النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: تعلم تعريب الالعاب حصريا في المنتدى

تعلم تعريب الالعاب حصريا في المنتدى

لسلام عليكم
    ارجو من الله ان يوفقني لما فيه نفع لعباده
    هذه مقدمة في تعريب الالعاب قمت بكتابتها فقط و حصرا لمنتدى المنتدى على الرغم من ضيق الوقت
    في البداية لا توجد طريقة ثابتة او عامة في تعريب الالعاب و دائما يجب عليك البحث عن برامج متخصصة في لاحقة معينة لكن يمكنني ان اصنف تعريب الالعاب الى 3 طرق و هي :
    1- تعريب النصوص :
    العديد من الالعاب تستخدم نصوص تظهر في الفيديو او في اثناء اللعب و ذلك لتشرح مضمون اللعبة او طريقة اللعب اذا لم تكن هذه النصوص مدموجة ضمن الفيديو فيمكن جعلها نصوص عربية
    2-تعريب الفيديو :
    و ذلك باستخراج الفيديو و ترجمته او دبلجته حسب الامكانيات المتاحة
    3- تعريب الاصوات :
    و ذلك باستخراج الاصوات و دبلجتها حصرا
    سأشرح هنا الطريقة الاولى و هي ترجمة النصوص
    سيكون مثالنا عن تعريب لعبة GTA San لان المثال العملي افضل من الشرح
    بحثت بداخل اللعبة فوجدت مجلد اسمه text و بداخله ملف لاحقته GXT حاولت فتحه عن طريق المفكرة و عن طريق برنامج تحرير هيكس Hex لكن كانت الكلمات غير مترابطة بحثت على الانترنت فوجدت برنامج لتحرير لاحقة GXT و هو موجود في المرفقات قمت بنسخ محتوياته ووضعتهم في ملف اكسل و بدأت بالتعريب لكن ظهرت مشكلة و هي ان الكتابة داخل اللعبة كانت كلمات عربية بحروف انكليزية
    ذلك كان بسبب ان الخط او الفونت ما يزال باللغة الانكليزية فقمت بفتح برنامج games graphic studio و بحثت في الصور وجدت صورة للفونت بداخل مجلد MODELS قمت بتعديلها بواسطة الفوتوشوب و في المرفقات صورة لقبل و بعد التعديل
    فنتج لدي جدول فيه كل حرف عربي و ما يقابله من حرف انكليزي بحسب التوزيع الذي قمت به في صورة الفونط و كمثال لكتابة جملة
    سماء صافية
    داخل اللعبة فيجب كتابة
    NaJPm Lxaw
    في ملف GXTمع مراعاة الحروف الكبيرة و الصغيرة
    طبعا اذا قمتم بالمقارنة بين الصورتين فستجدون ان مكان كل حرف انكليزي اخر عربي
    كما تلاحظون الطريقة صعبة و معقدة و تحتاج الى وقت لفهمها
    طبعا قمت بامور اخرى اضافية لكن ما يهمكم هو طريقة التعريب
    بعد الفراغ من ترجمة اللعبة و ترميزها يمكنك وضع الملف داخل اللعبة باستبدال الملفات التي قمت بتعريبها بما هو موجود داخل اللعبة و عندها سترى نتيجة عملك

الملفات في المرفقات و ايضا قمت بتحميلها على mediafire فيها البرامج المتوفرة لدي الان+ملفات تعريب GTA جاهزة يمكن وضعها داخل GTA لتصبح عربية(طبعا مع تفعيل خيار subtitle من الاوبشن)+برنامج تحرير GXT

هذه كانت احدى الطريق لتعريب لعبة لكن لكل ملف لاحقة خاصة توجد برامج ممكن تفيد في فتح عدة لواحق لكن لا يوجد اي برنامج يفتحها كلها و يمكنك ايضا تعريب الاصوات او الفيديو و ليس فقط النصوص بحسب الملفات التي تستطيع الوصول اليها و فتحها في كل لعبة و يختلف هذا الامر من لعبة الى اخرى
    ساحاول توفير بعض البرامج و اكتفي بذكر البعض الاخر لان الهارد تعطل عندي و لم يعد لدي برامج
    1- games graphic studio
    حتى و ان لم تكن اللحقة مدعومة من قبل البرنامج فبامكانك اختيار جميع الملفات و محاولة فتح اللاحقة يمكن يفتحها البرنامج و هذا البرنامج يدعم الكثير من اللواحق و خاصة الصور و الملفات المضغوطة
    و لا اعني بالمضغوطة ملفات rar او Zip انما اي ملف بداخله عدة ملفات لان الملفات غالبا تجمع في ملف واحد يكون حجمه كبيرا

2- Game extrctor 2
    هذا البرنامج يفتح حوالي 100 - 200 لاحقة من لواحق الالعاب و يمكن تنزيل لواحق جديدة كل فترة من الموقع الخاص بالبرنامج

3- MultiEx Commander
    ايضا هذا البرنامج يفتح الكثير من اللواحق و يمكن تنزيل لواحق اضافية من موقعه الخاص

