النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: ممكن مساعدة ؟

Question ممكن مساعدة ؟

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

اولا انا مش متأكد ان ده المكان المناسب لطرح موضوعى ولكن اتمنى المساعدة

انا 19 سنة طالب جامعى اعانى من مشكلة من بدرى اوى و الى الان مقدرتش اتغلب عليها

المشكلة ببساطة تكمن فى تكوين صداقات و علاقات مع الناس اللى حولي ده صعب بالنسبالى او محتاج فترة كبيرة عشان اتمكن من ده

تقريبا دائرة الاصدقاء عندى قليلة جدا او بمعنى آخر برتبط فقط باللى اعرفهم وصعب اتعرف على ناس معرفهمش وتقريبا بنسبة 99% لا اتواجد الا مع الكام شخص اللى اعرفهم فقط
    لدرجة انى ممكن لا اشعر بالراحة فى مكان معرفش فىه احد او احس انى مشدود كده -- لا استطيع حتى اقامة صداقات معهم و احيانا لما حاولت اعمل كده احسست انى متطفل و دايقت اللى حوليا و انا عاله عليهم :\

ده عندى من وانا فى مدرسة وتقريبا عاملى مشكلة كبيرة وحتى ناس كتير من اللى حولى لاحظوا الموضوع ده حتى اصدقاء الدراسة اللى احنا مع بعض من زمان محدش فيهم بيسأل عنى وكأن كل حاجة انقطعت --- مع انهم لازالوا على علاقة عالية مع باقى اصدقاء الدراسة و بيخرجوا مع بعض الى اخره من الحاجات دى -- وده يرجع لنفس المشكلة اللى عندى انى مكنتش اشاركهم فى الحاجات دى واحنا صغيرين وتقريبا اخدوا فكرة انى "" قفيل ""

صعب بالنسبالى انى اجى على واحد اقوله " ممكن نتعرف " لانى هترد حتى لو متردتش علنا لكن هيردنى - اى اللى قلتله كده -- جوه نفسه !!

انا اريد حلول عملية اكتر منها نظرية ,, عايز حل عملى مش كلام منقول من منتدايات او كلام مرصوص اقرب الى الحفظ منه الى التطبيق

أخيرا اوضح ان المشكلة دى بتقل كتير لما بستخدم مواقع التواصل الاجتماعى بالذات FaceBook -- هى بتفضل موجودة -- لكن بتقل بشكل كبير وحتى الان فى ناس تعرفنى فقط على ال facbook لكن لاتعرفنى على الواقع مع انى ممكن اكون بشوفهم كل يوم تقريبا لكن المشكلة السابقة دى تمنعنى من معرفتهم على ارض الواقع

ياريت حد عنده خبرة يفيدنى ولو حد ناوى يستهزأ فليقل خيرا او ليصمت !

الصورة الرمزية chris
    chris غير متصل مراقب منتديات رزدنت إيفيل
    ومراقب المنتدى العام

Thumbs up احم احم

اخي قبل ان نحاول ان نجد معا حل لمشكلتك
    اريد ان اعرف سبب عدم محاولتك التعرف على اناس جدد الا بعد صعوبة بالغة ان صح التعبير ووقت طويل وهل هذه الحالة تعاني منها منذ الصغر او في فترة معينة من المراحل الدراسية وفي اي فصل

مالذي تشعر به لو فرضنا انك تجلس في قاعة انتظار وفيها شخص غريب لنقل بنفس عمرك مالذي تشعر به في تلك اللحظة
    هل تشعر بالقلق منه و الخوف ... ؟
    هل تشعر بانك ان حاولت التحدث معه ان تجد نفسك عالق مع شخص فضولي قد يلتصق بك طوال حياتك ؟
    هل تشعر بان هذا الشخص قد يرفض الحديث معك او يقول لك كلام جارح مثلا ؟
    ما هو شعورك بالتحديد عند رؤيتك لشخص لا تعرفه ؟؟؟؟

ثانيا : بالنسبة لاصدقاءك
    ما هي الاشياء التي تجعلك تضع فلان في خانة الصديق
    مثلا بعض الاشخاص لا يضع شخص في خانة اصدقائه الا ان كان يعرفه جيدا ويعرف اهله فمثلا قد يكون جار له او زميل في الدراسة وهكذا
    فما هي الاشياء او النقاط الواجب توفرها في الشخص لتعتبره صديق ؟
    وكيف هي مرتبة الاصدقاء لديك .. ؟ يعني صديق مقرب .. صديق فقط في العمل ... الخ

ثالثا ً : كم لديك صديق الان
    وارجو ترتيبهم على ورقة لديك اولا اصنع جدول من ثلاث خانات واكتب في الاول مقرب جدا .... مقرب .... صديق
    وابدا بوضع اسماء اصدقائك حسب ما تراه في كل خانة واخبرني بالنتيجة النهائية كم لديك صديق مقرب وكم لديك في الخانة التالية .... وهكذا

رابعا ً : هل تحب العزلة و الهدوء و تخاف من الضوضاء و الازعاج
    واغلب وقتك تقضيه لوحدك وتحب ذلك كثيرا ً و تحاول ان تبتعد عن الاماكن المزدحمة ؟
    هل هذه المشكلة معك منذ الصغر ام جديدة ... وفي اي الفصول بدات بشكل كبير وتشعر بها ؟

خامسا ً وسؤالي قد يكون محرج قليلا ً
    هل تعيش احلام اليقضة واقصد باحلام اليقضة يعني وانت جالس تنظر الى الناس تتخيل نفسك بطل ما او ان تقوم بحركات ما يعني تبدا تتخيل انك تقوم باشياء تجعل الناس يلتفت اليك فتعيش حلم وانت مستيقظ ام انك واقعي جدا ً يعني عندما تجلس فقط تنظر للناس ...؟

هل تحب ان تكون مشهور ... ؟
    لو فرضنا انك ارتديت قناعا ً ما ولا يستطيع احد التعرف اليك وانت ترتديه ولا حتى ان يميزوا صوتك يعني لا يمكن لاحد ان يعرفك وادخلتك الى قاعة فيها اصدقاء تعرفهم وغرباء
    هل تستطيع عندها الكلام و الحوار و النقاش معهم ام تتردد كما لو انك لا ترتديه ؟

ارجو الاجابة على هذه الاسئلة

سلام chris
    chris
    المحب للغير .................

