• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 35

    الموضوع: سلسلة دروس 3D Game Studio

    1. #1
      التسجيل
      28-10-2002
      الدولة
      (السعودية)
      المشاركات
      1,042
      المواضيع
      71
      شكر / اعجاب مشاركة

      سلسلة دروس 3D Game Studio :: الدرس الأول

      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم

      نبدأ بسلسلة دروس 3D Game Studio ...

      بإسم الله

      كبداية أنضر لهذا الموضوع كإستعراض أولي للبرنامج

      http://www.montada.com/showthread.php?&threadid=222371

      وطبعاً وبلا شك هذا البرنامج يعد حلم كل هاو لبرمجة وتصميم الألعاب

      فهو برنامج ثري دي شامل لجميع أنواع الألعاب

      ويتكون البرنامج من ثلاث برامج مرتبطة ببعضها

      ووضيفة هذا الموضوع هو فهم كيفية العمل وانتاج الألعاب على هذا البرنامج

      أما الدرس القادم فسيدخل في صلب أحد عناصر البرنامج مباشرة

      حسناً النسخة التي سنعمل عليها هي A5 ... وتجدها في KAZAA مع الكراك جاهزة ... وهي النسخة الإحترافيه (أفضل النسخات)

      عموماً إن لم تستطع تحميلها حمل النسخة A6 الجديدة التي موجودة في الموقع : http://www.conitec.net/a4info.htm

      من المفترض أن أقوم بعرض مميزات البرنامج ولكني لن أفعل ولسبب بسيط / أغلب هذه المميزات لن تفهمها :-)

      لن نضيع الوقت هذه إساسيات البرنامج
      _____________________________________

      الدرس الأول : نظرة أولية حول 3D Game Studio

      يملتك هذا البرنامج ثلاثة برامج :

      1- World Editor : البرنامج الرئيسي

      مصمم العوالم هو الجزء المحبب لي في الحزمة فهو بسيط وممتع جداً

      والطريقة بين الربط بين مصمم العوالم و الكود رائعة جداً ولكي نفهم كيف يتم الربط :

      أولاً لنفهم كيف يتم إنتاج الألعاب به ؟

      لنفرض أنك رسمت قصر في "مصمم العوالم" (قصر جامد لا يتحرك)

      تستطيع ضغط على Built (وتفعيل الخيار Fly throught) التحرك بالكمرا وكأنها لعبة ) - فقط للمشاهدة لا أكثر

      ولكن هذا لن يصنع لعبة أبداً فهذه مجرد كائنات تعتبر جامدة (أي لا تتفاعل مع بعضها أبداً )

      هنا نحتاج إلى الكود الذي سيخبرنا كيف ستكون اللعبة وكيف ستتصرف الكائنات مع بعضها

      طبعاً بما أن الرسم سهل فسيكون أغلب الدروس مركزة على الكود (السكربت )

      2- Model Editor : لقد فهمت من خطة الشركة أنها تنوي جعل 3D Game Studio البرنامج الشامل ولهذا قامت بتضمين هذا البرنامج كخطوة ذكية منها

      وضيفة هذا البرنامج هو إنشاء الشخصيات (أي شيء يتحرك يسمى شخصية) للعمل على منصة البرنامج الرئيسي

      3- Script Editor : كاتب السكربت

      - كما قلت مسبقاً : خطوة ذكية أخرى من الشركة

      تستطيع إستخدام NotePad لكتابة السكربت وهذا البرنامج فقط من أجل الراحة وسرعة العمل
      ( تستطيع تحميله من موقع الشركة اذا كنت تستخدم A5 ... أما A6 فهو مدمج معه )

      .............. والآن بعد تعريف البرنامج لنلقي نضره عليه



      تعريفات وإختصارات بسيطة :

      برنامج WED هو World Editor
      برنامج MED هو Model Editor
      ملف WDL هو السكربت

      والآن إفتح WED ثم إختر File ثم Open ثم إنتقل إلى الدليل Work وإفتح الملف المسمى "office"

      أصحاب A6 لن تجدوا هذا الملف ... إفتحوا الملف المسمى "techdemo"

