النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ما قبل البرمجه

ما قبل البرمجه

ما قبل البرمجه

لقد لاحظت ان الكثيرين يسألون عن كيفية البدأ بدراسة البرمجه وقد رأيت ان اشارك بتجربتي الشخصيه علها تفيد بتفاديكم ما وقعت انا به من اخطاء وتكون ان شاء الله مفيده لكل مبتديء.
    بداية اود ان اعبر عن اسفي الشديد وامتعاظي لما لمسته من اصرار مؤسساتنا التعليميه في الوطن العربي عامه على نهج سبيل الحفظ والتلقين في ايصال المعلومه لطالبها وباستخدام اساليب منَفره تجعله للاسف ان لم نقل غير منتج فلنقل غير منافس وفعال في المجالات التنقيه.
    على اية حال حتى لا نتشتت دعونا نعود الى موضوعنا الاصلي وهو من اين نبدأ في البرجمه، وهذا ما سألت عنه العديدين قبل حوالي 12 عاما وجائتني الاجابات من اليمين واليسار كل يقترح في الغالب لغة برمجه معينه مثل بيسك، فورتران،كوبل،اسيمبلي،اتش تي ام ال الخ أي ان معظم الأجوبه جاءت وكأن سؤالي كان أي لغة برمجه لازم ابدأ وهو طبعا لم يكن كذلك وفعلا حيث ان مجالي كان في الهندسه المدنيه وبعد البحث بايجاز كان اختيار فورتران لانها الاقرب الى علوم الهندسه بشكل عام.
    لا اخفيكم الحال كانت التجربه تخبيص بتخبيص لأن غالبية ما كنت اقوم به كان مبنيا على اتباع تعليمات الكتب والمرور على كثير من المصطلحات وتطنيشها وعند سؤال بعض الاخصائيين غالبا لا احصل على اجابه واضحه وصرييحه تجعلني افهم لا احفظ لاني في الحقيقة تيس حفظ ، وبعد اكثر من سنه وجدت انه لا بد من وجود شئ مخفي علي وانني ربما احاول ان اطلع السلم مره واحده وهو الدارج في اوطاننا العربيه ربنا يحرسها فقلت يا ولد روح على الاسمبلي assembly التي هي في الحقيقه يمكن ادراجها على السلم الدرجه الثانيه بعد المشين machine language وهلم جر ما زالت هناك حلقات مفقوده ، طيب ليش ما اروح للويب هي جافا و ااتش على ودنه وليش لأ ضيعلك كمان سنه سنتين وطبعا جاء بعدها لغات اخرى كان لنا فيها نصيب.
    على اية حال ما اردت قوله هنا ان البدأ في الشئ دون معرفة الاسساسيات هو مضيعه للوقت كالذي يفتي بتحليل او تحريم السينما مثلا دون ان يعرف اركان الاسلام، طبعا لا اريد هنا ان يساء فهمي بانه يجب الخوض العميق في التفاصيل الممله للاساسيات ولكن على الاقل الالمام العام بها ، مثال على ذلك افترض انك بدأت بتعلم احدث اللغات في هذا اليوم مثل #c اقول لك بأنك من اليوم الاول بل ربما من الساعه الاولى يمكنك عمل برنامج وتنفيذه وهات هياص وفرح ، بس لا انت عرفت كيف كل هالحكي صار ولا الله وين حاطك ولو اردت ان تعمل شئ ولو بسيط مختلف لرحت في دوامه . اما ان كنت ملما بالاساسيات سوف تكون قادرا على عمل الكثير. يعني هي باختصار ال know how في شتى المجالات التي من ضمنها الحاسوب، زي مثلا صناعة سياره اذا ما عنا المعرفة ب كيف واساسيتها ممكن نجمع سياره زي ماالشباب بتجمع كودات، ممكن نضع لها جنطات نحاس زي ماالشباب عندما تضيف فلاش فايل لتزيين صفحه عالويب، بس الحقيقه المره وين المعرفه الاسسايه ومن يملكها .
    من كل ما تقدم يمكن تلخيص ما قد يفيد للبادئ بتعلم البرمجه بما يلي
    1. إن البرمجه ما هي الا لغه نخاطب بها ال الآله machine مثل الحاسوب او النقال او اي شيب chip لانها لا تفهم الا رقمين 01 لذلك اخترع الانسان لغات البرمجه التي تتحول جميعها في النهايه مهما كانت اللغه المستخدمه الى 01 لغة ال machine ، نعم لا تستغرب كل ما تراه في الحاسوب او اي اله تحتوي على شيب مبرجه بأي بروجرومار هو في النهايه 01 واذا اردت معرفة كيف يكون ذلك اتركه لك لتبدأ تعلم الاساسيات .
    2. يجب على الاقل معرفة المبادئ عن الدوائر الكهربائيه لان كل ما يحدث داخل الحاسوب ما هو الا تيار رايح واخر جاي يعني اللى بدي اقوله هنا على الاقل اعرف ايش يعني فولت و امبير وحامي وبارد الخ من الاساسيات لانه زي ما حكينا جميع لغات البرمجه في النهايه 01 يعني في تيار ولا ما فيش او ممكن في تيار واطي واخر عالي عشان واحد يمثل ال 0 والثاني يمثل ال 1 يعني شفلك كتيب في الموضوع وخذ فكره،وافضل ان يكون ذلك جنبا مع قراءه لمواصفات البروسسر processor الي ممكن اخذها من موقع lntel.
    3. بعد اخذ الاساسيات يمكنك الان ربما اختيار المجال الاقرب الى قلبك لانك ستلاحظ ان الشغله واسعه وليست فقط لغات وهنا نأتي الى زبدة او لب الموضوع وهو التخصص وهنا اضع تحت كلمة التخصص الف خط لانه هو الذي قد يحسم الامر بين النجاح والفشل، هنا نرجع الى نفس الموال في عالمنا العربي نحن ابعد ما نكون عن التخصص ولو كانت لغتي العربيه جيده لكتبت في هذا المجال مجلد بل وقصائد شعريه ونثريه واثبت انه من العوامل الرئيسيه في واقعنا الذي لا نحسد عليه،لماذا لاننا نريد ان نكون اصحاب مهن متعدده واذا عرفنا القليل باي موضوع اعتقدنا اننا جبابره ما في حدا قدنا وتعالت الزغاريد. حقيقة نحن اكثر الشعوب معرفة باكثر المواضيع واقلها المامآ باي منها، تذكرت، مره تعرفت على ياباني يعمل مدرس بكلية الطب في جامعة اوساكا سألني عن عاصمة بلدي وحينما اجبته قال لم يسمع بها من قبل قلت في داخلي ايش هالدكتور الحمار وانا بعرف معظم عواصم العالم، عربي متخصص بكل اشي، بعدها تحدث عن ابحاثه التي يقوم بها منذ 20 عاما بعد ان استلمها من استاذه المتوفى الي مابعرف اذا هو استلمها ممن قبله،نسيت اسأله، المهم سألته وما هي طبيعة تلك الابحاث فكان جوابه انها عن الحيه/السحليه/الثعبان طبعا استخريته ولكن مع مرور الزمن ورؤية الأمور على حقيقتها عرفت ان ما تقوم به تلك الشعوب هو الصح وانا الغلط.
    يعني اخي الكريم انت ستكون مخيرا بين العديد من المجالات، حتى كلمة برمجه تحوى بداخلها العديد انصح بمعرفة كل ما اكن عن فرع ولو صغير افضل من التوهان في كل م هب ودب.
    اسف ان اطلت/شكرا للجميع

رد: ما قبل البرمجه

مجهود ممتاز اخي
    بالنسبة لي بدات البرمجة مع الباسكال و حتى في جميع المعاهد اول لغة برمجة يتم تعليمها هي الباسكال لانها ابسط لغة يمكن تعلمها ..
    شكرا على الموضوع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بدايه طيبه ان شاء الله مع ان باسكال تعتبرhigh level programming language والتي هي مبنيه على الغول algol وتم كتابتها عن طريق عالم الرياضات الفرنسي بلييس باسكال وحتى ان ابل ليسا apple-lisaوهي بدايات ماكنتوش استخدمت باسكال في كتابة نظامها التشغيلي ، ومرت باسكال بمراحل تطور مختلفه حيث انك تراها اليوم باسم Delphi وما هي الا object pascal.
    لذا ان تكون البدايه مصحوبه باستخدام اي اسيمبلي قد تكون الفائده اكثر
    بالتوفيق ان شاء الله
    وشكرا

شكرا ً لك اخي الفاضل بالفعل لمست الكثير من النقاط الحساسة , باذن الله سوف أخذ بالحسبان نصائحك القيمة

تحياتي لك

أنا أدرس Application Development وأول مادة برمجة عندنا كانت Visual Basic. وذلك بعد الانتهاء من المواد العامة والتمكن من جوانب معينة في الرياضيات.

كل فرع في الجامعة له متطلباته ، وكل لغة برمجة لها قيمتها الكبيرة في عالم البرامج. فلغات البرمجة المختلفة لا تغني عن بعضها البعض. وإنما عليك معرفة ما تحتاجه وما ليس بالضروري بالنسبة لمجال عملك.