رد: ممكن مساعدة ؟

أولا جزاك الله خيرا انك اهتممت و ستحاول حل الموضوع معايا

الاجابة على الاسئلة اللى هتساعدك فى مساعدتى اهى

1- المشكلة معايا منذ الصغر و تحديدا بدأت تدايقنى اوى فى الصف الاول الثانوى
    2- لو شخص من نفس العمر فأنا هبئى عايز اتعرف عليه لكن لا ابادر بأى حاجة خالص و ممكن احس انى مش مرتاح رغم انى معنديش مشكلة فى التعرف عليه ولو بادر هو يبئى احسن
    3- الجزء بتاع المعايير الخاصة بخانة الاصدقاء اختلفت من وانا اصغر شوية عن دلوئتى
    فمثلا وانا و صغير كنت بحط الشخص فى خانة الاصدقاء لما تكون اخلاقة عالية جدا-- ولكن جدا جدا لدرجة انه مثالى حبتين مثل ما كنت انا -- لكن بعد كده عرفت انى بالطريقة دى مش هعرف حد فبدأت اخليها الاحترام طبيعى مش الاحترام الزائد
    بس حاليا عشان يدخل احد الناس فى خانة الاصدقاء لازم اكون قعدت معاه كتيير يعنى اما غير ان تكون الظروف اللى جابتنا كتير مع بعض ففى الاغلب بيبئى صعب الصداقة
    4-- الجزء بتاع كم صديق عندى ده ممكن ابعته لك او ابئى اكتبه هنا لكن الان مش عندى وقت لاصنفهم لكن بشكل عام كده فاللى اعرفهم عموما قليلين - بعكس بعض الناس مثلا بتبئى دائرة معارفها واسعة اوى -
    5-- فى الحقيقة موضوع العزلة و الضوضاء ده كبير
    فمثلا لو انا مخير بين اقعد فى مكان لا اعرف فيه احد بس فيه ضوضاء ولمة وكده او اقعد فى مكان هادئ فانا هختار المكان الهادئ
    اما لو مكان اعرف من فيه كلهم -- كلهم مش واحد او اتنين فقط - فانا افضل هذا المكان طبعا --- باختصار احب اللمة اللى اعرف افرادها كلهم غير كده اميل للهدوء ---
    6- اه حتة احلام اليقظة دى موجودة -- احيانا تقل و تكثر --
    7- اه احب ان اكون مشهور بين الناس - مش مشهور نجم او لاعب او اى حاجة من دى -- لكن احب الشهرة اى ابئى معروف وسط الناس ولى علاقات بهم
    اما لو ارتديت قناع فالمشكلة هتقل لكن هتظل موجودة -- بالظبط زى موضوع ال face book

اخى الحبيب ما الحل لهذه المشكلة ؟
    [IMG][/IMG]

يسقط يسقط حكم العسكر .... رابعة فى القلب

اخي الكريم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

وضعك مثل وضع احد الاخوه الذين اعرفهم معرفه شخصيه ويعاني مثل ماتعاني و اشد

عندي كم سؤال واتمنى تجاوب عليهم عشان اعرف بالضبط حالتك لأني كما قلت تكاد تتشابه مع احد معارفي

لما تروح في زياره لبيت احد الاصدقاء او ابناء العمومه و تشوف ناس اول مره تشوفهم , هل وانت في المكان يعني خلنا نقول جالسين في صالون كبير مع بعض , هل تشعر بالحر و بالتعرق , هل تشعر ان الكل ينظر اليك و ان بك شي غلط في مظهرك ؟

لما يأتيك احد اخوتك مثلا او اصدقائك ويقول اريدك ان تذهب معي الى مكان معين به اناس كثر مثل فرح او مأتم , او يأتيك والديك او والدتك ويقولون نريدك ان تذهب معنا في منزل خالك او عمك وانت من زمان لم تزرهم , هل يأتيك عوار في البطن وتشعر انك تحتاج الى دخول الحمام اجلكم الله ؟

عندما تخرج من المنزل وتذهب الى المطاعم او اي مكان تريد المكوث به بعض الوقت , هل يأتيك عوار في البطن بشكل مفاجئ وبدون مقدمات وتشعر انك ضروري تدخل الحمام اجلكم الله وإلا فعلتها على نفسك ؟

شكرا

السلام عليكم مره ثانيه

الاسأله فوق من ضمن الحاله المصاحبه للنفسيه و عدم الاختلاط مع الناس , هذا الكلام مو مني ولكن من تجربه مر بها احد اصدقائي المقربين و تقريبا هو ما يمون الا علي و على عدد قليل جدا من الاصدقاء

يعني مثل حالتك بالضبط اللي تقول اصدقائك هم مجموعه صغيره جدا و من زمان تعرفت عليهم , اما الان فلا يوجد معارف جدد

انا كوني احد اصدقاء هذا الشخص المقربين واعرف كل شي عنه و عن مشكلته و انا شخصيا رحت معاه الى عيادات طبيه للبحث عن حل يخلص هذا الصديق من مشاكله النفسيه

الكلام يمكن يطول شوي , لكن حبيت اكتب التجربه كامله مع صديقي هذا وابين لك وللناس الذين يعانون من نفس المشكله , و اذكر الاعراض المصاحبه لهذه المشكله لكي يعلم الاخوه ماهي وربما يعانون منها ولا يعلمون او غير مهتمون طالما ان لهم بعض الاصدقاء و الوضع طبيعي كما يرونه

او للذين لا يعلمون ماهو نوع هذا المرض

صديقي هذا كان مثل حالتك واسوأ

الاعراض التي كان يعاني منها صديقي

ضيق بالتنفس عند النوم , لما يروح الفراش ينام كان يصحى بنص الليل مخنوق ويشعر ان اضلاعه انكبست على قلبه

عوار في البطن , لما يروح زياره او مطعم او سوق او الوظيفه , كان يأتيه عوار بطن مفاجئ , من غير سابق انذار , يبدأ بالتعرق الشديد بسبب عوار البطن و يحتاج الى الدخول للحمام بأسرع وقت واذا لم يجد دوره مياه قريبه اضطر للذهاب الى اي مكان مخفي

