثير من خلقه وعافانا مما ابتلاهم

لا والله ما اتبع هوايا .. انا اتبع قول الله ( ولا أقول للذين تزدري أعينكم لن يؤتيهم الله خيرا الله أعلم بما في أنفسهم إني إذا لمن الظالمين ))
    ياحجي تحترم اللي عصت الله وتشجعها على معصيتها وتجيب آيات الله ؟!

هل هذي الآية تفسيرها انك تحترم المتبرجة الفاتنة ؟

اقووووووول والله مادري مين اللي جانا بالددتسن يقول والله ماني راجع السعودية ياعيال
    دائماً تتحول الردود إلى استعباط إذا ماعرفت شتقول

هذا مؤشر طيب

الله يهديها ويسامحها وبإذن الله ننصحها بكل أدب ونفهمها ... مو نحتقرها
    طيب انصحها بس لا تشجعها

وبعدين نحترقها ونص لانها فاتنة

عارف ؟؟؟ ياخي أنا وإنتا نلف وندور حول نقطة وحدة لكن بسبب الأسلوب كل واحد يحاول يعابط التاني .. والله كلامك صح الحجاب صح .. بس ياخي أنا قاهرتني هرجة الازدراء دي
    لا ياخي الإزدراء لازم لاني مثل ماقلت لك قبل

لاحتقار ... يجر معاه ... القذف ... والقذف ماحد يقذف أحد يحترمه ... أنا ما اقول إنتا ... لكن الناس اللي تفكر بالتفكير العقيم دا وماعندها أخلاق .. ولا عشان أنا وإنتا عندنا أخلاق نقول الله كل الناس زينا عندهم أخلاق ؟

أصحى للون ياحمزة
    لا يالطيب الاحتقار اللي يجر القذف هذا عند الناس اللي ماتعرف ربها

وعلى فكرة هيا ماجعلت نفسها سبب للفتنة .. إنتا وأمثالك اللي تآزوا بنات الناس ... ياخي شف شف ذالمتبرجة ياخي والله إنها مزيونة يوييييها ... إنتا سبب الفتنة وفي قلبك مرض الله يشفيك .. تعال مرني مستشفى الجامعة هنا أديك إبره
    لو كنت مثلك الله لا يقول ولا يقدر - احب تأذية المتبرجات

كان مااحتقرتها وكان ما نصحت بالحجاب

لاني لو ابي هالشي كان نصحت بالتبرج علشان اقعد اتفرج على بنات خلق الله

الله يعافيك ولايبلانا ><

طيب ليش زعلان ؟
    لأنك إذا كلمت واحد مايفهم غصب عليك تزعل

شوف ياولدي ... إنتا دحين لو جيت تسأل أي صربي صغير أو شاب (لاحظ مو إنتا إنتا محترم) روح قله ياخي : ليش تطالع في بنات الناس ؟

يقلك ياخي هي أرخصت نفسها يويها ...
    طيب قله إنتا تبغى أختك تشيل الحجاب
    يقلك : أبك يالحضري ... أنت تبينا نترك الحجاب ؟
    قله يعني إنتا مع الحجاب ..
    يقلك إيه ...
    قله طيب ليش البنات اللي يشيلو(ن) الحجاب تجلس تبحلق فيهم ...
    ياخي هي هي هي ..
    وتنعاد الاسطوانة ... ويجوا الناس من بره يتريقوا علينا يقولوا : التفكير السعودي ... هادي الأشكال هيا اللي جابت لنا الكلام ... بالتفكير العقيم دا
    ياولدي لازم تفهم إحنا ما بنقول أتركوا الحجاب .. بنقول لو وحدة تركت الحجاب لا تصير أهبل وتجري وراها وتقول : أنا أحتقرها
    آآآآآه ذكرتني بواحد اسمه حسين الخبل .. هههه خليني ساكت بس
    وهذا الكلام انعاد للمرة الألف

قلنالك اللي يبي يبحلق هو اللي يشجع التبرج

وتلقاه مايرضى على اهله لكن يشجع التبرج على حساب غيره

علشان يتفرج

لا ... عرفت إنه يبغاله مخك يكبر شويتين عشان يفهم الهرج اللي بينقال
    لا أنا مخي كبير ماشاء الله لكني احتجت اصغره حبتين علشان تفهم وعلشان يتناسب مع عقلك

أقول حبيبي لا تكون حسين الخبل ؟؟؟ أو يكون قريبك يمكن ... ماااانبغى البنت تتبرج ... نبغى نفهمك إنه مو كل وحدة ما لبست الحجاب اللي إنتا تبغاه صارت متبرجة وفي نفس الوقت نبغى الناس تفهم مو كل وحدة لبست الحجاب اللي هيا تبغاه صارت محجبة ... بس تكفى لو طلعت حسين الخبل ترى انا عبدالرحمن خوي أبوخلود خلينا نتقابل يا حسين
    لا حجي انت غيرت الموضوع

اممممم لحظة انت شلون تفهم ؟

طيب نجرب هالطريقة

سوف بابا ...انتا يقول هزا فيه مايلبس حزاب وازد زين وا انتا مايسوف هزا مو زين

انا قول لا هزا مو زين ... ياني انا مايقول حزاب مال انتا بنت مو سيم سيم حزاب تاني بس انا قول حزاب موزود زين مو موزود مو زين

ان شاء الله تكون فهمت

هههههه البنات ياولدي لمن تكبر أتكلم معاك عنهم بس دحين خليك في الجدال العقيم حقك
    لا يا حجي تكفى محنا ناقصين تسولف لنا عن البنات بعد

يكفي انك تتفرج عليهم ومستانس على انهم متبرجين

يالله سترك بس

ياولدي يا إبني ... أيهما أشد حرمة ؟؟؟ التبرج أم الزنا ؟؟؟ بالعقل الزنا ولا أنا غلطان ؟؟؟

لمن جا الشاب (المسلم) للرسول عليه الصلاة والسلام وقالها في وجهه الكريم كدا قاله بدون أي حياء ... أبغى أزني ... ائذن لي بالزنا ... طوالي قام المتحمسين من الصحابة رضي الله عنهم الي كانوا زي تفكيرك يبغوا يضربوه ويمنعوه ... لكن سيدنا رسول الله (واللي فعله الصح طبعاً ولو تقول غير كدا تكفر ياسيدي لأنك تفضل شرع غير الرسول عليه الصلاة والسلام صح ؟ ) ... أخذه بلغة الحوار .. باللين ... لأنه مسلم ... ما ضربه ... ما احتقره ... هذا اللي نبغى نفهمك هوا ياولدي
    المتبرجة فتنت الناس والاحتقار قليل في حقها وهذي نظرة المجتمع لها

انت ماراح تغير شي لو احترمتها

لا تدري لعلها خير مني ومنك ... وأكيد عارف قصة شارب الخمر لمن لعنه عمر بن الخطاب رضي الله عنه ... فقال عليه الصلاة والسلام : لا تلعنه ياعمر .. إنه يحب الله ورسوله ... ياولدي إياك تحكم ع الكتاب من عنواااااانه ... ياولدي والقصص كتير الصحابية التي زنت وقال الرسول عليه الصلاة والسلام (بمعنى الحديث لأني لا أذكر لفظ الحديث ) لا تسبوها فإنها تابت توبة لو وزعت على أهل المدينة لكفتهم ... الله يهديك بس

طيب ممتاز لكن مادام ان فيها خير ليش ماتكمل مرة وحدة وتتحجب ؟ فيه مانع ؟

وإذا تابت على عيني وراسي

ياخي أنا كل مره أقول : ليش البدوان حاقدين ع الحجاز ؟؟

ليش يقولوا عننا طروش بحر؟
    وبقايا حجاج؟
    وفؤاد ؟؟؟

واليوم تبين لي ...

