المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقاش بين ....... مطوع ووو .........؟؟؟!!!

طالب الشهادة
10-01-2003, 05:10 AM
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على نبيه المصطفى محمد بن عبد الله خاتم النبيين وسيد المرسلين وإمام الخلق أجمعين ، ثم أما بعد :

سأخبركم بموقف حدث لي عندما كنت في الثانوية العامة .....
كنت واقفاً في إحدى ممرات المدرسة وإذ بي أسمع صوت يناديني (يا مطوع )وهو يضحك ،

فالتفت إليه وإذا به زميلي في المدرسه شاب في عمري يدعي الاستقامه وهو ظاهراً عكس ذلك فيقول أنه ملتزم وهو حليق اللحيه ومسبل الثوب ويسمع الأناشيد التي فيها دف وموسيقى والعياذ بالله و في المدرسه تراه متأخر عن صلاة الجماعه وأحيانا تراه يأتي بعد الصلاة ..... ( هذه المعلومات ضروريه لأكمال القصه ) نكمل ما حدث ...

عندما اقترب مني أخذ يضحك ويقول ( ها مطوع شخبارك ) فضحكت في وجهه :0) وقلت له : ألست مطوع مثلي ( وأنا أعلم أنه مدعي للإستقامه )

فقال : لا ، أنا ملتزم ولست مطوع ....

فضحكت قليلاً :p ثم قلت له : ما الفرق بين الملتزم والمطوع ؟ كلاهما نفس المعنى ...

فقال لي :لا ، المطوع متشدد أما الملتزم فلا ... وأنت متشدد ...

فتعجبت من رده :! ... وقلت له أعطني شيء واحداً يدل على أنني متشدد في حكم من الأحكام أو غيره ....

فسكت برهة ثم قال لي وهو واثق من نفسه : أنت ( مطول لحيتك ) وهذا تشدد ....

فابتسمت في وجهه وقلت له : نبيك محمد صلى الله عليه وسلم كانت لحيته إلى صدره أما أنا فمسكين فلحيتي في بداية خروجها....

فقال لي هذا غير صحيح.... فقلت له : إذهب إلى كتب السير والتراجم وانظر إلى وصف الرسول صلى الله عليه وسلم وتأكد بنفسك ...

فسكت قليلاً ثم قال لي : أنت مقصر ثوبك وهذا أيضاً تشدد .... فقلت له : محمد صلى الله عليه وسلم قدوتنا مقصر ثوبه إلى نصف الساق أما أنا فثوبي فوق الكعب بقليل ....

فسكت وخجل :# وأراد الذهاب .... فأوقفته وقلت له وأنا أضحك إلى أين لم نكمل حوارنا هيا قل لي ما الفرق بين المطوع والملتزم :D فلم يجبني وذهب ....

وأصبحت كلما أراه أسأله نفس السؤال فيخجل ويتهرب مني ...

# ملاحظه : (مطوع) مصطلح منتشر بين العاميين ويقصد به الرجل المستقيم .
..............................

نسأل الله أن يجعلنا من الملتزمين على طاعته المستقيمين على شرعه ... ونسأل الله أن يثبتنا على هذا الطريق ( طريق الاستقامة )

قال تعالى : ( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون )

وقال صلى الله عليه وسلم : ( قل آمنت بالله ثم ... استقم ...)

أخوكم في الله
طالب الشهادة
معاً على طريق الصحوة

رجل الحاسوب
10-01-2003, 06:48 AM
اخي العزيز طالب الشهادة
جزاك الله خيرا على الموضوع
و ماشاء الله عليك جيد الاجابه ;)
و الله يثبتك على الخير
و نتمنى لصاحبك الهدايه و نحن و المسلمون اجمعين الى ما يرضي رب العالمين :)
و السلام

طالب الشهادة
10-01-2003, 10:47 PM
الحمد لله وبعد :

جزاك الله خير أخي الحبيب على الرد الجميل والمبارك .... وهذه الإجابات التي أجبتها هي من توفيق الله وفضله ....

ومشكور على الرد ..