4- mf-audio
    لتشغيل الكثير من الملفات الصوتية الخاصة بالالعاب

و طبعا بوجد الكثير من البرامج المتخصصى في الصور و الاصوات و الفيديو و ملفات اخرى يمكن ان تجدها في المنتدى او عبر جوجل بحسب حاجتك
    و هذا رابط لموقع فيه بعض الادوات المفيدة للتعريب
    http://www.zophar.net/utilities.html

هذا الشرح بسيط جدا لكن يمكن ان يعطيك فكرة عن بداية تعريب الالعاب
    و بسبب مشاكل القرص الصلب لدي فانا لم استطع ذكر او ارفاق الكثير من برامج التعريب

و اهم شئ في موضوع تعريب الالعاب ان تحدد اللاحقة التي تريد العمل عليها و نوع البيانات التي بداخلها (هل هي نص او صوت او فيديو او ملف يحوي عدة ملفات) و ان تبحث عن برامج خاصة بهذه اللاحقة
    و ارجو من كل شخص لديه برنامج او طريقة لفتح لاحقة معينة او موقعا مفيدا ان يضعه في هذا الموضوع لنجعل هذا الموضوع مرجعا في تعريب الالعاب
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

Question رد: تعلم تعريب الالعاب حصريا في المنتدى

يبدو ان الشرح لم يعجب احدا
    كنت ان يصبح هذا الموضوع شاملا في تعريب الالعاب بحيث يضع الجميع مشاركاتهم و اقتراحاتهم
    كنت امل ان اضع اليوم مشاركتي الثانية و لكن ................

رد: تعلم تعريب الالعاب حصريا في المنتدى

شرح ممتاز وانا من المهتمين جدا فى موضوع ترجمة العاب الكمبيوتر الى العربى ونفسى بجد اساعد فى موضوع زى دة بس معنديش خبرة فحاولت ودورت على البلاد التانية اللى بترجم الالعاب للغتهم فلقيت ان احسن ناس هما الروس بس معرفتش افهم منهم حاجة فدورت تانى لقيت الاتراك وهما شرحين حبة حجات كدة بس من غير تفاصيل
    دة الموقع بتاعهم يمكن يفيدك بحاجة http://www.oyunceviri.com/modul/index.php وهو متخصص بالترجمة الالعاب الكمبيوتر لى التركى بس انا بجد نفسى اكون زيهم واترجم الالعاب لى العربى بس مش عارف انا حاولت اترجم لعبة صلاح الدين اللى هى سترونج هولد و لعبة pes 2011 حتى gta2 , angry bird بس مش عارف انا فاهم الاساسيات
    1 دور على ملف اللغة
    2- فكة بلبرنامج الخاص بية
    3- شغلة ملف اللغة ببرنامج النوت او هيكس
    4- ترجم
    بس كان دايما الاقى حاجة واقفة فى طريقى
    ياريتك تعلمنى اى حاجة جديدة وعلى فكرة انا استفدت من موضوعك

شكرا لك على الرد اللطيف
    اطلعت على الموقع و تفاجأت انهم قامو بتعريب الكثير من الالعاب بطريقة مدروسة
    بصراحة تمنيت لو ان العرب عندهم موقع مثله
    و اذا حتجت مساعدة في اي شي فانا في الخدمة ممكن تبدأ بتعريب لعبة معينة و تحط بعض المعلومات عنها لاساعدك فيهاو المعلومات المطلوبة:
    اسم اللعبة مع اسم الجزء او الاصدار
    اسم الملف التنفيذي و اللي اسمه بيكون
    slus_xxx.xx
    او
    sles_xxx.xx
    وحرف x هو رقم

و هذا موقع فيه العاب معربة و تعليم من اجل التعريب
    http://vgarab.0fees.net/vb/index.php
    التعديل الأخير تم بواسطة Ah2009 ; 10-04-2011 الساعة 04:27 PM

مات شاء الله كنت اتمنى لو عندي خبرة او عالاقل خلفيه عن الموضوع عشان نصير عصابة نعرب الاشرطه لكن للسف كلش مالي يد بالموضوع لكن لو تشوف اشرطة الاكس بوكس اغلبها معربه حتى اليديده منها لو تقدر توصل للشباب الي يسوون هالسوالف و لا تنسى اقوى شريط سووه الشباب ريسدنت ايفل 4 من حيث الدبلجه و الاصوات و كل شي كان ممتاز
    الله يوفقك ان شاء الله

السلام عليكم يعطيك العافية موضوع ممتاز ومتعوب عليه ...

أنا وصلت لكل الطرق يلي بتحكي عليها قدرت فك اللعبة ودبلجت الفيديو والصور وبس المشكلة إنو لما عربت النصوص تظر في اللعبة بأحرف للاتينية !!!