في الوظيفه عندما تعود على مكان وظيفته توقفت هذه الحاله معه في مكان عمله , لكن عندما يأكل اي شي او يشرب الحليب او النسكافيه تأتيه الحاله بسرعه , لذلك كان يذهب الى وظيفته بلا افطار و يستمر الى ان يرجع الى البيت و يتغدى

يعني الغى الافطار من جدوله اليومي الا وقت العطلات

الحالات الاخرى اذكرها على السريع

اسهال , رقعه في القلب , ضغط بالرأس , حاله اجتماعيه صفر , تنميل بالظهر , تخدير بالايدي , الخوف الشديد من الموت و الكثير الكثير غيرها

بما في ذلك التعرف على اناس جدد او الزيارات لمجالس الرجال "في الكويت عندنا ما يسمى دواوين جمع دوانيه , وهي ملتقى الاصدقاء"

ونحن نزور بعض الدواوين ونتعرف على بعضنا البعض وتصبح هناك علاقات متبادله وغيرها , زيارات الدواوين تتكرر في كل يوم

صديقي لا يزور احد ولا احد يزوره , لا يعرف الا انا و كم شخص نقدر نقول ينعدون على اصابع اليد الواحده

لا يذهب الى الافراح بسبب الخوف من لا شي , يشعر ان الكل ينظر اليه واذا ذهب مجبرا بدأ بالتعرق و عدم الراحه , لا يختلط مع الناس و يبدأ التعرف على احد , اول عمل يقوم به هو البحث عن مكان للجلوس ثم الاتصال علي ليعلمني انه يجلس بجانب شي معين لكي آتي واجلس معه

بمعنى اخر و لكي اختصر كل شي , صديقي يعاني من كل شي

وساوس و اوهام و عدم مقدرته على بدأ حياته , حاول انه يكون اجتماعي و يزور الناس ويذهب الى افراحهم و احزانهم يشاركهم بكل شي , لم يستطع

حاول التعرف على اناس جدد ولم يستطع

فقد الامل نهائيا

قال لي انه يريد الذهاب الى دكتور مناظير للكشف عن ما في بطنه بسبب عوار البطن , ذهبت مع شخصيا و كشف عليه الدكتور و اعطاه علاجات مكلفه جدا

صديقي اشترى الادويه و جلس يستعملهم ولكن بسبب غلاء سعر الادويه وعدم وجود تحسن تركهم و جلس يبحث عن حل اخر

بالنهايه وبعد معاناه 20 سنه يااخي المبجل

اكتشف ان الحل هو حبه صغيره لم يقتنع بها في البدايه

حبه واحده فقط جعلت من صديقي الانطوائي الموسوس المتوهم والذي يعاني من الالام البطن كلما خرج من المنزل او اكل شي وهو في الخارج جعلته هذه الحبه شخص اخر , شخص مختلف 180 درجه

اقسم بالله ان صديقي الان مختلف عن صديقي قبل هذه الحبه التي يأخذها مره باليوم بعد الغداء

اختلف اختلاف كلي جدا , لدرجه انه يوميا يدعو الله ان يسلم مخترع هذه الحبه ليدخل الجنه

كيف توصل الى هذه الحبه ؟

جلسنا مره من المرات في دوانيه , ومعنا مجموعه من الاصدقاء شاء الله ان يكون احد هؤلاء الاصدقاء من يأخذ هذه الحبه , ولكن لا احد يعلم

لأن بعض الناس يعتقدون ان من يأخذ حبوب نفسيه هو مجنون او يعاني من مس , ولا يعلمون ان اغلب الامراض اسبابها نفسيه

المهم انني اعرف هذا الشخص ولكن لا اعلم انه يتعاطى هذه الحبه , خرج صاحبي الاول من الدوانيه او المجلس فتبعه صديقي الاخر

شوي دق علي صاحبي الاول وقالي تعال بره انا مع فلان , خرجت اشوف شنو الموضوع و رأيتهم يتكلمون عن الحاله النفسيه لصديقي الاول

الصديق الثاني قال لصديقي الاول , ان ارى اعراض المرض عليك

صديقي الاول استغرب وقال كيف عرفت ؟ لأن الصديق الثاني لا يعلم مثلي بحاله صديقي هذا

قاله واضح , و انا اكتشف اي شخص يعاني من مرض نفسي "هذا كلام الصديق الثاني يخاطب الصديق الاول"

و اردف الصديق الثاني قائلا , اعلم ان اغلب المتواجدون في المجلس يعانون من امراض نفسيه ولكن يحاولون كتمانها عن بعض , لكني اعرف مو وجوههم

قال صديقي الاول طيب انت تعاني منها ؟ قاله اي نعم اعاني منها ولكن ولله الحمد شفيت

المهم ان صديقي الثاني اعطى صديقي الاول عنوان دكتور نفسي وقال سوف اتصل عليه لتحديد موعد لك لأن عيادته مزدحمه و المواعيد تأخذ وقت طويل , لكن سوف ادبر لك موعد بنفس الوقت

المهم صديقي ذهب الى الدكتور على امل الحصول على حل خصوصا انه رأى الصديق الثاني والذي يعاني من نفس المرض "لأن من كلامهم عندما خرجوا من المجلس ذكروا ماكانوا يعانون منه من امراض وخصوصا الصديق الثاني و ذكر كل الاعراض التي كان يعاني منها صديقي الاول"

لذلك تمنى صديقي الاول ان يكون مثل صديقنا الثاني لأنه كان اجتماعي جدا والكل يتحدث معه ويضحكون ويتغشمرون

صديقي الاول قال اريد ان اكون مثله

المهم ذهب الى الدكتور و قال له ما يعاني منه , فوصف له الدكتور حبوب اسمهم cybalix وطريقته اكلها هي حبه واحده بعد الغداء فقط

هذه الحبه لا تسبب الادمان و ذكر الدكتور ان استعمالها بين الناس اكبر من استعمال الباندول

يقول ان سعرها رخيص لكثره مستخدميها وان هناك اما انه قال 2 او 3 مليار شخص يستخدم هذه الحبه , ولكن الناس تستخدمها بشكل سري , لكي لا يظهروا للعالم انهم يعانون من حالات نفسيه

