المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السلام عليكم

د.اسامة الحاتم
10-09-2004, 04:37 PM
منذ زمن بعيد، لفتت نظري ظاهرة غريبة كنت أراها في كل مكان يجتمع فيه عدد كبير من الناس،كأن يكون انتظارا للخبز في أحد المخابز، أو انتظارا لمعاملة في أحد الدوائر ،أو انتظارا للدخول في عيادة طبيب، أو انتظارا للدور في استلام الحصص التموينية ففي كل تجمع من هذا النوع كنت ألاحظ ان الشخص القادم عندما يقترب من الناس ويسلم عليهم لا يرد عليه أحد السلام وأن رد عليه أحدهم فأنه يرد بصوت خافت وبعبوس وتجهم، لاحظت ذلك عشرات المرات وانتم جميعا قد لاحظتم ذلك، وأنتم جميعا تعرفون السبب مثلما اعرفه أنا.
إن هؤلاء الواقفين المنتظرين يخافون ان يردوا السلام على هذا الشخص القادم إليهم توا بشكل طبيعي، فيستغل هو هذا الجو الطيب الذي يخلقه تبادل السلام فيطلب منه "مساعدته" والسماح له بأن يتقدم عليهم في الدور، وخاصة إذا ذكر لهم هذا العذر القاتل، انه مستعجل ولديه أشغال ضرورية وكأنهم ليسوا مستعجلين، وليس لديهم أي أشغال وكأنهم يستمتعون بهذا الانتظار، ولأن الكل قد خبر هذه المواقف كثيرا، فأنهم -من باب الاحتياط ودفع الأذى- تراهم يتجهمون بوجوه بعضهم البعض خوفا من عواقب الابتسام واللطف!
إلى هذا الحد بلغ منا الخوف من كل شيء، حتى أصبحنا نخاف على دورنا في الانتظار من عدوان البعض عليه؟ لست ادري من المسؤول عن ايصالنا إلى هذه الحالة المزرية بحيث يمتنع بعضنا عن تبادل التحية والسلام مع إخوانهم ومواطنيهم،ولكن هذا ليس مهما، فما دام الله عز وجل قد أمرنا على لسان نبيه(صلى الله عليه وسلم ) بإفشاء السلام بيننا ، لتزداد المودة والألفة بين بعضنا البعض، فليس لنا العذر في تجاهل هذا الأمر أبدا .
أخواني،لكم كل الحق في المحافظة على ابسط حقوقكم، إذا ما اعتبرنا المحافظة على دوركم في أي دائرة أو مكان ما ، بعد انتظار ساعة أو ساعات من الحقوق البسيطة، ولكن لا تحافظوا عليه بهذه الطريقة رجاء ، ابتسموا بوجه القادم إليكم وردوا عليه السلام واذا ماحاول استغلال ذلك للتفدم عليكم فافهموه بحزم أن ابتسامكم بوجهه شيء وعدوانه على حقكم شيء آخر .
والسلام عليكم …

ALcATRAZ
10-09-2004, 04:48 PM
فعلا انا الاحظ هذا الشي بس قليل .... و ماكنت متوقع انه هذا هو السبب

جزاك الله الف خير على النصيحة
وكثر الله من أمثالك:)

د.اسامة الحاتم
11-09-2004, 12:12 AM
اخي العزيز الكاتراز المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا على مرورك وتعليقاتك الجميلة اخي الكريم
وحياك الله

اخوك الدكتور اسامة

ScArY_Bo0oY
11-09-2004, 12:26 AM
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووور على الموضوع

Fayez Fayez
11-09-2004, 01:17 AM
موضوع رائع ( د.اسامة الحاتم ) ................

وشكرا لك على الطرح ........

تحياتي ......... :)

الديناميكي
11-09-2004, 08:22 PM
صدقت يا أخي الكريم دكتور أسامة

فهذا من قلة الوعي الديني في مناطق الإسلام والله المستعان

شكراً جزيلاً لك يا أخي الكريم على تسليط الضوء على هذه المشكلة

وأسال الله أن يهدي المسلمين لكتابه وسنة نبيه

تحياتي لك

د.اسامة الحاتم
12-09-2004, 12:11 AM
الاخوة الاعزاء سكيري بوي و فايز فايز و الديناميكي
اشكركم على المرور وعلى التعليق الجميل
وهدانا الله عزوجل جميعا لاتباع اوامره وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
وبارك الله فيكم .

مشاعر قلب
12-09-2004, 01:41 AM
ملاحظه جميله منك الا انني لا اعتقد ان هذا هو السبب لكن ربما ان الانتظار الطويل يضيق الصدر وانا لا ابرر هذا التصرف بالعكس وشكرا لك

د.اسامة الحاتم
12-09-2004, 03:57 PM
شكرا لك يا مشاعر قلب على مرورك وتعليقك

صحيح ان الانتظار يضيق الصدر
ولكن حقيقة الاخلاق لا تظهر الا في المواقف الصعبة
اليس كذلك ؟
شكرا مرة اخرى

سهم الاسلام
13-09-2004, 12:53 PM
و عليكم بالسلام و رحمة الله و بركاته ..
أخي الحبيب الدكتور أسامة الحاتم .. أشكرك على الموضوع الطيب و النصيحة الهامة و بارك الله فيك

و السلام مسك الختام ..

د.اسامة الحاتم
15-09-2004, 09:55 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي سهم الاسلام
بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
وشكرا على تعقيبك اللطيف

فيصل سنيك
15-09-2004, 10:12 PM
مشكور دكتورنا العزيز والله يجزاك الف خير

د.اسامة الحاتم
18-09-2004, 08:02 PM
شكرا لك انت اخي فيصل على مرورك ورايك الكريم