المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلسلة دروس 3D Game Studio



PRG of RPG
05-08-2003, 03:36 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

نبدأ بسلسلة دروس 3D Game Studio ...

بإسم الله

كبداية أنضر لهذا الموضوع كإستعراض أولي للبرنامج

http://www.montada.com/showthread.php?&threadid=222371

وطبعاً وبلا شك هذا البرنامج يعد حلم كل هاو لبرمجة وتصميم الألعاب

فهو برنامج ثري دي شامل لجميع أنواع الألعاب

ويتكون البرنامج من ثلاث برامج مرتبطة ببعضها

ووضيفة هذا الموضوع هو فهم كيفية العمل وانتاج الألعاب على هذا البرنامج

أما الدرس القادم فسيدخل في صلب أحد عناصر البرنامج مباشرة

حسناً النسخة التي سنعمل عليها هي A5 ... وتجدها في KAZAA مع الكراك جاهزة ... وهي النسخة الإحترافيه (أفضل النسخات)

عموماً إن لم تستطع تحميلها حمل النسخة A6 الجديدة التي موجودة في الموقع : http://www.conitec.net/a4info.htm

من المفترض أن أقوم بعرض مميزات البرنامج ولكني لن أفعل ولسبب بسيط / أغلب هذه المميزات لن تفهمها :-)

لن نضيع الوقت هذه إساسيات البرنامج
_____________________________________

الدرس الأول : نظرة أولية حول 3D Game Studio

يملتك هذا البرنامج ثلاثة برامج :

1- World Editor : البرنامج الرئيسي

مصمم العوالم هو الجزء المحبب لي في الحزمة فهو بسيط وممتع جداً

والطريقة بين الربط بين مصمم العوالم و الكود رائعة جداً ولكي نفهم كيف يتم الربط :

أولاً لنفهم كيف يتم إنتاج الألعاب به ؟

لنفرض أنك رسمت قصر في "مصمم العوالم" (قصر جامد لا يتحرك)

تستطيع ضغط على Built (وتفعيل الخيار Fly throught) التحرك بالكمرا وكأنها لعبة ) - فقط للمشاهدة لا أكثر

ولكن هذا لن يصنع لعبة أبداً فهذه مجرد كائنات تعتبر جامدة (أي لا تتفاعل مع بعضها أبداً )

هنا نحتاج إلى الكود الذي سيخبرنا كيف ستكون اللعبة وكيف ستتصرف الكائنات مع بعضها

طبعاً بما أن الرسم سهل فسيكون أغلب الدروس مركزة على الكود (السكربت )

2- Model Editor : لقد فهمت من خطة الشركة أنها تنوي جعل 3D Game Studio البرنامج الشامل ولهذا قامت بتضمين هذا البرنامج كخطوة ذكية منها

وضيفة هذا البرنامج هو إنشاء الشخصيات (أي شيء يتحرك يسمى شخصية) للعمل على منصة البرنامج الرئيسي

3- Script Editor : كاتب السكربت

- كما قلت مسبقاً : خطوة ذكية أخرى من الشركة

تستطيع إستخدام NotePad لكتابة السكربت وهذا البرنامج فقط من أجل الراحة وسرعة العمل
( تستطيع تحميله من موقع الشركة اذا كنت تستخدم A5 ... أما A6 فهو مدمج معه )

.............. والآن بعد تعريف البرنامج لنلقي نضره عليه

http://arabvbgames.jeeran.com/3dgamestudio1.JPG

تعريفات وإختصارات بسيطة :

برنامج WED هو World Editor
برنامج MED هو Model Editor
ملف WDL هو السكربت

والآن إفتح WED ثم إختر File ثم Open ثم إنتقل إلى الدليل Work وإفتح الملف المسمى "office"

أصحاب A6 لن تجدوا هذا الملف ... إفتحوا الملف المسمى "techdemo"

الدروس ستفترض النسخة هي A5 :: لذا من الأفضل تحميل النسخة A5 pro

والآن وبعد تشغيل الملفات ...إختر Build ثم أزل علامة الصح أما Fly Thr وأختر موافق

وبعد الإنتهاء أختر Run

أنضر إلى قوة 3D Game Studio

جرب واضغط على أزرار الكيبورد جميعها وشاهد النتائج المبهرة (أهم زر هو F7 للانتقال من 1st إلى 3rd Person View )