مع ان الحاله النفسيه ليست عيبا

المهم ان صديقي الاول ذهب الى الصديق الثاني وشكره و قبل رأسه

الذي حصل بعد استخدام هذه الحبه هو ان صديقي الان ليس هو صديقي بالامس

كل الحالات التي كان يشعر بها والتي ذكرتها بالاول اختفت تماما مثل الخوف من الموت بلا سبب , التنميل بالظهر و الالام البطن وغيرهم الكثير

بما في ذلك الانطوائيه وعدم المقدره على التعرف على اناس جدد , الان صديقي لا يحتاجني او يحتاج احد المقربين منه لزياره المجالس والدواوين , يذهب لوحده ويتكلم ويأخذ ارقام الشباب وبينهم اتصالات و غشمره وضحك

هذا المجرم تخلى عني بسبب كثره اصدقائه الذين فاقوا بعددهم عدد اصدقائي

لدرجه اني افكر جديا بأستعمال هذه الحبوب لتحسين نفسيتي انا ايضا

في النهايه اقول لك اخي الفاضل

ان وجدت انك تعاني مثل صديقي هذا او بعض من ما يعانيه فمشكلتك هي مشكله نفسيه , اذهب الى دكتور نفسي و اشرح له حالتك و اخبره بالحبوب هذي

cybralix

واخبره عنها وعن منافعها و اضرارها , لأن صديقي يقول ان لا يوجد اعراض جانبيه لها اذا طبقت توصيات الدكتور , ولا تسبب الادمان , و ان عدد مستخدميها يفوق عدد مستخدمين البندول

اما ان تقول انك لا تريد التعامل مع دكتور نفسي وتريد حل طبيعي فأنسى هذا الامر , لن تتغير اطلاقا مهما فعلت , وهذا صديقي عمل كل شي ولم يستطع الا ان استسلم وقال لو علاجي ان ادفع كل ثروتي لفعلت

بالنهايه علاجه كلفه 30 دولار بالشهر

بالكويتي 9 دنانير للعلبه والعلبه بها 30 حبه

والان صديقي في افضل حالاته , مرتاح نفسيا بالمعنى الحقيقي

اسف على الاطاله اخي الفاضل , ولكن بمثل هذه الامور لابد من ذكر كل شي نعرفه لكي تقارن بين ما ذكرنا وبين ماتعاني

واذا لديك اي سؤال اخبرني لكي اسأل به صديقي

واسأل الله سبحانه لك الشفاء العاجل ولكافه اخواننا المسلمين

عزيزي اظن انك ربما تعاني من مشكل نفسي و من الامراض النفسية التي تسبب نفس الحالة هي احد انواع الفوبيا او الفصام
    الحل العملي جدا هو كالاتي :
    التجربة المتكررة بمعنى تخالط الناس بشكل يومي في اماكن متعددة و بعيدة جدا عن محيطك و بيتك و اصدقائك الاعتياديين
    مراقبة تنفسك و دقات قلبك عند الاختلاط مع الغرباء و محاولة التنفس بشكل منتظم
    قراءة الكتب المناسبة لتفيدك في حالتك مثلا كتاب قوة التحكم في الذات او البرمجة اللغوية العصبية
    ان تجرب بدون خجل مع من لا يعيشون في محيطك لانك حتى لو فشلت او احسست بالحرج فانت لن تراهم مجددا
    لا تفكر في الاحتمالات المستبعدة مثلا اذا اراد احد اصدقائك الانصراف للقيام بشيء ما فتقبل الامر بشكله الطبيعي لا ان تفكر بانه يتحجج او يتهرب منك
    كيفي رأيي و انا حر فيه

خطأ بأسم العلاج

الصحيح هو cipralex

اخاف الاسم اللي ذكرته اول شي يطلع سم و تموتون علي و تصيرون برقبتي فكوني من شركم

توني عملت بحث في جوجل لأن بصراحه دخل مخي العلاج و ابي اجربه , المهم دخلت جوجل وكتبت اسمه و شفت كل الناس تمدحه و تثني عليه , بل ان بعض الاطباء يصرفونه للرجال اللي يعانون من سرعه القذف , لأن من اثاره الجانبيه تأخير القذف عند الرجال

المهم ان العلاج ممتاز و نظيف , واول شي لازم تراجعون الطبيب المختص عشان يقرر و يحدد الجرعه المطلوبه

اللهم اني بلغت اللهم فأشهد

الصورة الرمزية chris
    chris غير متصل مراقب منتديات رزدنت إيفيل
    ومراقب المنتدى العام

Thumbs up احم احم

مشكلتك بسيطة يا اخي بذن الله
    ولا تحتاج لا اطباء ولا ادوية ولا اي شيء
    وللعلم مشكلتك هذه يعاني منها تقريبا ً 80% من الشعب العربي
    وخصوصا قلة الاصدقاء و الميل الى المعارف السابقين والخوف من تكوين صداقات جديدة طبعا كل فئة لها اسباب خاصة تبدا من الخوف من الغرباء الى الخوف من الفضوليين ... الخ
    لذلك فانت من ضمن هذه الدائرة
    وللعلم وعلى سبيل المثال انا اتعرف على الاصدقاء بسرعة و كما يقال انا من الفئة الاجتماعية لدرجة لو تركتني في صالة فيها بعض الاشخاص لوجدتني تحدثت مع الكل
    ولكن في النهاية كلها صداقات عابرة بينما من اعرفهم حق المعرفة و يكونوا بخانة الاصدقاء الحقيقيين هم قلة قليلة واميل لما تصاب به تقريبا ولا اشعر بالضيق
    لاني تاقلمت مع الامر
    فيا اخي كثرة الاصدقاء لا تعني انك اصبحت سوبر شخصية و الفئة التي تريد ان تكون منها هي تمتلك صفات تاثيرية على الاخرين حيث قد تسمع بان فلان لديه شخصية قيادية يعني لديه قوة شخصية في اتخاذ القرار و التاثير على الاخرين و هناك اشخاص لديهم مقدرة في التاثير على الاخرين و جمع الاصدقاء و تشعر بانه مثل المغناطيس
    وانت ترغب ان اتكون من هذه الفئة الا ان هذه الفئة يصعب ان تصبح منها فليس الامر بالسهولة فالكثير منهم تكون للتربية و الشخصية الاولة له يحمل هذه الصفة