      الدروس ستفترض النسخة هي A5 :: لذا من الأفضل تحميل النسخة A5 pro

      والآن وبعد تشغيل الملفات ...إختر Build ثم أزل علامة الصح أما Fly Thr وأختر موافق

      وبعد الإنتهاء أختر Run

      أنضر إلى قوة 3D Game Studio

      جرب واضغط على أزرار الكيبورد جميعها وشاهد النتائج المبهرة (أهم زر هو F7 للانتقال من 1st إلى 3rd Person View )

      وإستخدم الماوس الGame Pad فجميعها مدعومة

      ... قد تستأل لمذا Build ثم Run

      Built : يجب أن تختارها إذا عدلت على الWED او إخترت Action او انتقلت من مشروع لآخر ... وهي تقوم بتحديث قاعدة بيانات العالم ... ولا تربطه مع السكربت

      Run : لربط العالم مع الMDL ( السكربت) وتشغيل اللعبة

      قد تتسائل كيف يتم تفاعل وتحريك الكائن وما أدراه عن الكائن الذي يجب تحريك وكيف يتحرك ...إلخ

      هذا لأنك لم تفهم طريقة البرنامج إلى الآن

      أولاً الشخصيات MDL تكون معدة للتحريك والبرنامج فقط يحدد إسم الحركة فقط

      ولكن أين الجزء من البرنامج الذي يحدد الحركة ؟؟ هذا هو السؤال الرئيسي

      هنالك شيئين :

      ال Actions : وهي تحدد تصرف الكائن في اللعبة ... وهنالك الكود نفسه ولكي تراه

      أختر file ثم Map properties ثم إنتقل إلى Script واختر icon المجلد (Open) وسعرض بعض الملفات من نوع WDL ...أفتح الملف Office.WDL ... وسيعرض نافذة إختيار البرنامج ...إختر Note Pad

      وسترى الScript ... هذه هي اللعبة ... من النضرة الأولى ستبدو معقدة جداً جداً جداً جداً ... وهذا طبيعي (مع أنها سكربت فكيف بلغة برمجة ؟! )

      عموماً تفحص السكربت قليلاً ولن تفهم شيء ستفهم فقط أشياء بسيطة وربما لن تفهم شيء

      لا تقلق فمهمتنا هنا شرح كيفية كتابة مثل هذا السكربت

      ولن نفترض أنك :

      1- مبرمج

      2- كبير في السن ولك خبرات في الرياضيات

      3- ذكي وفاهم في الثري دي

      لن أفترض شيء وسأبداً بلغة أكثر من بسيطة ومن الصفر في جميع المراحل

      أدعوا لي بالتوفيق :-)
      كود:
      Arabian Xtreme Designs : http://axdteam.com

    2. #2
      التسجيل
      20-02-2003
      الدولة
      Silent Hill
      المشاركات
      2,716
      المواضيع
      137
      شكر / اعجاب مشاركة
      شكور على الدروس و انشاء الله نشوف العابك الثلاثية

    3. #3
      التسجيل
      26-04-2003
      الدولة
      -(_)K..s..A(_)-
      المشاركات
      902
      المواضيع
      94
      شكر / اعجاب مشاركة
      شرح ممتاز أخوي بس أنا النت عندي بطيء وما أقدر أحمل البرنامج بس بدورة في السوق":"
      هلالي إلى الابد




    4. #4
      التسجيل
      22-07-2003
      الدولة
      Dragonia Kingdom
      المشاركات
      255
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة
      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة X M X A X N
      مشكور على الدروس و انشاء الله نشوف العابك الثلاثية
      إن أصبت فمن الله وحده، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان

    5. #5
      التسجيل
      28-10-2002
      الدولة
      (السعودية)
      المشاركات
      1,042
      المواضيع
      71
      شكر / اعجاب مشاركة
      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة X M X A X N
      شكور على الدروس و انشاء الله نشوف العابك الثلاثية
      العفو :-)

      وانشاء الله تشوفونها ;-)

      بس مو هذا المطلوب ... المفروض أشوف ألعابكم ?:
      كود:
      Arabian Xtreme Designs : http://axdteam.com

    6. #6
      التسجيل
      22-07-2003
      المشاركات
      22
      المواضيع
      1
      شكر / اعجاب مشاركة

      عددددددل ... :)

      يعطيك العافية كابتن .. الموضوع حلو .. من واحد ولا أحلى ...

