المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرد على محسن العبيكان في تفسير الآية ( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة )



zoya-game
11-12-2004, 06:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم :

لقد زعم شيخ آل سعود محسن العبيكان ان القتال في العراق وافغانستان وفلسطين حرام من الناحية الشرعية لانه لن يؤدي الا الى التهلكة على زعمه مستدلا بقوله تعالى ( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة ) وهذا تأويل باطل لهذه الآية الكريمة ولم يرد عن أي من المفسرين الا الموالين للانظمة الكافرة وهم ليسوا فقهاء دين انما فقهاء درهم ودينار واليكم نقل لبعض التفاسير في فهم هذه الآية الكريمة ولنبدأ بابن كثير: وأنفقوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ

قَالَ الْبُخَارِيّ حَدَّثَنَا إِسْحَاق أَخْبَرَنَا النَّضْر أَخْبَرَنَا شُعْبَة عَنْ سُلَيْمَان سَمِعْت أَبَا وَائِل عَنْ حُذَيْفَة " وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيل اللَّه وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة" قَالَ نَزَلَتْ فِي النَّفَقَة وَرَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم عَنْ الْحَسَن بْن مُحَمَّد بْن الصَّبَّاح عَنْ أَبِي مُعَاوِيَة عَنْ الْأَعْمَش بِهِ مِثْله قَالَ : وَرُوِيَ عَنْ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَعِكْرِمَة وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَعَطَاء وَالضَّحَّاك وَالْحَسَن وَقَتَادَة وَالسُّدِّيّ وَمُقَاتِل بْن حَيَّان نَحْو ذَلِكَ وَقَالَ اللَّيْث بْن سَعْد عَنْ يَزِيد بْن أَبِي حَبِيب عَنْ أَسْلَمَ أَبِي عِمْرَان قَالَ : حَمَلَ رَجُل مِنْ الْمُهَاجِرِينَ بِالْقُسْطَنْطِينِيَّةِ عَلَى صَفّ الْعَدُوّ حَتَّى خَرَقَهُ وَمَعَنَا أَبُو أَيُّوب الْأَنْصَارِيّ فَقَالَ نَاس : أَلْقَى بِيَدِهِ إِلَى التَّهْلُكَة . فَقَالَ أَبُو أَيُّوب : نَحْنُ أَعْلَم بِهَذِهِ الْآيَة إِنَّمَا نَزَلَتْ فِينَا : صَحِبْنَا رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَشَهِدْنَا مَعَهُ الْمَشَاهِد وَنَصَرْنَاهُ فَلَمَّا فَشَا الْإِسْلَام وَظَهَرَ اِجْتَمَعْنَا مَعْشَر الْأَنْصَار تَحَبُّبًا فَقُلْنَا قَدْ أَكْرَمَنَا اللَّهُ بِصُحْبَةِ نَبِيّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَنَصْره حَتَّى فَشَا الْإِسْلَام وَكَثُرَ أَهْله وَكُنَّا قَدْ آثَرْنَاهُ عَلَى الْأَهْلِينَ وَالْأَمْوَال وَالْأَوْلَاد وَقَدْ وَضَعَتْ الْحَرْب أَوْزَارهَا فَنَرْجِع إِلَى أَهْلِينَا وَأَوْلَادنَا فَنُقِيم فِيهِمَا فَنَزَلَ فِينَا " وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيل اللَّه وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة " فَكَانَتْ التَّهْلُكَة فِي الْإِقَامَة فِي الْأَهْل وَالْمَال وَتَرْك الْجِهَاد رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ وَعَبْد بْن حُمَيْد فِي تَفْسِيره وَابْن أَبِي حَاتِم وَابْن جَرِير وَابْن مَرْدَوَيْهِ وَالْحَافِظ أَبُو يَعْلَى فِي مُسْنَده وَابْن حِبَّان فِي صَحِيحه وَالْحَاكِم فِي مُسْتَدْرَكه كُلّهمْ مِنْ حَدِيث يَزِيد بْن أَبِي حَبِيب بِهِ وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَسَن صَحِيح غَرِيب وَقَالَ الْحَاكِم عَلَى شَرْط الشَّيْخَيْنِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ وَلَفْظ أَبِي دَاوُد عَنْ أَسْلَمَ أَبِي عِمْرَان كُنَّا بِالْقُسْطَنْطِينِيَّةِ وَعَلَى أَهْل مِصْر عُقْبَة بْن عَامِر وَعَلَى أَهْل الشَّام رَجُل يَزِيد بْن فَضَالَة بْن عُبَيْد فَخَرَجَ مِنْ الْمَدِينَة صَفّ عَظِيم مِنْ الرُّوم فَصَفَفْنَا لَهُمْ فَحَمَلَ رَجُل مِنْ الْمُسْلِمِينَ عَلَى الرُّوم حَتَّى دَخَلَ فِيهِمْ ثُمَّ خَرَجَ إِلَيْنَا فَصَاحَ النَّاس إِلَيْهِ فَقَالُوا : سُبْحَان اللَّه أَلْقَى بِيَدِهِ إِلَى التَّهْلُكَة فَقَالَ أَبُو أَيُّوب : يَا أَيّهَا النَّاس إِنَّكُمْ لَتَتَأَوَّلُونَ هَذِهِ الْآيَة عَلَى غَيْر التَّأْوِيل وَإِنَّمَا نَزَلَتْ فِينَا مَعْشَر الْأَنْصَار إِنَّا لَمَّا أَعَزَّ اللَّه دِينه وَكَثُرَ نَاصِرُوهُ قُلْنَا فِيمَا بَيْننَا : لَوْ أَقْبَلْنَا عَلَى أَمْوَالنَا فَأَصْلَحْنَاهَا فَأَنْزَلَ اللَّه هَذِهِ الْآيَة وَقَالَ أَبُو بَكْر بْن عَيَّاش عَنْ أَبِي إِسْحَاق السَّبِيعِيّ قَالَ : قَالَ رَجُل لِلْبَرَاءِ بْن عَازِب إِنْ حَمَلْت عَلَى الْعَدُوّ وَحْدِي فَقَتَلُونِي أَكُنْت أَلْقَيْت بِيَدِي إِلَى التَّهْلُكَة ؟ قَالَ : لَا . قَالَ اللَّه لِرَسُولِهِ " فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّه لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسك " إِنَّمَا هَذِهِ فِي النَّفَقَة رَوَاهُ اِبْن مَرْدَوَيْهِ وَأَخْرَجَهُ الْحَاكِم فِي مُسْتَدْرَكه مِنْ حَدِيث إِسْرَائِيل عَنْ أَبِي إِسْحَاق وَقَالَ : صَحِيح عَلَى شَرْط الشَّيْخَيْنِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ . وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَقَيْس بْن الرَّبِيع عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنْ الْبَرَاء فَذَكَرَهُ وَقَالَ بَعْد قَوْله " لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسك " وَلَكِنَّ التَّهْلُكَة أَنْ يُذْنِب الرَّجُل الذَّنْب فَيُلْقِي بِيَدِهِ إِلَى التَّهْلُكَة وَلَا يَتُوب . وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم : حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا أَبُو صَالِح كَاتِب اللَّيْث حَدَّثَنِي اللَّيْث حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن خَالِد بْن مُسَافِر عَنْ اِبْن شِهَاب عَنْ أَبِي بَكْر بْن نُمَيْر بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن الْحَارِث بْن هِشَام أَنَّ عَبْد الرَّحْمَن الْأَسْوَد بْن عَبْد يَغُوث أَخْبَرَهُ أَنَّهُمْ حَاصَرُوا دِمَشْق فَانْطَلَقَ رَجُل مِنْ أَزْد شَنُوءَة فَأَسْرَعَ إِلَى الْعَدُوّ وَحْده لِيَسْتَقْبِل فَعَابَ ذَلِكَ عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ وَرَفَعُوا حَدِيثه إِلَى عَمْرو بْن الْعَاص فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ عَمْرو فَرَدَّهُ وَقَالَ عَمْرو قَالَ اللَّه " وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة " وَقَالَ عَطَاء بْن السَّائِب عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله تَعَالَى " وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيل اللَّه وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة " قَالَ : لَيْسَ ذَلِكَ فِي الْقِتَال إِنَّمَا هُوَ فِي النَّفَقَة أَنْ تُمْسِك بِيَدِك عَنْ النَّفَقَة فِي سَبِيل اللَّه وَلَا تُلْقِ بِيَدِك إِلَى التَّهْلُكَة . قَالَ حَمَّاد بْن سَلَمَة عَنْ دَاوُد عَنْ الشَّعْبِيّ عَنْ الضَّحَّاك بْن أَبِي جُبَيْر قَالَ : كَانَتْ الْأَنْصَار يَتَصَدَّقُونَ وَيُنْفِقُونَ مِنْ أَمْوَالهمْ فَأَصَابَتْهُمْ سَنَة فَأَمْسَكُوا عَنْ النَّفَقَة فِي سَبِيل اللَّه فَنَزَلَتْ " وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة " وَقَالَ الْحَسَن الْبَصْرِيّ " وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة" قَالَ هُوَ الْبُخْل وَقَالَ سِمَاك بْن حَرْب عَنْ النُّعْمَان بْن بَشِير فِي قَوْله " وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة" أَنْ يُذْنِب الرَّجُل الذَّنْب فَيَقُول لَا يَغْفِر لِي فَأَنْزَلَ اللَّه " وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّه يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ " رَوَاهُ اِبْن مَرْدَوَيْهِ . وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم : وَرُوِيَ عَنْ عَبِيدَة السَّلْمَانِيّ وَالْحَسَن وَابْن سِيرِينَ وَأَبِي قِلَابَة نَحْو ذَلِكَ يَعْنِي نَحْو قَوْل النُّعْمَان بْن بَشِير إِنَّهَا فِي الرَّجُل يُذْنِب الذَّنْب فَيَعْتَقِد أَنَّهُ لَا يَغْفِر لَهُ فَيُلْقِي بِيَدِهِ إِلَى التَّهْلُكَة أَيْ يَسْتَكْثِر مِنْ الذُّنُوب فَيَهْلِك . وَلِهَذَا رَوَى عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس التَّهْلُكَة عَذَاب اللَّه . وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم وَابْن جَرِير جَمِيعًا حَدَّثَنَا يُونُس حَدَّثَنَا اِبْن وَهْب أَخْبَرَنِي أَبُو صَخْر عَنْ الْقُرَظِيّ " مُحَمَّد بْن كَعْب " أَنَّهُ كَانَ يَقُول فِي هَذِهِ الْآيَة " وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة " قَالَ : كَانَ الْقَوْم فِي سَبِيل اللَّه فَيَتَزَوَّد الرَّجُل فَكَانَ أَفْضَل زَادًا مِنْ الْآخَر أَنْفَقَ الْبَائِس مِنْ زَاده حَتَّى لَا يَبْقَى مِنْ زَاده شَيْء أَحَبَّ أَنْ يُوَاسِي صَاحِبه فَأَنْزَلَ اللَّه " وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيل اللَّه وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة" وَبِهِ قَالَ اِبْن وَهْب أَيْضًا : أَخْبَرَنِي عَبْد اللَّه بْن عَيَّاش عَنْ زَيْد بْن أَسْلَمَ فِي قَوْل اللَّه " وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيل اللَّه وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة " وَذَلِكَ أَنَّ رِجَالًا كَانُوا يَخْرُجُونَ فِي بُعُوث يَبْعَثهَا رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بِغَيْرِ نَفَقَة فَإِمَّا أَنْ يَقْطَع بِهِمْ وَإِمَّا كَانُوا عِيَالًا فَأَمَرَهُمْ اللَّه أَنْ يَسْتَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَهُمْ اللَّه وَلَا يُلْقُوا بِأَيْدِيهِمْ إِلَى التَّهْلُكَة وَالتَّهْلُكَة أَنْ يَهْلِك رِجَال مِنْ الْجُوع وَالْعَطَش أَوْ مِنْ الْمَشْي . وَقَالَ لِمَنْ بِيَدِهِ فَضْل " وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّه يُحِبّ الْمُحْسِنِينَ " وَمَضْمُون الْآيَة الْأَمْر بِالْإِنْفَاقِ فِي سَبِيل اللَّه فِي سَائِر وُجُوه الْقُرُبَات وَوُجُوه الطَّاعَات وَخَاصَّة صَرْف الْأَمْوَال فِي قِتَال الْأَعْدَاء وَبَذْلهَا فِيمَا يَقْوَى بِهِ الْمُسْلِمُونَ عَلَى عَدُوّهُمْ وَالْإِخْبَار عَنْ تَرْك فِعْل ذَلِكَ بِأَنَّهُ هَلَاك وَدَمَار لِمَنْ لَزِمَهُ وَاعْتَادَهُ ثُمَّ عَطَفَ بِالْأَمْرِ بِالْإِحْسَانِ وَهُوَ أَعْلَى مَقَامَات الطَّاعَة فَقَالَ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّه يُحِبّ الْمُحْسِنِينَ فقولوا بربكم هل محسن العبيكان أعلم من هؤلاء العظماء أم أنها الوسوسة الأمريكية السلولية لهؤلاء المنافقين .

منقول من شبكة العزه الاسلامية.
والسلام .

M.C.C
11-12-2004, 06:47 PM
جزاك الله خيراً أخي الكريم...........

على كل حال فالآية واضحة في معناها أصلاً.

بسم الله الرحمن الرحيم ( إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون ) صدق الله العظيم

وقال تعالى ," لعلكم تعقلون" .

والآية: (وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين)

أظن أنها ليست بحاجة إلى توضيح أو تفسير.

وأتمنى من الأخ Ceaser رداً مؤيداً على موضوعك أخي الكريم Zoya-game كونه عضو مميز في المنتدى الإسلامي.

أخوك MCC

Perfect Chaos
11-12-2004, 07:25 PM
لقد زعم شيخ آل سعود محسن العبيكان
شكله مدفوع التكاليف من قبل :09:

و بعدين اسمه الشيخ عبدالمحسن العبيكان
و السلام عليكم

الحبيب طاهر
11-12-2004, 08:45 PM
جزاك الله خيرا (zoya-game)

ولا تقلق فمن أراد الجهاد لن يلتفت الى العبيكان بل سيلتفت الى مشائخ الجهاد أمثال
(الشيخ حمود بن عقلا الشعيبي_رحمه الله_ ) و(أبو محمد المقدسي) و( يوسف العييري_رحمه الله) و(الشيخ عبدالكريم بن حميد) وغيرهم كثر .

قال الله تعالى(ان الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون)

وقال تعالى(ان الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمناً قليلاً أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار)

Ceaser
12-12-2004, 02:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل/ zoya-game

بارك الله فيه وهدانا الله واياه الى صراطه المستقيم ,

أهديك هذا الكتاب لفضيلة الشيخ العثيمين رحمة الله عليه

واهديه ايضا لجميع اخواني الافاضل في هذا المنتدى.

الخلاف بين العلماء أسبابه وموقفنا منه (http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_309.shtml)

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا اله الا أنت استغفرك وأتوب اليك

yakuza_leader
12-12-2004, 05:29 AM
جزاك الله أخي الكريم
أما بالنسبة للعبيكان فوالله إن الطفل ليترفع عن الرد عليه فمنذ متى كان الجهاد راحة أم تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض.ولماذا هو أعلى درجة عند الله.
والذي نفسي بيده إنك أنت الذي تلقي بنفسك إلى التهلكة بتفسيرك الموالي لآل سعود ولكن لاأزيد عن::::والله متم نوره ولو كره الكافرون..
وشكرا لك أخي الكريم وسلمت يداك
الإصلاح قادم لا محالة

M.C.C
12-12-2004, 04:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إليكم إخواني هذا الرابط :

http://www.palestine-info.net/arabic/fatawa/alamaliyat/salman.htm

أنا أرى في هذا الموضوع ( موضوع الآية ) بالذات إجماعاً, والله أعلم.

إذن أين الخلاف؟؟؟

أخوكم MCC

scooter
12-12-2004, 04:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

ولا إلـه إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد وهو على كل شئ قدير



أنا شخصيا أؤيد الأخ الكريم و الشيخ الفاضل عبد المحسن العبيكان


و أعارض على من يعارضه


هو لم يقل حراما بل قال أنه (( ينصح المجاهدين و المنتحرين ))

أنه بأنه ليس هناك اي فائدة (( أي ان الجيش لن ينسحب ))

فلا يقاتلوا

بل من الأفضل أن ينتظروا راية الجهاد و يجاهدوا جميعا

مع و لي الامر و غيرهم كثير...

فهذا سوف يقودهم إلى الإنتصار أما جماعات و جماعات و فرق و أفراد كل واحد يروح لحاله و كل مجموعة لحالها

فهذا خطأ شنيع

بل سوف يزيد الجيش في الضغط و سوف يزيد التدمير و التفجير و القتل ..


و ليتفكر اولي الألباب

zoya-game
12-12-2004, 04:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل/ zoya-game

بارك الله فيه وهدانا الله واياه الى صراطه المستقيم ,

أهديك هذا الكتاب لفضيلة الشيخ العثيمين رحمة الله عليه

واهديه ايضا لجميع اخواني الافاضل في هذا المنتدى.

الخلاف بين العلماء أسبابه وموقفنا منه (http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_309.shtml)

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا اله الا أنت استغفرك وأتوب اليك
طيب غلط مره مرتين طيب لي متى واهو يغلط بن عبيكان هذه الادله كافيه لرد عليه والله من وارء القصد

zoya-game
12-12-2004, 04:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

ولا إلـه إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد وهو على كل شئ قدير



أنا شخصيا أؤيد الأخ الكريم و الشيخ الفاضل عبد المحسن العبيكان


و أعارض على من يعارضه


هو لم يقل حراما بل قال أنه (( ينصح المجاهدين و المنتحرين ))

أنه بأنه ليس هناك اي فائدة (( أي ان الجيش لن ينسحب ))

فلا يقاتلوا

بل من الأفضل أن ينتظروا راية الجهاد و يجاهدوا جميعا

مع و لي الامر و غيرهم كثير...

فهذا سوف يقودهم إلى الإنتصار أما جماعات و جماعات و فرق و أفراد كل واحد يروح لحاله و كل مجموعة لحالها

فهذا خطأ شنيع

بل سوف يزيد الجيش في الضغط و سوف يزيد التدمير و التفجير و القتل ..