لذلك ولكي اختصر كل هذا الكلام سوف اعطيك العلاج لمشكلتك وهو علاج بسيط جدا ً

اولا : عليك بتقوية علاقتك باصدقائك السابقين والذين كما تقول لم يعودوا يهتموا بك وذلك من خلال دعوتهم الى منزلك يعني ارسل لهم دعوة لزيارتك اما دعوة عشاء او دعوة غداء ... الخ
    وتكون في منزلك ان امكن وعندما ترسل الدعوة استخدم عبارة لطيفة مثلا ( اصدقائي الطيبين ارجو قبول دعوتي لحفلة صغيرة في منزلي احتفالا ً بصداقتنا ) مثلا ً شيء من هذا القبيل
    او ان تقوم بدعوتهم شفويا ً وهذا افضل وشدد عليهم بالمجي ْ وعندما ياتي اصدقائك تحدث عن صداقتهم وانك فخور بصداقتك بهم و تحدثوا عن الذكريات و ايضا افتح معهم اي موضوع يجذب الكل كالرياضة ... الخ مثلا ً

ثانيا : حاول ان تشاركهم في مناسباتهم ولا تنعزل عنهم في افراحهم و احزانهم وتهتم بالمباركة لنجاح احدهم في شيء ما و زيارته وخصوصا في وقت المرض فهذه تترك اثر كبير في النفس

ثالثا : حاول ان تكبر دائرة معارفك من خلال اصدقائك فالصديق يجر صديق و بما ان صديقك شخص جيد فانه بالتاكيد سوف يكون يعرف شخص جيد فحاول التقرب من اصدقاء اصدقائك من خلال تحيتهم و التعريف بنفسك و الطلب من صديقك تعريفك بهم فان اول طريق للصداقة هي التعارف و البحث عن قواسم مشتركة فمثلا قد تجد صديق لصديقك يحب السباحة وانت تحبها فتجد قاسم بينك وبينه للحديث عنها وسوف تجد حاجز الخوف ينكسر بينكما ثم خذ رقم هاتفه او ايميله ... الخ

رابعا : واخيرا ً من الرائع ان ترسل رسالة جماعية لكل اصدقائك الذين تمتلك ارقام هواتفهم لتهنئهم بمناسبة حلول شهر رمضان مثلا او العيد او ترسل لهم رسالة تدعو لهم فيها بالخير كل جمعة وهكذا فانت تكسب الاجر اولا ً وايضا يبقى اصدقائك يتذكروك و اخيرا رمضان على الابواب فستغله في الطاعة و الزيارات

هذا ما لدي لمشكلتك
    واسئل الله ان تكون مفيدة
    فان لم تكن فاسئل الله ان تجد من يساعدك يا اخي
    وفقك الله ورعاك

سلام chris
    chris
    المحب للغير .................

انت مخطئ اخي chris
    هذه حالة نفسية لا يمكن علاجها بسهولة فانا اعاني من نفس الحالة
    انها عدم القدرة على التاقلم مع الاماكن الجديدة عليك و الاشخاص الجدد
    تشعر بالقلق و الخوف و الارتباك ما يجعلك غير قادر على التصرف بشكل طبيعي او التواصل مع الاخرين
    حتى لو خالطت الناس بشكل يومي فان الحالة تبقى ملازمة لك
    عندما تعتاد على اشخاص بعينهم او اماكن بعينها فان الحالة تقل لاكن بمجرد ملاقاتك مع اشخاص جدد تبدا الحالة من جديد
    انا مثلا حاولت مئات المرات بدون جدوى و انتهى الامر بي منعزلة عن العالم في البيت
    حاولت زيارت طبيب نفسي لاكن في مجتمعنا يصعب على الناس تقبل فكرة كهذه
    و انا الان ابحث عن الدواء الذي ذكره الاخ كارازان لاكن للاسف فهو غير متوافر عندنا
    كيفي رأيي و انا حر فيه

السلام عليكم

اولا انتوا الاثنين على حق , لكن لازم الواحد يعرف ان الاكتئاب درجات , خفيف و متوسط و شديد

الخفيف يمكن تعالجه مثل ما قال الاخ كريس بدون ادويه , انك تنظم وقتك بهوايات معينه و الرياضه , و تخلي نفسك من انطوائي الى شخص اجتماعي لكن مو مع اصحابك والناس اللي تعرفك وانما تروح اماكن جديده مثل الاسواق والمجمعات التجاريه وتخالط الناس هناك

يعني تشوف الناس ويشوفونك و تدخل محلات تساومهم وتكسر سوقهم بعدين تطلع ماتشتري "مثل النساء" يطيحون حظ البياع لغايه مايوصلون لسعر خساره البايع واخر شي مايشترون

تروح مقاهي مع اي شخص تشعر ان مازالت علاقتك معاه بخير وتنفتح على العالم وتقابل اناس جدد وتتعود على هذا الشي

طبعا الكلام فوق من تأليفي , لكن في حلول كثيره تحصلها عن الخبراء

لكن النوع المتوسط ماتقدر تعدل فيه والنوع الشديد لازم علاج شديد معاه ومراجعات مكثفه مع الدكتور وتاخذ اكثر من نوع علاج و مهدئات لأن الحبوب اللي راح تاخذها راح يكون لها اعراض في بدايه الامر

مثل النعاس والرجفه و الخمول الكلي و امور ثانيه مااذكرها الان

لكن ابي اتكلم عن النوع المتوسط وهو الاكتئاب والرهاب الاجتماعي والشعور كأنك شخص آلي لا تفرح بهديه ولا تحزن بوفاة شخص الا ساعه وبعدين ترجع كئيب لأن انت كل وقتك حزين وكئيب و جالس وحدك بالغرفه

لدرجه انك صاحبت نفسك وبدأت تكلم نفسك كأن شخص حقيقي يجلس معاك و تشكي له الحال بل وتتحدث عن امور كثيره جدا وبكل شي

