النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: والله الحالة محيرة!

الصورة الرمزية فارس المجد
    فارس المجد غير متصل Old Montada's Soldier
    المركز الثالث في مسابقة رتل و أذن

والله الحالة محيرة!

السلام عليكم ورحمة الله
    تحياتي للشباب وخاصة العزابية

كالعادة مواضيعي بدون مقدمات << لأنه ما يعرف

مثلي مثل أي واحد من الشباب, يشوف حاجة في الزواج... لأسباب كثيرة واضحة لمعظمكم
    ولكن إذا نظرت للموضوع من الناحية العملية, تلاقي الوضع مأساوي

الجيد في الموضوع أن عمري 18 سنة حالياً ولسا قدامي وقت
    ولكن من الناحية العملية.
    الزواج يحتاج إلى عمل , ويحتاج إلى مال ويحتاج إلا سكن .
    والمشكلة أن الناس لا تتفهم في حال نقص أي من هذه الأمور
    مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيما معنى الحديث أنه إذا جاء من ترضون دينه وخلقه فزوجوه, إن لم يكن تكن فتنة في الأرض وفساد عريض

هذا من الناحية المادية,

من الناحية الشخصية .. من الصعب أن أجد امرأة على مزاجي, لا أتطلب المستحيل ولا أطلب المعجزات
    فلا أطلب جمالاً أو جاهاً إلا بحدود بسيطة
    ولكن مثلاً, في سوريا الناحية الثقافية والدينية منهارة, وإن وجدت ذات الدين فقد تكون ثقافتها صفراً أو أسوأ
    ولا أعرف شيئاً عن العائلات السعودية وعاداتها ومتطلباتها لكي أتقدم لأتزوج بسعودية (الموضوع فعلاً صعب ولكن لو وجدت ما عندي مانع)

يعني المشكلة صايرة على صعيدين ... ناحية الأهل ومتطلباتهم
    وأمور شخصية خاصة بي

وأنوه أنني لا أعتبر من المثقفين ولا أقربهم بصلة ولكن أن تكون الثقافة مأخوذة من المسلسلات ومن روتانا (حتى لو من الصديقات وليس بشكل مباشر)
    موضوع أن الإنترنت غير متوفر في سوريا إلا بصعوبة قام بشل التحضر وحصر التفكير في الأمور المدنية السخيفة والدينية البسيطة حتى لو ما شافت التلفزيون في حياتها البنت
    فمخالطة الشعب البسيط للغاية يولد سذاجة غير مسبوقة!

لا أريد التحدث كثيراً عن موضوع الشعب السوري , ولكن من الآخر وبشهادة الكثير من المثقفين , العقلية السورية في "مأساة" حقيقية إلا من رحم ربي وهم قليلون ولهم ظروف خاصة حمتهم من هذه المأساة

وعندما أنظر إلى هذه المعطيات تجعلني أكره حتى مجرد التفكير في الزواج, والتفكير في حياة الوحيد إلى الأبد وأفكر بشكل جدي بفوائد هذا الأمر وسلبياته

في الفترة الأخيرة صرت كثير السرحان, بل بدأت أفقد القدرة على الكلام المنظم شيئاً فشيئاً (لهذا السبب ولأسباب لا أريد التطرق إليها الآن)

والشيء الوحيد الذي يردني إلى صوابي هو حث الإسلام على الزواج , ولكنني لا أستطيع حتى التفكير في الموضوع لأنه يقلقني

الأمر الأخير الذي أود أن أذكره هو أنني لا أريد الارتباط بأي علاقة غير مدروسة , لا لسبب فحتى إن كان هذا أفضل لي من عدم الارتباط , ولكن لا أريد أن أجني على أية فتاة قد أتزوجها وأنا لا أحبها (أو أحبها ولكن لا أحترمها)

لذا أريد نصيحة أو تعليقاً
    ليس في الأمور المادية فهي مقدور عليها بإذن الله وليست مشكلة حقيقية بل هي مسألة وقت

رد: والله الحالة محيرة!

لذا أريد نصيحة أو تعليقاً
    بخصوص ماذا؟ هل تفكر بالزواج أيها الشاب؟

الكلمة الشاملة هي "مسؤولية". صحيح الحديث الذي ذكرته: "إن أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه... الحديث" ، لكن هذا لا يعني عدم تحمل المسؤولية.