و ليتفكر اولي الألباب
طيب ولي متى نخلي المستعمر نخليه بارض المسلمين لي من يقول ولي الامر ولو كان ولي الامر نفسه عميل لهم ولا يعرف دين الله امثال ((ال سعود))((ال صباح))وجميع دول الاسلام ما عدى حركة طالبان ثتبهم الله ونصرهم طيب الحين بافغانستان قبل ضد الروس كان شباب الجهاد جماعات مفرقه تقاتل وكل العلماء قالوا حلال ولما اتت امريكا ولم يتغير اسلوب القتال اصبح حراما هل هذا يعقل جاوبني ليش كان وقت الروس حلال ويام امريكا حرام

zoya-game
12-12-2004, 04:40 PM
شكله مدفوع التكاليف من قبل :09:

و بعدين اسمه الشيخ عبدالمحسن العبيكان
و السلام عليكم
نعم العبيكان مدفوع التكاليف ما يطلع فتوى من غير مبلغ متفق بينه وبين احد الامراء وهذا شي معروف بين المجاهدين نقدر نقول والاصلاحيين هذا نقدر نقول مدفوع التكاليف من قبل امريكا لتحريم ما حلل الله من الجهاد والكلام اللي كتبته بالموضوع يكفي للرد عليك :biggthump :biggthump مدفوع التكاليف :tongue2:

scooter
12-12-2004, 04:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

و لا إلـه إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد وهو على كل شئ قدير





أعتقد أني ذكرت في آخر الرد



و ليتفكر أولي الألباب



و أعتقد أنك عملت بعكس ما كتبت

وشكرا على رد ...



و أكرر



و ليتفكر اولي الألباب ..

scooter
12-12-2004, 04:43 PM
كل من يكتب رد ضدي



يعتبر الجواب :



وليتفكر أولي الألباب ..

zoya-game
12-12-2004, 04:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

و لا إلـه إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد وهو على كل شئ قدير





أعتقد أني ذكرت في آخر الرد



و ليتفكر أولي الألباب



و أعتقد أنك عملت بعكس ما كتبت

وشكرا على رد ...



و أكرر



و ليتفكر اولي الألباب ..
طيب ولي متى ننتظر ولي الامر يقول جاهدوا في سبيل الله هذه فلسطين دون ياسر عرفات تجاهد وتقولون حلال جت علينا نحن لما نبي نقوم على الحاكم ونطرد موالين امريكا واسرائيل ولا ننسى من سلم فلسطين لليهود ((ال سعود)) وذها معروف في كتب التاريخ ولما نبي نجاهد قالوا حرام في جزيرة العرب طيب وصيه الرسول ((اخرجوا المشركين من جزيرة العرب)) وين ولي الامر عنها

scooter
12-12-2004, 04:47 PM
كل من يكتب رد ضدي



يعتبر الجواب :



وليتفكر أولي الألباب ..



لأاني طفشت أرد على ناس خربانة



ينتقد العلماء و لا يدري عن المعاصي التي يعملها



سوف أسأل عن حكم قول أنه مدفوع التكاليف و غيرها من الكلام المحرم و العياذ بالله ...



و سأوافيكم بالأخبار



أستغفر الله العظيم و إنا لله و إنا إليه راجعون



قلّك يبغون ينتصرون على أمريكا

أنتصروا على أنفسكم اللاهية أول

و السلام ...

zoya-game
12-12-2004, 04:51 PM
كل من يكتب رد ضدي



يعتبر الجواب :



وليتفكر أولي الألباب ..



لأاني طفشت أرد على ناس خربانة



ينتقد العلماء و لا يدري عن المعاصي التي يعملها



سوف أسأل عن حكم قول أنه مدفوع التكاليف و غيرها من الكلام المحرم و العياذ بالله ...



و سأوافيكم بالأخبار



أستغفر الله العظيم و إنا لله و إنا إليه راجعون



قلّك يبغون ينتصرون على أمريكا

أنتصروا على أنفسكم اللاهية أول

و السلام ...
طيب لي تتكلم بخوف تصارح معاي وقولي شنو اهي النفس اللاهيه نحن ولله الحمد نصلي نصوم فروض الاسلام نقوم فيها لكن ولي الامر يبي ينسينا كلمه الجهاد من الفروض ويقولون حرام طيب هي فرض :laughing: :laughing: طيب ليش ما تبي ترد رد لو عندك دليل كلمني بدليل قران او سنة لا تجيب لي طاري بن عثيمين وبن باز اريد كلام الله ورسوله الرسول قال تركتم لكم شيئان لن تضلي بعيد ....كتاب الله وسنتي وليس بن باز وبن عثيمين رحمهم الله هؤلاء علماء اجتهدوا لكن يمكن ان يخطئوا

M.C.C
12-12-2004, 05:01 PM
أنا شخصيا أؤيد الأخ الكريم و الشيخ الفاضل عبد المحسن العبيكان


و أعارض على من يعارضه









بماذا اختلفت أخي عن الشيعة إذن.................

هدانا وإياك إلى صراط مستقيم.

zoya-game
12-12-2004, 05:05 PM
بماذا اختلفت أخي عن الشيعة إذن.................

هدانا وإياك إلى صراط مستقيم.
هذا مثل اشيعه مرجعه الديني العبيكان :biggthump :biggthump

Ceaser
12-12-2004, 05:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غفر الله لي ولاخواني في هذا المنتدى المبارك

يا أخوة الموضوع ليس موضوع من على حق ومن

على باطل , ومن اخطأ ومن لم يخطيء

الموضوع هو مثل هذا الكلام :


نعم العبيكان مدفوع التكاليف ما يطلع فتوى من غير مبلغ متفق بينه وبين احد الامراء وهذا شي معروف

هذا الكلام ينهي النقاش مع صاحب الموضوع , كلام مثل هذا لا يقوله شخص يخشى الله حق خشيته لانه

يعلم ان مثل هذه الامور تسجل في صحيفته وسوف يسأله الجبار في يوم شديد على الناس ان ايتنا ببينة

على كلامك هذه فهل لديه بينة ؟ ام سوف يقول سمعت الناس يقولون كذا فقلت مثلهم .

حبيبنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم يقول في الحديث الشريف الصحيح:


من قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال وليس بخارج

ردغة الخبال : عصارة اهل النار (عرقهم وصديدهم )

السنا في غنى عن هذا التجريح , هل سوف احاسب لمذا لم تسب العبيكان او فلان ؟

الشيخ مجتهد ان اصاب فبها ونعم , وان اخطأ اخذ الاخرون على يديه والله عز وجل يقول :

{ثم كان من الذين آمنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة}.

اين التواصي بالصبر و اين المرحمة ؟

اختلف الصحابة من قبل واختلف بعدهم الائمة الاربعة و ولا زال العلماء يختلفون في كل زمان

ومكان ولا غضاضة في ذلك بل دائما ما يكون للاختلاف ثمرة ,

النقد الموضوعي الذي لا تجريح فيه هذا نقبله ولكن لا نقبل الدخول في نفوس الناس ونياتهم

فلم نشق عن قلوبهم , والشيخ اذا ظهرت له الادلة افتى بما يدين الله به ,

ولست ملزما بفتواه اذا وجدت غيره من من تثق بعلمه وصلاحه من كبار اهل العلم , والله المستعان


سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا اله الا أنت أستغفرك وأتوب اليك

zoya-game
12-12-2004, 05:15 PM
طيب وهل شاهدة حادثه اقتحام بيت الاصلاحي سعود الدغيثر وهو في بيته مع حرمته وبنته اليس هذا بحرام شرعا ودوليا محرم لانه معاه محرم وين العبيكان ما حرم هذه الفعله باقتحام منزل وفيه محرم دون سابق انذار :mad:

شهداء_الأقصى
12-12-2004, 05:18 PM
هو لم يقل حراما بل قال أنه (( ينصح المجاهدين و المنتحرين ))
بالفعل رأيت العجب العجاب في هذا المنتدى
هذه قضيه اختلف فيها العلماء و لكن خلاص تم الحكم على فئه من الناس بالمنتحرين من طرف العلامه الجديد SCOOTER و أيضآ الكثير الكثير أفتى بهذا المنتدى عليهم فهنا الافتاء لا بأس به و لكن اذا تكلمنا بما لا تهوى أنفسهم أصبحنا خوارج ضالين نطعن بالعلماء و و و و
و كل من يعارضه فليتفكر أولى الألباب قليلآ لأن الأخ هو الوحيد الذي يملك مخ ليفكر فيه
يعني في 26 عالم من السعوديه وقعوا أيضآ مع الضغوطات القويه عليهم و كل علماء اليمن و فلسطين أيضآ مع هذه المقاومه المسلمه
بالله عليكم لو الحكومه مؤيدة للمجاهدين
استحلفكم بالله هل سيكون العبيكان على رأيه المخالف للمجاهدين
يعني كان فيه الجرأه و انتقض الانتفاضه هذا العبيكان
وين جرأتوا على الشيعه على الفضائيات

Ceaser
12-12-2004, 05:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ الفاضل / scooter

بارك الله فيك وهدانا واياك الى صراطه المستقيم ,

حبيبنا المصطفى يوجهنا توجيها عظيما في حديثه الشريف حيث يقول

صلى الله عليه وسلم لأشج عبد القيس ((إن فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والأناة )).

اهديك هذا الحديث الشريفو واهديه لجميع احبتي في المنتدى .


سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا أنت استغفرك واتوب اليك

zoya-game
12-12-2004, 05:27 PM
بالفعل رأيت العجب العجاب في هذا المنتدى
هذه قضيه اختلف فيها العلماء و لكن خلاص تم الحكم على فئه من الناس بالمنتحرين من طرف العلامه الجديد SCOOTER و أيضآ الكثير الكثير أفتى بهذا المنتدى عليهم فهنا الافتاء لا بأس به و لكن اذا تكلمنا بما لا تهوى أنفسهم أصبحنا خوارج ضالين نطعن بالعلماء و و و و
و كل من يعارضه فليتفكر أولى الألباب قليلآ لأن الأخ هو الوحيد الذي يملك مخ ليفكر فيه
يعني في 26 عالم من السعوديه وقعوا أيضآ مع الضغوطات القويه عليهم و كل علماء اليمن و فلسطين أيضآ مع هذه المقاومه المسلمه
بالله عليكم لو الحكومه مؤيدة للمجاهدين
استحلفكم بالله هل سيكون العبيكان على رأيه المخالف للمجاهدين
يعني كان فيه الجرأه و انتقض الانتفاضه هذا العبيكان
وين جرأتوا على الشيعه على الفضائيات
بعض علماء امثال العبيكان والسدلان واللحيدان لو يجعلونهم ينطلقون يقولون اسرائيل دولة ولا يجب قتالها ومحاربتها إلا لما يجتمع حكام العرب كلهم ويكون الشعب العربي كله مع بعض :shock22: :shock22: حتى يعجزون الاوادم والذين يريدون الجهاد :tongue2: :p

zoya-game
12-12-2004, 05:29 PM
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ

أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاء مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ

وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ


إِن يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاء وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُم بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ


لَن تَنفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

لقد كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا

وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا

عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ

رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ

عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ


إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ

الظَّالِمُونَ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ

لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ

الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ

وَإِن فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِّنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَآتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُم مِّثْلَ مَا أَنفَقُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُونَ

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ

يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الْآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ
===========================================
=============================================
=================================================
وهاقد أعلن وعرف الملئ أن أمريكا وبولاية تكساس مسقط رأس بوش قد طبعوا الفرقان الحق يريدون به أن يردون المسلمين عن دينهم .

وكم من مرة شاركتم شياطينهم بأعمال شنيعة كنتم تظنون أنها لن يعرف بها أحد وأول من فضحكم بها مواليكم الأمريكان .


وإنكم ياآل السعود لمنذرين

1_ اسحبوا مال المسلمين كله من بنوك الكفرة

2_ أغلقوا سفارات كل من عادى المسلمين واطردوهم من بلاد الحرمين .

3_ استغفروا الله واطردوا جيوشهم وأغلقوا معسكراتهم ببلاد الحرمين التي يقتلون منها المسلمين فوالله لم يأت مثل فعلتكم هذه أحد من قبلكم .

4_ أوقفوا معونة الماء والغذاء والوقود والشاحنات والطائرات عمن يقتل المسلمين بأرض العراق فوالله لم يأت مثل فعلتكم هذه أحد من قبلكم .


5_ توقفوا بضخ النفط الى بلاد الكفرة الذين يقتلون المسلمين وأولهم الأمريكان .


6_ أشهدوا الله والخلق على توبتكم ورجوعكم عما فعلتموه


7_ تنحوا عن الحكم لمن هو خير منكم فأنت قد فسدت قلوبكم , تنحوا بالتي هي أحسن وإلا هيئ الله لكم من يذلكم ويطردكم


8_ أعيدوا ما أخذتوه بإسراف وبغير وجه الحق من مال الى بيت مال المسلمين

=====================================
والله لاخيار لكم
وإن لم تفعلوها فأذنوا بحرب من الله فقد وعد الله أمثالكم بالذل بالحياة الدنيا وبالآخرة عذاب الجحيم . والله لايخلف الميعاد


وإن لم تفعلوها فسيأت من يفعلها وينصر المسلمين ويكون صالحا وأنتم الصاغرون


وأقسم بالله العظيم لإن لم تفعلوا فسيأتي الله بجند له أشداء عليكم لتذوقوا مرّ العذاب ويستبدلكم بقوم يحبونه ويحبهم وماذلك على الله بعزيز

scooter
12-12-2004, 06:31 PM
ها ها ها ها



لم أقرأ إلا بعض الردود و كانت بالفعل مضحكة جدا

و استمتعت جدا بقرائتها



very funny ha ha ha:biggthump :D



انا لا أحب ابدا أن أناقش في هذه المواضيع



و خاصة مع بعض الناس هداهم الله ...