اااااه العقل نعمة

انت حجازي يعني ؟

أها لا انا آسف على بالي مصري من اللهجة بس

المتبرجة أخطأت ... لكن اللوم يقع علينا ... الرجال قوامون على النساء ... لاحظ لمن دحين ماجبت لي أدلة على فكرة ... ومع ان البينة على من ادعى .. لا بتجيب لنا بينة ولا هم يحزنون
    شلون المتبرجة اخطأت واللوم يقع عليكم ؟ ممكن تفهمني يا حجي ؟

بس مؤشر طيب انك اعترفت ان المتبرجة اخطأت

أجيب لك آية من القرآن الكريم ... تقلي غلط ؟؟؟

رااااااااااااااااجع نفففففففففففسك
    لا حجي المشكلة بفهمك مو بالآية

لمن يكون اللي قدامك يفهم من مرة وحدة تقولها مرة وحدة

لمن يكون اللي قدامك يفهم من 20 مرة تقولها 20 مرة
    طيب وإذا كان اللي قدامك مايفهم حتى الهندي ؟

آآآآآآآآمين يارب ... وبإذن الله تراجعنا في مستشفى الجامعة قسم الباطنة وبإذن واحد أحد على يدي راح أسوي لك كلاركنق يعععععجبك كل شوية ناقز عندك آخد هيستوري منك

صرت أحبك في الله ياشيخ

احترااااااااااااااااااااااااااااامي للجميييييييييييع
    لا انا اقول لو انت تمرني بالكويت أشوف شنو المرض اللي تعاني منه بالضبط

علشان اعرف هو مرض نفسي ولا جسدي

أحبك الله يا حجي

مع خالص التمنيات بالشفاء العاجل
    التعديل الأخير تم بواسطة لزقه ; 31-05-2009 الساعة 10:27 PM

اخــي الكريم ٍ.. Dr.AbdulRahman

انا من المتــابعين للنقـاش ولم اغفــل عنــه لحظـه

وسبب صمتي والاكتفـآء بالمتـآبعه فقط هــو لانني لم ار كــلام مقنع او جديد يحتاج الى رد

فكل ما اراه اما مكرره او خـأرج نطاق محور الحديث وانا في كامل الاستعداد للرد على كل ما يتم طرحـه هنا لكن احببت ان لا اتجـاوز نقطه حتى انتهي منها

ارى ان خـط سير الموضوع بدا بالانـحراف والابتعـاد عن الموضوع الاساسي
    وهذا سبب كسري لهذا الصمت

انا انتظــر ردك بفـآرغ الصبـر عن ما تم ذكره في ردي السابق

واتمنى ايضا ان لا انتظر طويلا مكتفيا بمتابعه كــلام قد تجرد من كـل اساسيات الحـوار الناجح

انني لا ارى اي هدف من الكـلام الذي يدور بينكم غير الانتصـآر للنفس على حساب الحقائق

انا من المؤمنين والمحترمين لوجهــآت النظر لكن يجب ان يكون لكل وجهه نظر ركيزه واساس يبنى عليها او تبنى عليها هذه النظره او الفكره

فارجــو عدم الابتعاد عن الموضوع كما ارجــو ان يكون هنــاك هدف واضح يتم التركيز عليه وفكره اساسيه يبنى عليها محور الحديث واخيــرا ارجـو عند ذكــر وجــهه النظــر ان يتبعها الاساس الذي بنيت عليه هذه الفكره .

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابر سبيل123 مشاهدة المشاركة
    اخــي الكريم ٍ.. Dr.AbdulRahman

انا من المتــابعين للنقـاش ولم اغفــل عنــه لحظـه

شكراً جزيلاً على متابعتك واعذرني لم أستطع الرد عليك لانشغالي ...

وسبب صمتي والاكتفـآء بالمتـآبعه فقط هــو لانني لم ار كــلام مقنع او جديد يحتاج الى رد

عذرا أخي عابر سبيل ... في ردي الأخير جئت بالأدلة من الكتاب والسنة ... أنتظر كلامكم المدعم بالأدلة ...

فكل ما اراه اما مكرره او خـأرج نطاق محور الحديث وانا في كامل الاستعداد للرد على كل ما يتم طرحـه هنا لكن احببت ان لا اتجـاوز نقطه حتى انتهي منها

ياسيدي الفاضل ... بداية أنا نقطتي ما تقول : التبرج أفضل من الحجاب ... لا والله ... أنا اللي يخليني أعيد وأزيد في كلامي ... إنه التبس فهم البعض إني أشجع على التبرج وأفضله على الحجاب ... فصرت أرجع وأعيد كلامي وأقول : الحجاب هو الأصح ولكن هذا لا يعني أن المتبرجة قد كفرت ( هذا كلام الرافضة اللي في الكويت وفي باقي الخليج العربي ) والله أعلم ...

ارى ان خـط سير الموضوع بدا بالانـحراف والابتعـاد عن الموضوع الاساسي
    وهذا سبب كسري لهذا الصمت
    صدقت ياخي في الكلمة دي وأشكرك على تنبيهي

انا انتظــر ردك بفـآرغ الصبـر عن ما تم ذكره في ردي السابق
    أبشر دحين أروح وأرد عليه

واتمنى ايضا ان لا انتظر طويلا مكتفيا بمتابعه كــلام قد تجرد من كـل اساسيات الحـوار الناجح

والله حقك عليا

انني لا ارى اي هدف من الكـلام الذي يدور بينكم غير الانتصـآر للنفس على حساب الحقائق

لاحظ في البداية والله حاولت إني أحترم نفسي لكن ...

آآآآه هما البزران لاحد يديهم وش

انا من المؤمنين والمحترمين لوجهــآت النظر لكن يجب ان يكون لكل وجهه نظر ركيزه واساس يبنى عليها او تبنى عليها هذه النظره او الفكره

وأنا كمان أحترم وجهات النظر لكن أهم شي اللي بيقول وجهة نظره يكون بانيها على دليل من الكتاب والسنة

فارجــو عدم الابتعاد عن الموضوع كما ارجــو ان يكون هنــاك هدف واضح يتم التركيز عليه وفكره اساسيه يبنى عليها محور الحديث واخيــرا ارجـو عند ذكــر وجــهه النظــر ان يتبعها الاساس الذي بنيت عليه هذه الفكره .
    من عيوني ... والله تبشر يا سيد عابر سبيل

واعذرني على تأخيري عليك

شكراً
    اللهم صلي وسلم على محمد ...