الالتزام بالدين ليس فقط التزاماً بالنصوص السنية حرفياً فحسب ، بل على أحدنا أن يقوي نفسه دينياً ونفسياً ويكون قادراً على تحمل المسؤوليات.
    قال صلى الله عليه وسلم: "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ، وفي كل خير... الحديث" [نعم لاحظ ما تحته خط]

ثم إن الزواج ليس كما يبدو ، أعني أن أحدنا قد يتخيل أنه إذا تزوج فإنه سيعيش في حب وسعادة وهناء ورفاهية ، ولا يدرك أنه ليس بالأمر السهل. حتى الحب والسعادة والهناء يعتاد المرء عليها ، وفي النهاية يبقى الواقع المرير ، والمسؤولية الشديدة! "قد أصبحت الآن متزوجاً ، ومسؤولاً عن هذه الفتاة ، ومسؤولاً عما يرتبط بها من عالمها الخاص ومن بشر آخرين!"

لست أقدم إليكَ أي نصائح ، هي جملة واحدة بعد الإجابة على سؤال:
    هل أنت مدرك معنى "مسؤولية الزواج؟" [سألت إن كنت "مدركاً" وليس إن كنت "تعرف" لأن أي مراهق "يعرف" أن الزواج مسؤولية لكنه لا "يدرك" ذلك على الأرجح].
    إن كنت مدركاً لتلك المسؤولية وكنت ترى أنك أهل لها ، أرى أن تتوكل على الله وتعقد العزم (مع أنني بصراحة لا أظن أن هناك من يزوج شخصاً في مثل عمرك وهو يدرس في الجامعة).

لا أخي أنا على عكس ما قلت تماماً
    أنا طبعاً عندي رغبة بالزواج, بل بتعدد الزوجات أيضاً (طموح )
    بس قصدي هو اليأس من إيجاد الزوجة المناسبة في ظل هكذا مجتمع!

يعني معنويات مافيه
    حاس أني ما رح إتزوج إلا بعد 20 سنة

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس المجد مشاهدة المشاركة
    ولا أعرف شيئاً عن العائلات السعودية وعاداتها ومتطلباتها لكي أتقدم لأتزوج بسعودية (الموضوع فعلاً صعب ولكن لو وجدت ما عندي مانع)
    جالس تلمح تبي سعوديه ... أقول مش خشمك بس

~*زايـــــــــــــ دار ــــــــد*~ _ ابوظبي

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

اخوؤيه انت شدراك يمكن عقب كم من سنه لين ماتخلص جامعتك تكوؤن حصلت البنيه مطلوؤبه

لا تفكر ولا تحتار خخخ وكل شي باذن الله بيصير الي تبااه

والي ربك كاتبنه بيصير =)

واذا عن بنت الحلال الي ربك كاتبلك ياها بتاخذها

وهب شرط تكون متثقفه ياكثر ماكانو متثقفات ومتفهمات و و و > ونصهم من تحت لين تحت رايحات فيها

اهم شي فالبنيه تكوؤن اخلاقها عاليه وزينه ودينها . . والجمال والمال مايهم طبعهآ

والدنيا تتغير اذا هاي نظريتك في سوريا اتريا شرات ماتقول عقب 20 سنه وشوف سوريا كيف بتصير =)

ليس هناك مايبقى على حآله . . !

الله يعينك بس لو تحجزلك بنت صغيرة وتشرط على أهلها كيف يربوها وتحجزها لحد ما تكون جاهز للعرس
    أخي في هذا الزمن يا غالب أو مغلوب وأرضي بالواقع ولكن في حدود الالتزامات والعادات وحكم الثقافة السائدة

السلام عليكم

اخويا 4 سنين فترة ماهي قليله فيها يخلق الله ما لا تعلمون. اللي بدي احاول اوصله انه في سوريا كلها مافي بنت تفكيرها قريب تفكيرك؟ اكيد في بنات زيك بس مو بكثره اهم شيء انه تكون نيتك صادقه انك تحصن نفسك وانشاء الله يديك على قد نيتك و ثق في ربك في القران "و الطيبون للطيبات" و انشاء الله ما حيخيب ظنك.
    هيا الدنيا
    ان حلت اوحلت
    و ان كست اوكست
    و ان شكت اوشكت
    فكم من ملك وضعت له العلامات فلما علا مات
    و كم من عاشق عاش في السلامات فلما سلا مات
    وكم من قبور تنبى و ماتنبنا

لتواصل عبر الماسنجر.

amurochar79@hotmail.com

لو استطعت أحجز بنت صغيرة ما قصرت , وأهلي ما عندهم مانع في الزواج المبكر لو عندي استطاعة حتى لو لسا ما خلصت دراسة
    عموماً أتمنى أني أجد مبتغاي , ولكن لازلت متحطم ...
    واللي يزيد الطين بلة كل الشباب اللي أعرفهم متحطمين من ناحية موضوع الزواج وكأنه شيء مستحيل أو مأساوي

وإذا انتظرت 20 سنة أصلاً أبطل أتزوج أحسنلي
    وبعدين أنا من أنصار الزواج المبكر, يعني لو الواحد تزوج من بداية شبابه رح يكبر ويلاقي نفسه متزوج ومبسوط وما رح يتعب في التدوير لأن أفكاره مع زوجته سوف "تتزاوج" بينما من الصعب حصول هذا في سن العشرينات

أهلاً بك فارس المجد.

لو استطعت أحجز بنت صغيرة ما قصرت , وأهلي ما عندهم مانع في الزواج المبكر لو عندي استطاعة حتى لو لسا ما خلصت دراسة
    عموماً أتمنى أني أجد مبتغاي , ولكن لازلت متحطم ...
    كما قلت لك ، عليك أن تكون أهلاً لتحمل المسؤولية ، وأن تكون مدركاً لما أنت فاعله أو مقبل عليه (وبصراحة أشعر بأنك لست مدركاً لما أنت مقبل عليه [إن كنت مقبلاً عليه]).

واللي يزيد الطين بلة كل الشباب اللي أعرفهم متحطمين من ناحية موضوع الزواج وكأنه شيء مستحيل أو مأساوي
    lol
    Well, it is just like you said

بعض التعقيدات تكمن في شروط الشباب ، وبعضها في طبيعة الأهل (أو من يبحثون عن العروس) ، وبعضها في طبيعة البيئة ، وبعضها يكمن بعدم وجود تعقيدات! لهذا السبب يقولون دوماً بأن "الزواج قسمة ونصيب" ، لكننا عادة لا نتفكر بهذه العبارة كثيراً. عليكَ أن تتخيل الآن زيجة ناجحة بين شاب وفتاة من عامة الناس ، كيف قدر الله لهما أن يمرا بكل تلك المصاعب وكل العدد الضخم من البشر لينتهي بهما المطاف إلى زواج ناجح.

وبعدين أنا من أنصار الزواج المبكر, يعني لو الواحد تزوج من بداية شبابه رح يكبر ويلاقي نفسه متزوج ومبسوط وما رح يتعب في التدوير لأن أفكاره مع زوجته سوف "تتزاوج" بينما من الصعب حصول هذا في سن العشرينات
    لم أفهم؟ ما هو الشيء صعب الحصول في سن العشرينات؟ التفاهم أو التناغم بين الزوجين؟
    من قال ذلك؟ وهل هذا يعني أنك تحت العشرينات؟ [أوه ، عمرك ليس من شأني].
    أنا من أنصار الزواج المبكر إذا كان الشاب يتحمل المسؤولية ويدرك ما هو مقبل عليه ، وهذا - لعمري - أمر نادر جداً الآن بين شباب المدن. يبدو أن مصطلح "الزواج المبكر" يختلف مفهومه لدي عن مفهومه لديك (أعني من ناحية السن..!)

نعم أنا تحت ال20 سنة وأيضاً لست مدرك لما تقول عنه عن المسؤوليات ولا أؤمن بها بتاتاً
    المسؤوليات هي التي سيسألني الله عنها يوم القيامة ولن أستطيع أن أقول له أن المجتمع هو اللي ضيعني
    أنا أعرف شيء واحد وهو أنني لو تزوجت لاستطعت تحسين الجانب الديني.

