المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية الإفراج عن الرهينة الفلبيني ومانيلا تقرر سحب قواتها



Pr.Game
10-07-2004, 08:25 PM
أعلنت الرئيسة الفلبينية غلوريا أرويو اليوم أنه تم الإفراج عن الرهينة الفلبيني الذي كان محتجزا في العراق.

وكان ناطق باسم هيئة علماء المسلمين أعلن في وقت سابق عن قرب إطلاق سراح الرهينة.

وأعلنت مانيلا في وقت سابق اليوم أنها ستسحب قواتها من العراق في 20 أغسطس/آب وذلك تزامنا مع النداء الذي أطلقه الرهينة الفلبيني تحت تهديد جماعة عراقية مسلحة بقتله.

وقد عرضت الجزيرة اليوم شريطا مصورا يظهر فيه الفلبيني وهو يوجه نداء لحكومة مانيلا لسحب القوات الفلبينية من هذا البلد.

وأوضحت وزيرة الخارجية الفلبينية داليا ألبرت في اتصال مع الجزيرة أن بلادها قررت وقف نشر العمال الفلبينيين في العراق وأنه سيتم سحب الوحدات الإنسانية الفلبينية من هناك كما كان مخططا لها في 20 أغسطس/آب المقبل.

في غضون ذلك أعلنت الحكومة العراقية المؤقتة أنها تعمل بالتعاون مع القوة المتعددة الجنسيات للإفراج عن الرهائن الأجانب المحتجزين في العراق ودعا بلدانهم إلى التحلي بالقوة أمام مطالب الخاطفين بالانسحاب من العراق.

وقال المسؤول في مكتب رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي إن "الحكومة العراقية المؤقتة تنسق جهودها مع القوات المتعددة الجنسيات من أجل التوصل إلى الإفراج عن الرهائن"، مؤكدا أن الحكومة تقوم بكل ما في وسعها للحفاظ على أمن الرهائن.

Pr.Game
10-07-2004, 08:26 PM
مصير البلغاريين
من جهتها رجحت بلغاريا اليوم أن يكون الرهينتان البلغاريان في العراق على قيد الحياة بعد انتهاء الموعد النهائي الذي حدده الخاطفون.

وقال وزير الخارجية البلغاري سولومون باسي في مقابلة مع الجزيرة إن حكومته على اتصال مع الحكومة العراقية المؤقتة بشأن الرهينتين البلغاريين، معتبرا أن مطالب الخاطفين في العراق ليست موجهة إلى حكومته بل إلى حكومة الولايات المتحدة.

وكانت مجموعة عراقية مسلحة تطلق على نفسها اسم "جماعة التوحيد والجهاد" أعلنت في تسجيل مصور منح مهلة 24 ساعة لإطلاق المعتقلين العراقيين لدى القوات الأميركية في العراق, وإلا فإنها ستعدم الرهينتين البلغاريين اللذين اختطفتهما.

وكان الخاطفون قالوا إنهم سيقتلون السائقين البلغاريين في ساعة متأخرة من يوم الجمعة ما لم تطلق القوات المتعددة الجنسيات سراح سجناء في العراق.

وفي وقت سابق ناشد وزير الخارجية البلغارية خاطفي الرهينتين الإفراج عنهما قائلا إن هدف الوجود البلغاري في العراق هو مساعدة الشعب العراقي.

وفي نفس الإطار دعت مؤسسة القذافي التي يقودها ابن الزعيم الليبي معمر القذافي اليوم خاطفي الرهينتين إلى الحفاظ على حياتهما أو على الأقل التمهل في تنفيذ قرار قتلهما.


من جهتها أكدت الخارجية المصرية أنها تجري اتصالاتها مع كافة الشخصيات الرسمية وغير الرسمية في العراق منذ اللحظة الأولى لاختطاف المواطن المصري محمد السيد الغرباوي لضمان الإفراج عنه وعودته سالما.

وطالب خاطفو المصري -وهو سائق اسمه سيد محمد سيد الغرباوي- بفدية قدرها مليون دولار للإفراج عنه كما أعلن كفيله السعودي فيصل بن علي النحيت لصحيفة سعودية.

Pr.Game
10-07-2004, 08:27 PM
سفراء العراق
على صعيد آخر أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اليوم أن العراق يستعد لتعيين 43 سفيرا في دول الشرق الأوسط بينها سوريا وإيران وكذلك في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة.

وقال زيباري إن بغداد تضع في مقدمة أولوياتها إعادة التمثيل الدولي للعراق وإنه سيتم قريبا إعلان تعيين 43 سفيرا بهدف تحسين مكانة وصورة الحكومة العراقية الجديدة.

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
10-07-2004, 08:29 PM
استشهاد أربعة فلسطينيين بمحيط مستوطنة نتساريم


قال مراسل الجزيرة نت في غزة إن أربعة فلسطينيين استشهدوا عندما قصفت مروحية إسرائيلية سيارة في محيط مستوطنة نتساريم جنوب غزة. وذكر المراسل أن ثلاثة من الشهداء ينتمون لألوية الناصر صلاح الدين التابع للجان المقاومة الشعبية.

وقال المراسل إن اشتباكات وقعت بين جنود الاحتلال والمقاومة الفلسطينية بعدما اكتشف المقاومون مجموعة من المستعربين كانت قد تسللت إلى حي الشيخ عجلين المجاور لمستوطنة نتساريم.

وفي حادث آخر أصيبت ثلاث سيدات فلسطينيات برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي في بيت حانون شمال مدينة غزة جراح إحداهن خطرة، وذلك أثناء محاولتهن الخروج من المدينة المحاصرة لإحضار الغذاء لأطفالهن.

وقالت مصادر طبية في مخيم جباليا إن إحدى السيدات وهي حامل في الشهر السادس تعاني قطعا في الشريان ونزيفا حادا وكسرا مضاعفا أدى إلى تفتت العظم في الساق اليمنى.

وأوضح شهود عيان أن مجموعة من السيدات حاولن الخروج من بيت حانون المحاصرة وهن يرفعن الأعلام البيضاء لإحضار الطعام لأطفالهن، لكن قوات الاحتلال المتمركزة داخل المدينة وفي محيطها أطلقت النار عليهن.

ويأتي ذلك الحادث عقب ساعات من استشهاد الطفلة الفلسطينية حليمة أبو سمهدانة (15 عاما) في غزة قرب بوابة صلاح الدين على الحدود المصرية الفلسطينية جنوبي القطاع، وذلك بسبب إصابتها في الرأس بنيران الاحتلال التي أطلقت من الأبراج العسكرية الإسرائيلية المطلة على رفح.


وتعليقا على الحادث ادعى مصدر عسكري إسرائيلي أن الجيش "ليس على علم" بالحادث، وأضاف أن جنودا أطلقوا النار باتجاه حقل فارغ في رفح بعد انفجار عبوة على الحدود بين مصر وقطاع غزة.

في غضون ذلك تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حصارها الشامل لبلدة بيت حانون الواقعة شمالي قطاع غزة.

وقالت قوات الاحتلال إن فلسطينيا ألقى أمس قنبلة يدوية على موقع عسكري في بيت حانون وأطلق النار على الجنود قبل أن يفر من المكان دون وقوع إصابات. كما قالت إذاعة جيش الاحتلال إن صاروخي من طراز القسام أطلقا على بلدة سديروت، وسقط أحدهما على حي غير مسكون، في حين سقط الآخر في منطقة زراعية.

Pr.Game
10-07-2004, 08:30 PM
المقاومة الفلسطينية
وقال مراسل الجزيرة نت في غزة نقلا عن الإذاعة العسكرية الإسرائيلية إن جنديين إسرائيليين أصيبا أمس بجروح نتيجة تعرض مركبتهما لقذيفة مضادة للدروع أطلقتها المقاومة الفلسطينية في مدينة رفح قرب الحدود المصرية.

وقد توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي في وقت مبكر أمس قرب مستوطنة موراغ شمالي رفح وهدمت ثلاثة منازل وجرفت مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في المنطقة.

وجاء التوغل الإسرائيلي إثر هجوم تبنته سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي يوم الخميس واستهدف مركبة عسكرية إسرائيلية قرب مستوطنة موراغ وأسفر عن إصابة خمسة عسكريين إسرائيليين بينهم اثنان برتبة عقيد جنوبي قطاع غزة.

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
10-07-2004, 08:31 PM
دعت عدة أطراف دولية وفلسطينية إلى تنفيذ قرار محكمة العدل الدولية الذي أكد أن الجدار العازل الذي تبنيه قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية غير شرعي وطالب تل أبيب بوقفه وهدم ما تم بناؤه منه وتعويض الفلسطينيين المتضررين من بنائه.

وقد دعت الخارجية المصرية المجتمع الدولي إلى العمل على تطبيق قرار محكمة العدل الدولية، وطالبت إسرائيل بتصحيح ما اقترفته ضد الشعب الفلسطيني طوال العقود الخمسة الماضية وإظهار نية حقيقية فى تحقيق السلام على أساس خارطة الطريق والمبادرة العربية.

من جانبه حث رئيس الوزراء الماليزي عبد الله أحمد بدوي الأمم المتحدة على الضغط على إسرائيل لهدم الجدار. وقد رحب بدوي -الذي يترأس حركة دول عدم الانحياز ومنظمة المؤتمر الإسلامي- بقرار المحكمة.

وقد أعلن الممثل الفلسطيني في الأمم المتحدة ناصر القدوة اليوم أن بلاده ستلجأ إلى الأمم المتحدة بشأن الجدار لتضع مجلس الأمن أمام مسؤولياته. مؤكدا أن بلاده لن تتفاوض بشأن الجدار مع إسرائيل.

من جانبه قال نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس عرفات إن الفلسطينيين سيسعون لفرض عقوبات دولية على إسرائيل بعد القرار باللجوء للأمم المتحدة لاستصدار قرارات تعزل إسرائيل وتعاقبها.

Pr.Game
10-07-2004, 08:33 PM
دعم واشنطن
وأمام دعوات تطبيق قرار محكمة العدل الدولية قال وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم اليوم إن بلاده طلبت من واشنطن التدخل لمنع صدور أي قرار من مجلس الأمن بالأمم المتحدة في أعقاب المحكمة الدولية.

وقد رفضت إسرائيل قرار المحكمة الدولية، وقال إيهود أولمرت نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن "الجدار باق ولن يزال". ومن ناحيته دعا الرئيس الإسرائيلي موشيه كتساف الأجهزة الإسرائيلية المعنية لحماية ما تم إنجازه من الجدار ومواصلة العمل فيه.

وكان مسؤولون أميركيون قالوا -تعليقا على قرار محكمة العدل- إن واشنطن تعارض إدخال الأمم المتحدة طرفا في القضية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان إن بلاده لا تعتقد أن محكمة العدل الدولية هي المحفل المناسب لحل قضية ذات صبغة سياسية، معتبرا أن هذه القضية ينبغي حلها من خلال العملية القائمة، وهي -تحديدا- خريطة الطريق.

Pr.Game
10-07-2004, 08:34 PM
ترحيب دولي
وفي مقابل الرفض الإسرائيلي والأميركي للقرار تواصلت ردود الأفعال المؤيدة لقرار المحكمة الدولية الذي اعتبره الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات انتصارا للشعب الفلسطيني فيما وصفه رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع بأنه تاريخي.

من جانبه اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن أهمية قرار محكمة العدل الدولية تتمثل في وضع قواعد دولية في مواجهة من يريدون خرق القانون، مؤكدا أن القرار يشكل "رسالة قوية" تلزم الدول باحترام القانون الدولي.

وكان الاتحاد الأوروبي قد جدد ضغوطه على إسرائيل لتفكيك جدارها الأمني في الضفة الغربية وذلك في أعقاب صدور قرار محكمة العدل الدولية.

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
10-07-2004, 08:35 PM
الجيش اليمني يقتل 25 من أنصار الحوثي



قتل الجيش اليمني أمس 25 من أنصار الداعية حسين بدر الدين الحوثي في اشتباكات بين الطرفين في محافظة صعدة شمالي البلاد.

وأوضحت وزارة الدفاع اليمنية أن المعارك أسفرت أيضا عن إصابة خمسين من أنصار الحوثي بجروح، مشيرة إلى أن القتلى سقطوا في اشتباكات جرت الجمعة بعد أن قامت مجموعة من أتباع الحوثي بمهاجمة ثكنة عسكرية في الضاحية الشمالية لمدينة صعدة مستخدمة قذائف "آر بي جي".

وقال شهود في محافظة صعدة, إن أربعة جنود قتلوا خلال هذه الاشتباكات وأصيب أربعة آخرون بجروح، لكن المصادر العسكرية لم تؤكد سوى مقتل جندي وجرح خمسة آخرين.

وبحصيلة أمس يرتفع إلى 195 عدد القتلى منذ بداية المواجهات بين القوات اليمنية وأنصار الحوثي في 18 يونيو/حزيران بينهم 46 قتيلا من أفراد القوات الحكومية التي تطالب الداعية وأتباعه بتسليم أنفسهم لإحالتهم إلى العدالة.

Pr.Game
10-07-2004, 08:36 PM
مكافأة مالية
وسعيا للقبض على الحوثي, رصدت السلطات المحلية في محافظة صعدة مكافأة مالية بقيمة عشرة ملايين ريال (55 ألف دولار) "لكل من يقبض على الحوثي ويمكن الدولة من تقديمه للعدالة".

ويتزعم حسين بدر الدين الحوثي -النائب السابق في البرلمان اليمني (1993-1997) ونجل أحد كبار مراجع الطائفة الشيعية الزيدية- منظمة "الشباب المؤمن" التي تشكلت عام 1997 بعد أن انشقت عن حركة "الحق" الإسلامية المعارضة، ويتمتع الحوثي بتأييد ثلاثة آلاف مسلح, طبقا لنشطاء مقربين منه.

المصدر :وكالات

Pr.Game
10-07-2004, 08:38 PM
بحث مجلس الأمن الدولي مشروع قرار أميركي بفرض عقوبات على زعماء مليشيات الجنجويد التي تشن هجمات على قرى في دارفور غربي السودان، وسط معارضة بعض الأعضاء واقتراح أوروبي بفرض حظر على صادرات السلاح إلى السودان.

وفي المحادثات الأولية بشأن مشروع القرار أمس أبدت باكستان والجزائر والبرازيل ودول أخرى قلقها بشأن فرض أي حظر، قائلة إن الحصول على تعاون الخرطوم سيكون مفيدا أكثر من فرض عقوبات عليها، وأعربت روسيا والصين عن شكوك وإن كان أعضاء بالمجلس قالوا إن مواقفها بدأت تلين.

وفي نفس الوقت طلبت بريطانيا وفرنسا وألمانيا من الدول الأعضاء في مجلس الأمن إعداد قرار يقضي بفرض حظر على الأسلحة على السودان بالكامل وليس عقوبات على الجنجويد فقط إذا لم تحقق الخرطوم تقدما في الحيلولة دون حدوث تدهور في الإقليم.

ويفرض مشروع قرار للأمم المتحدة وضعت مسودته الولايات المتحدة حظر السلاح والسفر على زعماء الجنجويد ويهدد بتصعيد العقوبات خلال 30 يوما إذا لم تظهر نتائج واضحة.

وقد حذرت الحكومة السودانية أمس الولايات المتحدة وبريطانيا من فرض عقوبات على الخرطوم بسبب العنف في دارفور. ونقلت وكالة السودان للأنباء عن وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل قوله إن الأصوات الأميركية والبريطانية التي تطالب بفرض عقوبات على السودان هي تلك الأصوات التي جرت العالم إلى المشكلة العراقية.


وتقول الأمم المتحدة إن القتال في دارفور أدى إلى تشريد مليون نسمة وقتل ما بين عشرة آلاف شخص و30 ألفا. وفي هذا السياق وافقت لجنة في الكونغرس الأميركي على تخصيص 311 مليون دولار لمساعدة ضحايا الحرب الأهلية في الإقليم.

Pr.Game
10-07-2004, 08:39 PM
قوات دولية
في هذه الأثناء أسرع الاتحاد الأفريقي بالتحرك لإرسال قوات إلى دارفور دون اكتراث بالقلق من أن التشويش المحيط بدور هذه القوات يمكن أن يعرض مهمة السلام وربما الأرواح للخطر.

وأجرى مسؤولون بمقر الاتحاد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اتصالات هاتفية ببقية أنحاء القارة لاستدعاء مراقبين وجنود للمساعدة في منع مهاجمة المدنيين في دارفور.

ويشعر الدبلوماسيون بالقلق لاحتمال وقوع اشتباكات بين قوة الاتحاد الأفريقي والقوات الحكومية، وهو ما يمكن أن يدفع الخرطوم إلى طرد كل قوة الاتحاد ويؤدي لانهيار مباحثات السلام مع متمردي دارفور.

وفي هذا السياق يعقد التجمع الوطني الديمقراطي السوداني الذي يضم الأحزاب المعارضة, اجتماعا في العاصمة الإريترية أسمرا في 12 يوليو/تموز بمشاركة إحدى حركتي التمرد في إقليم دارفور لمناقشة الأزمة في دارفور.

وسيشارك في الاجتماع الذي تحضره 25 شخصية, رئيس التجمع محمد عثمان الميرغني وزعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان جون قرنق, ولأول مرة ممثل حركة تحرير السودان في دارفور. كما سيحضر الاجتماع الذي قد يستمر ثلاثة أيام ممثلون عن الحزب الاتحادي الديمقراطي ومؤتمر البجا.

المصدر : الجزيرة + وكالات