و السلام ... أرجو ان لا يكون هناك رد على مل قلته سابقا :laughing: :laughing: :laughing: :laughing: :laughing: :laughing:

zoya-game
12-12-2004, 06:44 PM
الحمد لله على نعمة العقل

zoya-game
12-12-2004, 07:00 PM
ولكل من يستفسر عن يوم 4 ذي القعده 1425 يوم المظاهره بارك الله فيها وجعلها شوكة بحلق كل منبطح

zoya-game
12-12-2004, 07:02 PM
وهذه هديه للعبيكان بمناسبة تحريمه للجهاد بالعراق خل يشوف شنو يصير هناك للاسلام واهانه له

scooter
12-12-2004, 07:06 PM
أبدأ بما أبدأ دائما

بسم الله الرحمن الرحيم

و لا إلـه إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد وهو ع لى كل شئ قدير



أرى أن النقاش بيني و بين الاخ zoya - game قد أصبح حادا نوعا ما



و قد انتفخت الأوداج و بانت العدوات بيني و بين الأعضاء

وأنا أتأسف جدا منهم و أتأسف من الاخ zoya - game على تدخلي في موضوعه



و أرى ان يغلق الموضوع ، حيث أنني لا أريد عداوات و بيني و بين إخواني الأعضاء و بين أخي zoya - game



والسلام عليكم ..



scooooooooooooooter

zoya-game
12-12-2004, 07:09 PM
اجعل الكلام لهذه الملف بمعمول بالفلاش ومتعوب عليه
حفظ باسم (http://tinyurl.com/5l48o)

zoya-game
12-12-2004, 07:11 PM
لمن تتدعي انه شيخك العبيكان يدعي انه مفتي ويطبق نظام الله ويدعي لله ويفتي لاجل الاسلام لماذا لم يحرم فعله قوات الطوارئ باقتحام منزل سعود الدويثر وكان هو زوجته وابنته ولو منتوا مصدقين اسمعوا
حفظ باسم (http://tinyurl.com/3pfe5)

scooter
12-12-2004, 07:30 PM
أبدأ بما أبدأ دائما

بسم الله الرحمن الرحيم

و لا إلـه إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد وهو ع لى كل شئ قدير

أرى أن النقاش بيني و بين الاخ zoya - game قد أصبح حادا نوعا ما

و قد انتفخت الأوداج و بانت العدوات بيني و بين الأعضاء

وأنا أتأسف جدا منهم و أتأسف من الاخ zoya - game على تدخلي في موضوعه

و أرى ان يغلق الموضوع ، حيث أنني لا أريد عداوات و بيني و بين إخواني الأعضاء و بين أخي zoya - game

أنا أصلا لا أفهم شيئا في السياسة أبدا ...

أنا إلي أعرفه إن أمريكا ضد العراق و إسرائيل ضد فلسطين و أعرف بعض المدن التي دخلتها امريكا و هاجمتها في العراق ( أما بالنسبة لوصفي للمجاهدين بالمنتحرين في الرد الأول فكان قصدي أن هناك بعض من الناس الذين يفجرون انفسهم من أجل قتل الكفار الفاسقين و المهاجمين وهو يعتبر شهيد لا أنفي ذلك )

و بالنسبة منزل سعود الدويثر وكان هو زوجته وابنته... فأنا آسف لا أعرف الاخ و لا أعلم عن الأمر بشئ



وأنا كانت نيتي في الرد تبيين رأيي و لكن انحرفت قليلا و قد سبق و أن اعتذرت من الأخ كاتب الموضوع



و يعني من فضلكم أنسو أي شئ كتبته ما لي نفس أدخل في مشاكل

حيث وصل من بعض الاخوة نعتي بالشيعي و العياذ بالله

وقد وصلت لحد و صفي بالمجنون من الاخ كاتب الموضوع



وأما بالنسبة بنقد العبيكان بمدفوع التكاليف فهذا محرم





ويعني من فضلكم

أنا أنسحب أنسحب أنسحب ..

لا أريد عداوة بين أخوتي الأعضاء و بين أخي كاتب الموضوع



i am out , ok



i didn't type any thing



و قد سبق ان قلت في نهاية الرد الأخير (( و السلام عليكم .. ))



وهذا عندي بمعني الصلح



حيث أنني كتبت في الردود السابقة (( و السلام .. )

وهذا بمعنى : war

وأنا الآن أقول :



و السلام عليكم ...

zoya-game
12-12-2004, 07:38 PM
الاخ سعود هذا اصلاحي تابع لحركه الاصلاح بعد معرفته بانها حركه تدافع لحقوقه ............إلخ وانا عطيتك وصله له وقت اقتحام المنزل واهو يكلم سعد الفقيه الله يحفظه وينصره وتقدر تسمعها وتشوف كيف الظلم وكيف يتنهكون حرمة البيت وهذا محرم شرعيا ودوليا يعني حتى النصارى عندهم حرام هذه الفعله اي الاسلام بهذه العملية الله على الظالم نايف واخوانه واتباعه

alamid
14-12-2004, 01:46 PM
يبدو أنَّهُ يلزمنا وضع قانون يُمنع فيه التعرض للأشخاص !،

للمعلومية فقط ،مِنَ الجهل التعرض للأشخاص،لأنَّ الشخص الذي يتم التعرض له مصيره الموت والهلاك ،لكن يبقى الفِكر الذي ينشره وتبقى أفكاره التي نشرها ،فالأفضل نقد الأفكار ..

الموضوع مُغلق لِعدَّة أسباب ..