وإستخدم الماوس الGame Pad فجميعها مدعومة

... قد تستأل لمذا Build ثم Run

Built : يجب أن تختارها إذا عدلت على الWED او إخترت Action او انتقلت من مشروع لآخر ... وهي تقوم بتحديث قاعدة بيانات العالم ... ولا تربطه مع السكربت

Run : لربط العالم مع الMDL ( السكربت) وتشغيل اللعبة

قد تتسائل كيف يتم تفاعل وتحريك الكائن وما أدراه عن الكائن الذي يجب تحريك وكيف يتحرك ...إلخ

هذا لأنك لم تفهم طريقة البرنامج إلى الآن

أولاً الشخصيات MDL تكون معدة للتحريك والبرنامج فقط يحدد إسم الحركة فقط

ولكن أين الجزء من البرنامج الذي يحدد الحركة ؟؟ هذا هو السؤال الرئيسي

هنالك شيئين :

ال Actions : وهي تحدد تصرف الكائن في اللعبة ... وهنالك الكود نفسه ولكي تراه

أختر file ثم Map properties ثم إنتقل إلى Script واختر icon المجلد (Open) وسعرض بعض الملفات من نوع WDL ...أفتح الملف Office.WDL ... وسيعرض نافذة إختيار البرنامج ...إختر Note Pad

وسترى الScript ... هذه هي اللعبة ... من النضرة الأولى ستبدو معقدة جداً جداً جداً جداً ... وهذا طبيعي (مع أنها سكربت فكيف بلغة برمجة ؟! )

عموماً تفحص السكربت قليلاً ولن تفهم شيء ستفهم فقط أشياء بسيطة وربما لن تفهم شيء

لا تقلق فمهمتنا هنا شرح كيفية كتابة مثل هذا السكربت

ولن نفترض أنك :

1- مبرمج

2- كبير في السن ولك خبرات في الرياضيات

3- ذكي وفاهم في الثري دي

لن أفترض شيء وسأبداً بلغة أكثر من بسيطة ومن الصفر في جميع المراحل

أدعوا لي بالتوفيق :-)

Dark Man
05-08-2003, 04:13 AM
شكور على الدروس و انشاء الله نشوف العابك الثلاثية

Tranedo
05-08-2003, 04:47 AM
شرح ممتاز أخوي بس أنا النت عندي بطيء وما أقدر أحمل البرنامج بس بدورة في السوق":"

Blaze Dragon
05-08-2003, 04:53 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة X M X A X N
مشكور على الدروس و انشاء الله نشوف العابك الثلاثية

PRG of RPG
05-08-2003, 05:57 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة X M X A X N
شكور على الدروس و انشاء الله نشوف العابك الثلاثية

العفو :-)

وانشاء الله تشوفونها ;-)

بس مو هذا المطلوب ... المفروض أشوف ألعابكم ?:

shanghi kid
05-08-2003, 10:47 PM
يعطيك العافية كابتن .. الموضوع حلو .. من واحد ولا أحلى ...

يا ريت لو تكمل الدروس .. و آنة ناطر على أحر من الجمر .. أحح .. احترقت شوي ما عليه..
شوف كابتن rpg of rpg .. آنة البرنامج عندي و فهمت كل كلمة من الدرس الأول .. طبعا الفضل يرجع لأسلوبك العجيب بالشرح ..

آنة ما أقول إلا ما يقول الجمهور حق فريقة لمن يحرزوون هدف ..

لا يوقف لا يوقف لا يوقف لا يوقف ...

:6

بس عجيبة ..MR.BALCKMAN ما عندة مشاركة اهني . ما لاه عادة ؟؟!!

ما علينة .. آنة راح أسعى اني أكون من أفضل التلاميذ كابتن .. :أفكر: .. قصدي أستاذ ..

:D

PRG of RPG
05-08-2003, 11:47 PM
السلام عليكم

هلا shanghi kid :-) الحمد لله اعجبك الشرح

انا ما كان في بالي احط هذا الدرس لأنه ما هو درس أصلاً بس بغيت أتأكد أني أبني على أساس واضح ...

الدرس الأول كان : البنية الأساسية للغة C - Script (طويييييييل جداً)

والحين صار الدرس الثاني :أفكر: وأبدأ فيه الحين وإن شاء الله أنتهي اليوم

PRG of RPG
06-08-2003, 01:42 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

الدرس الثاني : البنية الأساسية للبرمجة الكائنية

عنوان الدرس ليس مطلع قصيدة ...ستفهم معناه لاحقاً وأعني لاحقاً :)

وكما قلنا سابقاً نحن لا نفترض إلمامك بأي شيء (تذكر هذا )

(1) مقدمة عن C - SCript :

أولاً ماهي لغة برمجة ؟

وأنت تتصفح هذا الدرس اضغط على (عرض-> المصدر)
أو (Source <- View ) .... هذه هي البرمجة

كل ما أمامك هو لغة برمجة ... استرح قليلاً وتخيل كيف تم برمجة ما أمامك !

هل هذا هو ناتج 01 ... هل هذا معقوووول !!!!

0 : لا إشارة

1 : إشارة

نعم لأن البرمجة كائنية ولو هي إجرائية (فلسفة من عندي)

أنا لا أقصد لغة بحد ذاتها ولا كن أقصد تراكب اللغات

فمن 01 ومن الدوائر الإلكترونية #### حتى توصلنا إلى السكربت

فمالمراحل التي في #### ......... اتركها لك

عموماً

C - SCript مشتقة من ++C بشكل كامل تقريباً مع المزيد من التسهيلات

يعني المواضيع (الغثيثة) في السي ماهي موجودة هنا

ورأيي الشخصي أن كنا نعتبر HTML لغة فـ S-Script لغة من باب أولى

وتشابه الجافا مع السي أتى من صالحهم ( من صالح من تعلم الجافا وأتى لل C - Script )

وفائدة السكربت هو أنه يختصر أوااااامر كثيرة ويسهل العمل بشكل سرييع وبيسط جداً

وهنالك طريقتين (بالطبع بعد تعلم السكربت ) لتطوير قدراتك فيه :

1- انضر إلى السكربتات الجاهزة وحررها (بعد فهم ..المهم الفهم ) .. هذه الطريقة تجلعك مرن جداً مع السكربت

2- عندما أعرض مثال أو تطبيق حاول الإضافة من عندك حتى تصل إلى أكبر قدر من الفهم

تذكر ## قيل لمخترع الإضاءة :: أنت فشلت في عمل الإضاءة 99 مره

فقال :: لا ولكني إكتشفت 99 طريقة خاطئة في عمل الإضاءة

بالطبع تعرفون (من الدرس الأول) فائدة السكربت وطريقة عمل اللعبة

فلن أضيع المزيد من الوقت في هذا
__________________________________

(2) مدخلك إلى C - SCript :

أن كنت مبرمج ++C او جافا فستعشق هذا الفصل

## أعيد وأكرر الدروس على برنامج A5 ##

إفتح برنامج WAD

إختر File ثم Open ..ثم إلنتقل إلى المجلد Work ثم إفتح Office

الآن إختر Build وستنبثق مربع :: أزل علامة الصح أمام Fly - Thru وانقر على OK

الأن أنت بنيت المرحلة .... بقي ربطها مع السكربت

أختر Run ليتم الربط ...

وبعد أن تشتغل العبة ... من الكيبورد اضغط على زر TAP

سيخرج سطر في الأسفل وهو سطر التعليمات

أكتب فيه



time_factor = 5 ; //dauble the speed of everythings 5 times


http://arabvbgames.jeeran.com/3dgsless1.JPG

الكلام بعد // لمجرد الشرح ولن يؤثر في شيء
كتبته أو لم تكتبة فلن يقرأه البرنامج طالما أنه مسبوق بـ //

المهم هو time_factor = 5 ;

لن أخبرك بالنتيجة شاهدها بنفسك

هذا فقط لكي نقطة أخرى من مزايا 3D Game Studio

ولكي ترى حقيقة تعامل البرنامج مع التعليمات المرسلة له

بالطبع ستكتب أكوادك قبل اللعبة

وهذا ما سنفعله الآن :

إفتح WED واختر New ثم قم بعمل Save As الملف بإسم Tot1

أختر File ثم MAP properties ثم New

http://arabvbgames.jeeran.com/3dgsless2.JPG

لقد حفظ ملف بإسم Tot1.wdl ... فما هذا الملف

لو تذكر من الدرس الأول أن الاحقة wdl تدل على أنه ملف سكربت ... هذا صحيح

الآن إفتح هذا الملف ولو طلب منك إختيار برنامج لفتحه إختر NotePad

ستشاهد الكود الأولي

3D Game Studio يقوم بإنشاء كود إفتراضي لإراحتك من الروتين

ثم تقوم بتعدليها إلى الكود المطلوب

ستشاهد شيئاً كالآتي :



///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
// Office test level
///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
path "..\\template"; // Template path
include <movement.wdl>;
include <messages.wdl>;
include <doors.wdl>;
...
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
// After starting the engine the MAIN-function will execute. To laod a level
// you must run a level_load instruction inside.

function main()
{
...