مثلا

وهذا المثل او يمكن اضرب امثله كثيره , المهم هذا المثل ينطبق تماما على كل مكتئب وشرط ان كل مكتئب وعنده رهاب اجتماعي يفعل هذا الشي

المثل هو , لما تكون في مكان وتسمع اثنين يتحدثون في موضوع , هم مختلفين على هذا الموضوع وانت تعرف الموضوع وتعرف الاجابه الشافيه التي ترضي الاثنين

ماتقدر تشاركهم حتى لو كانوا اصحابك , ليش ؟ لأن عندك رهبه واحباط بنفسك , تعتقد ان كلامك راح يكون خطأ وراح يشمتون فيك وعلى اجابتك , فتلتزم الصمت

لما تروح غرفتك وتجلس لوحدك راح تكلم نفسك وكأنه نفسك شخص مقرب اليك , وراح تتكلم عن الموضوع الذي اختلف فيه اصدقائك او اقربائك وراح تقول لنفسك

اليوم شفت فلان وفلان يتكلمون عن تلفون "ايفون"

فلان يقول ان الايفون يركب عليه خطين , وفلان اعترض وقال غلط , الايفون يركب عليه 3 خطوط

انا قلت "تقصد نفسك وانت اصلا ماتكلمت معهم" ان الايفون مايركب عليه الا خط واحد والدليل ان لو تضغط على المفتاح او القطعه مثل الابره و تضعها في الفتحه الصغيره راح يطلع خط واحد فقط

وموقع ابل يقول خط واحد , فأنا الصح عرف شلون يا فلان "فلان اللي اهو انت تعتقد انه الشخص اللي يسمعك ويقعد معاك بالغرفه"

عاده مايكلم المكتئب شخص قريب منه , يعني صديق حميم كان اخر الاشخاص اللي يحرص على التواصل معهم , يتخيله معاه بالغرفه ويفضفض له كل الاحاديث اللي كان نفسه يتحدث فيها مع الناس اللي صادفهم

-

انا يااخواني واخواتي بعطيكم مثل عامي عشان تفهمون المشكله وين بشكل مبسط وبعيد عن التعقيد بالمسطلحات الطبيه

المثل هذا اهو كالتالي

في مخ الانسان جزء مسؤول عن الافراح والاحزان , حلو ؟ قولوا حلو

والانسان عباره عن شنو ؟ احاسيس ومشاعر , افراح واحزان

الجزء هذا اللي بالمخ وظيفته يا جماعه ان يفرز ماده اما تكون ايجابيه او سلبيه

مثلا , احد قدملك هديه راح تفرح وتطير من السعاده , خصوصا ان كانت الهديه دسمه

ومثلا سمعت انك خسرت اموالك في البورصه , راح تحزن وتكتئب

شلون فرحت و حزنت ؟ لابد في شي يخليك تشعر بهذا الاحساس

يعني لو تأتي الى العصفور اللي عندك بالبيت الان او السمكه اللي تربيها في الحوض , لو تعطي العصفور قفص جديد من ذهب , هل راح يفرح ؟

لو السمكه تعطيها حوض من الالماس بدل الزجاج هل راح تفرح ؟

مثلا عندك خروف وكل يوم تعطيه تبن , وعشان انت تبي الخروف يسمن للعيد قلت بعطيك شعير و ذره وفول بدل التبن , هل لما تعطيه يفرح ؟ راح ياكل ويطالعك واهو ما يدري عنك شنو تعطيه

الانسان غير , الانسان عنده مشاعر واحاسيس يفرح بالهديه او الاخبار الساره و يحزن للأخبار المحزنه

الانسان الطبيعي وقت الفرح يفرح ووقت الحزن يحزن

لكن الانسان اللي يعاني من مرض نفسي واهو الكآبه و الرهبه والوسواس مهما تعطيه من هديه راح تشوفه حزين وكئيب

راح يفرح اكيد لكن الفرح راح يكون مجرد ساعه او ساعتين وبعدين يرجع مثل ماكان عليه من حزن وكآبه وكأنك يابو زيد ما غزيت

الانسان المكتئب هذا شلون صار جذي ؟

مثل ماقلت اول المثل هذا , في جزء بالمخ مسؤول عن افراز الماده هذي , وقت الفرح والحزن

لكن هذا الشخص لما صار مكتئب كان بسبب انه تعرض لأمر محزن , اما مشاكل اسريه او علاقه حب فاشله او خساره بتجاره

كل واحد راح يحزن لكن بعد فتره يتعافى من المصيبه ويرجع طبيعي

لكن المكتئب ما جرت معاه هكذا , لما شعر بالصدمه القويه هذي , الجزء المسؤول هذا اللي بالمخ ضخ الماده بقوه , ومن كثر ضخه للماده ضرب و تعطل

صارت الماده الحزينه بجسم الانسان و الجهاز تعطل , لا اهو اللي رجع يوازن المواد عشان يرجع صاحبنا لطبيعته ولا قعد يضخ لما الانسان مرت عليه اوقات سعاده

صار هذا الشخص مكتئب وحزين من يومها

هذا مثل عامي عن الفكره

اما الماده اللي يفرزها المخ للسعاده تسمى "سيروتونين" ويلقبونها العلماء والاطباء ب"هرمون السعاده"

هذا الماده ماقام المخ يفرزها للأنسان لذلك تشوفونه حزين انطوائي يخاف من المواجهات و الوسواس يشتغل فيه على كل شي يبي يعمله وبالنهايه يحبطه ان مايفعل شي لأن يقول ليش اسوي وانا ماراح استفيد شي

مثلا عنده مراجعه لأستخراج ورقه من وزاره او مكان عمله , يقول اكيد معاملتي مرفوضه , مع ان المعامله سهله وماتحتاج واسطه او شي وكل العالم يسوونها لكن اهو من كثر الاحباط عنده يقول اكيد راح ترفض , فلماذا اذهب واتعب نفسي

يصبح الشخص هذا بدون تفائل تماما و محبط و كسول و يلازم بيته , حتى ان لو يعاني من اسنانه مايروح يعالج , يقول يوم ثاني اروح , وكل يوم يقول اليوم اللي بعده ويقعد سنين واهو يقول بكره اروح