بالنسبــه لكــلامك يا اخ Dr.AbdulRahman
    تقــول عقلك في راسك تعرف خــلاصك

يا اخي الكريم لو كان العقل بحد ذاته يكفي ما نزل رب العالمين رسل ولا كتب
    لكن هنـاك شي يغذي العقول هذي

أحسنت .. العقل بحد ذاته لا يكفي ... لكني ذكرت الجملة دي رداً على :

شي أكيد ان المتبرجة تتعرض للمضايقات

لان هي اللي تعرض نفسها لهالشي بتبرجها

وكأنها تنادي الرجال للتحرش بها ...
    فكان قصدي : يا أخي ليش تضايق المتبرجة .. كبر عقلك .. إنتا إنسان عقلك في راسك مو عشانها أتبرجت تروح تضايقها ... وما كان قصدي إنه اغفل الدين .. أتمنى يكون كلامي واضح

امــا بالنسبه لكــلامك
    احنا الشعب عندنا يا رجال الله يهديه ماشافوا خير
    اخي الكريم المســاله مو مساله شايفين خير او ما شافوا خير
    المساله مساله غريزه.بعدين انت تطبق ما امر الله به و بعدين بالله وين شفت الرجـآل اللي شايفين خير بنظرك .. عطني عينه منهم
    صدقت ياخي عابر .. بس أرجع وأقلك أنا قلت الكلم دا أقصد عندنا في السعودية الشباب ما شافت خير ... فبالتالي ما بتطبق أمر الله أصلاً ... وأنا أقلك فين شفتهم ... عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول : والله لو رأيت الجنة عن يميني ، والنار عن شمالي ... مازاد ذلك إيماني شيئاً .. هذا اللي شايف خير ... مو فارق معاه بنت أتحجبت .. وبرضو مو فارق معاه بنت أتبرجت .. أتمنى نقطتي تكون وضحت لك يا سيدي

بالنسبه لكــلامك...
    كن لو كل شاب مسلم كان عنده قناعة من جوة إنه انا عزتي تمنعني إني حتى أطالع في أي بنت سواء متبرجة أو متحجبة والله ماكان فتحنا الموضوع دا

اخــي الكــريم انا لا اعلم لما ذا قمت بذكر { لو كل شاب مسلم } في بدايه حديثـك
    لأن الموضوع يمس كل شاب مسلم ...

اعتقد انك توجـه الكــلام هذا للمسلمين فقط وهذا كلام يجب ان يكون موجه بعقيده يؤمن بها كل مسلم لان بدايه الجمله توحي انه كذلك بينما لو استمرينا في قراءه باقي الجمـله لوجدنـآ ان الرادع هي العــزه فما بال العـــزه في هذه الجمــله ؟؟!!
    عندي سؤال : هل تؤمن بحاجة اسمها ( العزة بالإثم ) ؟؟؟
    لا تجاوب أنا أجاوبك قال تعالى : (( أخذته العزة بالإثم ))

إذن من باب أولى فيه شي اسمه : العزة بالحسنة ... وللتوضيح أكثر وأكثر هي اللي ذكرها الشاعر في قوله :

نفسي وان جارت عليّ عزيزة ... واهلي وان ضنوا عليّ كرام

يعني : أنا أقصد من جملتي ( عزة نفس المؤمن ) وليس عزة نفس العربي أو السعودي أو الحجازي ... و((نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ... فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله )) هذا ما قصدته لا أكثر ولا أقل

أتمنى تكون نقطتي وضحت

وكيف يمكن التوفيق بينها وبين بدايه حديثك { لو كل شاب مسلم }؟؟!!
    أعتقد وضح كلامي في هذي النقطة

بالنسبه لكلام ..
    اللي أقصده طال عمرك إنه البنت سواء تبرجت أو تحجبت أو اختبئت في جذع النخل ... والله العظيم حيجي اللي في قلبه مرض
    اخي الكريم اعتقد انك اخطات في فهم معنى القلب المريض
    قال صلى الله عليه وسلم : ((تعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عوداً، فأيما قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء، وأيما قلب رفضها نكتت فيه نكتة بيضاء، حتى تصبح القلوب على قلبين: قلب أبيض خالصاً، وقلب أسود مرباداً كالكوز مجخياً، لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً

تعريفي للقلب المريض : لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً

وهذا دليلي على فهمي ..

فالقلب المريض هــو القلب الذي ينظر الى الامور بمنظور سلبي ودائما يراها مغايره لحقيقتها ومغــايره للواقع وهو من يقوم بترجمـه ما يراه الى ما يمليه له هــواه
    فصـآحب هذا القلب المريض سوف يفسر ان اي حـركه او ابتسامه او طريقه لبس بانها ٍ. بمثــآبه ضوء اخضرٍ.له والدليل على هذا هـو قول الله تعالى
    فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض
    أخي عابر هذا دليل على ((وجود)) مرضى القلوب وليس تعريفاً لهم ... بس أنا فهمت فكرتك .. وما أغلطك ... لكن ياسيدي الفاضل أنا بس حابب أوضح نقطة هنا ... اللي هيا تابعة لعزة النفس اللي كنت بأتكلم عنها ... عزة نفس المسلم دي لا تكون لقلب مريض أبداً ...

فكان هنا القــول هــو وسيله لطمع مرضى القلوب فما بالك بما هــو اكبر من ذلك
    صدقت ... ولا أختلف معك في هذه النقطة أبداً

لكن لاحظ كلامي وكلامك ... كلامك إن دل فإنما يدل على صحة كلامي ... البنت دي المشكلة ماهي منها ... القلب المريض هوا اللي المشكلة منه ... هوا اللي يترجم ما يراه الى ما يمليه له هــواه .. مسكينة البنت في حالها .. ما قصدت شي .. أو بالأصح (( مختبئة في جذع النخل )) مو بس محجبة ... راح يجي ومرة تانية يحاول يآذيها ...

أنا لا أنكر أن للتبرج علاقة بموضوع المضايقة .. لكن ليس هو السبب الرئيسي والمشكلة التي يجب أن تحل ... بل المشكلة : القلب المريض

أتمنى تكون الصورة وضحت ياسيدي

فيما يختص بكلامك هذا ..
    يارجال الواحد صار يشوف البنت الطيبة المحجبة مايدري من تحت لتحت كيف السراير
    كـلامنا يا اخي الكريم واضح واشعــر انك ابتعدت قليلا عن محــور الحديث فمحور حديثنا عن
    تـآثير التبرج على مرضى القلوب والمضايقات التى من الممكن ان تنتج عن ذلك
    أخي الفاضل ... الموضوع كله من بدايته لنهايته : هل نحكم على الكتاب من العنوان أم لا .. موضوع مرضى القلوب لازم لهم موضوع تاااااااني

وأنا رأيي : لا تحكم على الكتاب من عنواااانه ...

بالنسبه لكــلامــك
    لكن مربط الفرس هنا عزة نفسك
    ياخي الكريمٍ اراك ذكرت عزه النفس في اكثر من موضع في حديثك وكل مره تقوم بذكرها ازداد شوقا لمعرفه ما ترمي اليه بها
    أظن أنه وضحت قبل كدا

بالنسبه لكــلامك..
    ياخي انتا ما عليك بالناس
    وذكرت الايه
    يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إن اهتديتم
    اقــولك ياخي الكريم اتيت بالايه في غير موضعها
    شيخي لمن حفظني الآية ما أذكر إنه قلي إنتبه هذي لها مواضع خاصة
    ولو كلامك صح ممكن تذكر لي موضعها ؟؟؟
    ياخي على فكرة فيه ناس أكيد تعرفهم اسمهم المعتزلة .. تجيب لهم نص صريح صحيح ... يقلك ماهو في مكانه
    الله يرحم لي أبوك وأمك لا تصير زيهم

فمن الهدايه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فتجنب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
    ليس من الهدايه
    اذن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فرع من فروع الهدايه
    قال تعالى : (( كنتكم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ))
    الجدال ماهو في : هل نأمر المتبرجة بالتحجب ... لأن الجواب معروف إنه واجب إنه ننصحها ونأمرها ...

لكن اعتراضي في نقطتين ... النقطة الأولى :

هل يقوم كل من هب ودب بالنصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟
    جوابي : لا ... لأن في هذا فتنة أعظم ... والصحيح أن يقوم من كلفه ولي الأمر بهذه المهمة (( وهو أهل لها )) بالنصح والأمر والنهي ..

اعتراضي التاني :

هل نقوم باحتقار المتبرجة ؟
    جوابي : لا ... ففي النهاية هي أختنا المسلمة ... وذكرت أدلتي وأنتظر منكم دليلاً يأمر باحتقار العاصين والمتبرجين ...
    ومن باب (لتطمئن نفسي) راح أقول :
    قال تعالى : محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم

الشدة تكون على الكافر (ولو أحسن) ... والرحمة تكون على المسلم (ولو أخطأ) ..

