المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية أمريكا تعترض على تبرئة إندونيسيين من انتهاكات بتيمور الشرقية



Pr.Game
10-08-2004, 11:49 AM
مفكرة الإسلام: شككت الولايات المتحدة الأمريكية في نزاهة قضاة المحكمة الإندونيسية التي برأت جنرالات الجيش من الاتهامات الموجهة إليهم بارتكابهم انتهاكات تيمور الشرقية.
وحسب صحيفة جاكرتا بوست أعرب الناطق بلسان وزارة الخارجية الأمريكية آدم إريلي عن [فزعه] من حكم المحكمة يوم أمس الاثنين.
وطالبت الولايات المتحدة بمحاكمات [عادلة] للجنرالات والضباط المتهمين.
وعلى صعيد آخر طالبت جماعات حقوق الإنسان بإعادة محاكمة المتهمين بارتكاب انتهاكات تيمور الشرقية, وكانت محكمة الاستئناف الإندونيسية العليا قد برأت الجمعة الماضية ساحة الجنرال الإندونيسي آدم داميري وثلاثة من كبار الضباط كانوا متهمين بانتهاك حقوق الإنسان خلال موجة العنف التي أعقبت الاستفتاء الذي أجري على انفصال تيمور الشرقية عام 1999.
ويشار إلى أن منظمة 'هيومان رايتس ووتش' دعت الأمم المتحدة بدعم من الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي إلى محاكمة أفراد الأمن الإندونيسي المسؤولين عن ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.
وتجاهلت الولايات المتحدة والمنظمات الحقوقية أبشع المذابح التي تعرض لها المسلمون في جزر الملوك الإندونيسية عام 1999، والتي ذبح فيها نحو خمسة آلاف مسلم،

Pr.Game
10-08-2004, 11:50 AM
مفكرة الإسلام: ناشد وزير الخارجية اللبناني جين عبيد الجماعات العراقية المسلحة التي تحتجز في الوقت الحالي عددًا من الرهائن اللبنانيين الذين يعملون لحساب شركات متعاونة مع قوات الاحتلال في العراق - أن تقوم بالتوقف عن ممارسة سياسة الاختطاف واحتجاز الرهائن حرصًا على العلاقات بين بيروت وبغداد.
وأخبر عبيد المراسلين خلال مؤتمر صحفي عقده: نطلب من الخاطفين وكلّ الأطراف العراقية، سواء كانوا في السلطة أو كانوا من ذوي التأثير على مجريات الأحداث أن يتم بذل كل جهد ممكن من أجل سرعة إطلاق سراح الرهائن اللبنانيين وإنهاء مثل هذه الممارسات في المستقبل.
وبحسب وكالة فرانس برس قال وزير الخارجية اللبناني: هذه الأعمال تغرس مناخ الكراهية بين اللبنانيين والعراقيين، وفي الحقيقة فإنها تسبب فساد العلاقات بين العراقيين وكافة الشعوب العربية الأخرى، ونحن قلقون بشدة من النتائج التي قد تترتب على ذلك.
وأشارت الوكالة إلى أن الحكومة اللبنانية تتعرض لضغوط قوية من أهالي الرهائن الخمسة الذين لازالوا محتجزين في العراق حتى الآن، وكان حوالي 15 لبنانيًا قد اختطفوا في العراق منذ بدأت بعض الجماعات العراقية المسلحة الاعتماد على سياسة احتجاز الرهائن كوسيلة للضغط على قوات الاحتلال والأطراف المتعاونة معها سواء كانت عربية أو أجنبية.
وأوضح جين عبيد أنه يجري اتصالات مكثفة في الوقت الحالي مع الدبلوماسيين العراقيين الذين أوفدتهم بغداد إلى بيروت للتباحث بشأن أزمة احتجاز اللبنانيين الخمسة...

Pr.Game
10-08-2004, 11:52 AM
مفكرة الإسلام: اعترضت روسيا بشدة اليوم على الإجراء الأمريكي بشأن نصب رادار للأغراض العسكرية فوق الأراضي الدانماركية.
وقالت الخارجية الروسية في بيان وزع اليوم الثلاثاء: 'إن الغطاء الجغرافي لهذا الرادار الذي نصب فيما يسمى بالأراضي الخضراء الدانماركية يهدد أمن روسيا الوطني'.
وأشار البيان - بحسب ما نقلت الجزيرة - إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وعدت في السابق وأكدت أن خططها لتعزيز دفاعاتها الصاروخية لن تكون موجهة ضد روسيا ولن تسعى لتهديد أمنها القومي.
وقالت موسكو: إنها ستدرس هذا الوضع الجديد وستتخذ إزاء ذلك الرد المناسب الذي يحمي أمنها الوطني، ولكنها لم تشر إلى الخطوات التي سيتم اتخاذها.
من جانبها تقول واشنطن - التي وقع وزير خارجيتها كولن باول في الدانمارك اليوم اتفاقية تركيب الرادار مع نظيره الدانماركي بيرستيغ مولر -: إن هذا الإجراء ليس موجهًا ضد روسيا ولكنها عازمة على حماية نفسها وأمريكا الشمالية من دول كإيران وكوريا الشمالية.
وكانت واشنطن قررت عام 2001 تعزيز قدراتها الدفاعية الصاروخية مما اعتبرته موسكو خروجًا على الاتفاقية التي وقعها البلدان عام 1972 بشأن الصواريخ البالستية،،،

Pr.Game
10-08-2004, 11:53 AM
مفكرة الإسلام: ناشد ضابط أمريكي زعماء العشائر وعلماء الدين وقادة المجتمع المدني العراقي في تكريت التدخل لدى رجال المقاومة في سامراء لتسليم أنفسهم ووقف الهجمات على القوات الأمريكية، وفقًا لما نقلته صحيفة [البيان].
وقال الجنرال جون باتيست قائد فرقة المشاة الأمريكية الأولى في تكريت التي تقع شمالي سامراء في رسالة موجهة لزعماء مدينة تكريت: لقد حان الآن وقت إقناع المسلحين بأن يضعوا أسلحتهم جانبًا ويلتزموا بمسيرة السلام ويسلموا أنفسهم إلى السلطات العراقية [المعينة من قبل الاحتلال]،.،

Pr.Game
10-08-2004, 11:54 AM
مفكرة الإسلام: أفادت مصادر في الشرطة العسكرية الصهيونية أنه تم خلال الأسبوع الماضي اعتقال 180 متهربًا من تأدية الخدمة العسكرية في الجيش، وذلك في إطار الحملات التي كثفتها الشرطة خلال العامين الأخيرين اللذين شهدا تهربًا ملحوظًا من الخدمة العسكرية.
وقالت المصادر وفقًا لـ[المركز الفلسطيني للإعلام]: إن الحملات التي أجرتها الشرطة العسكرية خلال العام الماضي والحالي، أعيد خلالها أكثر من 10 آلاف فارٍّ من الخدمة العسكرية إلى صفوف قوات الاحتياط والجيش النظامي.
هذا، ويتوقع ضباط في جيش الاحتلال الصهيوني ازدياد ظاهرة التهرب من خدمة الاحتياط في الجيش وارتفاع نسبة الجنود الذين يرفضون الخدمة في المناطق المحتلة.
وكان مدير قسم القوى العاملة في الجيش الصهيوني كشف أن 40 % من الصهاينة لا ينهون الخدمة العسكرية, وهذه النسبة موزعة تحت أسباب مختلفة، فهناك 10% من طلاب المدارس الدينية الذين لا يخدمون أصلاً بقرار من الحكومة وهذا يشجع الشباب الصهاينة على التطرف والذهاب إلى المدارس الدينية تهربًا من الخدمة، وهناك 10% لا يخدمون لأسباب نفسية، وهذه النسبة مرتفعة جدًا تعكس الأمراض النفسية التي يعاني منها الشباب، ويبقى 20% لا يخدمون لأسباب مرضية أو عائلية أو هم متواجدون خارج الكيان الصهيوني.
وبالنسبة لظاهرة التهرب، يرى مراقبون أن الضربات المتلاحقة التي توجهها المقاومة الفلسطينية لمواقع الاحتلال الصهيوني في قطاع غزة والضفة الغربية والتي أسفرت عن مصرع المئات من جنود الاحتلال وإصابة عدد كبير منهم خلال انتفاضة الأقصى يأتي في مقدمة الأسباب التي تقف وراء ظاهرة تهرب الجنود الصهاينة من الخدمة العسكرية،.

Pr.Game
10-08-2004, 11:55 AM
مفكرة الإسلام: احتجت باكستان لدى الولايات المتحدة بسبب ما قالت: إنه عملية سرية لمكتب التحقيقات الفيدرالي [إف بي آي] تضمنت مخططًا زائفًا لقتل سفيرها في الأمم المتحدة.
ووصفت إسلام أباد العملية بأنها غريبة, ولا يمكن تخيلها.
وقال متحدث لـ'بي بي سي': إن العملية الأمريكية عرضت حياة سفيرها الدائم لدى الأمم المتحدة، منير أكرم للخطر.
وكان شخصان قد اعتقلا في الولايات المتحدة بزعم غسيل الأموال لصالح عميل لـ'إف بي آي' الذي انتحل هوية شخص يرغب في استخدام صاروخ لقتل أكرم.
وتساءل المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية مسعود خان: لماذا لم تختر السلطات الأمريكية 'هدفًا' أمريكيًا بدلاً من منير أكرم.
وقال خان أمام مؤتمر صحفي: 'إنه لأمر غاية في الغرابة، لماذا لم يستخدموا اسم شخصية أمريكية'.
وقال: إن باكستان ناقشت الأمر مع السفارة الأمريكية في إسلام أباد, وإنها تأمل في أن يدرك الأمريكيون خطأهم ويصدروا التعليمات لتصحيح هذا الأسلوب الخاطئ'.
وكان إماما مسجد في نيويورك، قد اعتقلا هذا الشهر بتهمتي غسيل الأموال وتقديم الدعم لما وصف بالإرهاب، وذلك بعد عملية سرية.
وتزعم السلطات الأمريكية أن ياسين عارف إمام المسجد ومحمد حسين مؤسس المسجد، قاما بغسيل أموال لصالح شخص تعتقد أنه اشترى صاروخًا يطلق من فوق الكتف لاغتيال السفير الباكستاني.
وكان الشخص في واقع الأمر عميلاً سريًا للحكومة الأمريكية في إطار عملية مراقبة استمرت عامًا كاملاً.
وقال خان: إن الدبلوماسيين الباكستانيين باتوا أكثر عرضة للخطر بسبب هذه العملية,,.

Pr.Game
10-08-2004, 11:57 AM
مفكرة الإسلام: أعلن مجلس مجاهدي إندونيسيا عن عزمه إجراء محادثات مع المرشحين لرئاسة إندونيسيا حول تحكيمهم الشريعة الإسلامية في البلاد.
وحسب وكالة فرانس برس قال المتحدث باسم مجلس مجاهدي إندونيسيا: إننا نسعى إلى بدء المحادثات مع المرشحين الشهر القادم لإقامة الحجة عليهم لتطبيق الشريعة الإسلامية وإقامة حدودها.
وصرح عرفان سورياهادي عواس المتحدث باسم المجاهدين أن المجلس يعد ورقة العمل الخاصة بالمحادثات مع المرشحين في الاجتماع التنفيذي لمجلس المجاهدين الأسبوع القادم في يوجياكارتا بجزيرة جاوة.
وأضاف عرفان أن الاجتماع سيكون مع الرئيسة ميجاواتي سوكارنو ومتحديها سوسيلو بامبانج يدويونو، وسيترتب على الاجتماع موقف كل منهما من تطبيق الشريعة في طول البلاد وعرضها، وبعد الاجتماع سنقرر لمن نعطي أصواتنا.
ويسيطر مجلس مجاهدي إندونيسيا على نحو خمسة ملايين صوت من محبي الجماعة ومن المتعاطفين معها، وهي كفيلة بأن تميل كفة أحد المرشحين [ميجاواتي، ويدويونو] الذين يتعاقبان الفوز في النتائج اليومية للانتخابات.
ويرأس المجلس الداعية الإسلامي أبو بكر باعشير الذي أعيد اعتقاله في الثلاثين من أبريل الماضي وهو نفس اليوم الذي كان من المقرر أن يفرج عنه فيه،

Pr.Game
10-08-2004, 11:59 AM
مفكرة الإسلام: أعلن فريق من خبراء الصحة الدوليين أنهم قد عثروا على مقبرة جماعية جديدة في أحد مواقع نفايات منجم للفحم يقع شرقي جمهورية البوسنة، وتضم هذه المقبرة رفات حوالي 350 شابًا مسلمًا كانوا معتقلين في أحد المعسكرات الصربية أثناء مذبحة البوسنة والهرسك.
وطبقًا لما صرح به رئيس فريق الخبراء الدوليين آمور ماسوفيك، الذي كان يتحدث من خلال لقاء مع الإذاعة البوسنية فإن الخبراء على قناعة بأن الجثامين التي تم اكتشافها تعود لشباب مسلمين كانوا قد اعتقلوا في أحد السجون الملحقة بمعسكر للقوات الصربية في بلدة فوكا شرقي البوسنة.
وأشارت صحيفة نيويورك بوست إلى أن بلدة فوكا التي تقع على مسافة حوالي 45 ميلاً جنوب شرقي البوسنة كانت من بين أولى المدن البوسنية التي سقطت في يد القوات العسكرية الصربية في عام 1992، ويوجد بها موقع للنفايات الخاص بمنجم كبير للفحم يوجد في قرية مجاورة تسمى ميلجيفينا.
وخلال الحرب البوسنية في الفترة من عام 1992 وحتى عام 1995، تأكد اختفاء أكثر من 400 شاب مسلم من معتقل فوكا بشكل غامض، ولم يتم العثور طوال السنوات الماضية إلا على جثامين 50 شابًا منهم فقط...

Pr.Game
10-08-2004, 12:00 PM
مفكرة الإسلام: أكد مصدر مسؤول في مطار القاهرة أن معدل وصول جثامين المصريين العاملين في الخارج طبيعية خلال الفترة الماضية، ولا ترتقي لدرجة ظاهرة 'النعوش الطائرة' التي شهدتها القاهرة قبيل وعقب انتهاء حرب الخليج الأولى بعودة أكثر من 500 نعش للمصريين من العراق.
وقال المصدر وفقًا لصحيفة [القبس]: إن المطار استقبل خلال الأشهر الثلاثة الماضية 28 جثمانًا من الأردن والكويت والعراق، وأن أسباب الوفيات المصاحبة للجثامين مختلفة ما بين وفاة طبيعية أو نتيجة طلق ناري بالنسبة لجثمان واحد أو صعق كهربائي.
وكانت تقارير صحفية في القاهرة أشارت إلى عودة ظاهرة 'النعوش الطائرة'، وقالت: إن تقارير أكدت مقتل نحو 10 مصريين عاملين في العراق، إضافة للجثامين التي وصلت القاهرة دون تحديد أسباب الوفاة أو معرفة من وراءها.
غير أن مصادر أمنية أكدت أنه لا يوجد استهداف للمصريين في العراق أو في غيره وأن اضطراب الأوضاع الأمنية في العراق يؤدي إلى حوادث مختلفة لا يعرف الجاني فيها،.،

Pr.Game
10-08-2004, 12:01 PM
مفكرة الإسلام: تدور معارك عنيفة في النجف صباح اليوم الثلاثاء لليوم السادس على التوالي، بين ميليشيا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر وقوات الأمن العراقية تساندها دبابات أمريكية.
وقد حلقت الطائرات الحربية في سماء مدينة النجف على ارتفاع منخفض مخترقة جدار الصوت، وسط دوي قنابل الدبابات وقذائف الهاون من مقبرة النجف حيث يتحصن أنصار الصدر.
وأكد الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الاثنين في مؤتمر صحافي عقده وسط النجف أنه يريد محاربة قوات الاحتلال حتى 'آخر قطرة من دمه'.
من جانبه رفض رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي أية مفاوضات من أجل عقد هدنة مع ميليشيا جيش المهدي.
وكان محافظ النجف عدنان الذرفي أعلن أن المعارك بين مقاتلي جيش المهدي والقوات الأمنية العراقية يدعمها الجيش الأمريكي، توقفت لبضع ساعات أمس الاثنين من أجل إجلاء الجرحى.
وأوضح متحدث باسم وزارة الداخلية صباح كاظم أن الأمر يتعلق بـ'مبادرة محلية', وأنه 'لا علاقة للحكومة المؤقتة بهذا التوقف القصير للقتال'.
وأعلن جيش المهدي في بيان أنه ليس 'المبادر في المعارك' و'سيوقفها بالتالي، لساعة أو أكثر، فقط إذا توقف الجانب الآخر أولاً.
وكان متحدث باسم الجيش الأمريكي أعلن أمس الاثنين أن 'أربعة جنود أمريكيين من قوة الاحتلال الدولية قتلوا منذ بداية المعارك في النجف وجرح 19 آخرون'.
وكان الجيش الأمريكي أعلن السبت مقتل أكثر من 360 مقاتلاً من الميليشيا الشيعية في المعارك, فيما تحدث محافظ مدينة النجف عن سقوط أربعمائة قتيل.
لكن جيش المهدي نفى هذه الأرقام مؤكدًا سقوط 15 قتيلاً و35 جريحًا في صفوفه حتى مساء الأحد.
وقالت الفرنس برس: إنه يعود غياب حصيلة من المستشفيات أو الجهات الرسمية العراقية إلى استحالة وصول فرق الإنقاذ إلى ساحة القتال بسبب المعارك العنيفة الدائرة,,.

Pr.Game
10-08-2004, 12:03 PM
مفكرة الإسلام: قالت مصادر مقربة من وزير الأمن الداخلي الفلسطيني السابق العقيد محمد دحلان أنه أرجأ اجتماعه المقرر أمس في رام الله مع الرئيس ياسر عرفات إلى الأحد المقبل.
وكان دحلان الموجود منذ نحو أسبوعين في القاهرة في أعقاب أحداث غزة التي اتهمته السلطة بالوقوف وراءها، قد أجرى اتصالاً هاتفيًا بعرفات في الرابع من الشهر الجاري، حيث قدم له التهاني بمناسبة عيد ميلاده الخامس والسبعين.
وقالت المصادر لـ'القبس': إن دحلان حاول أثناء المكالمة توضيح ما جرى في غزة، نافيًا أية علاقة له بها، كما طلب اللقاء به لتقديم مزيد من الإيضاحات.
وكان كل من روحي فتوح رئيس المجلس التشريعي, ومحمد رشيد المستشار الاقتصادي لعرفات قد بذلا جهودًا للتوسط بين دحلان وعرفات.
وكشفت المصادر أن فتوح نقل لدحلان اقتراحًا من عرفات يعرض فيه بموجبه دخول الحكومة التي يجري نقاش في إجراء تعديل لها.
المصادر ذاتها وصفت هذا الاقتراح بأنه جدي لكنه ماكر، باعتباره محاولة من قبل عرفات لإظهار مشكلة دحلان الذي أشعل أحداث غزة, وكأنها مشكلة منصب وزاري، بعد أن كان غادر الحكومة مع استقالة محمود عباس [أبي مازن].
وقد رجحت هذه المصادر أن يرفض دحلان مثل هذا العرض في الفترة الراهنة، خاصة في ظل التوتر الحادث في العلاقة بين الرجلين، فضلاً عن أن دحلان ما زال يرى في رفع شعار الإصلاحات ومحاربة الفساد ورقة رابحة، وقابلة للاستخدام شعبيًا,,.

Pr.Game
10-08-2004, 12:04 PM
مفكرة الإسلام: استقبل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة أمس زعيم جبهة 'بوليساريو' السيد محمد عبد العزيز في قصر الرئاسة, وبحث معه في 'العلاقات الثنائية' وجدد له الدعم لمبدأ حق تقرير مصير الشعب الصحراوي تحت إشراف هيئة الأمم المتحدة.
وكان مقررًا أن يستضيف رئيس الحكومة الجزائري أحمد أويحيى مساء أمس زعيم 'بوليساريو' في حفل عشاء يحضره كبار المسؤولين في الدولة وتتبادل خلاله خطب رسمية.
وتعد هذه الحادثة هي الأولى من نوعها, حيث كانت الاستقبالات السابقة لزعيم الجبهة المطالبة باستقلال الصحراء الغربية تقتصر على الدعم المعنوي, ومهرجانات التضامن تنظمها جمعيات جزائرية.
ومن المقرر أيضًا أن تطلق اليوم على بعض شوارع الجزائر العاصمة أسماء شخصيات صحراوية ومن 'بوليساريو', في تقدير لا سابق له منذ انفجار النزاع على الصحراء الغربية العام 1975.
ومن المقرر كذلك, وفق ما نقلت 'الحياة' أن يعقد زعيم 'بوليساريو' اليوم الثلاثاء مؤتمرًا صحافيًا.
وتشهد الجزائر منذ أسبوع مهرجانًا ثقافيًا وتضامنيًا لا سابق له مع الشعب الصحراوي, وشارك فيه مسؤولون في 'بوليساريو', بينهم 'الوزير الأول' في 'الجمهورية الصحراوية' عبد القادر طالب عومر الذي التقى السبت رئيس الحكومة.
ولاحظ المراقبون أن الخطوة اللافتة لإظهار رغبة الجزائر في تعزيز علاقاتها مع 'بوليساريو', تزداد أهميتها لتزامنها مع الأزمة الجديدة في العلاقات الجزائرية - المغربية.
وكانت السلطات الجزائرية أعربت الأسبوع الماضي, عن رفضها تبني مبدأ 'التعامل بالمثل' مع المغرب, بعد قرار الملك محمد السادس إلغاء تأشيرة الدخول للجزائريين.
وبررت موقفها بكون القرار 'انفراديًا ولم يتم التشاور في شأنه'.
كما رفضت الجزائر أيضًا فتح الحدود البرية بين البلدين المغلقة منذ 1994,,.

Pr.Game
10-08-2004, 12:05 PM
مفكرة الإسلام: أفادت مصادر دبلوماسية أفريقية مطلعة بأن منظمة الاتحاد الأفريقي 'آي يو' قد اتخذت قرارًا بتأجيل نشر قوات أفريقية في إطار مهمة لـ'حفظ السلام' بإقليم دارفور.
وأخبر مصدر مسؤول في منظمة الاتحاد الأفريقي وكالة فرانس برس أن رئيس مفوضيّة الاتحاد الأفريقي ألفا ومار كونار ما زال يعمل على إزالة كافة أشكال القيود التي تعيق تنفيذ الخطة التي تم التوصل إليها في وقت سابق والمتعلقة بنشر قوات حفظ سلام أفريقية في دارفور، وبمجرد أن يتمكن من تحقيق هذا الهدف ورفع تلك القيود سيقوم بعرض ما توصل إليه على الأطراف المعنية لأخذ تعليقاتها الأخيرة.
وقال دبلوماسي آخر يعمل ضمن المنظمة الأفريقية: عندما يحصل مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي على ردّ الفعل المطلوب من كلا الجانبين - الحكومة السودانية وثوّار دارفور - سيصدر القرار الخاص بنشر قوات حفظ سلام أفريقية على الفور.
وكان ناطق باسم منظمة الاتحاد الأفريقي قد أعلن الأسبوع الماضي أن الاتحاد قد يرفع حجم القوّات التي يعتزم نشرها في منطقة دارفور غربي السودان من 300 عسكري إلى ألفين.
وأوضح آدم ثيام الناطق باسم الاتحاد الأفريقي: المنظمة تخطط لزيادة حجم قوّات الحماية التي تقرر نشرها في دارفور من 300 إلى ألفين، وذلك بعد أن تعهدت نيجيريا ورواندا بأن ترسل كل واحدة منهما حوالي ألفًا من عسكرييها.
وفي سياق متصل صرح عثمان السيّد سفير السودان لدى كل من أثيوبيا والاتحاد الأفريقي أن بلاده ونظرًا للظروف الطارئة التي تمر بها في الوقت الحالي بسبب أزمة دارفور قررت التنحي عن رئاسة الدورة القادمة لمجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، على أن تقوم الجزائر بالاطلاع بهذه المهمة.
وأخبر عثمان السيّد وكالة فرانس برس أنّ السودان ستكشف عن وجهة نظرها بشأن قضية نشر قوّة من الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام في دارفور خلال الفترة المقبلة...

Pr.Game
10-08-2004, 12:06 PM
مفكرة الإسلام: أفادت مصادر مطلعة في مدينة النجف أن المئات من أتباع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر نجحوا في دخول المدنية، للقتال ضد قوات الاحتلال الأمريكية، التي تشن هجومًا عنيفًا على المدينة، برفقة قوات من الشرطة العراقية [المعينة من قبل الاحتلال]، وفقًا لـ [القدس برس].
وتأتي هذه المشاركة بعد دعوة وجهها الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر إلى أتباعه من أجل التصدي للقوات الأمريكية، التي تحاول الدخول إلى المدينة.
وفي نفس السياق، أعلن الصدر أنه سيبقى يقاتل قوات الاحتلال الأمريكية حتى آخر قطرة من دمه، وهي الدعوة التي التقطتها على ما يبدو آذان أتباعه الذين هبوا للدفاع عن مدينتهم،.،

Pr.Game
10-08-2004, 12:08 PM
مفكرة الإسلام: أكد أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصرية أن مصر تبذل جهودًا مكثفة حاليًا لتفادي تعميق تدويل قضية إقليم دارفور في السودان‏,‏ وحصرها في الإطار الإقليمي العربي والأفريقي‏.‏
وأوضح وزير الخارجية في مؤتمر صحفي نقلته صحيفة الأهرام أن مصر ستقوم بدور في التقريب بين حكومة الخرطوم وحركتي التمرد في دارفور.
وقال‏:‏ إن هناك موعدًا تم تحديده لبدء المفاوضات بين الطرفين‏,‏ وهو الثالث والعشرون من الشهر الحالي في العاصمة النيجيرية أبوجا‏.‏
وأعرب عن أمل القاهرة في أن تجري هذه المفاوضات قبل هذا الموعد‏,‏ وأن يتم الإعداد لها بشكل جيد‏.‏
ونفى أبوالغيط أن يكون قد صرح لوسائل الإعلام بأن التسوية تتطلب‏120 يومًا‏.‏
وأشار إلى أن بيان الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية‏,‏ وقراره الصادرين يمثلان تحركًا طيبًا للحكومة السودانية للحصول على الدعم العربي‏.‏
وكان وزراء الخارجية العرب قد أكدوا في هذا الاجتماع رفضهم أي تلويح باستخدام القوة في دارفور‏,‏ أو فرض أية عقوبات على السودان‏,‏ ورحبوا بالخطوات التي اتخذتها الحكومة السودانية لتنفيذ تعهداتها‏.
‏ وطالب الوزراء الدول العربية, خاصة الأعضاء منها في الاتحاد الأفريقي, بالمشاركة بفاعلية في فريق مراقبي وقف إطلاق النار في الإقليم‏.‏
وفي البيان الختامي للاجتماع‏,‏ دعا الوزراء حركتي التمرد إلى استئناف محادثات السلام مع الحكومة‏,‏ دون شروط مسبقة‏,‏ وطلب المجلس من الأمين العام للجامعة السيد عمرو موسي إجراء اتصالات مكثفة وعاجلة مع الأطراف الدولية لتوضيح الموقف العربي‏,‏ وكسب مزيد من التفهم والتأييد له,,‏.

Pr.Game
10-08-2004, 12:09 PM
مفكرة الإسلام: أكد بيان عراقي صدر عن إحدى فصائل المقاومة العراقية، أن عمليات المقاومة ستستمر موجهة نحو الاحتلال الأمريكي والبريطاني وكافة القوى التي تسانده محليًا وعربيًا وعالميًا.
ووفقًا لما ذكرته [القدس برس]، قال البيان الذي حمل الرقم واحد، ووقع باسم 'مكتب التنسيق المشترك لفصائل المقاومة العراقية والعربية والإسلامية': إن هذه القوى تعاهدت على استمرار الكفاح المسلح .. كبديل وحيد، وحدد الأعداء الذين تستهدفهم المقاومة بأنهم قوى الاحتلال التي تقودها أمريكا وبريطانيا ومن يقف وراءهم قطريًا وإقليميًا ودوليًا.
وشدد بيان فصيل المقاومة العراقية على أن المقاومة ستستمر حتى تحقيق النصر الناجز إن شاء الله ومغادرة آخر جندي محتل من فوق أرض العراق الطاهرة.
وأشار البيان إلى أنه يتوقع أن يصحب رحيل قوى الاحتلال عن العراق مغادرة الجواسيس والعملاء وأدوات وصنائع قوى الاحتلال الذين نصبتهم على رقاب الشعب لإذلاله ونهب ثرواته وتمزيقه، وجعل ترابه الطاهر مرتعًا لشبكات التجسس.
وقال: إن المشروع الأنجلو - أمريكي في العراق هوى .. هو ومن يقف وراءه .. وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة ولن يستطيع قطعًا تحمل الخسائر البشرية والمادية التي يتكبدها يوميًا جراء عمليات أبطال المقاومة المجاهدين.
وكشف البيان أن المقاومة العراقية تمتلك الأرقام الحقيقية لحجم خسائر العدو، وأن هذه الخسائر هي التي دفعت واشنطن إلى توريط قوات أخرى عربية وإسلامية ودولية واستخدامهم كدروع بشرية .. فلينتبه السائرون في هذا الطريق.
ومن ناحية أخرى، دعا البيان أفراد الشرطة العراقية والجيش أن ينأوا بأنفسهم عن المحتل، وأن يؤكدوا ارتباطهم المطلق بشعبهم وأرضهم،.،

Pr.Game
10-08-2004, 12:11 PM
مفكرة الإسلام: هز انفجاران آخران محطة لتعبئة الغاز المنزلي شرقي العاصمة التركية إسطنبول.
وحسب وكالة أنباء الأناضول قال المسؤولون: إن الانفجار أسفر عن تسرب للغاز وتمكن الفنيون من السيطرة عليه.
ولم تعلن السلطات التركية عن الخسائر الناجمة عن الانفجارين، إلا أنها صرحت بارتفاع ضحايا الانفجارين الذين حدثا صباح اليوم إلى ثلاثة أشخاص.
وقال شهود العيان: إنهم شاهدوا تطاير الجثث في موقع الانفجارين الذين حدثا قبل قليل.
وتحقق السلطات التركية في الحادث الذي لم تتضح تفاصيله بعد.
ويشار إلى أن منظمة حزب العمال الكردستاني التي أعلنت وقف الهدنة مع الأمن التركي اعتبارًا من أول شهر يونيو الماضي شرعت في شن سلسلة هجمات وكمائن لقوات الأمن إضافة إلى تفجيرات بالقنابل في أنحاء متفرقة من تركيا خاصة في جنوب شرقي البلاد،

Pr.Game
10-08-2004, 12:12 PM
مفكرة الإسلام: أعلن زاهر الدين بوبوكالونوف نائب وزير الداخلية الأوزبكي أن القيادات في وزارة الداخلية بأوزبكستان قد وضعت خطة عمل على أعلى مستوى من الدقة والشمولية لضمان الحفاظ على الأمن أثناء الاستعدادات الجارية للاحتفال بيوم الاستقلال في أوزبكستان في الأول من شهر سبتمبر القادم.
وأوضح بوبوكالونوف أنه وفي ظل الخطة التي تم وضعها من قبل وزارة الداخلية الأوزبكية تقرر تشكيل فرق خاصة من جهاز الشرطة وجهاز الأمن الداخلي لكي تقوم بالانتشار في الأماكن والميادين العامة التي ستجري فيها الاستعدادات للاحتفال في مختلف أرجاء العاصمة الأوزبكية طشقند.
وقال نائب وزير الداخلية الأوزبكي: إنه تقرر كذلك التعامل مع أية مشكلة مرورية بشكل حازم وفوري للحيلولة دون استغلال البعض لذلك والقيام بأعمال قد تخل بالأمن العام.
وشدد بوبوكالونوف على أنه سيتم تكثيف الإجراءات الأمنية حول كافة مقرات السفارات والبعثات الدبلوماسية الأجنبية في طشقند، كما سيتم توجيه فرق حراسة إلى المنشآت والهيئات الحكومية الهامة.
وبحسب ما ذكرته شبكة 'أوز ريبورت' فقد قررت الوزارة كذلك تشديد الإجراءات الأمنية على الحدود الأوزبكية لمنع تسرب أية مواد متفجرة قد تستعمل في تنفيذ هجمات خلال الاحتفال القادم، ويجري الآن اختيار أعضاء وحدة من خبراء المفرقعات الذين سيكونون في حالة استنفار تحسبًا للتعامل مع أية متفجرات يتم العثور عليها من قبل أجهزة الأمن...

Pr.Game
10-08-2004, 12:13 PM
مفكرة الإسلام: قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح: إن التنسيق مع الجانب الأمريكي في مجال مكافحة 'الإرهاب' أمر طبيعي، وليس لدينا ما نخشى من الإفصاح عنه في خصوص علاقة التعاون تلك'.
وجاء في تصريحات صحافية نسبت إلى صالح, ونقلتها المستقبل اللبنانية, أن اليمن لا يمكن أن يقبل أية إملاءات، وأما ما يقال عن فرض إملاءات على بلادنا فهذا كلام غير صحيح.
وتأتي تصريحات الرئيس اليمني ردًا على ما نشرته المعارضة اليمنية في صحفها من انتقادات للحكومة بسبب تعاونها مع الإدارة الأمريكية في حملتها على ما يسمى بالإرهاب.
وجاء في تقرير للمعارضة اليمنية نشرته أسبوعية 'الشورى' أخيرًا أن السلطات منحت السفير الأمريكي في صنعاء صلاحيات واسعة خولته للقيام بعمليات عسكرية بإشراف مباشر منه.
وأضافت أن السلطة فتحت أبواب ونوافذ البلاد على مصراعيها أمام السفير ووكالة الاستخبارات المركزية [سي آي إيه] ومكتب التحقيقات الفيدرالي [إف بي آي] وقدمت لهم خلاصة المعلومات الاستخباراتية التي قادت إلى تدبير 'عمليات قذرة' ضد أبناء الوطن, من تدبير عملية اغتيال قائد سفيان الحارثي أبو علي, مرورًا بخطف الشيخ محمد علي المؤيد ومرافقه.
هذا وقد سبق وأن أشاد الرئيس الأمريكي جورج بوش بالتعاون اليمني في هذا المجال, وأعرب في رسالة بعثها أخيرًا إلى الرئيس اليمني عن شكر بلاده لتعاون صنعاء في الحرب ضد الإرهاب، معربًا عن تطلعه لتنامي الشراكة بين البلدين,,.

Pr.Game
10-08-2004, 12:14 PM
مفكرة الإسلام: كشفت صحيفة هاآراتس العبرية النقاب عن أن طهران قد رضخت بالفعل لضغوط دبلوماسية قبل عامين لوقف العمل في برنامجها النووي.
قالت الصحيفة: إن من ثمار هذه الضغوط التي استمرت إلى ما قبل عدة أشهر قلائل، أن تم إرجاء ما سبق وأعلنته إيران عن تطوير قدرة صواريخها الحاملة للرؤوس النووية من عام 2005 إلى 2007.
وأكدت هاآراتس على أن تحقيق طهران لهذا الهدف في 2007 أيضًا سيكون صعبًا.
وحول جهات الضغط الدبلوماسية على الجانب الإيراني، نقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية صهيونية أن واشنطن ومعها كل من بريطانيا وألمانيا وفرنسا على رأس حملة الضغط الدبلوماسي على طهران لوقف عملها في تخصيب اليورانيوم.
كانت إيران قد طالبت قبل أيام تلك الدول بالسماح لها بتخصيب اليورانيوم لاستخدامه في الطاقة الذرية من أجل أغراض سلمية.
إلا أن الصحيفة الصهيونية تؤكد على لسان مسؤولين عسكريين في الجانب الصهيوني؛ أن هذا الضغط قد قلَّ في الفترة الأخيرة خاصة من جانب الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الانتخابات الرئاسية.
وأوضحت أن الرئيس الأمريكي 'جورج بوش' أرجأ موقفه النهائي من أي تدخل جديد في الشرق الأوسط خاصة صوب إيران قبل تحديد من سيفوز بمقعد الرئاسة الأمريكية....