لما يتمكن منه الوسواس والكآبه والخوف يلازم بيته , يبدأ بالانطواء لأن ماكو محفز لجسمه يساعده بالنشاط والتفائل ابدا

بعد هذا ينقطع عن العالم الخارجي , لا زيارات يقوم بها ولا يستقبل احد , لما يأتون ضيوف لمنزله لا يخرج لهم ويشعر بالحرج والخوف الشديدين وهذا يسمون الرهاب الاجتماعي

يشعر ان لو ذهب الى فرح مثلا و يدخل بين جموع الناس يشعر ان الكل ينظر اليه ويتكلم عنه بكلام قبيح , يشعر ان به شي غلط

لما يجلس مع اقرابه او اصدقائه ومعهم اشخاص غرباء كأنه صنم بينهم , لا يتحدث اطلاقا الا عندما يسأل عن شي و يجيب على قدر السؤال وهو يشعر بالحرج والتلعثم والتعرق

عندما يذهب لأنجاز معامله في جهه حكوميه مثلا او شركه او يذهب الى سوق او مطعم او مكان به تجمع للناس اول شعور هو الم في البطن ويشعر انه مضطر لدخول الحمام اجلكم الله

وعندما يذهب الى المكان يبدأ الوسواس به ان معاملتك لن تنجر اذا كان ذاهب لأنجاز معامله او اذا كان يذهب الى مكان عام او مطعم وسواسه يقول انه سوف تحصل مصيبه او مقابله ابغض الناس اليه هناك وسوف تحصل مصيبه

يبدأ القولون بالعمل بقوه في هذه اللحظه ويشعر بالانتفاخ والام في البطن ولهذه الاسباب يبدأ بالتعرق وارتفاع الحراره

لا حول ولا قوه الا بالله , الله يعينهم والله

واذا جلس في مكان لوحده و وفجأه ظهر شخص يعرفه تأتيه نفس الحاله ويتمنى لو تنشق الارض وتبتلعه

طبعا في امور اخرى تحصل مثل وقت النوم يشعر بأنقباض صدره ولا يستطيع التنفس , يشعر بغصه في بلعومه ويشعر ان اجله قد اقترب

يشعر هؤلاء دائما بالموت انه قريب منهم , واغلب الذين سمعت مشاكلهم يقولون اننا كنا نخاف من الموت بشكل كبير جدا واننا سوف نموت قريبا

يااخوان انا قلت اللي اعرفه عن الرهاب الاجتماعي والكآبه و الحزن الذي لا ينتهي , نسيت كلام وتذكره الان كنت المفروض اكتبه فوق لكن خلاص ماله داعي , لأني اطلت بالكلام وانتوا مالكم خلق تقرأون

المهم والكلام الى جلنار وماادري انت واحد او وحده لكن اقول

مشكله مجتمعنا انهم يعتقدون ان المريض نفسي هو مجنون , يعني مجنون اللي نشوفه بالافلام واللي يعالجونه بالكهرباء وحتى انهم لا يعالجونه بها وانما لأسكاته

الناس يعتقدون هكذا , مع ان لو اي شخص فيهم يذهب الى اي عياده لأي دكتور نفسي لن يجد حجز الا بعد اسبوع

كل الناس عندهم مشاكل وهموم و حاله نفسيه , لكن البعض منهم استطاع التغلب عليها لأن المشكله عنده بسيطه جدا , لكن بعضهم متوسطه و لا يستطيع الا بالعلاج الخفيف

والعلاج هو حبه واحده فقط كل يوم وتأخذ بالتدريج

يعني اول اسبوعين نصف حبه , وبعد الاسبوعين حبه واحده مده 3 شهور , اذا شعر بتحسن كان بها , واذا لما يشعر بتحسن يرفع الجرعه الى حبتين مده 3 شهور , اذا احس بالتحسن يرجع بالتدريج ايضا

والسبب ان بعض الادويه تسبب اعراض سحابيه , يعني قطع العلاج فجأه يسبب اضرار جانبيه لذلك ينصح الاطباء بالتدرج , كما صعدت بالجرعات تفعل المثل بالنزول

ان كنت تأخذ حبتين واكلمت الكورس وشعرت بالتحسن ترجع الى حبه واحده مده شهرين ثم نصف حبه مده شهر وبعدها توقف العلاج تماما

بعض الادويه لا تسبب الاعراض السحابيه

اما بخصوص الادويه فهناك الكثير منها و الامنه تماما ولا لها اي اعراض جانبيه , لكن انا ذكرت سيبرالكس لأن كل اللذين اعرفهم يتعاطونها

لا يوجد لها اعراض جانبيه حتى وان تعاطاها الشخص 100 سنه , الاعراض الجانبيه لها هي ان لابد تتوقف عنها بالتدريج كما قلت فوق , تبدأ بحبه واذا لما ترى اي مفعول تزيد الجرعه حبه ونصف مده معينه ثم حبتين

واذا تحسنت ترجع حبه ونصف او حبه مده 3 شهور يوميا ثم حبه يوما بعد يوم , يعني كل يومين حبه , بعدها كل 3 ايام حبه مده شهر ثم تتوقف

والعرض الثاني هو تأخر القذف ان كنت رجل , وايضا بعض الاطباء يصرفوها للأشخاص الذين يعانون من سرعه القذف . ويوجد احتمال بسيط لفئه من الرجال ان تقلل الرغبه الجنسيه لديهم , تقلل وليس توقف

اما عند النساء ايضا احتمال بسيط جدا انها تقلل الرغبه الجنسيه لديهم

هذي هي اعراض السيبرالكس , لكن في البدايه لها اعراض ايضا وكل الادويه النفسيه لها اعراض و تختلف من شخص الى اخر , صديقي يقول انه شعر بدوخه اول اسبوع ثم اصحب طبيعي

مخترع هذه الحبه لم يخترعها هو اساسا وانما اخذ الحبه من تركيبه قديمه مختصه بعلاج الكآبه والوسواس القهري ولكن كان لها اضرار جانبيه لمن يتعاطاها

هذا الرجل شرح التركيبه و فصل كل المواد التي تسبب الاعراض الجانبيه و اخذ المواد المطلوبه منها , وعند عرضه للتركيبه الجديده و سلامتها و انها من أأمن الحبوب حصل على جائزه نوبل بسببها

