المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية صدام ومعاونوه أمام القضاء والعراقيون منقسمون



Pr.Game
01-07-2004, 02:31 PM
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2004/6/30/1_234716_1_6.jpg
مثل الرئيس العراقي السابق صدام حسين و11 من كبار أركان نظامه قبل قليل أمام محكمة عراقية خاصة لتلاوة التهم الموجهة إليهم.

ويواجه صدام حسين لائحة اتهام مكونة من آلاف الصفحات تتضمن تهما من بينها ارتكاب جرائم ضد الإنسانية. وتجرى المحاكمة وسط إجراءات أمنية مشددة.

ومن المتوقع أن يذيع التلفزيون العراقي مقتطفات مسجلة من وقائع الجلسة المقرر أن تجرى قرب مطار بغداد حيث يحتجز الرئيس العراقي السابق وكبار معاونيه.

ووفقا لمسؤولين أميركيين سيتم إحضار صدام إلى قاعة المحكمة مقيد اليدين وسط حراسة عراقية, ويتم فك القيود عندما يواجه القاضي رئيس المحكمة. ولن يكون مع صدام محامون يمثلونه عندما يستدعى إلى المحكمة لتوجيه الاتهام, "فربما لن يصبح الاتهام جاهزا قبل عدة أشهر".

وبعد الاستدعاء وتوجيه الاتهام ستجرى إجراءات مماثلة لمعاونيه ومن بينهم نائب رئيس الوزراء السابق طارق عزيز وعلي حسن المجيد الذي كان يعرف باسم علي الكيمياوي بسبب ما ينسب إليه من استخدام الغاز السام ضد الأكراد والإيرانيين.

Pr.Game
01-07-2004, 02:32 PM
الشخصية الكاريزمية

في هذا الوقت قال سالم الجلبي المسؤول الإداري عن المحكمة الجنائية العراقية الخاصة التي ستحاكم صدام, إن الرئيس العراقي السابق بدا عصبيا ومختلفا عن تلك الشخصية الكاريزمية التي كان يشاهد بها على شاشات التلفزة. وأما علي الكيمياوي فقد بدا عليه الذعر حينما شرح له القاضي الوضع القانوني الذي يواجهه.

وقال الجلبي -وهو محام تلقى تدريبه في الولايات المتحدة- إن الاتهام سيوجه تهما لصدام بارتكابه جرائم ضد الإنسانية في مذبحة الغاز السام ضد الأكراد عام 1988 وغزو الكويت عام 1990 والحرب العراقية الإيرانية في الفترة بين عامي 1980 و1988.

وفي عمان أكدت هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي السابق تلقيها تهديدا بالقتل من وزير العدل العراقي في حال ذهابهم إلى العراق للدفاع عن صدام. وقال المحامي الأردني عصام غزاوي للجزيرة نت إن الحسن اتصل به هاتفيا الثلاثاء وقال له "إذا كنتم تفكرون بالقدوم إلى العراق والدفاع عن صدام سنقتلكم وسنقطعكم إربا لأنكم تدافعون عن صدام".

وقام الجيش الأميركي الذي كان يحتجز صدام ومعاونيه السابقين كأسرى حرب بتسليمهم إلى القضاء العراقي أمس الأربعاء, متحملا مسؤولية حراستهم بزعم أن العراقيين قد يؤذونهم أو أن آخرين قد يساعدونهم على الفرار.

وقد اعتقلت القوات الأميركية صدام في ديسمبر/كانون الأول الماضي بالقرب من بلدة العوجة في مدينة تكريت بعد ثمانية أشهر من هربه عقب الإطاحة به في التاسع من أبريل/نيسان 2003.

Pr.Game
01-07-2004, 02:33 PM
مواقف العراقيين

أما بالنسبة لمواقف العراقيين فقد تباينت بين مؤيد للمحاكمة ورافض لها. فمن أيدها منهم شدد في مقابلات مع الجزيرة على أهمية إصدار حكم بإعدام صدام بحجة ارتكابه جرائم ضد الشعب العراقي وتقريبه زمرة "مجرمة" من حكومته.

وأعرب آخر عن استغرابه لتطوع محامين عرب للدفاع عن صدام قائلا إنه "مجرم يستحق الشنق ألف مرة لقتله آلاف العراقيين في الحروب". وأوضح آخر أن الإعدام "قليل بحقه" لأنه جعل العراقيين يعيشون 32 عاما في "ظرف استثنائي أفقدهم كل شعور بحلاوة الحياة".

الرأي الآخر الذي رفض المحاكمة طالب بمحاكمة الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون "لارتكابهما جريمة غزو العراق". وقالت سيدة تحدثت مع مراسلة الجزيرة إن "صدام حسين قائد عظيم, يجب أن لا يحاكم". وقال آخر "صدام أبونا ونحن راضون به, لماذا يأتي الغرب لتغييره؟".

وقد تميزت حياة صدام حسين بالكثير من المتناقضات, فقد نشأ يتيما وفقيرا, وأصبح رئيسا لدولة تحوي ثروة هائلة, ثم شن الحرب على اثنتين من دول الجوار.

وانتقلت علاقته بالولايات المتحدة من التحالف المتين في حربه الأولى إلى العدو اللدود في الحرب الثانية والمحتل لبلده في نهاية المطاف، ثم أسيرا بيد القوات الأميركية ومتهما في المحكمة بعد أن كانت أحكامه على خصومه فورية لا تحتمل الاسترحام أو الاستئناف.

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
01-07-2004, 02:34 PM
قتل مسؤول كبير في وزارة المالية العراقية واثنان من مرافقيه في انفجار عبوة ناسفة وضعت على جانبي أحد الطرق.

وقالت الشرطة ومصادر طبية إن الانفجار وقع صباح اليوم بالتوقيت المحلي لدى مرور سيارة إحسان كريم من الطريق الواقع في حي القادسية. وكانت تقارير قد تحدثت عن إصابة كريم في الانفجار.

وفي انفجار آخر قتل عراقيان وأصيبت امرأة بجروح وصفت بأنها خطيرة في انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون عند تقاطع العامرية استهدفت دورية للاحتلال الأميركي.

كما هز انفجار ضخم حي الأعظمية في بغداد قالت مراسلة الجزيرة على ما يبدو أنه ناجم عن سيارة مفخخة، ولم يعرف لحد الآن عدد ضحايا الانفجار.

وسبق هذه الانفجارات بوقت قصير سماع دوي سلسلة تفجيرات في محيط المنطقة الخضراء, وقد شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المكان, كما حلقت المروحيات فوق المنطقة.

وفي تطور آخر أعلنت مصادر عسكرية أميركية أن جنديا أميركيا قتل وأصيب أربعة آخرون في حادث مروري جنوبي العراق بالقرب من الحدود مع الكويت, مؤكدة أن الحادث ليس ناتجا عن أي هجوم

Pr.Game
01-07-2004, 02:35 PM
الفلوجة

وفي مدينة الفلوجة قالت مصادر طبية إن عدد قتلى القصف الأميركي على مبنى في المدينة الواقعة غرب بغداد فجر اليوم ارتفع إلى سبعة عراقيين.

وأصيب في القصف الذي استخدمت فيه القوات الأميركية المروحيات العسكرية 17 شخصا آخر بينهم نساء وأطفال.

وادعى مساعد قائد العمليات في القوات الأميركية الجنرال مارك كيميت أن القصف استهدف موقعا يعتقد أنه مخبأ لأنصار أبو مصعب الزرقاوي، وهو القصف الرابع من نوعه في أقل من شهر.

وكانت قوات الاحتلال الأميركي قصفت خلال الأيام الماضية مواقع في مدينة الفلوجة خلفت عشرات القتلى والجرحى بدعوى أنها تستهدف مخابئ لشبكة أبو مصعب الزرقاوي المتهم بتدبير عدد من الهجمات في العراق.

من جانب آخر زادت الولايات المتحدة المكافأة التي ستقدمها للقبض على الزرقاوي من 10 إلى 25 مليون دولار. وقال بيان لوزارة الخارجية الأميركية إن الوزير كولن باول وافق على دفع المكافأة لكل من يقدم معلومات تؤدي إلى اعتقال الزرقاوي.

وتزامنت هذه التفجيرات مع مثول الرئيس العراقي السابق صدام حسين و11 آخرين من رموز نظامه أمام المحكمة الجنائية العراقية الخاصة لتلاوة التهم الموجهة إليهم، وذلك بعد أن أصبح تحت المسؤولية القضائية العراقية اعتبارا من أمس.

المصدر : الجزيرة + وكالات

Pr.Game
01-07-2004, 02:37 PM
اقتحمت دبابات الاحتلال الإسرائيلي مخيم رفح للاجئين الفلسطينيين في جنوب قطاع غزة فجر اليوم، وقتلت طفلا فلسطينيا في التاسعة من عمره.

وقال مراسل الجزيرة نت في غزة إن خمسة دبابات على الأقل ترافقها ثلاث عربات مصفحة وثلاث جرافات عسكرية اقتحمت مخيم البرازيل من أطرافه الجنوبية تدعمها المروحيات.

وأضاف نقلا عن شهود عيان أن اشتباكات عنيفة تدور في المخيم القريب من الحدود المصرية بين رجال المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال التي حاولت هدم أحد المنازل، وسط أنباء غير مؤكدة عن انفجار أو إعطاب دبابة إسرائيلية.

وأشار المراسل إلى أن الطفل ويدعى عمر زعران (9 سنوات) أصيب بعيار ناري في صدره أطلقته إحدى الدبابات الإسرائيلية المتوغلة، وقد فارق الحياة قبيل وصوله إلى المستشفى.


وفي وقت متأخر من مساء أمس استشهد أحد مقاتلي كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أثناء اشتباك مع جنود الاحتلال في شرق بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.

كما اقتلعت الجرافات الإسرائيلية المئات من أشجار الزيتون المعمرة في شرق بيت حانون.

وتأتي هذه التطورات بينما تحاصر قوات الاحتلال بيت حانون لليوم الثالث على التوالي. وقال مصدر عسكري إن الحصار قد يستمر لأشهر.

وأضاف المصدر أن الجيش يعتزم البقاء دون حد زمني في بيت حانون وأنه سيرسل مزيدا من القوات لمواصلة عمليتها المسماة "الدرع المتقدم"، إضافة إلى 25 دبابة وناقلة جند مدرعة جرى نشرها الثلاثاء الماضي بدعوى منع إطلاق صواريخ القسام

Pr.Game
01-07-2004, 02:39 PM
توغل بالضفة الغربية
وفي تصعيد إسرائيلي آخر أفاد مراسل الجزيرة في فلسطين بأن قوات عسكرية إسرائيلية اجتاحت فجر اليوم مدينتي نابلس وأريحا بالضفة الغربية.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي غارة على بلدة أريحا واعتقلت أكثر من 20 فلسطينيا مطلوبا. وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن ثلاثة من الذين اعتقلوا أصيبوا وإن الجنود الإسرائيليين نسفوا منزل مطلوب تم اعتقاله أيضا من حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) التي يتزعمها الرئيس ياسر عرفات.


وقال شهود عيان إن الدبابات وناقلات الجند المدرعة التي تعززها طائرات الهليكوبتر اقتحمت البلدة القديمة في منطقة لم تتأثر تقريبا بالانتفاضة الفلسطينية التي تفجرت منذ نحو أربع سنوات.

وفي مدينة نابلس بالضفة الغربية اقتحمت القوات الإسرائيلية الحي القديم، ودهمت عددا من المنازل للبحث عن رجال المقاومة.

وقال المراسل إن قوات الاحتلال اقتحمت نابلس من عدة محاور وطوقت المداخل المؤدية إليها وفرضت عليها حظر التجوال ثم اندفعت نحو البلدة القديمة ودهمت عددا من المنازل للبحث عن رجال المقاومة.

وفي بلدة برقين جنوب مدينة جنين أفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت فجر اليوم قائد سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في شمال الضفة الغربية.

Pr.Game
01-07-2004, 02:40 PM
شالوم لواشنطن

في هذه الأثناء أعلنت الخارجية الإسرائيلية أن الوزير سيلفان شالوم سيتوجه اليوم إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات مع المسؤولين الأميركيين بشأن خطة فك الارتباط مع الفلسطينيين.

ومن المزمع أن يلتقي شالوم بنظيره الأميركي كولن باول ومستشارة الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي كوندوليزا رايس. وستتناول المحادثات خطة الفصل والدور الأمني المفترض لمصر عقب الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة.

وفي هذا السياق ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم أن إسرائيل سلمت الأميركيين مؤخرا لائحة بـ 28 مستوطنة عشوائية يفترض أن تفكك بموجب خارطة الطريق. وقالت الصحيفة إن اللائحة سلمت بعد ستة أسابيع من التأخير عن الموعد المتفق عليه.

المصدر :الجزيرة + وكالات