النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: Ratchet & Clank

  1. #1
    التسجيل
    05-09-2002
    الدولة
    الامـــــ UAE ــــارات
    المشاركات
    233

    Ratchet & Clank

    بعد سنوات بعيدة في اقاصي اقاصي المجرة ، ثعلب يدعى راتشيت و روبوت يدعى كلانك ، وقفا ضد زعيم الشر الذي اراد تدمير الكواكب و صنع كوكبه الخاص الجديد ، وقف الصديقان ليعلنا التحدى و يسعيا لحماية المجرة و كواكبها من الدمار ، في مغامرة هي اضخم مغامرات البلاتفورم التي تنتجها سوني منذ جاك ودكستر بطاقم الشركة التي انتجت سلسلة سبايرو السابقة ، ثالث اضخم العاب البلاتفورم على مستوى الاجهزة لهذا العام و اجمل الالعاب و اشدها تحدياً و اثارة
    ;-)


  2. #2
    التسجيل
    05-09-2002
    الدولة
    الامـــــ UAE ــــارات
    المشاركات
    233
    معلومات دقيقة:
    يجهل البعض ما معنى العاب البلاتفورم ، و يخلط البعض الاخر بين هذا النوع من الالعاب و العاب المغامرات ، بل قد يحدث الخطأ بين هذا النوع الظريف من الالعاب و العاب الاثارة ، لذا لزم التعريف : Platform Games العاب البلاتفورم ، وتعنى الالعاب المرتكزة على القفز من منطقة او افريز الى اخرى و تركز دائماً على القفز ، و حصلت هذه الفئة من الالعاب على هذا الاسم كون اول لعبة بلاتفورم في التاريخ " دونكي كونغ " تركز على القفز فوق العوارض المعدنية " الارصفة - بلاتفورم " و من ثم ظهرت العاب ماريو و سونيك مكرسه لهذا النوع من الالعاب شهرة واسعة ، و لتكتب لهذا النوع من الالعاب ان يحمل بين طياته دائماً الالغاز و العوالم العجائبية و الالوان الفاقعة .

    سوني على عرش العاب البلاتفورم

    اليوم و عند صدور هذه اللعبة تحصل سوني كمبيوتر انترتينمنت اليابانية Sony Computer Entertainment على عرش العاب البلاتفوم ، فقد اصدرت سوني العاب قمة Platform كايب ايسكيب الثانية ، سلاي كوبر ، جاك اند دكستر ، سبايرو انتر ذا دراغون ، و اخيراً هذه اللعبة المراجعة لليوم ريتشات و كلانت في المقابل لم تظهر الشركات الخبيرة في مجال العاب البلاتفورم اي شيء يستحق الذكر سوى ماريو " و التي لم تحصد النجاح سواء من المبيعات او اشادة النقاد " و يوبي سوفت في سلسلة رايمان التي تنحدر من سيء الى اسوء و سيغا التي اصبحت تهتم بالعاب المغامرة و الاثارة اكثر من البلاتفورم ، اكدت سوني قوتها في مجال العاب البلاتفورم منذ العام 1999 حيث بدات الشركة في انتهاج منهج جديد يجعل شركة سوني واحد من افضل شركات العاب البلاتفورم ، و البداية كانت بتأسيس فريق الالعاب المرحة في شركة سوني "القسم الياباني " و هو الفريق الذي انتج العاب Saru! Get You (ايب اسكيب ) و ديوال هيرتز الخلابة ، و هكذا وضعت قدمها في سوق البلاتفوم مع ايب ايسكيب الاولى ، ثم تعاونت سوني تعاون كبير مع شركة جديدة في هذا المجال اسمها Insomniac كلفتها بتطوير العاب سبايرو حصرياً لجهازها ، ..لكنها لم تتوقف عند هذا الحد بل عمدت سوني الى شراء الشركات القوية و ضمها الى الاسطول ، فقد اشترت سوني الشركة التي اشتهرت باطلاق العاب كراش بانديكووت الشهيرة وهي شركة الكلب المشاغب Naughty Dog المتخصصة بالبلاتفورم بالكامل مع الفريق المكون من الثنائي Jason Rubin و المصمم اندي جايفن Andy Gavin وهما من انتج لسوني حصرياً افضل لعبة بلاتفورم لعام 2001 Jak and Daxter ، و لم يكتفي التنين الياباني سوني بذلك بل اشترى ايضا فريق التطوير الذي صمم العاب سبايرو و اشترى شركة Insomniac و التي تنتج لعبتنا المراجعة لليوم Ratchet & Clank ...سوني اذاً المجموعة العالمية الوحيدة التي تمتلك ثلاث شركات مخصصه لالعاب البلاتفورم ( SCEJ مع ايب ايسكيب 2 الباهرة وNaughty Dog مع جاك اند دكستر وInsomniac مع سبايرو و ريتشيت و كلانك ) ..ولا شك ان هذا يجعل من سوني العالمية الاميرة المطلقة لالعاب الـPlatForm الارصفة ، و سوني ايضاً تعد للكثير من المفاجآت القادمة المزعجة لشركة نينتندو و سيغا و يوبي سوفت ، ففريق عمل نوتي دوغ يعكف حالياً على تطوير لعبة جديدة قد تكون الجزء الثاني من جاك اند دكستر ، و تعمل سوني نفسها على لعبة بلاتفورم يقوةم انتاجها الفريق الذي صمم ايب ايسكيب الثانية ، هذا بالاضافة الى المشاريع الحصرية القادمة للبلاي ستيشن الثاني من شركة Sucker Punch التي انتجت لعبة سلاي كوبر .