أما كلام الرافضة : المسلم لو فعل كبيرة يكفر ... فأعوذ بالله منه وإن شالله كلنا مسلمين ويا رب اهدينا واغفر لنا

أتمنى تكون فهمت اللي أبغى أوصل له

بالنسبه لكــلامك ..
    وعموماً التبرج مربوط بالمكان ... اللي أعرفه البنت لو كشفت وشها في الرياض ياراجل دي يقلك مو بس متبرجة دي ...

اخي الكريم .

الشريعه لا تعرف مكان ولا زمــان
    عاد دي من جد (كلمة حق أريد بها باطل)

أخي ... الجملة دي تقال للي يقول : الخمر حرام في مكان .. وحلال في مكان تاني
    هذا تقله : الخمر حرام في الشريعة الإسلامية ..
    و(( ما أسكر قليله فكثيره حرام ))
    وقس على ذلك
    طيب إحنا النقطة اللي بنتكلم عنها : الحجاب والتبرج
    حابب أوضح : جمييييعنا متفقين إنه التبرج حرام ... والحجاب هو الواجب
    اختلافنا هو : ما أراه تبرجاً ... أنت تراه حجاباً
    وما أراه حجاباً ... أنت تراه تبرجاً
    أخي اللي حبيت أوضحه : لا تنس عرف الناس

وقال العلماء : إذا انتفت العلة بطل الحكم
    الله أكبر
    يعني لو الخمر ما أسكر ... حلال ؟
    قال العلماء : نعم
    وروح اشرب سوبية ( أكيد تعرف السوبية حقت الخضري )
    السوبية حلال ... اليوم اللي بعده تصير حرام
    طيب الشريعه لا تعرف مكان ولا زمــان
    يعني ليش الحكم تغير بتغير الزمان ؟
    نقول الزمن مع تغيره بيغير حكم الشيء وليس الحكم الفقهي نفسه

أتمنى تكون فهمت إيش يعني ((الشريعه لا تعرف مكان ولا زمــان ))

وأعتذر لك من جديد يا أخي عابر لو كان كلامي التبس قبل كدا وأتمنى أكون وضحت نفسي

احترامي لكم جميعاً

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لزقه مشاهدة المشاركة
    لا انا اقول لو انت تمرني بالكويت أشوف شنو المرض اللي تعاني منه بالضبط
    اهاااااااا بس بس خلاص عرفنا السبب

الأخ كويتي ؟

اها سلامة الكوايتة منك ياشيييييييخ

ياولدي الموضوع دا يختلف النقاش فيه حسب المكان والزمان ...

عشان كدا ...

انتو اطلعوا مننننها خليني في جدة في السعودية ...

وانتا خليك في الكويت ...

خلينا أحباب وأصحاب ...

وخليك بعييييييد حبك يزيييييييييد ...

والله العظيم لو دريت إنك كويتي ما كان رديت عليك

بس عشاني كنت أحسبك واحد من (ربعنا) اهل القصيم والرياض قلت خليني أنورك بنورنا

لكن بما إنك كويتي فنوركم الحمدلله واصل لمن عندنا يا طويل العمر

الله يهديك ضيعت لي وقتي كان قلت انك كويتي وفكيتنا ياشيخ

اسفين على الازعاااااااااج وشكراً على وقتك الثمين

احترامي لك ولكل الكوايتة طال عمرهم

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dr.AbdulRahman مشاهدة المشاركة

اهاااااااا بس بس خلاص عرفنا السبب

الأخ كويتي ؟

اها سلامة الكوايتة منك ياشيييييييخ

ياولدي الموضوع دا يختلف النقاش فيه حسب المكان والزمان ...

عشان كدا ...

انتو اطلعوا مننننها خليني في جدة في السعودية ...

وانتا خليك في الكويت ...

خلينا أحباب وأصحاب ...

وخليك بعييييييد حبك يزيييييييييد ...

والله العظيم لو دريت إنك كويتي ما كان رديت عليك

بس عشاني كنت أحسبك واحد من (ربعنا) اهل القصيم والرياض قلت خليني أنورك بنورنا

لكن بما إنك كويتي فنوركم الحمدلله واصل لمن عندنا يا طويل العمر

الله يهديك ضيعت لي وقتي كان قلت انك كويتي وفكيتنا ياشيخ

اسفين على الازعاااااااااج وشكراً على وقتك الثمين

احترامي لك ولكل الكوايتة طال عمرهم

أها يعني الطيب معصب علشان الرياض حريمهم متحجبات هاه ؟

والله انهم ماشاء الله عليهم عارفين الدين زين

أنا عرفت قصتك انك جاي تتهاوش ولا ماعندك سالفة

الله يهدي الجميع

والله يعينك ياعابر سبيل

ترى الواد يجادل دون علم لمجرد فرض رأيه

فكان قصدي : يا أخي ليش تضايق المتبرجة .. كبر عقلك .. إنتا إنسان عقلك
    في راسك مو عشانها أتبرجت تروح تضايقها ... وما كان قصدي إنه اغفل
    الدين .. أتمنى يكون كلامي واضح

ان مما لا شـك فيــه ان الشريعــه رسمت الطريق الصحيح والسليم
    ووضعت كل شي في مكــانه لكي تسير الحيــاه بطريقه صحيحه سليمــه
    فلو عــرف كل شخص ماله وماعليه وبدا بتطبيق ذلك عـاش من عليها
    حيــاه طيبه هنيـه سعيده
    فانت هنــا سلطت الضوء على جـانب واهمــلت الجــانب الاخــر
    سلطت الضوء على الفــروع والنواتج وتجــاهلت المسببات الرئيسيه
    انا لا انكــر ان للرجــل دور وهــو غض البصر ولكــن هذا لا يعني ان
    اتجـآهل السبب الرئيسي الا وهــو المتبرجــه
    انت دعــوت الرجـل في تكبير عقله بينما اهمــلت دعــوه المــراه في تكبير
    عقلها ايضا ... وانا اعتقد ان تكبير العقول لن يكون الا باتباع ما امر الله
    به

ذكرت في كــلامــك
    صدقت ياخي عابر .. بس أرجع وأقلك أنا قلت الكلم دا أقصد عندنا في
    السعودية الشباب ما شافت خير ... فبالتالي ما بتطبق أمر الله

انا اجــزم انــك تقصد العكس
    لانهــا ما تطبق امــر الله ما شافت خير

عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول : والله لو رأيت الجنة عن يميني ،
    والنار عن شمالي ... مازاد ذلك إيماني شيئاً
    اقطتف هذه العبارات الزكيــه واقدمها لك كـآغلى هديـه واقولك
    هذه العقــول التى سارت على نهج كتـآب ربها
    فلو ســار كل شخص على ما رسمه الله له لصلحت الحياه سواء رجــل او
    امراه فانظر كيف تكبر العقــول وتعمــر بطـاعه ربها

عندي سؤال : هل تؤمن بحاجة اسمها ( العزة بالإثم ) ؟؟؟
    لا تجاوب أنا أجاوبك قال تعالى : (( أخذته العزة بالإثم ))
    إذن من باب أولى فيه شي اسمه : العزة بالحسنة ... وللتوضيح أكثر وأكثر
    هي اللي ذكرها الشاعر في قوله :
    نفسي وان جارت عليّ عزيزة ... واهلي وان ضنوا عليّ كرام
    يعني : أنا أقصد من جملتي ( عزة نفس المؤمن ) وليس عزة نفس العربي أو
    السعودي أو الحجازي ... و((نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ... فإن ابتغينا
    العزة بغيره أذلنا الله )) هذا ما قصدته لا أكثر ولا أقل

