المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السعودية & الكويت



TORNADO
11-12-2004, 03:02 PM
اليوم مباراه القمه

وديربي الخليج

للمجموعه الثانيه

في كأس الخليج 17 بقطر


http://www.worldworx.tv/im/regional/flags/an/middle-east/arabian-peninsula/saudi_arabia.gif (http://www.worldworx.tv/regional-information/middle-east/arabian-peninsula/saudi-arabia/flag.htm) & http://www.worldworx.tv/im/regional/flags/an/middle-east/arabian-peninsula/kuwait.gif (http://www.worldworx.tv/regional-information/middle-east/arabian-peninsula/kuwait/flag.htm)





أخبار الفريقين لهذه المباراه في الصحف

http://www.alwatan.com.sa/image2/ALWATAN.gif (http://mail.alwatan.com.sa:8383/)

صحيفه الوطن السعودية




اليوم في افتتاح مباريات المجموعة الأولى في "خليجي 17"



قمة مبكرة بين السعودية والكويت تسبق مواجهتيهما على طريق المونديال

مهمة سهلة لكتيبة المحترفين البحرينية بمواجهة اليمن












http://www.alwatan.com.sa/daily/2004-12-11/Pictures/1112.spo.p27.n8.jpg





محمد الشيخ، فوزان آل يتيم، عبدالله القحطاني

يفتتح المنتخب السعودي مساء اليوم مبارياته في " خليجي 17" بمواجهة نظيره الكويتي على إستاد أحمد بن علي بنادي الريان في العاصمة القطرية الدوحة، وإذا كانت مباراة المنتخبين في دورات كأس الخليج تحمل عناوين عدة منها قمة تقليدية أو البطولة الخاصة أو النهائي المبكر، فان لقاءهما اليوم يتخطى سابقاته من حيث الأهمية لأنه يسبق مواجهتيهما في الدور الثاني الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2006 في ألمانيا، بعد أن أوقعتهما القرعة (سحبت أول من أمس في العاصمة الماليزية كوالالمبور) في المجموعة ذاتها في الدور الثاني من تصفيات كأس العالم إلى جانب كوريا الجنوبية وأوزبكستان.

ولمباراة المنتخبين نكهة خاصة، فالأول يريد الحفاظ على اللقب الذي أحرزه في الدورتين الماضيتين، والثاني يسعى إلى استعادة هيبته في هذه الدورة والتي يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها (9).

والتقى المنتخبان في مباراتهما الافتتاحية في دورات الخليج 5 مرات، ففازت الكويت مرتين والسعودية مرة وتعادلتا مرتين، وكان اللقب في المرات الأربع الأولى من نصيب الكويت، وذهب في المرة الخامسة إلى السعودية.

وشهد المنتخبان تغييرا في الجهاز الفني، ويشرف حالياً على المنتخب الكويتي محمد إبراهيم، فيما يدرب المنتخب السعودي، الأرجنتيني كالديرون، وعمد المدربان إلى إجراء تغييرات كثيرة في التشكيلة بضمهما العديد من الأسماء الشابة إلى جانب بعض أصحاب الخبرة، فأبقى كالديرون على الحارس محمد الدعيع وأحمد الدوخي وخميس العويران وإبراهيم سويد ومحمد نور ورضا تكر ومحمد الشلهوب، فيما سيعتمد محمد إبراهيم على بشار عبدالله والحارس خالد الفضلي وصالح البريكي ومحمد جراغ.

ولا تعترف مباريات المنتخبين بالفوارق الفنية، ودائما لها حساباتها الخاصة، ولكن يتعين على المدربين التعامل معها بطريقة مختلفة هذه المرة لأنها تسبق مباشرة انطلاق مباريات الدور الثاني من تصفيات المونديال، وفي آخر تدريباته مساء أمس ركز كالديرون على التشكيل الذي سيخوض به مباراة اليوم وعلى الطريقة التي سيلعب بها بحثاً عن أول 3 نقاط.

أما محمد إبراهيم الذي يبدو أنه يخبئ مفاجأة لكالديرون فحاول تخفيف الضغط عن لاعبيه بقوله: "هدفنا بعد الفشل في الدورة الماضية بناء منتخب جديد للمستقبل يعيد إنجازات الكرة الكويتية، فالمنافسة على اللقب ليست ضمن أولوياتنا لأننا بصدد إعداد بعض اللاعبين وإكسابهم الخبرة".

البحرين × اليمن

يبدأ منتخب البحرين، أحد أفضل المنتخبات على الساحتين الخليجية والآسيوية في الفترة الحالية والذي يضم في صفوفه (14) لاعباً محترفاً، رحلة البحث عن لقبه الأول في دورة الخليج التي انطلقت على أرضه عام 1970 عندما يلتقي منتخب اليمن المتواضع فنيا.

ولامس المنتخب البحريني لقب البطولة الماضية دون أن يتمكن من الفوز به لأنه حل ثانياً بفارق نقطة واحدة خلف نظيره السعودي، إلا أنه لفت الأنظار بشكل لافت وبرز في صفوفها أكثر من لاعب كمحمد سالمين الذي اختير أفضل لاعب، وطلال يوسف هداف الدورة برصيد 5 أهداف.

واستمر التألق البحريني فبعد التأهل إلى نصف نهائي كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخهم واحتلالهم المركز الرابع ، حجزوا بطاقة مجموعتهم إلى الدور الثاني من تصفيات المونديال للمرة الثانية على التوالي.

ولن يجد معظم لاعبي البحرين أي غرابة في اللعب على إستاد الريان لأن معظمهم خاضوا عليه أكثر من مباراة هذا الموسم الدوري القطري الذي برز فيه علاء حبيل وحسين علي الملقب بـ"بيليه البحرين " حيث يتصدر الأول قائمة الهدافين أمام الثاني، وتابع المنتخب البحريني خطه التصاعدي بعد "خليجي 16" فيما لم يظهر على نظيره اليمني الذي يدربه الجزائري رابح سعدان أي تطور، ما يعيد إلى الأذهان الفوز الكبير الذي حققه الأول على الثاني في الدورة الماضية 5/1 في المواجهة الوحيدة بين المنتخبين في تاريخ دورات الخليج.

ورفض مدرب المنتخب البحريني الكرواتي يوريسيتش ستريشكو التقليل من أهمية المباراة مع اليمن بقوله "يجب ألا ننسى أن المنتخب اليمني فوت على نظيره العماني فرصة ذهبية في الدورة الماضية عندما تعادل معه في مباراته الأولى 1/1".



المواجهة بين التلميذ والمعلم

كالديرون: مدرب الكويت تلميذي... وإبراهيم: أعترف بهذه الحقيقة

http://www.alwatan.com.sa/daily/2004-12-11/Pictures/1112.spo.p27.n7.jpg


أعلن مدرب المنتخب السعودي، الأرجنتيني غابرييل كالديرون أن مدرب المنتخب الكويتي محمد إبراهيم يعد تلميذاً له وذلك في المؤتمر الصحفي الذي جمع المدربين ظهر أمس. وقال كالديرون: "حاضرت في الكويت في خليجي 16 وكان محمد إبراهيم ضمن المدربين الذين كانوا يتلقون هذه المحاضرات وبالتالي فهو يعد تلميذاً لي".

وكانت المفاجأة الأجمل التي شهدها المؤتمر أن الكويتي محمد إبراهيم لم يحاول التهرب أو الرد على حديث كالديرون، بل اعترف بأستاذية الأرجنتيني وقال: "أعترف أنني استفدت الكثير من كالديرون، وهو بحق أستاذلي وهذه حقيقة لا يمكن أن أنكرها".

يذكر أن مواجهة المنتخبين اليوم ستحدد إلى حد كبير إذا كان الأستاذ سيكرس حضوره أم سيتفوق الطالب على أستاذه.

وأكد مدرب المنتخب السعودي لكرة القدم الأرجنتيني جابريال كالديرون أن لقاء اليوم مع المنتخب الكويتي ليس سهلا على الإطلاق، وأشار إلى أنه سيسعى لحصد النقاط الثلاث كخطوة أولى على طريق المحافظة على اللقب.

وتعليقا على القرعة التي وضعت المنتخب السعودي بمواجهة منتخبات الكويت وكوريا الجنوبية وأزبكستان في الدور الثاني والحاسم للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال ألمانيا 2006، قال كالديرون: "حظوظ جميع منتخبات المجموعة في التأهل متساوية، ولكنني سأحاول أن أقود المنتخب للتأهل للنهائيات للمرة الرابعة على التوالي لتكون بطاقة التأهل هديتي الأولى للجمهور السعودي".

من جهته حاول مدرب المنتخب الكويتي محمد إبراهيم تخفيف الضغوط عن لاعبي فريقه قبيل مواجهتهم اليوم مع نظيرهم السعودي، وقال: "أعتقد أن المنتخب السعودي استعد بشكل أفضل منا، وحتى في ظل ما يلاحظه البعض من تحسن في مستوانا، فإن ذلك لا يعدون أن يكون مجرد اجتهاد من لاعبينا، وحتى نصل لوضع مطمئن فإن أمامنا وقتا طويلا".

وأضاف: "ساهم نظام المجموعتين المعتمد في الدورة في جعل المباراة الافتتاحية ذات حساسية أشد من قبل، وهي تعتبر مباراة بطولة ونقاطها الـ3 نقاط ستوصل صاحبها لمرحلة جيدة ومتقدمة، والنظام الجديد جعل الجميع يعملون بمبدأ لا تفريط في النقاط".

وأوضح إبراهيم أن إعداد المنتخبات لدورة الخليج وغيرها لم يعد كما كان سابقاً، ففي السابق كانت هناك معسكرات وبرامج خاصة، أما الآن فالمنتخبات تستفيد كثيراً من البطولات المحلية والخارجية التي تلعب فيها الأندية.

وركز إبراهيم على أن منتخبه كان مرشحاً للفوز بالكأس الخليجية السابقة، لكن فشله خلق أوضاعاً صعبة بالنسبة له، وقال: "نحن نعمل على إعادة التوازن لمنتخبنا، خصوصاً في ظل وجود مجموعة كبيرة من اللاعبين صغار السن المدعمين ببعض العناصر الخبيرة أمثال خالد الفضلي وبشار عبدالله وصالح البريكي".

بشار عبدالله يشكل الخط الأكبر على دفاع الأخضر



الكويتيون يطالبون بطاقم حكام أحنبي أمام السعودية

http://www.alwatan.com.sa/daily/2004-12-11/Pictures/1112.spo.p28.n1.jpg



طالب الوفد الكويتي المشارك في الدورة باختيار طاقم تحكيمي أجنبي لقيادة مباراتهم الافتتاحية أمام المنتخب السعودي اليوم، نظراً لحساسيتها حسب تعبيرهم في المطالبة التي تم تقديمها وطرحها على لجنة الحكام.