      يا ريت لو تكمل الدروس .. و آنة ناطر على أحر من الجمر .. أحح .. احترقت شوي ما عليه..
      شوف كابتن rpg of rpg .. آنة البرنامج عندي و فهمت كل كلمة من الدرس الأول .. طبعا الفضل يرجع لأسلوبك العجيب بالشرح ..

      آنة ما أقول إلا ما يقول الجمهور حق فريقة لمن يحرزوون هدف ..

      لا يوقف لا يوقف لا يوقف لا يوقف ...

      :6

      بس عجيبة ..MR.BALCKMAN ما عندة مشاركة اهني . ما لاه عادة ؟؟!!

      ما علينة .. آنة راح أسعى اني أكون من أفضل التلاميذ كابتن .. .. قصدي أستاذ ..

      Use words that
      build castles
      Not
      dig graves

    7. #7
      التسجيل
      28-10-2002
      الدولة
      (السعودية)
      المشاركات
      1,042
      المواضيع
      71
      شكر / اعجاب مشاركة
      السلام عليكم

      هلا shanghi kid :-) الحمد لله اعجبك الشرح

      انا ما كان في بالي احط هذا الدرس لأنه ما هو درس أصلاً بس بغيت أتأكد أني أبني على أساس واضح ...

      الدرس الأول كان : البنية الأساسية للغة C - Script (طويييييييل جداً)

      والحين صار الدرس الثاني وأبدأ فيه الحين وإن شاء الله أنتهي اليوم
      كود:
      Arabian Xtreme Designs : http://axdteam.com

    8. #8
      التسجيل
      28-10-2002
      الدولة
      (السعودية)
      المشاركات
      1,042
      المواضيع
      71
      شكر / اعجاب مشاركة

      Smile سلسلة دروس 3D Game Studio : الدرس الثاني

      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم

      الدرس الثاني : البنية الأساسية للبرمجة الكائنية

      عنوان الدرس ليس مطلع قصيدة ...ستفهم معناه لاحقاً وأعني لاحقاً

      وكما قلنا سابقاً نحن لا نفترض إلمامك بأي شيء (تذكر هذا )

      (1) مقدمة عن C - SCript :

      أولاً ماهي لغة برمجة ؟

      وأنت تتصفح هذا الدرس اضغط على (عرض-> المصدر)
      أو (Source <- View ) .... هذه هي البرمجة

      كل ما أمامك هو لغة برمجة ... استرح قليلاً وتخيل كيف تم برمجة ما أمامك !

      هل هذا هو ناتج 01 ... هل هذا معقوووول !!!!

      0 : لا إشارة

      1 : إشارة

      نعم لأن البرمجة كائنية ولو هي إجرائية (فلسفة من عندي)

      أنا لا أقصد لغة بحد ذاتها ولا كن أقصد تراكب اللغات

      فمن 01 ومن الدوائر الإلكترونية #### حتى توصلنا إلى السكربت

      فمالمراحل التي في #### ......... اتركها لك

      عموماً

      C - SCript مشتقة من ++C بشكل كامل تقريباً مع المزيد من التسهيلات

      يعني المواضيع (الغثيثة) في السي ماهي موجودة هنا

      ورأيي الشخصي أن كنا نعتبر HTML لغة فـ S-Script لغة من باب أولى

      وتشابه الجافا مع السي أتى من صالحهم ( من صالح من تعلم الجافا وأتى لل C - Script )

      وفائدة السكربت هو أنه يختصر أوااااامر كثيرة ويسهل العمل بشكل سرييع وبيسط جداً

      وهنالك طريقتين (بالطبع بعد تعلم السكربت ) لتطوير قدراتك فيه :

      1- انضر إلى السكربتات الجاهزة وحررها (بعد فهم ..المهم الفهم ) .. هذه الطريقة تجلعك مرن جداً مع السكربت

      2- عندما أعرض مثال أو تطبيق حاول الإضافة من عندك حتى تصل إلى أكبر قدر من الفهم

      تذكر ## قيل لمخترع الإضاءة :: أنت فشلت في عمل الإضاءة 99 مره

      فقال :: لا ولكني إكتشفت 99 طريقة خاطئة في عمل الإضاءة

      بالطبع تعرفون (من الدرس الأول) فائدة السكربت وطريقة عمل اللعبة

      فلن أضيع المزيد من الوقت في هذا
      __________________________________

      (2) مدخلك إلى C - SCript :

      أن كنت مبرمج ++C او جافا فستعشق هذا الفصل

      ## أعيد وأكرر الدروس على برنامج A5 ##

      إفتح برنامج WAD

      إختر File ثم Open ..ثم إلنتقل إلى المجلد Work ثم إفتح Office

      الآن إختر Build وستنبثق مربع :: أزل علامة الصح أمام Fly - Thru وانقر على OK

      الأن أنت بنيت المرحلة .... بقي ربطها مع السكربت

      أختر Run ليتم الربط ...