    تاريخ انسومنيك الشركة المطورة المملوكة لسوني حالياً .

    بدأت شركة التطوير الامريكية Insomniac Games انسومنيك غيمز كشركة تطوير مستقلة حيث اسست على يد المبرمج و رجل الاعمال تيد بريس Ted Price في العام 1994 في لوس انجلوس بالولايات المتحدة الامريكية ، لم يمضى من الوقت سوى عامين حتى حصلت الشركة على رخصة العمل على جهاز سوني بلاي ستيشن الاول لتطلق له في العام 1996 م اول العابها Disruptor ديستروبتور ، و كانت لعبة رماية دموية عنيفة مخصصة للراشدين ، هذه اللعبة وصفتها اكثر من مجلة متخصصة في ذلك الوقت بانها الحصان الاسود الذي يقف امام امثال دووم و كويك و حتى توروك و الغريب ان تلك اللعبة لم تكن مصممه سوى من فردين فقط مبرمج و مصمم لعبة وهما الاخوين Hastings اليكس و بريان هاستنغ .

    النجاح الاول لفت انظار سوني الى هذه الشركة الامريكية الصغيرة ، و بعد حصول سوني على رخصة يونيفرسال لصنع لعبة التنين Spyro لم تتردد سوني في الطلب من شركة التطوير الامريكية Insomniac Games ان تصنع لعبة ارصفة " بلاتفورم " لهذه الشخصية ، بالفعل تم تشكيل فريق من 5 افراد فقط و تمكن هذا الفريق من اطلاق لعبة Spyro the Dragon في العام 1998 ، و تحديداً مباشرة بعد اطلاق سوني للعبتها الاولى في مجال البلاتفورم ايب ايسكيب ApeEscape ، نحجت لعبة سبايرو التنين الاولى نجاحاً باهراً ليس لجودتها في الواقع فهي لم تكن لعبة بلاتفورم متميزة و لكن كان لقلة العرض الموجود على البلاي ستيشن الاول من هذا النوع من الالعاب " العاب البلاتفورم " و مع دعم و رعاية شركة سوني لهذه الشركة الامريكية الصغيرة ، تمكنت Insomniac Games من اضافة 9 مصممين اخرين الى مجموعتها المتواضعة ، و شكلت فريقاً من 13 مصمم و مبرمج ليصنعوا لعبة Spyro 2: Ripto’s Rage في العام 1999 م ، و تبعتها مباشرة في العام التالي 2000 م اللعبة الثالثة Spyro: Year of the Dragon سبايرو عام التنين . و في نهاية العام 2000 سحبت شركة يونيفرسال جميع رخص تطويرها من عند سوني وشمل ذلك على سحب رخصة تطوير كراش بانديكيوت من نوتي دوغ و رخصة تطوير سبايرو من انسومنيك غيمز وتم منحها لشركات اخرى منها كونامي ، SONY عرفت ان شركة نوتي دوغ و شركة Insomniac Games هما اهم شركتين في مجال العاب البلاتفورم على اجهزة البلاي ستيشن الاول فما كان منها الا ان اشترت شركة انسومنيك غيمز Insomniac Games الامريكية و نوتي دوغ في خطوة سريعة للصعود على عرش العاب البلاتفورم و الحصول على الملايين من الدولارات بفضلهما .

    في العام 2001 اظهرت شركة الكلب المشاكس Naughty Dog نوتي دوغ المملوكة لشركة سوني Sony Computer Entertainment قوتها الكاملة و صنعت اهم محرك جديد في عالم البلاتفورم و اظهرت لعبة Jak and Daxter : The Precursor Legacy جاك اند دكستر في نوفمبر 2001 ، تلك اللعبة التي انتخبت افضل لعبة بلاتفورم لعام 2001 ، و مباشرة بعد اصدار هذه اللعبة اعلنت سوني ان شركتها الامريكية الصغيرة Insomniac Games تعكف على تطوير لعبة ترتكز على ذات المحرك المستخدم في جاك اند دكستر و لكنها ستكون مختلفة تماماً ، و بالفعل بعد عام واحد تماماً عادت سوني باحدى شركاتها التابعة لتضرب عرش البلاتفورم من جديدة و لتكون من افضل العاب البلاتفورم لهذا العام .

    فريق العمل للعبة الثعلب و الروبوت

    قامت سوني Sony Computer Entertainment بتشكيل فريق ثلاثي من الشركات لصنع لعبة البلاتفورم الجديدة ريتشيت و كلانك Ratchet and Clank ، اولاً حصلت على المحرك من شركة نوتي دوغ بالاضافة الى ذلك فقد قامت سوني بالتعاقد مع الصممم الامريكي المعروف مارك كيرني Mark Cerny و الذي يملك شركته الخاصة Cerny Games ليكون المصمم الرئيسي لهذه اللعبة و مارك كيرني عرف بتعاونه مع سوني منذ اكثر من ثمان سنوات " اي قبل دخول سوني الى عالم العاب الفيديو " حيث قام بتطوير بعض الالعاب الالكترونية الخاصة لشركة سوني الموسيقية و الافلام ، بالاضافة الى مارك فقد حشدت اينسومنيك غيمز 37 مصمم العاب سابقين، المصمم اليكس هاستينغ ALEX HASTINGS و شقيقه براين هاستنغ BRIAN HASTINGS وهما المصممان الشهيران لالعاب سبايرو التنين السابقة يعملان في هذه اللعبة ايضاً حيث قام اليكس بمهمة الاخراج فيما تكفل بريان بقيادة فريق المبرمجين ، و ليضع مؤسس الشركة TED PRICE نفسه كمنتج هذه اللعبة .

    لا يقتصر فريق العمل على هذا الرباعي فقط ، فهناك كل من الكاتب CRAIG STITT و زميله مصمم الشخصيات و محرك الرسوم الثلاثية الابعاد جون فريتو JOHN FIORITO هذا بالاضافة الى دان جونسون مشرف الرسوم DAN JOHNSON و غاريد هاردي JARED HARDY المبرمج و بالاضافة الى اوليفر وايد OLIVER WADE ومن السيدات هناك جاكي ايفانتشوك JACKIE EVANOCHICK و ستيفني دوك STEPHANIE DUKE وهما مسؤولتين عن المكساج و الدمج بالاضافة الى الاطر و سرعة التحريك و هناك ايضاً GAVIN DODD و المشهور بتصميم المراحل ، طبعاً الفريق مكون من 37 فرداً من طاقم شركة Insomniac Games ، و يلاحظ ان سوني لم ترد الزج بالمصمم الشهير الامريكي Jason Rubin و الذي صمم جاك اند دكستر و المعروف بعلاقته الشديدة مع مطوري شركة انسومنيك حيث يبدو ان جاسون روبن لديه مشروع سري قيد التطوير حالياً ، ايضاً لم تحاول سوني الاعتماد على خبرات فريق SCEJ و الذي صمم لعبة هروب القرود الثانية الجميلة Ape Escape و فضلت سوني ترك Insomniac Games بمصممها الجديد مارك كيرني Mark Cerny ليحاولوا معاً هزيمة سوني نفسها و العاب القمة لديها ( سوني تريد هزيمة سوني ؟ )

    قصة الثعلب و الروبوت

    في مكان ما في المجرة ، بعد او قبل سنوات عديدة ، على احد الكواكب في اقصى نظام شمسي غريب ، ميكاني صغير يدعى راتشيت Ratchet وهو ثعلب ، يحلم هذا الميكانيكي الصغير بمغامرة في اعماق المجرة لينقذ احد الكواكب او ان يكون بطلاً كما يقرأ في حكايا الابطال و الاساطير و لكنه يعود سريعاً الى الواقع و يبدا بتصليح الالات الميكانيكية المتطورة ، و في مكان اخر من من المجرة كان هناك كلانك Clank وهو روبوت ذو ذكاء اصطناعي متطور يمكنه من التفكير و الشعور بكل شيء ، كلانك لم يعرف انه مع موعد مع التمرد و ان يكون مطلوب للعدالة في اقل من دقيقه .

    بعد ان طلب الشرير Chairman Drek حاكم كوكب Orxon من جميع جنوده الربوتات بالاحتشاد و التجمع لغزو المجرة و ذلك لغرض واحد في نفسه ، الشرير يريد صنع كوكب جديد بناء على اجزاء و قطع من جميع كواكب المجرة و ذلك بفضل بعض الروبوتات المتطورة القوية للغاية ، لم تعجب الفكرة كلانك Clank و عرف ان هذا المر سيء لهذا فقد تخلف على الانضمام لجيش الشر ، حوار سريع يدور بين قائد فرقة الروبوتات و الروبوت كلانك Clank ينتهي بمطاردة سريعة فضائية بين الكواكب ، حيث يهرب كلانك بواسطة مركبته الفضائية المتطورة و السريعة خارجاً من النظام الحاكم الشرير و متجهاً الى المجهول المطاردة تنتهي بسقوط مركبة كلانك بقذيفة من الاشرار ، و تسقط المركبة بالقرب من مقر عمل الثعلب الميكانيكي راتشيت Ratchet . يستطلع راتشيت الامر " حيث ستلعب لاول مرة " و يحاول انقاذ كلانك العالق بالمركبة يتعرف كلانك على الثعلب راتشيت و يخبره بمخططات الشرير Chairman Drek الساعية للسيطرة على المجرة ، يتحد الصديقان الجديدان راتشيت Ratchet و كلانك Clank و يقرران حماية العالم ، غير ان اتباع الشرير و بعد ان عرفا بوجود متمردين يقرران التخصل منهم عبر نشر اعلانات تشير الى انهما خارجان عن القانون و مسلحين و مطلوبين للعدالة .

    في الوهلة الاولى من هذه القصة المحورية في لعبة Ratchet & Clank يتضح لنا ان القصة ضخمة و ليست متعقلة بهروب القرود او مدينة ملطخة بالاوساخ او بتحول دكستر الى سنجاب مضحك او حتى الى وجود مخلوقات ملونة تركض بسرعة ، القصة ضخمة و هائلة الحجم تتعلق بحماية المجرة ، بحماية الكواكب من الشرير الذي يريد تدميرها ، انها قصة بضخامة العاب الار بي جيه تدور في الفضاء ، قوى الخير و الشر ، طموح و حذر و مخاوف من الهلاك ، انها حرب النجوم و لكن من بطولة ثعلب و روبوت مضحك و هنا تتجلى هزلية العاب البلاتفورم التي تاخذ الامور دائماً من جانب كوميدي مرح ، و نعم لم لا نقولها ..القصة الموجودة في هذه اللعبة هي افضل قصة و اكثر القصص اثارة في تاريخ العاب البلاتفورم .

    طريقة اللعب بالثعلب و الروبوت .

    اولاً ظهرت يوشي ايلاند و كانت اول لعبة بلاتفورم تعمل وفق اسلوب الثنائيات رغم ان ماريو الصغير لم يكن يفعل شيئاً فوق ظهر يوشي و رغم ان دونكي كونغ تقدم عدد من الشخصيات الا انها لا تعمل وفق اسلوب الثنائيات في العاب البلاتفورم لم نشهد لعبة اخرى الى ان ظهرت بانجو و كازويي من شركة رير المملوكة حالياً لميكروسوفت ، فكانت بانجو كازويي Banjo Kazooie اول لعبة تستخدم اسلوب الثنائيات بشكل فعلي حيث يتعاون الدب بانجو و الطائر كازويي في اللعبة و رغم ان استخدامات كازويي كانت ترتكز على الطيران فقط فان الوضع كان جيداً ، بعد ذلك ظهر الثنائي الاكثر شهرة " جاك و صديقه دكستر " و رغم ان دكستر المجنون لم يكن يفعل شيئاً سوى الثرثرة فهو افضل مساعد و افضل شخصيات العاب البلاتفورم وفقاً لجوائر الاي جي دي ايه ، بعدها ظهر الثنائي الظريف هيكارو Hikaru و بوبوتشي Pipoch وهما ابطال لعبة ايب ايسكيب الثانية و يعتبران ثنائي جيد للغاية خصوصاً مع امكانية الطيران لثواني معدودة لبوبوتشي ، بعد ايب ايسكيب عاد ماريو من جديد ليشكل ثنائي مع يوشي الديناصور في لعبة ماريو صن شاين و لكنه لم يكن ثنائياً مذهلاً كبانجو و كازويي خصوصا ان ماريو صن شاين لم تترك الفرصة لتفهم وضع يوشي فيها .