راعي الأكورد
11-01-2003, 12:52 PM
الناس تعتقد انك اذا صرت ( مطوع ) لا زم تضيق على نفسك ولا تظحك

ولا تستانس ياخي صلي وصوم واعبد الله وحاول تتجنب المعاصي قدر المستطاع , وترا كل شيء مباح الى اللي جا فيه نهي ,,,

ومشكور على الموضوع ,,,

طالب الشهادة
11-01-2003, 10:22 PM
الحمد لله وبعد :

بارك الله فيك أخوي على هذه الكلمات النيرة والمضية وأسأل الله أن تكون من الدعاة المستقيمين لهذا الدين.....

أخوك في الله
طالب الشهادة
معاً على طريق الصحوة

راعي الجي تي آر
11-01-2003, 10:32 PM
صح كلامك اخوي
بس انا ابي اسالك سؤال
انا شفت واحد من الشباب
مقصر ثوبه كثيييير
يعني قريب من الركبة
وانا تعجبت
وقلت بنفسي
اول هذي سنة من؟؟؟
الحين
هذا خالف السنة ولا لأ

قطري
12-01-2003, 02:22 AM
جزاك الله الف خير اولا: على موضوعك...

ثانيا: على ردك عليه.

;)

طالب الشهادة
12-01-2003, 08:37 AM
الحمد لله وبعد :

أولاً : الأخ الفاضل راعي الجي تي آر بارك الله فيك أخوي وأشكرك على سؤالك وجواب سؤالك بإذن الله هو .......

قوله صلى الله عليه وسلم: "إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه، لا جناح عليه ما بينه وبين الكعبين، وما أسفل من الكعبين في النار" يقول ثلاثاً: "لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطراً" رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه واللفظ له.

من هذا الحديث ترى أن السنة أن يكون الإزار أو الثوب إلى نصف الساق وما فوق ذلك أخشى أن يكون كاشفاً للعورة عند الركوع والإنحناء وغيره .... فسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم في الإزار أن يكون نصف الساقين كما أسلفت ...... وانظر الحديث .

ثانياً : الأخ العزيز القطري حياك الله أخي العزيز في المنتدى وجزاك الله خير أولاً : على ردك الجميل ..
ثانياً : على روعة طرحك وأسلوبك ...;-)

تحياتي ...

أخوكم في الله
طالب الشهادة
معاً على طريق الصحوة

قاصف نيويورك
12-01-2003, 10:42 PM
صراحة يا طالب الشهادة
موضوع حلو ....لكن عليك ملاحظة بسيييييييييطة

ذكرني اقولها لك لما اشوفك

و كثر من هالمواضيع

اخوك
قاصف نيويورك

راعي الجي تي آر
12-01-2003, 10:52 PM
اشكرك اخ طالب الشهادة على التوضيح
بس
لما نقول لهم
يقولوا مب شغلكم
احنا سلفيين
مب مثلكم
وانا
سمعت
انهم متشددين في الدين كثييييرا
وسمعت انهم
مألفين احاديث
وهم يكرهون مدرسين التربية الاسلامية
لأنهم مب سلفيين
كيييف
هذا؟؟؟

طالب الشهادة
13-01-2003, 12:22 AM
الحمد لله وبعد :

أولاً : الأخ العزيز قاصف نيويورك ... مشكور أخوي على الرد وجزاك الله خير ....

ثانياً : أخي راعي الجي تي آر جزاك الله خير أخوي على المشاركة وعلى فتح باب النقاش .... أخي الكريم اعلم أن دين محمد صلى الله عليه وسلم واحد لا غير وليس هناك تحزبات وفرق كما يدعي البعض .....

أخي الحبيب أرى في كلامك أنك تقول سمعت أنهم متشددين وسمعت أنهم كذا وكذا ........ أخي في الله لا تلتفت إلى كل شخص تحدث ونطق بل انظر إلى حال الناطق هل هو محل ثقه أوإنما يريد الطعن في الغير فالإشاعات كثيرة ......واعلم أخي أن السلفيه السمحه هي التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم ( وأنا لا أقصدها تحزب وانتماء ) الذي مشى عليه الأولون من الصحابه والتابعين رضوان الله عليهم .....

للحديث بقيه .....

طالب الشهادة
13-01-2003, 07:06 AM
الحمد لله وبعد :

قبل أن نكمل حديثنا أود أن أتراجع عن جملة قلتها في ردي السابق ألا وهي # واعلم أخي أن السلفيه السمحه هي التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم # ............

لنكمل الحديث .......

أخوتي في الله إن السلفية يقصد بها اتباع السلف الصالح فيما كانوا عليه من نهج إسلامي صحيح، والسلف الصالح يقصد بهم الصحابة الكرام وتابعوهم ومن تبعهم بإحسان، لأن النبي صلى الله عليه سلم خص قرنه وقرنين بعده بالخيرية فقال صلى الله عليه وسلم "إن خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم - ثم قال عمران راوي الحديث: فلا أدري بعد قرنيه قرنين أو ثلاثة - ثم يكون بعد ذلك قوم يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولا يؤتمنون وينذرون ولا يوفون ويظهر فيهم السمن" أخرجاه في الصحيحين.
فانظر يا أخي كما قلت أن السلفية هم أتباع السلف من الصحابة -رضوان الله عليهم- ومن تبعهم بإحسان، وليس ادعاء الانتماء إلى السلفية هو الميزان الذي نزن به الأدعياء، ولكن علينا أن ننظر في منهج المدعي، فإن وجدناه على طريق السلف قبلنا دعواه، وإن وجدناه خلاف ذلك علمنا كذبه.
أنت الآن علمت منهج السلف فتقيس عليه ما يفعل بك ومن يدعي لك أنه على منهج السلف أي منهج أهل السنة والجماعه فتنظر فيه وإلى أفعاله هل هي على هدي الرسول صلى الله عليه وسلم أم لا ؟.......

أرجو أن تكون قد وضحت لك الرؤيا :أفكر:

أخوك في الله
طالب الشهادة
معاً على طريق الصحوة

أسد الحق
13-01-2003, 07:10 AM
جزاك الله خيرا اخى طالب الشهادة

و شكرا لموضوعك

مع تحياتى

طالب الشهادة
13-01-2003, 07:31 AM
الحمد لله وبعد :

بارك الله فيك أخوي الأسد الملك وجعلك الله من أسود التوحيد أسود العقيدة الذين يدافعون عن دين الله ويذودون عنه الباطل ...

تحياتي لك يا ......... أسد الله ..........:cool: .

محبك في الله
طالب الشهادة
معاً على طريق الصحوة

( الزعيم )
13-01-2003, 07:37 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة رجل الحاسوب
اخي العزيز طالب الشهادة
جزاك الله خيرا على الموضوع
و ماشاء الله عليك جيد الاجابه ;)
و الله يثبتك على الخير
و نتمنى لصاحبك الهدايه و نحن و المسلمون اجمعين الى ما يرضي رب العالمين :)
و السلام

مشكور اخوي طالب الشهادة على الموضوع .. و الله يدوم لك السعادة في الدنيا و الآخرة ..

تحياتي لك ,,

طالب الشهادة
13-01-2003, 09:49 PM
الحمد لله وبعد :

بارك الله فيك أخي العزيز على هذه الكلمات العطرة وأسأل الله أن يجعل في قلبك بهجة وسروراً ....:0)

قاصف نيويورك
14-01-2003, 08:49 AM
الصراحة يا طالب الشهادة ...
انا راويت وايد ناس موضوعك ......

وكلهم اعجبهم ردك .....

بس حبيت اني اذكرك بحمد الله على نعمة حسن الاسلوب والرد ....

و ننتظر المشاركات الباقية

قاهر الظلام191
14-01-2003, 07:40 PM
شكراااا لك اخوي

وجزاك الله كل خير

والله انا اريد اعرف شو الفرق بين المطوع والملتزم

والله ناس الله يعلم بحالهم

طالب الشهادة
14-01-2003, 11:25 PM
الحمد لله وبعد :

أولاً : أخي وحبيبي في الله قاصف نيويورك أشكرك على نقلك للموضوع وهذا من حسن ظنك بي وأسأل الله أن يجمعنا وإياك في الفردوس الأعلى وجزاك الله الجنة ......:0) .

ثانياً : أختي في الله لوسي بارك الله فيك أختي الفاضلة على المشاركة الطيبة وأسأل الله أن يستجييب دعائك .....

ثالثاً : الأخ العزيز قاهر الظلام مشكور على حسن الأسلوب والرد وجزاك الله خير على المشاركة ...... لكن أنا لم أفهم قصدك في هذه الجملة:

#والله انا اريد اعرف شو الفرق بين المطوع والملتزم #

هل تقصد فيه أن تسألني أم ماذا ؟ أرجو منك أخي الفاضل التكرم بالتوضيح :أفكر: .... وجزاك الله خير ....

شـوق
15-01-2003, 07:09 AM
موقف حلووو

ورائع ... تشكر عليه

ونسأل الله الهدايه للجميع :)

طالب الشهادة
15-01-2003, 11:27 PM
الحمد لله وبعد :

جزاك الله خيراً أختي الفاضلة على المشاركة ... والرد الجميل ...

ملازم اول
17-01-2003, 02:27 AM
جزاك الله ألف خير ;-)

قوت القلوب83
17-01-2003, 10:26 AM
مشكور أخوي ويجزاك الف خير

والسلام خير ختام

طالب الشهادة
17-01-2003, 11:22 PM
الحمد لله وبعد :

( ملازم أول ، قوت القلوب ) بارك الله فيكم أخوتي في الله على كلماتكم الطيبة والمباركة ......

بو مقبل
18-01-2003, 09:06 AM
صراحة

موضوعك عجيب
جان زين في وايد من أمثالكم في النت

راعي الجي تي آر
18-01-2003, 09:37 PM
اشكرك اخوي على التوضيح
وجزاك الله خيرا
وراح اوازن بين كلامهم وافعالم

ومرة ثامية مشكوووووووووور

black
19-01-2003, 12:04 AM
أولا شكرا أخ طالب الشهادة على القصة و على سرعة بديهتك في الرد
بس أنا عندي مداخله بسيطة أنوا الأيمان مش دايما بالمظهر
بل الأيمان ما وقر في القلب و صدقته الجوارح يعني مش دائما من
مطول لحيته و مقصر ثوبه هو مستقيم كذلك حليقة اللحية ليس دائما غير ملتزم
نعم هو مقصر من ناحية السنة و لكن لا يمكن أن نحكم عليه ، وكما فعلت أنت بمتابعة أفعاله
فأفعال الشخص هي خير دليل على أيمانه وألتزامه

طالب الشهادة
19-01-2003, 02:30 AM
الحمد لله وبعد :

أولاً : الأخ الفاضل بو مقبل أشكرك على هذه التزكية التي أفتخر بها وبارك الله فيك على هذه الكلمات الرائعة .... واعلم أخي أني ما أنا إلا رجل من المسلمين ....

ثانياً : راعي الجي تي آر ..... أحسنت وجزاك الله خير وهذا هو المقصود ....

ثالثاً : الأخ الفاضل black أشكرك أخي العزيز على هذا الأسلوب الجميل في النصح .... ووالله أنك أسعدتني بهذه النصيحة الطيبة ...... لكن أخي العزيز أنا عندما كتبت الموضوع راعيت نقطه وهي أن الذي ناقشته هو ظاهراً غير ملتزم بالسنة وانظر إلى هذه الفقرة كي تتأكد وأنا لم أقصد الباطن لأن الباطن علمه عند الله وربما هو في الجنه وأنا في النار وأنا لا أعلم فنسأل الله سلامة الصدر وأنا يجعل أعمالنا خالصة لوجهه ...
وأشكرك مره أخرى ....

انظر إلى الموضوع ......

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة طالب الشهادة

فالتفت إليه وإذا به زميلي في المدرسه شاب في عمري يدعي الاستقامه ****وهو ظاهراً عكس ذلك ***فيقول أنه ملتزم وهو حليق اللحيه ومسبل الثوب ويسمع الأناشيد التي فيها دف وموسيقى والعياذ بالله و في المدرسه تراه متأخر عن صلاة الجماعه وأحيانا تراه يأتي بعد الصلاة ..... ( هذه المعلومات ضروريه لأكمال القصه ) نكمل ما حدث ...