هناك حبوب اخرى ايضا آمنه وليس لها اعراض جانبيه الا في البدايه وهي

كما قلت اولا

cipralex و seroxat

ويوجد الكثير غيرهم

لكن اعلم/ي بارك الله فيكم انني لست بأخصائي نفسي ولا دكتور متخصص

انا ذكرت تجارب اناس و ذكرت الادويه التي استعملوها و نجحت معهم و ذكرت الادويه التي سمعت انها نجحت مع غيرهم

واعلم بارك الله فيك ان ليس كل علاج يتماشى معك , فربما دواء يساعد شخص ويشفيه بعد الله و عندما تجربه لا تجد اي نتيجه

لذلك يفضل وانا اشدد على هذه النقطه ان تستشير اخصائي نفسي لكي يعرف ماتشعر به ومن ثم يحدد العلاج والجرعات المناسبه

وتطبق مايقوله بالضبط لكي تشفى بأذن الله مما تعاني منه

اصدقائي الانطوائيين الذين يرهبون من مقابله الناس والذين انقطوا عن العالم الخارجي والذين يعانون من ضيق تنفس والشعور بالموت والقولون العصبي قد تشافوا الان بفضل الله ثم هذه الادويه

والان هم اناس طبيعيين وافضل من الطبيعيين وذلك ان الجزء الذي بالمخ والمسؤول عن افراز ماده السيروتونين او هرمون السعاده اصبح جديدا وكأنهم ركبوا جهاز من رأس طفل عمل حديثا

يعني شفت الطفل كيف كل شي فيه جديد غير مستهلك , هم اعادوا هذا الجزء جديد عكس الجزء عندي اللي اصبح له اكثر من 30 سنه يعمل

وانا افكر جديا بزياره اخصائي نفسي لكي يصرف لي علاج يرجعني طفل افرح بلعبه سخيفه اراها الان لا تساوي شي , ولكن عند الطفل تساوي الدنيا كلها

بيني وبينك محد مو مهموم بالدنيا و العلاجات النفسيه يستخدمها اكثر من 2 مليار انسان , لكن لا احد يعترف لكي لا يقولوا عنه مجنون يراج الطب النفسي , والحقيقه ان الامر بسيط جدا ولا يوجد جلسات كهرباء وغيره

حبه صغيره تغير حياتك من كئيب انطوائي تعاني من الرهاب الاجتماعي والوسواس القهري الى شخص متفائل مرح اجتماعي لا تطوف فرصه للألقاء بالناس

ارجع واقول استشير ولو بالهاتف مع اخصائي نفسي واشرح له انك لا تستطيع زياره بسبب الظروف العائليه , واخبره بما تعاني منه وهو يصف لك العلاج والجرعه المناسبه

اذا رفض الا ان تأتي "عشان ياخذ فلوس" اتصل على غيره وغيره و اذا ماحصلت نتيجه اذهب للصيدليه و اشرح للصيدلاني حالتك و اطلب منه احد الادويه وهل هي مناسبه لك او لأ و اذا ماحصلت ولا علاج اسأله عن علاج موجود عنده ويكون بلا اعراض جانبيه مستقبليه

اما الاعراض في البدايه فهي طبيعيه وتحصل مع كل العلاجات النفسيه , ثم اذا اعطاك حبوب جديده لا تعرف عنها شي اخذها وادخل جوجل ابحث عنها وعن تجارب الناس

او عطني اسمها وانا ابحث بمعرفتي واعطيك الخبر الاكيد عنها وعن اضرارها اذا كان لها اضرار

والادويه النفسيه تجدها اكثر شي عند الصيدليات القريبه من العيادات النفسيه , يعني مو كل الصيدليات تحصل عندهم علاجات نفسيه

سامحوني على الاطاله , ادري طولت وكثرت بالكلام لكن يشهد الله اني احاول اعطائك امل ولا اريدك ان تيأس وتعتقد ان لايوجد حل

هناك حلول كثيره وادويه ممتازه لمثل هذه الامور و انت بس تشجع و شد حيلك وابحث عن الصيدليات الكبرى او المتخصصه في هذه الامور او القريبه من العيادات المتخصصه بالطب النفسي وان شاء الله تجد مرادك

شكرا ومع السلامه

جزاكم الله خيرا انكم بتحاولوا حل المشكلة معايا

اخى chris

كل ما قلته جميل جدا جدا ولكن عند التنفيذ اجد صعوبة

انا كما قلت احاول الوصول للفئة الجذابة للجميع وهى فئة يصعب الوصول اليها خصوصا فى حالتى الغريبة دى

يعنى مثلا انت ذكرت موضوع القواسم المشتركة و ده تقريبا كمان صعب عندى ,, الكل فى سنى مهتم بالكرة - وكأس العالم - و افلام و هذه الاشياء اما انا فمش مهتم بالحاجات دى غير انى مهتم الى حد كبير بالسياسة و قليل من يهتم بها مثلى -- حتى ان البعض زهد عنى بسبب الموضوع ده بالذات او هكذا اشعر وخصوصا الاحداث فى مصر لو حضراتكم متابعين --

فمش قدامى طريقة اجذب اللى قدامى الا الحديث عن الدراسة -- وده لا يجذب اى احد -- او المزاح و الضحك -- و اللى اغلبه سياسى بردو -- فده مصعب الموضوع زيادة اوى -- بعكس ناس كتير بلاقيها سريعة التعرف على من حولها اما انا فزى منا

كما احس احيانا انى افقد من حولى حبة حبة -- مع انى لا اتصرف مع احد بشكل مش مناسب و احرص على الموضوع ده اوى -- لكن تقريبا ده بسبب ان الاهتمامات غير الاهتمامات او لانى لا استطيع الاندماج فى اهتماماتهم

فكرت بصراحة فى حتة الدكتور النفسى دى لكن حتى لو هعملها مش دلوئتى بس بصراحة حاسس انه هيعقد الموضوع اكتر و هطلع من عنده بعقدتين بدل عقدة واحدة
    [IMG][/IMG]

يسقط يسقط حكم العسكر .... رابعة فى القلب