    الان انت امام افضل ثنائي في تاريخ العاب الـبلاتفورم انهما راتشيت و كلانك ، فالروبوت كلانك الان وضع نفسه خلف ظهر الثعلب راتشيت ، و كبداية عندما ستسكشف العالم الضخم الثلاثي الابعاد ستسير ، تهرول و تركض وفقاً لمسلاة التحكم المتتالية في الديوال شوك بواسطة الثعلب راتشيت ، يمكنك التحرك بحرية كاملة في هذا العالم الضخم Ratchet يملك 20 حركة اساسية وهذا رغم يتفوق على ذلك الرغم الذي يملكه الايطالي السمين الظريف ماريو ، راتشيت Ratchet يتمكن من تنفيذ قفزات متتالية ثلاثية و ثنائية ، يتمكن من الزحف و الالتفاف السريع ، يتمكن ايضاً من تنفيذ هجمات طائرة ، و يتمكن بكل سهولة من تقليد ماريو في حركة قفزة الجدران الشهيرة ، خلال المراحل المفتوحة لن تستفيد سوى من راتشيت Ratchet ، و سترى ان الروبوت كلانك ليست له فائدة ابداً ، و هذا الامر كبداية فقط ، فعندما تصل الى احدى المواقع العالية في اللعبة فستعرف انك لست امام لعبة بلاتفورم عادية ، القفزات يمكن تنفيذها براتشيت Ratchet بكل سهولة و لكن هناك امور يستحيل عليه القيام بها ، و كمثال القفز اكثر من 500 متر هذه كبداية الاستخدامات للروبوت كلانك Clank . يستحيل على الثعلب الطيران ، و يستحيل على الثعلب ايضاً المناورة بسرعة الضوء و بالتالي يستحيل عليه حماية نفيسه من الهجمات الصاروخية ، و لهذه الاغراض يوجد كلانك الذي يستطيع الطيران مع الثعلب عبر الحوامة الخاصة به ، يستطيع ايضاً ان يكون كدرع صد قوي ، و ايضاص يمكنه ان يدل راتشيت على مواقع مهمة في المراحل هذا بالاضافة الى انه مفيد جداً في المراحل المتقدمة من اللعبة على الماء و في الارض و في الجو ، انه الة متعددة الاستخدامات في الواقع و يصلح كي يكون في كل بيت و عند كل ربة اسرة لتستخدمه في الاوقات السيئة .






    الاسلحة و الاشرار

    ليس التعاون بين الثعلب و الروبوت هو الشيء الوحيد في هذه اللعب ، بامكانك عبر راتشيت Ratchet ان تستخدم الاسلحة لهزيمة الاشرار في اللعب ، فأنت هنا لن تواجه مجرد فطر متوحش او سحالي مدرعه ، ولكنك ستواجه فضائيون اشرار و روبوتات مدرعة قوية و عليك بالقضاء عليها بسرعة و بدون ادنى تاخير ، هناك 35 سلاح يمكن لراتشيت الحصول عليها او شرائها ان كان يحب ذلك ، ستجد مسدس ليزر ، قاذف صواريخ ، قاذف ايوني ، مدفع مزدوج و الكثير غيرها مما يعجب ارنولد شوارزنجر نفسه ، هذه الاسلحة تستخدم للقضاء على القادة او الاشرار المتواجدين في اللعبة ، يمكن اطلاق النار من مسافات بعدية دون الحاجة للاقتراب من الاعداء وهذا امر رائع مفتاح التوصيب التلقائي رائع و اغلاق التصويب جيد ، ستستخدم القنابل لتلقيها على الصناديق عندما يحملك كلانك بمروحيته الى الاعلى ، و عند القتال ضد القادة و هم فعلاً مزودين بذكاء اصطناعي مخيف ومرعب ، سيتوجب عليك استخدام اسلحتك في الوقت المناسب تماماً و هذه المرة لن تكون هناك نقاط ضعف بارزة كما هو الحال في ايب ايسكيب الثانية ، بل ستكون هناك نقاط ضعف مموهة يمكن التعرف عليها بمتابعة الاشرار فبعضهم يتوقف لمدة ثلاث ثواني تقريبا و بعضهم الاخر لا يتوقف بل يقفز بشكل خاطيء عندما ينفذ حركة معينة و هذا الامر عليك بالانتباه له جيدا ن وعليك بمعرفة ما الواجب فعله للقضاء على الاشرار .