ويبدو أن اللجنة برئاسة القطري سعود المهندي ستخضع للطلب الذي طرحه الوفد الكويتي وسيتم اختيار طاقم تحكيمي أجنبي لقيادة اللقاء اليوم، وذلك من أجل عدم الدخول في صدامات مع أي وفد موجود ومشارك في الدورة مع اللجنة الفنية.

يذكر أنه يتم اختيار الطاقم التحكيمي لكل مباراة من خلال التحليل الفني للمباريات التي تقام في كل يوم، حيث تقوم اللجنة الفنية للحكام بإقامة محاضرة للتحليل مع الحكام ومن ثم يتم إسناد واختيار الطاقم التحكيمي للمباراة ويتم الإعلان عنه قبل المباراة.

على صعيد آخر استعاد المهاجم الكويتي بشار عبدالله خطورته المعهودة قبل فترة قصيرة من انطلاق كأس الخليج الـ17، وانعكس الهبوط في المستوى العام للكرة الكويتية في الأعوام الأخيرة على اللاعبين أيضا ومنهم بشار عبدالله الذي تحول إلى لاعب عادي بعد أن فرض نفسه واحدا من أبرز اللاعبين الخليجيين خصوصا في "خليجي 14" في البحرين عام 1988.

وتنقل بشار (27 عاما و113 مباراة دولية) بين أكثر من ناد في الفترة الأخيرة، ويلعب حاليا في الوكرة القطري الذي تعاقد معه منذ نحو شهر تماما مقابل 250 ألف دولار مع راتب شهري يبلغ (4) آلاف دولار، فانضم إلى زميله في المنتخب مساعد ندا في الفريق القطري.

وتشكل كأس الخليج الحالية فرصة لبشار لتأكيد موهبته خصوصا انه ظهر بمستوى جيد في المباراتين الأخيرتين ضمن تصفيات كأس العالم وساهم مع زملائه بتأهل المنتخب إلى الدور الثاني من التصفيات.

لمع نجم بشار بشكل واضح مع فريقه السالمية إلى جانب نخبة مميزة من اللاعبين أبرزهم جاسم الهويدي، وساهم في قيادته إلى إحراز لقب الدوري الكويتي موسم 97-1998، ثم تألق مع المنتخب كأس الخليج الرابعة عشرة عام 98 في البحرين التي أحرز لقبها للمرة التاسعة، كما أحرز مع المنتخب لقب البطولة الخليجية عام1996.

ولفت بشار الأنظار أيضا في مسابقة كرة القدم ضمن دورة الألعاب الأسيوية في بانكوك في ديسمبر عام 98، ونجح مع زملائه في بلوغ المباراة النهائية قبل أن يخسروا أمام إيران.

وتلقى بشار بعد ذلك عروضا احترافية فسلك أولى خطواته في هذا الطريق ولعب قبل 3 أعوام في صفوف الهلال السعودي، ثم عاد إلى السالمية، وانضم على سبيل الإعارة إلى العربي القطري ثم لعب موسما واحدا مع الريان.

واختار الاتحاد الدولي لتأريخ وإحصائيات كرة القدم بشار ضمن لائحة ابرز هدافي العالم لعام 2000، واحتل فيها المركز الثاني برصيد 12 هدفا سجلها مع منتخب بلاده،



بشار في سطور

ولد بشار عبدالله في 12 أكتوبر 1977 في أسرة كروية، فوالده عبدالله كان لاعبا سابقا في السالمية وشغل منصب أمين سر النادي ونائب رئيسه.

وفي العاشرة من عمره بدا واضحا حبه للعبة وتجلت موهبته بوضوح، فسجله والده في نادي السالمية.

وكان بشار يلعب في صفوف فريق الناشئين في السالمية عندما استدعاه المدرب الأوكراني الشهير فاليري لوبانوفسكي إلى صفوف المنتخب الأولمبي وكان في الـ18من عمره في يوليو 1995، وكانت تجربته الأولى معه في تصفيات أولمبياد أتلانتا 1996 لكنه لم يقدم صورة جيدة.

ومنح التشيكي ميلان ماتشالا، الذي خلف لوبانوفسكي، الثقة لبشار وضمه إلى المنتخب الأول، فخاض مباراته الدولية الأولى في 16 سبتمبر 96 ضد فريق ماينز الألماني.

وساهم الهدف الذي سجله في مرمى الحارس القطري المخضرم يونس أحمد في كأس الخليج الـ13 في مسقط في إهداء منتخب بلاده اللقب بعد غياب ست سنوات.

TORNADO
11-12-2004, 03:06 PM
http://www.alwatan.com.kw/images/wlogo.gif

صحيفه الوطن الكويتية


قلوب الكويت تخفق باتجاه الدوحة بانتظار المواجهة الافتتاحية للمنتخب مع السعودية

البداية الأخطر للأزرق أمام الأخضر



سيكون ملعب احمد بن علي بنادي الريان قبلة لعشاق ومحبي منتخب الكويت الوطني بدءا من السابعة والنصف مساء اليوم حيث يلتقي نظيره السعودي في افتتاح مباريات المجموعة الثانية في بطولة كأس الخليج السابعة عشرة لكرة القدم التي انطلقت امس وسط اهتمام خليجي وعربي كبير.

ولا شك ان هذا الاستهلال الذي فرضته قرعة المسابقة يشكل على الرغم من صعوبته وعلى الرغم من تباين الترشيحات والفوارق الفنية قمة كلاسيكية على الزعامة الخليجية بين الشقيقين الازرق والاخضر ملح وفلفل البطولة وملهماهما على صعيد الانجازات والسمعة التاريخية التي تكرست بفعل النتائج التي تحققت على مدى 34 عاما في هذه البطولة الاقليمية المتفردة بخصوصية الاستمرارية والحساسية الكروية المفرطة.

إذا هي بداية صاخبة لمشوار الازرق في البطولة وعلى الجميع ان يضبط ساعته وأعصابه معا حين تنطلق صفارة البداية حيث سترتعد الفرائص ويتحلب الريق ويرتفع مؤشرا الضغط والسكر مع تحرك عقارب الزمن دقيقة بدقيقة انتظارا لسيناريو هذه القمة الذي عادة يكون حافلا بكل صنوف الاثارة والمتعة والندية في اطرها التاريخية والفنية والنفسية.

وعلى الجميع ان يكون مستعدا لتحمل تقلبات المواجهة من حال الى حال ولن ترحم الدقائق ضعاف القلوب الذين لا يقوون على تحمل الهبوط والارتفاع في مستوى الفريقين خلال الصياغة المثيرة للاحداث.


مناخ خاص


ولن تكون الاحداث المرتقبة رهن توقعات او حسابات مسبقة لان الامر سيناط اولا بالمخزون النفسي والفني لدى اللاعبين والجهاز الفني وبظروف المواجهة ثانيا.

فالترقب والتوتر والحذر الذين يسبقون المواجهة خلقت نوعا خاصا لدى لاعبي ومدربي الفريقين في اطار البحث عن بداية مثالية تمهد لمشوار اكثر مثالية في المجموعة ولا غرو ان قلنا ان الفائز اليوم سيقطع ثلاثة ارباع الطريق لقبل النهائي على اعتبار ان لديه مواجهة محسومة نظريا مع اضعف فرق المجموعة اليمن، ومن هنا يتشكل الحافز الاساسي لدى عناصر القيادة والتحكم في الفريقين وتنبعث رائحة الاثارة من التفاعلات المصاحبة للافعال الارادية واللاارادية على مختلف المستويات والصعد في الجانبين.

ولم يوفر الجانبان بابا من ابواب اللعبة الاعلامية الا وتم طرقه خلال الساعات الـ 48 الماضية ومنذ اللحظة التي وصل فيها الفريقان الى ارض الدوحة بحثا عن الكنز المدفون تحت رماد النار المتقدة من فرط الحماس والاصرار على التميز من خلال النظر الى العلو دائما والبقاء على رأس الزعامة الخليجية.


التناقض في السياسات


ووضح ان هناك تناقضا كبيرا في السياسة التي تبنتها ادارة الفريقين حيث سعى الازرق الى رفع الضغوط عن كاهله من خلال اعلان مثير بأن الكأس ليست هدفا فيما حرص الاخضر على تأكيد سعيه للحفاظ على اللقب الذي انتزعه تحديدا من ارض الكويت في خليجي 16 وهو تناقض معزز للترقب والتوقعات بمواجهة ترتقي لمستوى التحدي الذي تفرضه لقاءات الفريقين.

الازرق صاحب النتيجة الاسوأ في خليجي 16 دخل اجواء المواجهة بشكل واضح فارتفعت درجة التوتر النابع من الحرص الشديد خلال الساعات الماضية ولا شك ان شريط احداث خليجي 16 قد دار فعليا في رأس اللاعبين وهم ينتظرون ليلة الظهور الاولى على مسرح الاحداث في البطولة، وكما هو حاصل في المسرح الحقيقي حين يظل البطل متوترا الى لحظة اسدال الستار مع اعلان نهاية الفصل الاخير فان الازرق سيجد نفسه مضطرا للجلوس على ضفاف نهر الامل يفكر في الشخصية التي سيلعبها اليوم وهي شخصية اتضحت معالمها لكنها لم تتطور بشكل كبير وفقا للتسلسل الدرامي لاحداث المشاركات التي خاضها ولذلك يراهن الجميع على ان الازرق لن ينافس على لقب البطولة ويرشحون الاخضر ليكون بطل الفصل الاخير.

وفي هذه النقطة تحديدا يمكن ان يبحث الازرق عن المتنفس الذي يخرجه من مسار التوقعات الى اتجاه معاكس يغير الصورة ويهيئ لسيناريو جديد من التوقعات والترشيحات فمسألة اللعب بعيدا عن الضغوطات الاعلامية ووفق سياسة واضحة ان الكأس آخر اهتماماتنا ستعزز دون شك من الحالة المعنوية للاعبين وربما تساهم بشكل عملي في رفع نسق الاداء الى الحد المطلوب، وسيكون الامر خطيرا لو استكان اللاعبون للبعد الخطير في هذه الفلسفة الذي يؤدي الى حالة من التراخي والتهاون وهو اسوأ ما يمكن ان نفكر فيه.


الأخضر أفضل ولكن!!


على الواقع الميداني نعترف كما يعترف الجميع ان المنتخب السعودي هو الافضل على الصعد التكتيكية والتكنيكية والبدنية وهو امر ملموس ولا جدال حوله لكن هذا الواقع يظل حبرا على ورق حتى يطبقه فعليا على اديم المستطيل الاخضر فإذا قبل الازرق ان يساير هذا الواقع وينحني له عليه ان ينظر دائما الى الاعلى وان يحول الارادة الى فعل يشبه العاصفة تكسر كل ما يقف في طريقها وان يجعل الصخور سلما للصعود الى القمة لا عائقا يقف في وجه الضعفاء، ومتى ما ادرك الازرق كنه البطولة والابطال فانه لن يقبل نظريات لا تقدم ولا تؤخر في صناعة الرجال او صياغة التاريخ فالرجال يولدون من رحم المحن والصعوبات ليقوموا بصناعة التاريخ واليوم هو فرصة لأزرق خليجي 17 لان يضع اللبنة الاولى لمثل هذه الصياغة، والظروف الصعبة التي يمر بها الفريق من اصابات ما هي الا أحجار على اللاعبين ان يبنوا منها هرما من التألق والابداع بأدوات اساسية تقوم على الحماس والعزيمة والغيرة للحفاظ على سمعة الازرق وهي عناصر لا نشك في توافرها في هذه اللحظة.

ولأن التاريخ هو المعلم الاول للكبار فان الازرق يجب ان يتسلح جيدا بذاكرة حديدية لتاريخ لقاءاته مع السعودية فحتى عندما كان يقدم الفريق اسوأ عروضه في خليجي 16 لم ينجح الاخضر في الفوز وهذا دليل حي على عدم الانخداع من لعبة الترشيحات او الانصياع لرهبة الامكانات المتباينة فإذا كان ازرق 16 خرج بتعادل في ظروف لن تكون اسوأ مما هي الآن الا يستطيع ازرق 17 ان يخرج بفوز او حتي تعادل مماثل؟!


الدور القيادي للمدرب


ونعتقد ان المضي الاكثر بالقراءة هو الجهاز الفني وعلى رأسه المدرب محمد ابراهيم الذي يرزح تحت ضغط نفسي كبير مشتت بين صعوبات التوصل للتشكيلة الاساسية في ظل الصعوبات التي واجهها باصابة عناصر اساسية ربما تدفع بخالد الشمري خارج القائمة بعد يعقوب الطاهر وبين فرض اسلوب وشخصية الازرق المتأهل للتصفيات النهائية في المونديال.

وما قد يفكر به ابراهيم اليوم ابعد من مباراة اليوم اذ ان الازرق سيكون مدعوا لمواجهة السعودية في التصفيات المذكورة وبالتالي سيحرص كل الحرص على الخروج بنتيجة ايجابية لكسر الحاجز النفسي قبل تلك المواجهة وهذا الكسر هو البعد الخفي الذي يجب ان يزرعه في اذهان اللاعبين بطريقة غير مباشرة.

اما ما يمكن ان يفعله ابراهيم لتحقيق غايته فهذا سؤال سيجيب عنه بعد المباراة بشكل عملي من خلال تحضيراته الاولى وقراءته لاحداث اللعبة دقيقة بدقيقة وهو امر يتطلب تركيزا كبيرا وتعاونا مع الجهاز الفني المساعد وحضورا متواصلا مع تحركات اللاعبين، لكن هذا كله لا يمنع ان نشير الى ان ابراهيم الذي يعاني من جملة ضغوط متنوعة درس كل الخيارات ووضع الاحتمالات الاساسية والبديلة بعد مشاهدته للفريق السعودي وسيكون همه الاكبر منصبا حول نقاط ذات قيمة فعالة في تحديد سير المباراة وشخصية الازرق وتتمثل في كيفية ايقاف منابع الخطورة بناء وتنفيذا بالاخضر وبمجابهة ذلك برد فعل مواز بالقوة لتحقيق الغاية وبأفعال هجومية مباشرة وفقا لتكتيك سهل لا يرهق اللاعبين ذهنيا او بدنيا وقبل ذلك كله بتشكيلة قادرة على تنفيذ متطلبات اللعب وترك خيارات عديدة امامه.


مكامن الخطورة والقلق


ولا يخفى على احد ان القوة السعودية تكمن في المهارة الفردية والقوة البدنية المتمثلة في خط الوسط الذي يقوده المتألق محمد نور بمعاونة من محمد الشلهوب وخميس العويران وهذا يعني ان على ابراهيم ان يجد الاسلوب المثالي لقطع خطوط الاتصال بين هذا الثلاثي وثنائي خط الهجوم المتميز بالسرعة مرزوق العتيبي وياسر القحطاني ومقابلة ذلك بايجاد خط اتصال مع مركز الضغط في خط الظهر السعودي المتمثل بالوقوف على خط واحد وتوفير مساحات مناسبة للخصم.

والحذر ثم الحذر من الكرات الثابتة التي يتقدم لها بالرأس رضا تكر عملاق الدفاع ومن الكرات البينية السريعة للقحطاني والعتيبي وهذا حقيقة مكمن القلق لدى الجميع حيث يعاني خط ظهر الازرق سوء التصرف والتنظيم والبطء وخاصة في متوسطي قلب الدفاع ما لم يغير ابراهيم من اسلوبه ويعتمد ليبرو للحد من هذه الآفة الفنية مضافا الى ذلك دور كبير من حامي عرين الازرق شهاب كنكوني الذي يجب ان يكون يقظا لكل شاردة وواردة.



أ كد أنه ليس متخوفا من الخسارة وشدد على الدور الجماعي للمنتخب

الهجوم السعودي يقلقني



أكد مدرب المنتخب الوطني محمد ابراهيم ان سرعة مهاجمي المنتخب السعودي هي جل ما يشغل فكره قبل المواجهة الافتتاحية اليوم وقال في تصريح خاص لـ «الوطن» ان المهارة والسرعة التي تميز المهاجمين ياسر القحطاني ومرزوق العتيبي تحتاج لعمل دفاعي كبير في مسألتي اليقظة والرقابة الفردية مضافا اليهما التوافق والتناغم في اداء خط الظهر مشددا في هذا الاطار على اهمية تضييق المساحات في ملعب الازرق بشكل جيد.

واشار ابراهيم الى اهمية التعامل بواقعية مع المباراة وقال يجب ان نعرف بمنطقية وواقعية حدود امكانات فريقنا دون اي مبالغة للحفاظ على الهوية التي ميزت الازرق في الفترة الاخيرة.

واضاف ان المطلوب في مباراة اليوم النقاط الثلاث فهي مباراة لها خصوصيتها ايا كان وضع المنتخبين وتكمن صعوبة المواجهة في انها تأتي في بداية المشوار حيث تتطلب تركيزا كبيرا وعلى اللاعبين ان يدركوا انها مباراة من ضمن بطولة.

وبين ابراهيم انه غير متخوف من اللقاء لان المباريات هي فوز وخسارة وقال حتى لو خسر الازرق فإن الطريق ما زال طويلا وكذلك حتى لو فزنا فإننا لن نضمن التأهل وعلينا تذكر ما حصل لنا في كأس اسيا.

وردا على سؤال حول اختلاف مشاركته في البطولة بين لاعب ومدرب قال ابراهيم الامور تختلف كليا فعندما تكون لاعبا فإنك تتحمل مسؤولية نفسك والفريق، اما كمدرب فإنك تتحمل مسؤولية وطن بأكمله وهذا حمل يثقل كاهل اي انسان.

وفي مؤتمر صحافي لاحق اشار ابراهيم الى ان الازرق سيسخر كافة الامكانات للظهور بصورة طيبة مستمدا ذلك من اسم الكويت ودعم الجماهير والتسلح بالعزيمة والاصرار وقال اننا نحترم الاراء والترشيحات لكنني الان بصدد التركيز على الملعب فالتصريحات لا تعد ولا تحصى.

واضاف سنواجه اليوم منتخبا قويا في امكاناته وخبرته، نحن في ظروف صعبة فرضتها جملة الاصابات وقد تعودنا على كل الاحتمالات وهيأنا السبل للاعبين لخوض المواجهة وعلينا الا ننسى اننا نملك منتخبا شابا يافعا لديه من الحماس الشيء الكثير لترسيخ اقدامه ولديه لاعبون من عناصر الخبرة المتفانية بالعطاء والقيادة وتغيب عنه نخبة من العناصر الاساسية.

واعرب ابراهيم عن امله في التروي من قبل الاعلام والجماهير باطلاق الاحكام وقال اتمنى عدم التسرع بالحكم فاللاعبون يتعرضون لضغط كبير وثقتنا بهم اكبر وهم بحاجة لكل دعم اعلامي وجماهيري.

وفي معرض رده على سؤال اخر قال ابراهيم ان هذه البطولة دخلها مدربون كبار خرجوا صغارا والعكس صحيح في اشارة الى الظروف التي تخلق هوية المدرب.



كالديرون يتوقعها صعبة



اعرب المدرب الارجنتيني للمنتخب السعودي غابرييل كالديرون عن اعتقاده بأن مباراة فريقه مع منتخبنا الوطني لن تكون سهلة على الفريقين وان الفائز منهما سيقطع شوطا كبيرا نحو الدور نصف النهائي.

ولم يبد كالديرون رضاه عن استعدادات المنتخب السعودي عندما اكد ان الفريق لم يحظ بفترة استعداد كافية كما ان لاعبي فريق الاتحاد لم يلتحقوا بالمنتخب الا قبل 5 ايام فقط من انطلاق البطولة نظرا لارتباطهم بنهائي كأس اندية اسيا.

وحول مدى معرفته بالمنتخبات الخليجية قال كالديرون انه سبق له المشاركة في الدورة الماضية بالكويت ولكن كمحلل ومحاضر في دورة صقل المدربين وهي كانت فرصة جيدة للتعرف الى مستوى الفرق ونقاط القوة والضعف بها.


يوم للسعودية



شهدت الساعات الاربع والعشرون الماضية تحركات فنية ادارية كبيرة من قبل الجهازين الفني والاداري لمنتخبنا الوطني لتهيئة اللاعبين للمواجهة المرتقبة مع السعودية.

ووضع المدرب عنوانا واحدا لهذه التحركات «يوم للسعودية» حيث ركز خلالها على شرح ادق التفاصيل عن الفريق السعودي سواء عبر محاضرات نظرية او ممارسات ميدانية. وبدأت هذه التحركات في الصباح حيث دعي المدرب محمد ابراهيم الى اجتماع مع اللاعبين بحضور مساعديه والمستشار الفني هيدالفو تم خلاله اجراء تحليل تفصيلي على ثلاث مراحل من قبل ابراهيم ومساعده ماهر الشمري وهيدالفو.


نور عازم على الفوز



أكد نجم المنتخب السعودي محمد نور وزملاؤه عزمهم على المحافظة على اللقب الذي أحرزوه في البطولة الماضية بالكويت.

واعرب نور عن أمله في أن يقدم الفريقان مباراة جميلة ترضي الجماهير الخليجية وتليق بسمعة وتاريخ المنتخبين الكويتي والسعودي.

وأكد نور بأن استعداد المنتخب السعودي للبطولة بدأ متأخرا كما ان المدرب كالديرون لم يلتحق بالفريق قبل وقت كاف من انطلاقة المنافسات.



إذا لعب بشار؟!



منذ نزوله الى ارضية ستاد مجمع السلطان قابوس ببوشي في الشوط الثاني من مباراة المنتخبين الكويتي والقطري في الجولة الاخيرة لكأس الخليج الثالثة عشرة في مسقط.. رسم بشار عبدالله نجم هجوم منتخب الكويت لنفسه طريقا من التألق وضعه في مصاف كبار نجوم الكرة الخليجية.

منذ تلك اللحظة التي تقدم بها الشاب الصغير 19 عاما بجرأة نحو المرمى القطري وسدد من زاوية ضيقة في شباك الحارس العملاق يونس احمد محرزا هدف الازرق الاول الذي كان مقدمة لاستعادة الكويت للقب الخليجي بعد غياب، ادرك الكثيرون ان بشار سيكون احد «بشائر» الخير للكرة الكويتية ولم يخيب نجل عبدالله سالم لاعب المنتخب والسالمية السابق الظن فصال وجال واهدى الكويت واهلها الكثير من لحظات الفرح و«البشرى».

في الدورات الاربع الماضية لكأس الخلية كان بشار دائما فرس الرهان بالنسبة للكويتين ولم يكن يخيب ظنهم فأسهم باحراز الازرق للقبي 96، 98 بجدارة واستحقاق قبل ان تقهره ظروف معينة في الدورتين التاليتين كما قهرت المنتخب نفسه.

في تلك المشاركات كان بشار يحظى بدعم سخي من زملاء سبقوه بالتمثيل الدولي واكثر منه خبرة وكانوا اشبه بمن تبنى فتى موهوبا وعاونوه على السير قدما في دروب التألق الدولي.. كان معه جاسم وبدر وفواز وعصام وعبدالله وحسين وبقية الجوقة المبدعة.

واليوم يأتي بشار الى الدوحة وهو يحمل على كاهله تركة ثقيلة خلفها له زملاء الماضي الذين تركوه وحيدا يواجه امواج المنازلات الدولية وصخور منافساتها الطاحنة، تركوه يقود مجموعة من اللاعبين الشباب وقلة من اصحاب الخبرة في بطولة لا تحتاج فيها شيئابقدر الخبرة لتخرج فائزا في النهاية.

بشار «الناضج» يخوض اليوم اختبارا جديدا ربما يكون الاصعب في مسيرته.. اختباراً عليه ان يلعب فيه كل الادوار المتاحة ليخرج في النهاية بشهادة النجاح والتفوق فلن يكفي بشاراً ان يلعب دور النجم الموهوب والمزعج لدفاعات الفرق الاخرى فقط بل عليه ان يتقن دور القائد لزمرة من اللاعبين الذين يصغرونه سنا ويقلون عنه خبرة وتجربة.

كثيرا ما رددت جماهير الكرة الكويتية هذه المقولة: «إذا بشار زين.. الازرق زين» وهي محقة في ذلك فقد اعتادت على ان تضع كل بيضها في سلة واحدة تحمل الرقم9

linux
11-12-2004, 03:07 PM
نشالله نشوف اداء حلو ومباراه قويه من الفريقين وقتها اعتبر الفريقين فازو بحترام الجمهور

Bo-Ja$$im
11-12-2004, 03:10 PM
بالفعل محمد براهيم كان يحظر الماظرات ليكالديرون بأول بدايته للتدريب :) فيعني انه كالديرون استاذه

يالله يالازرق نبي الفوز انشالله

TORNADO
11-12-2004, 03:16 PM
http://www.okaz.com.sa/okaz/Common/images/LogoDay.gif (http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2004/12/11/Section_0.xml)

عكاظ السعودية



البحرين أمام لغز اليمن .. وفي نهائي مبكر

الأخضر والأزيرق يبدآن من (الذروة)





اذا كانت مباراة المنتخبين السعودي والكويتي في دورات كأس الخليج تحمل عناوين عدة منها قمة تقليدية او البطولة الخاصة او النهائي المبكر, فان لقاءهما المرتقب اليوم السبت في النسخة السابعة عشرة في قطر يتخطى سابقاته من حيث الاهمية لانه يسبق مواجهتيهما في الدور الثاني الحاسم من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2006 في المانيا.

ووقع المنتخبان السعودي حامل اللقب والكويتي في ''خليجي 17'' ضمن المجموعة الثانية التي تقام منافساتها على استاد احمد بن علي في نادي الريان, الى جانب منتخبي البحرين واليمن اللذين يلتقيان اليوم ايضا, وشاءت الصدف ان يقعا في المجموعة ذاتها ايضا في الدور الثاني من تصفيات كأس العالم الى جانب كوريا الجنوبية واوزبكستان بموجب القرعة التي سحبت الخميس في كوالالمبور.

وتأهلت منتخبات السعودية والكويت والبحرين الى الدور الثاني من التصفيات الاسيوية.

وينظر ''الاخضر'' السعودي و''الازرق'' الكويتي الى ابعد من احراز لقب بطل ''خليجي 17'', وتحديدا الى التأهل الى نهائيات كأس العالم في المانيا, فالكويت كانت اول دولة عربية اسيوية تخوض غمار هذا المحفل العالمي عام 1982 في اسبانيا حين خرجت من الدور الاول, فيما كان الظهور الاول للسعودية في المونديال في الولايات المتحدة عام 1994 حين بلغت الدور الثاني, ثم في فرنسا 1998 وكوريا الجنوبية واليابان 2002 وودعت فيهما من الدور الاول.

ولمباريات منتخبي السعودية والكويت نكهة خاصة, فالاول يريد الحفاظ على اللقب الذي احرزه في الدورتين الماضيتين, والثاني يسعى الى استعادة هيبته في هذه الدورة المفضلة لديه والتي يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها (9), ولكن صورته اهتزت كثيرا في الاونة الاخيرة خصوصا في ''خليجي 16'' على ارضه حين حل في المركز السادس قبل الاخير.

ويمكن اعتبار الحقبة الاولى من دورات كأس الخليج حقبة الكويت, رغم اختراقها من العراق قبل ان يبعد عنها عام 1992, ويبقى انتظار ماذا ستفعل السعودية في هذه الدورة وفي الدورات المقبلة للحكم على قدراتها في تدوين حقبة جديدة باسمها.

واحرزت الكويت القابها اعوام 70 و72 و74 و76 و82 و86 و90 و96 و1998, بينما انتظرت السعودية حتى عام 1994 لتتوج بطلة للمرة الاولى بعد ان عاندها الحظ كثيرا, ثم اضافت اللقبين الاخيرين. تاريخيا, تميل الكفة بوضوع لمصلحة المنتخب الكويتي في مواجهاته المباشرة مع نظيره السعودي برصيد ستة انتصارات مقابل ثلاث خسارات, فيما تعادلا ست مرات.

وللمصادفة, فان الكويت والسعودية التقيا في مباراتهما الافتتاحية في دورات الخليج خمس مرات, ففازت الكويت مرتين والسعودية مرة وتعادلتا مرتين, وكان اللقب في المرات الاربع الاولى من نصيب الكويت, وذهب في المرة الخامسة الى السعودية.

وشهد المنتخبان تغييرا في الجهاز الفني, فقاد البرازيلي لويس سيزار كاربجياني الكويت في ''خليجي 16'' ويشرف عليه الان المحلي محمد ابراهيم, فيما حل الارجنتيني كالديرون بدلا من الهولندي جيرارد فاندرليم الذي اقيل عقب ''كابوس'' الخروج من الدور الاول في كأس اسيا في الصين الصيف الماضي.

وشغل المحلي ناصر الجوهر المهمة مؤقتا حتى التعاقد مع كالديرون, وهو يعمل الان مساعدا له. وكما سائر المنتخبات الاخرى, عمد المدربان الى اجراء تغييرات كثيرة في التشكيلة بضمهما العديد من الاسماء الشابة الى جانب بعض اصحاب الخبرة لانها مطلوبة في دورات الخليج.

ولا تعترف مباريات المنتخبين السعودي والكويت بالفوارق الفنية, ودائما ما كانت لها حساباتها الخاصة, ولكن يتعين على المدربين التعامل معها بطريقة مختلفة هذه المرة لانها تسبق مباشرة انطلاق مباريات الدور الثاني من تصفيات المونديال ولا مجال للحديث معها عن الشد العصبي وقلة الاعداد والخبرة.

وبدا الجوهر مدركا لصعوبة المهمة في قطر بقوله ''اتمنى ان يحافظ المنتخب السعودي على لقبه لكن المهمة صعبة للغاية'', املا ''في ان يقدم الاخضر والمنتخبات الاخرى عروضا جيدة تعكس مدى تطور الكرة الخليجية''.

واشاد ناصر الجوهر بالمدرب الجديد كالديرون فاعتبر انه ''مدرب كفء يملك خبرة كبيرة وعرف كيف يحدد امكانات اللاعبين رغم الفترة القصيرة التي امضاها معهم''.

اما محمد ابراهيم فحدد اهدافه منذ البداية وقال ''هدفنا بعد الفشل في الدورة الماضية بناء منتخب جديد للمستقبل يعيد انجازات الكرة الكويتية, فالمنافسة على اللقب في الدوحة ليست ضمن اولوياتنا لاننا بصدد اعداد بعض اللاعبين واكسابهم الخبرة''.

واضاف ''حقق الازرق انجازا بتأهله الى الدور الثاني من تصفيات كأس العالم ونتمنى ان يواصل مسيرته ويصل الى نهائيات المانيا 2006''.

البحرين * اليمن

يبدأ منتخب البحرين, احد افضل المنتخبات على الساحة الخليجية والاسيوية في الفترة الحالية, الرحلة الاكثر جدية في مسيرته لاحراز اول القابه في دورة الخليج التي انطلقت على ارضه عام 1970 عندما يلتقي اليمن المتواضع فنيا.

وكانت البحرين منافسة جدية على اللقب في ''خليجي 16'' لكنها حلت ثانية بفارق نقطة واحدة خلف السعودية, الا انها لفتت الانظار بشكل لافت وبرز في صفوفها اكثر من لاعب منهم محمد سالمين الذي اختير افضل لاعب, وطلال يوسف هداف الدورة برصيد خمسة اهداف.. ولم ''تبرد'' همة البحرينيين, فبعد انجاز التأهل الى نصف نهائي كأس اسيا للمرة الاولى في تاريخهم, حجزوا بطاقة مجموعتهم الى الدور الثاني من تصفيات المونديال للمرة الثانية على التوالي, وسبقتهم الترشيحات الى الدوحة خصوصا بعد ان صدروا 14 محترفا الى قطر والكويت.. ولن يجد معظم لاعبي البحرين اي غرابة في اللعب على استاد الريان لانهم خاضوا عليه اكثر من مباراة هذا الموسم في الدوري القطري الذي برز فيه حتى الان علاء حبيل وحسين علي الملقب بـ ''بيليه'' بتسجيل كل منهما عددا لا بأس به من الاهداف حيث يتصدر الاول قائمة الهدافين امام الثاني.

وتابع المنتخب البحريني خطه التصاعدي بعد ''خليجي 16'' فيما لم يظهر على نظيره اليمني اي تطور, ما يعيد الى الاذهان الفوز الكبير الذي حققه الاول على الثاني في الدورة الماضية بخمسة اهداف مقابل هدف لان البحرينيين يريدون تحقيق الفوز باكبر نتيجة ممكنة قبل مواجهة الكويت والسعودية في الجولتين المقبلتين.