كــلام متفق عليــه
    فالعـزه لنا بالاســلام
    فان ابتغينا العــزه بغيره اذلنا الله
    والاســلام حرص على عدم تبرج المــراه ونهــاها عن ذلك
    اذن من جمــله الذل تبرج المــراه فهي من جلبت الذل لنفسها بتبرجها

اللي أقصده طال عمرك إنه البنت سواء تبرجت أو تحجبت أو اختبئت في
    جذع النخل ... والله العظيم حيجي اللي في قلبه مرض
    بدايه اشكــرك على توضيح وشرح معنى القلب المريض
    وهذه الفئه من النــاس لها احكــام وروادع ولكــن هذا لا ينفي ان
    المراه المتبرجــه تكــون تحت محط الانظار ولها الحصيله الاكبر من ذلك

أخي عابر هذا دليل على ((وجود)) مرضى القلوب وليس تعريفاً لهم ... بس
    أنا فهمت فكرتك

ما احب اعلق على النقطه هذي للحفاظ على خط سير الموضوع

لكن لاحظ كلامي وكلامك ... كلامك إن دل فإنما يدل على صحة كلامي ...
    البنت دي المشكلة ماهي منها ... القلب المريض هوا اللي المشكلة منه

افهم من كـلامك ان المشكله في القــلب وليس في البنت
    اعتقد ان الجــواب من ضمن الكــلام اللي تم الرد عليــه

أنا لا أنكر أن للتبرج علاقة بموضوع المضايقة .. لكن ليس هو السبب
    الرئيسي والمشكلة التي يجب أن تحل ... بل المشكلة : القلب المريض

الشريعه هي بناء هندسي متــكامــل واي خلل في هذاالبناء قـد ينتج عنــه
    مشـاكل
    فــلا اعتقد انـك بحــاجه ان تبحث عن حل ولله الحمــد فالحــل موجود
    وهو الرجوع الى كتاب الله سبحــانه

اخي الكريم . هذه وجـه نظر احترمها
    فمـثــلا انت قمت بجــوله في سيــارتك { اللكزس } ومـررت باحد
    المكتبات واخذت جــوله فيها قبل الاطلاع على الكتاب الا تقوم بقــراه
    العنوان ؟؟
    اعتقد انــه من المنطق انـك تحكم على الكتاب من عنـوانه

الم يخبرك شيخك متى واين يكون موضع هذه الايه { فبهت الذي ؟؟؟؟ }

ياخي على فكرة فيه ناس أكيد تعرفهم اسمهم المعتزلة .. تجيب لهم نص
    صريح صحيح ... يقلك ماهو في مكانه

انا راح اذكرلك موضعها لكن عنــد الانتهــاء من الحــوار لانها سوف
    تفتح لنا افاق جديده وانـا افضل الحفاظ على خط سير حوارنا

قال تعالى : (( كنتكم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن
    المنكر ))
    الجدال ماهو في : هل نأمر المتبرجة بالتحجب ... لأن الجواب معروف إنه
    واجب إنه ننصحها ونأمرها ... الخ

الكــلام الذي تم ذكره تفسير وشرح وتوضيح لـ"ياخي انتا ما عليك بالناس
    "

يعني افهم انـك مع النصح ولكن بشروط وانــه مو كل من هب ودب
    ينصح .. ولو اني اختلف معـك في هذه النقطه خـاصه ان العلم بات في
    متناول الجميع ويمكنك انت تقدم النصيحه بعده وسـائل اما عن طريق
    شريط كاسيت او كتيب والحمد لله الوسائل كثيره ومتعدده
    هذه وجـهه نظري

عاد دي من جد (كلمة حق أريد بها باطل)
    أخي ... الجملة دي تقال للي يقول : الخمر حرام في مكان .. وحلال في مكان
    تاني
    هذا تقله : الخمر حرام في الشريعة الإسلامية ..
    و(( ما أسكر قليله فكثيره حرام ))
    وقس على ذلك

وهذا اللي اقــوله ان التبرج حــرام في الشريعه الاســلاميه
    ســواء كان في المشرق او في المغرب

اختلافنا هو : ما أراه تبرجاً ... أنت تراه حجاباً
    وما أراه حجاباً ... أنت تراه تبرجاً

وحنـا اذا تكلمنا عن التبرج نتكلم عن المعنى والمفهوم لمعنى التبرج في
    الشريعه الاسـلاميه وليس ما يفهمه النــاس

الحكم تغير ولكــن الشريعه ما تغيرت وانا ذكرت الشريعه ولم اذكر الحكم
    ولا اريد الخوض في هذه الامــور لكي لا نبتعد عن الموضوع الرئيسي
    وان كنت ترغب في الكــلام في هذا الموضوع فسوف نتطرق له بعد
    الانتهــاء من حديثنا لانني كمــا ذكرت لا احب الانتقال الى نقطه قبل
    الانتهــاء من نقطه .. خصوصا وان الكــلام في هذا الموضوع يطول
    شرحه ولكي يستوفي حقه يجب ان يكون في موضوع مستقل

ان مما لا شـك فيــه ان الشريعــه رسمت الطريق الصحيح والسليم
    ووضعت كل شي في مكــانه لكي تسير الحيــاه بطريقه صحيحه سليمــه
    فلو عــرف كل شخص ماله وماعليه وبدا بتطبيق ذلك عـاش من عليها
    حيــاه طيبه هنيـه سعيده
    فانت هنــا سلطت الضوء على جـانب واهمــلت الجــانب الاخــر
    سلطت الضوء على الفــروع والنواتج وتجــاهلت المسببات الرئيسيه
    انا لا انكــر ان للرجــل دور وهــو غض البصر ولكــن هذا لا يعني ان
    اتجـآهل السبب الرئيسي الا وهــو المتبرجــه
    انت دعــوت الرجـل في تكبير عقله بينما اهمــلت دعــوه المــراه في تكبير
    عقلها ايضا ... وانا اعتقد ان تكبير العقول لن يكون الا باتباع ما امر الله
    به

اولا انا حابب احيك وفي نفس الوقت اشكرك اخي عابر سبيل على ادبك في النقاش ...

نيجي للموضوع اللي بنتناقش فيه ..

اخي الفاضل لا يتجادل اثنان مسلمان على أن الشريعة الإسلامية هي الطريق القويم والسراط المستقيم كما ذكرت ... المشكلة الكبرى ومع أن الجدال طال في أمور لمن جلست أقرا كلامنا والله كلنا نحوم حول الإجابة نفسها لكن كلنا حابب يصوغها بطريقته ... بالإضافة إلى إساءة فهمنا لبعضنا الآخر ...

أنا ما سلطت الضوء على جانب وأهملت الآخر ... أنا سلطت الضوء على الجانب الأهم ... أضف إلى ذلك هذي وجهة نظرك إنتا ... إنه الغلط الأكبر هو من المرأة ... وأنا بالنسبة لي أقلك لا الرجل ولاحظ البنت المتبرجة ... مين أعطاها الضوء الأخضر إنها تفعل .. أفعال رجال عائلتها اللي يشجعوا على التبرج مو بالكلام .. إنما بالفعل وهو إطلاق البصر وأذية بنات الناس ...

وأرجع وأقول : ((الرجال قوامون على النساء))

أخي لاحظ كل كلامي بأجيب أدلة ومنتظر منك دليل واحد من الكتاب والسنة والله مالقيت لكن ...

نقطة بسيطة (خارج الموضوع) : كل ما نقرأ الآية السابقة تكون مربوطة بتحقير المرأة وأن الرجل هو فحل البيت الذي يتزوج الأربعة وهو الآمر الناهي في البيت ونغفل هذي المعاني في موضوعنا دا ...

انا اجــزم انــك تقصد العكس
    لانهــا ما تطبق امــر الله ما شافت خير

لا يا اخي انا ما قصدت العكس ولا شي كلامي واضح وأتمني لمن تقول كلمة تذكر لي دليل معاها ..

اقطتف هذه العبارات الزكيــه واقدمها لك كـآغلى هديـه واقولك
    هذه العقــول التى سارت على نهج كتـآب ربها
    فلو ســار كل شخص على ما رسمه الله له لصلحت الحياه سواء رجــل او
    امراه فانظر كيف تكبر العقــول وتعمــر بطـاعه ربها

يا أخي معليش بس اعذرني أحسك بتلف الموضوع هنا ... أنا قلت غير كدا ؟؟؟

أنا قلت (( لو سار كل شخص على مارسمه الله ماراح تصلح الأمور )) ؟؟؟؟؟

لا بالله تكفى جاوبني ...

إحنا اختلافنا في : هل أمر الله بهذا ؟ بفهمك هذا ؟ بالطريقة هذي ؟ والأهم من الأسئلة دي كلها لماذا ؟ (يعني الدليل الي اسندت عليه كلامك)

كــلام متفق عليــه
    فالعـزه لنا بالاســلام
    فان ابتغينا العــزه بغيره اذلنا الله
    والاســلام حرص على عدم تبرج المــراه ونهــاها عن ذلك
    اذن من جمــله الذل تبرج المــراه فهي من جلبت الذل لنفسها بتبرجها

اسمح لي أن أقول : (( هذا قياسٌ فاسد ومردود عليك ))

ولو أن قياسك صحيح لما نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن ((يذل)) ويهان الشاب الذي طلب منه الزنا أو بالأحرى من وقع في الزنا ... بل إنه قال : إنه يحب الله ورسوله

بدايه اشكــرك على توضيح وشرح معنى القلب المريض
    وهذه الفئه من النــاس لها احكــام وروادع ولكــن هذا لا ينفي ان
    المراه المتبرجــه تكــون تحت محط الانظار ولها الحصيله الاكبر من ذلك

لا أختلف معك أبدا في هذه النفطة ...

أخي عابر هذا دليل على ((وجود)) مرضى القلوب وليس تعريفاً لهم ... بس
    أنا فهمت فكرتك

ما احب اعلق على النقطه هذي للحفاظ على خط سير الموضوع

اخي أنا لم أذكر هذه النقطة لأغير مسار الموضوع وإنما لأرد عليك حجتك

اقصد من كلامي أن : المشكلة لا تقع ((فقط)) على البنت وإنما على رجالات المجتمع نفسه

أنا لا أنكر أن للتبرج علاقة بموضوع المضايقة .. لكن ليس هو السبب
    الرئيسي والمشكلة التي يجب أن تحل ... بل المشكلة : القلب المريض

الشريعه هي بناء هندسي متــكامــل واي خلل في هذاالبناء قـد ينتج عنــه
    مشـاكل
    فــلا اعتقد انـك بحــاجه ان تبحث عن حل ولله الحمــد فالحــل موجود
    وهو الرجوع الى كتاب الله سبحــانه
    طيب تسامحني لو قلتلك :

((ائتوني بكتاب من قبل هذا أو أثارة من علم إن كنتم صادقين ))

أخي نفس أعرف هل أنا قلت (( الشريعة ليست بناء هندسي متكامل )) ؟؟؟

أعوذ بالله شايفني علماني كلب ولا كويتي رافضي ؟؟؟

خليني أجيبها بطريقة أخرى ...

المشكلة : المضايقات
    السبب : قلوب بعض الناس المريضة
    الحل الرئيسي : الإيمان بالله
    الحل المساعد للحل الرئيسي : تحجب البنات والعيش في مجتمع مؤمن
    المصدر : الشريعة الإسلامية
    الدليل : قوله تعالى : (( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ))
    قال : حتى يغيروا ... ولم يقل حتى يتغير من حولهم من البنات
    أتمنى من كل قلبي أن تكون نقطتي واضحة

العنوان ؟؟

ولكن الحكم سيكون جائراً جداً وغير عادل ... قد تحكم على كتاب من عنوانه و((مظهره)) الفاخر ولكن بعد أن تقرأ الكتاب ... ستندم على اليوم الذي اشتريت فيه سيارتك اللكزس وممرت باحد المكتبات واخذت كتاباً وحكمت عليه من عنوانه

أتمنى أن تكون نقطتي وصلت لك ...

أخي لو سمحت لا تجادلني إلا بدليل ... كان المعتزلة عند فتنة خلق القرآن جدالهم كله بدون أدلة ومبنياً على القياس ... أرجو أن لا نخوض في ما خاضوا فيه ...

الم يخبرك شيخك متى واين يكون موضع هذه الايه { فبهت الذي ؟؟؟؟ }
    أولاً أحب أقول الله يرحمك ياشيخنا محمد سعيد الغامدي ... تاني شي لمن ختمت القرآن الكريم قالي : يا عبدالرحمن انتبه تصير من الناس اللي كل ما ذكرت لهم آية يقولولك هذا ليس موضعها ...
    إذا جاءك الدليل ... اسكت ياولدي

رحمك الله ياشيخ محمد ...

ياخي على فكرة فيه ناس أكيد تعرفهم اسمهم المعتزلة .. تجيب لهم نص
    صريح صحيح ... يقلك ماهو في مكانه

انا راح اذكرلك موضعها لكن عنــد الانتهــاء من الحــوار لانها سوف
    تفتح لنا افاق جديده وانـا افضل الحفاظ على خط سير حوارنا

بإذن الله وأشكرك على حفاظك على خط سير الحوار ...

يعني افهم انـك مع النصح ولكن بشروط وانــه مو كل من هب ودب
    ينصح .. ولو اني اختلف معـك في هذه النقطه خـاصه ان العلم بات في
    متناول الجميع ويمكنك انت تقدم النصيحه بعده وسـائل اما عن طريق
    شريط كاسيت او كتيب والحمد لله الوسائل كثيره ومتعدده
    هذه وجـهه نظري

أحترم وجهة نظرك أخي عابر سبيل .. وأنا أتفق معك في نقطة إنه حاول بكاسيت أو بكتيب ولكن أختلف معك في نقطة إنه كل من هب ودب يقوم يأمر بالمعروف وينهى عن المكنر ...

وأكيد أنا مع النصح وأكيد بشروط ...

والدليل حديث أبو سعيد الخدري قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ))

قال العلماء ... يغير المنكر بيده ...
    فإن ((ترتبت على ذلك فتنة أعظم)) فيتكلم بلسانه ...
    فإن ((ترتبت على ذلك فتنة أعظم)) فينكره بقلبه ...
    وكونك تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر في هذا الزمن بيدك ... ما أتوقع ماراح تترتب عليه فتنة أعظم ... وبلسانك أيضاً ... الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في هذا الزمن يكون لأشخاص معينين كما ذكرت ...
    وأضف إلى ذلك المسألة معلقة بالمكان والزمان ...
    وهذا يطول الكلام فيه لكن أتوقع إنتا فاهم فكرتي صح ؟

وهذا اللي اقــوله ان التبرج حــرام في الشريعه الاســلاميه
    ســواء كان في المشرق او في المغرب

وأنا كمان أقول التبرج حرام في المشرق والمغرب

وحنـا اذا تكلمنا عن التبرج نتكلم عن المعنى والمفهوم لمعنى التبرج في
    الشريعه الاسـلاميه وليس ما يفهمه النــاس

أخي أنا كل ما أفتح الموضوع دا مع واحد من الزملاء كل واحد يفهمني ( التبرج ) بطريقة ويرجع يذكر لي ( الحجاب ) كمان بطريقة ...

أخي الفاضل .. أحمق من يجادل في التبرج هل هو حلال أم حرام

الجدال يكون في : ما هو التبرج في رأيك الشخصي أنت ولماذا ؟ وأين الحد الفاصل الذي يفصل التبرج بالحجاب .. يعني سؤال بسيط

زميلاتنا الطبيبات في المستشفى معايا بعضهم اللي بتكشف وجهها

وبعضهم بتكشف وجهها بزينة

وبعضهم تكشف وجهها وبعض شعرها يطلع من الطرحة

وبعضهم تلبس لنا لاب كوت ضيييق جداً يحدد معالم جسمها

وبعضهم وبعضهم وبعضهم

الله يهدي الجميع بس ...

السؤال هنا : حدد الخط الفاصل بين التبرج وبين الحجاب في الحالات السابقة

من منهم متبرجة ؟

ومن منهم متحجبة .. ولكن لمرض في قلوب البعض رآها متبرجة ؟

أضف إلى نقاشنا في نقطة :

كشف الوجه بدون زينة (مثلا) في منطقة من السعودية ستدخل في حكم التبرج ...
    وكشفه بدون زينة في منطقة أخرى يخرج من حكم التبرج ...

ماقلتلك كله على : القلب المريض ؟؟؟

ياااااااااااااارب اكون قدرت أوصل لك النقطة اللي بيدور نقاشي حولها ونركز عليها ...

الحكم تغير ولكــن الشريعه ما تغيرت وانا ذكرت الشريعه ولم اذكر الحكم
    ولا اريد الخوض في هذه الامــور لكي لا نبتعد عن الموضوع الرئيسي
    وان كنت ترغب في الكــلام في هذا الموضوع فسوف نتطرق له بعد
    الانتهــاء من حديثنا لانني كمــا ذكرت لا احب الانتقال الى نقطه قبل
    الانتهــاء من نقطه .. خصوصا وان الكــلام في هذا الموضوع يطول

شرحه ولكي يستوفي حقه يجب ان يكون في موضوع مستقل

أخي عابر سبيل أتمنى تكون المرة الأخيرة اللي أقول فيها : الشريعة عمرها ما تتغير ولكن إحنا نقاشنا في تغير الأحكام وهل ما أراه تبرجاً تراه أنت حجاباً ولماااااااذا ؟؟

الجدال يكون في المتغيرات ولا يكون في الثوابت أبداً .. صح ؟

شكراً جزيلاً مرة أخرى على أدبك ... وهذا إن دل فإنما يدل على صلاح خلقك ... أتمنى إنه تعذرني لو زعلتك بكلمة وفي النهاية أي رأي شخصي يقبل الصحة أو الخطأ ... فقط ما بني على دليل صحيح صريح هوا الصحيح مطلقاً ...

احترااااااااااااااااااااااامي لك

اولا انا حابب احيك وفي نفس الوقت اشكرك اخي عابر سبيل على ادبك في النقاش ...

لا شكــر على واجب اخي الكــريم امــا بالنسبه لشكــرك لي اضيفه لرصيدك من الذوق

ذكرت في كــلامـك

أنا ما سلطت الضوء على جانب وأهملت الآخر ... أنا سلطت الضوء على الجانب الأهم

اعتبــرها نقطه تحــول وبدايه لحصر الموضوع وتقليص حجمه باختصـار اتضحت الصوره

انت ذكـرت في حديثك

أضف إلى ذلك هذي وجهة نظرك إنتا ... إنه الغلط الأكبر هو من المرأة ... وأنا بالنسبة لي أقلك لا الرجل ولاحظ البنت المتبرجة

اذن الاختــلاف هنــا بيني وبينك هــو نصـا كما ذكرت وانا اتفق معـك

"إنتا ... إنه الغلط الأكبر هو من المرأة ... وأنا بالنسبة لي أقلك لا الرجل ولاحظ البنت المتبرجة "

لي وقفــات مع هذه الجمــله بما انها هي نقطه الاختلاف

نعم اخي الكــريم انا القى اللوم والمسؤوليه الاكبــر على خروج المراه بهذا الشكل

لان المــراه فتنة عظيمة يجب الحذر منها استنادا على قول النبي صلى الله عليه وسلم

( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء وأن فتنة بني إسرائيل كانت في النساء )

اعتقد ان الحديث واضح ويدل على عظم الضرر المترتب على خروج المراه بهذا الشكل

اما بالنسبه لكــلامك

وأنا بالنسبة لي أقلك لا الرجل ولاحظ البنت المتبرجة

انت هنــا تلقي المسؤوليه الاكبــر على الرجــل

وكان دليلك هــو

وأرجع وأقول : ((الرجال قوامون على النساء))

لـو عدنــا الى الخلف قليلا اخي الكريم لوجدنــا ان كــلامـك يلقي الجــزء الاكبر على الرجــل

من خــلال دعــوتك الى تكبير العقــول اي ان الرجــل يجب ان يكبر عقله ولا ينظر الى المراه

فـالكــلام السابق مبنى على هذا الاســاس فلا اريد التطرق الى امــور اخرى

فانا ارى انــك ابتعدت قليلا عن محــور الحديث والاساس الذي تم بنـاء الحوار عليــه

نقطة بسيطة (خارج الموضوع) : كل ما نقرأ الآية السابقة تكون مربوطة بتحقير المرأة وأن الرجل هو فحل البيت الذي يتزوج الأربعة وهو الآمر الناهي في البيت ونغفل هذي المعاني في موضوعنا دا ...

تعودت ان لا ارد على ما هــو خارج الموضوع وسبب ردي هنــا لعظمها
    لم يات القران هنــا ليهين ويحقر بل ليعز ويرفع اهــله

أخي لاحظ كل كلامي بأجيب أدلة ومنتظر منك دليل واحد من الكتاب والسنة والله مالقيت لكن ...

اخي الكــريم لم اغفــل لحظه عن الادله اللي تستدل بها فبعض ما تستدل بـه لا يكون في مكــانه او خــارج نطاق الموضوع وانا اتجـاهــل الامــر هذا تجنبـا لتشعب الموضوع

اما بالنسبه لانتظارك ادله مني . .. اقولك انا ابني كــلامي على بعض ردودك التى تحتوي على ادله انت تقوم بذكرها اما في بعض المواضع التي لم اتم ذكر دليل فيها فهي معروفه ولا تحتاج الى دليل كحرمه التبرج الخٍ.. ولا اود التوسع في الموضوع هذا كي لا نبتعد عن الموضوع الرئيسي

بالنسبــه لكــلامك

صدقت ياخي عابر .. بس أرجع وأقلك أنا قلت الكلم دا أقصد عندنا في
    السعودية الشباب ما شافت خير ... فبالتالي ما بتطبق أمر الله

عندما قلت لك انني اجــزم انك تقصد العكس فكــان جــوابك لا

اذن ياخي الكــريم اود شــرحا لهذا الكــلام

بالنسبه لردك
    اسمح لي أن أقول : (( هذا قياسٌ فاسد ومردود عليك ))

ولو أن قياسك صحيح لما نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن ((يذل)) ويهان الشاب الذي طلب منه الزنا أو بالأحرى من وقع في الزنا ... بل إنه قال : إنه يحب الله ورسوله

ارجــو ذكر نص الحديث في حــال الاستدلال

حــوار سابق

اخي الكريم نسجت اناملك الذهبيه حروف عطره نصهـا

البنت دي المشكلة ماهي منها

فهذا نصا واضحا لا يحتاج الى تعليل او تفسير وهي اخــلاء مسؤوليه المراه والقاء اللوم على القلب

وعندما سالتك عن معنى كــلامك كان ردك

اقصد من كلامي أن : المشكلة لا تقع ((فقط)) على البنت وإنما على رجالات المجتمع نفسه

اخيـ الكــريم الا ترى ان لا عــلاقه بين هذا وذاك بين

"البنت دي المشكلة ماهي منها" وبين " المشكلة لا تقع ((فقط)) على البنت وإنما على رجالات المجتمع نفسه"

الا ترى ان كــلامك متناقض وانه ليس له هدف واضح ؟؟؟!!!!

دليل اخــر على تناقض كــلامك وعدم وضوح الاهداف

المشكلة : المضايقات
    السبب : قلوب بعض الناس المريضة
    الحل الرئيسي : الإيمان بالله
    الحل المساعد للحل الرئيسي : تحجب البنات والعيش في مجتمع مؤمن
    المصدر : الشريعة الإسلامية
    الدليل : قوله تعالى : (( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ))
    قال : حتى يغيروا ... ولم يقل حتى يتغير من حولهم من البنات
    أتمنى من كل قلبي أن تكون نقطتي واضحة

اعتقد ان التناقض واضح في هذه المساله

ذكرت في كلامك

ولكن الحكم سيكون جائراً جداً وغير عادل ... قد تحكم على كتاب من عنوانه و((مظهره)) الفاخر ولكن بعد أن تقرأ الكتاب ... ستندم على اليوم الذي اشتريت فيه سيارتك اللكزس وممرت باحد المكتبات واخذت كتاباً وحكمت عليه من عنوانه

أتمنى أن تكون نقطتي وصلت لك ...

أخي لو سمحت لا تجادلني إلا بدليل ... كان المعتزلة عند فتنة خلق القرآن جدالهم كله بدون أدلة ومبنياً على القياس ... أرجو أن لا نخوض في ما خاضوا فيه ...

وذلك ردا على كــلامي

العنوان ؟؟

الا تلاحــظ اخــي الكريم انــك تطالب بالدليل بينما المفروض انت من ياتي به ؟

حسنـا اخي الكــريم ايــن هــو الدليل في انه لا يتم الحكم على الكتــاب من عنـوانه ؟؟

ولمــاذا وضع العنــوان اذن ؟؟!!! وما الغرض منــه ؟؟

ذكرت في كــلامك
    أولاً أحب أقول الله يرحمك ياشيخنا محمد سعيد الغامدي ... تاني شي لمن ختمت القرآن الكريم قالي : يا عبدالرحمن انتبه تصير من الناس اللي كل ما ذكرت لهم آية يقولولك هذا ليس موضعها ...
    إذا جاءك الدليل ... اسكت ياولدي

اولا الله يرحمــه ويسكنه فسيح جنــاته جنـات النعيم ... اميــن

بعدين اخــي الكــريم لا اعتراض على كــلام الشيخ ولكن الاعتراض على فهمك له
    يعني انت المفروض تعرف متى تسكت ومتى لا ..

يعني مثــلا انا استدليت بايه في غير مكانها ما راح تقول انها في غير موضعها او مكانها ؟؟

لو كان شخص من الله عليه بالعلم وشيخ فاضل استدل بايه اعتقد في هذه الحــاله من المفروض ان تسكت

أحترم وجهة نظرك أخي عابر سبيل .. وأنا أتفق معك في نقطة إنه حاول بكاسيت أو بكتيب ولكن أختلف معك في نقطة إنه كل من هب ودب يقوم يأمر بالمعروف وينهى عن المكنر

ذكرت في ردك السابق انــك تختلف معي في نقطه نصها "إنه كل من هب ودب يقوم يأمر بالمعروف وينهى عن المكنر "

ارجــو ذكر نص الاختــلاف او الكــلام الذي يدل على اني اختلفت معك في النقطه هذه

الجدال يكون في : ما هو التبرج في رأيك الشخصي أنت ولماذا ؟ وأين الحد الفاصل الذي يفصل التبرج بالحجاب .. يعني سؤال بسيط

بسم الله الرحمن الرحيم

ما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى اللّه و رسوله امراً ان يكون لهم‏الخيرة من امرهم

مــلاحظه: تــم تجــاهـل بعض التعليقات على بعض الردود وذلك لانها تلتقي مع اجـابات تم ذكرها

شكراااا لك أخي على هذا الموضوع

أفا .. وين اختفى الحجي ؟!

شكله توهق

فبهت الذي وحالتك حاله وآخر شي تنحاش

عندما ترى فتاة متبرجه ..هل تضايقها وما يكون رايك فيها؟
    إطلاقاً
    * من تحترم اكثر ...الفتاه المتبرجه او المحجبه؟
    المحجبة طبعاً وإن كانت هناك بعض المحجبات يستاهلو الحرق لكن يظل الحجاب هو الزي الأساسي للمرأة المسلمة
    * شو رايك بالبنت اللي بتلبس الحجاب؟
    والله الآراء بتختلف لإن بعض المجبات محترمات وبعض المحجبات غير محترمات ويسيئون لمظهر المرأة المسلمة ببمارسات سيئة
    * اذا نويت تتزوج ان شاء الله ...راح تبي تتزوج فتاة مسلمه -يعني بتصلي وتصوم بس ما بلبس الحجاب- ام انك تفضل تتزوج فتاه محجبه؟
    طبعاً لازم تكون ملتزمة بالزي الشرعي بالإضافة للإلتزام بأداء العبادات فالحجاب فريضة على كل مسلمة كالصلاة والزكاة والصيام
    تقبل مروي وتحياتي على طرحك لهذا الموضوع الهام

Post الاسلام يجيب

الاسلام لم يدع مجالاً للنقاش بين الحرام والحلال؟
    نحن عندما نناقش قضية ليست قطعية فهذا شورى بينما القضايا القطعية مثل الحجاب والحرام والحلال فتلك قضايا شرعية لا توضع على طاولة النقاش ، وهذا الفرق بين الشورى والديمقراطية.
    بالطبع الفطرة التي فطرنا الله عليها تأبى أن يرى الأخ أخته متبرجة أو الزوج زوجته متبرجة أو الاب ابنته أو .. لكن الحاصل من بعض الأزواج أو الاخوان أو الاباء فهي:
    1. ضعف غيرة .
    2. نظرة مادية للحياة لانه بسبب راتب زهيد يدفه بزوجته للاختلاط بالعمل ومزاحمة الرجال.
    وغيرها الكثير من الاسباب منها الشيطان والانهزامية النفسية حيث انه يشعر بالانهزامية النفسية وقد ذكر لي بأن بعض الازواج يرغم زوجته بالعنف على ان تتبرج حتى يكون أمام الناس متمدن وحضاري . والله المستعان

يااااااا عمري يا الحجاااااااااااب.!!!!
    والله اني لما اشوف المحجبة اللي واضح صغر سنها رغم سترها ان مشاعري اتهاوش وكبدي اتقطع من القهر انها مهي معي.
    اما المتبرجة.....الله يهديها....ملعوب عليها....هي لاعبه على نفسها...ابليس لاعب عليها...صاحباتها...الاعلام الفاجر....كثير لاعبين عليها..........واكيد تتعرض للمضايقات بإستمرار...في كل مكان.

هذه حريه شخصية !!!!!!!!
    ثم في محجبات بس متبهرجات
    و في ما يلبسن الحجاب بس لبسهم محترم و محترمات

صفحة 13 من 13 الأولىالأولى ... 38910111213