    كما ذكرنا المراحل في هذه اللعبة ضخمة جدا و لكنها ليست بضخامة ذلك العالم الافتراضي الواسع الموجودة في جاك و دكستر و ليس اضخم من العالم الموجود في لعبة ماريو صن شاين و ليس واقعياً و طبيعاً كما هو الحال في العاب مثل ايب ايسكيب و سلاي كوبر ، العالم الموجود هنا فضائي قادم من افلام و مسلسلات حرب النجوم و تجد الكثير من المراحل المستوحاة تماما من ذلك العالم ، ليس هذا الامر فقط بل ان التعقيد في هذه اللعبة لا محدود فهناك مراحل تسلق متعبة توصلك الى اعلى ناطحات سحاب في بعض الكواكب و ستستعمل عندها كل حركات الخاصة سواء القفزات المتتالية و قفزات الجدار السريعة و القفزات الثلاثية الصعبة في نطاق ضيق للغاية قد لا يتجاوز مدى الرؤية لكاميرا التصوير ، ولكنك في بعض المراحل الاخرى ستتعب كثيراً من السير يث المراحل المفتوحة الضخمة للغاية ، و لهذا فستجد بعض المركبات التي تساعدك على انهاء اللعبة و يمكن للثعلب راتشيت ان يقودها بكل بساطة بمجرد القفز فوقها ن ستجد دبابة مدرعة ، ستجد سيارة باغي و ستجد ايضاً مركبة فضائية .

    ان كانت السيارة ذات استخدام معروف تماماً ، فان المركبة الفضائية ذات وضيفة نقل سريعة من كوكب الى كوكب اخر ، فاللعبة تعتمد في مراحلها على الكواكب التي يسافر اليها الصديقان راتشيت و كلانك يحمايتها من الدمار ، و هناك اكثر من ثمانية كواكب بعضها ذو مراحل مفتوحة و الاخر ذو مراحل مغلقة ستعلف في مصنع للروبوتات ، ساحة صحراوية ، ارض جليدية و مراحل مائية و مراحل ناطحات السحاب ، وستستخدم اسلحتك و حركاتك البهلوانية الخاصة للوصول الى المواقع التي يطلبها منك الروبوت infobot الوصول اليها و حل الغازها و بذكر انفوبيت فهو الروبوت الذي يقدم لك المهمات الواجب عليك القيام بها ، فانت تبدا اللعب في المراحل دون ان تعرف ماذا تفعل و اين تذهب و بواسطة كمبيوتر المهمات ستعرف هدفك .





    الجرافيكس .

    Ratchet & Clank هي لعبة تم تصميمها وفقاً لمحرك لعبة جاك اند دكستر و لكن هذا لا يعني انها تلتزم بمستوى جاك اند دكستر التي توصلت الى تقديم اكثر من 14 مليون مضلع دفعة واحدة ، كلا تصميم المراحل في Ratchet & Clank يعتمد على المواقع المتفرقه و هذا الامر يعطي اللعبة طابعها الخاص و نكهتها المميزة ، وعلى اية حال فان رؤيتك للعبة Ratchet & Clank للمرة الاولى ستجعلك تعرف مدى القرب الشديد من هذه اللعبة الى جاك اند دكستر بل انك قد تقول انها الجزء الثاني من جاك و صديقه دكستر مع تغيير في ابطال اللعب و طبيعتها الخلابية ، تحريك الشخصيات تماماً مطابع لاسلوب تحرك الشخصيات في جاك اند دكستر و هذه هي البداية .نعم يتحرك الثعلب راتشيت Ratchet تماماً كما يتحرك جاك Jak الفارس المدرع و حركات الروبوت كلانك Clank قريبة جداً الى حركات الاحمق ديسكتر Daxter و رغم هذا فراتشيت يتميز بحركات اكثر من حركات جاك المتواضعة ، فهو يملك قفزات الجدار و الشقلبات البهلوانية و التسلق السريع ، فقما يتفوق كلانك على دسكتر من خلال الطيران و التحول و لكن جاك و صديقه ديكستر ما يزالان يتميزان باسلوب التمدد الفيزيائي الاسطوري للمضلعات و الذي يسمح لاجسادهم المضلعة بالتضخم و الانكماش كما لم تفعل اي لعبة اخرى .