وما يزال الكرواتي يوريسيتش ستريشكو على رأس الادارة الفنية للمنتخب البحريني الذي يشهد استقرارا على جميع الاصعدة, فيما خلف الجزائري رابح سعدان الصربي ميلان زيفادينوفيتش في تدريب اليمن.

واعتبر ستريشكو ان ''البطولة ستكون قوية ولذلك من الصعب التكهن بهوية المرشح للفوز بها لان جميع المنتخبات تطمح باللقب'', ورفض التقليل من اهمية المباراة مع اليمن بقوله ''يجب الا ننسى ان اليمن فوت على عمان فرصة ذهبية في الدورة الماضية عندما تعادل معها في مباراته الاولى''.

وتعادلت عمان مع اليمن 1-1 في ''خليجي 16'' رغم السيطرة العمانية شبه المطلقة على المجريات.





تفوق كويتي في اللقاءات الخليجية





التقت السعودية والكويت 15 مرة في دورات كأس الخليج لكرة القدم, ففازت الكويت ست مرات والسعودية ثلاث مرات وتعادلتا في ست مباريات (لم تشارك السعودية في الدورة العاشرة).

الدورة الاولى (1970): فازت الكويت 3-1

الثانية (1972): تعادلتا 2-2

الثالثة (1974): فازت الكويت 4-صفر

الرابعة (1976): فازت الكويت 3-1

الخامسة (1979): تعادلتا صفر-صفر

السادسة (1982): فازت الكويت 1-صفر

السابعة (1984): تعادلتا 1-1

الثامنة (1986): فازت الكويت 3-1

التاسعة (1988): تعادلتا صفر-صفر

العاشرة (1990): لم تشارك السعودية

الحادية عشرة (1992): فازت السعودية 2-1

الثانية عشرة (1994): فازت السعودية 2-صفر

الثالثة عشرة (1996): فازت الكويت 1-صفر

الرابعة عشرة (1998): فازت السعودية 2-1

الخامسة عشرة (2002): تعادلتا 1-1

السادسة عشرة (2003-2004): تعادلتا 1-1 في الكويت.







اعتراض كويتي على طاقم التحكيم





تردد في أجواء البطولة معارضة بعثة المنتخب الكويتي على الطاقم التحكيمي الذي سيقود مباراتهم أمام المنتخب السعودي اليوم .

ولم تؤكد أو تنفي الجهات المعنية بالبطولة هذا الأمر وان كانت الاعتراضات الكويتية لن تجد قبولا لأن حكام البطولة اعتمدوا منذ شهرين وزودت المنتخبات باسمائهم وجنسياتهم منذ وقت مبكر قبل انطلاق البطولة.









المنتخب السعودي يسحب القحطاني من المؤتمر الصحفي

كالديرون وابراهيم يؤجلان الاثارة بـ (حديث مجاملات)





اعتذرت ادارة المنتخب السعودي عن مشاركة المهاجم ياسر القحطاني في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس وكان خاصا بمدربي المنتخبين السعودي(كالديرون)

والكويتي(محمد ابراهيم) بجانب لاعب من كل منتخب حيث حضر كالديرون بدون القحطاني فيما حضر خالد الفضلي مع مدربه حيث رأت ادارة المنتخب السعودي بأنه من الأفضل عدم مشاركة أي لاعب في مؤتمر يسبق المباريات ما دام انه كان اختياريا ولا يترتب على ذلك أي عقوبات متى ما جرى ابلاغ اللجنة قبل المؤتمر شريطة أن يكون المدرب متواجدا في المؤتمر وان كانت الادارة لا تمانع في انضمام اللاعبين للمؤتمرات عقب المباريات بجانب المدربين.

المؤتمر الصحفي

في بداية المؤتمر تحدث مدرب الكويت محمد ابراهيم قائلا: انا سعيد جدا بمقابلة الارجنتيني كالديرون بعد أن كانت المرة الأولى في خليجي 16 عندما كان محاضرا من قبل الاتحاد الدولي وها أنذا اقابله في خليجي 17 وأعلم جيدا انه مدرب عالمي وصاحب خبرة وسأقابله مرة ثالثة ولكن في مباراة صعبة تجمع السعودية والكويت وتنتظرها الجماهير الخليجية بشوق كبير والمنتخب السعودي بطل كبير وسفير للعرب والكرة السعودية دائما هي الأولى في تشريفها للكرة العربية سواء على مستوى الاندية أو المنتخبات والدليل تحقيق الاتحاد مؤخرا لبطولة آسيا للأندية كما ان المنتخب الكويتي لا يقل شأنا عن المنتخب السعودي ونحن نعده لما بعد خليجي 17 والجماهير الكويتية تدرك ان منتخبها يسير في فترة اعداد منذ اخفاق المنتخب في خليجي 16 ولا نعدهم بتحقيق البطولة او المستحيل انما نعدهم ببذل أقصى درجات الجهد في هذه البطولة ونملك لاعبين أصحاب امكانيات ويحتاجون الى الاحتكاك والفرصة كاملة لتقديم الانجازات والنتائج الايجابية مستقبلا وبالفعل نحتاج الوقت.

اما الارجنتيني كالديرون فقال: أولا أشكر المدرب الكويتي محمد ابراهيم على الاطراء والاشادة بي وسعيد بأن اقابله هذه المرة في الملعب وسنسعى كمدربين الى ان تظهر المباراة بشكل ممتاز ومستوى يمتع الجماهير التي تنتظر هذا اللقاء ومحمد ابراهيم شخصية قيادية وله امكانياته واعتقد اننا تعلمنا الكثير من خليجي 16 وسنطبق ذلك في البطولة الحالية.. وبالطبع الزمن الذي قضيته مع المنتخب السعودي وجيز جدا وهو فترة معسكر الدمام والبطولة فرصة لي للتعرف على اللاعبين وامكانياتهم وبكل تأكيد سأسعى لتحقيق نتائج ومستويات تليق بالمنتخب السعودي سواء في هذه المباراة او مجمل لقاءات الدورة على ان يكون البرنامج المعد مستقبلا يضمن الوصول لتحقيق انجازات مع منتخب متماسك وقوي واتمنى ان تكون مباراة الكويت والسعودية بالقوة التي تعودتها الجماهير الخليجية خاصة وان المنتخب الكويتي بدأ يستعيد توازنه في الفترة الأخيرة بعد تواضع مستواه ونتائجه في خليجي 16.

ويواصل كالديرون حديثه قائلا: المنتخب السعودي خليط جيد من عناصر الخبرة والحيوية وسيكون بشكل جيد والمباراة صعبة وبرأيي الشخصي لم تعد هناك مباريات سهلة.





بشار عبدالله يضبط خطورته على توقيت البطولة http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2004/12/11/Media_170424.JPG



استعاد المهاجم الكويتي بشار عبدالله خطورته المعهودة ان كان في هز الشباك او في تمرير الكرات الحاسمة الى زملائه, وذلك قبل فترة قصيرة فقط من انطلاق كأس الخليج السابعة عشرة.

وانعكس الهبوط في المستوى العام للكرة الكويتية في الاعوام الاخيرة على اللاعبين ايضا ومنهم بشار عبدالله الذي تحول الى لاعب عادي بعد ان فرض نفسه واحدا من ابرز اللاعبين الخليجيين خصوصا في ''خليجي 14'' في البحرين عام 1988.

وتنقل بشار (27 عاما و113 مباراة دولية) بين اكثر من ناد في الفترة الاخيرة, ويلعب حاليا في الوكرة القطري الذي تعاقد معه منذ نحو شهر تماما مقابل 250 الف دولار مع راتب شهري يبلغ اربعة الاف دولار, فانضم الى زميله في المنتخب مساعد ندا في الفريق القطري.

وتشكل كأس الخليج الحالية فرصة لبشار لتأكيد موهبته خصوصا انه ظهر بمستوى جيد في المباراتين الاخيرتين ضمن تصفيات كأس العالم وساهم مع زملائه بتأهل المنتخب الى الدور الثاني من التصفيات.

لمع نجم بشار بشكل واضح مع فريقه السالمية الى جانب نخبة مميزة من اللاعبين ابرزهم جاسم الهويدي, وساهم في قيادته الى احراز لقب الدوري الكويتي موسم 97-1998, ثم تألق مع المنتخب ايضا في كأس الخليج الرابعة عشرة عام 98 في البحرين التي احرزت الكويت لقبها للمرة التاسعة, كما احرز مع المنتخب لقب البطولة الخليجية عام 96 ايضا.

ولفت بشار الانظار ايضا في مسابقة كرة القدم ضمن دورة الالعاب الاسيوية في بانكوك في ديسمبر عام 98, ونجح مع زملائه في بلوغ المباراة النهائية قبل ان يخسروا امام ايران.

وتلقى بشار بعد ذلك عروضا احترافية فسلك اولى خطواته في هذا الطريق ولعب قبل ثلاثة اعوام في صفوف الهلال السعودي, ثم عاد الى السالمية, وانضم على سبيل الاعارة الى العربي القطري ثم لعب موسما واحدا مع الريان. واختار الاتحاد الدولي لتأريخ واحصائيات كرة القدم بشار ضمن لائحة ابرز هدافي العالم لعام 2000, واحتل فيها المركز الثاني برصيد 12 هدفا سجلها مع منتخب بلاده, فيما كان زميله الهويدي بين العشرة الاوائل.



ولد بشار عبدالله في 12 اكتوبر 1977 في اسرة كروية, فوالده عبدالله كان لاعبا سابقا في السالمية وشغل منصب امين سر النادي ونائب رئيسه.

وفي العاشرة من عمره بدا واضحا حبه للعبة وتجلت موهبته بوضوح, فسجله والده في نادي السالمية.

وكان بشار يلعب في صفوف فريق الناشئين في السالمية عندما استدعاه المدرب الاوكراني الشهير فاليري لوبانوفسكي الى صفوف المنتخب الاولمبي وكان في الثامنة عشرة من عمره في يوليو 1995, وكانت تجربته الاولى معه في تصفيات اولمبياد اتلانتا 1996 لكنه لم يقدم صورة جيدة.

ومنح التشيكي ميلان ماتشالا, الذي خلف لوبانوفسكي, الثقة لبشار وضمه الى المنتخب الاول, فخاض مباراته الدولية الاولى في 16 سبتمبر 96 ضد فريق ماينز الالماني.

ساهم الهدف الذي سجله في مرمى الحارس القطري المخضرم يونس احمد في كأس الخليج الثالثة عشرة في مسقط في اهداء منتخب بلاده اللقب بعد غياب ست سنوات.



تدريب ترفيهي للاخضر قبل مواجهة (الازيرق) .. وبداية متعثرة للعراق

عمان بدأت المشوار .. بثلاثية نار http://www.okaz.com.sa/okaz/Data/2004/12/11/Media_170601.JPG



)فازت عمان على العراق 3-1 امس الجمعة في الدوحة في ختام الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى في مسابقة كأس الخليج الخليج السابعة عشرة لكرة القدم ''خليجي 17'' التي تستضيفها قطر حتى 24 كانون الاول/ديسمبر الحالي. وسجل عماد الحوسني (29 و47) وخليفة عايل (55) اهداف عمان, ورزاق فرحان (57) هدف العراق.وتصدر العمانيون فرق المجموعه الاولى مبكرا مثل عمان: علي الحبسي- محمد ربيع وجمعة عبدالله وعبدالله سعيد وخليفة عايل واحمد مبارك (هاني الضابط) وحسن يوسف وفوزي بشير ويوسف شعبان (احمد حديد) وعماد الحوسني وبدر الميمني (حمدي هوبيس). 0 مثل العراق: نور صبري- سعد عطية وباسم عباس (حيدر جبار) وحيدر عبد الامير وهيثم طاهر وهوار محمد ونشأت اكرم ومهدي كريم وقصي منير وعماد محمد (يونس محمود) ورزاق فرحان (صالح سدير).

من جهة أخرى أنهى منتخبنا الوطني استعداداته لمواجهة الكويت الهامة اليوم وقد عمد كالديرون خلال المران الاخير على عامل الترفيه لاخراج اللاعبين عن أي ضغوطات.

تجدر الاشارة بان لقاء منتخبنا والكويت اليوم يأتي قبل المواجهة الثانية التي ينتظر ان تقام في فبراير المقبل ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال المانيا 2006.

TORNADO
11-12-2004, 03:31 PM
http://www.alyaum.com/images/logo.gif


قمة خليجية مبكرة قبل المواجهة الآسيوية


الأخضر يستهل الدفاع عن لقبه بمواجهة نارية مع الكويت


http://www.alyaum.com/images/11502/228499_1.jpg


http://www.alyaum.com/images/11502/228499_2.jpg
اذا كانت مباراة المنتخبين السعودي والكويتي في دورات كأس الخليج تحمل عناوين عدة منها قمة تقليدية او البطولة الخاصة او النهائي المبكر، فان لقاءهما المرتقب اليوم في النسخة السابعة عشرة في قطر يتخطى سابقاته من حيث الاهمية لانه يسبق مواجهتيهما في الدور الثاني الحاسم من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2006 في المانيا. ووقع المنتخبان السعودي حامل اللقب والكويتي في "خليجي 17" ضمن المجموعة الثانية التي تقام منافساتها على استاد احمد بن علي في نادي الريان، الى جانب منتخبي البحرين واليمن اللذين يلتقيان اليوم ايضا، وشاء القدر ان يقعا في المجموعة ذاتها ايضا في الدور الثاني من تصفيات كأس العالم الى جانب كوريا الجنوبية واوزبكستان بموجب القرعة التي سحبت امس الأول في كوالالمبور. وتأهلت منتخبات السعودية والكويت والبحرين الى الدور الثاني من التصفيات الاسيوية. وينظر "الاخضر" السعودي و"الازرق" الكويتي الى ابعد من احراز لقب بطل "خليجي 17"، وتحديدا الى التأهل الى نهائيات كأس العالم في المانيا، فالكويت كانت اول دولة عربية اسيوية تخوض غمار هذا المحفل العالمي عام 1982 في اسبانيا حين خرجت من الدور الاول، فيما كان الظهور الاول للسعودية في المونديال في الولايات المتحدة عام 1994 حين بلغت الدور الثاني، ثم في فرنسا 1998 وكوريا الجنوبية واليابان 2002 وودعت فيهما من الدور الاول.

ولمباريات منتخبي السعودية والكويت نكهة خاصة، فالاول يريد الحفاظ على اللقب الذي احرزه في الدورتين الماضيتين، والثاني يسعى الى استعادة هيبته في هذه الدورة المفضلة لديه والتي يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها (9)، ولكن صورته اهتزت كثيرا في الاونة الاخيرة خصوصا في "خليجي 16" على ارضه حين حل في المركز السادس قبل الاخير. ويمكن اعتبار الحقبة الاولى من دورات كأس الخليج حقبة الكويت، رغم اختراقها من العراق قبل ان يبعد عنها عام 1992، ويبقى انتظار ماذا ستفعل السعودية في هذه الدورة وفي الدورات المقبلة للحكم على قدراتها في تدوين حقبة جديدة باسمها. واحرزت الكويت ألقابها اعوام 70 و72 و74 و76 و82 و86 و90 و96 و1998، بينما انتظرت السعودية حتى عام 1994 لتتوج بطلة للمرة الاولى بعد ان عاندها الحظ كثيرا، ثم اضافت اللقبين الاخيرين.

تاريخيا، تميل الكفة بوضوح لمصلحة المنتخب الكويتي في مواجهاته المباشرة مع نظيره السعودي برصيد ستة انتصارات مقابل ثلاث خسائر، فيما تعادلا ست مرات. وللمصادفة، فان الكويت والسعودية التقيا في مباراتهما الافتتاحية في دورات الخليج خمس مرات، ففازت الكويت مرتين والسعودية مرة وتعادلتا مرتين، وكان اللقب في المرات الاربع الاولى من نصيب الكويت، وذهب في المرة الخامسة الى السعودية. وشهد المنتخبان تغييرا في الجهاز الفني، فقاد البرازيلي لويس سيزار كاربجياني الكويت في "خليجي 16" ويشرف عليه الان المحلي محمد ابراهيم، فيما حل الارجنتيني كالديرون بدلا من الهولندي جيرارد فاندرليم الذي اقيل عقب "كابوس" الخروج من الدور الاول في كأس اسيا في الصين الصيف الماضي. وشغل المحلي ناصر الجوهر المهمة مؤقتا حتى التعاقد مع كالديرون، وهو يعمل الان مساعدا له.



الجوهر يعترف :


مهمة المنتخب السعودي صعبة


http://www.alyaum.com/images/11502/228501_1.jpg
بدا ناصر الجوهر المستشار الفني للمنتخب السعودي مدركا لصعوبة المهمة في قطر بقوله : اتمنى ان يحافظ المنتخب السعودي على لقبه لكن المهمة صعبة للغاية، آملا في ان يقدم الاخضر والمنتخبات الاخرى عروضا جيدة تعكس مدى تطور الكرة الخليجية. واشاد ناصر الجوهر بالمدرب الجديد كالديرون فاعتبر انه مدرب كفء يملك خبرة كبيرة وعرف كيف يحدد امكانات اللاعبين رغم الفترة القصيرة التي امضاها معهم.

اما محمد ابراهيم مدرب الكويت فحدد اهدافه منذ البداية وقال : هدفنا بعد الفشل في الدورة الماضية بناء منتخب جديد للمستقبل يعيد انجازات الكرة الكويتية، فالمنافسة على اللقب في الدوحة ليست ضمن اولوياتنا لاننا بصدد اعداد بعض اللاعبين واكسابهم الخبرة. واضاف : حقق الازرق انجازا بتأهله الى الدور الثاني من تصفيات كأس العالم ونتمنى ان يواصل مسيرته ويصل الى نهائيات المانيا 2006.





فلاتة المصاب الوحيد بالاخضر


اكد طبيب المنتخب السعودي الاول لكرة القدم الدكتور جمال خليفة ان الاصابة التي تعرض لها لاعب المنتخب فهد فلاتة في التدريب الذي جرى على ملعب المعيذر في تدريب الاخضر وهي عبارة عن التواء في مفصل قدمه اليسرى وليست خطيرة حيث قال: ان الاصابة عبارة عن التواء في مفصل قدمه وهي من الدرجة المتوسطة وسوف يحتاج الى اقل تقدير لخمسة ايام من اجل الشفاء.

وتم تخصيص البرنامج العلاجي له والذي باشر فيه منذ مساء اليوم ذاته الذي تعرض فيه للاصابة. ويضيف الدكتور جمال بقوله: ان هذه الاصابة التي تعرض لها فهد لا تعتبر خطيرة بحيث ستبعده عن البطولة بل كما ذكرت لكم انه سيحتاج تقريبا لخمسة ايام وبعدها سيعود للتدريبات من جديد وعلى العموم الحمد لله حتى الآن لا توجد اي اصابات باستثناء هذه الاصابة.




القحطاني عريس خليجي 16 يتوعد:


متفائلون بالفوز وسأسجل في شباك الكويت


http://www.alyaum.com/images/11502/228502_1.jpg
اعلن المهاجم السعودي ياسر القحطاني في تصريح خاص لـ(الميدان) انه يشعر بتفاؤل كبير في لقاء اليوم امام الكويت، بل تعدى هذا التفاؤل بالاشارة الى انه سيعانق شباك الكويت في حالة مشاركته.

وشدد القحطاني الذي كان عريس خليجي (16) الماضية باهدافه ومستواه ان الاخضر قادر على تقديم العروض القوية التي تؤهله للحفاظ على لقبه.

واضاف القحطاني لاعبو الاخضر مصممون على رسم الفرحة على شفاه جماهيرهم خاصة ان الخطوة الاولى في الدورة هي الاهم.

وكشف القحطاني: ان الاصرار هو شعار اللاعبين في لقاء اليوم للتأكيد على ان الاخضر قادم من اجل المحافظة على اللقب.




نور يفتح قلبه لـ"الميدان" في حديث ساخن:

لا "الكويت" ولا غيره سيجردنا من لقبنا الخليجي

نحن الأفضل ومن ينسى عليه مراجعة التاريخ


محمد نور قائد نادي اتحاد جدة ونجم المنتخب السعودي الحائز على لقب أفضل لاعب عربي لعام (2003م) يعد من اللاعبين القلائل الذين يفضلون الصمت كثيرا ويجيدون التحدث من خلال المستطيل الأخضر وهو مرشح قوي لأن يكون نجم الشباك في خليجي (17) خاصة بعد أن قاد فريقه لاعتلاء هرم الكرة الآسيوية عقب أن سجل هدفين من أهداف فريقه الخمسة في مرمى سونغنام الكوري في نهائي دوري ابطال آسيا للاندية لكرة القدم.

(الميدان) استطاع أن يخرجه من صمته ليحدثنا عن انجاز فريقه ودور رئيس ناديه في تحقيق اللقب وحكاية الدنبوشي وسر كلمة (سيندمون) قبل أن نعرج معه لتناول استعداد الأخضر للدفاع عن لقبه في خليجي (17).


إنجاز باسم الوطن

@ بداية نبارك لك الحصول على كأس أبطال دوري آسيا؟

- الحمد لله على هذا الإنجاز الذي يسجل باسم الكرة السعودية بشكل عام ونادي الاتحاد بصفة خاصة.

@ كيف جاء تحقيق هذا الإنجاز؟

- لا شك في ان هذا الإنجاز لم يأت من فراغ وإنما هو ثمرة جهد وعطاء متواصلين من الجميع سواء رئيس النادي منصور البلوي الذي بذل الغالي والنفيس في سبيل ذلك إضافة إلى أنه كان حريصا على تهيئة كافة الظروف المناسبة لنا كلاعبين لتحقيقه ولا يمكن أن أنسى دور الجهازين الإداري والفني حيث كانت لهم لمساتهم على الفريق والتي أعدت الفريق لتحقيق هذا الإنجاز كما أن دور زملائي اللاعبين لا يمكن أن ينسى.. فهم رجال مواقف وكانوا عند كلمتهم بإصرار وعزيمة الرجال ولا أخفيكم أنني توقعت الفوز قبل أن تبدأ المباراة وكنا ننتظر هذه اللحظة بفارغ الصبر لنرد ليس على الفريق الكوري الجنوبي سيونغنام وإنما على كل من شكك في قدرات نجوم الاتحاد والذين انكشف وجههم الحقيقي بعد نهاية تلك المباراة.


هجوم غير مبرر

@ ماذا تقصد من ذلك ؟

- لا شك في أن خسارتنا من سوينغنام الكوري الجنوبي في مباراة الذهاب فضحت الذين يتلونون بشعار الاتحاد وأنهم يعشقون فريقهم فقط وقت الانتصارات متناسين أن الخسارة في كرة القدم أمر وارد كما هو الفوز وأنها يجب أن تكون لتصحيح الأوضاع لانطلاقة أفضل وبالتالي فإنه كان يجب وقوفهم بجانبنا في تلك المرحلة الحرجة ولكن ما حدث أنه تمت مهاجمتنا بشكل سلبي.

@ ولكن الخسارة كانت ثقيلة ؟

- صحيح كانت خسارة كبيرة لفريق بحجم وثقل نادي الاتحاد خاصة أنها على أرضه وبين جماهيره ونحن نرحب بالنقد الهادف والبناء الذي يخدم مصلحة النادي ونلمس من خلاله أن الهدف تصحيح الأخطاء والأخذ بيدنا لما هو أفضل ولكن ما حدث جاء على طريقة (رب ضارة نافعة) فكشفت لنا القناع الحقيقي للغوغائين الذين ادعوا الانتماء لنادي الاتحاد فكان النقد بعيدا كل البعد عن مصلحة الفريق.

@ وماذا بعد ؟

- نعم كانوا يعتقدون أن الكأس طارت وأن الحظوظ تلاشت وأن تحقيقنا الكأس الآسيوية اصبح أدراج رياح مستعجلين الأمر في مسألة الحسم ومتناسين أنه مازال للحديث بقية وأن هناك مباراة إياب بين الفريقين وان مسألة التعويض خلالها وارد.

@ ماذا قال لكم رئيس النادي قبل السفر وكيف كانت ردة فعله بعد الخسارة ؟

- إن تواجد رئيس النادي منصور البلوي في المطار وحضوره لتوديعنا وكلماته التي جاءت على الجرح عندما قال إن ثقتي فيكم لم ولن تهتز وما حدث لا يمكن من خلاله تجريدكم من النجومية فاذهبوا إلى كوريا وكلي ثقة بالله بأنه لديكم من الإمكانيات ما يؤهلكم لأخذ ثأركم ورد اعتباركم.. فإن تحقق ذلك فإنكم ستكونون أبطال الإنجاز وإن حدثت خسارة لا قدر الله فإنني أتحمل مسؤوليتها بالكامل وحقيقة إن تلك الكلمات دفعتنا كلاعبين على رد جزء بسيط مما قدمه البلوي وغيره من أعضاء الشرف الداعمين وكذلك للجماهير الوفية والمخلصة بحبها للاتحاد والتي تقف بجانبه وتتقبل الأمور بصدر رحب وتوجهنا إلى كوريا الجنوبية وأنا المح الإصرار على التعويض في وجوه زملائي اللاعبين.

وبالنسبة للشق الثاني من السؤال عن ردة فعل رئيس النادي بعد خسارة الذهاب فقد كان إعلان البلوي تحمله المسؤولية كاملة بعد الخسارة نموذجا يحتذي به وكان له مفعول السحر لدينا كلاعبين بأن هذا الرجل الذي بذل كل ما لديه في خدمة ناديه لم يضغط علينا كلاعبين ولم يشكك في مقدرتنا على التعويض.

قرار إقالة ايفتش في محله

@ وماذا عن قرار إقالة المدرب الكرواتي ايفتش وتعيين مواطنه دراغان ؟

- بعد خسارتنا في جدة مباراة الذهاب كانت هناك شفافية أكثر بين رئيس النادي ولاعبي الخبرة في الفريق واتفق الجميع على تسريح ايفتش والذي يتحمل جزءا كبيرا من خسارة الذهاب وانحدار مستوى الفريق بشكل عام بسبب عدم التفاهم معه وإقحامه الفريق بتكتيك غريب لبعض المباريات إضافة إلى عدم ثقته بنجوم الفريق ولاشك في أن ذلك تجلى بشكل واضح في مباراة الذهاب التي لم يختر خلالها التشكيلة المناسبة رغم أن الفريق يزخر بكوكبة من النجوم.

@ ما هي قصة (سيندمون) ؟

- بعد نهاية مباراتنا مع سيونغنام وعقب الخسارة الثقيلة المفاجئة حزنت كثيرا وخاصة لرئيس النادي منصور البلوي وجماهيرنا التي صدمت بتلك الخسارة وتذوقنا مرارتها والتي كانت كالعلقم خاصة وان الفريق المقابل لم يكن بتلك القوة والتي جاءت بيد المدرب ايفتش باختياره التشكيلة غير المناسبة وهذا لا يعني تجريدنا كلاعبين من مسؤولية الخسارة ولمست في زملائي الإصرار على التعويض وكنا على استعداد لخوض لقاء الرد لو كان بعد (24) ساعة من لقاء الذهاب فكنت متألما لتلك الخسارة وانتظرت لقاء الإياب بفارغ الصبر لإعادة هيبتنا وتوعدتهم بخسارة مذلة وأطلقت عبارة (سيندمون) ليس لتخفيف وطأتها بقدر ما هو ثقة في زملائي والتي كانت نتيجة تجديد رئيس النادي الثقة فينا.

دور مشترك

@ ماذا حدث منذ وصولكم وكيف استطعتم أن تعيدوا تلك الثقة؟

- الدور كان مشتركا من الجميع سواء من إدارة البعثة برئاسة إبراهيم البلوي الذي لم يتوان في تهيئة الجو المناسب وتناسي خسارة الذهاب وكذلك إداري الفريق حامد البلوي ومدير الكرة حمد الصنيع ومسؤول العلاقات يوسف نجار إضافة إلى الدور الذي قام به الجهاز الفني بقيادة الكرواتي دراغان والذي كان مخلصا في عملة ومحاضراته كان لها دور بارز في حسن الإعداد لمواجهة الرد وأخيرا جدية زملائي اللاعبين وحماسهم.


العراقيل الكورية زادتنا ثقة

@ وماذا عن العراقيل التي وضعت من الجانب الكوري أثناء التدريبات ؟

- المعوقات التي وضعت في طريقنا أثناء التدريبات من إضاءة وجواسيس وخلافها زادتنا ثقة في أنفسنا و تأكدنا انهم متخوفون من مواجهتنا.

@ أطلق البعض بعد فوزكم الكبير على سونغنام أنكم فزتم بالدنبوشي؟

- لا شك في أنها لغة العاجز والحاسد ولو كنا نعرف للدنبوشي طريقا ما خسرنا مباراة الذهاب وخرج جمهورنا حزينا ولا أخفي انني عشت بعد تلك الخسارة أوقاتا عصيبة ولا شك في أن مثل هذه الخزعبلات وما أثير بعد لقاء الذهاب وكذلك الإياب كشفت لنا أشياء كثيرة على حقيقتها وردنا الدائم عليهم سيكون من المستطيل الأخضر وسندع لهم الكلام وللعميد البطولات.


تجمع خليجي وسط تنافس شريف

@ تنتظر المنتخب السعودي مشاركة خليجية كيف ترى هذه المشاركة والتجمع الخليجي ؟

- إنها مهمة ليست سهلة خاصة في ظل تقارب مستويات المنتخبات الخليجية وتصاعد مستويات البعض مثل البحرين وعمان واستعدادنا يعتبر جيدا والمدرب الجديد للأخضر الأرجنتيني كالديرون سيسعى لإظهار بصمته على الأخضر وجاء اختياره لقائمة اللاعبين موفقا وسوف نعمل بتكاتف من اجل تأكيد علو كعب الكرة السعودية في هذا التجمع الخليجي المتجدد وبعيدا عن أجواء التنافس الشريف فإنه سيكون فرصة للالتقاء أبناء الخليج.


حظوظنا قوية في الدفاع عن اللقب

@ كيف ترى حظوظ المنتخب السعودي في المحافظة على لقبه ؟

- لا شك في أن هدفنا سيكون المحافظة على اللقب المسجل باسمنا والذي سيكون الثالث على التوالي والرابع من خلال مشاركتنا في الدورات السابقة ورغم افتقادنا بعض العناصر المهمة بداعي الإصابة إلا أننا سنبذل قصارى جهدنا لتأكيد تفوقنا في هذا المحفل الخليجي.

@ كيف ترى النظام الجديد للدورة والذي سيكون بتوزيع المنتخبات المشاركة على مجموعتين؟

- إنه نظام يخدم البطولة ويزيد من قوة التنافس والإثارة خاصة ان النظام السابق بطريقة الدوري ربما يعرف البطل قبل اليوم الختامي للبطولة وهو ما حدث لنا في الدورة الأخيرة.

مجموعة الأخضر حديدية

@ وماذا عن مجموعة المنتخب السعودي التي تضم إلى جانبه منتخبات الكويت والبحرين واليمن؟

- أنها تعد مجموعة قوية بتواجد الكويت صاحبة الإنجازات السابقة والبحرين المتطور وإن كان المنتخب اليمني الشقيق يعد الأسهل في المجموعة إلا أننا لا يمكن أن نبخسه حقه المشروع في تحقيق المفاجأة.

@ سيقص الأخضر شريط الدفاع عن لقبه بمواجهة الكويت.. كيف ترى هذه المواجهة ؟

- أنها ستكون مباراة بطوله مبكرة والكويت ارتفعت معنويات لاعبيه بعد وصولهم للدور الثاني من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم في ألمانيا (2006) ويمتلك مجموعة جيدة من لاعبي الخبرة والشباب إلا أننا سنسعى للبحث عن الفوز الذي يضمن لنا الوصول للدور الثاني من البطولة خاصة أن التعويض سيكون صعبا للفريق الخاسر.



استعداد كبير باستديوهات تحليل.. وخبراء ونقاد كبار


أكثر من 10 قنوات فضائية تنقل قمة الأخضر والأزرق


http://www.alyaum.com/images/11502/228526_1.jpg


تحظى مباراة المنتخب الوطني الأول لكرة القدم اليوم مع نظيره الكويتي في بداية مشوارهما بكأس الخليج الخامسة عشرة باهتمام إعلامي كبير , فتنقل اللقاء أكثر من 10 قنوات فضائية, أبرزها السعودية الرياضية , الكويت الرياضية , البحرين الرياضية , دبي الرياضية , أبو ظبي الرياضية, عمان , اليمن , الشرقية العراقية, الجزيرة الرياضية , القطرية (قناة خليجي17 ), وmbc.

واستعدت هذه القنوات باستديوهات تحليل على مستوى عال تضم نخبة من الخبراء والنقاد والمحللين الرياضيين الخليجيين, بالإضافة لتغطية حية من الملعب وحوارات مباشرة مع المدربين واللاعبين.

كما تفرد العديد من الصحف والمجلات الخليجية مساحات واسعة للحديث عن مباريات الأخضر والكويت ويتوقع اليوم أن تكون المباراة هي الاهتمام الأكبر لهذه الصحف.

ويطلق على لقاءات الأخضر والأزرق (دربي الخليج) للتنافس الأخوي الشريف بين المنتخبين على مدار تاريخهما الكروي سواء في بطولات الخليج أو بطولات آسيا , وكانت آخر مواجهة قد جمعت المنتخبين في خليجي 16 بالكويت وتعادلا 1-1 , وأحرز لقب هذه البطولة المنتخب السعودي للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخه.






ديربي الخليج


http://www.alyaum.com/images/11502/228549_1.jpg


@ مباراة منتخبنا الوطني الاول امام شقيقه المنتخب الكويتي في الجولة الاولى من مباريات خليجي 17 تحظى كالعادة باهتمام اعلامي وجماهيري كبيرين نظرا لخصوصيتها لدى الجماهير الخليجية بصفة عامة والجماهير السعودية والكويتية بصفة خاصة.

@ الاخضر والازرق رقمان صعبان في دورات كأس الخليج منذ انطلاقتها حتى الان على الرغم من بعض الاخفاقات التي تعرض لهما في السنوات الاخيرة بسبب اعتزال نجومهما المعروفين خليجيا وعربيا وآسيويا وعالميا.

@ دائما وابدا تظل مباريات الاخضر والازرق محل اهتمام ابناء الخليج والقنوات الفضائية في جميع انحاء الوطن العربي الكبير وسواء تقابلا في الافتتاح ام في الختام فان لقاءهما له طابع خاص واهمية كبرى لعشاق كرة القدم في منطقة الخليج واذا اعتبرنا مباريات الاخضر والازرق هي مبارات ديربي الخليج لن نكون مخطئين ابدا.

@ مباراة الاخضر والازرق هي من الوزن الثقيل والعيار الثقيل جدا ولاتقبل القسمة على اثنين كما انها لاتخضع لاية مقاييس او معايير فنية او توقعات مسبقة.

لذلك فان معظم مبارياتها في دورات كأس الخليج منذ عام 1970م حتى عام 2003م لم ترتق الى المستوى الفني المطلوب.

@ هناك ضغط اعلامي وجماهيري كبيران على كاهل لاعبي الفريقين ومن الطبيعي ان يؤثر هذا على اداء وعطاء لاعبي الفريقين وعلى المستوى الفني للمباراة بوجه عام، ومتى ما تخلص اللاعبون من الضغط الاعلامي والجماهيري فان بامكانهم تقديم مباراة قوية وممتعة وفنية ترتقي الى سمعتهما الطيبة على الاصعدة الاقليمي والعربي والقاري والدولي.

@ الاخضر والازرق قادران على امتاع جماهير الكرة الخليجية بمستوى فني كبير يعطي القوة والاثارة لدورة خليجية مثيرة من بدايتها حتى نهايتها، وتوقعاتنا بحضور جماهيري كبير من انصار الفريقين وتواجد اعلامي لا مثيل له لمتابعة احداث مباراة (ديربي الخليج) كما يحلو للجمهور الخليجي وصف مباراة العملاقين الاخضر والازرق عطفا على بطولاتهما الاقليمية والقارية والعالمية.

@ معظم المنتخبات الخليجية المشاركة في خليجي 17 مرشحة للفوز بكأس هذه الدورة باستثناء اليمن والامارات عطفا على نتائجهما ومستواهما في السنوات الاخيرة.

وشخصيا ارشح العراق والبحرين وعمان والسعودية وقطر والكويت على الترتيب للفوز بكأس خليجي 17، وان كنت اتمنى ان يحافظ الاخضر على هوية البطولة (سعودية) للمرة الرابعة باذن الله ولكن بشرط واحد وهو همة وعزيمة ابطالنا وبالهمة نواصل القمة على طول!!


في المؤتمر الصحفي لمدربي الأخضر والأزرق


إبراهيم: المنتخب السعودي هو سفير الخليج والعرب


كالديرون: الدورة محك حقيقي لي.. وإبراهيم "شاطر"


http://www.alyaum.com/images/11502/228485_1.jpg

وصف مدرب المنتخب الكويتي محمد ابراهيم المنتخب السعودي بأنه سفير للكرة الخليجية والعربية، واستبدل على ذلك بفوزه الاخير على منتخب عريق مثل المنتخب الروسي 1/صفر جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد لمدربي المنتخبين السعودي والكويتي لمباراة اليوم في خليجي (17)، وكشف ابراهيم ان الاتحاد الكويتي لكرة القدم حدد هدفا للجهاز الفني في هذه الدورة وهو بناء منتخب واعد وقوي للتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العام 2006م. فيما اعتبر المدرب للمنتخب السعودي الأرجنتيني كالديرون ان دورة الخليج الحالية هي المحك الحقيقي له للتعرف على اللاعبين بشكل اكثر وضوحا من اجل التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2006م، ورفض كالديرون ان يطلق عليه وعلى مدرب الكويت ابراهيم مقولة (الاستاذ والتلميذ) في اشارة الى ان الاخير كان على مقاعد المحاضرة في العام الماضي عندما كان كالديرون محاضرا في خليجي (16) بالكويت. ووصف ابراهيم المدرب الجديد للمنتخب السعودي بأنه مدرب عالمي ومن افضل المحاضرين في خليجي (16)، واتفق المدربان على ان المباراة ستكون صعبة للغاية، وازدادت صعوبة كون المنتخبين سيلتقيان في التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة لكأس العالم 2006م على اعتبار وقوعهما في مجموعة واحدة. كما اتفق المدربان على اهمية وجود لاعبي الخبرة، وكشف ابراهيم ان المنتخب الكويتي سيفتقد ثلاثة عناصر اساسية مهمة في مباراة اليوم. وركز ابراهيم على ان المنتخب الكويتي يحتاج الى وقت ليعيد ترتيب أوراقه القديمة. ورأى كالديرون ان جميع مباريات الدورة ستكون صعبة وقوية. ورأى ابراهيم ان هدف المنتخب السعودي ليس فقط تحقيق اللقب وانما هدفه الوصول لكأس العالم، مشيرا الى ان دورات الخليج ليس لها مقياس. وشدد ابراهيم على ان الجهاز الفني للكويت درس نقاط القوة والضعف في الفريق الاخضر والعكس صحيح. ورأى خالد الفضلي قائد منتخب الكويت المتواجد في المؤتمر ان دورات الخليج تميل للجانب المعنوي اكثر منه فني.

Predator101
11-12-2004, 03:35 PM
بالفعل محمد براهيم كان يحظر الماظرات ليكالديرون بأول بدايته للتدريب :) فيعني انه كالديرون استاذه



يالله يالازرق نبي الفوز انشالله




الصراحة ما ودي أحطمك بس الحقيقة المرة هي ان السعودية أعلى و أقوى أداء من الكويت لذلك يتوجب عليها أن تفوز
×××××


حسن الفاظك

مصرقع اس اس
11-12-2004, 03:40 PM
انشاء الله الفوووز لمنتخبنا

The Captive
11-12-2004, 04:30 PM
كل التوفيق للأخضر السعودي .. :)

نجمه الليل
11-12-2004, 05:38 PM
بالتوفيق للاخضراني
واكيد راح تكون مباراة ممتعه وقويه

:)

عليك نور
11-12-2004, 06:31 PM
الفوز كويتي إن شاء الله

Bo Shesmah
11-12-2004, 08:42 PM
مبرووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك


فوز الكويت:biggthump


أول المباركين:biggrin:


هارد لك للسعودية:)

أجاثاكريستي
11-12-2004, 08:48 PM
مبروك يالكويت.... :)

فزتوا في مباراة بس الكاس لسا بيدنا..

خليجي 17 أخـــــــــــــــــــضـــــــــــــــــــر انشاء الله :)

بس بجد المباراة خطير بقووووة .... ورااااااااائعة وتشد الاعصاب !!!

Bo-Ja$$im
11-12-2004, 09:06 PM
مبرووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووك


فوز الكويت:biggthump


أول المباركين:biggrin:


هارد لك للسعودية:)

مبرووووووووووك الكويت وماتوقعت السعودية تطلع بكل هذا الفشل


الف مبرووووووك لمنتخبنا والكاس ازرق انشالله

q8ety
11-12-2004, 09:09 PM
رجال والله :)


المشكله انهم مايلعبون الا بالوقت الحرج:)

Bo-Ja$$im
11-12-2004, 09:22 PM
رجال والله :)


المشكله انهم مايلعبون الا بالوقت الحرج:)
عادي حتى لو يلعبوون اخر 5 دقايق بس انفووز

ومبرووك الكويت :)

نجمه الليل
11-12-2004, 09:23 PM
Bo-Ja$$im
اي فشل
والله ما ندري مين تفشل لما جاه سهم يحرق
من القحطاني وصاب قلبك وقلوب ربعك

خسارة مباراه لا تعني خساره البطوله
والكاس بيدنا
سامع انت وياه

Bo-Ja$$im
11-12-2004, 09:29 PM
××××

نصيحه
اذا بترد على احد رد عليه بأسلوب افضل منه
وتذكر انك مراقب

نجمه الليل
11-12-2004, 09:35 PM
اولا انت احول شوف اسمي واكتب عدل

والسهم كان موجه لوجيهكم ووجيه لاعبينكم
ولولا الحكم كان ما قدرتم حتى تواجهوا اسياد اسيا
انتم كاس الخليج وتخب عليكم

Bo-Ja$$im
11-12-2004, 09:41 PM
اولا انت احول شوف اسمي واكتب عدل

والسهم كان موجه لوجيهكم ووجيه لاعبينكم
ولولا الحكم كان ما قدرتم حتى تواجهوا اسياد اسيا
انتم كاس الخليج وتخب عليكم
هلا قلبي

انت واحد ولا وحدة ؟ والله مادري

المهم نرجع لمحور حديثنا

اتقولين كاس الخليج ويخب عليكم .. ميخالف احنا راضييين وانتي شدخلج :D

نجمه الليل
11-12-2004, 09:43 PM
هههههههههههه
ما عندك رد ابدا
ايه كاس الخليج وتخب
اذا تبينا نعترف فيكم
فوزوا بكاس اسيا
او
تاهلوا لكاس العالم لا لا هذي صعبه خلها على اسيا

Bo-Ja$$im
11-12-2004, 09:54 PM
هههههههههههه
ما عندك رد ابدا
ايه كاس الخليج وتخب
اذا تبينا نعترف فيكم
فوزوا بكاس اسيا
او
تاهلوا لكاس العالم لا لا هذي صعبه خلها على اسيا
كل البطوولات اللي قلتييها خذيناها ووصلنا لكاس العالم :)