ومرة ثانية أقول لك أنا لم آتي لأقول لكم أنني مستعجل على الزواج
    أنا ماني مستعجل

بالعكس أنا حاس باليأس من أني أتزوج طول حياتي, أو إذا تزوجت فالزواج سيكون فاشلاً

أهلاً فارس المجد.

يبدو من ردك أنك تضايقت من كلامي السابق ، ولا أرى لذلك سبباً في الحقيقة!

نعم أنا تحت ال20 سنة وأيضاً لست مدرك لما تقول عنه عن المسؤوليات ولا أؤمن بها بتاتاً
    يصعب شرح ذلك كتابة ، لكن يمكنك اللقاء بشخص متزوج عزيز عليك وسؤاله.
    أيضاً أذكرك بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم: "يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج...الحديث". كلمة "الباءة" لا تعني المسؤولية المادية وحدها ، وكونك تؤمن بتلك المسؤوليات أو لا تؤمن بها فذلك لن يغير من الحقيقة شيئاً.

المسؤوليات هي التي سيسألني الله عنها يوم القيامة ولن أستطيع أن أقول له أن المجتمع هو اللي ضيعني
    أوه يا فارس المجد ، لقد تحدثت عن أمر كبير: المجتمع وأخطاء المجتمع ، وهنا لا أجد نفسي أستطيع أكثر من التزام الصمت ؛ فالحديث هنا كثير ، ويطول كثيراً.
    والمشكلة أيضاً أنه لا يلغي من الحقيقة شيئاً: إنشاء أجيال غير قادرة على الزواج مادياً أو معنوياً (من ناحية المسؤولية وغيرها) [ولست أعنيك ولا أعني غيرك ، بل أتحدث بشكل عام ، وأنت تدرك ذلك إن شاء الله].

ومرة ثانية أقول لك أنا لم آتي لأقول لكم أنني مستعجل على الزواج
    أنا ماني مستعجل
    شخصياً لا أرى عيباً من الرغبة في الزواج أو الاستعجال به.

بالعكس أنا حاس باليأس من أني أتزوج طول حياتي, أو إذا تزوجت فالزواج سيكون فاشلاً

أحد الأشخاص الطيبين الذين أعرفهم اقترب من منتصف الثلاثينات ولم يتزوج بعد بسبب ظروف لا داعي لذكرها ، فحدثته أنا ذات مرة عن ذلك ، فقال لي فيما معناه: "أنا أؤمن بأن الله أخر كل ذلك لصالحي ، وأنه أياً كان الوقت واليوم الذي سأتزوج فيه ، فسيكون الله قد قدره لي بأن يكون الوقت المناسب تماماً"..
    أعلم أن الكلام سهل ، لكنني أريد أن يكون عندك مثل إيمان ذلك الشخص ومثل ثقته بالله..
    وفي النهاية يا فارس المجد: لست وحدك من يعاني من المشاكل التي تحدثت عنها ، بل الجميع ، وخاصة الأجيال الجديدة ، وليوفقك الله وليجعلك ترتبط ب"بنت الحلال" التي تسعدك في الدين والدنيا.

Thumbs up رد: والله الحالة محيرة!

يبدو من ردك أنك تضايقت من كلامي السابق ، ولا أرى لذلك سبباً في الحقيقة!
    لا أنا أعتذر, فقد كتبت بطريقة خاطئة, فأنا لم أغضب من كلامك أبداً بل على العكس
    كلمة "الباءة" لا تعني المسؤولية المادية وحدها
    أنا اللي أعرفه الباءة هي المسؤولية المادية والجسدية فقط... عموماً سأقوم بـ"جوجلتها" الآن
    إنشاء أجيال غير قادرة على الزواج مادياً أو معنوياً
    أنا حتى الآن كل اللي شفته مشاكل مادية تقريباً , أما معنوياً فهي على حسب نوع الشاب, لأني عرفت من الناس اللي تزوجوا في عمر مبكر جداً (أحدهم 19 سنة والآخر 22 سنة) وخطبوا قبل ذلك, وتحدثت معهم وهم سعداء جداً بحياتهم وبزواجهم مع أنها حالة نادرة وغريبة حالياً

دائماً اللي يأخرنا سبب أن قليل من الناس اللي يوافقوا على العمر المبكر (وفي هذه لا ألومهم) ولكن ألومهم في طلب المهور الكبيرة وغيرها من التعقيدات المعروفة , فيقطعوا بنصيب الشب والبنت وهذه من أكبر المآسي الحالية

عَنْ أَبِي حَاتِمٍ الْمُزَنِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَأَنْكِحُوهُ إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ"، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَإِنْ كَانَ فِيهِ؟ قَالَ: "إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَأَنْكِحُوهُ" ثَلَاثَ مَرَّاتٍ. أخرجه الترمذي (3/395 ، رقم 1085) ، والطبراني (22/299 ، رقم 762) ، وابن مردويه كما في تفسير ابن كثير (2/330) ، والبيهقي (7/82 ، رقم 13259) وحسنه الألباني (الإرواء ، 1868)

وأنا أيضاً لا أريد الحديث عن المجتمع فبمعلوماتي الضئيلة وبإضافة بعض الأبحاث عليها من الممكن أن أقوم بتأليف مالا يقل عن 100 صفحة من المشاكل والتفصيل فيها(في هذا الموضوع فقط)

-----
    هناك أمر آخر أحببت أن أضيفه , ولا أدري أنت من وين لأنك حاطط عنوان الدولة مجهول ولكنني أعيش في مجتمع لا يرحم , الناس كلها من حولك تفعل ما تشاء وتبقى أنت نكرة بينهم تشعر بهم
    أعرف أن الحل غض البصر ولكن هذا صعب في مثل هذا المجتمع

يعني بصراحة ما ذنبي إذا كانت المعيدة اللي تدرسني في الجامعة عاجبتني؟؟
    أو لما أستخدم المواصلات وتصعد بجانبي صبية الله يستر عليها (وأحياناً سفر ساعة ونصف أو أكثر)
    ولا أريد ذكر الأمثلة فهي كثيرة في الشارع وفي الدوائر الحكومية وفي كل مكان
    أشعر بأن العطر الذي أشتمه في الشارع له خاصية التسامي وهي مرور العطر من الهواء إلى قلب المشتم مباشرة دون المرور بأنفه

بالرغم من هذا كله لم أتعرف قط على أية فتاة في الجامعة وغيرها بل كنت أتجاهل أية بنت تحاول الكلام معي لدرجة أن رح يكرهوني البنات في الجامعة (والحمد لله) , جربت الصيام , ولكنه صعب مع الدراسة... وخاصة في الصيف ومع قطع الكهرباء كل يوم 4-5 ساعات في وقت الحر

ولكن في النهاية
    ومثل ثقته بالله..
    أشكرك , حبيت أوضح لك صورة من معاناتي, ولكن بهذه الكلمة انحلت مشكلتي تقريباً
    والله أني لم أسمع هذه الكلمة منذ سنة , وذلك منذ أن انتقلت إلى هنا ,,

عموماً أنا المقصر لأن ما جبت تلفزيون وتركت سماع الدروس الدينية نهائياً

كل المشاكل اللي في الكون حلها بالإيمان فقط

أشكرك مرة أخرى ... سأضع هذه الكلمة حلقة في أذني

أهلاً فارس المجد.

بخصوص استفسارك عن مكان إقامتي أو دولتي ، فهذا لا يغير من الأمور شيئاً. لماذا؟ المجتمعات فعلاً لا ترحم ، وإن رأيت المجتمع (خاصة في المدينة) الذي يرحم الضعيف وينظر إليه فأخبرني. لا أراه إلا في القصص والمقالات المثالية فقط ، ولن يختلف الأمر كثيراً سواءً أكنت أنا في نفس دولتك أم لم أكن.

مبدأ الدنيا في كل مكان وفي كل المجتمعات:
    اضحك = تضحك لك الدنيا.
    ابكِ = [انقلع] وابكِ وحدك!

لا تظنن أن أحداً من الغرباء من المجتمع قد يتعاطف معك حقاً ، إلا من باب إشباع فضوله (إلا من رحم ربي ومن أحبك بحق من الناس). أوه ، تزداد المشكلة في رأيي إن كان أحدنا يعيش في مجتمع أو دولة معروف أهلها بالفضول (أو [الحشرية] والتدخل فيما يعنيهم وفيما لا يعنيهم).