      وبعد أن تشتغل العبة ... من الكيبورد اضغط على زر TAP

      سيخرج سطر في الأسفل وهو سطر التعليمات

      أكتب فيه

      كود:
      time_factor = 5 ;  //dauble the speed of everythings 5 times


      الكلام بعد // لمجرد الشرح ولن يؤثر في شيء
      كتبته أو لم تكتبة فلن يقرأه البرنامج طالما أنه مسبوق بـ //

      المهم هو time_factor = 5 ;

      لن أخبرك بالنتيجة شاهدها بنفسك

      هذا فقط لكي نقطة أخرى من مزايا 3D Game Studio

      ولكي ترى حقيقة تعامل البرنامج مع التعليمات المرسلة له

      بالطبع ستكتب أكوادك قبل اللعبة

      وهذا ما سنفعله الآن :

      إفتح WED واختر New ثم قم بعمل Save As الملف بإسم Tot1

      أختر File ثم MAP properties ثم New



      لقد حفظ ملف بإسم Tot1.wdl ... فما هذا الملف

      لو تذكر من الدرس الأول أن الاحقة wdl تدل على أنه ملف سكربت ... هذا صحيح

      الآن إفتح هذا الملف ولو طلب منك إختيار برنامج لفتحه إختر NotePad

      ستشاهد الكود الأولي

      3D Game Studio يقوم بإنشاء كود إفتراضي لإراحتك من الروتين

      ثم تقوم بتعدليها إلى الكود المطلوب

      ستشاهد شيئاً كالآتي :

      كود:
      ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
      // Office test level
      ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
      path "..\\template"; // Template path
      include <movement.wdl>; 
      include <messages.wdl>;
      include <doors.wdl>;
      ...
      /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
      // After starting the engine the MAIN-function will execute. To laod a level
      // you must run a level_load instruction inside.
      
      function main() 
      {
      ...
      سأقوم بالشرح (وليس من المفترض أن تفهم من أول مره)
      وليس المطلوب هنا الفهم أساساً ... فلم نبدأ حتى الآن في شيء
      ولكن لكي تطمأن أن ما يكتب هنا ليس مجرد طلامس × طلامس
      على كل حال :

      كما قلنا كل ما بعد ( // ) لن يقرأه في البرنامج فهو لمجرد شرح الأوامر المكتوبة

      كود:
      path "..\\template"; // Template path
      يمتلك البرنامج ملفات من أصوات وصور وWDLs وهي داخل المجلد Template وهذا موقعه بكشل افتراضي على القرص الصلب
      ولو شغلت اللعبة لوجدت أصوات ....إلخ فاللعبة تأخذها من المجلد Template .. فكيف عرف البرنامج موقعها

      عرفها من

      كود:
      path "..\\template"; // Template path
      فال الأمر Path يحدد مجلد المصادر (المجلد الذي يوجد فيها ملفات اللعبة )

      ولكن ما معنى ( path "..\\template"; ) ؟

      مجلد Template
      هذا موقعه بكشل افتراضي على القرص الصلب
      كود:
      C:\Program Files\GStudio\template
      وأما موقع المثال هو :

      كود:
      C:\Program Files\GStudio\work
      وتلاحظ أن كلاهما يقعون داخل GStudio ولاكن في تفرعات مختلفه

      ولقد قلنا للعبة أن مسار مجلد المصادر هو :

      أخرج عن المجلد الحالي إلى المجلد الأصلي ...قلناها في ".."

      فأصبح المسار حتى هذه اللحظة :

      كود:
      C:\Program Files\GStudio
      أدخل على المجلد Template ..قلناها في "template\\"

      فأصبح المسار

      كود:
      C:\Program Files\GStudio\template
      ....... أرجوا أن أكون وضحت المعنى !