حاولت بكذا طريقة وماشي الحال معي .. يعني لما أكتب بدء اللعب تطلعلي أحرف مو مفهومة ... هل عندك برنامج بساعد على فك خطوط اللعبة ؟؟

بالمناسبة أنا عدلت على لعبة C&C Generals بشكل كامل وبحاول نزل إصدار جديد للعبة بس إذا بتظبط معي موضوع الخط رح يكون كتير ممتاز أتمنى مساعدتك إذا أمكن .. وحزاك الله عنا كل خير

Red face رد: تعلم تعريب الالعاب حصريا في المنتدى

ممكن تعلمني كيف اعرب لعبة mta sa 1.1.1

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamoda2010 مشاهدة المشاركة
    ممكن تعلمني كيف اعرب لعبة mta sa 1.1.1
    يمكنك تعلم ذلك من موقعنا لفريق إكسترا أورديناري
    wumd.net
    glowtrans.net/

السلام عليكم
    اخي كوكب الامل زرت موقعكم و هو موقع ممكن يشكل بداية رائعة في تعريب الالعاب و لكن لا اجد لديكم اي اهتمام بتعريب العاب الكمبيوتر وPS2 و XBOX

اخواني هذا الشرح لتعليم تعريب العاب
    ps2
    pc
    xbox
    اما المنصات الاخرى فلا فكرة لدي عن تعريبها

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهمة الخاصة مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم يعطيك العافية موضوع ممتاز ومتعوب عليه ...

أنا وصلت لكل الطرق يلي بتحكي عليها قدرت فك اللعبة ودبلجت الفيديو والصور وبس المشكلة إنو لما عربت النصوص تظر في اللعبة بأحرف للاتينية !!!

حاولت بكذا طريقة وماشي الحال معي .. يعني لما أكتب بدء اللعب تطلعلي أحرف مو مفهومة ... هل عندك برنامج بساعد على فك خطوط اللعبة ؟؟

بالمناسبة أنا عدلت على لعبة C&C Generals بشكل كامل وبحاول نزل إصدار جديد للعبة بس إذا بتظبط معي موضوع الخط رح يكون كتير ممتاز أتمنى مساعدتك إذا أمكن .. وحزاك الله عنا كل خير
    و اياكم اخي مهمة خاصة
    اخي الونذوز اذا ما كان يقبل لغة عربية ما بتقدر تكتب فيه بلغة عربية لانه ما بيفهم شو هي الرموز اللي بتكتبها المقصد من هذا الكلام ان اللعبة لاتعرف الا اللغات اللي وضعها المبرمجون فيها (مبرمجوا اللعبة)
    كيف تخليها تقبل الحروف العربي؟؟
    لازم تجد ملف اللغة و غالبا بيكون صورة (pmb,png,الخ)او ممكن يكون ملف بلاحقة مثل لواحق وينذوز مثلا ttf
    لكن في اغلب الاحيان لن تجده الا بداخل ملف اخر
    في اغلب الالعاب يضعون ملفاتهم (ملفات الصوت اوملفات اللغة او ملفات مجسمات اللاعبين او الخرائط .. الخ) بداخل ملفات لتجميعها
    للتوضيح : عندما تريد جميع الكثير من الملفات في ملف واحد يمكنك وضعهم في مجلد او في ملف مضغوط rar و ليس بالضرورة ان يكون ملف الرار مضغوط من الممكن اي ان يكون حاوية لجمع عدد كبير من املفات
    في لعبة جنرال اظن ان لاحقة الملفات هي big
    لان مايكروسوفت غالبا ما تستعمل هذه اللاحقة
    بالعودة الى الكلمات الغير مفهومة في اللعبة يجب ان تجد ملف يحوي النص مثلا
    يمكن ان تجد ملف صورة فيه احرف اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	Ar-Font1.png
المشاهدات:	6
الحجـــم:	11.9 كيلوبايت
الرقم:	353495اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	En-Font1.png
المشاهدات:	5
الحجـــم:	20.8 كيلوبايت
الرقم:	353496
    تلاحظ في الصورتين ان احداهما باللغة الانكليزية و هي الاصلية من اللعبة و الثانية فيها احرف عبية و هي الصورة المعربة
    الان لو اردت ان تكتب في اللعبة حرف العين ع هكذا ليس متصلا لا بقبله و لا بعده يجب ان تكب في الترجمة حرف A و يجب ان يكون حرف A كبيرا لانك اذا كتبته صغيرا هكذا a فسيظهر عوضا عنه حرف الالف بالعربي
    موضوع صعب لكن اذا دققت في الصورة فستجد ان كل حرف انكليزي يوجد في الصورة المقابلة حرف عربي في نفس المكان
    طبعا الحروف الانكليزية نوعين كبيرة و صغيرة و الحروف العربية متصل بالذي قبله او متصل بالذي بعده او منفصل عن اللذي قبله و بعده او متصل بالذي قبله و الذي بعده
    هذه الصورة هي لتعريب لعبة بعينها و ليست لعدة العاب يجب ان تجد طريقة لادخال الحروف العربية في اللعبة
    اسف على الاطالة
    السلام عليكم

الف مشكور يا معلم