دائماً اللي يأخرنا سبب أن قليل من الناس اللي يوافقوا على العمر المبكر (وفي هذه لا ألومهم) ولكن ألومهم في طلب المهور الكبيرة وغيرها من التعقيدات المعروفة , فيقطعوا بنصيب الشب والبنت وهذه من أكبر المآسي الحالية
    أحسنت القول ، ولكن الحديث في ذلك يطول كثيراً.

يعني بصراحة ما ذنبي إذا كانت المعيدة اللي تدرسني في الجامعة عاجبتني؟؟
    أو لما أستخدم المواصلات وتصعد بجانبي صبية الله يستر عليها (وأحياناً سفر ساعة ونصف أو أكثر)
    ولا أريد ذكر الأمثلة فهي كثيرة في الشارع وفي الدوائر الحكومية وفي كل مكان
    أشعر بأن العطر الذي أشتمه في الشارع له خاصية التسامي وهي مرور العطر من الهواء إلى قلب المشتم مباشرة دون المرور بأنفه
    بالنسبة إلى النقطة الأخيرة (بخصوص العطور) ، كلامك فيه كثير من الصحة ، ولهذا السبب يوجد نهي على النساء بالخروج متعطرات. للأسف لست أحفظ نص الحديث.
    وبالنسبة لما ذكرتـَه بشكل عام في الاقتباس ، فالكلام الذي ذكرته أنت صحيح ، ولا ألومك عليه كثيراً. لكن كل ما يمكنني قوله لك هو أن الحياة ليست سهلة.

بالرغم من هذا كله لم أتعرف قط على أية فتاة في الجامعة وغيرها بل كنت أتجاهل أية بنت تحاول الكلام معي لدرجة أن رح يكرهوني البنات في الجامعة (والحمد لله) , جربت الصيام , ولكنه صعب مع الدراسة... وخاصة في الصيف ومع قطع الكهرباء كل يوم 4-5 ساعات في وقت الحر
    الصيام صعب مع الدراسة حقاً ، حتى وإن لم يكن الجو صيفاً.
    بالنسبة لتجاهل الحديث مع الفتيات نهائياً ، فهذا طيب إن شاء الله ، لكن عليك أن تفرق بين من تتحدث لحاجة (مثال: تائهة عن قاعة بسبب ضخامة الجامعة) وبين من تتحدث لمجرد الحديث أو التعرف أو الثرثرة.

وفي نهاية كلامك ، أرجو أن تكون قد أحسنتَ القول ، وليوفقنا الله إلى ما يحبه ويرضاه.

بخصوص استفسارك عن مكان إقامتي أو دولتي ، فهذا لا يغير من الأمور شيئاً. لماذا؟
    كنت أعني عن الفساد الموجود في المدينة التي أعيش فيها , وأظن أن هذا يحدث اختلافاً كبيراً
    ففي نفس الدولة التي أعيش فيها لو انتقلت إلى محافظة أخرى لكان وضعي أرحم بكثير!!!

بالنسبة إلى النقطة الأخيرة (بخصوص العطور)
    أنت تشوف العطور مشكلة ... بالنسبة لنا هذه أبسط الأمور المؤذية!
    يوجد من المناظر ما يشوش تفكيرك لمدة يومين !

لكن كل ما يمكنني قوله لك هو أن الحياة ليست سهلة.
    ولا يجب أن يبحث الإنسان عن الراحة , لأنه خلق للعمل في الدنيا, ولن يجد الراحة الكاملة إلا في الجنة

(مثال: تائهة عن قاعة بسبب ضخامة الجامعة)
    بكل تأكيد هناك فرق ... لو كنت أتكلم عن هذا النوع لذكرت لك أنني تحدثت كثيراً مع الفتيات

أما الحديث عن : كيف قدمتي في الامتحان , وما هو معدلك ؟
    هو الباب الأول لفتح عمل الشيطان (لأنك ستقول أنني لا أقصد التعارف أو الثرثرة في هذا الكلام)
    ولكن في الحقيقة فإن أصدقائي من الشباب كانت بداية علاقتي بهم على هذا النحو ... ولم أكن أنوي أن أصبح صديقاً لبعضهم

وفي نهاية كلامك ، أرجو أن تكون قد أحسنتَ القول ، وليوفقنا الله إلى ما يحبه ويرضاه.
    آمين