سأقوم بالشرح (وليس من المفترض أن تفهم من أول مره)
وليس المطلوب هنا الفهم أساساً ... فلم نبدأ حتى الآن في شيء
ولكن لكي تطمأن أن ما يكتب هنا ليس مجرد طلامس × طلامس
على كل حال :

كما قلنا كل ما بعد ( // ) لن يقرأه في البرنامج فهو لمجرد شرح الأوامر المكتوبة



path "..\\template"; // Template path


يمتلك البرنامج ملفات من أصوات وصور وWDLs وهي داخل المجلد Template وهذا موقعه بكشل افتراضي على القرص الصلب
ولو شغلت اللعبة لوجدت أصوات ....إلخ فاللعبة تأخذها من المجلد Template .. فكيف عرف البرنامج موقعها

عرفها من



path "..\\template"; // Template path


فال الأمر Path يحدد مجلد المصادر (المجلد الذي يوجد فيها ملفات اللعبة )

ولكن ما معنى ( path "..\\template"; ) ؟

مجلد Template
هذا موقعه بكشل افتراضي على القرص الصلب


C:\Program Files\GStudio\template


وأما موقع المثال هو :



C:\Program Files\GStudio\work


وتلاحظ أن كلاهما يقعون داخل GStudio ولاكن في تفرعات مختلفه

ولقد قلنا للعبة أن مسار مجلد المصادر هو :

أخرج عن المجلد الحالي إلى المجلد الأصلي ...قلناها في ".."

فأصبح المسار حتى هذه اللحظة :



C:\Program Files\GStudio


أدخل على المجلد Template ..قلناها في "template\\"

فأصبح المسار



C:\Program Files\GStudio\template


....... أرجوا أن أكون وضحت المعنى !

أما



include <movement.wdl>;
include <messages.wdl>;
include <doors.wdl>;


فهي ملفات Wdls أيظاً وعندما قلت include فكأنك كتبت محتواها تماماً في Wdl الخاص بلعبتك

وفائدتها أنها تحتوي على إجراءات ودوال جاهزة للإستخدام ...تختصر الكثير من الوقت وتقدم العديد من المزايا (في الواقع ألعابك تعتمد عليها )

وأما



function Main ()




عندما يتم تشغيل اللعبة يقرأ البرنامج هذه الدالة مباشرة ... اما الدوال الأخرى لا يقرأها إلا عندما تقول له ذلك

إلعب بالمثال والأرقام حتى تفهم ما معنى برمجة أو على الأقل سكربت

## لست مطالب بفهم شيء من السكربت حتى الآن

الآن أنت معد لتخطو أول خطواتك في تعلم السكربت

في الدرس القادم سنتحدث عن كيفية كتابة أوامرك الخاصة بلغة C - Script

إدعولي التوفيق :)

Tranedo
06-08-2003, 02:32 AM
موضوع رائع وشرح أروع

شكرا لك اخي يزيد


((ولكن لحد ألحين مالقيت البرنامج النت عندي بطيء))

Mr. Black Man
06-08-2003, 03:30 AM
شكراً على الدروس أخوي يزيد ;)
و أتمنى من الأعضاء أن يستفيدوا من هذه الدروس :)
و شكراً على مجهودك الأكثر من رائع ... و أتمنى إنك تستمر ;)

Mr. Spider

هذه وصلة لتحميل البرنامج :
3D Game Studio (http://www.conitecserver.com/down/gsdemo.exe)

FoxHound
06-08-2003, 03:40 AM
مشكووووووووووور وإلى الأمام
-----------------
أنا لاخظت ان لغات البرمجة متشابهة مع عدم معرفتي بالسي
البي اتش بي ينتهي الأمر بعلامة ; :o
وإذا كتبنا كلمات بين شرطتين مايقوم بها البرنامج
------------------
عالعموم
الدرس القادم ان شاء الله راح يكون ايش:D

FoxHound
06-08-2003, 09:39 AM
up:cool:

الفهرس
06-08-2003, 10:52 AM
ما شاء الله شرح جميل PRG of RPG

وفي شيء مهم في Model Editor ياليت يكون الشرح وافي عنه

وهو تحريك الشخصيه Animate مثلا (تجري-تمشي-تزحف-وغيرها)


وننتظر التكمله:)

shanghi kid
06-08-2003, 04:07 PM
يعطيه العافية .. ناطرين الدرس القادم كابتن .. :D

Master x Power
06-08-2003, 09:50 PM
مشكور على الدرس



مع اني مش من مستعملين الثري دي ماكس


لاني افضل المايا ;)



مع تحيات CoOoL ZeRo

PRG of RPG
07-08-2003, 06:56 AM
السلام عليكم

Mr.Spider : انا عندي أكثر من بطيئ :(
حمله من برنامج KAZAA واذا حدتك الضروف ولا لقيت A5
حمل A6 من هنا http://www.conitec.net/a4update.htm

MR. BLACK MAN : ليش ما تستآذن طيب ! :أفكر:

hacksman : مو كلها البيسك تختلف عن السي 180 درجة (عموماً اللغات الكبيرة فيها اشياء متشابهه مثل الدوال و if conditions و حلقات Loop ...إلخ بس التركيب النحوي يختلف
ال ; عشان يعرف البرنامج أن السطر البرمجي أنتهى // ماهي في البيسك ;-)

الفهرس : التحريك في 3D Studio Max لأنه أسهل وأفضل بعدين تحمله وتكسيه من Model Editor ....

shanghi kid : انت فهمت الدرس الأول والثاني ؟ سريع :!

Master x Power : العفو <> بس من جاب طاري ثري دي ستوديو ماكس :p

Tranedo
07-08-2003, 07:34 AM
حملت البرنامج وهو راااااااااااااااااااااائع بس لما افتح Med وأفتح واحد من الموديل الموجودة يعلق البرنامج مدري ليش؟؟

shanghi kid
07-08-2003, 02:36 PM
كابتن .. لا تشككني في قدراتي .. أكيد فهمت الدرسين .. :o

و أقدر أجاوب أي سؤال من المشاركين .. ( في حدود الدرسين :أفكر: )

و يعطيك العافية على الشرح .. ناطر الدرس القادم .. :D

PRG of RPG
08-08-2003, 10:40 AM
السلام عليكم

Mr.Spider :
هو فيه مشكلة مع عرض الثري دي

يا إصدارة الدايركت إكس قديمة

يا كرت الشاشة عندك ضعيف

shanghi kid :
انا اشك في قدراتي أنا ::: معروف عني اني ما اعرف اشرح

بس يمكن في النت آخذ راحتي اكثر :أفكر:

معليش تأخرت ويمكن أتأخر زيادة لأني مشغول هاليومين ..سامحونا :(

shanghi kid
08-08-2003, 11:32 AM
prg of rpg حبيبي ما عليه مسموح .. بس تكفة لا تطول علينا .. لأنة موضوعك وايد مهم لصانعي الألعاب ..

و بعد كل واحد يقول ان شوي مشغول هالكم يوم يوقف موضوعة بعد ..:(

و احنا ما نبي موضوعك يوقف .. علشان لا يصير من المواضيع المهجورة ..

فحاول كثر ما تقدر انك تكمل بموضوعك .. حتى لو اتدش اتصبر المشاركين

و يعطيك العافية .. و أتمنى لنك تخلص أشغالك بأحسن وجه و أقل وقت :)

و مشكور

PRG of RPG
08-08-2003, 02:59 PM
السلام عليكم

هذا PHP وأنا ما أعرف PHP ولكن لتشابه الغات هذا الكود

(1)
include "header.php";
تضمين ملف الheader.php في المشروع

(2)
// replacement
$name="RPG OF RPG";
$emaillink="RPG_OF_RPG@hotmail.com";
$sitelink="RPG.com";

تعيين 3 متغيرات


(3)
echo "hi";
echo "<br>my name is $name <br> i can help you on 3D Game Studio";
echo "you can enter my another site by $sitelink or send to me to the $emaillink";
echo "see you later";

عرض رسالة وهذا ناتجها

MY Name is PRG of RPG I can Help you on 3d Game Studio I realy hope
you visit enter my another site by www.rpg.com or send to me to the prg_of_Rpg@hotmail.com

هذا الي فهمته ::

انت تمزح معي ولا تسألني ولا تلعب معي ولا وش السالفه :":

لأن PHP ما اعرفها ( بلاش إحراجات :p )


عموماً الدرس الثالث سأكتبه بإذن الله في الغد هنا وآسف على التأخير

FoxHound
08-08-2003, 03:03 PM
اخوي انت شكلك متضايق
انا حذفت ردي اللي فوق ردك هذا
وانت كمان احذفه لا يتعقدون ويسحبونها حاجة تانية
وانت ماشاء الله فسرتها صح:cool: كلها...
ولاتنسى تعدل الرد:p

PRG of RPG
09-08-2003, 12:29 AM
السلام عليكم

hacksman
لا أخوي ما ني متضايق وليش اتضايق أصلاً ؟

shanghi kid
آسف ما شفت ردك ... أنا قاعد اكتبه هالحين :-)

FoxHound
09-08-2003, 04:16 AM
انت الحين تكتب الدروس
:cool:
تمام عليك

PRG of RPG
09-08-2003, 07:52 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

مرحباً بكم مجدداً

الدرس الثالث : لعبتك الأولى على 3D Game Studio

نعم رأيت أنه من الأفضل أن نقوم بعرض كيفية تصميم مرحلة بسيطة
قبل الخوض في السكربت

بسم الله

إفتح برنامج WED - World Editor :

إبدأ مشروع جديد وإحفظ الملف بإسم Level_one (داخل المجلد work )

http://arabvbgames.jeeran.com/3dgsless3.JPG

لماذا داخل المجلد work ؟

لأننا سنستخدم ملف midi يوجد داخل هذا المجلد بمعنى تستطيع حفظ الملف في أي مكان طالما انه يقع في نفس المجلد الذي فيه الملف الصوتي

والآن حان الوقت لكي نبني عالمنا الصغير

(1) بناء الحائط

من القائمة العلوية إختر Object ثم Add Cube ثم Large
لإضافة مكعب

الآن سنقوم بتعديل هذا المكعب حتى يكون مناسباً للغرفة

وسأترك لك حرية التصرف والتعديل بالشكل الذي تريده

وهذه طريقة التعديل (حاول الإستعانة بالصورة أدناة )

http://arabvbgames.jeeran.com/3dgsless4.JPG

بعد تعديل الصندوق إلى الشكل المطلوب ::

حان الوقت لإكسائه أي جعل خامة جدار عليه

من القائمة العلوية إختر Texture ثم Texture Manager وسينبثق مربع إختر ADD WAD

WAD : مجرد ملفات تم مجموعة صور فيها - بعمنى آخر : مكتبات صور

بعد أن إخترت ADD WAD ستجد ملف وحيد بإسم Standard إفتحه

الأن أرجعت البرنامج إلى مربح حوار WAd Manager وستجد الملف Standard قد دمج مع المشروع ....أغلق النافذة

الآن لقد دمجنا الملف Standard.wad مع المشروع ...إذهب إلى القائمة Texture ... انضر إلى الصورة :

http://arabvbgames.jeeran.com/3dgsless5.JPG

كيف نعين مادة إلى مجسم ؟

بخطوتين :

1- أنقر علي المجسم من إحدى نوافذ العرض (ستتلون خطوطه باللون الأحمر )

2- من القائمة texture إنقر (مرتين) على الصورة التي تريد تعيينها على المجسم

المشروع بعد الإكساء ::

http://arabvbgames.jeeran.com/3dgsless5.JPG

تستطيع تعديل طريقة عرض نافذة الثري دي // من النافذة العلوية إختر View وستجد :

WireFrame : عرض المجسم على شكل خطوط
Solid : عرض المجسم بشكل مصمت بلون
texture : عرض المجسم بشكل مصمت بمادة ( إخترها )

هل هذا الصندوق معد لكي يمثل الغرفة ؟

الجواب : لا

لماذا ؟

حسناً ما أمامك الآن هو صخر مصمت (غير مجوف)

أي أن دخلت داخله فلن ترى شيئاً

إذن نحن بحاجة لأن نجعل سطوحة داخليه لا خارجية

نستطيع تحويل السطوح بالطريقة التالية :

أنقر على صندوقنا المسكين ومن القائمة العلوية إختر Edit ثم Hollow Block ... وإنتهى الأمر

(2) مكان البداية

من القائمة العلوية إختر Object ثم Add Position وسيضهر لك مجسم كمرا (هذه عين المشهد)

انقلها بالمكان الذي تريد - لا يهم- طالما أنها داخل الصندوق

حان الوقت لتجربة مشهدنا

إختر Build ## كما في الصورة

http://arabvbgames.jeeran.com/3dgsless6.JPG

بسيط جداً وممتع ..إليس كذلك :) ؟

## تذكر دائماً : عمل تجاربك الخاصة هي التي تحقق الفائدة الفعلية ##

والآن سنرفق صندوق آخر مجرد للتدريب

أنضر للصورة :


http://arabvbgames.jeeran.com/3dgsless7.JPG

ثم قم بإكسائه

بالطبع لن نقوم بعمل Hollow Block لأننا لن نكون داخله :)

حتى الآن لدينا صندوقين جميلين ولإضافة جمال للمشهد نحتاج إلى ضوء

من القائمة العلوية إختر Object ثم Add Light ... وضعها علي سبيل المثال هنا

http://arabvbgames.jeeran.com/3dgsless8.JPG


سنحتاج إلى تعديل خصائص الضوء ولكي نقوم بذلك

من أحد نوافذ العرض إختر عنصر الضوء باليمين ثم إختر Properties - كما في الصورة

http://arabvbgames.jeeran.com/3dgsless9.JPG

Range : هي مدى الضوء أي المسافة التي يمتد إليها الضوء

غيرها إلى 1000 أو 1500 على حسب ما يناسبك

ثم غير اللون إلى اللون الذي تريد

إن إستصعب عليك إنتقاء الضوء تستطيع إختياره من القائمة اليمني (Objects)

والآن ماذا ينقص مشهدنا الجميل ؟ بالطبع الشخصية

سنقوم بإضافة شخصية ولكن قبل ذلك

ملفات Entities : ملفات غير جامدة ترفق لها الحركة إثناء اللعبة مثلاً الباب عندما يقترب منه الشخص (ينفتح) هذا أكشن (حركة)

ومن نقاط قوة 3D Game Studio أنه مزود بActions جاهزة لإختصار وللمزيد من التسهيل

والآن سنقوم بإضافة Entity من نوع MDL (شخصيات) :

من القائمة العلوية إختر Object ثم Load Entity ... وإختر الملف Guard

وضعه هنا تقريباً

http://arabvbgames.jeeran.com/3dgsless10.JPG

ولاحظ اننا وضعناه فوق الأرض بمسافة لتأثير جميل ستراه لاحقاً

الآن قم بعمل Build من جديد

ستجد "حارسنا" يستحق الفصل من وضيفتة .... أليس كذلك :) ؟

إنتهينا من بناء غرفتنا الصغيرة .. وحان الوقت لبعض الأكواد حتى نصنع لعبة مرحلة

من القائمة إختر file ثم Map properties ثم إختر new وسيتم حفظ ملف جديد بإسم level_one.wdl

إفتح هذا الملف بواسطة برنامج NotePed - كما قلنا سابقاً - وستجد كود طويلاً جداً

قم بمسحة وضع هذا الكود بدلاً منه




path "C:\\Program Files\\GStudio\\template"; //

include <movement.wdl>; //
include <messages.wdl>;
include <menu.wdl>;
include <actors.wdl>; //
////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
//
var video_mode = 7; // screen size 640x480
var video_depth = 16; // 16 bit colour D3D mode

/////////////////////////////////////////////////////////////////

string terrain_wmb = <level_one.wmb>; //
MUSIC testsong = <ribanna.mid>; //

function main() //
{

level_load(terrain_wmb);

movement_scale = 0.5;
anim_walk_dist = 2; // for the new guards
anim_run_dist = 3;
walk_or_run = 12;
camera_dist.Z = -65;
slopefac = 0.5; // prevent shaking in ravines
sky_clip = -15;

play_song(testsong,80); //
}



تذكر # تعلم شيء جديد دائماً صعب #

وحتى الآن لم نقم بالدخول إلى عالم S - Script

لذا من المفترض أن تبدو لديك طلاسم حالياً

الآن قم بعمل حفظ لهذا الملف ثم أغلقه

وإرجع إلى البرنامج WED

قم بعمل refresh للكود المرفق حتى يدمج مع المشروع

ولكي تفعل ذلك ببساطة أغلق المشروع الحالي ثم افتحه من جديد :) :

سنقوم الآن بجعل الحارس شخصيتنا الرئيسية

ولكي نفعل ذلك سنقوم بإدراج Action له ولعمل ذلك

إختر الشخصية باليمين ثم Map Properties وإنتقل إلى behavior (التصرف) وإختر فتح وستجد List من الأكشن المعدة مسبقاً

إختر منها Player_Walk أو Player_move (جربهما كليهما)

http://arabvbgames.jeeran.com/3dgsless11.JPG

وأخيراً قم بعمل Build (وإزل علامة الصح أما Fly-thru) لأننا لا نريد عرض المشهد ولاكن نريد عمل مرحلة

ثم إختر Run ... وإستمتع بما صنعته يداك :)

للتذكير : إضغط على F7 لتغير موضع الكمرا

هكذا فقط هذا ما تحتاجه لصنع مرحلة به :)

تستطيع عمل Publish او Resource وتقوم بنشر المرحلة للآشخاص الآخرين كـexe جاهز للتشغيل

حمل ملف الدرس الثالث من هنا (اضغط باليمين ثم حفظ الهدف بإسم Save Target as ) (http://www15.brinkster.com/prgofrpg2/level1.zip)

بالتوفيق :)

PRG of RPG
10-08-2003, 02:56 AM
السلام عليكم

لقد عملت المرحلة على شكل exe

أرجوا تجربتها وإخباري بالنتائج

http://members.lycos.co.uk/prgofrpg2/3DGS1.htm

بالطبع لابد أن تمتلك DirectX8.1 ولا يوجد شروط أخرى

أنتضر تجاربكم :-)

الفهرس
10-08-2003, 09:16 AM
اهلين بروجرام شرح جميل :)

انا ماشي معاك في الشرح تمام لين اخر خطوه الي هي


وأخيراً قم بعمل Build (وإزل علامة الصح أما Fly-thru)

اذا سويت كذا وعملت Run يطلع خطاء ?:

ملاحظه انا استخدم اخر اصدار 6 وغيرت الشخصيه (غير عن المثال)

وهذي صوره توضح الخطاء

الفهرس
10-08-2003, 09:20 AM
المعذره في خلل في المنتدى ماني قادر ارفق صوره:0)

PRG of RPG
10-08-2003, 09:39 AM
السلام عليكم

6 ما تستغل عليه لغة السكربت تختلف في حاجات

شوف أنا بأحاول وحاول وأحاول أني أحمل البرنامج على النت

النسخة كاملة (مع الكراك) A5 pro ....

الفهرس
10-08-2003, 05:39 PM
وعليكم السلام

اذا عندك وصلة A5 حتى بدون كراك ياليت تحطها

والمثال رهيب ;)

الوصيف
12-08-2003, 01:27 AM
يعطيك العافية أخوي
يزيد علي هالدروس الممتازة اللي كنا محتاجين لها
وحبيت أقول لك أني في القصيم
ويعطيك الف عافية علي المجهود الرائع منك يزيد
تحياتي
أخوك الوصيف

PRG of RPG
21-08-2003, 08:54 PM
السلام عليكم

ألف يامرحبا ويا مسهلا الوصيف :: أنت من حروب القصيم
ويعافيك أخوي :)

أنا قلتلكم عن حالتي "حاضر في مقام الغايب" ....... أنا أشتغل على محمول يعني الثري دي يطفش فلا أقدر أشتغل على 3D Studio Max ولا 3D Game Studio
+ دخولي للأنترنت أصبح محدود

عموماً أعذروني ما أقدر أكمل الدروس ولكن هنالك من أكمل وهو محترف في البرنامج بعكسي أنا فأنا أكثر من مبتدأ :
http://maxforums.net/showthread.php?s=&threadid=26067
http://maxforums.net/showthread.php?s=&threadid=26031
http://maxforums.net/showthread.php?s=&threadid=26060

آسف :)

bita
27-08-2003, 03:50 AM
السلام عليكم

اخى العزيز PRG of RPG ارجوك استمر فى شرح الاسكربت

فانا ما لاحظت هذا الموضوع الرائع الا من يومين وحفظت دروسك

فياريت اتكمل جميلك وتعطينا امثله اكثر عن التصميم بهذا البرنامج

وناطرين دروسك لانى ما حبيت هذا البرنامج الا من خلال شرحك

لك تحياتي

بيتا

gamemacker
24-07-2012, 08:45 PM
طب لو سمحت مفيش طريقة لعمل لعبة بدون كتابت سكربت:33:

aslame
25-07-2012, 11:39 PM
هههه مستحيل تعمل شيء على حسب مزاجك بدون سكربت اما ادا اردت الاشتغال بدونه فهناك تمبلت فيه