    تم تركيب الشخصيات من عدد لا معقول من المضلعات يبلغ اكثر من 19 الف مضلع للشخصيات الكبيرة الحجم و 8 الاف مضلع للصغيرة الحجم ، فيما اختص كلانك الروبوت بمضلعات عديدة بلغت اكثر من 10 الاف مضلع رغم حجمه الصغيرة و لاحظ انه ملتصق دائماً مع راتشيت و يتحركات سويه رغم ان راتشيت تم تركيب البناء المضلع له باكثر من 12 الف مضلع ، ورعي الاهتمام بالتفاصيل تماماً في الشخصيات فعين راتشيت تتحرك بطريقة واقعية مرحه و كذلك مصابيح الانارة لدى كلانك ، هذا بالاضافة الى ان اسلوب التحول و التغير الميكانيكية لدى كلانك رائعة و هو يتحول بصولة جيدة و بطريقة التغير الطبقي للمضلعات و ليس كما كان يحدث عندما يخرج كازويي من حقيبة بانجو حيث تتم اضافة الاجنحة و الجسد ، و كل هذا يعتبر قمة التقنية فعلاً فلم نشهد تقنية مضلعة كهذه الموجود هنا في اي لعبة بلاتفورم اخرى على الاطلاق رغم اني ما ازال افضل جاك و دسكتر في هذا المجال خصوصا ان اسلوب التغير الفيزيائي للمضلعات فيها كان رائعاً جداً ، و هذا اؤكد لي عند مشاهدة الحركة فما تزال حركة جاك اند دمكستر افضل و اسرع خصوصا حركات التحريك للاطراف التي تبدو بطئية بعض الشيء هنا .

    المراحل الكثيرة صممت بشكل ثلاثي الابعاد تماماً ، لا وجود للابعاد الثنائية هنا سوى في الظلال ، اما كل شيء اخر فقد تم تجسيده عبر المضلعات الثلاثية الابعاد الكاملة ، فسواء الاعداء او الاشجار او الحشرات او الحشائش او حتى القطع الميكانيكية المبعثرة كل ذلك ثلاثي الابعاد ، المراحل المعقدة التصميم و التي تبدو كالمتاهات هي ايضاً ثلاثية الابعاد بالكامل و الجميل جدا ان الاسلحة تم تصميمها بصورة جيدة و حتى ان الطلقات الخارجة منها ثلاثية ابعاد و هذا اهتمام لا يضاهيه اي اهتمام اخر في العمل و الاتقان ، فهنيئاً لسوني هذه الشركة الرائعة و هذه اللعبة المذهلة ، المؤثرات البصرية كالضوء و الانعكاس الضوئي و الدخان جيدة للغاية و لا يعيبها شيء في الواقع رغم ان هناك مشكلة التكرار في مؤثرات الضوء خصوصا عن اطلاق النار من الاسلحة الصغيرة الحجم و مؤثر الاصصدام الذي لم يتم تنفيذه بصورة جيدة .

    الموسيقى التصويرية .

    تعاني العاب البلاتفورم عموما من صعوبة بالغة في الموسيقى التصويرية و اغلب العاب البلاتفورم تقع في فخ الموسيقى المملة ، هذا الامر ضرب العاب شهيرة كماريو صن شاين ، جاك اند دكستر ، و سلاي راكوون بالاضافة الى رايمان ، و في الواقع لم تنجح سوى لعبتين فقط في الهروب من فخ الموسيقى التصويرية السيئة وهما سونيك ادفنتشر الاولى و الثانية على الدريم كاست Sonic Adventures و Ape Escape 2 على البلاي ستيشن الثاني فكلاهما قدمت موسيقى تصويرية و اغاني ضخمة جعلت من اللاعبين يعشقون التجول في المراحل للاستماع الى الموسيقى التصويرية الحالمة ، نحن لانطالب بكون الموسيقى كتلك الموجودة في فاينل فانتسي بل مجرد موسيقى قائمة بذاتها توحي بفكرة اللعبة ، و هذا الامر يعرفه كل من لعب في سونيك ادفنشر و سمع اغاني القردة الرائعة في ايب ايسكيب الثانية فمن منى ينسى اغنية القردة الشريرة توتو ؟ حسناً هنا يتكرر الامر مرة اخرى و تسقط Ratchet & Clank في الفخ .

    Ratchet & Clank قدمت موسيقى جيدة يمكن مدحها فعلاً فهي غير متكررة و تستخدم احدث الالات الموسيقية و احدث اساليب الدمج الصوتي و لاحظ انها تركز على موسيقى مدمجه بين البوب و الراب بالاضافة الى لمحات ارتفاع التون كثيراً ، ولكن ما يعيبها كما هو الحال مع شقيقتها جاك و دكستر و عدوتها ماريو صن شاين و رايمان انها لا تقدم موسيقى توحي باللعبة ابداً ، فهذه الموسيقى يمكنها ان تتواجد في لعبة ار بي جيه كما يمكن ان تتواجد في لعبة قتال دون مشكلة ، و لكن استمع الى موسيقى ايب ايسكيب الثانية و اسمع الحان القردة المجنونة و اسلوب تغيير الموسيقى الرائع و كيف تقدم موسيقى مستوحاة من عالم كل مرحلة وتدمجه بعالم القردة ، هذا الامر لم نجده هنا في اي مرحلة و حيث لم تقدم اللعبة على الاقل مقطوعة موسيقية روبوتية كما حدث في المراحل الاخيرة لسونيك ادفنتشر الثانية ، الاصوات كالعادة جيدة للغاية و تأتي باللغة الانجليزية بدبلجة فاخرة و ممثلين مشهورين متمرسين في هذا المجال ، اصوات الروبوتات و المحركات تم تسجيلها بصورة جيدة مع بعض التكرار في اصوات الاعداء و قدمت المؤثرات البصرية لانفجارات و الضربات باسلوب جيد تماماً .

    كلمة اخيرة للثعلب و الروبوت

    Ratchet & Clank راتشيت و كلانك ، مغامرة بلاتفورم مذهلة و خلابة ، ضخمة و تجبرك على انقاذ العالم في سياق كوميدي مرح و عنف باسلوب عجائبي مصحوب بالوان فاقعة و جميلة ، انها افضل العاب البلاتفورم للبلايستيشن الثاني لهذا العام بعد ايب ايسكيب و في القمة مع جاك و دسكتر ، افضل من ماريو صن شاين بقصتها و اسلوبها المعقدة و الممتع في اللعب و اهم من سلاي كوبر في قوتها و عنفها و اسلحتها العجائبية ، انها افضل العاب البلاتفورم لهذا العام على مستوى الاجهزة كافة ، لا منافس لها ، تأتي بلا تعقيد و بلا اية مشاكل و تقدم متعة كافية لجعلك تلعب بها اكثر من 19 ساعة بلا كلل او ملل ، ان كنت عاشق للبلاتفورم احصل على هذه اللعبة فوراً ....، جاك و دكستر ، هروب القرود ، راكون زعيم اللصوص و الان الثعلب و الروبوت ، وسوني تؤكد صدارتها لعرش العاب البلاتفورم و تجعلنا نتسائل ما هو جديد سوني القادم ؟





    وشكرا;-)


  3. #3
    التسجيل
    11-11-2002
    الدولة
    كل ماهو عربي فهو وطني
    المشاركات
    599
    اهلا ....شنو هاي

    خمس او اكثر مواضيع ورا بعض ماشاءالله عليك يا سام...انت شكلك فاضي

    على العموم شكرا على المعلومات المفيده... :6

    يوووووووووفي

  4. #4
    التسجيل
    15-09-2001
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    2,518
    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووور على الموضوع ;-)

  5. #5
    التسجيل
    20-08-2002
    الدولة
    Digimon World
    المشاركات
    776
    مشكور على الموضوع الحلو

    باين اللعبه حلوه
    مع خالص تحياتي *ديجيمون ماستر*


    IN THE MORNING WHEN YOU WAKE UP
    OPEN YOUR EYES TO A NEW DAY
    LOOK AROUND AT THE GIFTS YOU'VE GOT
    YOU'VE BEEN SO LUCKY ALONG THE WAY

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  6. #6
    التسجيل
    05-09-2002
    الدولة
    الامـــــ UAE ــــارات
    المشاركات
    233
    مشكوووورين شباب مرة ثانية على الردود ;-)
    وانا اصلا فاضي مثل ما قالت الاخت يوفي:6
    واحب العب بلي ستيشن عشان هاذا كل مواضيعي عن الالعاب:0)
    والعفو....:#
    والعفوووووووووووووووووووووووو اخ سكوال على الرد
    وانا بعد اقلك مشكووووووووووووووووووور
    والعفو ديجيمون ماستر;-) اكيد انت الاحلى":"
    الصراحة اللعبة شكلها حلوة مثل ما قلت
    لكن بعدني ما جربتها او بعدني ما اشتريتها
    ومشكووور اخوي;-)


  7. #7
    التسجيل
    24-09-2001
    الدولة
    أبوظبي
    المشاركات
    1,760
    يعطيك ألف عافية أخوي على الموضوع الرائع .

    وداعا حبيبي لا لقاء إلى الحشر ..... وإن كان في النفس عليك لضا الجمر
    صبرت لأني لم أجد لي مخرجــا ..... منك وما من حيلة لي سوى الصبـــر


    شكر إلى msm على التوقيعي الميتل غيري




ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •