المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عام Ratchet & Clank



SAM27
11-11-2002, 11:27 PM
بعد سنوات بعيدة في اقاصي اقاصي المجرة ، ثعلب يدعى راتشيت و روبوت يدعى كلانك ، وقفا ضد زعيم الشر الذي اراد تدمير الكواكب و صنع كوكبه الخاص الجديد ، وقف الصديقان ليعلنا التحدى و يسعيا لحماية المجرة و كواكبها من الدمار ، في مغامرة هي اضخم مغامرات البلاتفورم التي تنتجها سوني منذ جاك ودكستر بطاقم الشركة التي انتجت سلسلة سبايرو السابقة ، ثالث اضخم العاب البلاتفورم على مستوى الاجهزة لهذا العام و اجمل الالعاب و اشدها تحدياً و اثارة
http://images.amazon.com/images/P/B00006GSNX.01.LZZZZZZZ.jpg ;-)

SAM27
11-11-2002, 11:34 PM
معلومات دقيقة:
يجهل البعض ما معنى العاب البلاتفورم ، و يخلط البعض الاخر بين هذا النوع من الالعاب و العاب المغامرات ، بل قد يحدث الخطأ بين هذا النوع الظريف من الالعاب و العاب الاثارة ، لذا لزم التعريف : Platform Games العاب البلاتفورم ، وتعنى الالعاب المرتكزة على القفز من منطقة او افريز الى اخرى و تركز دائماً على القفز ، و حصلت هذه الفئة من الالعاب على هذا الاسم كون اول لعبة بلاتفورم في التاريخ " دونكي كونغ " تركز على القفز فوق العوارض المعدنية " الارصفة - بلاتفورم " و من ثم ظهرت العاب ماريو و سونيك مكرسه لهذا النوع من الالعاب شهرة واسعة ، و لتكتب لهذا النوع من الالعاب ان يحمل بين طياته دائماً الالغاز و العوالم العجائبية و الالوان الفاقعة .

سوني على عرش العاب البلاتفورم

اليوم و عند صدور هذه اللعبة تحصل سوني كمبيوتر انترتينمنت اليابانية Sony Computer Entertainment على عرش العاب البلاتفوم ، فقد اصدرت سوني العاب قمة Platform كايب ايسكيب الثانية ، سلاي كوبر ، جاك اند دكستر ، سبايرو انتر ذا دراغون ، و اخيراً هذه اللعبة المراجعة لليوم ريتشات و كلانت في المقابل لم تظهر الشركات الخبيرة في مجال العاب البلاتفورم اي شيء يستحق الذكر سوى ماريو " و التي لم تحصد النجاح سواء من المبيعات او اشادة النقاد " و يوبي سوفت في سلسلة رايمان التي تنحدر من سيء الى اسوء و سيغا التي اصبحت تهتم بالعاب المغامرة و الاثارة اكثر من البلاتفورم ، اكدت سوني قوتها في مجال العاب البلاتفورم منذ العام 1999 حيث بدات الشركة في انتهاج منهج جديد يجعل شركة سوني واحد من افضل شركات العاب البلاتفورم ، و البداية كانت بتأسيس فريق الالعاب المرحة في شركة سوني "القسم الياباني " و هو الفريق الذي انتج العاب Saru! Get You (ايب اسكيب ) و ديوال هيرتز الخلابة ، و هكذا وضعت قدمها في سوق البلاتفوم مع ايب ايسكيب الاولى ، ثم تعاونت سوني تعاون كبير مع شركة جديدة في هذا المجال اسمها Insomniac كلفتها بتطوير العاب سبايرو حصرياً لجهازها ، ..لكنها لم تتوقف عند هذا الحد بل عمدت سوني الى شراء الشركات القوية و ضمها الى الاسطول ، فقد اشترت سوني الشركة التي اشتهرت باطلاق العاب كراش بانديكووت الشهيرة وهي شركة الكلب المشاغب Naughty Dog المتخصصة بالبلاتفورم بالكامل مع الفريق المكون من الثنائي Jason Rubin و المصمم اندي جايفن Andy Gavin وهما من انتج لسوني حصرياً افضل لعبة بلاتفورم لعام 2001 Jak and Daxter ، و لم يكتفي التنين الياباني سوني بذلك بل اشترى ايضا فريق التطوير الذي صمم العاب سبايرو و اشترى شركة Insomniac و التي تنتج لعبتنا المراجعة لليوم Ratchet & Clank ...سوني اذاً المجموعة العالمية الوحيدة التي تمتلك ثلاث شركات مخصصه لالعاب البلاتفورم ( SCEJ مع ايب ايسكيب 2 الباهرة وNaughty Dog مع جاك اند دكستر وInsomniac مع سبايرو و ريتشيت و كلانك ) ..ولا شك ان هذا يجعل من سوني العالمية الاميرة المطلقة لالعاب الـPlatForm الارصفة ، و سوني ايضاً تعد للكثير من المفاجآت القادمة المزعجة لشركة نينتندو و سيغا و يوبي سوفت ، ففريق عمل نوتي دوغ يعكف حالياً على تطوير لعبة جديدة قد تكون الجزء الثاني من جاك اند دكستر ، و تعمل سوني نفسها على لعبة بلاتفورم يقوةم انتاجها الفريق الذي صمم ايب ايسكيب الثانية ، هذا بالاضافة الى المشاريع الحصرية القادمة للبلاي ستيشن الثاني من شركة Sucker Punch التي انتجت لعبة سلاي كوبر .

تاريخ انسومنيك الشركة المطورة المملوكة لسوني حالياً .

بدأت شركة التطوير الامريكية Insomniac Games انسومنيك غيمز كشركة تطوير مستقلة حيث اسست على يد المبرمج و رجل الاعمال تيد بريس Ted Price في العام 1994 في لوس انجلوس بالولايات المتحدة الامريكية ، لم يمضى من الوقت سوى عامين حتى حصلت الشركة على رخصة العمل على جهاز سوني بلاي ستيشن الاول لتطلق له في العام 1996 م اول العابها Disruptor ديستروبتور ، و كانت لعبة رماية دموية عنيفة مخصصة للراشدين ، هذه اللعبة وصفتها اكثر من مجلة متخصصة في ذلك الوقت بانها الحصان الاسود الذي يقف امام امثال دووم و كويك و حتى توروك و الغريب ان تلك اللعبة لم تكن مصممه سوى من فردين فقط مبرمج و مصمم لعبة وهما الاخوين Hastings اليكس و بريان هاستنغ .

النجاح الاول لفت انظار سوني الى هذه الشركة الامريكية الصغيرة ، و بعد حصول سوني على رخصة يونيفرسال لصنع لعبة التنين Spyro لم تتردد سوني في الطلب من شركة التطوير الامريكية Insomniac Games ان تصنع لعبة ارصفة " بلاتفورم " لهذه الشخصية ، بالفعل تم تشكيل فريق من 5 افراد فقط و تمكن هذا الفريق من اطلاق لعبة Spyro the Dragon في العام 1998 ، و تحديداً مباشرة بعد اطلاق سوني للعبتها الاولى في مجال البلاتفورم ايب ايسكيب ApeEscape ، نحجت لعبة سبايرو التنين الاولى نجاحاً باهراً ليس لجودتها في الواقع فهي لم تكن لعبة بلاتفورم متميزة و لكن كان لقلة العرض الموجود على البلاي ستيشن الاول من هذا النوع من الالعاب " العاب البلاتفورم " و مع دعم و رعاية شركة سوني لهذه الشركة الامريكية الصغيرة ، تمكنت Insomniac Games من اضافة 9 مصممين اخرين الى مجموعتها المتواضعة ، و شكلت فريقاً من 13 مصمم و مبرمج ليصنعوا لعبة Spyro 2: Ripto’s Rage في العام 1999 م ، و تبعتها مباشرة في العام التالي 2000 م اللعبة الثالثة Spyro: Year of the Dragon سبايرو عام التنين . و في نهاية العام 2000 سحبت شركة يونيفرسال جميع رخص تطويرها من عند سوني وشمل ذلك على سحب رخصة تطوير كراش بانديكيوت من نوتي دوغ و رخصة تطوير سبايرو من انسومنيك غيمز وتم منحها لشركات اخرى منها كونامي ، SONY عرفت ان شركة نوتي دوغ و شركة Insomniac Games هما اهم شركتين في مجال العاب البلاتفورم على اجهزة البلاي ستيشن الاول فما كان منها الا ان اشترت شركة انسومنيك غيمز Insomniac Games الامريكية و نوتي دوغ في خطوة سريعة للصعود على عرش العاب البلاتفورم و الحصول على الملايين من الدولارات بفضلهما .

في العام 2001 اظهرت شركة الكلب المشاكس Naughty Dog نوتي دوغ المملوكة لشركة سوني Sony Computer Entertainment قوتها الكاملة و صنعت اهم محرك جديد في عالم البلاتفورم و اظهرت لعبة Jak and Daxter : The Precursor Legacy جاك اند دكستر في نوفمبر 2001 ، تلك اللعبة التي انتخبت افضل لعبة بلاتفورم لعام 2001 ، و مباشرة بعد اصدار هذه اللعبة اعلنت سوني ان شركتها الامريكية الصغيرة Insomniac Games تعكف على تطوير لعبة ترتكز على ذات المحرك المستخدم في جاك اند دكستر و لكنها ستكون مختلفة تماماً ، و بالفعل بعد عام واحد تماماً عادت سوني باحدى شركاتها التابعة لتضرب عرش البلاتفورم من جديدة و لتكون من افضل العاب البلاتفورم لهذا العام .

فريق العمل للعبة الثعلب و الروبوت

قامت سوني Sony Computer Entertainment بتشكيل فريق ثلاثي من الشركات لصنع لعبة البلاتفورم الجديدة ريتشيت و كلانك Ratchet and Clank ، اولاً حصلت على المحرك من شركة نوتي دوغ بالاضافة الى ذلك فقد قامت سوني بالتعاقد مع الصممم الامريكي المعروف مارك كيرني Mark Cerny و الذي يملك شركته الخاصة Cerny Games ليكون المصمم الرئيسي لهذه اللعبة و مارك كيرني عرف بتعاونه مع سوني منذ اكثر من ثمان سنوات " اي قبل دخول سوني الى عالم العاب الفيديو " حيث قام بتطوير بعض الالعاب الالكترونية الخاصة لشركة سوني الموسيقية و الافلام ، بالاضافة الى مارك فقد حشدت اينسومنيك غيمز 37 مصمم العاب سابقين، المصمم اليكس هاستينغ ALEX HASTINGS و شقيقه براين هاستنغ BRIAN HASTINGS وهما المصممان الشهيران لالعاب سبايرو التنين السابقة يعملان في هذه اللعبة ايضاً حيث قام اليكس بمهمة الاخراج فيما تكفل بريان بقيادة فريق المبرمجين ، و ليضع مؤسس الشركة TED PRICE نفسه كمنتج هذه اللعبة .

لا يقتصر فريق العمل على هذا الرباعي فقط ، فهناك كل من الكاتب CRAIG STITT و زميله مصمم الشخصيات و محرك الرسوم الثلاثية الابعاد جون فريتو JOHN FIORITO هذا بالاضافة الى دان جونسون مشرف الرسوم DAN JOHNSON و غاريد هاردي JARED HARDY المبرمج و بالاضافة الى اوليفر وايد OLIVER WADE ومن السيدات هناك جاكي ايفانتشوك JACKIE EVANOCHICK و ستيفني دوك STEPHANIE DUKE وهما مسؤولتين عن المكساج و الدمج بالاضافة الى الاطر و سرعة التحريك و هناك ايضاً GAVIN DODD و المشهور بتصميم المراحل ، طبعاً الفريق مكون من 37 فرداً من طاقم شركة Insomniac Games ، و يلاحظ ان سوني لم ترد الزج بالمصمم الشهير الامريكي Jason Rubin و الذي صمم جاك اند دكستر و المعروف بعلاقته الشديدة مع مطوري شركة انسومنيك حيث يبدو ان جاسون روبن لديه مشروع سري قيد التطوير حالياً ، ايضاً لم تحاول سوني الاعتماد على خبرات فريق SCEJ و الذي صمم لعبة هروب القرود الثانية الجميلة Ape Escape و فضلت سوني ترك Insomniac Games بمصممها الجديد مارك كيرني Mark Cerny ليحاولوا معاً هزيمة سوني نفسها و العاب القمة لديها ( سوني تريد هزيمة سوني ؟ )

قصة الثعلب و الروبوت

في مكان ما في المجرة ، بعد او قبل سنوات عديدة ، على احد الكواكب في اقصى نظام شمسي غريب ، ميكاني صغير يدعى راتشيت Ratchet وهو ثعلب ، يحلم هذا الميكانيكي الصغير بمغامرة في اعماق المجرة لينقذ احد الكواكب او ان يكون بطلاً كما يقرأ في حكايا الابطال و الاساطير و لكنه يعود سريعاً الى الواقع و يبدا بتصليح الالات الميكانيكية المتطورة ، و في مكان اخر من من المجرة كان هناك كلانك Clank وهو روبوت ذو ذكاء اصطناعي متطور يمكنه من التفكير و الشعور بكل شيء ، كلانك لم يعرف انه مع موعد مع التمرد و ان يكون مطلوب للعدالة في اقل من دقيقه .

بعد ان طلب الشرير Chairman Drek حاكم كوكب Orxon من جميع جنوده الربوتات بالاحتشاد و التجمع لغزو المجرة و ذلك لغرض واحد في نفسه ، الشرير يريد صنع كوكب جديد بناء على اجزاء و قطع من جميع كواكب المجرة و ذلك بفضل بعض الروبوتات المتطورة القوية للغاية ، لم تعجب الفكرة كلانك Clank و عرف ان هذا المر سيء لهذا فقد تخلف على الانضمام لجيش الشر ، حوار سريع يدور بين قائد فرقة الروبوتات و الروبوت كلانك Clank ينتهي بمطاردة سريعة فضائية بين الكواكب ، حيث يهرب كلانك بواسطة مركبته الفضائية المتطورة و السريعة خارجاً من النظام الحاكم الشرير و متجهاً الى المجهول المطاردة تنتهي بسقوط مركبة كلانك بقذيفة من الاشرار ، و تسقط المركبة بالقرب من مقر عمل الثعلب الميكانيكي راتشيت Ratchet . يستطلع راتشيت الامر " حيث ستلعب لاول مرة " و يحاول انقاذ كلانك العالق بالمركبة يتعرف كلانك على الثعلب راتشيت و يخبره بمخططات الشرير Chairman Drek الساعية للسيطرة على المجرة ، يتحد الصديقان الجديدان راتشيت Ratchet و كلانك Clank و يقرران حماية العالم ، غير ان اتباع الشرير و بعد ان عرفا بوجود متمردين يقرران التخصل منهم عبر نشر اعلانات تشير الى انهما خارجان عن القانون و مسلحين و مطلوبين للعدالة .

في الوهلة الاولى من هذه القصة المحورية في لعبة Ratchet & Clank يتضح لنا ان القصة ضخمة و ليست متعقلة بهروب القرود او مدينة ملطخة بالاوساخ او بتحول دكستر الى سنجاب مضحك او حتى الى وجود مخلوقات ملونة تركض بسرعة ، القصة ضخمة و هائلة الحجم تتعلق بحماية المجرة ، بحماية الكواكب من الشرير الذي يريد تدميرها ، انها قصة بضخامة العاب الار بي جيه تدور في الفضاء ، قوى الخير و الشر ، طموح و حذر و مخاوف من الهلاك ، انها حرب النجوم و لكن من بطولة ثعلب و روبوت مضحك و هنا تتجلى هزلية العاب البلاتفورم التي تاخذ الامور دائماً من جانب كوميدي مرح ، و نعم لم لا نقولها ..القصة الموجودة في هذه اللعبة هي افضل قصة و اكثر القصص اثارة في تاريخ العاب البلاتفورم .

طريقة اللعب بالثعلب و الروبوت .

اولاً ظهرت يوشي ايلاند و كانت اول لعبة بلاتفورم تعمل وفق اسلوب الثنائيات رغم ان ماريو الصغير لم يكن يفعل شيئاً فوق ظهر يوشي و رغم ان دونكي كونغ تقدم عدد من الشخصيات الا انها لا تعمل وفق اسلوب الثنائيات في العاب البلاتفورم لم نشهد لعبة اخرى الى ان ظهرت بانجو و كازويي من شركة رير المملوكة حالياً لميكروسوفت ، فكانت بانجو كازويي Banjo Kazooie اول لعبة تستخدم اسلوب الثنائيات بشكل فعلي حيث يتعاون الدب بانجو و الطائر كازويي في اللعبة و رغم ان استخدامات كازويي كانت ترتكز على الطيران فقط فان الوضع كان جيداً ، بعد ذلك ظهر الثنائي الاكثر شهرة " جاك و صديقه دكستر " و رغم ان دكستر المجنون لم يكن يفعل شيئاً سوى الثرثرة فهو افضل مساعد و افضل شخصيات العاب البلاتفورم وفقاً لجوائر الاي جي دي ايه ، بعدها ظهر الثنائي الظريف هيكارو Hikaru و بوبوتشي Pipoch وهما ابطال لعبة ايب ايسكيب الثانية و يعتبران ثنائي جيد للغاية خصوصاً مع امكانية الطيران لثواني معدودة لبوبوتشي ، بعد ايب ايسكيب عاد ماريو من جديد ليشكل ثنائي مع يوشي الديناصور في لعبة ماريو صن شاين و لكنه لم يكن ثنائياً مذهلاً كبانجو و كازويي خصوصا ان ماريو صن شاين لم تترك الفرصة لتفهم وضع يوشي فيها .

الان انت امام افضل ثنائي في تاريخ العاب الـبلاتفورم انهما راتشيت و كلانك ، فالروبوت كلانك الان وضع نفسه خلف ظهر الثعلب راتشيت ، و كبداية عندما ستسكشف العالم الضخم الثلاثي الابعاد ستسير ، تهرول و تركض وفقاً لمسلاة التحكم المتتالية في الديوال شوك بواسطة الثعلب راتشيت ، يمكنك التحرك بحرية كاملة في هذا العالم الضخم Ratchet يملك 20 حركة اساسية وهذا رغم يتفوق على ذلك الرغم الذي يملكه الايطالي السمين الظريف ماريو ، راتشيت Ratchet يتمكن من تنفيذ قفزات متتالية ثلاثية و ثنائية ، يتمكن من الزحف و الالتفاف السريع ، يتمكن ايضاً من تنفيذ هجمات طائرة ، و يتمكن بكل سهولة من تقليد ماريو في حركة قفزة الجدران الشهيرة ، خلال المراحل المفتوحة لن تستفيد سوى من راتشيت Ratchet ، و سترى ان الروبوت كلانك ليست له فائدة ابداً ، و هذا الامر كبداية فقط ، فعندما تصل الى احدى المواقع العالية في اللعبة فستعرف انك لست امام لعبة بلاتفورم عادية ، القفزات يمكن تنفيذها براتشيت Ratchet بكل سهولة و لكن هناك امور يستحيل عليه القيام بها ، و كمثال القفز اكثر من 500 متر هذه كبداية الاستخدامات للروبوت كلانك Clank . يستحيل على الثعلب الطيران ، و يستحيل على الثعلب ايضاً المناورة بسرعة الضوء و بالتالي يستحيل عليه حماية نفيسه من الهجمات الصاروخية ، و لهذه الاغراض يوجد كلانك الذي يستطيع الطيران مع الثعلب عبر الحوامة الخاصة به ، يستطيع ايضاً ان يكون كدرع صد قوي ، و ايضاص يمكنه ان يدل راتشيت على مواقع مهمة في المراحل هذا بالاضافة الى انه مفيد جداً في المراحل المتقدمة من اللعبة على الماء و في الارض و في الجو ، انه الة متعددة الاستخدامات في الواقع و يصلح كي يكون في كل بيت و عند كل ربة اسرة لتستخدمه في الاوقات السيئة .






الاسلحة و الاشرار

ليس التعاون بين الثعلب و الروبوت هو الشيء الوحيد في هذه اللعب ، بامكانك عبر راتشيت Ratchet ان تستخدم الاسلحة لهزيمة الاشرار في اللعب ، فأنت هنا لن تواجه مجرد فطر متوحش او سحالي مدرعه ، ولكنك ستواجه فضائيون اشرار و روبوتات مدرعة قوية و عليك بالقضاء عليها بسرعة و بدون ادنى تاخير ، هناك 35 سلاح يمكن لراتشيت الحصول عليها او شرائها ان كان يحب ذلك ، ستجد مسدس ليزر ، قاذف صواريخ ، قاذف ايوني ، مدفع مزدوج و الكثير غيرها مما يعجب ارنولد شوارزنجر نفسه ، هذه الاسلحة تستخدم للقضاء على القادة او الاشرار المتواجدين في اللعبة ، يمكن اطلاق النار من مسافات بعدية دون الحاجة للاقتراب من الاعداء وهذا امر رائع مفتاح التوصيب التلقائي رائع و اغلاق التصويب جيد ، ستستخدم القنابل لتلقيها على الصناديق عندما يحملك كلانك بمروحيته الى الاعلى ، و عند القتال ضد القادة و هم فعلاً مزودين بذكاء اصطناعي مخيف ومرعب ، سيتوجب عليك استخدام اسلحتك في الوقت المناسب تماماً و هذه المرة لن تكون هناك نقاط ضعف بارزة كما هو الحال في ايب ايسكيب الثانية ، بل ستكون هناك نقاط ضعف مموهة يمكن التعرف عليها بمتابعة الاشرار فبعضهم يتوقف لمدة ثلاث ثواني تقريبا و بعضهم الاخر لا يتوقف بل يقفز بشكل خاطيء عندما ينفذ حركة معينة و هذا الامر عليك بالانتباه له جيدا ن وعليك بمعرفة ما الواجب فعله للقضاء على الاشرار .

كما ذكرنا المراحل في هذه اللعبة ضخمة جدا و لكنها ليست بضخامة ذلك العالم الافتراضي الواسع الموجودة في جاك و دكستر و ليس اضخم من العالم الموجود في لعبة ماريو صن شاين و ليس واقعياً و طبيعاً كما هو الحال في العاب مثل ايب ايسكيب و سلاي كوبر ، العالم الموجود هنا فضائي قادم من افلام و مسلسلات حرب النجوم و تجد الكثير من المراحل المستوحاة تماما من ذلك العالم ، ليس هذا الامر فقط بل ان التعقيد في هذه اللعبة لا محدود فهناك مراحل تسلق متعبة توصلك الى اعلى ناطحات سحاب في بعض الكواكب و ستستعمل عندها كل حركات الخاصة سواء القفزات المتتالية و قفزات الجدار السريعة و القفزات الثلاثية الصعبة في نطاق ضيق للغاية قد لا يتجاوز مدى الرؤية لكاميرا التصوير ، ولكنك في بعض المراحل الاخرى ستتعب كثيراً من السير يث المراحل المفتوحة الضخمة للغاية ، و لهذا فستجد بعض المركبات التي تساعدك على انهاء اللعبة و يمكن للثعلب راتشيت ان يقودها بكل بساطة بمجرد القفز فوقها ن ستجد دبابة مدرعة ، ستجد سيارة باغي و ستجد ايضاً مركبة فضائية .

ان كانت السيارة ذات استخدام معروف تماماً ، فان المركبة الفضائية ذات وضيفة نقل سريعة من كوكب الى كوكب اخر ، فاللعبة تعتمد في مراحلها على الكواكب التي يسافر اليها الصديقان راتشيت و كلانك يحمايتها من الدمار ، و هناك اكثر من ثمانية كواكب بعضها ذو مراحل مفتوحة و الاخر ذو مراحل مغلقة ستعلف في مصنع للروبوتات ، ساحة صحراوية ، ارض جليدية و مراحل مائية و مراحل ناطحات السحاب ، وستستخدم اسلحتك و حركاتك البهلوانية الخاصة للوصول الى المواقع التي يطلبها منك الروبوت infobot الوصول اليها و حل الغازها و بذكر انفوبيت فهو الروبوت الذي يقدم لك المهمات الواجب عليك القيام بها ، فانت تبدا اللعب في المراحل دون ان تعرف ماذا تفعل و اين تذهب و بواسطة كمبيوتر المهمات ستعرف هدفك .





الجرافيكس .

Ratchet & Clank هي لعبة تم تصميمها وفقاً لمحرك لعبة جاك اند دكستر و لكن هذا لا يعني انها تلتزم بمستوى جاك اند دكستر التي توصلت الى تقديم اكثر من 14 مليون مضلع دفعة واحدة ، كلا تصميم المراحل في Ratchet & Clank يعتمد على المواقع المتفرقه و هذا الامر يعطي اللعبة طابعها الخاص و نكهتها المميزة ، وعلى اية حال فان رؤيتك للعبة Ratchet & Clank للمرة الاولى ستجعلك تعرف مدى القرب الشديد من هذه اللعبة الى جاك اند دكستر بل انك قد تقول انها الجزء الثاني من جاك و صديقه دكستر مع تغيير في ابطال اللعب و طبيعتها الخلابية ، تحريك الشخصيات تماماً مطابع لاسلوب تحرك الشخصيات في جاك اند دكستر و هذه هي البداية .نعم يتحرك الثعلب راتشيت Ratchet تماماً كما يتحرك جاك Jak الفارس المدرع و حركات الروبوت كلانك Clank قريبة جداً الى حركات الاحمق ديسكتر Daxter و رغم هذا فراتشيت يتميز بحركات اكثر من حركات جاك المتواضعة ، فهو يملك قفزات الجدار و الشقلبات البهلوانية و التسلق السريع ، فقما يتفوق كلانك على دسكتر من خلال الطيران و التحول و لكن جاك و صديقه ديكستر ما يزالان يتميزان باسلوب التمدد الفيزيائي الاسطوري للمضلعات و الذي يسمح لاجسادهم المضلعة بالتضخم و الانكماش كما لم تفعل اي لعبة اخرى .

تم تركيب الشخصيات من عدد لا معقول من المضلعات يبلغ اكثر من 19 الف مضلع للشخصيات الكبيرة الحجم و 8 الاف مضلع للصغيرة الحجم ، فيما اختص كلانك الروبوت بمضلعات عديدة بلغت اكثر من 10 الاف مضلع رغم حجمه الصغيرة و لاحظ انه ملتصق دائماً مع راتشيت و يتحركات سويه رغم ان راتشيت تم تركيب البناء المضلع له باكثر من 12 الف مضلع ، ورعي الاهتمام بالتفاصيل تماماً في الشخصيات فعين راتشيت تتحرك بطريقة واقعية مرحه و كذلك مصابيح الانارة لدى كلانك ، هذا بالاضافة الى ان اسلوب التحول و التغير الميكانيكية لدى كلانك رائعة و هو يتحول بصولة جيدة و بطريقة التغير الطبقي للمضلعات و ليس كما كان يحدث عندما يخرج كازويي من حقيبة بانجو حيث تتم اضافة الاجنحة و الجسد ، و كل هذا يعتبر قمة التقنية فعلاً فلم نشهد تقنية مضلعة كهذه الموجود هنا في اي لعبة بلاتفورم اخرى على الاطلاق رغم اني ما ازال افضل جاك و دسكتر في هذا المجال خصوصا ان اسلوب التغير الفيزيائي للمضلعات فيها كان رائعاً جداً ، و هذا اؤكد لي عند مشاهدة الحركة فما تزال حركة جاك اند دمكستر افضل و اسرع خصوصا حركات التحريك للاطراف التي تبدو بطئية بعض الشيء هنا .

المراحل الكثيرة صممت بشكل ثلاثي الابعاد تماماً ، لا وجود للابعاد الثنائية هنا سوى في الظلال ، اما كل شيء اخر فقد تم تجسيده عبر المضلعات الثلاثية الابعاد الكاملة ، فسواء الاعداء او الاشجار او الحشرات او الحشائش او حتى القطع الميكانيكية المبعثرة كل ذلك ثلاثي الابعاد ، المراحل المعقدة التصميم و التي تبدو كالمتاهات هي ايضاً ثلاثية الابعاد بالكامل و الجميل جدا ان الاسلحة تم تصميمها بصورة جيدة و حتى ان الطلقات الخارجة منها ثلاثية ابعاد و هذا اهتمام لا يضاهيه اي اهتمام اخر في العمل و الاتقان ، فهنيئاً لسوني هذه الشركة الرائعة و هذه اللعبة المذهلة ، المؤثرات البصرية كالضوء و الانعكاس الضوئي و الدخان جيدة للغاية و لا يعيبها شيء في الواقع رغم ان هناك مشكلة التكرار في مؤثرات الضوء خصوصا عن اطلاق النار من الاسلحة الصغيرة الحجم و مؤثر الاصصدام الذي لم يتم تنفيذه بصورة جيدة .

الموسيقى التصويرية .

تعاني العاب البلاتفورم عموما من صعوبة بالغة في الموسيقى التصويرية و اغلب العاب البلاتفورم تقع في فخ الموسيقى المملة ، هذا الامر ضرب العاب شهيرة كماريو صن شاين ، جاك اند دكستر ، و سلاي راكوون بالاضافة الى رايمان ، و في الواقع لم تنجح سوى لعبتين فقط في الهروب من فخ الموسيقى التصويرية السيئة وهما سونيك ادفنتشر الاولى و الثانية على الدريم كاست Sonic Adventures و Ape Escape 2 على البلاي ستيشن الثاني فكلاهما قدمت موسيقى تصويرية و اغاني ضخمة جعلت من اللاعبين يعشقون التجول في المراحل للاستماع الى الموسيقى التصويرية الحالمة ، نحن لانطالب بكون الموسيقى كتلك الموجودة في فاينل فانتسي بل مجرد موسيقى قائمة بذاتها توحي بفكرة اللعبة ، و هذا الامر يعرفه كل من لعب في سونيك ادفنشر و سمع اغاني القردة الرائعة في ايب ايسكيب الثانية فمن منى ينسى اغنية القردة الشريرة توتو ؟ حسناً هنا يتكرر الامر مرة اخرى و تسقط Ratchet & Clank في الفخ .

Ratchet & Clank قدمت موسيقى جيدة يمكن مدحها فعلاً فهي غير متكررة و تستخدم احدث الالات الموسيقية و احدث اساليب الدمج الصوتي و لاحظ انها تركز على موسيقى مدمجه بين البوب و الراب بالاضافة الى لمحات ارتفاع التون كثيراً ، ولكن ما يعيبها كما هو الحال مع شقيقتها جاك و دكستر و عدوتها ماريو صن شاين و رايمان انها لا تقدم موسيقى توحي باللعبة ابداً ، فهذه الموسيقى يمكنها ان تتواجد في لعبة ار بي جيه كما يمكن ان تتواجد في لعبة قتال دون مشكلة ، و لكن استمع الى موسيقى ايب ايسكيب الثانية و اسمع الحان القردة المجنونة و اسلوب تغيير الموسيقى الرائع و كيف تقدم موسيقى مستوحاة من عالم كل مرحلة وتدمجه بعالم القردة ، هذا الامر لم نجده هنا في اي مرحلة و حيث لم تقدم اللعبة على الاقل مقطوعة موسيقية روبوتية كما حدث في المراحل الاخيرة لسونيك ادفنتشر الثانية ، الاصوات كالعادة جيدة للغاية و تأتي باللغة الانجليزية بدبلجة فاخرة و ممثلين مشهورين متمرسين في هذا المجال ، اصوات الروبوتات و المحركات تم تسجيلها بصورة جيدة مع بعض التكرار في اصوات الاعداء و قدمت المؤثرات البصرية لانفجارات و الضربات باسلوب جيد تماماً .

كلمة اخيرة للثعلب و الروبوت

Ratchet & Clank راتشيت و كلانك ، مغامرة بلاتفورم مذهلة و خلابة ، ضخمة و تجبرك على انقاذ العالم في سياق كوميدي مرح و عنف باسلوب عجائبي مصحوب بالوان فاقعة و جميلة ، انها افضل العاب البلاتفورم للبلايستيشن الثاني لهذا العام بعد ايب ايسكيب و في القمة مع جاك و دسكتر ، افضل من ماريو صن شاين بقصتها و اسلوبها المعقدة و الممتع في اللعب و اهم من سلاي كوبر في قوتها و عنفها و اسلحتها العجائبية ، انها افضل العاب البلاتفورم لهذا العام على مستوى الاجهزة كافة ، لا منافس لها ، تأتي بلا تعقيد و بلا اية مشاكل و تقدم متعة كافية لجعلك تلعب بها اكثر من 19 ساعة بلا كلل او ملل ، ان كنت عاشق للبلاتفورم احصل على هذه اللعبة فوراً ....، جاك و دكستر ، هروب القرود ، راكون زعيم اللصوص و الان الثعلب و الروبوت ، وسوني تؤكد صدارتها لعرش العاب البلاتفورم و تجعلنا نتسائل ما هو جديد سوني القادم ؟

http://eu.playstation.com/iw_images//assets/images/previews/r/ratchet_clank/ratchet_clank_23_big.jpg
http://eu.playstation.com/iw_images//assets/images/previews/r/ratchet_clank/ratchet_clank_01b.jpg
http://eu.playstation.com/iw_images//assets/images/previews/r/ratchet_clank/ratchet_clank_25_big.jpg
http://www.gamespy.com/e32002/ps2/randc/1s.jpg
وشكرا;-)

Yuffie Kisaragi
12-11-2002, 12:19 AM
اهلا ....شنو هاي :D :D

خمس او اكثر مواضيع ورا بعض ماشاءالله عليك يا سام...انت شكلك فاضي :D

على العموم شكرا على المعلومات المفيده... :6 :D

يوووووووووفي :D

squall 911
12-11-2002, 03:50 AM
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووور على الموضوع ;-)

ديجيمون ماستر
12-11-2002, 04:03 AM
مشكور على الموضوع الحلو

باين اللعبه حلوه:)

SAM27
12-11-2002, 06:05 AM
مشكوووورين شباب مرة ثانية على الردود ;-)
وانا اصلا فاضي مثل ما قالت الاخت يوفي:6 :cool:
واحب العب بلي ستيشن عشان هاذا كل مواضيعي عن الالعاب:0)
والعفو....:#
والعفوووووووووووووووووووووووو اخ سكوال على الرد
وانا بعد اقلك مشكووووووووووووووووووور:D
والعفو ديجيمون ماستر;-) اكيد انت الاحلى":"
الصراحة اللعبة شكلها حلوة مثل ما قلت
لكن بعدني ما جربتها او بعدني ما اشتريتها
ومشكووور اخوي;-)

SNIPER GAMES
12-11-2002, 06:05 AM
يعطيك ألف عافية أخوي على الموضوع الرائع .