      أما

      كود:
      include <movement.wdl>; 
      include <messages.wdl>;
      include <doors.wdl>;
      فهي ملفات Wdls أيظاً وعندما قلت include فكأنك كتبت محتواها تماماً في Wdl الخاص بلعبتك

      وفائدتها أنها تحتوي على إجراءات ودوال جاهزة للإستخدام ...تختصر الكثير من الوقت وتقدم العديد من المزايا (في الواقع ألعابك تعتمد عليها )

      وأما

      كود:
      function Main ()
      عندما يتم تشغيل اللعبة يقرأ البرنامج هذه الدالة مباشرة ... اما الدوال الأخرى لا يقرأها إلا عندما تقول له ذلك

      إلعب بالمثال والأرقام حتى تفهم ما معنى برمجة أو على الأقل سكربت

      ## لست مطالب بفهم شيء من السكربت حتى الآن

      الآن أنت معد لتخطو أول خطواتك في تعلم السكربت

      في الدرس القادم سنتحدث عن كيفية كتابة أوامرك الخاصة بلغة C - Script

      إدعولي التوفيق
      التعديل الأخير تم بواسطة PRG of RPG ; 06-08-2003 الساعة 02:08 AM
      كود:
      Arabian Xtreme Designs : http://axdteam.com

    9. #9
      التسجيل
      26-04-2003
      الدولة
      -(_)K..s..A(_)-
      المشاركات
      902
      المواضيع
      94
      شكر / اعجاب مشاركة
      موضوع رائع وشرح أروع

      شكرا لك اخي يزيد


      ((ولكن لحد ألحين مالقيت البرنامج النت عندي بطيء))
      هلالي إلى الابد




    10. #10
      التسجيل
      04-11-2001
      الدولة
      U.A.E
      المشاركات
      4,196
      المواضيع
      67
      شكر / اعجاب مشاركة
      شكراً على الدروس أخوي يزيد
      و أتمنى من الأعضاء أن يستفيدوا من هذه الدروس
      و شكراً على مجهودك الأكثر من رائع ... و أتمنى إنك تستمر

      Mr. Spider

      هذه وصلة لتحميل البرنامج :
      3D Game Studio
      التعديل الأخير تم بواسطة Mr. Black Man ; 06-08-2003 الساعة 03:40 AM

    11. #11
      التسجيل
      24-07-2003
      المشاركات
      570
      المواضيع
      39
      شكر / اعجاب مشاركة
      مشكووووووووووور وإلى الأمام
      -----------------
      أنا لاخظت ان لغات البرمجة متشابهة مع عدم معرفتي بالسي
      البي اتش بي ينتهي الأمر بعلامة ;
      وإذا كتبنا كلمات بين شرطتين مايقوم بها البرنامج
      ------------------
      عالعموم
      الدرس القادم ان شاء الله راح يكون ايش

    12. #12
      التسجيل
      24-07-2003
      المشاركات
      570
      المواضيع
      39
      شكر / اعجاب مشاركة
      up

    13. #13
      التسجيل
      17-08-2002
      الدولة
      KSA
      المشاركات
      692
      المواضيع
      41
      شكر / اعجاب مشاركة
      ما شاء الله شرح جميل PRG of RPG

      وفي شيء مهم في Model Editor ياليت يكون الشرح وافي عنه

      وهو تحريك الشخصيه Animate مثلا (تجري-تمشي-تزحف-وغيرها)


      وننتظر التكمله

      قال الله تعالى (( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب (214) )) سورة البقرة
      EMPIRE EARTH بالعربي






    14. #14
      التسجيل
      22-07-2003
      المشاركات
      22
      المواضيع
      1
      شكر / اعجاب مشاركة

      اتعب يا ولد ..

      يعطيه العافية .. ناطرين الدرس القادم كابتن ..
      Use words that
      build castles
      Not
      dig graves

    15. #15
      التسجيل
      14-07-2003
      الدولة
      Ksa
      المشاركات
      612
      المواضيع
      31
      شكر / اعجاب مشاركة
      مشكور على الدرس



      مع اني مش من مستعملين الثري دي ماكس


      لاني افضل المايا



      مع تحيات CoOoL ZeRo

    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •